العدد 2820 - الأربعاء 26 مايو 2010م الموافق 12 جمادى الآخرة 1431هـ

الدرازي: اتفاقية «الأسلحة التقليدية» تُحرِّم «الشوزن»

عبدالله الدرازي
عبدالله الدرازي

أكد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن البروتوكول الأول الملحق بالاتفاقية الدولية لتحريم بعض الأسلحة التقليدية، ينص على أنه «يُحظر استعمال أي سلاح يكون أثره الرئيسي إحداث جراح في جسم الإنسان، بشظايا لا يمكن الكشف عنها بالأشعة السينية»، وهو ما ينفي ما أكدته وزارة الداخلية بأن «الشوزن» لا يُعَدُّ من الأسلحة المحرمة دولياً.

وأوضح الدرازي أن «الشوزن يدخل جسم الإنسان ولا يستطيع الطبيب أن يقدم العلاج المناسب للمريض؛ لأن هذه الشظايا تدخل في مواقع حساسة من جسم الإنسان ولا تُرى حتى بالأشعة السينية، وتبقى مع الإنسان طوال حياته».


الدرازي: اتفاقية «تحريم بعض الأسلحة التقليدية» تحرم «الشوزن»

الوسط - أماني المسقطي

أكد الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن البروتوكول الأول الملحق بالاتفاقية الدولية لتحريم بعض الأسلحة التقليدية، يحرم استخدام «الشوزن» أو الأسلحة المشابهة له، إذ ينص البروتوكول على أنه: «يُحظر استعمال أي سلاح يكون أثره الرئيسي إحداث جراح في جسم الإنسان، بشظايا لا يمكن الكشف عنها بالأشعة السينية».

وكان الوكيل المساعد للشئون القانونية بوزارة الداخلية العميد محمد راشد بوحمود نفى ما وصفه بـ «ادعاءات تفيد بأن طلقات الشوزن محرمة دولياً»، وقال في حديث لـ «الوسط»: «إن ما يروج عن أن سلاح الشوزن محرم دولياً عارٍ عن الصحة، والأسلحة المحرمة دولياً هي الكيماوية والغازيّة».

وجاء تصريح بوحمود تبريراً لاستخدام الشوزن في كرزكان إلى أن الوضع الأمني كان يستدعي ذلك حفاظاً على سلامة رجال الأمن بسبب زجاجات «المولوتوف» التي كانت تلقى عليهم.

وقال الدرازي: «إن اتفاقية تحريم بعض الأسلحة التقليدية تحتوي على أحكام عامة فقط لا تحظر عموماً الأسلحة المعينة بشكل صريح، ولكن أضيف عليها خمسة بروتوكولات إضافية».

وتابع أن «البروتوكول الأول الملحق بالاتفاقية يتعلق بالأسلحة التي تصدر شظايا لا يمكن الكشف عنها، وهذا البروتوكول مرر في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 1980 من قبل الأمم المتحدة. وهو يحرم الأسلحة الانفطارية التي ينتج عنها شظايا وتدخل جسم الإنسان ولا يستطيع الطبيب أن يقدم العلاج المناسب للمريض، لأن هذه الشظايا عددها كبير، وقد تدخل في مواقع حساسة من جسم الإنسان ولا ترى حتى بالأشعة السينية، وتبقى مع الإنسان طوال حياته».

أما البروتوكول الثاني الملحق بالاتفاقية، فأوضح الدرازي أنه يتعلق بالألغام والأفخاخ المتفجرة والأجهزة الأخرى، والبروتوكول الثالث يتعلق بحظر أو تقييد استعمال الأسلحة الحارقة، والبروتوكول الرابع يتعلق بأسلحة الليزر المسببة للعمى، والبروتوكول الأخير متعلق بمخلفات الحرب المتفجرة.

وأكد الدرازي أن الاتفاقية موقعة من قبل 109 دول، إلا أن البحرين ليست من بين هذه الدول، على رغم أن دول خليجية، كالإمارات والسعودية، صادقت على الاتفاقية.

