العدد 2727 - الإثنين 22 فبراير 2010م الموافق 08 ربيع الاول 1431هـ

الرئيس اليمني يصل إلى السعودية اليوم

صنعاء: اعتقال 80 شخصا في «اضطرابات الجنوب»

يصل إلى الرياض اليوم (الثلثاء) الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في زيارة إلى المملكة يلتقي خلالها مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في بيان لها أمس (الاثنين) أنه «سيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك» .

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة في العاصمة الرياض إن العاهل السعودي والرئيس اليمني سيبحثان خلال اللقاء السبل الكفيلة بمنع «حدوث أي تمرد على الحدود بين البلدين في المستقبل».

يأتي ذلك بعد انتهاء الحرب بين الحوثيين والحكومة اليمنية إثر إعلان وقف إطلاق النار وانسحاب الحوثيين من الأراضي السعودية كافة.

من جهة أخرى قال مسئول وسكان بجنوب اليمن إنه تم اعتقال نحو 80 شخصا يشتبه بأنهم انفصاليون بعد مهاجمة مواقع للجيش في الجنوب وإحراق متاجر يملكها شماليون.

وأضاف المسئول إن الحملات التي نفذت خلال الأيام الثلاثة الماضية أعقبت أسبوعا من الاضطرابات حاول خلالها انفصاليون إغلاق طريق رئيسي يربط محافظة لحج الجنوبية بمدينة عدن في الجنوب.

وقال مسئول حكومي لـ «رويترز»، «وقف هؤلاء الأشخاص وراء أعمال العنف وإحراق المتاجر في مدينة الحوطة بمحافظة لحج» مضيفا إن المشتبه بهم سيحالون للمحاكمة.

ويكافح اليمن تمردا في الشمال وكذلك نشاطا متصاعدا للقاعدة التي أعلن جناحها المحلي مسئوليته عن محاولة تفجير فاشلة لطائرة متجهة للولايات المتحدة لدى اقترابها من ديترويت. والنزعة الانفصالية مستمرة في اليمن منذ فترة طويلة.

وفي الأسبوع الماضي حث الرئيس علي عبد الله صالح شعبه على عدم الاستماع لدعوات الانفصال التي قال إنها ترقى إلى الخيانة.

وزاد التوتر عندما قتل محتج جنوبي هذا الشهر بعدما فتحت الشرطة النار على احتجاج للانفصاليين. وأصيب ستة آخرون.

وفي وقت لاحق قال سكان إن الشرطة اشتبكت مع متظاهرين اتوا لتسلم جثة المحتج ليواروها الثرى ما أجج الاضطرابات التي احرق خلالها انفصاليون مصالح يملكها شماليون الأسبوع الماضي.

العدد 2727 - الإثنين 22 فبراير 2010م الموافق 08 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً