العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ

الشيخة مرام: علاوة خطر لـ «النخلاوية» البحرينيين خلال الأيام القادمة

في برنامج «الوسط لايف» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

قالت رئيس اللجنة المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق، الشيخة مرام آل خليفة، إن توصية بعلاوة خطر لـ «النخلاوية» البحرينيين رفعت إلى ديوان الخدمة المدنية ومن المؤمل أن يتم تحقيقها خلال الأيام القادمة. وأضافت أن المعرض فرصة لشركات الزراعة المحلية والخارجية لتبادل الخبرات أو تأسيس شراكات في مجال الزراعة.

وذكرت أن سيتم افتتاح حديقة البديع رسميا ان شاء الله خلال الأسبوعين القادمين بعد إعادة إعمارها من قبل وزارة البلديات والزراعة. وستمثل هذه الحديقة «بوتانك» في مملكة البحرين.

وتحدثت الشيخة مرام في حلقة جديدة من البرنامج الأسبوعي «الوسط لايف» الذي يبث على «الوسط أون لاين»، ويدور موضوع حلقة اليوم (الخميس) من البرنامج حول أهمية التأمين الغذائي والاستصلاح الزراعي، وذلك في خطوة تعيد صورة البحرين المعروفة في مجال الزراعة، وفي مساعٍ جادة لإعادة هذا الجانب وهذا القطاع. وقد أستطاع معرض البحرين الدولي للحدائق الذي يقام بصورة سنوية أن ينشر الوعي في هذا الجانب.

الشيخة مرام آل خليفة، أين تكمن أهمية إقامة هذا المعرض في العاصمة البحرينية؟

- أهمية إقامة المعرض أهو خدمة أهداف كثيرة، أول هدف والمهم جدا أنه نشر الوعي والتعليم ونشر حتى الزراعة في مملكة البحرين. والهدف الثاني هو هدف خلق فرصة تبادل تجاري في القطاع الزراعي لأن عندنا ما شاء الله شركات كثيرة تعمل في مجال الزراعة فحلوا أن تكون فيه مناسبة سنويا لكل هذه الشركات أنها تتجمع وتعرض خدماتها للمواطنين أو للزوار وفي نفس الوقت بعد نجتذب مشاركات خارجية بحيث تتاح الفرصة للشركات المحلية والشركات الخارجية لتبادل الخبرات أو تأسيس شراكات في مجال الزراعة. والهدف الثالث وهو الأهم أن يكون مردوده على البحرين ويكون مردوده على البحرين من حيث تغيير توجهات الناس وأطباع الناس وتوجيه اهتمامها إلى إعمار الحدائق وإلى الاهتمام بالحدائق وإلى الإكثار من المساحات الخضراء.

معرض الحدائق استطاع خلال السنوات الماضية أن يساهم في نشر الوعي بأهمية الاهتمام بالجانب الزراعي، ماذا استطاع المعرض أن يقوم به من إنجازات لنقل على صعيد إحياء مهن قديمة زراعية كمهنة «النخلاوية» مثلا؟

- صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين تولي اهتمام كبير لمهنة النخلاوية ومن إنشاء معرض البحرين الدولي للحدائق في 2003 ذكرت بحضور وزير البلديات والزراعة آنذاك ضرورة أولا إعطاء النخلاوية حقوقهم كموظفين حكوميين يعني مثلهم مثل باقي الموظفين من حيث أن يكون عندهم تأمين اجتماعي وتقاعد، وليس أن يطبق عليهم نظام العمل الجزئي فهذا كان ضرورة ملحة وركزت صاحبة السمو على أن يتم تحقيق ذلك وفعلا تم خلال السنوات السبع الماضية تسجيل النخلاوية كموظفين ثابتين في وزارة البلديات والزراعة، ولكن مازالت هناك مطالبة بأن يعطون علاوة خطر لأن مهنتهم تعرضهم لكثير من الخطر خلال ممارستهم فرفعت هذه التوصية إلى ديوان الخدمة المدنية ومن المؤمل أن يتم تحقيقها خلال الأيام القادمة.