وأشار الدرازي إلى أن هذه الاتفاقية واحدة من صكوك القانون الدولي الإنساني الأساسية، وتسعى إلى التخفيف من المعاناة التي تسببها النزاعات المسلحة من خلال حظر أو تنظيم استعمال أسلحة معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر.


«الوطنية لحقوق الإنسان»: الشوزن والمولوتوف محرمان دولياً

المنامة - المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

أسفت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن يتصدر الصحف والمنتديات التسويغ والتبرير لاستخدام المولوتوف أو الشوزن، وقالت إنهما من المحرمات في الشرعة الدولية وقد جرمتهما الاتفاقية الدولية للأسلحة التقليدية في البروتوكول الملحق (رقم 1).

وقال رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان سلمان كمال الدين، إن الدول والشعوب المتحضرة، دائما ما تلجأ للخيارات السلمية الحضارية، لا أن تلجأ للمولوتوف والحرائق أو الأسلحة النارية (كالشوزن)، حيث إن هذه الممارسات مرفوضة دوليا ومحرمة في قيم حقوق الإنسان وثوابته. وأضاف كمال الدين، في بيان أصدره أمس (الأربعاء)، أنه «منذ صدور الأمر الملكي السامي بتشكيل المؤسسة ونحن نتابع بألم وقلق تواصل المواجهات الأمنية، التي ترتب عليها سقوط العديد من الضحايا وكذلك احتجاز البعض. كما أن تعرض دور العلم والمدارس للتخريب، وتعرض بعض الممتلكات العامة والخاصة للاعتداء، إنما يعبر عن حالة من الاحتقان التي يجب أن يلتفت لها الجميع والاهتمام بمعالجتها وتشخيصها بحكمة وروية، بعيدا عن العنف والعنف المضاد».

وأهابت المؤسسة، ومن منطلق المصلحة الوطنية والحفاظ على حق الإنسان بالعيش بكرامة وأمان، بالجميع الهدوء والسكينة والبعد عن المواجهات حقنا للدماء ووقفا لآلام الضحايا وعذابات أسرهم أيا كانوا. ودعت الجميع إلى «الإنصات لصوت العقل ولغة الحوار المتحضرة وعدم التهاون برفع المطالب الحقة والعادلة لأعلى جهة في موقع المسئولية». كما دعت إلى قبول هذه الدعوة الصادقة، «لينعم هذا الوطن بالأمان وأن يتساوى الجميع في استحقاقات خير الوطن وكرامة وعزة أبنائه، والأمل في الجميع أن ينصت، وبحس المسئولية الأخلاقية والوطنية لكل مطلب عادل ومحق فالإنصاف والعدل أساس الملك».


«البحرينية لحقوق الإنسان» تشكك في رواية «الداخلية» لأحداث «شوزن كرزكان»

الوسط - محرر الشئون المحلية

شككت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، في بيان صحافي أصدرته أمس (الأربعاء) في الرواية التي ساقتها وزارة الداخلية احادث إصابة مواطن بطلق ناري من نوع الرصاص الانشطاري (الشوزن) في قرية كرزكان.

وأثار الحادث حالة من الجدل في المجالين الحقوقي والسياسي، بشأن حق رجال الأمن في استخدام الرصاص الحي في مواجهة مظاهر الاحتجاج أو الاعتداء على رجال الشرطة وممتلكات وزارة الداخلية من سيارات وملابس أو غيرها من الممتلكات العامة.

ويتمحور جزء من الجدل حول تصريح الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، عبدالله الدرازي، الخاص بإدانة استخدام السلاح المحرم «الشوزن» في مواجهة المواطنين الذين ترى وزارة الداخلية أنهم يرتكبون مخالفات للقوانين النافذة في البلاد، وكذلك تعقيبات الوزارة وغيرها من الأطراف بهذا الشأن.

