العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

الأجانب يسيطرون على %94 من الوظائف الجديدة

نصيب العمالة الوطنية من الوظائف الجديدة في القطاع الخاص في الربع الأول 2010
نصيب العمالة الوطنية من الوظائف الجديدة في القطاع الخاص في الربع الأول 2010

استمر مسلسل سيطرة العمالة الأجنبية على الوظائف التي يخلقها القطاع الخاص في البحرين، إذ شهد الربع الأول من العام الجاري (2010) ارتفاع وتيرة سيطرة العمالة الأجنبية على إجمالي الوظائف وذلك بواقع 7469 وظيفة (بنسبة 94 في المئة) من الإجمالي الكلي البالغ 7970 وظيفة، فيما كانت حصة البحرينيين فقط 501 وظيفة وبنسبة 6 في المئة.

وتأتي هذه السيطرة بفارق كبير عن ما حدث في الفترة ذاتها من العام الماضي (من يناير/ كانون الثاني، وحتى نهاية مارس/ آذار) والتي كانت فيها سيطرة العمالة الأجنبية على الوظائف بنسبة 81 في المئة فقط، رغم ارتفاع وتيرة التوظيف التي بلغت 12 ألفاً و921 وظيفة خلقها القطاع الخاص في تلك الفترة. وخلق القطاع الخاص في الربع الأول من العام الجاري (الشهور الثلاثة الأولى) 231 وظيفة جديدة ذات أجور عالية يفوق أجرها الألف دينار، ذهب جلها وبنسبة 98 في المئة للأجانب بواقع 226 وظيفة، فيما نال البحرينيون خمس وظائف فقط من الإجمالي الكلي وبنسبة 2 في المئة فقط.

وقد خلق القطاع الخاص مع نهاية العام الماضي 2009 (31 ديسمبر/ كانون الأول) 1298 وظيفة جديدة ذات أجور عالية يفوق أجرها الألف دينار، ذهب جلها وبنسبة 96 في المئة للأجانب بواقع 1249 وظيفة فيما نال البحرينيون 50 وظيفة فقط من الإجمالي الكلي وبنسبة 4 في المئة.


الربع الأول من 2010 يواصل مسيرة السيطرة الخارجية على الوظائف الداخلية

الوظائف للأجانب 94 % ونصيب البحرينيين من الأجور العليا 2 %

الوسط - هاني الفردان

استمر مسلسل سيطرة العمالة الأجنبية على الوظائف التي يخلقها القطاع الخاص في البحرين، إذ شهد الربع الأول من العام الجاري (2010) ارتفاع وتيرة سيطرة العمالة الأجنبية على إجمالي الوظائف وذلك بواقع 7469 وظيفة (بنسبة 94 في المئة) من الإجمالي الكلي البالغ 7970 وظيفة، فيما كان نصيب البحرينيين 501 وظيفة فقط وبنسبة 6 في المئة.

وتأتي هذه السيرة بفارق كبير عما حدث في الفترة ذاتها من العام الماضي (من يناير/ كانون الثاني، وحتى نهاية مارس/ آذار) والتي كانت فيها سيطرة العمالة الأجنبية على الوظائف بنسبة 81 في المئة فقط، على رغم ارتفاع وتيرة التوظيف التي بلغت 12 ألفاً و921 وظيفة خلقها القطاع الخاص في تلك الفترة.

وخلق القطاع الخاص في الربع الأول من العام الجاري (الشهور الثلاثة الأولى) 231 وظيفة جديدة ذات أجور عالية يفوق أجرها الألف دينار فما فوق، ذهب جلها وبنسبة 98 في المئة للأجانب بواقع 226 وظيفة فيما نال البحرينيون خمس وظائف فقط من الإجمالي الكلي وبنسبة 2 في المئة فقط.

وقد خلق القطاع الخاص مع نهاية العام الماضي 2009 (31 ديسمبر/ كانون الأول) 1298 وظيفة جديدة ذات أجور عالية يفوق أجرها الألف دينار فما فوق، ذهب جلها وبنسبة 96 في المئة للأجانب بواقع 1249 وظيفة فيما نال البحرينيون 50 وظيفة فقط من الإجمالي الكلي وبنسبة 4 في المئة فقط.

وأشارت الأرقام التي تنشرها هيئة تنظيم سوق العمل إلى أن نصيب البحرينيين من الأجور العالية تراجع بكثير في العام 2009 عن العام 2008 والذي شهد حصول البحرينيين على 21 في المئة من نصيب الأجور العالية بواقع 245 وظيفة من أصل 1152 وظيفة ذات أجور عالية خلقها القطاع الخاص في العام 2008.

ولم يخلق الربع الأخير من العام الماضي أي فارق يذكر بشأن نصيب البحرينيين من الأجور العالية في القطاع الخاص، وجاءت أرقام الربع الرابع من العام الماضي لتحافظ على نسبة استحواذ العمالة الأجنبية على الوظائف ذات الأجور العالية في البحرين، إذ شهد الربع الأول توظيف 27 بحرينياً بأجور عالية، وفي الربع الثاني والثالث شهد توظيف 7 و8 بحرينيين بأجور عالية على التوالي، أما الربع الرابع فتم توظيف 8 بحرينيين بأجور عالية تفوق الألف دينار.

وقد بشرت النشرة الفصلية لمؤشرات سوق العمل بتحسن نسبة البحرنة وبدء مرحلة العودة للوضع الطبيعي بعد أن بلغت 23.15 وذلك بعد عام ونصف العام من التراجعات حتى بلغت مع نهاية العام الماضي (2009) 22.6. وتأتي نتائج النشرة الفصلية لتوقف مسلسل تراجع نسبة البحرنة في القطاع الخاص، وذلك بعد أن سجلت الفترة من يوليو/ تموز 2008 وحتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي انخفاض نسبة البحرنة إلى أدنى المستويات التي عرفتها البحرين، وذلك بعد أن بلغت 22.6 في المئة، وهو ما دون الحد الأدنى والبالغ (24.2 في المئة).

