العدد 2761 - الأحد 28 مارس 2010م الموافق 12 ربيع الثاني 1431هـ

الحبس 3 سنوات للمبرئين من قتل «شرطي كرزكان»

الحادثة التي أودت بحياة الشرطي ماجد أصغر... وفي الإطار ماجد علي أصغر
الحادثة التي أودت بحياة الشرطي ماجد أصغر... وفي الإطار ماجد علي أصغر

قررت محكمة الاستئناف العليا الجنائية إلغاء حكم محكمة الدرجة الأولى القاضي ببراءة 19 شخصا من تهمة قتل الشرطي ماجد أصغر التي وقعت في 9 أبريل/ نيسان 2008، وقضت في جلستها المنعقدة أمس بسجنهم لمدة 3 سنوات.

وقد قضى المتهمون الـ 19 خلال توقيفهم 18 شهرا وبهذا الحكم الصادر في جلسة يوم أمس ستتبقى على أولئك المتهمين 9 أشهر حبس، إذ إن سنة الحكم تساوي 9 أشهر في الحبس. وعللت المحكمة حكمها بإدانة المتهمين بنفيها تعرض المتهمين للتعذيب، وذكرت أن الطبيب الشرعي نفى وجود أي تعذيب بحق المتهمين، كما أن اللجنة الطبية المكونة من وزارة الصحة لم تجزم بوجود تعذيب، كما بيّنت المحكمة أن المتهمين كانت لهم علاقة سببية في مقتل الشرطي ماجد أصغر، وأن كل متهم مسئول عن الأفعال التي نتجت عن وفاة المجني عليه، وأن المحكمة أدانت المتهمين بتهمة القتل العمد وتهمة الشروع في القتل وإشعال الحريق، إلا أنها أرتأت تخفيف درجة الحكم لمدة 3 سنوات وذلك رأفة بظروف القضية وملابساتها.


«الاستئناف» تدين 19 متهما بقتل «أصغر» وتقضي بسجنهم 3 سنوات

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

ألغت محكمة الاستئناف العليا الجنائية برئاسة القاضي عبدالله يعقوب عبدالرحمن وعضوية القاضيين صلاح الدين عبدالسميع محمد وثروت طه عبدالرحمن عبدالفتاح وأمانة سر نواف إبراهيم خلفان براءة 19 شخصا من قتل الشرطي ماجد أصغر التي وقعت في 9 ابريل/نيسان 2008، وقضت في جلستها المنعقدة أمس بسجنهم لمدة 3 سنوات.

وقد قضى المتهمون الـ 19 خلال توقيفهم 18 شهرا وبهذا الحكم الصادر في جلسة يوم أمس سيتبقى على المتهمين 9 أشهر حبس، إذ إن سنة الحكم تساوي 9 أشهر في الحبس.

وعللت المحكمة حكمها بإدانة المتهمين بنفيها تعرض المتهمين للتعذيب، وذكرت أن الطبيب الشرعي نفى وجود أي تعذيب بحق المتهمين، كما أن اللجنة الطبية المكونة من وزارة الصحة لم تجزم بوجود تعذيب، كما بينت المحكمة أن المتهمين كانت لهم علاقة سببية في مقتل الشرطي ماجد أصغر، وأن كل متهم مسئول عن الأفعال التي نتجت عن وفاة المجني عليه، وأن المحكمة أدانت المتهمين بتهمة القتل العمد وتهمة الشروع في القتل وإشعال الحريق، إلا أنها أرتأت تخفيف درجة الحكم لمدة 3 سنوات وذلك رأفة بظروف القضية وملابساتها.

إلى ذلك، علق رئيس هيئة الدفاع محمد التاجر عن المتهمين بأن هيئة الدفاع ستعارض الحكم الصادر بحق متهمين حكم عليهما غيابيّا، فيما سيتم الطعن أمام محكمة التمييز بحق 17 متهما، مضيفا أن هيئة الدفاع ستجتمع خلال اليومين المقبلين لوضع خطة عمل بشأن الخطوات التي ستتخذها الهيئة في الأيام المقبلة.

وفي تعليقه على الحكم الصادر قال التاجر إن محكمة الاستئناف أخذت باعتراف المتهمين أمام النيابة، وإدانتهم جميعا مع العلم أن المتهمين الثامن عشر والتاسع عشر، لم يعترفا، وإنما المحكمة أخذت باعتراف باقي المتهمين على المتهمين المذكورين.

وأضاف التاجر أن الاستدلال بأقوال باقي المتهمين بحق غيرهم غير جائز قانونا ولا يؤخذ به، الا على سبيل الاستدلال بالإضافة إلى وجود دليل آخر يسند لهذا الاستدلال.

ورد التاجر بخصوص نفي المحكمة تعرض المتهمين للتعذيب، بأن تقرير اللجنة الطبية أكد وجود إصابات للمتهمين معاصرة لوقت توقيفهم، وأن الأشعة والفحوصات بينت تعرض المتهمين للتعذيب، كما أن محكمة الدرجة الأولى لمست تعذيب والإساءة للمتهمين طوال فترة الاعتقال وعلى هذا الأساس تم تغيير مكان سجنهم.

