العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ

اليمن: السجن 8 سنوات على نجل زعيم في «الحراك الجنوبي»

حكمت المحكمة الجزائية بمحافظة حضرموت اليمنية أمس (الأحد) على فواز حسن أحمد باعوم نجل الزعيم البارز في الحراك الجنوبي، حسن أحمد باعوم بالسجن ثماني سنوات بتهمة «المساس بالوحدة». وذكر موقع «26 سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع أن المحكمة برئاسة القاضي عبده علي العواضي قضت بسجن فواز باعوم ثماني سنوات من تاريخ القبض عليه، إضافة إلى حرمانه بصفة دائمة من تولي الوظائف العامة.

ووفقاً للموقع فقد أدين باعوم ، نجل الزعيم البارز في الحركة الاحتجاجية المطالبة باستقلال الجنوب، بتهمة «ارتكاب أفعال إجرامية بقصد المساس بالوحدة الوطنية وتعطيل أحكام الدستور وإثارة عصيان لدى الناس ضد السلطات القائمة بموجب الدستور، وتحريض الناس على عدم الانقياد للقوانين ونشر وإذاعة بيانات وأخبار وإشاعات مغرضة بقصد تكدير السلم والأمن العام وغرس روح الكراهية والحث على النعرات الطائفية وبث روح الفرقة وإثارة الفتنة بين أبناء الوطن الواحد نتج عنها أحداث الشغب وإشعال الحرائق في الطرقات والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وقطع الطرقات وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتعريض سلامة وأمن المجتمع للخطر». وكانت قوات الأمن قد اعتقلت فواز باعوم في السابع والعشرين من فبراير/شباط الماضي عقب شهر من الإفراج عنه. كما قضت المحكمة على ثلاثة آخرين بالسجن خمسة أعوام ، وعلى اثنين بالحبس ثماني سنوات مع وقف التنفيذ ووضعهما تحت مراقبة الشرطة لمدة عامين .

وبدوره قال مسئول يمني أمس إن جندياَ قتل في كمين بجنوب اليمن بعد أن خطف انفصاليون جنديين آخرين وطالبوا بالإفراج عن اثنين من زعماء الجنوب المحتجزين لدى الحكومة.

وقال المسئول إن الجندي قتل الليلة قبل الماضية في كمين نصبه مسلحون بمنطقة الجدعاء في محافظة لحج. وكانت وكالة عدن للأنباء ذكرت إن انفصاليين أمهلوا الحكومة 48 ساعة للإفراج عن الزعيمين الجنوبيين المحتجزين وإلا فإنهم لن يكونوا مسئولين عن حياة الجنديين المخطوفين.

من جانب آخر، دعت الولايات المتحدة مواطنيها في اليمن إلى توخي الحذر وطلبت من موظفي سفارتها في صنعاء تجنب فندق يتردد عليه الغربيون، بينما أبقت سفارة بريطانيا أبوابها مغلقة أمس . وفي بيان بث على موقعها على الإنترنت تحدثت السفارة عن «مخاوف متزايدة بشأن أماكن يتردد عليها سياح ومقيمون غربيون»، داعية «كل موظفي السفارة إلى تجنب فندق موفنبيك» في صنعاء. وتعرض موكب سفير بريطانيا في صنعاء إلى محاولة اعتداء فاشلة في 26 أبريل/نيسان قرب ذلك الفندق الذي يتردد عليه الغربيون لقربه من مقر السفارتين البريطانية والأميركية، كذلك دعا البيان الأميركيين في اليمن إلى «توخي الحيطة بشأن أمنهم».

من جانبها أبقت السفارة البريطانية أبوابها مغلقة أمس كما جاء في بيان على موقعها. وكانت البعثة الدبلوماسية أغلقت إثر الاعتداء الفاشل.

العدد 2796 - الأحد 02 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:44 م

      الاستقلال

      ان الجنوبيين ماضون قدما للاستقلال التام من نظام صنعاء وهوا اليوم يمارس شتى انواع القتل والسجن بحق الشعب الجنوبي ان دولتنا المحتله من قل نظام صنعاء سوف نستعيدها بقوة شعبنا الصابر والمرابط على الميدان فنحن انتهجنا منهج السلم الذي كفله لنا القانون الدولي لاستعادة دولتنا المنهوبه والتي قامت حكومة صنعاء على طمس كل مقومات دولتنا السابقه بل عملت على طمس هويتنا واقصائنا من الوظائف العسكريه والمدنيه وعملت على التمييز والتفرقه العنصريه في كل ماهوا جنوبي وينتمي الى المحافظات الجنويه

    • زائر 1 | 1:04 م

      عاش الجنوب العربي

      لن تخيف ابناء الجنوب معتقلات صنعاء
      لن نستسلم ننتصر او نموت الحريه للجنوب

اقرأ ايضاً