العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ

عرقلة اجتماع بين مفوضة حقوق الإنسان وجمعيات أهلية بحرينية

علمت «الوسط» أن اجتماعاً كان مخططاً له أن ينعقد بين مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الساعة الثالثة من ظهر أمس في فندق الشيراتون قد تمت عرقلته، بينما أفسح المجال لاجتماع آخر مع بعض الجمعيات الأهلية عقد الساعة السادسة مساءً.

الاجتماع الأول كان قد نظمه مكتب مفوضة حقوق الإنسان مباشرة مع أكثر من عشر منظمات أهلية، ولكن قبيل توجه المفوضة السامية إلى الاجتماع أضيفت فقرة جديدة في برنامجها الرسمي وتمت استضافتها في اجتماع (غداء عمل) مع الحكومة، ما اضطر المفوضة أن ترسل مساعديها لحضور الاجتماع نيابة عنها.

الاجتماع الأول بين ممثلين عن منظمات أهلية ومساعدي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تركز فيه الحديث عن الملفات «العالقة» التي تطرحها الجمعيات الأهلية.


أوصلوا قضايا التمييز والتجنيس والتعذيب والمرأة والعمال الأجانب

عرقلة أحد الاجتماعات بين مفوضة حقوق الإنسان وجمعيات أهلية بحرينية

المنامة - علي الموسوي

علمت «الوسط» أن اجتماعاً كان مخططاً له أن ينعقد بين مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الساعة الثالثة من ظهر أمس في فندق الشيراتون قد تمت عرقلته، بينما أفسح المجال لاجتماع آخر مع بعض الجمعيات الأهلية عقد الساعة السادسة مساءً.

الاجتماع الأول كان قد نظمه مكتب مفوضة حقوق الإنسان مباشرة مع أكثر من عشر منظمات أهلية، ولكن قبيل توجه المفوضة السامية إلى الاجتماع أضيفت فقرة جديدة في برنامجها الرسمي وتمت استضافتها في اجتماع (غداء عمل) مع الحكومة، ما اضطر المفوضة أن ترسل مساعديها لحضور الاجتماع نيابة عنها.

الاجتماع الأول بين ممثلين عن منظمات أهلية ومساعدي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تركز فيه الحديث عن الملفات «العالقة» التي تطرحها الجمعيات الأهلية، وجاء على رأس الموضوعات مشكلات «التمييز الممنهج»، الذي يتفرع عنه ملف «التجنيس» في البحرين، وعرض ممثلو الجمعيات وثائق وأرقاماً تثبت ما يتحدثون عنه.

كما عرض الناشطون قضية التعذيب خلال عمليات التحقيق مع المتهمين في مختلف القضايا الأمنية، وكيف أن بعض الأجهزة الحكومية في البحرين تعمل بصورة غير قانونية، وتمارس الأساليب المخالفة للأنظمة والأعراف الدولية، مشيرين إلى تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» الذي وثّق حالات محددة بمسمياتها وتواريخها.

كما تطرق ممثلو الجمعيات إلى مشكلة التمييز ضد المرأة، والعنف ضد الأطفال، والتعرض للمدافعين عن حقوق الإنسان والتضييق عليهم، سواء من خلال التحقيق معهم أو توقيفهم أو التشهير بهم. كما تعرض النقاش إلى الاستخدام المفرط للقوة وإصابة مواطنين بطلقات الشوزن. وتطرقوا كذلك إلى انتهاكات حقوق العمال المهاجرين، وانتشار بيئة تساعد على الاتجار في البشر، كازدياد الطلب على سوق الدعارة لأسباب عديدة.

وأوضح الممثلون مشكلات تتعلق بخدم المنازل في البحرين. وكان لموضوع قانون الأحوال الشخصية نصيب من الاجتماع، إذ تم تأكيد ضرورة أن يكون هناك قانون موحد بين جميع أطياف المجتمع ينظم كيان الأسرة البحرينية.