وأضاف التاجر أن المحكمة أخذت برأي الطبيب الشرعي التابع إلى النيابة العامة وهي خصمنا وهي الجهة المستأنفة، كما أن المحكمة أخذت باعترافات المتهمين التي كانت متناقضة ولم تكن حرة أو سليمة، كما أن بعض المتهمين لا يعرفون بعضهم بعضا فكيف يتم الأخذ بهذه الاعترافات، وكيف تتم إدانة متهمين كانوا مطلوبين وآخرين معتقلين في قضية حرق المزرعة التي وقعت قبل حرق الجيب.

وأشار التاجر إلى أن محكمة الدرجة الأولى ثبت لديها عدم وجود المتهمين في مكان الواقعة، إذ كان من بينهم شخص يلعب كرة اليد في نادي التضامن وقت وقوع الواقعة، فيما كان متهم آخر في منطقة المحرق لحضور مراسم عزاء وتم تقديم فيديو يثبت ذلك، إلا أن محكمة الاستئناف أدانتهم بوجودهم في مكان الواقعة، كما أن الشاهدين المرافقين للمتوفى لم يحددوا من الذي كان موجودا في مكان الواقعة من المتهمين.

وبين التاجر أن محكمة الاستئناف ذكرت في أسباب حكمها أن المتهمين قاموا بجريمة القتل انتقاما لاعتقال أقاربهم، إلا أن هذا الكلام غير موجود في الدعوى أصلا، كما أن المحكمة قالت إن المتهمين تعمدوا قتل المجني عليه مع سبق الإصرار والترصد، إلا أنه يجب عند إدانة أي شخص بالقتل العمد معرفة من الذي قام بقتل المجني عليه، إلا أن المحكمة لم تستطع تحديد من هو القاتل، كما أن في جريمة القتل لا يسأل الجاني بصفته فاعلا في الجريمة، إلا إذ كانت ضربته أفضت للوفاة أو ساهمت في ذلك، وإن كل شخص مسئول عن الفعل الذي ارتكبه، وإن الأدلة في المواد الجنائية متساندة يدعم بعضها بعضا، إذا سقط دليل سقطت باقي الأدلة.

وأفصح التاجر أن كبير الأطباء قال إن سبب وفاة المجني عليه اصطدامه بالأرض، وان المتهمين جميعا تراجعوا عن اعترافاتهم في أول درجة وأنكروا ما نسب إليهم، وقامت المحكمة بإجراء تحقيق جديد، الذي لم يثبت مشاركة المتهمين في الواقعة.

وكانت النيابة العامة استأنفت حكم تبرئة 19 مبرأ من تهمة قتل الشرطي ماجد أصغر التي وقعت في 9 أبريل/ نيسان 2008.

وكان مسئول بالنيابة العامة صرّح بأن النيابة درست الحكم الذي صدر في قضية مقتل الشرطي ببراءة المتهمين، وانتهت إلى التقرير بالطعن في ذلك الحكم بالاستئناف،

وأشار المسئول كذلك إلى أن من أبرز ما اتصلت به أسباب الطعن هو ما تعلق بمسرح الجريمة، إذ ساق الحكم في أسبابه للقضاء بالبراءة مبررات مبناها العلم والافتراض الشخصي في مسائل فنية دقيقة، يناقض في الوقت ذاته ما أثبتته المعاينات والتقارير الفنية المرفقة، وخاصة من حيث استخدام المتهمين الأحجار والمولوتوف كأدوات في ارتكاب الجريمة أو الآثار الناجمة عنها. وكذلك إهدار الحكم اعترافات المتهمين بزعم الإدلاء بها تحت وطأة الإكراه، إذ ثبت بشواهد كثيرة، سواء من التحقيقات أو بتقرير اللجنة التي انتدبتها المحكمة، ما يقطع فنيا بأن الإصابات المشاهدة بالمتهمين لا تعزى إلى ما زعموه من تعذيب أو إكراه، بل تؤكد وجودهم في مسرح الجريمة وارتكابهم إياها.

وكان عضو هيئة الدفاع عن المتهمين المحامي حافظ علي علّق على استئناف النيابة العامة لحكم البراءة قائلا: «إن حكم محكمة أول درجة أصاب عين الحقيقة بما خلُص إليه من براءة المتهمين»، مضيفا أن «أسباب حكم البراءة كافية لأن يتأيد حكم محكمة أول درجة، وخصوصا فيما يتعلق بشبهة التعذيب الواردة في صدر الحكم على اعتبار أن وجدان المحكمة تأسّس على هذه الشبهة، بالإضافة إلى الأسباب الأخرى التي من ضمنها استجواب المحكمة لكبير الأطباء الشرعيين وتقرير اللجنة الطبية وموضوع مسرح الجريمة، وأيضا لعدم اطمئنان المحكمة لشهود الإثبات الذين جاءت أقوالهم متناقضة، في حين اطمأنت المحكمة إلى شهود النفي، وبين الحكم ما تعرض له المتهم السابع من آثار تعذيب وكذلك باقي المتهمين».

العدد 2761 - الأحد 28 مارس 2010م الموافق 12 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 111 | 4:23 م

      شاقول عنكم بس !