من جانب آخر كشفت النشرة التفصيلية عن استمرار تراجع معدل نمو التوظيف السنوي للعمالة الوطنية ليصل إلى (- 3 في المئة) بعد أن كان مع نهاية العام الماضي (- 2.5 في المئة)، على رغم ارتفاع إجمالي العمالة الوطنية لتصل إلى 138.356 في نهاية الربع الأول من العام 2010 مقارنة بالربع السابق والذي بلغت فيه العمالة الوطنية 136.532.

وأكدت النشرة أن إجمالي عدد العمالة الأجنبية التي تمت عملية انتقالها إلى صاحب عمل جديد بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 2.300 عامل، 64 في المئة منها لطلبات انتقال بعد إنهاء تصريح العمل و36 في المئة منها لطلبات انتقال مع موافقة صاحب العمل السابق، في حين أن طلبات الانتقال من دون موافقة صاحب العمل السابق كانت 11 طلباً مشكلة بذلك نحو صفر في المئة من إجمالي الطلبات، وعلى غرار الربع الرابع من 2009 فقد شكلت نسبة الطلبات المقدمة من قطاعات البيع بالجملة والتجزئة، والمقاولات والعقارات 63 في المئة من مجموع طلبات الانتقال.

وكشفت النشرة التي تغطي مؤشرات عن الربع الأول من العام الجاري 2010، عن انخفاض ملحوظ في المعدل السنوي لتوظيف العمالة الأجنبية ليصل إلى 0.1 في المئة بنهاية الربع الأول من العام 2010، كما كشفت عن انخفاض حجم العمالة الإجمالي في نهاية الربع الأول لهذا العام ليصل إلى 593.660 عاملاً مقارنة بـ 597.592 عاملا في نهاية الربع الأول من العام الماضي.

وبينت النشرة أن العمالة الأجنبية في البحرين مع مطلع العام الجاري تراجعت بواقع 11645 عاملاً، وذلك بعد أن بلغت مع نهاية شهر مارس/ آذار الماضي 455.305 عمال، وبعد أن كانت مع نهاية العام الماضي 466950 عاملاً، كما ارتفع متوسط الأجور السنوية ليصل إلى 314 ديناراً، أي بزيادة قدرها 2.6 في المئة عما كانت عليه في الربع الأول من العام 2009.

فيما استمر قطاع المقاولات في حيازة أعلى عدد من تصاريح العمل الجديدة بنسبة 31 في المئة، يتبعه قطاع البيع بالجملة والتجزئة بنسبة 23 في المئة، ومن ثم قطاع الصناعة بنسبة 15 في المئة.

وعن مؤشرات الأجور وفجوة كلفة العمل كشف رضي أن وسيط أجور البحرينيين واصل ارتفاعه تدريجياً ليصل إلى 440 ديناراً بحرينياً في الربع الأول من 2010 ممثلاً بذلك زيادة قدرها 6.5 في المئة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي (413 ديناراً بحرينياً). وتبدو الزيادة في وسيط أجور البحرينيين في القطاع الخاص جلية أكثر منها في القطاع العام وذلك بزيادة سنوية قدرها 9.6 في المئة (319 ديناراً بحرينياً).

العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 87 | 8:26 م

      لا تعليق

      هذا واقع الحال في دول مجلس التعاون ، مواطن و دكتوراه و 25 سنة خبرة و مو محصل وظيفة ليش لو أشقر و عيونه زرق ولاّ كيرلاوي بغض النظر عن الكفاءة المهنية كان ما يحتاج الوظيفة لأنها بتجيه لين عنده و مما لا شك فيه طبعاً الواسطة تغني عن المؤهل.

    • زائر 86 | 8:10 م

      تعبت

      انا دارس خارج البحرين 5 سنوات شهادتي موثقه من قبل وزارت التربيه ومعترف فيها وحين صار لي سنتين ابحث عن عمل وقبل حتى اب 300 دينار مو الف على قولت الاخ من كثر ماني مهموم ونا ادور شغل طول هدي السنتين الي درسته كله اتبخر من الهم الشكوى الى الله............

    • زائر 85 | 5:50 م

      عجب العجاب

      صراحة من يبغنا احنا متفعنين في هالديرة بلا راتب عدل ولا بطيخ ...لا قطاع خاص ولا قطاع عام...قطاع فندقة ومقاولات وخربطشن فقط هذا الوظائف تبغي درويل سكسويل حمال شنط حمال حمير ...هذا المستوى اللي يقدمونه ...وفوق كل ذلك مسئولك مباشر اجنبي وزميلك اجنبي ومدير شركة كامل بكبره اجنبي وحتى الاسم شركة اجنبي و منتجات الشركة واللي تعطيه فلوس من اثاث ...الخ اجنبي ...والفلوس كلها من بداية إلى نهاية اجنبي في اجنبي هذا تحليلي بالنسبة للمكان الزبالة الى اشتغل فيه

    • زائر 84 | 5:23 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ويقول ان البحرين ليس فيها مجنسين ويقول ان التوظيف للبحرينين وليس لل أجانب؟

    • زائر 83 | 4:31 م

      السبب لأن هيئة تنظيم سوق العمل اجانب

      قانون هيئة تنظيم سوق العمل اجانب ولا بد ان يضع قانون في مصلحة نفسة وربعه الاجانب - قانون محبوك - البحريني مداس الاجنبي هـ الايام بسبب قانون العمل العامل يسطر رب العمل كف ولما يذهب البحريني للشكوى عليه في هيئة تنظيم سوق الغنم يقولون له عطه الخد الثاني وان جيت مره ثانية عليك غرامة هذا القانون الذي أوهم الناس واجبروهم عليه سيتغير لو وضعوا شيخ بدل الموجود الان مسئول تدخل عليه بموعد او عن طريق الايميل عجبي بس احنا كل واحد يدوس في الثاني ويبلغ عنه ويقول حرامي !!!

