العدد 2817 - الأحد 23 مايو 2010م الموافق 09 جمادى الآخرة 1431هـ

تطوير سوق جدحفص المركزي بـ10 ملايين دينار

رسم تخيلي لمشروع سوق جدحفص المركزي
رسم تخيلي لمشروع سوق جدحفص المركزي

وقعت بلدية المنطقة الشمالية اتفاقية تطوير وبناء سوق جدحفص المركزي مع شركتي الدعيسي والزيرة الخاصتين بكلفة تصل إلى 10 ملايين دينار.

وجاء توقيع الاتفاقية في مجمع الريف - الذي افتتح قبل أيام - ضمن فعاليات أسبوع العمل البلدي، وبحضور وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي ورئيس وأعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية، وعدد من المدعوين، في حفل أقيم مساء أمس الأول (السبت)، فيما وقع الاتفاقية من جانب البلدية مدير عام البلدية عبدالكريم حسن. وستنطلق أول مرحلة من المشروع مطلع العام 2011، من خلال بناء مجمع تجاري سيتم دمج السوق الشعبي القديم والمبنى التجاري فيه. ويتكون المشروع من 10 أدوار، سيكون السوق في الدور الأرضي، بينما الأدوار الثلاثة التالية له ستخصص لإنشاء مواقف للسيارات. وفي كلمة ألقاها وزير «شئون البلديات» جمعة الكعبي قال إن «توقيع مذكرة تفاهم لتطوير سوق جدحفص يُعَدُّ تعبيراً جديداً عن الشراكة المنتجة»، مؤكداً أن «حصة الوزارة من المشروع ستكون 26 في المئة من إيرادات السوق سنوياً».


بدء أعمال الإنشاء مطلع 2011 بالتعاون مع القطاع الخاص

تصديق اتفاقية تطوير سوق جدحفص المركزي بـ10 ملايين دينار

الوسط - فرح العوض

صدقت بلدية المنطقة الشمالية اتفاقية تطوير وبناء سوق جدحفص المركزي مع شركتي الدعيسي والزيرة الخاصتين بكلفة تصل إلى 10 ملايين دينار.

وجاء تصديق الاتفاقية في مجمع الريف -الذي افتتح قبل أيام- ضمن فعاليات أسبوع العمل البلدي، وبحضور وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي ورئيس وأعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية، وعدد من المدعوين، في حفل أقيم مساء أمس الأول (السبت)، فيما وصدق الاتفاقية من جانب البلدية مدير عام البلدية عبدالكريم حسن.

وفي هذا الجانب كشف ممثل الدائرة الأولى بالمجلس البلدي للمنطقة الشمالية سيد أحمد العلوي أن أول مرحلة من مراحل تطوير السوق ستنطلق في بداية العام 2011، من خلال بناء مجمع تجاري سيتم دمج أصالة السوق الشعبي والمبنى التجاري فيه، مشيراً إلى أن المجمع يتكون من 10 أدوار، سيكون السوق في الدور الأرضي، بينما الأدوار الثلاثة التالية ستخصص لإنشاء مواقف للسيارات.

وأضاف أن «باقي الأدوار الستة ستكون مكاتب إدارية»، في الوقت الذي ذكر فيه أنه «سيتم تأجير الفرشات بأسعار قليلة على البائعين».

وفي رده على سؤال بشأن مصير البائعين الحاليين، بيّن أن «المشروع سينطلق ببناء المبنى الأولي في الساحة المقابلة للسوق الحالية، على مساحة تصل إلى نحو 12 ألف متر مربع، وبعد الانتهاء منه سيتم نقل البائعين إليه»، موضحاً أن المبنى سيبدأ من المساحة التي تلي مقر بلدية جدحفص وحتى ما قبل تقاطع إشارات السوق.

وذكر أن المشروع سيضم تطوير أحد المساجد القريبة منه، مرحباً في الوقت نفسه بتعاون الحكومة مع القطاع الخاص.

ولفت العلوي إلى أن من أبرز المشكلات والمعوقات التي يواجهها أصحاب المحلات التجارية والقصابون في سوق جدحفص عدم تكييف السوق، وانتشار العمالة السائبة التي باتت تزاحم البحرينيين.

