العدد 2839 - الإثنين 14 يونيو 2010م الموافق 01 رجب 1431هـ

«المرور»: لا أهداف تجسسية وراء الملصق الأمني

موسى الدوسري
موسى الدوسري

نفى مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور المقدم موسى الدوسري الشائعات التي سرت عن أهداف تجسسية وراء تطبيق الملصق الأمني في السيارات.

وأفاد الدوسري في حديث لبرنامج «مع الحدث» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الثلثاء) أن الملصق الأمني الذي تنوي الإدارة تطبيقه يستهدف في الأساس حماية ممتلكات الناس ومصالحهم.


في برنامج “مع الحدث” الذي يبث على “الوسط أون لاين” اليوم

الدوسري: الملصق الأمني لحماية ممتلكات الناس وليس للتجسس

الوسط – علي العليوات

أكد مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور المقدم موسى الدوسري أن الملصق الأمني الذي تنوي الإدارة تطبيقه يستهدف بالأساس حماية ممتلكات الناس ومصالحهم، مشيراً إلى أن هذا الملصق الذي سيكون متصلاً بالأقمار الاصطناعية سيسهل الوصول إلى السيارات المسروقة بسبب الشريحة الموجودة فيه والتي تضم جميع البيانات الخاصة بالسيارة.

جاء ذلك خلال حديثه لبرنامج “مع الحدث” الذي يبث على “الوسط أون لاين” اليوم (الثلثاء).

ونفى الدوسري ما يشاع بأن الملصق الأمني له أهداف تجسسية من خلال مراقبة حركة الأشخاص، منوهاً إلى أن الإدارة العامة للمرور هي معنية بتقديم خدمة للمواطنين والمقيمين ولا أهداف تجسسية لديها.

وفيما يلي نص الحوار مع الدوسري:

بداية، لنضع مستمعي موقع «الوسط» في الصورة بخصوص الملصق الأمني الذي تعتزم الإدارة العامة للمرور تطبيقه خلال الفترة المقبلة؟

- تطبيق الملصق الأمني الذي سيثبت في الزجاج الأمامي للسيارات يأتي في مرحلة ثانية بعد استبدال لوحات السيارات، وهذا الملصق الذي يطلق عليه الملصق الذكي يحتوي شريحة وتظهر فيها بيانات المركبة، وبالتالي تسهيل التعرف ما إذا كانت هذه المركبة مسروقة أو أن البيانات الموجودة في الشريحة تتطابق مع بيانات الإدارة العامة للمرور، وذلك منعاً للتزوير والسرقة، وهذه البيانات ستكون مخزنة بأمان في ذاكرة الشريحة، وسيساهم هذا النظام في رصد المخالفات المرورية.

هي فكرة جديدة تطبق طبعاً في البحرين، ولكن من أين جاءت؟ هل هي مطبقة في دول أخرى وعمدت إدارة المرور للاستفادة منها في البحرين؟

- بطبيعة الحال قبل أن تتخذ الإدارة العامة للمرور أية خطوة في عملية التطوير وتحديث الأنظمة فإنها تستأنس بعدد من التجارب، ونظام الملصق الأمني للسيارات مطبق في ألمانيا، كما أن بعض الدول العربية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة تطبق هذا النظام الحديث الذي أثبت أنه يحافظ على سرية صاحب البيانات.

منذ إعلان الإدارة العامة للمرور الأسبوع الماضي عن إطلاق الملصق الأمني شهد الشارع البحريني تخوفات من أن مثل هذا النظام هو عبارة عن نظام لمراقبة حركة الأشخاص، وآخرون عبروا عن ذلك بأنه عبارة عن تجسس بطريقة غير مباشرة... ما تعليقك على ذلك؟

- الإدارة العامة للمرور وبتوجيهات من وزير الداخلية ومدير عام الإدارة العامة المرور لم تتخذ قرار تطبيق هذا النظام من باب التجسس على الأشخاص، إذ إن الإدارة العامة للمرور هي إدارة خدمات وتقدم خدمة للمواطن قبل كل شيء، وليس من ضمن أهداف تطبيق الملصق الإلكتروني الذكي هو التجسس، بل يستهدف الحد من سرقات السيارات.