    • زائر 82 | 2:37 م

      من

      المسؤول عن ما يجري لهذا الوطن والمواطن المعدوم اجيبي يا حكومة والله بواحد من مليارات الشعب المسروقة سيعيش الشعب احس من كل شعوب الارض ولكن(( الاعراب اشد كفرا ونفاق صدق الله العلي العظيم ))

    • زائر 81 | 2:17 م

      !

      ما انقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 80 | 12:58 م

      وما خفي أعظم !!!!

      مشكور يا أخ هاني
      معظم شركات القطاع الخاص الكبرى بالضبط توظف الأجانب وخاصة الهنود ويحصل على كل الإمتيازات الخيالية من سيارة إللي عمره في الهند كان يركب سيكل وسكن و و و.القهر نفس الوظيفة البحريني يحصل ربع الراتب.رواتب خيالية بالألاف مسكين البحريني 15 سنة يشتغل حتى الراتب الأساسي ما يوصل 500.مافيا الهنود منتشرة الهندي يجيب اهله يشتغلون في وظائف متكررة ما تحتاج إبداع ولا فن.أي واحد يقدر يشتغل فيها.
      لكن الشكوى لغير الله مذلة
      إنشاء الله يجي اليوم الهنود تقل وتهرب من البلد
      والله كريم

    • زائر 79 | 11:53 ص

      رد الي الزائر الي يبي جواز يمني

      صراحه اخوي انا حاولت اكثر من مره ...بس للاسف ما يبون شيعي يبون سني فقط قالوا لي احنا ناقصين نبي نتخلص من الخمه الحوثين بعد انت تجي تبي جواز اذلف ..طالع شلون وصل البحراني محد يبغي يشوف وجه ...الفرج ياصاحب العصر والزمان عج

    • زائر 78 | 11:43 ص

      ستــ نور العين ــرة

      رد الي اخوي زائر 44
      صراحه اخالفك بها النقطه احنا اخوي صراحه
      مالنا امان اذا اشتغلنا في ها الاماكن الحساسه
      الصراحه راحه واني احب الصراحه
      احنا ما نبي ها الاماكن الشرطه والدفاع نخليها للرجالها
      اقل شي نطالب بالوظائف الاخري بالوزارت الخدميه
      ولد المحرق ما شفنا تعليقاتك ولا الاخ فيلسوف تحياتي لكم

    • زائر 77 | 10:57 ص

      .......

      نشكر الأخ هاني الفردان وصحيفة الوسط الحرة على كشف اليسير اليسير من الحقائق المذهلة التي تدل على عدم جدية الحكومة في توظيف البحرينيين. .......

    • زائر 76 | 9:36 ص

      البحريني غير معترف به

      و الدليل انا حاليا ادرس محاسبة في جامعة و نفس الوقت عندي تدريب من شركة تمكين بعد محاسبة و كلمت مديرة التوظيف في الشركة اللي اشتغل فيها انا اشتغل كيشر قلت لها ابي انقل حق قسم الحسابات قالت لي : انت تدري انه ما ناخذ الا اجانب و هنود و مع الاسف الشديد اهي اصلا اردني بس تتكلم بحريني عدل لكن كل اللي اقوله الشر مو عليكم على ..... اللي يابكم اهني

    • زائر 75 | 9:11 ص

      عراقيه

      الله يكون بعونكم يااهل البحرين بس اهم شي لاتكرهوني او تتضايقون مني لكوني عراقيه

    • زائر 74 | 8:37 ص

      الاجانب مسيطرين على البحرين كامل

      وين ما تروح بتروح وزارة او شركة او متنزه بالغلط اتحصل بحريني و الباقي من سوري اردني يمني الماني انقليزي مادري شنو هنوووووووووووووود اكثرهم
      و البحريني مسكين اشوي و ينقرض
      عقب جم سنة خلاص محد بيشوف بحريني الا بالغلط
      اتصير مملكة المجنسين
      و من جم يوم ياي اللي يصير لي من السعودية رحنا المنامة شفنا الكنيسة
      استغرب يقول بحرين في كنيسة شنو قاعدين في امريكا
      و دايما اذا في وظايف يدورون الاجانب اول حتى لو اجنبي ثور ما يعرف شي ياخذونه و لا ياخذون بحريني الا بالغلط بالدز بالواسطة

    • زائر 73 | 8:21 ص

      ابي جواز يمني

      عشان احصل شغل عدل لاعت جبدنا من المذلة بنروح اليمن يمكن انحصل جنسية عشان انرد البحرين يمنيين ونشتغل وشرايكم

    • زائر 72 | 7:45 ص

      الى اصحاب الكراسي المتحركة

      سوف تعلمون كما عرف غيركم متاخرا ان الكرسي لايدوم الى احد -عندما ياتي هولاء الدخلاء عليكم مكاتبكم ويطردونكم منها كمثل عملوا بالشركات الكبرى في البلاد مثل بابكو والبا وطيران الخليج واسري والدرفلة وغير وغير وكما فعلوا في البنوك والمصارف والان الدور القادم في الوزرات وخير دليل الكهرباء ومايحدث في الكهرباء الى بعض الكوادر من المهندسين والفنين -سوف تعرفون الحقيقة متاخرة كما عرفها السابقون ولكن لاينفع الندم بعد دلك--كما يقول المثل لو دامت لغيرك لما وصلت اليك

    • زائر 71 | 7:17 ص

      عبير الورد

      (((((( لا تعليق))))) لانه بصراحه عورني قلبي على المواطن البحريني وما ابي اتكلم

    • هشام الأيوبي | 7:01 ص

      وبيجي يوم نشتغل خدم عند الاجانب

      وين موقعنا يا دستور البحرين من الاعراب, كلنا عاطلين وبالدستور مكتوب الاولية للتوظيف للمواطن ثم العربي ثم الاجنبي لو انقلبت الاية؟

    • زائر 70 | 6:57 ص

      العائلات البحرينيه

      أصحاب الشركات و المصانع ما يفكرون الا في الربح و البحريني معاشه قليل ويوضفون الاجنبي على اساس أنه خبير وهو لا شىء .. ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء .. عطو البحريني الراتب المحترم علشان يتم عندكم و ما يفنش عقب كم شهر وتحطون عليه ... عطو البحريني ورفعو راسه ... رفاعيه

    • زائر 69 | 6:22 ص

      من وين جبتو هالكلام

      من قال أن في البحرين أجانب ومن قال أن معظم الوظائف للأجانب وخاصة المرموقة منها ومن قال
      أن الموظف الأجنبي مفضل على البحريني ومن قال
      ان البحريني مو لاقي وظيفة ومن قال ومن قال
      ما أدري نكذب على روحنا او نكذب على الآخرين
      وما ادري من المستفيد من تدهور الوضع في البحرين

    • omzainab2 | 6:15 ص

      والله حاله

      عجل وين حجيكم يا تنظيم سوق العمل ان بتخلون البحريني هو الخيار الأفضل؟؟ مشكل كل سنه تزيد نسبة الأجانب ونصيبهم من الوظايف وحتى 6% اللي تقولون انها وظايف بحرينيين ثلاثة أرباعهم أكيد مجنسين يعني وش بقى للبحريني الأصليشيعي أو سني؟؟ ولا شي طبعاً.... الله المستعان على ما تصفون... أعرف واحد هندي موظف في الحكومة معاشه 1000 دينار وزوجته موظفة في بنك معاشها 5000 شفتوا القهر!!! ويقولون لك البحريني ما يقبل بالمعاش اللي تعطيه الأجنبى والله لو يعطونا نص معاشه بعد قابلين.

    • زائر 68 | 6:02 ص

      كل أجنبي ومجنس غير مرغوب به في أي مكان

      لا أحد يقبل بأن يجلب أجنبي غريب الى وطنه في البحرين أو أي مكان في العالم

    • جمرية تبي تشتغل | 6:01 ص

      المشتكى لله

      والله العظيييييم حرااااام ماخليت مكان إلا قدمت فيه وأني عندي شهادتين من جامعة البحرين ومن معهد البحرين وللحين صابرة وبصبر لين ماأموت ويوم القيامة بشتكي على الضلام إللي في بالي

    • زائر 67 | 5:55 ص

      هل من ناصر ينصرنا ؟؟

      الله كريم و الرزق على الله

    • زائر 66 | 5:53 ص

      20 الف له

      مو هذلين العشرين الف اللي تم توظيفهم خلال 12 شهر الماضية له !!!!!!!!

      تحف استغفر الله ... الله يرفع عنا هالبلاء و يشغل الظالمين بالظالمين

    • زائر 65 | 5:36 ص

      شباب

      تره هذلين الأجانب يعني للحين ما عطوهم جوازات
      اعتقد 6% بعد للإجانب بس المجنسين هذا طبعا في الوظائف الجديدة هم على كل حال ما كلين الأولي والتالي وظائف جديدة وقديمة .. والبحريني طالع من الباب الشرقي ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 64 | 5:35 ص

      إقتراح بريئ

      أقترح على وزارة العمل وتمكين زيارة الشركات الخاص ويشوفون البحرينيين هل يعطوهم عمل يليق بهم وبشهاداتهم وخبراتهم او انهم يعملون للنسبه فقط ولا يعطوا مهام حقيقيه وهل يتم تدريبهم او تدريب فقط الاجنبي بالله عليك رؤساء اجانب تبيهم يدربون البحريني ويخلي اهل ديرته طبعا سوف يرقى الاجنبي لزياده انتاجه والبحريني سيظهر كسول انظروا الى الشركات الكبرى مستوى عالمي واكثرهم بحرينيين المشكله في المدرااااء يجب ان تقوم الجهات بالتفتيش الدوري لتدريب البحرينيين للارتقاء بهم

    • زائر 63 | 5:23 ص

      بو جاسم

      أين حقوقنا أين المساوات على الأقل ساوونا بهؤلاء الأجانب يا أجانب!
      ويقولون لماذا نحتج هل مطلوب من هذا الشعب أن يعيش تحت خط الفقر وهؤلاء الأجانب والطائفيين الأنجاس المجنسين يعيشون بحبوحة العيش في أرضنا؟!
      إلى متى السكوت...

    • زائر 61 | 4:23 ص

      أبو ياسين

      كل التعليقات متشابهة و اكفرها مطنزة و شماته وطائفية أحنه نعلق ونتطنز و الغير مو مفتكر يشتغل وشايف حياته خاطري أقرأ تعليق يستفيد القارئ منه حتى أسماء اللي يعلقون معروفة و مكررة كل واحد منهم يقعد الصبح ويقضي وقته في قراءة المواضيع و يرد على كل موضوع حتى لو تافه مفل أمس أبو الفنانة زهرة عرفات مات الله يرحمه وانتون حللتون شخصيتها و عائلتها _ شوفو حياتكم وشغلكم أحسن ليكم .

    • زائر 60 | 4:16 ص

      جباتي و زعتر قضوا على الخنفروش

      الريحة الطاغية في القطاع الخاص ريحة الجباتي و السمبوسة و في القطاع الحكومي المناقيش و الزعتر .. خلف الله على الخنفروش طاح سوقه عند بياعه !

    • فقيرة الى الله | 4:00 ص

      ما جبت شيء جديد يا كاتب!!!!!