أما بشأن المراحل المقبلة لبناء السوق أفاد بأنه سيتم التباحث فيها لاحقاً، لافتاً إلى أن «سوق جدحفص لا يقل أهمية عن سوق المنامة المركزي، لخدمته المواطنين من مختلف المحافظات، وعدم اقتصاره على أهالي جدحفص فقط».

واعتبر توجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أدخلت مشروع تطوير السوق حيز التنفيذ، وخصوصاً بعد أن مر على المشروع ثلاثة وزراء بلديون كل واحد منهم وعد بالتنفيذ.

وفي كلمة ألقاها وزير «البلديات» جمعة الكعبي قال: «إن تصديق مذكرة تفاهم لتطوير سوق جدحفص يعد تعبيراً جديداً عن الشراكة المنتجة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة من خلال متابعته المستمرة وزيارته الميدانية للموقع وتوجيهاته لأجل تطويره والارتقاء به ليمثل بصورته الحديثة سوقاً مركزياً يخدم كل قرى ومناطق المحافظة الشمالية»، مؤكداً أن «حصة الوزارة من المشروع ستكون 26 في المئة من إيرادات السوق سنوياً».

وأوضح الكعبي أن السوق يتكون من: أسواق اللحم والسمك والفواكه، وأنه يتم حالياً إعداد الرسومات والمخططات استعداداً لبدء تنفيذه، مشيراً إلى أن «الوزارة ستعمل جاهدة من أجل تأمين مواقع بديلة للبائعين الحاليين في سوق جدحفص المركزي وذلك بالتعاون مع بلدية المنطقة الشمالية والمجلس البلدي».

وأضاف أن «العمل البلدي بمختلف أوجهه ونشاطاته يقوم في الأساس على الشراكة المجتمعية القادرة على تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة».

وأكد حرص الوزارة على تعزيز الوعي بأهمية الشراكة ودورها في توثيق روابط التعاون بين عناصر العمل البلدي من خلال أسبوع العمل البلدي الذي يتم الاحتفال به سنوياً في ذكرى انتخاب أول مجالس بلدية في ظل النظام الجديد، الذي يحمل العام الجاري شعار «إنجازات بلدية في صرح التنمية الحضرية»، للدلالة والتأكيد على ما تحقق من إنجازات كبيرة في دور الانعقاد للمجالس البلدية.

وأشار إلى أن هذا الاحتفال تزامن مع مرور عام كامل على إطلاق حملة «ارتقاء» في المحافظة الشمالية، وذلك بالتعاون والتنسيق الفعال بين المجلس البلدي والجهاز التنفيذي لبلدية المنطقة الشمالية، مبيناً أن الحملة أثمرت شراكة مجتمعية متكاملة تعبر بإخلاص عن واقع العمل البلدي الحديث القائم على التفاعل بين المواطن والمشاريع البلدية.

وعبر الكعبي عن فخره لما تم تحقيقه من إنجازات في المحافظة الشمالية بالتعاون والتنسيق مع المجلس البلدي من أسواق شعبية، وسواحل وحدائق، ومتنزهات عامة، ومضامير للمشي، وإعادة بناء البيوت القديمة، ومشروع تنمية المدن والقرى، وتخصيص مواقع في المخططات العمرانية لتلبية احتياجات المواطنين من المرافق العامة والخدمات. مؤكداً أن الوزارة ماضية وبالتعاون مع المجالس بتنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية وفقاً لخطتها الإستراتيجية الخمسية ومن أهمها إنشاء متنزه عام في كل محافظة، وحديقة في كل قرية، وتطوير وتنمية الواجهات البحرية، ومشروعات التشجير والتجميل وزيادة الرقعة الخضراء, تحقيقاً لمعطيات الرؤية الاقتصادية والاستراتيجية الوطنية للبلاد.

وأكد الوزير مضي الوزارة في إعداد المخططات العمرانية التفصيلية للمناطق وفقاً لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي للبحرين بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية، والتي ستتضمن المساحات اللازمة لتنفيذ المشروعات التنموية المختلفة وفقاً لتطلعات واحتياجات المواطنين وبما يحقق التنمية الحضرية المستدامة في البحرين.