وطالب الممثلون خلال الاجتماع الذي استمر قرابة ساعة ونصف الساعة، بتوفير مقرر تابع إلى الأمم المتحدة، لتوثيق أهم ما يحصل في القضايا المهمة في البحرين، على أن تنشر الأمم المتحدة التقارير التي يرفعها المقررون التابعون إليها في الصحف ووسائل الإعلام.

وأكد ممثلو الجمعيات الحقوقية والسياسية لمساعدي مفوضة الأمم المتحدة، ضرورة مطالبة حكومة البحرين بتوقيع الاتفاقيات التي لم تصدق عليها حتى الآن، وكذلك توقيع البروتوكولات الملحقة بالمعاهدات الدولية.

وطُرحت خلال الاجتماع أيضاً، كيفية الاستفادة من الآليات التي اتبعتها الأمم المتحدة لتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الدولية. ودعا الممثلون مفوضة الأمم المتحدة إلى أن تطالب البحرين برفع ملاحظاتها على تقرير سيداو.

وتساءل الناشطون عن سبب عدم إعلان جدول أعمال بيلاي في البحرين، على رغم أنها شخصية مهمة، فضلاً عن عدم عقد مؤتمر صحافي، وذلك خلاف ما جرى في زياراتها لدول الخليج، التي عقدت خلالها بيلاي مؤتمرات صحافية.

الاجتماع الثاني الذي نظمته الحكومة وسمحت لعدد من المنظمات الأهلية بحضوره عقد الساعة السادسة مساءً، وحضرته مفوضة حقوق الإنسان نافي بيلاي، وشاركت فيه الأطراف التي شاركت في إعداد تقارير المراجعة الدورية الشاملة، بمن في ذلك موظفو وزارة الخارجية، وممثلون عن جمعية مراقبة حقوق الإنسان، وجمعية الحريات العامة، والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وجمعية الشفافية وجمعية المحامين.

وفيما لم تخرج أية بيانات رسمية بعد الاجتماع، علمت «الوسط» أن النقاشات دارت حول نتائج المراجعة الدورية الشاملة لملف حقوق الإنسان، وهي المراجعة التي اعتمدها مجلس حقوق الإنسان في 2008 واشتُرط إشراك مؤسسات المجتمع المدني فيها.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي وصلت إلى البحرين يوم أمس الأول (الأربعاء)، وتغادر اليوم (الجمعة).

العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 3:16 م

      عذاري

      احسن مافي هذا البلد انة عذاري يسقي البعيد ويترك القريب يشغل الأجنبي ويسكنة ولة كل الحقوق والمواطن حافي

    • زائر 29 | 9:28 ص

      الوحدة الاسلامية

      متى سنصحو من سباتنا
      يا اخوان ليس هناك امم متحدة الا على الاسلام والمسلمين. وهناك حقوق الانسان الغير مسلم و الحيوان في بلد المسلمين. اين حقوق الانسان في غزة و فلسطين. انا عربي مسلم وبلادنا العربية هي التي تدفع حصتها فقط في الامم المتحدة التي تقوم بدورها بجذب قتلة المسلمين في العراق وغيرها من الدول العربية وغيرها.
      يا اخوان لنرفع راية الوحدة الاسلامية فقط ونترك العنصرية والجاهلية التي انقذنا منها الاسلام.

    • زائر 26 | 6:44 ص

      رعد البحرين

      اسمح لي كرزكاني ظالم كلامك لايدل على انك من كرزكان شكلك سوري

    • زائر 25 | 6:07 ص

      دعوة المظلوووووووووم لا ترد ابدا

      يا اللي ما يخاف ربه ترى دعوة المظلوم لا يحجبها عن الله شيء .. فاتقوا الله .. واتمنى تنزلون مو مثل كل مره(( يالوسط))

    • زائر 24 | 6:04 ص

      قال لكم الوزير نزار البحارنه والوزير البحارنة قال

      قال لكم مشوا بوزكم مو جايه تشوف حقوقكم جايه تشوف حقوق الأجانب والعمال .. وهي من صورها فرحانه بإنجازات حكومتنا بما يخص العمال الأجانب .. الحين تبي منهم زيادة الإمتيازات لخدم المنازل وزيادة رواتبهم وملحق خاص في المنزل وخادمة لها!! يعني يالبحارنة لا تجيبون خدم لأن بيوتكم ما فيها ملحق للشغالة ويدوب تكفيكم وإنتون روحوا خدموا عند العمال الأجانب!!