      مدراء الشركات كلهم هنود جف خمه, يترئسون البحرينيين ويتأمرون عليهم.صاير البحريني عبد للأجنبي ,,واحنا عبيد الله والشكوى لغير الله مذله...الله يكون بعونه

    • زائر 59 | 4:00 ص

      14 نور :: الله الله في الحقيقة التي تغيب يا من لك الكلام فإفهم

      في كل جهة من الجهات الأربع ترى وتسمع عن الأجانب وكأن البلد ليس فيها من ينتج غيرهم وعلى هذا وذاك بلينا ببلاء أعظم ألا وهو المنجسين وكل يوم هناك حملات تنجيس جديدة تطال القديم و الجديد وبين المعضلتين المواطن فشبه لي كما الحديد المحمى بين المطرقة و السندان ضربُ ُ من الأعلى و الأسفل ومن شدة الضربات يفقد المواطن جميع حواسه فالحرب المضطردة على جسده الضعيف أرهقت حواسه الخمس وغيبت معرفته بالإتجاهات الأربع فأينما يولي المواطن وجهه يرى أحد الإثنان إن لم يكونا معاً و المضحك المبكي وزيرر العمل وما يفتي فيه.

    • زائر 58 | 3:34 ص

      بنت العالي

      والله احنا تعبانين من هالحياه وجونا مجنسين وجلوف وياخدون خيرنا وبطة الجبد يعتدون على عيالنا ويسوون فتن والشعب مظلوم بس الى متى خلهم يتنعمون مردهم يوم بيخسرون

    • زائر 57 | 3:33 ص

      يتبع هلا بحرين

      94 % الاجانب يحتلون الوظائف في القطاع الخاص و 99 % المجنسون يحتلون الوظائف في القطاع الحكومي (ما اقول الا راحت على شعب البحرين من الشيعا و السنه )

    • زائر 56 | 3:20 ص

      مظلومة و منقهرة حدي

      عطتني وزارة البطالة دورتين تدريبيتين و نجحت فيهما وكنت فيهما من الأوائل و ما شغلوني!!! يعني اني وين اولي على عمري وين اشتغل؟!!! و سيحكم الله بيني و بينك يا وزير البطالة و الله خير الحاكمين! حكومة ظالمة

    • زائر 55 | 3:20 ص

      يتبع هلا بحرين

      أن موظف أعمل لدى (تمكين) مهمتنا ان ناخذ البحريني سواء (كان شيعي او سني او حتى جلف متجنس) ناخذهم ونوديهم معاهد انخليهم يدرسونهم وبعدين يوظفونهم (والله حرام) شنو هل وظائف؟ كيشير 200 دينار, سيلس 230 دينار ,سكورتي 220 دينار وغيرها من وظائف واطيه مايتعد راتب تبعها 290 دينار. مو حرام ياجماعه الي يصير حق شعب البحرين, فضيل الوظائف الي مايرغب يلتحق فيها الاجانب ياخذها البحريني لا ويمنون عليه بعد. بس حبيت اسال سؤال موجه خصيصا إلى وزير العمل, ليش انت وزير العمل؟

    • زائر 53 | 3:18 ص

      الله ينتقم من اللي كان السبب

      والله حراااااااااااااااااام اللي قاعد يصير وين تبي توصل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مديري في الشغل معاشة 3900 دينار والله حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حرام واحنا صار لنا سنين في الشغل ولا زيادة ولا هم يحزنون ,, والاجنبي يزيدونه حتى قبل ما يكمل سنة حراااااااااااام اللي قاعد يصير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 52 | 3:07 ص

      الى وزارة العمل وتنطيم هيئة سوق العمل

      ادخلو الشركات والمؤسسات والاعمال وشاهدو باانفسكم كيف هي المعاملة من الاجنبي الى البحريني وكيف هو الاطهاد وسو المعاملة -ادا لتردون ان تعرفوا الحقيقة على الاقل فكروا نحن منكم وانتم منا والنهاية كلنا بحرينين والهم والعداب مشترك -دائما الاجنبي هو الصحيح وتعلمون انهم دائما على خطا لمادا هدا الاجحاف للمواطنين الستم مواطنين وبحرينين ومسلمين لاتشعروا با الالم الفقراء الدين هم منكم واهلكم

    • زائر 51 | 2:46 ص

      94%

      ستظاف هذه النسبة الى سجل انجازات الوزير

    • زائر 50 | 2:44 ص

      نسبة قليلة جدا

      بكره بيطلع لنا مجيد العلوي وبقول درسنا 700 عاطل واجتمعنا ب200 جامعي بس توظيف مانسمع ولو سمعنا كلها اعداد وهميه

    • هامش | 2:42 ص

      الجوع كافر والفقر في الوطن غربة

      لا غرابة الديره بخير بس الى من الخير الى المتنفدين والاجنانب اللي تستقوي بهم يد البطش علينا فتاخد من قوتنا وتعطيهم وتاخد صحتنا فتعطيهم وتبنا بيوتهم ومصانعهم ومؤسساتم علا انقاطنا ونسكن في الخريبة من اجل ان يعشو هم في قصور فاخرة ولا بيل كهرباء ولاماء يدفعون ولايجدون العناء من اجل شراء سيارة لنا الله نحن المستضعفون المستضعفون في الأرض وكفى بالله حسيبا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 48 | 2:32 ص

      & ّّّّّ ولـــــــــــــ ،المحرق، ــــــــــــــــد ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّـّّّ&

      يا زائر 39 لا تقص على روحك الاجانب يشتغلون وبرواتب ولا في الحلم يشوفه البحريني الاصلي ولا رضينه بالهم والهم ما رضه فينه قلنه ما عليش بنشتغل اي شي بعد مو مشغلينه و وزارة العمل كلش ميح يطرشونك حق شغلات مو في مستواك الدراسي او مثلا يطرشون بنات محتشمات للعمل في الفنادق هل هذا يرضي الله ورسوله هذي الخاص .اما العام ف للمجنسين الجلف الهمج الرعاع ومن ترضى عنهم العصابه المتحكمه في رقاب الناس ....الى الله اشكوا لا الى الناس اشتكي

    • زائر 47 | 2:27 ص

      المشكلة الشرطة وقوة الدفاع

      في البلدان الاخرى الشرطة وقوة الدفاع شرفهم وعرظهم لا يوظفون أجانب غرباء وعندنا الشرطة مرتزقة أجانب ومجنسين

