العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ

«الصحافة الاستقصائية» أفضل وسيلة للوصول إلى قلب الحقيقة

اختتام ورشتها الأولى بالتعاون بين «أريج» و «الإعلام»

قالت المديرة التنفيذية لـ «إعلاميون عرب من أجل صحافة استقصائية - أريج» رنا صباغ: «إن الصحافة الاستقصائية أفضل طريقة للوصول إلى قلب الحقيقة والخروج من دائرة التأثير المبرمج الذي يتم ضمن حلقات صناعة الإعلام وتمرير المعلومات».

وأضافت أن «الصحافة الاستقصائية تكشف التجاوزات والممارسات الخاطئة وتُفعل مبدأ المحاسبة والمساءلة بما يؤدي مبدئيا إلى تصويب الأوضاع».

وقد اختتمت ورشة «الصحافة الاستقصائية» التي نظمتها شبكة «إعلاميون عرب من أجل صحافة استقصائية -أريج» أعمالها أمس في فندق جولدن توليب والتي شارك فيها 15 من الصحافيين العاملين في الصحف اليومية ووكالة أنباء البحرين واستمرت لأربعة أيام.

وعن تعريف الصحافة الاستقصائية قالت صباغ: «إن الصحافة الاستقصائية هي الصحافة القائمة على توثيق المعلومات والحقائق باتباع أسلوب منهجي وموضوعي بهدف كشف المستور وإحداث تغيير للمنفعة العامة، وتعرف المنظمة الأميركية للصحافة الاستقصائية هذا النوع من الإعلام بأنه تغطية إخبارية في العمق تكشف شيئا ما يُريد أحد ما أن يُبقيه سرا أو تؤشر لإخفاقات منهجية وسياسات غير صائبة نتيجة لجهد شخصي بذله صحافي أو صحفية».

وتحدثت صباغ عن منهجية الصحافة الاستقصائية والفرق بينها وبين التحقيق الصحافي موضحة أن «الصحافي الاستقصائي يهدف إلى سرد القصة كما هي وليس كما يرويها الناس ويتوقع المتلقي أن تحتوي على أكبر قدر من الدقة والموضوعية والعمق من مضامين العمل اليومي (التحقيق الصحفي) بأنواعه».

من جهتها فصلت عضو مجلس إدارة شبكة أريج بيا ثوردسن عناصر التحقيق الاستقصائي والتخطيط لكتابة الفرضية وكيفية وضعها وتقسيمها للمساعدة على تتبع مسارات التحقيق، وتخطيط المصادر وكيفية تنظيمها في خريطة، وتمت مناقشة عدة تمرينات عن كيفية تطبيق ذلك.

في السياق ذاته قدم مراسل وكالة الصحافة الفرنسية والمدرب في «أريج» محمد فاضل محور المسئوليات الأخلاقية في العمل الاستقصائي، أما المحامي نواف السيد المتخصص في قضايا الدفاع عن الصحافيين فقد تحدث عن كيفية العمل ضمن المحددات القانونية لحق الوصول إلى المعلومات واستعرض نماذج حية. وشارك في الورشة خمسة عشر صحافيا من مختلف الصحف اليومية ووكالة أنباء البحرين، وتعتبر الورشة التي نظمتها شبكة أريج بالتعاون مع وزارة الإعلام أول ورشة تنظمها أريج في البحرين بمشاركة عضو الشبكة ومسئول التحقيقات الاستقصائية ومراسل محطة» بي بي سي» في عمان سعد حتر.

العدد 2741 - الإثنين 08 مارس 2010م الموافق 22 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:19 م

      أوافق تماما

      ولكن قل مانجد الآن الصحفي الذي يتبع المهنية في التعامل مع الخبر في الغالب يتحيز الصحفي لوجهة نظره مع انه يجب أن ينقل الحقيقة بدون عواطف أو ردود أفعال شخصية

    • زائر 1 | 1:53 ص

      والله زين

      الله يساعدكم ياهل البحرين

اقرأ ايضاً