وأوضحت الجمعية «من منطلق أهدافها وعملها على ترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً في وطننا العزيز، أن إدانة الاستخدام المفرط للقوة في مواجهة المواطنين غير المسلحين، يتأسس لدى الجمعية على فهم أن مسئولية حفظ الأمن وتحقيق غاية الأمان في المجتمع تستوجب أن يتم تحقيقها عبر ممارسات وسلوكيات تحفظ الحقوق وتتم ممارستها ضمن نطاق المشروعية وأن تقدر المهمة بقدرها من دون شطط أو مبالغة، ولنا في تعامل الدول المتحضرة مع مثل تلك الحالات أسوة حسنة». كما أوضحت الجمعية في بيانها أن المفترض أن يكون «الهدف الذي يتوخاه رجال الأمن هو تفريق المتجمهرين أو رد الهجوم وإلقاء القبض عليهم توطئة لتقديمهم لمحاكمة عادلة، وليس الانتقام أو العقاب أو أخذ الجميع بجريرة البعض، ولاشك أن إصابة عابر سبيل والإصرار على أنه أحد المتجمهرين الستين والذين لم يصب أحد منهم بأذى ولم يتم إلقاء القبض على أحد منهم غيره، تلقي بظلال من الشك على رواية وزارة الداخلية وتبريراتها، وخاصة إذا أخذنا في الاعتبار حوادث ووقائع مشابهة خلال السنوات القليلة الماضية». وبناء على ذلك، ناشدت الجمعية المسئولين في وزارة الداخلية والمواطنين تفهم دورها في التنبيه إلى الأخطاء أو التجاوزات التي تمس المواطنين وحقوقهم وحرياتهم وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان، مؤكدة للوزارة وبعض من انتقد بيان الجمعية بشأن المواطن المصاب بسلاح الشوزن أنه ليس من مهمات الجمعية تبرير أي انتهاك لحقوق أي مواطن وهي ملزمة بمبدأ أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة عادلة تؤمن فيها الضمانات الضرورية لممارسة حق الدفاع في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة، وذلك بغض النظر عن الجهة التي تقوم بهذا الانتهاك أو ارتكاب أية جريمة.

ورأت الجمعية، طبقاً لمدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين التي اعتمدت بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة أن ممارسة رجال الشرطة لدورهم القانوني في حماية المجتمع وحفظ الأمن ومنع مخالفة القوانين، لا يعني إطلاق أيدي رجال الأمن أو أن من حقهم تبرير أخطائهم وأن على الجميع القبول بذلك وترديد ما يقولون به وأن «على الإخوة المسئولين في وزارة الداخلية أن يعلموا أن أسوأ وأشنع الانتهاكات لحقوق الإنسان هي تلك التي ترتكبها الجهات والأفراد المنفذون للقانون أو بمناسبة ومقولة تطبيق القانون».

وتنص المادة رقم (2) من مدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين التي اعتمدت بقرار من الجمعية العامة الأممية في 17 ديسمبر/ كانون الأول 1979 على أن «يحترم الموظفون المكلفون بإنفاذ القوانين، أثناء قيامهم بواجباتهم الكرامة الإنسانية ويحمونها ويحافظون على حقوق الإنسان لكل الأشخاص ويوطدونها».

وعلقت «البحرينية لحقوق الإنسان» على مطالبة البعض للجمعية بإدانة بعض مظاهر الاحتجاج أو العنف من المواطنين، منوهة إلى أن «أهدافها العامة تدعو إلى إشاعة ثقافة الحوار داخل المجتمع والالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في معالجة أية ظاهرة ومن بينها العنف والعنف المضاد، ولاشك في أن تلك مسئولية يتحملها المجتمع بجميع أطرافه، إلا أن مؤسسات الدولة تتحمل المسئولية الأعظم في معالجة مثل هذه الظواهر لشعبها وتداخل مكوناتها من جهة ومركزية دورها من جهة أخرى».

