العدد 2758 - الخميس 25 مارس 2010م الموافق 09 ربيع الثاني 1431هـ

«الكهرباء والماء» تحتفل بـ «ساعة من أجل الأرض» 27 الجاري

قالت هيئة الكهرباء والماء إنها ستشارك في احتفال العالم بساعة من أجل الأرض والمصادف يوم السبت 27 مارس / آذار 2010 إذ ستطفئ الأنوار مدة ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف مساء حتى الساعة التاسعة والنصف مساء عن المبنى الرئيسي للهيئة ومبنى خدمات المشتركين ومبنى مركز التحكم الرئيسي في أم الحصم. ودعت الهيئة الجهات الحكومية والخاصة والمواطنين والمقيمين بالبحرين إلى المشاركة في هذا الاحتفال من أجل إبراز الدور الحضاري للبلاد التي لا تتوانى عن مشاركة العالم في المحافظة على كوكب الأرض وذلك عن طريق التعاون مع الهيئة بإطفاء كل مصادر الكهرباء غير الضرورية في المنازل والمنشآت الحكومية والخاصة وذلك لمدة ساعة كاملة في اليوم المذكور. وكان الصندوق العالمي للحياة البرية أطلق «ساعة من أجل الأرض» لمكافحة ظاهرة التغير المناخي إذ يتم فيها قطع الكهرباء في عدد من المدن الرئيسية لمدة ساعة كاملة من الساعة الثامنة والنصف مساء حتى التاسعة والنصف مساء. وسيشهد مساء 92 دولة انطفاء الأنوار عن 2500 مدينة ومحافظة في مختلف دول العالم. وقد أوصى الصندوق العالمي للحياة البرية بإطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية للتقليل من استهلاك الطاقة وبالتالي الانبعاثات الصادرة عن توليدها من جراء الإفراط في استهلاكها، بهدف زيادة الوعي بخطورة تغير المناخ والضرر الواقع عليه بسبب تضخم بصمة الكربون الناتجة عن إسراف البشر في الاستهلاك المفرط للطاقة على اختلاف أنواعها.

وجاءت فكرة ساعة الأرض كتصور مشترك بين «WWF» وصحيفة «سيدني مورننغ هيرالد» الاسترالية العام 2007 واستجاب لها حينئذ 2.2 مليون من سكان مدينة سيدني بإطفاء جميع الأنوار غير الضرورية، وفي العام 2008 شاركت 400 مدينة في 35 دولة في ساعة الأرض، أما العام 2009 فقد شاركت 4088 مدينة في 88 دولة بينها مملكة البحرين، والعام 2010 سجلت حتى الآن 1733 مدينة في 126 دولة مشاركتها حتى هذه اللحظة والعدد قد يتضاعف في آخر لحظة، وستكون مملكة البحرين أيضا واحدة من تلك الدول.

كما سجلت عدد من الجهات الرسمية حول العالم زيادة ملحوظة في معدل توفير الطاقة خلال الساعة الواحدة التي يتم فيها إطفاء الأضواء غير الضرورية خلال العام الماضي، وأفادت صحيفة «بانكوك بوست» أن 165 ميغاوات تم توفيرها، وقد جنب هذا المعدل تايلند من انبعاث 102 طن من ثاني أكسيد الكربون، وأفادت شركة الكهرباء الفلبينية في مانيلا أن 180 ميغاوات تم توفيرها، ونجحت مدينة تورونتو الكندية في توفير 900 ميغاوات، ووفرت دبي 100 ميغاوات.


... وجامعة البحرين تطفئ أنوارها ساعة واحدة السبت المقبل

قال مدير المباني والصيانة بجامعة البحرين فؤاد ما شاء الله إنه بمناسبة ساعة الأرض التي تصادف مساء غد (السبت) سيتم إطفاء الإنارة في أسوار الجامعة، والشوارع الداخلية، والساحة الرئيسية، وبعض المباني في الفترة من الساعة الثامنة والنصف إلى التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي ملمملكة البحرين. و»ساعة الأرض» تصادف آخر يوم سبت من شهر مارس/ آذار من كل عام. ولفت ما شاء الله إلى أن «انضمام جامعة البحرين إلى هذه الفعالية العالمية يؤكد حرص الجامعة على دعم هذه المبادرة التي تستهدف ترشيد استهلاك الطاقة، والتصدي للتغيرات المناخية». وتوقع الصندوق العالمي للحياة البرية أن يطفئ نحو 30 مليون شخص الأنوار وأجهزة التلفزيون في شتى أنحاء العالم للمساعدة في مكافحة تغير المناخ مع انضمام 24 مدينة إلى ساعة الأرض يوم السبت.