الإدارة العامة للمرور لديها سجل ومعلومات عن كل مركبة وعناوينها، وتستطيع أن تصل إلى أية مركبة في فترات زمنية قصيرة وأثبتت التجربة في كثير من المواقف وخصوصاً في حوادث الوفيات التي يهرب فيها الجاني، تستطيع الإدارة الوصول إلى السائق والقبض عليه، ولكن كل عمل يحتاج إلى التطوير وتسريع الإجراءات، ومثل هذا الملصق سيكون كضمان لعدم التلاعب والتزوير في المركبات أو اللوحات المعدنية للمركبات أو الملصق الخاص بالمركبة أو سرقة المركبة، فالملصق الأمني يستهدف المحافظة على الممتلكات الخاصة بالمواطنين.

إذا التطمين الذي ممكن أن تقدمه الإدارة العامة للمرور للمواطنين بأن الملصق الأمني لا يستهدف التجسس على حركة الناس ولكن هو يستهدف حمايتهم من السرقات؟

- نعم بكل تأكيد، هذا النظام لا يستهدف التجسس أبداً، وأطمئن الناس بأن لا أهداف تجسسية وراء هذا النظام وإنما يساهم في الوصول بأسرع وقت إلى أية مركبة مسروقة أو إذا وقع حادث هروب وهذه المركبة لم تتوقف في الحادث، فإن الملصق يسهل القبض على الجاني، وهو ما يشكل ضماناً لحقوق الآخرين سواء كان متورطاً أو متسبباً في حادث مروري ولم يتوقف السائق الآخر.

وتحديد موقع السيارة سيكون من خلال الأقمار الاصطناعية كما أعلنت الإدارة العامة للمرور؟

- نعم سيكون هذا النظام متصلاً بالأقمار الاصطناعية، ولكن أؤكد أن هذا النظام لن يطبق الآن، بل لابد من الانتهاء أولاً من استبدال لوحات السيارات.

بالحديث عن اللوحات الجديدة التي تعتزم إدارة المرور اعتمادها، لنضع المستمعين عن آخر الاستعدادات لتطبيق هذا المشروع الجديد؟

- بعد صدور قرار وزير الداخلية رقم (51) سنة 2010 بشأن استبدال لوحات السيارات، سيبدأ المشروع في 20 يونيو / حزيران الجاري، والإدارة العامة للمرور وضعت خطة زمنية لاستبدال هذه اللوحات بدءاً من يوم صدور القرار (20 يونيو)، إذ ستكون السنة الأولى بشكل اختياري، وفي العام التالي ستكون عملية الاستبدال إلزامية، وسيتم ذلك أثناء تسجيل السيارات، وقد تم تحديد مكتب خاص باستبدال اللوحات في مبنى الإدارة العامة للمرور بالقرب من فرع الفحص الفني وستكون الاستعدادات كبيرة وسيكون المكتب مفتوحاً يوم السبت من الساعة 7 صباحاً وحتى 2 ظهراً ومن يوم الأحد إلى الخميس سيكون المكتب مفتوحاً من الساعة 7 صباحاً إلى 8 مساءً، وقد أعدت الإدارة استمارة خاصة لاستبدال اللوحات.

تزامن الإعلان عن هذا المشروع حالة من الاستياء بخصوص ما يتعلق بالرسوم وسط تساؤلات، لماذا لم تتحمل الإدارة العامة للمرور رسوم وتكاليف استبدال اللوحات الجديدة؟