      شهالمصخره الي صايره يمشوون ويذبحون في خلق الله ويقولون مب احنا وما سوينا! لكن حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم كما تدين تدااان بس للي يحير ان الحكم بس 3 سنوات! هاي روووح انذبحت !! وصدقت اخوي لين قلت باجر بيطلعونهم بمكرمه. وبعد بيردون بنفس الحركات وينفون الشي ويقولون مسرحيه وخوصه بوصه وبعدين شدخل اهل بالبيت والسيده زينب وغيره ترى مب بس انتوا تعرفونهم ترى حتى احنا نحبهم كل شوي قالوا احنا اهل البيت استغفر الله العظيم

    • زائر 110 | 3:51 م

      حراااااااااااااااااااااام عليكم

      والله حرام مو قادرين على المجنسين بس قادرين على هاالفقارة لكنه يمهل ولا يهمل

    • زائر 109 | 2:13 م

      أخي الزائر 50: الحذر ثم الحذر

      نعم أخي العزيز: فالعجم لا ولن يخطئوا مثل هذه الخطاء بحق وطنهم البحرين، ولا بحق ابناء هذا الوطن الأصليين، وأنتم أصل البحرين وتاريخه المجيد، فلا تظلم فالظلم حرام، وأنا اجزم ان (خباز المحرّق) ليس إلا أحد الغرباء الذين يحاولون الوقيعة والتفرقة بيننا فاحذر منهم. أما ظلمك الآخر أن العجم مجنسون، فأرد عليك وأقول كما قلت عشرات المرّات أننا بحرينيون مولودون وآباؤنا وأجدادُنا في البحرين، وموجودون بها منذ اكثر من 350 سنة، وأرجو منك سؤال كبار السن والمعمرين من العائلة والمعارف ليأكدوا لك كلامي، وشكراً.

    • انتحار وردة | 2:07 م

      حرام

      تتكلمون من فراغ الي ايده بالماي مو مثل الي ايده بالنار تتشوه ايده ودي اعرف شلون الواحد يقتل واهو يتعشى والله شلون واحد يقتل بالنادي والي طالع ويه رفقانه بعيد عن الديرة ودي اعرف شلون ما تعذبوا وواحد طلع اصمخ ما سمع والثاني جسمه كلها جرووح والثالث مايقدر يقوم اني وحدة من كرزكان ومعظمهم يصيرون ليي والخبر صدمنا واخرتها نشوف ناس ما ادري من وين طالعه والله بعيون عمية تشوف تتكلم كلام من فراغ ودي اعرف شلون يموت مرتين معجزة اللهيه اهي اني مااحب ادعي لكن كل واحد يقول انه الحكم عادل ودي اشووفه مكانه شبسوي

    • زائر 108 | 1:35 م

      تجويش

      1)الفوضى بشأن مؤتمر الوفاق 2)فوضى السفير البريطاني
      3) فوضى منصور بن رجب 4)مبرئين كرزكان
      كلها عشان تجويش قضية املاك الدولة

    • زائر 107 | 12:37 م

      براءة بثلاث سنوات

      براءة وبعد يقضون ثلاث سنوات ليش؟؟ ماكفاهم طل هالفترة سجن انفرادي وتعذيب..

    • زائر 106 | 12:27 م

      ما راح ارد على سخافات وردود قبيحة

      بس يا النوخدة راح يطلعون مكرمة من عند الله وهم ابرياء وليس مذنبين ان كنت تعرف الحق يا صاحب الكلام الباطل وراجع نفسك لكي لاياخد الله امانته وانت في غيك وظلمك وافترائك على الناس اتق الله في نفسك يا النوخدة

    • زائر 105 | 12:24 م

      بنت الص

      الله ع الظالم والله يلعن اللي يكون في صف الداخليه كلهم غجر مايعرفون حتى شنو معناة انسان مظلوم بس همهم التلفيق الموت لكل ظالم وكل مرة راح نسمع مسرحيه من مسرحياتهم الغجريه

    • زائر 103 | 10:54 ص

      دمستــــانيه ,,,

      اللهم اهلكهم , إحنا متواليـــن بأهل البيت وإن شااء الله بفضل اباالفضل العباس يااارب يهلكهم يااااااارب حرااااااااااااااااااااااااااااام عليكم يا حكووووومة

    • زائر 102 | 10:25 ص

      الله ياخدك

      اقول ياولد المحرق انت ويه امثالك كرمنا بسكوتك وانشالله الاعدام ليم ولامثالك والله ياخد حق هالمظاليم بحق محمد وال محمد دعواتكم ليهم يامؤمنين

    • علي القطان | 10:04 ص

      رااااااااح الزمان اللي ؟؟

      انا ابصم ان 99% من مشاكل هالديره من تحريق ومشاكل سببها الحكومه والحكومه هي التي لا تريد لهذا البلك الامن والامان بفعائلها المتهوره التي لا ترضي الشعب وخلها تتحمل المشاكل

    • زائر 100 | 9:30 ص

      رد لبعض الردود

      رد للبعض المنافقين الي صايرين ضد الابرياء اقول ليكم هو على كيفكم الحكومه تعدمهم ؟ روحو بابا شربو حليبه ونامو هذيله ابرياء غصبا عنكم والي مايعجبه يشرب ماي البحر جلف اخر زمن لا وياريت يكتبون كلمه عدله كل سطر بدليه هههههههههههه