ومن جانبه دعا رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية يوسف البوري إلى استغلال الفرص، قائلاً: «يجب على الحكومة استغلال الفرص والتعاون مع القطاع الخاص في إنشاء المشروعات الخدمية، التي من شأنها أن تطور من الخدمات المقدمة إلى المواطنين»، مؤكداً أن المجلس البلدي يقف داعماً إلى التعاون الإيجابي والبناء مع القطاع الخاص في البحرين.

أما مدير عام بلدية المنطقة الشمالية عبدالكريم حسن قدم عرضاً عن مشروع «ارتقاء» في المحافظة الشمالية وما حققه خلال العام الماضي والاستراتيجية التي اتبعها لتحقيق أهدافه، مبيناً أن هذا المشروع قائم على الشراكة المجتمعية الكاملة.

وفي نهاية الحفل قام الكعبي بتكريم الفائزين والمشاركين في مسابقة «عاشوراء نرتقي»؛ إذ فاز بجائرة أفضل مأتم في الممارسات البيئية كل من مأتم الأمام علي، ومأتم الطويلة، ومأتم الديه، ومأتم الغرب، وجائزة أنظف قرية فازت بها قرية دمستان، وأنظف موكب فاز بها موكب كرزكان الكبير، وأجمل وأنظف مضيف فاز بها مضيف الإمام الجواد في الهملة، وجائزة أجمل وأنظف مضيف فاز بها مضيف الحر بن يزيد الرياحي في قرية الديه.

كما كرم الوزير الكعبي القرى المشاركة في حملة ارتقاء بالمحافظة الشمالية، إلى جانب تكريمه المساهمين في حملة من مؤسسات خاصة ووسائل الإعلام والصحافة.

العدد 2817 - الأحد 23 مايو 2010م الموافق 09 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 5:18 ص

      نطالب بصور لحدائق الشماليه ونشوف كيف توظيف الاموال بهالحمله؟

      يفترض من البلدية الشماليه تعدل وتنظف حدائقها وتكملها وبعدين تروح تصبع جدرانالقرى وتوزع نخيل
      1- ساحل ابو صبح الله يرحم الحال اتمنى ماحد يحتاج لحمام والا المساحه المتروكه من اوله ليش مااستثمروها وصارت ارتقاء حملة لتنسيق واعادة تعديل وصيانة حدائق المنطقه
      2- البلديه يفترض تكون حملة بحث عن جوانب القصور والخلل عندها مو توزع قبعات وصور بالشوارع كلام طويل والكل يعرف هدف الحمله
      3- نبغي صور تنعرض لحدائق الشماليه للجرايد وبعدين نشكر عبدالكريم والبوري حماة البيئه والمية تكذب الغطاس

    • زائر 39 | 5:39 م

      الشمالية نشاط دائم

      كل العرفان لرئيس المجلس ومدير عام بلدية الشمالية.
      نشاط واضح، وأرجو من الاخوان أن يكونو منصفين مع المخلصين ، حيث يبذلون قصارى جهودهم وفقا للامكانيات المحدودة.
      تحية للجميع كلكم طيبين على هذه الأرض الطيبة.

    • زائر 38 | 5:34 م

      شكرا يوسف البوري (ارتقاء ونجاح متواصل)

      أولاً كل التقدير الى الاستاذ يوسف البوري على النشاط الكبير.
      ثانياً: حملة ارتقاء حملة ناجحة ساهمت بتجميل القرية حيث تمت صيانة العديد من المنازل وصباختها لتظهر بمظر أجمل، كما تم عمل جدائق مصغرة في القرى للاطفال واستراحات وزراعة النخيل،بالاضافة لتجميل الجداريات. مشرع جميل، بلاضافة الى مشروع السوق وساحل المالكية و10 حدائق في الشمالية.
      نحن معكم وعساكم على القوة.

