العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ

ما جديدكم؟

ندى الوادي nada.alwadi [at] alwasatnews.com

.

من المثير جدا مراقبة الحراك السياسي البحريني في هذا الوقت، وملاحظة ترتيب الصفوف والأوراق، وإعادة جدولة الأجندات، وخصوصا وقد بدأ العد التنازلي للانتخابات النيابية المقبلة.

يودع النواب الحاليون كراسيهم قريبا، وكثير منهم عازم على الاحتفاظ بهذه الكراسي والعودة من جديد. بعد تجربتين برلمانيتين منذ العام 2002، وبعد مشاركة للمعارضة من الداخل بتمثيل تيار الوفاق في البرلمان، وبعد حروب خاضتها الكتل بين بعضها البعض من جهة، وبينها وبين الحكومة من جهة أخرى، يكاد كل شيء يبدو واضحا تماما. كل أوراق اللعب باتت مكشوفة على الطاولة، لم يعد هناك من جديد للمواطن العادي ليكتشفه حول توزيع الكتل النيابية وأداء البرلمان.

بنظرة محدودة لأداء البرلمان طوال السنوات الماضية، باتت كثير من الأمور جلية، تلك هي الكتل النيابية، هذا ما أنجزته كل منها، هذه هي مواقف كل منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، هذا هو تعاملها مع الحكومة، وهذا هو تعامل الحكومة معها. هذه هي آليات البرلمان وطرق أدائه لعمله، وتلك هي المهام التي يناط بها.

وفي المقابل، هذا هو الجمهور، هذه هي مطالبه وشجونه ومشكلاته. كل شيء واضح لا يحتاج إلى إعادة شرح أو تفسير.

ما يحتاجه المواطن واضح، وما يستطيع البرلمان القيام به واضح، وما يمكن أن تتبناه كل كتلة من الكتل النيابية واضح وجلي.

ما هو الجديد إذا؟ هل يمكن أن تفرز انتخابات 2010 نفس التشكيلة، لتقوم بنفس الأداء، وتؤدي إلى نفس النتائج؟

لسنا هنا بصدد تقييم أداء البرلمان أو كتله النيابية، فوجوده مكسب ديمقراطي لا يجوز أن نتنازل عنه، والمشاركة فيه ضرورية لكافة الأطياف السياسية في المجتمع، ولكن لا يمكننا أن نغفل أن التحدي للحفاظ على المولود الديمقراطي يصبح أصعب قبل كل انتخابات جديدة؛ لأنك حينها تعود للوراء وتقيم نفسك وما أنجزته، وكيف يمكنك أن تكمل الطريق بطريقة أكثر إنتاجا .

كثيرون يعولون على تغيير تشكيلة البرلمان المقبل بدخول الليبراليين المعارضين إلى صفوف البرلمان، لينضموا إلى زملائهم الوفاقيين الذين سبقوهم إليه. غير أن المعارضة البحرينية على ما يبدو تعاني اليوم من إنهاك في صفوفها وفي أجندتها وفي مواقفها الموحدة.

المعارضة الإسلامية الممثلة في جمعية الوفاق دخلت البرلمان، وأصبح ممثلوها جزءا رئيسيا لا يستهان به في العملية التشريعية، ولو حاول أحد أن يرصد التغير الحاصل في خطاب جمعية الوفاق بعد دخولها إلى البرلمان لوجد الكثير.

لقد استطاعت التجربة البرلمانية أن تصقل الخطاب الوفاقي الرسمي فأصبح أكثر عقلانية واتزانا ووعيا بالمرحلة السياسية التي نمر بها. لابد أن لذلك علاقة مباشرة بالوفاقيين الذين تحولوا بين ليلة وضحاها من معارضين للسلطة، إلى مشاركين في صنع التشريعات عبر لوائح داخلية ونظام داخلي وضعته السلطة.

المعارضة الوفاقية اليوم لا يمكنها أن تتبنى خطابا هجوميا يثير البلبلة والتأجيج؛ لأنها تعرف تماما تبعات ذلك، وتعرف أيضا أنها غير قادرة على أي عمل أو إنتاج في بيئة من هذا النوع.