    • زائر 46 | 2:22 ص

      وأنا عاطل عن العمل

      ديرة مشحونة مرتزقة أجانب

    • زائر 45 | 2:21 ص

      بلد المرتزقة الاجانب والمجنسين

      بلد خيراتها الى الاجنبي الغريب ,,,,,

    • زائر 44 | 2:20 ص

      من المسئول؟

      كيف يسمح بإستقدام الاجانب للعمل ويوجد مواطنين مؤهلين معظمهم مسجلين في وزارة العمل؟ من المسئول عن ما يحدث؟

    • زائر 43 | 2:03 ص

      الانتكاسة المالية في دبي والسبب الرئيسى هو الاجنبي

      الى اصحاب المال والنفود وحماة الاجنبي واصحاب الجيوب الزرقة -انتم لستم ادكاء من دبي ولا افهم من تجار دبي ولكن الكل يعلم الان ماهو الحاصل في دبي من انتكاسة مالية ودبي الثر المتضضررين من الازمة الما لية العالمية بعد ان تم الاعتماد عاى الاجانب وتسليمهم كل شي هدة نهاية دبي التي في يوم من الايام تسمى بقطعة من دولة اوربية او بلد الاستثمار الدي لايقاوم --اقول سوف ياتي عليكم الدور من قبل هولاء الاجانب والمرتزقة والاسيوين الدين يعتبرونكم سدج ولاتفهمون وبدون عقل وناس حلال ان تسرقهم وتنهبهم كل شي

    • زائر 42 | 2:02 ص

      كفاكم جور وظلم

      القطاع الخاص معذور و شي طبيعي يوظف الاجانب لان البحريني لا يريد العمل في نفس الراتب يريد راتب وزير وهو ما يعرف يكتب اسمه والله لو تريدون وظائف كنتم حصلتو علينا بس ذابحكم الكسل

    • زائر 41 | 1:52 ص

      وينك ياوزير العمل

      وين التوظيف اللى تتكلم عنه البنوك اتفنش البحرينين و تخلي الاجانب و حتي التأمين ضد التعطل اتذلنه عليها 1% خذيتوها من جبودنه في لمح البصر اسرع قرار في التاريخ و غصب عنه واخس واتفه اشغال اطلعونها حق البحرينيين وذا ماتبي توقف التأمين .... حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 40 | 1:51 ص

      الوظائف94% للأجانب

      أصلاً البحريني مو محتاج للوظيفة، ألحين البحريني مليونير صاير، كل واحد فتح له شركة للإستثمار وصار مليونير من مال غيره (البحريني الفقير) وشرد من الديرة، إلي صار عند 21 مليون وهو مينون وإلي عنده 4 ملايين وشرد، والمليونيرية (البحارنة) البقية يايين في الطريج، يعني الأولية للأجانب على الأقل الأجنبي عنده ضمير مو مثل ولد ديرتك باق فلوسك وشرد عديمي الضمير، لو تبون تتحسبون تحسبو على هلحرامية (حسبنا الله ونعم الوكيل).

    • زائر 39 | 1:48 ص

      اجانب ياتون بهم من الشوراع والقدورات والبارات ومحلات الدعارة

      عجيب غريب امر هدا الوطن ياتي بااجانب مرفوضين وحثالة مجتمعتهم ويمكنهم من ابن الوطن وفي النهاية سوف يكون الامر كما حدث في دولة الكويت الشقيقة اول من يسلب وينهب ويهرب هو الاجنبي والدخيل من الدول العربية الدين نقول عنهم اخوان في العروبة-انطروا الى دولة قطر وكيف الاجنبي والدخيل عندما يرا القطري يتمنا الموت ولا يتمنا ان يرا القطري وكيف القطري ينطر الى هولاء الاجانب سوا خدم الى المواطن اي وقت ومتى ماشاء ارسلة الى بلدة بدون اي مقدمات -اتمنا ان غزو الكويت ان يكون درس لمن لايرد ان يتعلم ويفهم نطرية الحياة

    • زائر 38 | 1:42 ص

      الأجانب يسيطرون على 94% من وظائف القطاع الخاص والمجنسين يسيطرون على 80% من وظائف القطاع الحكومي

      الأجانب يسيطرون على 94% من وظائف القطاع الخاص والمجنسين يسيطرون على 80% من وظائف القطاع الحكومي والمواطن الأصلي لم يتبقى له شيء الله يكون في العون

    • زائر 37 | 1:40 ص

      ستــ نور العين ــرة

      نعاتب من يا ترى
      الحكومة: مشغوله بتجنيس الأجنبي اللي ما يحمد ربه
      وزارة العمل : ما عندها مجال تشوف هموم البحريني ويكفيها هموم الأجنبي لكي تساعدهم قد ما تستطيع علشان ما يفتشلون من الدول الأخره
      اصحاب العمل: يفضل الأجنبي على البحريني والمشكلة الكبرى يعطونهم رواتب ما يتصورة العقل
      المواطن البحريني : ضايع في الطوشة والدليل يوجد بعض التعليقات عندهم شهادات ويبون يوظفونهم في اماكن غير مخصصة وشباب متزوجون لا يعملون
      شكوانا لك يا ربي أنت العادل و المنصف

    • زائر 35 | 1:28 ص

      صدق أو لا تصدق

      هذا خبر مو جديد علينا تصدقون ان واحد هندي وظف خلال أشهر ولده وزوج بنته وولد اخت في وظائف لا يحسد عليه ونحن بحرينيون لا نستطيع أن نوظف شخص واحد ولو براتب قليل صدق أو لا تصدق، ودائما نقول اذا تريد الواسطة خل يكون اجنبي

    • زائر 33 | 1:26 ص

      وما الغريب في ذلك ؟

      ما الغريب في الخبر ؟ أعتقد أن غدا سيظهر وزير العمل يقول بأنه وظف 5-6 آلاف بحريني ؟؟
      لدي اقتراح للحكومة وهو إغلاق وزارة العمل لأننا لسنا بحاجة لها ...
      أنظر أيها الوزير المحترم .. أفق من نومك فموظفي وزارتك ومن هم أصحاب المصالح قد أكلوا الأخضر واليابس ..
      (( ولد حبيل ))

    • زائر 32 | 1:23 ص

      الوزير ورئيس الهيئة

      نفاق نفاق نفاق

    • زائر 31 | 1:19 ص

      قاتل الله من كان السبب

      حسبنا الله ونعم الوكيل في اللي كان السبب ، جامعيين وشهادات عليا ومولاقين شغل، ولا الاجنبي يتحكم فيك ويتفلسف عليك، واما اللي في القطاع الخاص لاعنين خيرهم ، الله يكون في العون ، وياخذ الحق من كل ظالم

    • زائر 30 | 1:18 ص

      الصراحه راحه.

      السبب ماله دخل بتفضيل الاجنبي على المواطن في القطاع الخاص.
      السبب هو انه الاجانب(العصابات الهنديه)عرفت تيود اصحاب الاعمال من يدهم اللي تعورهم بمعنى.
      مايقدر صاحب الشركه يستبدلهم على كيفه ببحرينيين لانه اقل شي راح يخسرون الشركه وذلك لسيطرتهم على النفوذ في القطاع التجاري .هاي اكبر مشكله يمر فيها صاحب العمل.

    • فيلسوف | 1:15 ص

      شي واضح وضوح الشمس ( عين عذاري تسقي البعيد واتخلي القريب)

      الاجانب الحين يمتلكون عقارات وسيارات ومسكن من افضل ما يكون وهذا ما يمتلكه المواطن البحريني في بلده الا النسبة القليله منهم . وهذا طبعا نتيجة مثل ما تفضلت الوسط من الاستطلاع الواضح بان الاجانب مسيطرين شبه كامل في الوظائف الكبيرة وبالاخص في الشركات الكبيرة ونلاحظهم يمتلكون سيارات الشركة حتى في يوم الاجازة ( يوم الجمعة) ونلاحظهم يسرحون ويمرحون وهذا الخيرات المفروض البحريني يتمتع فيها لانه الاولى لاكن شتقول غير الشكوى لغير الله مذله

    • زائر 29 | 1:13 ص

      الذيك لستلايت

      أخ هاني الفردان أعتقد الخبر ما هو جديد والأجانب مسيطرين على الوظائف وغيرها في البحرين أمتيازات الأجني تفوق وبشكل كبير البحريني نلاقيها من الأجانب أو من الأجانب المجنسين ضعنا بينهم والله كريم والله على ظالم

    • زائر 28 | 1:09 ص

      السلام على آل ياسين

      السالفه وما فيها هذه سياسه فيها مصالح وفيها فلوس داريني وداريك

    • زائر 27 | 1:08 ص

      هاني الفردان

      بالاول اذا بغيت تكبت مواضيع عن الاجانب يرجى مدح وزير العمل والنواب الافاضل على جهودهم بتمكين الاجانب من الحصول على الوظائف ذات الرواتب العالية يمكن بكره يخلونك رئيس جريدة الحياه ماشيه بصره تره هاليومين الشاطر اللي يستغل الفرص يعني جايب خبر جديد دوم البحرين الشغل للأجانب والبحريني ملعون خيره واكبر دليل شوفه يشتغل بدول اخرى لا راضين عليه بالبحرين وله راضين عليه وهو خارج البحرين برجاء طالب لهم مكرمة بتسديد سنين خدمتهم بالخارج وتكون خدمتهم اعتبارا من تاريخ تعينهم بالدول الاخرى جزاك الله خير

    • زائر 26 | 1:04 ص

      تصاريح متناقضة؟؟!! فمن نصدق؟؟!!

      العدد 2797 | الثلاثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ : (العمالة الأجنبية تتراجع بواقع 11645 عاملاً... بعد عام ونصف من التراجعات... «2010» يبدأ بارتفاع نسبة البحرنة)
      العدد 2799 | الخميس 06 مايو 2010م الموافق 21 جمادى الأولى 1431هـ : (الربع الأول من 2010 يواصل مسيرة السيطرة الخارجية على الوظائف الداخلية.. الوظائف للأجانب 94 % ونصيب البحرينيين من الأجور العليا 2 %)

    • زائر 25 | 1:03 ص

      عاشقة البحرين

      مانقدر نقول شيء لان اللسان يعجز من الكلام ...بس عجبني تعليق رقم 1 لا من قال لان صاير والعكس صحيح

    • زائر 24 | 1:02 ص

      اوال وما تقاسي من اهوال

      الدرب طويل الله يكون في العون

    • زائر 23 | 12:51 ص

      الحجى

      حكومه غريبه .... عجيبه ... الاجنبي معزز ومكرم ... وولد البلد مظلوم ... لاكن الله على الظالم.

    • زائر 22 | 12:51 ص

      الى متى

      ما تريد قوله إن الأجانب الذين هم في الواقع مشروع تجنيس فليس هناك في البحرين شيء اسمه أجانب فمشروع تغير تركيبة وهوية البحرين سيبقى دائماً الهدف الاسمي وكل المخالفات التي يدفع ثمنها المواطنون الأصليون إنما ترتكب من اجلهم فهؤلاء الأجانب إن بقي احد منهم لم يعطى الجنسية يتحولون يومياً إلى مواطنين

    • زائر 21 | 12:51 ص

      الكيد

      شي اكيد لا رقيب ولا حسيب علئ المستثمر اعلان بافلاس بس الواقع شي اخار

    • زائر 20 | 12:46 ص

      لمن

      لا اعلم جدوى الطعن في الميت. هذا حال البحرين لمن نشكو مأسينا ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 19 | 12:44 ص

      زائر

      والله قهر جم سنة تشتغل وماعندك ا مشاكل في العمل اخرتها من بدال مايعطونك بوسشن عدل يرزون لك فلبيني مسئولك وتقعد تعلمة الشغل بعد حراااااااااااااااااااااااااااااااااااام اله يصير

    • زائر 18 | 12:39 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      مو يطلع واحد الحين ويقول كل شئ اتحطونه على اتجنيس

    • زائر 17 | 12:39 ص

      94 في المائة للاجانب والباقي للجلف المجنسين , فماذا بقى للبحريني الاصلي ؟

      لم تاتي هذة الاحصائية بشيء جديد , فجل الوظائف ذات الرواتب الكبيرة للاجانب بشركة الاتصالات العريقة التي كنت اعمل بها سابقا قبل تقاعدي , و ما يبعث على القهر و ما يحز في النفس بان الموظفين الذين يعملون على تركيب خطوط العائلات الكبيرة من الاجانب , فا البحريني ليس مرغوب فية و لا يسمح لة بدخول هذة البيوت او با الاحرى القصور , هذا من جانب و اما من الجانب الاخر الجلف الذين جلبوا من صحاري و قفار سوريا والاردن واليمن و من ادغال باكستان و غيرها قد سيطرو على ما تبقى من وظائف بوزارة الداخلية والدفاع

    • زائر 16 | 12:38 ص

      اه يالبحرين

      كلنه ندري بالحال لأكن يالوسط جددتو الهم علينه ويش انسوي في حالنه الكل يحسدنه على عيشتنه مايدرون ان المواطن مقهور بدل راتب وله يزيد الطين بله اذا سافرت وسألوك الاجانب من وين اتقول من الخليج يبطل بوزه متر (اوه انت في بترول واجد)اه يالحسره

    • زائر 15 | 12:36 ص

      اتفق مع نو وتعليق

      كلامش كله صح قدمت بالوزاره لقو ليي وظيفه مارفضت وافقت وبعد ولاشتغلت بالوظيفه والوزاره ولا مشو ليي التأمين ضد التعطل وتعليقي شي طبيعي الاحانب اكثر اولا عددهم وصارو يملكون اكثر من البحريني الاصلي فقط يعني المواطنين الاصليين من شيعه وسنه رايحه عليهم الاجانب من صوب تملك وتوظف الي منها وفيها والحكومه توظف الجلف من صوب والكل ياكل فينا كان الله بعونك يالمواطن البحريني الاصلي ويقولون عاطينكم الي تبون ومايبين بعيونكم هذا والله كلام الحقاد الشبعانه الي على بالها الناس شبعانه مثلهم يالمواطن الاصلي

    • زائر 14 | 12:35 ص

      زائر5

      انه مو متخرج وعمري31 متزوج وساكن في غرفه مو محصل لي شغل من اربع سنوات.
      الله يعين المتخرجين اللي مثلك.

    • زائر 13 | 12:32 ص

      ابحث عن هوية

      ياوزارة التربية ارحموا الناس

    • زائر 12 | 12:32 ص

      بارك الله فيك يا وزير العمل

      هذه سياسه يلعبونها الكبار ومصالح شخصية وراها فلوس وملايين

    • زائر 11 | 12:29 ص

      الى في وطني

      انصحك روح خذ شهادة من بنجلادش وتعال اشتغل او تدري خذ جنسيتهم اذا قدرة وتعال خبير وبتحصل وظيفة و بيت وكل خدمات الدولة ، وانصحك لا تنصاد وتغير الجنسية الى بحريني لان بتنصم.

    • زائر 10 | 12:23 ص

      في وطني

      اكيد كل هل الاجانب خبراء وتم معادلة شهاداتهم
      انا خريج بريطانيا وانتظر سنتين معادلة الشهادة ،من المسول؟؟؟؟؟

    • زائر 9 | 12:19 ص

      كتير مشكول

      ما يوضفون بحريني لان مافي معلوم

    • زائر 8 | 12:13 ص

      ابغي شغل

      حرااااااااااااااااام عليهم خريجين وجالسين في بيوتنه

    • زائر 7 | 12:12 ص

      نور المحرق

      والمصيبة الكبرى عندما نقدم لتأمين ضد التعطل يقولون لا نستحق او يرسلونا الى وظائف مثل وجهم عندي دبلوم كمبيوتر عطوني وظيفة حناية في الصالون او استقبل الزبائن وعند الرفض رفض التأمين بالمقابل ...
      اه منك ياعذاري خيرك لغيرك محاربين المواطنين حتى في الرزق الفرج من عندك يارب ... ضاقت فينا هالدنيا الوسيعه

    • زائر 6 | 11:51 م

      محرقي

      اخوي هاني الفردان للعلم الأجانب يسيطرون على 99%من الوظائف الجديدة والقديمه مثلك عارف بحرنة الوظائف وخصخصة الوظائف للمجنسين والنواب والشوراى باعوا الشعب باسم الدين المسيس

    • زائر 4 | 11:38 م

      الأجانب يسيطرون على %94 من الوظائف الجديدة

      قصدك الأجانب يسيطرون على مملكة البحرين بإكملها . السبب واضح وصريح !!!لأن البحريني ماعطينه الإذن الصمخة . مو مشكلة هذا كلام جرايد

    • زائر 3 | 11:11 م

      ويش الغريب

      انت في البحرين مو في قطر يا كاتب

    • زائر 2 | 10:21 م

      ام خشم

      ليش 6 في المئه وايد على البحرنين الحمد الله احنا مومحتاجين للوظايف ارصدتنا في البنوك تكفينا وتكفي اجيالناو جان في من الجلف للحين ماحصل وظيفة خلوه ياخدها المسكين تحصلون اجر.

    • زائر 1 | 9:55 م

      لا من قال؟؟؟

      مساكين الاجانب اقليه الا المواطن مو راضي يشبع كل مواطن راتبه اكثر من 1000 دينار وبعد مايبون يشتغلون.كل مواطن بيته اكبر من الثاني وبعد يقولون قراقير.كل مواطن عنده بدل السياره سيارتين وبعد يقولون فقاره.
      كل مواطن في رصيده نص مليون وبعد يقولون ماعندنا فلوس.
      عرفتوا الزبده ؟؟؟؟

اقرأ ايضاً