    • زائر 37 | 4:21 م

      10 ملايين؟؟

      بتكون ميزانية المشروع بيد من ؟؟ ترى المثل يقول لاتقبض الفار شحمه ياكثر اللي ينتظر الشحم بالشماليه انتبهوا بس ترى شحمه خشنه هذي 10 ملاييييين والفار جاهز؟ والمشروع جيد لو كان تدخل فيةالبساطه افضل سوق عادي بشكل حديث بس المواقف وين بتكون اذا الارضي سوق والاعلى ادارات؟ المنطقه زحمه والله يرحم الحال مااوصيكم انتبهوا ترى 10 ملاييين والفار ينتظر الشحمه ( الله لك يالبحرين )

    • زائر 36 | 3:50 م

      ارتقاء ام ابتلاء؟

      مافيه شي بالسوق جديد؟
      يالله لك الحمد روحوا حمامات ساحل ابو صبح وانتم تعرفوا وش الهدف من هالحمله ترى ماهي صعبه البسو كمامات واطلبو سيارة الاسعاف واحملو معاكم شي يستركم عشان تدخلو هالحمام مع ماء معدني للطهاره وانتم تسجدوا لله شكرا انه رزقنا بمثل هالقائمين على خدمة الوطن والمواطن بهالحملات بعدين يامنفذين حملة ارتقاء بيتنا يديد وماعندنا قيمة الاصباغ لو فيه مكرمه تمرون تصبغونه واعتبروه الصبغ زكاة الحمله ها ولاتنسونحاوية ملونه باللون الفوشي والسماوي بحبه هيك لك الله ياشعب

    • زائر 35 | 3:32 م

      ول ول ول

      لايعجبهم العجب ولاالصيام برجب
      برزونكم بمجمع ومعترضين؟

    • زائر 34 | 3:06 م

      هزلت

      ماقول غير هزلت
      وانت يا2ترى عالي تبع الوسطى ياحظي كمل نوم بس

    • زائر 33 | 3:01 م

      زائر 29خل البوري بحاله

      العم يوسف البوري ههههههههه
      مشغول بحملة ارتقاء وتلوين جدران المدراس وتوزيع اكياس للحاويات ولايهون مدير عام الشماليه الابسئلكم شخبارسامي بالوحات موزع بكل شوارعنا مرتز ؟هذي ارتقاء هذي بيئتك شكو بالبيوت تسقط ان شاء الله على اهلها خلو الريال اللافتات الاعلاميه يفكر شيكتب يم سامي؟؟
      موياي تقول بيوت ايله للسقوط يبه
      عيل شلون الاعلام يجيهم وشلون يرتقون بالبيئه ؟ يقول ايله للسقوط بعدين بقول لك تبيه يتفرغ للايله للسقوط منو يتابع بيئتك؟وهم مالهم بالبيئه هلاثنين لاناقة ولاجمل ورى موضة السنه

    • زائر 32 | 9:01 ص

      10ملايين

      الي الاستاذ يوسف البوري مع تحية اليوم في جريدة الوسط سقوط بيت في اكان عالي على اهلة اينت يا ممثيل البلدي عن هخؤلاء الفقراء اخر الوقت كل يوم تصريح اين اعادة بناء البيوت الايلة للسقوط واعتقد يا ستاذ يوسف البوري انت كل يوم تراي الزحمة عند دوار بوري لماذا لا يكون هناك حل لنة العمل فية ليس مع الشركات ......./ 10ملايين هذا سوق او فندق

    • زائر 30 | 8:05 ص

      أم فجر

      قووووووويه قولو غير جذي أحسن على قولة المثل
      ( عندك تاكل لا عندك تغرم اي )
      كل على راس هالبحارنه كلش مو مخلينهم في حالهم...............

    • ابو داوود | 6:44 ص

      الــوعـــود الــصــادقــة

      ياليت الوعود صادقة وصارمة لتطوير سوق جدحفص و أما لالا نتمننى الوعود حبر على الورق وأن تكون النية فعالة ومدركة وصادقة لهذا العمل الخيري المثمر لعمل و لراحة البائعين ولتطوير وجه السوق القديم والمحلات الضيقة انشاء الله وعود صادقة وصادقة حقا حقا ....