العدد 2820 - الأربعاء 26 مايو 2010م الموافق 12 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 2:03 م

      ندين

      ندين الشوزن , ندين الاجرام الي حاصل من الاجانب والمجنسين وندين سرقة أملاك الدولة وندين الدعارة الي زايدة في الديرة وندين الخمور وندين الزنا الي زايدة في الديرة ندين التجنيس ندين توظيف الاجانب في وزارت الدولة وندين أي دخيل علينا يسوي روحه بحريني

    • زائر 47 | 10:23 ص

      لا هذا ولا هذا

      أنا أقول لا الشوزن حرام ولا الملتوف حرام" الحرام الي قاعدين اتسوونه في روحكم من القهر. واحنا مو قاصرين هم على هم الحكومة والمصايب الي اتصير بسببها.

    • زائر 46 | 9:26 ص

      للزوار كامل

      من الذكاء ان يقارن الانسان العاقل بين الشوزن والملتوف يعني شقد تفكير غبي شوزن من مسافة طويلة واصاباته اخطرر من الملتوف طيب شنو يبون غير الملتوف؟؟ آر بي جي ولا رشاشات ...هاي الموجود مافي غير الملتوف احنا ما نسعى في تخريب ارض بلادنا ولاكن من يشعل النار يطفأها .....
      ونسيت اقول ...الي يقول ان ذلين يحمون البلاد انا اقول لو تقوم حرب على البحرين بيوقفون ضد العدو ؟؟؟؟؟؟ ولا بيرجعون حق ديرهم سوريا والاردن وغيرها
      مافي حد غيرنا احنا نواجههم وانواجه الجلف

    • زائر 45 | 7:34 ص

      امير الشباب

      اللي يقول الشوزن حرام اللي يقول الملتوف حرام كله حرام في حرام او زهق الارواح حرام او قعدت على اجبوده بعد حرام البحرين صغيره بعد طلعو منها لانه قعدتكم حرام اكلت الاخضر واليابس مال غيرك بعد حرام حتى اهني تضايقونه بعد حرام اطلعوا من ديرتنا ترى كانا فيها مرض السرطان شنو هذا قلبه اللي يحلل قتل انسان اكيد عديم الضمير اللي يحلل الشوزن يارب اول شخص يصاب فيه هو نفسه واللي يرحم الملتوف يطلع من الديره عشان ما ايصيده شر ومكروه

    • زائر 44 | 7:09 ص

      بحريني

      عن التحريض ياارهابي عقبال ماينزلون لكم الجيش باذن الواحد الاحد ويحفظج من العين ياالغاليه ياالبحرين

    • زائر 43 | 5:48 ص

      الشوزن حرام والمنتوف حرام.

      وعتبي على من يدافعون عن عدم تحريم الشوزن دوليا.
      يااخوان خلو هالامور حق العلماء والوجهاء وخلكم بعيدين عن الطائفيه.

    • زائر 42 | 5:06 ص

      العدل

      الى الوكيل المساعد بوحمود اتق اللة فى ماتقول و ما تبرر من عمل محرم ووحشى اهكدا تعاملون الانسان واهلكم يجب عليكم القبض عليهم ومحاكمتهم وليس قتلهم او اعاقتهم .--الناس عارفة وتشوف--اتقوا اللة فى شعبكم.
      ابو السادة

    • زائر 41 | 4:46 ص

      رأي

      بس من ألحين ورايح الشرطة تستخدم المولوتوف و طلبنه من قبل من الوسط تسوي مقابلة مع رجل دين سني و شيعي بخصوص تحليل و تحريم الشوزن و المولوتوف .وهذا سؤال أرجو طرحه على رجال الدين .إذا أحد رمى المولوتوف على شرطي هل يقف مكتوف الأيدي أو يرد ويحمي نفسه سواء بشوزن أو مولوتوف أو رصاص حي ؟ وليش أنا طلبت رجل دين سني و شيعي علشان تزيد التعليقات .