ماذا بالنسبة إذا كانت هناك مساعي لتعزيز صورة النخلة في حياة المواطن البحريني وحتى الزائر من خلال تشييد متحف يتحدث عن تاريخ الزراعة وأيضا عن النخلة؟

- هذي فكرة حلوة وضرورية إن شاء الله مستقبلا راح يتم تنفيذها بس حد حاضر فيه فرصة يتم إنشاء جناح خاص بالنخلة وذكر كل استخداماتها سواء الحرف اللي يتم عملها من خلال النخلة أو الأغذية التي يتم صناعتها من النخلة، وحدث من فترة قريبة أن صار المؤتمر الأول للنخلة في مملكة البحرين في مركز عيسى الثقافي. وتم الاحتفاء بهذه الشجرة المباركة فاحنا دائما في كل الأمور أو الفعاليات المتعلقة بالنخلة إلى الآن دائما تكون فعاليات آنية لمدة يومين ثلاثة أيام وتنتهي. بس مستقبلا ان شاء الله مأملين أن يكون فيه جناح أو معرض دائم للنخلة في مكان ما.

ماذا عن مشاريع مثل إقامة مسابقات وتشجيع البيت البحريني على أن يعتني بقضية دبس التمور؟ هل هناك توجه في هذا على غرار دولة الإمارات العربية المتحدة؟

- والله حد حاضر مو موجود في البحرين اللي موجود ويمارسون هذه المهنة أصلا سواء على نطاق صغير يعني في مؤسسة صغيرة أو من الأسرة المنتجة توجد بعض العائلات اللي تعمل في هذا المجال لكن مستقبلا ممكن أن يكون فكرة من هذه الأفكار أن تطرح مسابقة ما بينهم لأفضل منتج من النخلة.. الأيام جاية ان شاء الله ممكن أن يصير فيها شيء.

ماذا عن الحديث في فتح حديقة بوتانك في البحرين، هل هذا مشروع قديم أو هو مشروع جديد؟

- البحرين كان فيه حديقة مميزة مدى السنوات اللي مضت وهي حديقة البديع لكن مرت سنوات كثيرة قل الاهتمام فيها، وقل توجه الناس لها وزيارتها، فالحمد لله رب العالمين بتوفيق من الله السنة راح يتم إعادة افتتاح حديقة البديع بجهد من وزارة البلديات والزراعة اللي تفضلوا مشكورين بإعادة إعمار الحديقة وسيتم افتتاحها رسميا ان شاء الله خلال الأسبوعين القادمين وستمثل هذه الحديقة بوتانك في مملكة البحرين وبيتم تطويرها سنة عن سنة.

هل هذا يشمل أيضا في المستقبل أن يكون هناك مشاريع يتم استصلاح الأراضي والمساحات الصفراء مثلا وتحويلها إلى خضراء في البحرين؟

- بإذن الله طبعا المحافظة على الأراضي الزراعية مسئولية وزارة شئون البلديات والزراعة ومع المخطط الحديث لمملكة البحرين. المخطط الأخير ضروري انهم يحافظون على هذه المساحات كمسئولية ملقاة على عاتقهم والجهود كلها راح تبصر في هذا المجال سواء من الجانب الحكومي أو القطاع الخاص لإعمار الحدائق وبتسمعين عن مشاريع كثيرة جاية ان شاء الله أولها يوم 21 فبراير (شباط) سيتم افتتاح حديقة بابكو في عوالي.

... دار النخيل؟

- مو دار النخيل هي حديقة عامة كاملة، حديقة عامة في عوالي أنشئت بمبادرة من شركة (نفط البحرين) بابكو وسيتم افتتاحها بإذن الله في 21 فبراير.

العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً