العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ

من كرزكان... هكذا هم الشباب

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

دون شك، فإن أهالي قرية كرزكان والكثير من القرى في المنطقة الغربية، وفي عموم المحافظة الشمالية، كانوا ولايزالون في مرمى الاتهامات بالتقصير تجاه توجيه الشباب والناشئة فيما يتعلق بالأعمال المنافية للقانون من حرق وتخريب وتدمير للممتلكات العامة والخاصة، وهو اتهام فيه الكثير من الافتراء!

لكن، إذا عدنا إلى مهرجان كرزكان الثقافي الثالث الذي اختتم أعماله يوم السبت الأول من مايو/ أيار الشهر الجاري تحت رعاية محافظ المحافظة الشمالية جعفر بن رجب، فإن هناك حقيقة ثابتة، وهي أن فئة الشباب من الجنسين، كلما حصلوا على الاهتمام والرعاية والتقدير، كلما أبدعوا وقدموا نماذج متميزة في مجالات الثقافة والأدب والشعر والفنون والسينما والرياضة، وقد نجح مركز كرزكان الثقافي والرياضي في أن يثبت وجوده على مدى سنوات المهرجان الثلاث.

كرزكان ليست صورة سوداء أو منطقة مخيفة كما يتخيل البعض ويروج، ولكن إذا كنا ننتقد الشباب والمراهقين والصبية الذين يتجاوزون الحدود ويعبثون بالأمن والسلم الاجتماعي، فإنه من المهم التذكير باحتياجات الشباب من مراكز رياضية وترفيهية وأنشطة تمنحهم الفرصة لتقديم إبداعاتهم، وتبعدهم من الوقوع في الأعمال التي قد تتسبب في ضياع مستقبلهم.

والأهم من ذلك كله، أن مهرجان كرزكان الثقافي الثالث، لم يقتصر على مشاركين من القرية ذاتها، بل كان هناك حضور ومشاركة من جانب أهالي قرى مختلفة، وقد أبدع الشباب كثيراً، بارك الله فيهم، وقدموا ببراعة أعمالاً غاية في الجمال والتميز سواء في مجال الكتابة الأدبية أو في مجال الإلقاء الشعري أو التصوير الضوئي وفن الطفل والسينما.

بقي أن نؤكد على أن مثل هذه الفعاليات لا يمكن أن تستمر دون دعم مالي سخي من جانب الدولة، سواء كان ذلك للجهة المنظمة أم للجهة الداعمة، فضعف التمويل كان ولايزال هو السبب في ضعف البرامج المخصصة للشباب في القرى.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 2799 - الأربعاء 05 مايو 2010م الموافق 20 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 2:47 م

      احسن تعليقين

      احسن تعليقين عجبوني رقم 7 ورقم 9.. في الصميم، وباين الاخوان يقرون بالمقلوب ما ادري ليش احس ساعات من بعض التعليقات ان اصحابها بس يبغون يفشون غليلهم في كتاب الوسط.. عندكم كتاب جرايد ثانية مو مقصرين في الفتنة روحوا طلعوا حرتكم فيكم.. أما اني كرزكانية اصلية وحضرت المهرجان كل ليلة وافتخر بكل من شارك فيه واقول شكراً للوسط على الاهتمام بمهرجان كرزكان الثقافي..
      ام سجاد الكرزكانية

    • زائر 12 | 1:15 م

      كرزكاني

      احنا دائما نعجبكم بجهودنا وتميز اولاد وبنات كرزكان، نشكر كل الآراء وخصوصاً زائر رقم 9 اللي ما فهمت من تعليقه شي.

    • زائر 9 | 5:43 ص

      ذكرتني بقضية فلسطين !

      في فلسطين .. يوجد تياران الان على الساحة .. تيار يؤمن بحل القضية بالطرق السلمية و الحوار .. و تيار يؤمن بالحل العسكري و المواجهة و الجهاد في سبيل تحرير الارض .. استطاع ابو عمار ان يرجع للضفة الغربيه و حوصر فيها هناك .. و استطاع اهل غزه بجهادهم ان يحرروا غزة و الان يتعرضون لابشع حصار ..و هنا في البحرين من يؤمن بالمشاركة و التغير السلمي و الحوار و هناك من يؤمن بالتغير عبر المقاطعة و الندية و الاحتجاج المباشر عبر الشارع .. و الغريب ان كلا التيارين محاصرين و غير مرغوب بهما في البحرين

    • زائر 8 | 5:38 ص

      شكراً للجنة المنظمة

      كولي امر، أحب اشكر اللجنة المنظمة برئاسة الأخ منصور الفردان، واشكر ايضاً لجان التحكيم ليلى السيد وعبدالجابر علي ومحمد ابراهيم وعلي البقالي ونادية الملاح، وكل الأعضاء الذين لم اذكرهم على صدور المهرجان بهذا المستوى وفي اربع ليالي كانت الإبداعات كبيرة، والى الذين يقولون هناك مشاكل، نقول نعم هناك مشاكل وهناك ظروف صعبة، لكن في نفس الوقت هناك مبدعين ومبدعات من أبناء كرزكان وابناء القرى المسحوقة لم تقف في وجوههم العقبات ولم يستسلموا لها.. فلهؤلاء تحية اجلال كما قال زائر رقم 1
      شكراً للوسط دائماً

    • زائر 7 | 5:21 ص

      مقال ركيك الشباب محتاجين عدالة وكل البحرينين مو اللي قلته

      الناس تبغي الامان والعدالة مو برامج ثقافية ولا نشاطات

    • زائر 6 | 4:55 ص

      14 نور :: شباب كرزكان شباب من أروع من ولد على هذه الأرض

      شباب كرزكان شباب من أروع من ولد على هذه الأرض ولكن ما يجري على الساحة من ظلم وإستبعاد لفئة دون الأخرى و التمييز بين فئات المجتمع والعنصرية الطائفية ضد جميع الأطياف في هذا البلد الصغير وردائة الوضع المعيشي مع إن مستوى هذه البلد يجب أن يكون أفضل حالاً من كثير من الدول الأخرى ولكنه أسوء منها مجتمعه فمن الطبيعي ردة الفعل على هذا التعنت الذي يصب على هذه الفئة دون غيرها من الفئات الأخرى و بالإضافة للتنجيس و العمالة الأجنبية التي سلبت من المواطن الحق في العمل و السكن و العيش المحترم وغيرها من الأمور.

    • زائر 5 | 2:43 ص

      صدقت اخوي

      صادق والله صادق يا بو محمد.. ضعف التمويل، اصلاً الدولة لو اهتمت بمنشآت واحتياجات شباب القرى من سنين، جان ما خلقت ليها هالجيل العدواني الإنتحاري اللي يبغي يدمر كل شيء تحت مسميات مختلفة.. نتمنى من المسئولين في الدولة، وهم حسب علمي دائماً يقرون تعقيبات الناس على اعمدة كتاب الوسط، اتمنى من الدولة تزيد الفلوس حق القرى.. زيديها عاد يا حكومة.. وتدرين يا حكومة، لو كان الناس في القرى عايشين مرتاحين ومستورين جان ما فكروا لا في برلمان ولا غيره.. يعني نعيش مثل اهل الإمارات ويش فيها..

    • زائر 4 | 1:59 ص

      تحية للمسئولين بالمحافظة الشمالية

      السلام عليكم، صحيح احنه ننتقد كثير، لكن في حال الإنجاز لازم نشكر، واحنه كلجان شبابية في كرزكان انتقدنا المحافظة الشمالية، لكن وجدنا فيها كل دعم، ونشكر هنا بالنيابة عن الفنانين والمشاركين في الأفلام السينمائية القصيرة السيد المحافظ الحاج جعفر بن رجب، وما ننسى بعد دور الأستاذ علي حسن العربي، الإعلامي المتميز على دوره في تسهيل امور وانشطة قرية كرزكان ودعم مسرح الريف ونتمنى من وزارة الداخلية تكريم المحافظة على هالمواقف وشكراً للأخ الكاتب سعيد محمد.. كفيت ووفيت وكل اللي قلته صح

    • زائر 3 | 1:53 ص

      المخربين مأثرين علينا

      جم طرطنقي ما بين 11 الى 18 سنة عافسين الديرة وكلهم كلهم كلهم.. فاشلين دراسياً، ثانياً عندهم مشاكل اسرية، ثالثاً: اصحاب مشاكل في الديرة، وتالي يسمونهم مناضلين.
      اذا تبغون نموذج شباب كرزكان وشباب القرى الحقيقيين شوفوهم في مهرجان كرزكان الثقافي الثالث والثاني والأول... شوفوا الإبداعات.. شوفوا العقول.. ما تشوفون الفشل المغطى بشعارات شرعية الحق والنضال وغيرها.. خل يعرفون اول يقرأون بعدين يسوون روحهم مناضلين.. وشكراً لمبدعي كرزكان

    • زائر 2 | 1:45 ص

      شكرا للصحفي سعيد محمد

      شكرا على توضيح حقيقة قرية كرزكان , للاسف البعض يتصور ان كرزكان محفلا للارهاب فقط.
      بالمناسبة انا صاحب السيارة اللي في الكونتري مول. :) اكيد تتذكرني. تحياتي.
      محمد

    • زائر 1 | 1:08 ص

      نحترمهم ونقف اجلالاً لهم

      نعم ترى اهالي كرزكان اهلنا وحباينا، وآنه ما اقول ان كل شباب كرزكان وشباب القرى ارهابيين.. لا.. يعني احنه نتمنى نرد نزور القرى مثل قبل مع آباءنا واجدادنا.. القرى صج ما عادت مثل قبل لكن احنه نحب نزورها وانا واحد اتعنى من الحد الى كرانة كل اسبوع حق ربعي.. الشباب مبدعين صح، ويا ريت يستمرون في هالإبداع، بس اهم شي تنصحون الشباب ان المطالب المشروعة مشروعة ما عليها خلاف لكن حرق التايرات وحاويات واخشاب تحت شعار النضال ترى ذي كله كلام بطيخ

اقرأ ايضاً