    • زائر 38 | 4:20 ص

      اتفق مع زائر 19

      بما ان هم مو متنازلين عن الشوزن
      الشباب مابيتنازلوون عن الملوتوف
      سلاح ضد سلاح

    • زائر 36 | 4:02 ص

      منذ عقود

      والحكومة تستخدم شتى الاسلحة ضد الشعب ولم تأنف و عندما تحدث بلغة العقل افترت على قياداته الشعبية و الشعب ولقبته بالارهابي وهو برئ واليوم تستخدم نفس الاسلوب من اجل اسكات من يطالب بحقوقه في العيش الكريم والرخاء ولن تجد دولة نفطية و لها اهمية استراتيجية في المنطقة يعاني شعبها الامرين في الحكم الواحد والرجل الاوحد ومن التمييز والاقصاء كالبحرين... ننتظر حكومة عادلة وشعب يعيش الرفاه على هذه الارض الطيبة

    • زائر 35 | 3:48 ص

      اذا اردت ان تطاع اطلب المستطاع

      العذر مع افراد الداخلية يادرازي
      الاكثريه من افراد الداخلية اميين او بدون شهادات
      وحاطينهم في مراكز اعلى من مستواهم الدراسي
      يتكلمون على حسب مستواهم ومحد مايجب
      الوجاهة

    • زائر 34 | 3:45 ص

      و هل الملوتوف حلال زلال يا دكتور!!!

      الاستاذ عبدالله الدرازي ما ذكر ما اذا كانت الملوتوف محرمة ام لا مع انها اخطر بكثير من الشوزن فعندما يصاب شخص بالملوتوف ويشتعل جسده وتلتصق المادة اللزجة المشتعلة بجسده بحث لا يمكن ازالتها بسهولة زد الى ذلك ان محاولة فركها وازالتها تزيد اشتعالها بسبب مكوانتها التي يعرفهاالدكتور الدرازي جيدا فهي لا تحتوي على الجازولين فقط كما يعتقد الكثير بل تضاف اليها مكونات بسيطة ومتوافرة في كل بيت لزيادة فكتها لا اريد ذكرها لكي لا اساهم في نشر افكار المخربين ، ما ذكر الدكتور كيف يواجه رجال الامن الملوتوف

    • زائر 31 | 2:17 ص

      للزائر "20"

      لا أحد يدين بدين الله يعارضك في هذا.

    • زائر 30 | 2:06 ص

      الانتقاد

      يامن تنتقدون أستخدام الملتوف ضد العسكر المجنسين ,لماذا لاتنقدون الفساد الاداري والمالي _ والتجنيس _ وسرقة السواحل والأراضي _ الاعتقال _ القتل _ تفشي الجريمة , وأنى على يقين أنكم لاتفقهون فى السياسة , أنتم تحتاجون ألى طارة وطبل وفرقة شعبية للرقص (الرجاء من الوسط النشر وشكرأ لكم ياوسط) ابوعمر الستراوي

    • زائر 29 | 2:00 ص

      ابوعمر الستراوي

      مهزلة فى بعض الردود ... الملتوف سلاح شعبي للتعبير عن رفض سياسة التجنيس الفساد الاداري والمالي الطائفية السرقة المحسوبية القتل الاعتقال التهميش الجرائم. ,وأنا أقول لكم هنيئأ لكم بعصر الأصــــــــــــلاح ,مادام شرطتكم وعسكركم مجنسين .فمن الطبيعي أن يستخدم الشوزن المحرم دوليأ ضد الشعب الأعزل. (الحل بين أيديكم) عصر الأصلاح ههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 27 | 1:48 ص

      الشوزن أم حرق البشر يا ..

