العدد 2729 - الأربعاء 24 فبراير 2010م الموافق 10 ربيع الاول 1431هـ

البحرين تعتزم خصخصة طيران الخليج خلال عام

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة عن أن البحرين تعتزم خصخصة شركة طيران الخليج في غضون عام وبعد أن ينجح «برنامج إقالتها من عثرتها».

ونقلت وكالة أنباء «رويترز» أمس عن الشيخ محمد قوله بشأن موضوع آخر «قد تطرح إدارة مستشفى الملك حمد ومحطات الوقود التابعة لـ «بابكو» المملوكة للدولة للخصخصة في نهاية العام»، وأن «العقود الخاصة بخصخصة خدمات البريد ومعالجة مياه الصرف الصحي قيد الدراسة في الوقت الحالي».


«التنمية الاقتصادية»: خصخصة طيران الخليج في غضون عام

نقلت وكالة أنباء «رويترز» يوم أمس عن الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قوله إن «مملكة البحرين تعتزم خصخصة شركة طيران الخليج التي تعاني خسائر في غضون عام بعد أن ينجح برنامج لإقالتها من عثرتها.

وتعتزم البحرين أيضا خصخصة خدمات حكومية أخرى من مستشفيات إلى إدارة الصرف الصحي في ظل سعيها لتنويع اقتصادها لتقليل اعتماده على النفط وبناء قطاع خاص تتوافر له مقومات النمو واقتصاد يقوم على الضرائب».

وتخطط شركة طيران الخليج للعودة إلى الأرباح من خلال التركيز على مسارات إقليمية وخفض التكاليف. وقالت الشركة في نوفمبر/ تشرين الثاني إنها تتوقع خسائر تشغيلية تبلغ نحو 500 مليون دولار في 2009. وقال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة في مقابلة مع «رويترز» إن عملية الخصخصة ستستغرق عاما، سيجري خلاله العمل على تخليص طيران الخليج من الخسائر التي تثقل كاهلها.

وذكرت الوكالة في تقريرها أن «مجلس التنمية الاقتصادية يسيطر على كل القرارات الحكومية فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية. وقد تطرح إدارة مستشفى الملك حمد - وهي قيد الإنشاء حاليا - ومحطات الوقود التابعة لشركة نفط البحرين (بابكو) المملوكة للدولة للخصخصة في نهاية العام».

وقال الشيخ محمد إن «العقود الخاصة بخصخصة خدمات البريد ومعالجة مياه الصرف الصحي قيد الدراسة في الوقت الحالي.

وعلقت الوكالة: «تعتزم البلاد أيضا إلغاء الدعم بشكل تدريجي في الأجل الطويل لتخفيف الأعباء المالية العامة وهي مسألة حساسة أثارت احتجاجات. وإلغاء دعم البنزين هو أكبر القضايا المثيرة للخلاف». ونقلت عن الشيخ محمد بن عبسى تأكيده أنه «لن يجري المساس بدعم أسعار الوقود في أي وقت قريب». وأضاف «لن ترتفع أسعار الوقود في أي وقت قريب». وكشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خلال المقابلة أن «البحرين تخطط لاستهداف أشكال أخرى من الدعم من بينها أن يكون دعم الكهرباء للفقراء فقط بدلا من كل العملاء، لكن ذلك سيكون عملية تدريجية تستغرق سنوات».

العدد 2729 - الأربعاء 24 فبراير 2010م الموافق 10 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:00 ص

      اقروا عدل اللي مابين السطور

      وتعتزم البحرين أيضا خصخصة خدمات حكومية أخرى من مستشفيات إلى إدارة الصرف الصحي في ظل سعيها لتنويع اقتصادها لتقليل اعتماده على النفط وبناء قطاع خاص تتوافر له مقومات النمو واقتصاد يقوم على الضرائب
      سمعتوا يعني مو بس بتموتون من الفقر الا يايتكم بعد فوقها ضرائب

    • زائر 8 | 3:00 ص

      ماباقي إلا أن تعلونها: سنقتلكم أيها المواطنون!

      أي فقراء وأغنياء، ترى الكل متضايق في هالبلد والكل مديون والكل في ورطة مادية من الحارس إلى المهندس والطبيب وكل فلس يلقى على عاتق هؤلاء سوف يضر بهم وبعوائلهم وبمعيشتهم. ومافي أغنياء إلا المتنفذين وأصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى.

    • زائر 7 | 2:59 ص

      لصاحب التعليق رقم 4 صرت لحالي .. احاجي ظلالي

      ردا على التعليق رقم 4
      لغراب كال للحصيني ليش زعلان كال خلوني لحالي انت يا خوي مو عايش مع عمال طيران الخليج وحكمك انهم يتطاحنون يسئ لك بالله عليك من وين كل يوم او يومين تكتب لك تعليق يضحك بعدين ليش مهتم بنقابة المضفيين الجويين ليكون إمفكر حالك رئيسها انصحك اتكف عن هالفناتك وعليك ان تعلم ان عمال طيران الخليج اليوم من اكثر الشركات متوحدين والله إعز وإيخلي نقابتنا

    • زائر 6 | 2:21 ص

      أم البنين

      و يش هالتخبط ، سووا هالإنتاج المسرحي الضخم و ألفوا قصة على الوفاق ، عشان بس يوصلون لإعلان هالقرار الصعب ، جان من البداية صدق أحسن المؤلفين و الممثلين عندنا !!!!!!!!!

    • زائر 5 | 12:52 ص

      توحدو يا عمال طيران الخليج

      هم يخططون و انتم تتناطحون, يا عمال طيران الخليج توحدو فهذه الرسالة واضحة فهناك خصخصة ,فيجب أن تأخذ نقابة طيران الخليج المبادرة للتعاون مع نقابة المضيفين الجويين للتنسيق فيما بينهم من أجل العمال, و ترك الخلافات فيما بينهم , فانتم في إتحاد واحد و درب واحد.

    • زائر 4 | 12:14 ص

      بو خالد

      خطوة ممتازة و جريئة و هذا الامل الوحيد لانقاذ اقدم شركة نقل جوي في الخليج العربي.

    • زائر 3 | 12:03 ص

      كل هذا عشان ندوة الوفاق

      عقبال ما تخصص كل من الجيش والشرطه
      والدوائر الحكومية وبعدها يصبح البلد بلد الخصحصات والقانون

    • زائر 1 | 10:55 م

      محرقي

      متى سوف يتم خصخصة المواطن الاصلي

اقرأ ايضاً