    • زائر 23 | 5:43 ص

      دمستاني يرد على كرزكاني منصف وشريف

      ياهذا يامن تدعي أنك من أهالي كرزكان فالكرزكانيين جيرانا لنا ونعرفهم عز المعرفة فهذا المنطق والذي تفوهت به ليس منطقهم وأن هذه الكلمات والتي أردت أن توصلها للقراء فهي تنم عن شخصيتك وأرجوك لا تلبس ثوب غير ثوبك فهو لا يلائمك وإذا كنت سنيا شريفا أنظر ماذا فعلوا بكم المجنسين قكان والأجدر الدفاع والصون عن شرفكم والذي دنسه المجنسين وإذا كنت مجنسا لا تتعب حالك يا رجال فاذهب الى بلدك الأصلي فأنت غير مرحب بك وبآرئك .

    • زائر 22 | 5:05 ص

      مساكين إحنا عدنا إمل في بيلاري وشكلها بلوه!!

      أصلا لا أمل في بيلاري .. لأنها جايه لحقوق العمال وخدم المنازل من بلدها الأصلي وجيرانها مو جايه عشان حقوق الشعب الأصلي .. كل واحد يجهز نفسه لأن قانونا جديدا سيصدر أن تعامل الشغاله وعمال المنازل كالضيوف تقعدهم وتخدمهم غصبا عنك ومعاشهم لازم يكون بمستوى معاش راتب البحراني أو أكثر واللي ما يقدر ما ليه حق يجيب خدم!!!

    • زائر 21 | 4:20 ص

      الى من يسمي نفسه كرزكاني شريف

      اي والله حكومتنا أحسن حكومة، رواتبنا أعلى رواتب في الخليج، المواطن يحصل على الوظيفة قبل أن يتخرج من الجامعة بل أنه ضامن الوظيفة وهو ببطن أمه، والسكن والبيوت كل مواطن الحكومة تجبره أنه يأخذ فيلا من عندها وهو ما يبغي لأنه عايش في قصر، الحكومة ترفض رفضا باتا التجنيس والمواطنين يسترجون من الحكومة أن تجنس ولكنها ترفض، المناهج الدراسية الدينية تراعي الطائفتين، لا تمييز لا فساد لا عنصرية لا طائفية لا سرقة، أصلا الكل في العالم يحسدنا على حكومتنا،وهاذي اللي جاية البحرين جايه تتعلم من البحرين حقوق الانسان

    • The Prince | 4:20 ص

      الى 15 الشريف .!!

      في بلدنا، التحريق خطأ والمسيرة السلمية خطأ، انت توقر الحكومة وكأنها شيء سماوي .!! لاا يوجد بها اي خطأ .! وكأنها معصومة والقلم مرفوع عنها، يمكن انت جالس ورى مكتب ومن غير شهادة بينما احنا نجوب الشوارع من اجل لقمة العيش وعلقنا شهادتنا في مجلس البيت.. لم يقتحم بيتك فجرا وكأن ليس له حرمة .!! لم تكسر سياراتك بمسيلاات الدموع والمطاط ولهذا انت تقدس الحكومة،

    • زائر 20 | 4:12 ص

      ستراوي مــــــــــقهور

      حق ويه هده الي يسمونه مفوضه ساميه ما تجي سترا عندي ليها حجي واجد ترا انا عندي فرشه بسوق السمج بروحي اولادي الله يغربلهم ما يجون يساعودني امبي اسالكم شنو يعني ساميه ..ويش ولد حجي عباس ويش احوالك وين المــــــــــــــــــغبه