    • زائر 99 | 9:00 ص

      ولـــــــــــــــــــــــــــــــــد الـــــــــــــمــــــــــــــــحـــــــرق

      اوجه ندائي الى جميع الشرفاء في العالم... ان من يحكم على ناس ابرياء قد براءتهم المحكمه سابقا من غير اي دليل جديد فهو بذلك يريد اشعال الوضع ويريد ان يلخبط الاوراق ...فهو مسؤل عن كل ما يحدث من تبعات لهذه القضيه. ثانيا ..اوجه كلامي الى غير الشرفاء الذين يتمنون للبلاد ان تشتعل لكي ياتو ببقايا اجلافهم سحقا لكم ورهانكم خاسر لان شعبا واعي ومستعد لكل الاحتمالات

    • زائر 97 | 8:59 ص

      انشاء إعدام لهم وانشاء يتعذبون في السجن وابي أقول حق كل اللي قالون إنشاء تفرج عنهم أنه إذا يوم مات منكم ولدكم ولا بنتكم شنو بتسوون أكيد بتلعنون اللي ضبحهم وتبونهم ينعدمون نفس الشيء صار أحنى نبي نعدمون على اللي سووه ويتجازون

    • زائر 96 | 8:54 ص

      أنتم القتلة يا حكومتنا

      (وأفصح التاجر أن كبير الأطباء قال إن سبب وفاة المجني عليه اصطدامه بالأرض،)
      إذا فعلاً فيه جريمة قتل ... فكم جريمة قتل ارتكبت الحكومة في حق شعبها ... لما لا نفتح قضايانا نحن كذلك ونطالب بمعاقبة المسؤولين عن ذلك؟؟؟؟

    • زائر 95 | 8:39 ص

      الله على الظالم

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم

    • زائر 94 | 8:26 ص

      الحكومة تبى تأزم في الاوضاع

      انا مع كلامك زائر4

    • omzainab2 | 8:25 ص

      الله كريم

      الله يكون بعونهم وعون اهاليهم ويقولون ما عذبوهم ها؟؟؟ يمكن هم معذبين روحهم بروحهم يصير وكل شي جايز في هالزمن إلا ان وزارة الداخلية تعذب لا لالالا مستحيييييييييل

    • زائر 93 | 8:17 ص

      والله حاله

      الحين اهمه ذابحين شرطي وتبونهم يطلعون برائه
      شلون تصير
      لو انه ذابحين بحراني بتقولون نفس الكلام
      او شنو بيكون ردكم
      والدين يقول من قتل يقتل
      ونتو معترضين على 3 سنوات
      لو عاديمنهم شنو بتسون

    • زائر 91 | 8:08 ص

      لرقم 69 النوخدة بسك ظلم؟؟؟

      فيكم ميزة ماتحبونا وتكرهونا بسبب مذهبنا؟؟وهذه مشكلكتكم موضوعي تعرفون الحق وتجاهرون بالمعصية ؟سأقول لك جكاية حصلت معي وهي اتهامي بقتل البنغالية في الحريق المدبر في سترة ابان احداث التسعينيات وحكم علي بالاعدام مع زملائي ؟المشكلة لا انا ولا الاخوة كنا في الموضوع ولقد اقحمنا عنوة للاساءة للانتفاضة ولنا ؟اعرف بانك لن تصدق لكنها الحقيقة والموضوع عمل مخابراتي؟؟ارجع واقول لك لوجاءتك الحقيقة امامك ونحن فيها فلن تصدق حشرك مع من تحب وحشرنا الله مع من نحب فهل يجب ان نختلف في محبتنا؟لكننا لن نكون عبيدا مثلكم

    • زائر 90 | 7:59 ص

      لا تخافون في العيد بيطلعون

    • زائر 88 | 7:51 ص

      بنت القطان

      والله حرااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليش يا الحكومة مو كفايه ظلم وتجنيس ما يكفيج حتى المذله والتهم تتهمون البحرين الى متى الله عليكم الله اقوى منكم ياالي ماتخافون ربكم

    • زائر 87 | 7:28 ص

      النوخذه

      بس 3 سنوات والله الروح عندنه رخيصه البنغالي حكم عليه بلعدام لقتله الكويتي وهذول قتلو موظف حكومه وعلي الواجب بس 3 حرام عليكم بكره بيطلعون مكرمه ؟ وبشفون كلامي صح او غلط

    • زائر 86 | 7:21 ص

      سنابسي وفتخر

      انشا الله يطلعهم باسلامه

    • زائر 85 | 7:20 ص

      لعبة في لعبة

      لعب يبون يخفون المستور عن الملاك الدولة وعن كل شي يصير في الدولة و الله حرامية (اقل انكشف المستور)

    • زائر 84 | 6:41 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      والله مهزلة
      الادلة اللي برئتهم يعني امتحت واختفت
      والله حالة زور غصب متهمين
      الله ينتقم من الظلام ....

    • عجل يامهدي | 6:34 ص

      زائر 18 ياولد عياد

      إحنا مانعلم الغيب وماندري إذا صدق هم كانوا الفاعلين أو لا بس الحكومه ياما سجنت وعذبت ناس أبرياء مع إنها متأكده من برائتهم ,ولكن مو هذا الشرطي إللي قالوا إنه جده خرج وصرح إنه حفيده كان ميت بسكته قلبيه قبل وقوع هذا الحادث , وقالوا بعد إنه عطوه الجد تعويض عشان يتنازل يعني القضيه كلها لف ودوران ولا تنعرف حقيقتها.