      أيهما أعظم إثماً عند الله تعالي.. إصابة شوزن أم إحراق إنسان حتى وإن لم يكن يدين بدين الله.. الله وحده يعاقب بالنار يا خلق الله

    • زائر 26 | 1:26 ص

      ليش مايستعملون

      بالنسبه الى اللي يقول حلال وحرام،، ليش ماتقولون لحكومتنا تعطي الشباب رضاض مطاط ومسيلات حتى تتساوى المعادله مادام تحرمون المالتوف وتحللون الشوزن،، كاهم الفلسطينيين اخترعوا صواريخ محد قال لهم شئ وهني شعب اعزل يدافع عن نفسه حرمتون،، تبون الشباب يوقف للشغب وقت الاعتصام ويقول كاهو صدري مفتوح اقتلني،،
      اقتراحين للحكومه يا انها تشيل قانون التجمعات وتخلي الناس تعتصم وتعبر عن نفسها بدون تدخلات او انها تفتح باب الحوار للمعارضه اذا كانت تبي الاستقرار

    • زائر 25 | 1:24 ص

      أجودي

      بس بعدكم مقصرين... من المفروض كان يلقا رد اقسا من هذا

    • زائر 22 | 1:01 ص

      غريب في وطنه

      وأكد الدرازي أن الاتفاقية موقعة من قبل 109 دول، إلا أن البحرين ليست من بين هذه الدول

    • زائر 21 | 1:00 ص

      ديراوي على البحر

      عادي ترء اذا ماعدهم رد بكرة يطلعون يقولون هذي إشاعة مغرضة من إيران إحنا مانستخدم الشوزن، و أصلن حتى لو استخدمناه هذا زين حق الجسم فيه فوائد كثيرة

    • زائر 20 | 12:36 ص

      الشوزن ام المالتوف

      عبدالله الدرازي كاشخ بالصورة وخوش أمين عام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان اسألك بالله لا تتدخل بهذه المواضيع، نتمني من الحكومة بعدم التساهل بالأمن على حساب اشخاص او جميعات نتمني بإن يكون رادع قوي ومحاكمة فورية وضع قوانين لمصلحة الوطن لمن يقوم بالتخريب والحرق ومن يستخدم المالتوف ملينا نتمني عدم التساهل بالأمن عدم التساهل بالإمن يرجى عدم التساهل بالإمن ووضع قوانين بتشديد العقوبات

    • زائر 19 | 12:32 ص

      المحاميه

      الي يقول لاتسوون شئ خله هو يدافع ويتكلم عن الحق اذا يقدر بس ينطق محد غير وضع البحرين غير هالفقاره فلا تجي تتكلم وتقول لاتسوون شئ الى يسوونه هالفقاره لاولادك في المستقبل بس للاسف في البحرين الى يتكلم عن الحق والوطن يصير مو بحرينى ومو مولاي والى يسكت هو الى يرتفع بس الساكت عن الحق شيطان اخرس احنا مانبي نصير شيطانين مثل غيرنا لاززم ندافع عن حقوقنا

    • زائر 18 | 12:31 ص

      رد على رفاعي عكراويه اصيله

      شنو ما نسوي شي انت قاعد توزن الي تقوله عجل شلون نشوف حقوقنا تنباق ولمن يسكنونا في الشوارع نتحرك على روحنا وش هالكلام هاذا

    • زائر 17 | 12:21 ص

      رفاعي

      عيل لتسون شي عشان مايستخدمون سلاح الشوزن....

    • زائر 15 | 12:05 ص

      السنيي السلفي

      الشوزن ردت فعل لشئ بسيط من فعلت المخربين
      من المفروض أستخدام الرصاص الحي ( الكلاشنكوف) ضد من يفسد في الأرض والبادىء أظلم يا من تدعون الإسلام

    • زائر 14 | 12:02 ص

      بحرانيه حدي

      المشكله اغالطون انفسهم قوانين يصنعونها بأنفسهم ليس لها علاقة بقوانين دوليه ولا هم يحزنون دماء الأبرياء أصبحت تراق مثل الماء .

    • زائر 13 | 12:01 ص

      رد على الزائر5

      العكس صحيح الشوزن حرام لانه يقتل الابرياء

    • زائر 12 | 11:57 م

      حقوق ضائعه!