    • زائر 19 | 4:00 ص

      مكشوف امرك يا كرزكاني منصف وشريف

      ويش هالااسماء كرزكاني منصف ثم كرزكاني شريف اقول العب غيرها قول جلف هدا هو الصحيح واهل كرزكان اشرف من ان تنتسب اليهم عد الى اصلك وانتسب الى من شئت من شاكلتك

    • زائر 18 | 3:41 ص

      عرقلة الاجتماع لكي لا تنكشف الحقائق

      الحكومه و جهات حكوميه سعت لعرقله الاجتماع لكي لا تنكشف فضائح التعذيب و التجاوزات التي تمارسها وزارة الداخليه بقيادة و زير الداخليه و بأيدي مرتزقه ولاكن المسيره مستمره و سنبقى ندافع عن حقوقنا و كرامة و طننا التي سلبت لا للتعذيب و لا للتجنيس و لا لسرقة السواحل و الف لا لتكميم الافواه.

    • زائر 17 | 3:23 ص

      كرزكاني شريف(عيب عليكم)

      عيب عليكم والله عيب كله تدعون الظلم وانتم في نعيم كله تحبون تعيشون دور المظلوم المعذب عيب عليكم والله عيب....يقصون عليكم ويقولون لكم خربو وحرقو تواير وتنسجنون وهم عايشين بمتعه لمصالح ايرانية ...عيب عليكم تتكلمون عن النظام الحالي الشريف الي مابقى شي ما سواه لكم بس من يقدر ...عيب عليكم تظلمون وتقولون مظلومين عيب والله عيب ...شوفوا العراق بعد ما تدخلت لامم المتحده ويش صار فيها من اغتصاب وسرقه وظلم .

    • زائر 16 | 2:56 ص

      غداء عمل مع الحكومة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      اللي جاية مفوضة حقوق انسان مو تاجرة أو مستثمرة حتى يجتمعون معاها غداء عمل، يعني شنو العمل اللي محتاجتنه الحكومة من المفوضة؟ الظاهر الربع قالوا خلنا نتغدى ابها قبل لا تتعشى ابنا

    • زائر 15 | 2:52 ص

      مفوضية البطيخ

      خووووووووووش شي هالمفوضية الظاهر جاية تاكل مو جاية تشوف وتتأكد من الظلم اللي عايش فيه شعب البحرين الفقير. خلاص هالغده سوّى مفعولة الحين بتروح وبتقول لا كل شي زين وتمام وكلها اشاعات ولا تعذيب ولا همك اااه.
      وتستمر مسرحيات الحكومة. اللهم عجّل فرج قائم آل محمد (ص) وعحّل فرجهم والعن أعدائم إلى قيام يوم الدين انك حميد مجيد.

    • زائر 14 | 2:31 ص

      ل10 مع التحية؟؟؟؟

      لانك لاتعيش المعاناة الظالمة من تمييز واقصاء وغيرها؟؟ولان القرص(الخبز)لك فلايهمك غيرك؟؟؟والله لم نحقد على اي سني شريف يدافع عن الحق ...وشكلك بندري فانك تتحسس غير الحقيقة ؟؟اتعرف بلاء البلد من ماذا من سلبية اشكالك مع شديد الاسف فنحن من يضرب بسبب مطالبتنا بحقوق المواطنة ومن اشكالك يأكل الهمبة(يعني من هم من شاكلتك طفيلين)

    • زائر 13 | 2:28 ص

      ويش نترج من حكومة كلها مجنسين

      يا اخواني الحق ضايع من زمان لا الامم المتحدة ولاغيرها يقدر ان يرجع حقنا نحن فقط وفقط نرجعه اما محاكمة كل ظالم الله له بل مرصاد في الدنيا قبل الاخرة

    • زائر 12 | 2:15 ص

      زائر رقم 1 + 2

      كل ما ذكرتوه من تعذيب واهانه هو موجود في طائفتكم ولو كان الحكومة تعذب ما كان هذه حال البلد من فوضى ينشره فئة حاقدة كاره لكل ما هو سني واتحدى من الوسط النشر.