    • زائر 28 | 6:34 ص

      ياريت

      الصيف قادم 10 ملاين بتبخر من الحر قويه ما تتصدق في شي وين الاسكان

    • زائر 27 | 6:33 ص

      السلام على آل ياسين

      الله يوفق الحكومه وانشاء الله دائماً للأفضل وانشاء الله يسون سوق مركزي مكيف خصوصاً في الصيف الله يساعد البائع والمشتري الله يوفق الجميع لرقي هذا البلد

    • زائر 26 | 6:18 ص

      !!!!!!!

      الصورة رسم تخيلي لمشروع سوق جدحفص المركزي يا زائر 23
      تخيلي يعني في الخياااااااااااااااااااااااال

    • زائر 25 | 5:34 ص

      شكرااااااااااااااااااااااااااا

      اصراحه يشكرون على هذا العمل وعساهم على القوه

    • زائر 24 | 5:32 ص

      زائر 19

      هذا الي في الصوره مو 1 السوق
      هذا مجمع الريف الي صار فيه الاجتماع
      صح النوم

    • زائر 23 | 5:31 ص

      بمبر

      اي اولا تطوير السوق او يسون لينة وحدات سكنية ب هالميزانية 12 سنة ايجار الى متى

    • زائر 22 | 5:28 ص

      خلهم ينظفون محلاتهم او بعدين يسوون سوق..

    • زائر 21 | 4:53 ص

      ..

      أعتقد هذا المشروع بيساهم في زيادة الزحمة أولا..
      وثانيا بحول منطقة جدحفص من منطقة سكنية الى منطقة تجارية >> مما يؤدي إلى انتشار العادات السيئة فيها أكثر وأكثر.. أنا مع تطوير هذه السوق فهي قديمة جدا..ولكن ليس لدرجة مجمع تجاري بهذا الحجم في منطقة سكنية متواضعة..
      بيخربون المنطقة!

    • زائر 20 | 4:48 ص

      الي يشوف الصورة يشك انه مو في البحرين ..

      معقوله مبنى بها الشكل بينباع فيه سمج ولحم , بصراحه شاكه في الموضوع !
      شكله عمارة ضخمة وباركات ويمكن يكون فندق بس مجمع تجاري لااااااااااااا عشان المنطقة مليانه مجمعات .
      الي هووو عليكم با العافية يا أهل جدحفص وان شاء الله يكون المبنى مثل الي بصورة مو تالي يصير صغير كأنه حق اقزام .

    • زائر 19 | 2:34 ص

      شئ حلوووو

      خل يكتمل المشروع وخل يآخذون أجارات رمزية من الباعة , مو أحسن من الفرشات اللي بالشارع ؟؟
      وليش الباعة ما يبون تساهمون بشئ بسيط أحنا موظفين وما لنا خص بالسوق ونساهم.
      وبالتوفيق للجميع

    • زائر 18 | 2:28 ص

      قمر اقمار ارت

      مشروع فاشل على فقراء ولكن الى اصحاب تجار ملايين ظلم وقهر وعاطلين في بيوتهم اتصور هذا الأقتراح هو مردو اقتصادي الماس لهوامير اما بالنسبة لفقراء مزيد من غصص وهموم الى مواطنين لا اوبعد بعد ما ينفتح مشروع ابخلون مقابلات لبائع ولازم يتكلم اللغة انجليزية وفرنسية الله يساعدكم يا بائعين واتمنى لكم مزيد من توفيق

    • زائر 17 | 2:26 ص

      جردابي

      اهم شيء توفير الموقف العامه

    • زائر 16 | 2:24 ص

      بيكتمل المشروع عام 2060

      بيكتمل المشروع عام 2060

    • زائر 15 | 1:41 ص

      الاجارات بتصير نار

      راحت عليهم اصحاب السوق

    • زائر 14 | 1:35 ص

      الى السلبييين دائما (المشروع يستحق التقدير)

      أستغرب استغراب كبير، أيننا نحن من أخلاق أهل البيت العظيمة، لماذا هذه السلبية، يجب علينا ان نكون صادقين مع انفسنا وان نحكم على الامور بموضوعية، مشروع بهذا الحجم يستحق التقدير لا التهكم.
      مدرسة أهل البيت مدرستنا، فنتعلم منها.