    • زائر 83 | 6:33 ص

      ستــ نور العين ــرة

      تحياتي الحارة إلى كل من يقف بجنب الحق ويدافع عن الغير
      ( مثل الزائر فيلسوف والزائر رقم 60 وعنوانة الى زائر الغبره54...... أجودي )
      تحياتي لكم وإلى اللي من امثالكم والله تخلّون الواحد يواصل في تعليقاته ويرتاح باله
      لكن في بالي سؤال ليش بعض الزوار يردّون عليه بدون سبب وبلا احترام برغم تعليقي عادي واحس بأنهم يبّون يردون عليه بأي شكل برغم في تعليقات غيري واااااجد

    • زائر 82 | 6:28 ص

      الله يعين

      والله بلوة كلواحد عندة كلام غير
      إلا غصب زور متهمين
      يمانيه وجلوف واجد فيه
      ولايزال التجنيس قايم وين المشكله ؟؟؟

    • زائر 81 | 6:22 ص

      الي ولد الخباز

      ماتمنيت الحق وانما اردت بكلمه حق اعلاء الباطل يا اهل الباطل لبسوا ثياب الحق ولكن هيهات ان تكونوا مع الحق والحق مثل الشمس باين

    • زائر 78 | 5:57 ص

      مسرحية جديدة أحذروا

      اليوم ومن اليوم راح تشوفون مسرحيات على الكيف
      هناك حرب نفسية ضد الشعب وهو تضليل الرأي
      العام وأنشغالهم بالأحداث حتي يغطون على أمورك كثيرة هناك فضايح وسرقات وكلها من الكبار
      الله يفرج عن المظلومين ويردهم سالمين لاهليهم
      وين منظمة حقوق الانسان من هذة السالفة
      حكم برائة يتحول الي سجن 3 سنوات

    • بنت الجيب | 5:45 ص

      بنت الجيب

      حسبي الله و نعم الوكيل أصبروا فان الله مع الصابرين و الله ياخذ الحق انشالله و قلوبنا معكم يا اهل كرزكان و لا تنسون محكمة التمييز و نتمنى العداله يا رب ( لاس لا ش بس بحريني )( أحبك يا وطني )

    • زائر 77 | 5:44 ص

      غريب الدار

      ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)

    • زائر 76 | 5:36 ص

      الى زائر الغبره54...... أجودي

      أنا ابغي اعرف بس،، انت ويش حارنك، ويش اللي حارق جبدك؟؟؟ بالعكس إحنا محتاجين الى الى ستره نور العين، وأمثالها .. لأنهم يمثلون الوسطيه في كلامهم.. مو متعصبين، ولا متزمتين، ولا تافهين في طرحهم او ركيكين.... بس الواضح ان انت عندك مشكله.... الله يكون في العون.... تحياتي

    • زائر 75 | 5:27 ص

      المحرقي وبس

      معاك يا خباز المحرق اقول لباقي ,هدا هو كلام حق الي قال خبار المحرق

    • زائر 72 | 5:02 ص

      احكام علي كيفهم ؟؟؟

    • فيلسوف | 4:42 ص

      زائر رقم 54 انت هي هي

      زائر 54 اعتقد بانك انت الفاضي وليست هي . انت الحين محتر منها على شنو ؟ لانها افضل منك تعبيراتها وثانيا الاخت قاعده تعبر عن وجهة نظرها انت شحارنك ؟ وانت شدخلك انها تساعد امها واشدراك فيها تساعد او لا؟ حبيبنه صحح تعليقات السلبية هذي .

    • زائر 70 | 4:34 ص

      يوم لا ينفع مال ولا بنون

      يا حكومه ويا قاضي يوم لا ينفع مال ولا بنون

    • زائر 69 | 4:10 ص

      ستــ نور العين ــرة

      زائر 54 بجد ومن قلبي اقولها لك الله يكون في عونك على ما بلاك قاعد تنسخ تعليقك هذا ومنزلنه في كذا مقال عسى ما شر انت مريض لو اشلون يوبه قلتها لك لا تقرء تعليقاتي وخلك مرتاح وخلك في الوضوع افضل لك بدل ما تحصل كذا كلمة تجرحك وحسّن الفاظك مرة ثانية

    • زائر 65 | 3:57 ص

      لحقوق ضايعة من زمان

      الله ياوطن

    • زائر 63 | 3:37 ص

      الى سترة نور عيوني

      واجد ماخدة على روحش ومصدقة روحش
      شكلش فاضيةوما عندشغلة ومن الصبح الليل تقعدين على هي الجريدة ما عندش شغلة ثانية
      وبدل هي القعدة الي ما منها فايدة انا انصحش بنصيحة تقومين تساعدين امش على شغل بيتكم احسن ليش من هذا الهرار

    • زائر 62 | 3:29 ص

      بدون تعليق

      القاتل يقتل

    • زائر 61 | 3:29 ص

      المحرقي وبس

      سجن 3 سنوات قليلة لهدا المخربين الامن الديرة يستاهلون الاعدام امام الشعب ليكون عبرة لباقي المخربين

    • زائر 60 | 3:25 ص

      ام زينب

      ان فكر احد اي احد ان يعتقل هؤلاء الابرياء فهذا جنون

    • زائر 57 | 3:07 ص

      رد على ولد الخباز

      لانك مو بحريني / عجمي مجنس ما تنطق العربية الصحيحة اكيد هذا بكون ردك ,يا جاهل . ارجو النظر الى القضية بمنظار الحقيقة والواقع .