    • زائر 11 | 2:12 ص

      كرزكاني منصف

      اتمني بانهم استعرضو مع المفوضيه قصة اطفال القمامه... واطفال التوائر ...وما يقومون به من تعريض حياتهم وحيات القاطنين للخطر ..صدقوني انا تعبت من استنشاق الملوثات التي تصدر من ها الاطفال ..ارجع واقول الله ينتقم من الي يحرضهم علي ها الاشياء ..ودمتم بخير ...اللهم صلي علي محمد وال محمد وووووعج وعج وعج وعج مددددد عج مدددد عج عج مددد

    • زائر 10 | 1:50 ص

      مجاميعوه

      معروف ومعروفه لكنتك يابو "الحكي".

    • زائر 9 | 1:49 ص

      أم علي

      وين .؟؟ ما تكلموا عن قتل الاهالي بالغازات السامة و وجود بعض القرى بجانب المصانع؟؟؟؟؟؟
      و بعدين شو بتسوي هالمرة يعني ؟؟ممكن اجد يفهمني؟

    • حكاني والحك مر | 1:04 ص

      مو جديدة

      هذي الحركات مو جديدة علينة دائما تتكرر والسبب اكيد هو الشفافية ونظافة البلد من مجاميعوة.

    • زائر 8 | 12:45 ص

      مثل ما توقعنا معزومه على غداء عمل عند الحكومة

      خوش مفوضة من الأمم المتحدة .. تركت إجتماعها الوحيد مع المنظمات الأهلية وراحت تتغذى مع الحكومة .. أصلاً إنبهرت من إمتيازات وحقوق الأجانب والمجنسين التي بلا حدود ونحن غير مهمين وعلينا التحمل مثل أهل غزة!!!!

    • زائر 7 | 11:49 م

      جمعيه حقوق الانسان

      جمعيه حقوق الانسان اذا بأستطاعتها عمل شىء ايجابى للأنسان لتذهب الى العراق وتشوف الامريكان كيف يقتلون أخواننا العرب هناك وكيف يهدمون المساجد ويقتلون الأئمه المسلمين ,الصراحه يروحون يقشرون بصل للمصاله الهنديه أحسن

    • زائر 6 | 11:27 م

      محروم في وطنه

      ايه التقرير المثير لاعب دورة للحين , وعطية الله شغال مسكين من اجل الوطن والمواطن , ماقصر , عساك عالقوة , وكل الأيادي الحقيرة الي تكيد الى هذا البلد وشعبه الطيب نقول حسبي الله ونعم الوكيل ونعم النصير

    • زائر 5 | 11:26 م

      حرية التعبير مقفولة

      يقول المثل قصاب وفايده الجلوه ويش تقدر تسوي ؟؟؟...أبو مريم

    • زائر 2 | 11:04 م

      غريب في وطنه

      مع الاسف حقوق الشعب ضائعة في هذا البلد والمتنفذين يعثون فيه الفساد وانتهاكات حقوق الانسان ولا حسيب ولا رقيب. وما عرقلة الاجتماع الا دليل على اخفاء الحقائق والخوف من فضح المخططات التي تحاك ضد الشعب.

    • زائر 1 | 10:57 م

      غريب في وطنة

      بختصار لازال نظام أمن الدولة موجود , (تعذيب , تعليق في المروحة مع الضرب المبرح , اعتداء جنسي , حرق بالمكواة وغيرها من شتى الوان التعذيب الي يخطر على بالكم , وعلى فكرة بيضل التعذيب والعنجهية والأهانة موجودة داخل هذا النظام الغوغائي الأحمق وبضل البحرين الحبيبة الغالية (غالية عالية ) رغم حقد الحاقدين والمجنسين ومن لهم مآرب والله المستعان من الشرطة المجنسة الي تحمي البلد من المواطنين الأصليين وأقول بعد كثروا منهم بس بيجيكم يوم وينقلب السحر على الساحر .

اقرأ ايضاً