    • زائر 13 | 1:32 ص

      الزيرة؟؟؟؟؟؟؟

      الزيرة ؟؟؟؟ تتبرع تسوي سوق واهلهم بالعراق وأولاد عمهم يموتون من الجوع حسبي الله ونعم الوكيل ...................

    • زائر 11 | 12:39 ص

      شكلهم دارو على سوق جدحفص

      شكلهم داور على سوق جدحف شافو الوحيد اللي ما باقو فيه ولا مصو دم الفقاره فيه خلو الناس تترزق وخليه على ما هو عليه وسوق جدحفص من افضل الاسواق ومب حاجه لتطوير الناس مرتاحه جذيه بس خلوها تترزق وهي بخير

    • زائر 10 | 12:18 ص

      سوق جدحفص لو مجمع تجاري!!!!!!!!

      صدق !!! لا موصدق .. كله حجي في حجي في حجي ، كلام يعني .

    • زائر 9 | 12:18 ص

      الى السني السلفي

      لو تفحمنا بسكوتك أحسن ... :(

    • زائر 8 | 12:06 ص

      اقتراح للوزير بادخال مكتب تدقيق بالموضوع

      10 ملايين ؟ لاتعليق وهنيئا مريئا
      للقائمين عليه !! وحاشاك ياوزير البلديات فكلك امانه وخلاص وحب للوطن وتشهد افعالك وتوجهاتك على ذلك

    • زائر 7 | 12:06 ص

      امممم

      اذا طوروا السوق يعني بيرفون الاجارات والاستملاك افهموها عاد يعني اوت للفقارا اللي يترزقون الله والارباح ليهم

    • زائر 6 | 12:04 ص

      حتى جدحفص بتتملكونها؟؟؟

      شبقى للفقير عجل والله بتدمروون البلد من مشاريعكم الفاشله

    • زائر 5 | 11:56 م

      في شبه من مستشفى العسكري!!

      هههههههه يالله صباح خير

      هذا مستشفى مو سوق
      وينكم و وين يااهالي جدحفص!!
      الميزانية بــ...........
      الله يكون في العون

    • زائر 4 | 11:40 م

      شكرا لصندوق جدحفص الخيري

      كل الشكر والتقدير لصندوق جدحفص الخيري على متابعته المتواصلة مع الأهالي لاعادة بناء منازلهم الآيلة للسقوط مع أمل التواصل مع باقي المستحقين

    • زائر 3 | 11:38 م

      أين الوعود

      في جدحفص نحن بحاجة الى العديد من التحركات التي نريد من خلالها اماكن لأبنائنا
      لا حدائق لا ملاعب لا مضامير مشي لا اضاءات
      لا شوارع مسفلته لا مركز صحي قادر على احتواء عدد المرضى لا مدرسة اعدادية للبنات
      أبناءنا جالسين على الطرقات لا مبادر لاحتضانهم
      ثمان سنوات لم تستفيد جدحفص من النيابي والبلدي أي شئ يذكر غير التصريحات التي تتصدر الصحف المحلية.
      ربما في الأربع سنوات القادمة يكون هناك اهتمام بجدحفص فنرى اسكان جدحفص الجديد وزيادة الاهتمام بالمنازل التي تحاجة الى ترميم

    • زائر 2 | 10:56 م

      السني السلفي

      كل يوم حرايق خلوه جذي أحسن

    • نور فاطمة | 10:47 م

      يعني

      ما بيسون هيبر ماركت والله اشلون ، نحتاج لهيبر ماركت في سوق جدحفص يا جماعة

    • زائر 1 | 10:40 م

      بالونات دعائية

      يا كثر الله هذه الدعايات ((تطوير سوق جدحفص المركزي )) اذا سوق المنامة ماستوت و من بعدها بالونات تطوير سوق سترة وغير الوعود التي لايسع ذكرها في هذا المنبر الحر , نطلب من جريتنا الوسط ذكر الوعود بحسب التأريخ ...أبو مريم

اقرأ ايضاً