    • زائر 56 | 3:02 ص

      الله فوق كل ظآآآآآآآآلمْ !

      كلْ ظآلمْ وله اليُوم ، وحُوبة المظلوم مآ رآحْ تضيعْ .. الله سبحآنه شآيفْ وعآلمْ ..
      المشتكى لله ع كل ظآلمْ !

    • زائر 55 | 2:50 ص

      كل مجرم له جزاء

      السجن ثلاث سنوات قليل على مخربي الديار ويقولون مانبي أجانب مع أنهم السبب الرئيسي لوجود الأجانب في الديرة بفعل أعمالهم القذرة . عجبي !!

    • OQLAMOON | 2:48 ص

      صبر جميل والله المستعان...

      ما بال محكمة نصبت لارساء العدل شطح لسانها وأصابتها حمى الهذيان وتخبطت في مشيتها أيباع ضمير الانسانية ويوأد شعب ذنبه قال لا وحيكت ضده الموامرات والحيل وأصبحنا نخرج من حفرة لنسقط في أخرى ونحن نصرخ أبرياء حتى بتنا نشك في أنفسنا

    • زائر 54 | 2:42 ص

      الحكم سياسى بامتياز

      يقال ان القضاء نزيه وان هناك فصل بين السلطات , لا نعرف كيف اخذت المحكمة واقتنع القاضى بان المعتقلين لم يتم تعذيبهم فى حين اكد القاضى فى محكمة الجنايات الكبرى بانهم تعرضوا للتعذيب واكرهوا على الاعتراف فحكم عدلا ببرائتهم . ان الحكم سياسى بامتياز و يراد منه زعزعة الوضع الامنى وفتح الباب على مصراعيه للفوضى . فى حين ان البلاد بحاجة الى التهدئه وطمأنة الناس والمستثمرين .

    • زائر 53 | 2:41 ص

      عاشقة البحرين

      الى خباز المحرق اقول ياريت الشنق والاعدام الك انت حتى تصير عبرة الى المجنسين اللي مثلك

    • زائر 52 | 2:21 ص

      الزموا الحكمة و الصبر في ردود فعلكم

      أولا هم لا يريدون تبرئة المتهمين.. لأنهم حينها يجب أن يبحثوا عن الجاني الحقيقي.. طالما هناك ضحية فلا بد من متسبب.. الا أن يكون هو من تسبب في قتل نفسه بالخطأ.. كالسقوط من الجيب أو غير ذلك.. ثم واضح هذا التوقيت بالذات صدر الحكم لتعم الفوضى البلد و يتم التغطية على بعض الملفات الحساسة.. أدعوا الجميع للحذر و عدم التهور بارتكاب أخطاء.. تستغلها الحكومة في مصلحتها.

    • زائر 51 | 2:19 ص

      مهزلة

      والله هي اخرتها يحكمون على كيفهم الظاهر انهم يبون يسوون مسرحية جديدة يستفزون الشعب فيها ويقولون الي نبيه نسويه الله يجازي الي كان السبب في البلاوي ذي الله يعينكم يا مجاهدين

    • زائر 49 | 1:43 ص

      في رب اسمائه العدل, المنتقم , الجبار ,العزيز

      هذا الحكم جاء من قاضي الأرض الناطق بالأدله المقدمة اليه ولا يعلم ما هو مخفي لأنه انسان وبشر مثلنا ..لكن فوق العباد إله لاإله الاهو الواحد القهار الذي لاتخفى عليه خافيه "يعلم السر واخفى" شديد العذاب وهو العليم الخبير .

    • زائر 48 | 1:43 ص

      خباز المحرق

      يستاهلون وكنت اتمنى شنقهم عشان عبره للأخرين الحين برد قلبي على المسكين اللي مات فدوه للبحرين

    • زائر 47 | 1:42 ص

      مظلومين

      سجنهم في الدنيا للمظلوم قليل لكن للظالم يدوم وقريب ان شاء الله بظهور الحجة

    • زائر 46 | 1:38 ص

      عشان لايجي ويقول واحد من الجهله أن أجهزة الدوله مستقله .نحن في بلد حتى الماء والكهرباء يتبع الساسه .والبقيه تأتي والعوين الله

    • زائر 45 | 1:33 ص

      ستراوية

      حراااام عليكم طلعتونهم براءة ... واللحين تحاكمونهم بالسجن ... حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 44 | 1:24 ص

      ردلولدعياد

      هذه دولة؟ وانت تعرف سراق الاراضي التي بالمليارات تقدروالجرم ثابت عليهم وين القانون لوالقانون على الفقارةوالمبرأؤن ثم المحكوم عليهم ظلماًوعدواناً

    • زائر 43 | 1:21 ص

      يريدوا ان يطمسونا

      هذه احد المسرحيات لاطماس الحقائق المكششوفة من اختلاسات وسرقات وفضائح الحكومة ... يريدون اشغال الناس ويحاولون ان يضغطوم على مشاعرهم .. . لكن الشعب وفيً لبعضه وهيهات ان تغلق اعينه عما يدور .. المشتكى لله

    • فقيرة الى الله | 1:18 ص

      ما قالوا ((ياما بالسجن مظاليم))

      وهذوله المظاليم كلهم بسجون البحرين

    • زائر 42 | 1:16 ص

      شطارة ما بعدها شطارة

      هاي اللي شاطرين فيه مقدرتكم على شعبكم بس

    • زائر 41 | 1:15 ص

      قضية مسيسة بنسبة 100%

      الحكم بـ3 سنوات سجن دليل على برائتهم وتسييس القضية.