العدد 2758 - الخميس 25 مارس 2010م الموافق 09 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 3:35 م

      هاى

      داه والنبى احتفال داه احنا هنموت كده لا فى شرب ولا حمام ولا استحمام ايه العيد الزفت داه

    • زائر 9 | 3:02 م

      ميدو

      المفروض نتقطع الكهرباء خالص ملهاش لزمه اساسا

    • زائر 8 | 6:43 ص

      سؤال

      هل المملكة العربية السعودية مشتركة في اطفاء الانوار؟


      ارجو الرد

    • زائر 7 | 10:03 ص

      أنا معكم ،،،،،،ولكن

      أنا أتفق مع فكرة الترشيد في الاستهلاك والحفاظ على الطاقة من أج الأجيال القادمة والتقليل من الانبعاث الحراري الذي سيقضي علينا وعلى أولادنافي المستقبل،،، ولكن أخشى ما اخشاه حينما تحدد تلك الساعة أن تنظم وترتب جرائم السرقة والقتل ووووو في خلال هذه الساعة المظلمة !!!!
      فهل هناك ضمان لعدم حدوث ذلك؟؟؟؟

    • زائر 6 | 6:57 ص

      عن الهرار

      وقفوا الدفان وعن الكلام الفاضي، ما بقى مكان للسمك يعيش..

    • زائر 5 | 6:23 ص

      أتمنى من أعماق قلبي قطع الانارة

      بغض النظر عن المواضيع والهموم الجانبية، فإنني أدعو من أعماق قلبي بمشاركة جميع الأفراد والمؤسسات والوزارات وأصحاب العمارات الشاهقة والقصور بقطع الانارة لمدة ساعة واحدة لترشيد الكهرباء في وطننا وللمساهمة على المحافظة على البيئة من خطر التلوث وتزايد إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وما يسببه ذلك من إرتفاع الحرارة والفيضانات والكوارث على المدى المنظور، لذا هذه دعوة جاده من شخص يحب الجميع ويحب البيئة الجميلة والناس بصحة وعافية.

    • زائر 4 | 5:29 ص

      الوعي مهم

      اعتقد ان ما قاله المعلقون مهم ولكن هذا لا يمنع من نشر الوعي بوقف جزئي لاستخدام الكهرباء عسى الأجيال الاقدمة تتعلم وتكون أرحم بأمنا الأرض
      صحيح أن هذا عمل بسيط ولكن تلاحظون أنه يكبر عاما بعد عام فهو انطلق في ظ¢ظ ظ ظ§ ويستقطب كل عام المزيد من المشاركين والأمل أن يستقطب المزيد والمزيد وتتكرر الأيام ليس لساعة واحدة بل لعدة ساعات.. وليس يوما واحداً بل لعدة أيام.. هكذا يتم بناء الوعي خطوة خطوة فلا تكونوا من القانطين

    • زائر 3 | 3:17 ص

      الفواتير بدل المبه يا سعادة الهيئة

      ليش ما تكون هيئة الكهرباء سخية وتقول للعالم احنة في خلال ساعة اتخذنا قرار بأسقاط الفواتير للي ما حصلوا على مكرمة سابقة وانا مستعد ابند البريكر

    • زائر 2 | 2:43 ص

      ما نسبة هذه المحافظ؟

      ساعة واحدة من أصل 24 * 365 ساعة كم تعني.
      أعتقد المسألة إعلامية ليس إلاّ والكل في هذا العالم يحب الشهرة ولو بالمسخرة. فالمواقع التي اختارتها الهيئة تعتبر شبه ميتة في هذا الوقت. لماذا لم تختاروا المجمعات التجارية؟ ليش مو القصور الفخمة؟ ليش مو النوادي والملاهي الليلية؟ ليش مو فنادق الفسق والمجون؟ اجيبونا يا هيئة؟؟؟

    • snoopdogg | 1:42 ص

      جان فيكم خير

      احتفلوا في المعامير في هالساعة ذي عسى شوي يخف التلوث عنهم ترى اهمه بعد مواطنين ويستاهلون كل خير واكثر من ساعة

    • زائر 1 | 11:01 م

      بو جاسم

      مجرد عمل صبياني!
      يعني كم نسبة الوحدات المستهلكة عندما أشغل كل مصابيح المنزل مقارنة بمكيف أو أثنين؟!حركة فاشلة أن كنتم حقاً تريدون حماية البيئة وأن أشك بذلك والله شاهد عليّ فدونكم الشمس التي تشرق 6:00 ص وتغيب 6:00 م هل لديكم مشروع طاقة شمسية؟
      وهناك الطاقة النووية هل فكرتم مجرد التفكير ببناء مفاعل نووي للطاقة؟
      وعندكم بناء سدود ولا أعلم كيف ستستطيعون بنائها في البحرين!
      الأفكار كثيرة جدا لكن المصداقية لدى هؤلاء عند المواطن البحريني الذي يصرف نصف راتبه على الكهرباء هي (صفر)

اقرأ ايضاً