      الشوزن محرم دوليا وحق المواطن الحفاظ على حياته وكرامته وووووو! لكن في بلد اخر غير البحرين التى تنتهك ابسط حقوق الأنسان فكم حادثه وقعت في مداخل القرى على منازل امنه ليس لها دخل في المتضاهرين مثل الطلقات المطاطيه ومسيلات الدموع والقنابل الصوتيه التي من جرائها تتكسر النوافذ ويتضرر الساكنين ولكن لاأحد يسأل .

    • زائر 11 | 11:56 م

      عااااادي كلش

      عادي عندهم يحللون الشوزن لانهم شايفين خلق الله عندهم مثل لطيور لانهم هم يمثلون القانون والشرع هذا حلال وهذا حرام جان حرمتون فسق القنادق والخمور هذا موحرام لانه فيه بيزاااات لكن المواطن عنده بيزاااات يفيدكم؟؟؟؟ طبعا لااااا والي عليهم ملاين حتى في الكهرباء مافي يوم قطعتون عنهم الكهرباء لانه عنده بيزاااات والمواطن تقطعونها عليه في اي لحظه لانه ماعنده بيزاااات صار غيره يسكن فله وهو يسكن الشارع ومن جذي اصطياده رخيص عندكم بالشوزن و قطع الكهرباء وبالشارع فعااااادي كلش تحللون فيه على كيفكم الله كريم

    • زائر 10 | 11:49 م

      تقارنون المولوتوف بالشوزن !

      سوري بس اش هالتفكير !! جوفو الشوزن شيسوي في عيال الوطن .. وجوفو المولوتوف اللي شنو ممكن يسوي للجلف ! هذا اذا صادهم ..

    • زائر 9 | 11:44 م

      للزائر1

      انت اكيد جلفي

    • زائر 7 | 11:22 م

      الشوزن

      الشوزن يستخدم فقط في مواجهة المحتجين من المواطنين الشيعة

    • زائر 6 | 11:19 م

      هل ستطالب الجمعية بمحاكمة منتهكي الحرمات

      العقاب الجماعي واستعمال الشوزن والدخول على البيوت بطريقة همجية والتعذيب الغير الانساني تقوم به وزارة الداخلية بشكل يومي ... يا ترى هل سنقرأ بأن الجمعية تطالب بمحاكمة من يقوم بهذه الافعال؟

    • زائر 5 | 11:16 م

      بحريني

      انته بس حرم وحلل على كيف كيفك وعلى هواك قلنالك بان الشوزن مهب حرام الحرام هو المولوتوف وقتل الابرياء وترويع الناس باسطوانات الغاز واحداث الشغب في البلاد والى آخره هذا هو الحرام بعينه واعلمه افهم يادرازي تقعدون اتناقظون روحكم بس

    • زائر 4 | 10:58 م

      ST SFOON ST

      انشاء الله بكرة بتقولون أحنة بنحمي المصاب من الاضرارالتي بتحدثة قطع أو أجزاء الشوزن فرجونى.(على بالكم عبيد الله صنعة صانع ).

    • زائر 3 | 10:56 م

      اذا على قولة الداخلية أن الاسلحة المحرمة هي الكيماوية والغازية فقط

      فهذا يعني أنها تبيح لنفسها استخدام الرصاص الحي والقنابل والصواريخ وقس على ذلك لأنها أسلحة ليست كيماوية ولا غازية ولم ترد في اتفاقية حظر الأسلحة (ربما البحرين تعتمد على اتفاقية من ايام النبي نوح)

    • زائر 2 | 10:27 م

      شنو

      شنو عيل المولوتوف حلال

    • زائر 1 | 10:22 م

      ملتوف والشوزن اسلحة

      اذا كانت الصيحات عن الشوزن لماذا لايذكر الملتوف ؟!!! ام مصابين الشوزن بشر والملتوف خلق آخر ؟!!! لماذا لا تضعون مخافة الله في انتقاداتكم وتنظرون بعين واحدة لما تحبون مصاب الشوزن مصاب الشوزن مصاب الشوزن انزين وبعدين لم تنزل علية الطلقات وهو نائم !!!!! عجبي عليكم .

اقرأ ايضاً