    • زائر 40 | 1:14 ص

      بحراني ضايع في بلدي

      المحكمة اثبتت التعذيب في حكمها الاول واستدلت به منظمة هيومن رايت في تقريرها وكان دليلا على ممارسة الحكومة للتعذيب فرتات الحكومة تكذيب وجود تعذيب حتى لا تكذب التقرير وان لا يكون هناك ادانه في حقها.
      التعذيب ما زال موجود حتى لو حكمتم بغير ما تدعون.

    • زائر 39 | 1:11 ص

      إفهموا أن للحق دولة وللباطل جولة

    • زائر 38 | 1:10 ص

      انا لله وانا اليه راجعون والمشتكى لله وحده لكم يوم ما تتعدونه

    • زائر 37 | 1:09 ص

      غريب في وطنه

      تبرئت المتهمين اتخذ لاسباب عديدة ومنها تعرض المتهمين للتعذيب واخذ الاعترافات تحت وطئت التعذيب والاكراه وكان دليلا قاطعا على عودة التعذيب باعتراف من المحكمة نفسها وهذا ما جعل من منظمة الهيومن رايت تقرر وجود التعذيب في البحرين. احست الحكومة بغلطتها وخطئها الكبير الذي وقعت فيها فارادت ان تصحح الخطأ وتثبت عكس ما جاء في تقرير هيومن رايت فحكمت بعكس الحكم الاول ونفت وجود التعذيب.

    • زائر 36 | 1:09 ص

      بحرانيه وأفتخر

      حسبي الله ونعم الوكيل . حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 35 | 12:59 ص

      دعاء

      اللهم فك كل اسير بحق الحسين الشهيد امين امين امين

    • زائر 34 | 12:53 ص

      المشتكى لله على الظالمين

      وينكم من عذاب رب العالمين
      يمهل ولا يهمل
      ولكل ظالم يوم

    • زائر 33 | 12:51 ص

      ستــ نور العين ــرة

      أن الله مع الصابرين وعندهم الشباب فرصة أخرى برفع التظلم عنهم وأن شاء الله يكون فيه الفرج للجميع والله يفرج عنهم وعن جميع المعتقلين بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 32 | 12:51 ص

      دوله ترجع في كلامها

      اين النزاهه في القرارات موب عارفين شنو يسون في روحهم..

    • زائر 30 | 12:50 ص

      بدأت مسرحية جديدة

      يا ناس يا عالم هذه كلها مسرحيات من الحكومة للتظليل عن 15 مليار وهذه المسرحه الثانيه بعد بن رجب عشان الناس تنشغل وراها وتضيع قضية الاراضي المستنفذة من الحكومة

    • زائر 29 | 12:48 ص

      يد الله فوق ايديكم

      متى الفرج ياصاحب الزمان لقد ضقنا ذرعا من الظلم والعدوان

    • زائر 28 | 12:42 ص

      الله في الوجود

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 27 | 12:41 ص

      الله موجود

      بدأت المسرحيه لإلهاء الشارع عن قضية الأراضي المسروقة وإحنا ياغافلين لكم الله....
      اصبح كل شي مكشووووف
      (نحن قتلى ولسنا قتلة)

    • فيلسوف | 12:35 ص

      العدالة ثم العدالة بس العدالة ما تتطبق

      حسبي الله ونعم الوكيل . والله يكون في عون اهاليهم لما سمعوا خبر حبسهم 3 سنوات . الله يكون في عونهم جميعا

    • زائر 26 | 12:34 ص

      حكم ظالم

      الله يكون في عونهم واصبر اهاليهم على هالبلاء اردو بالغصب والظلم ان بظهروهم قتله ومجرمين وارهابين بينما كل الادلة واضحة ببرائتهم الا انهم يحكمو بالسجن قمة الظلم يا دولة الديمخراطية

    • زائر 24 | 12:14 ص

      منهو القاتل

      القاتل يقتل القاتل يقتل القاتل يقتل
      لازم ياخذ جزاه لو كان من مو مسخره الدنيا

    • زائر 23 | 12:12 ص

      صوت الحق

      سؤال الى القاضي ؟
      اين المكرمه الملكيه الذي صدرت من جلالة الملك حمد بن عيسى المفدى حفظه الله ورعاه

    • زائر 21 | 12:08 ص

      ولد عياد

      اذا هم بريئين .... ان شاء الله البراءة تظهر
      واذا هم مذنبين الله بينتقم منهم
      الموضوع حاليا محد يقدر يفتي فيه اغلبنا نحن البحارنة نكذب الخبر بسبب النظر للموضوع بالمنظار الطائفي والانتماء لذلك اقول يجب على كل انسان متفهم يعرف كيفية استخدام العقل ان يطالب بالحقيقة فقط ويطالب بالقصاص العادل .... اتمنى ان يكونوا بريئين ... كلا يجب عليه ان يضع نفسه في هذا الموضوع لو الذي قتل من اهلك هل ستنظر للامر بانه نزاع شعبي مع الحكومة او هو قصاص اوجبه الاسلام و يجب ان يبنفذ على الجاني .