المعارضون الليبراليون في المقابل على اختلافات تياراتهم لم يدخلوا البرلمان، لم تتعرض خطاباتهم الرسمية «لتشذيب» البرلمان أو لنقل عقلنته بعد. فلا يزالون يتمتعون «برفاهية» تبني خطاب هجومي قد ترضي جماهيرهم. فهل سيكون هذا الخطاب لصالح الليبراليين أم وبالا عليهم في الانتخابات المقبلة؟

في المحصلة، قوى المعارضة غير متوازنة حاليا، ليس فقط لصعوبة عمل الليبراليين مع الإسلاميين، بل أيضا لأن كلا الطرفين صارت لديه حسابات سياسية خاصة تساهم في صياغة خطابه الجديد في هذه المرحلة. الجمهور، والسلطة، والقوى الوطنية، والقوى المجتمعية، وغيرها. ولعلهم يدركون جميعا أن الأوراق استنفدت، وأن تقديم الجديد بات ضرورة ملحة ومصيرية

إقرأ أيضا لـ "ندى الوادي"

العدد 2732 - السبت 27 فبراير 2010م الموافق 13 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:43 م

      الحذر واجب ... في نظري يجب تغيير الشروط لاختيار النائب

      اي لابد ان يكون النائب مؤهلا لمهمته ولا يكن كذلك الا بتغيير الشروط الواجب توافرها في النائب
      ليس من هب ودب يصلح ان يكون نائبا
      وليس من استطاع ان ينصب خيمة قد اضفى عليها ذوقه بعض اللمسات المغرية من ترتيب خارجي وما نمق بداخلها من كلمات مصفوفة قد كانت الهواية الغالبة لصاحبها وهي التنميق والقدرة على الاقناع واغواء الآخرين ببعض الكلمات المزيفة والوعود الكاذبة اي ادعاء النبوة بطريقة غير مباشرة
      فلن تكن نبيا يا نائب فستنكشف حقيقتك في اليوم المكتوب

    • زائر 3 | 12:32 م

      الحذر واجب ... لا اظن اننا سنرى جديدا

      ماذا قالو ا؟ قالو في برلمان وهو عبارة عن جسر يوصل آراء المواطنين ومطالبهم لمن لهم آذان وعقول كي ينفذوا ما نقول. ولكن ماذا لو كان الجسر مكسور ؟ لن يقوم بمهمته على اكمل وجه
      ام ان ما بعد الجسر هو المكسور ؟!!!
      ان كان الاصلاح في الجميع فأين اصوات المواطنين بمطالبة توقيف التجنيس ؟ اظنه طلب صعب
      اطلبي على الاقل حديقة بجوار المنزل .والا فالصمت خير من الكلام . لن يكن البرلمان مجديا حقيقيا يوما ما الا بتوقيف التجنيس وهو الطلب الاصعب وحقيقته حل المشاكل جميعا .
      .

    • زائر 2 | 4:31 ص

      هذا سيفو وهذي خلاجينه

      اوعدك اننا لن نرى جديدا و لا اختلافا لا في الانتخابات ولا نتائجها ولا في اداء النواب...الناخبين مقهورين من اداء النواب مع ذلك سيصوتون وينتخبون نفس الاشخاص ولنفس الاسباب

    • زائر 1 | 2:30 ص

      ما جديدكم ..

      اختي العزيزة : نتمنىء أن تكون الفكره واضحه لدى القارىء ، وليس وضع نقاط مشتته يمين ويسار ،حتى تكون الفكره واضحه ، يجب وضع النقاط على الحروف وليس ترك الموضوع والفكره مبهمه في الطرح .
      الوفاق لم تخرج عن الخطابات العقلانيه لا في المقاطعه ولا المشاركه .. الهدف والمطلب واضح في المقاطعه وفي المشاركه .
      لا نوهمي الأخرين أن هذا الدستور2002 المفروض على الشعب هو مكسب بل نقمه يراد منها فرض ديمقراطيه مفصّله بثوب حكوميه على الشعب .

    • كشاجم | 1:10 ص

      جديدهم ؟

      الموالون ليس لهم جديد إلا الدفاع عن الحكومة وبكل الطرق والسبل. والمعارضون لا حول لهم ولا قوة وعلى الخصوص بعد أن دخلت الحكومة على الخط علنا في الأسبوع الماضي لتطالب علنا بحل جمعيتي المعارضة الرئيسيتين!!!
      الجديد أننا متجهون لبرلمان مؤيد للحكومة أكثر من الحكومة نفسها. وأول من سيضرب بالبرلمان الجديد هو الصحفيون وقانونهم الجديد.
      تحياتي

اقرأ ايضاً