    • زائر 20 | 12:05 ص

      هذا تشفي و ليس حكم

      هذا تشفي و ليس حكم ، فهل القاتل يسجن 3 سنوات فقط؟؟؟؟؟

    • زائر 19 | 12:01 ص

      محرقي

      رجعنا على نفس الموضوع صيحه ورنه على الفاضي ما عندكم سالفه ، خلوا عيال الديره في حالهم يكفي مذله ، عندكم المجنسين كل يوم يضربون عيال الديره محد يكلمهم ( آه منك يا زمن)

    • زائر 18 | 11:56 م

      وطن الكرام!!؟

      الله كبيييير وفوق كل ظالم

    • زائر 16 | 11:55 م

      الله اكون في العون

      اضاهر يسود البلد أمان ما يخدم المتنفدين وأصححاب المصالح والهومير والله ترتر

    • زائر 17 | 11:55 م

      الله ياخذ الحق

      اللهم عجل لوليك الفرج ، ليملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملأت ظلما وجورا ...و الله وياكم يا مظلومين

    • زائر 15 | 11:55 م

      بس؟

      جان حكمتوا اكثر وحاكمتم اهاليهم تدرون وكل شيعة آل محمد الي في البحرين مدى الحياه او اعدام جماعي لكن هذه كلمة قالتها السده زينب بنت الامام علي عليهم السلام حفيدة الرسول محمد (ص) في مجلس!!! فكد كيدك واسعى سعيك فوالله لاتمحوا ذكرنا ولا تميت وحينا فرأيك الا فند وأيامك الا عدد فهمتوا يالجهات المعنيه ايامكم عدد سووا الي بتسوونه كلماظلمتونا كلما زاد حبنا للحسين ولا بتمحوننا من الوجود!!!

    • زائر 14 | 11:48 م

      سؤال الى الطبيب الشرعي

      كم حصلت وراء التزوير بان المتهمين مو معذبين؟ الي حتى الاعمى يحط يده على اجسام المتهمين يعرف انهم تعذبوا عذاب مو طبيعي اولهم اخوي انسجن ايام احداث التسعينات ومازالت آثار التعذيب في جسمه لكن وين وين بتروح ياطبيب بالاسم فقط من عذاب الله ومن حوبة الفقاره!!!!!!!!

    • فارس بلا جواد | 11:44 م

      لاحول الله

      رجعنــا لزمن الترهيب والتخريب .... نقاط تفيش .... اااستفزاز من قبل شرطة الشغب ... والقهر مايرعون للعوائل ... يطلعون عضلاتهم بس ع هاالفقراء

    • زائر 13 | 11:41 م

      لن يسلموا أنفسهم

      علمت من مصدر مقرب جداً أن المتهمين الأبرياء اتفقوا وأكدوا بالتعاون مع الرموز والعلماء وأهالي كرزكان أنهم لن يسلموا أنفسهم أبداً..

    • زائر 12 | 11:24 م

      ويش تبون ايحكمون عليهم مادام خصمهم القاضى

    • زائر 11 | 11:23 م

      لا تعليق..

      _

    • زائر 9 | 11:14 م

      ليش؟

      حدث العاقل بما يعقل بأعتقادي الجازم ان المحكمة الكبرى ساقت حكم البراءة بأدلة واقعية اما محكمة الأستئناف ساقت حكم السجن بأدلة لا يمكن لأصغر محكمة بالعالم بأن تحكم بها بما بها من انحياز لطرف دون الأخر علاوة على تناقضها بظروف القضية

    • زائر 8 | 10:55 م

      ظلم

      كفاية مهازل يا طغمة الزمان

    • زائر 7 | 10:51 م

      اللهم صل عل محمد وآل محمد وعجل فرجهم

      إمام الزمان أما من لقاء..! يمد إلينا بريق الضياء..!!

    • زائر 4 | 10:11 م

      والله مسخرة هالحكومة

      كم سجنتم والزنازين لكم ضاقت بنا .. كم سرقتم واكلتم كلما كان لنا .. كم صنعتم مسرحيات من الزور هنا .. والضحايا ابن عمي وابن خالي وأنا .. أكتفي بهذي الابيات المعبرة عما يجري .. واني اتيقن ان كل ما يجري هذه الأيام هو لتغطية فضائح الحكومة من قضية أملاك الدولة وغسيل الأموال وغيرها .. بس حكومة لا تتصارح مع شعبها وهيهات منا الذلة

    • زائر 3 | 10:11 م

      رجعت

      رجعت فى كلامها الضاهر مسرحيه جديده

    • زائر 2 | 10:09 م

      حلو العنوان

      مبرئين وحبس ... حسبي الله على كل ظالم
      الله وأهل البيت مابيخبونا وبيطلعون ... والأيام الجاية بتثبت كلامي

    • زائر 1 | 10:06 م

      البحرين

      الظاهر خلصت وعجزت اوراق المسرحيات من جر الرأي العام وراءها ليدوروا ويحقنوا عضبهم في المساكين معتلقي كرزكان !!

اقرأ ايضاً