- اللوحات الجديدة تتضمن الكثير من المميزات التي تخدم المواطن نفسه وأيضاً الإدارة العامة للمرور، السعر لم يتغير سيكون 7 دنانير للسيارة في حين أن هذه اللوحات الجديدة تضم الكثير من المزايا، ومن بينها الشريط اللاصق في الجانب الأيمن من اللوحة المصنوع من مادة الهوليغرام التي تستخدم في حماية اللوحات من التزوير، ويحمل الشريط الشعار الرسمي لوزارة الداخلية، وكذلك هناك شريط أمني لاصقٌ في الرقم نفسه، أيضاً هناك مسمار تثبيت اللوحة، وهو مزود بختم محمي من التزوير ويمكن فحصه بواسطة الليزر الذي سيكون بحوزة رجال المرور، كما أنه لا يمكن فك المسمار إلا بإتلاف اللوحة كلياً، ولا يمكن لأي شخص أن يضع هذه اللوحة على مركبة ثانية ويورط الآخرين، وهو ما يشكل حماية للشخص نفسه وضماناً وأماناً

العدد 2839 - الإثنين 14 يونيو 2010م الموافق 01 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 3:05 م

      هل هذا بلد ديمقراطي؟

      كم عدد القرارات التي اخذوا فيها رأي الشعب؟

    • زائر 46 | 12:56 م

      بحريني

      يا جماعه اذا السالفه فيها شيء امني لمصلحة الوطن والمواطن وش مزعلكم ما يحطون ملسقتين مو بوحده صج انكم احقاد على ديرتكم والله احيانا اشعر باني غريب بديرتي من سوالفكم

    • سواح | 12:38 م

      الى كل الموافقين على الشريحة أسمحوا لي أن أقول أنتم على صواب و نحن على خطأ و لكن ممكن سؤال؟؟؟

      ولو ولو و هناك الكثير من الأمثلة ، فلنفرض أن أحد رجال الأمن المريضين نفسيا يريد النيل من شخص ما بينهما خلاف ، و يعرف تحركات غريمه و بالصدفة صارت مشكلة في المكان الذي صادف و أن كان غريمه فيه لبعض الوقت ، أليس سهلا عليه أن يتّهمه ؟؟ و الدليل حينها يكون ترددات الشريحة التي بالسيارة ، و هذا سيعتبر دليلا ماديا قويا من الوجهة القانونية... فهل وصلتكم الصورة بوضوح أم أن الله أعمى بصيرتكم و بصركم؟؟

    • سواح | 12:34 م

      الى كل الموافقين على الشريحة أسمحوا لي أن أقول أنتم على صواب و نحن على خطأ و لكن ممكن سؤال؟؟؟

      ماذا ستفعل يا موافق على الفكرة لو أن أحد مريضي الأنفس أستغل هذه الخاصية الموجودة في اللوحة و لديه صلاحية للوصول للنظام و قام بتتبع أختك أو أحد من نسوان عائلتك و راقب تحركاتها و كل شيئ خاص عنها، خصوصا و أن أرقام الهواتف بعد موجودة عندهم ، فهل ستقبل أنت هذا الفعل ، و الآ تنتظر لين تطيح الفأس في الرأس..ولو ضعيف النفس قام بمراقبة بنت و تحّرش فيها مهددا أياها بأي معلومة يحصل عليها عن هالبنت، فهل تقبل؟؟ أو وحدة تبي تخّرب بيت رجل و قامت بمراقبة الزوج و أعطاء الزوجة معلومات تجعل خراب البيت أسهل؟؟يتبع

    • زائر 45 | 11:56 ص

      شيخ هادي المحامي

      هذا اعتداء على الخصوصية و هو التجسس بعينه و يستطيع اي موظف في المرور يرصد حركة اي سيارة بمن فيها حتى لو واقفة عند مطعم نحن نعتبر ان هذا الاجراء غير دستوري لان فية مساس بالخصوصية و الحرية الشخصية و السيارات المسروقة ما يعوق التوصل اليها بمجرد اعطاء رقمها فما يحتاج لهذه السالفة اصلا

    • زائر 44 | 10:35 ص

      شيعى واقول

      السلام عليكم
      تقولن انه (تجسس)
      خايف من الشريحة وتقول انه شريحة تجسس :

      هل انت :
      سارق ؟
      متهور ؟
      مخرب ؟
      مجرم ؟
      مزور ؟
      مطلوب ؟

      اذا كنت لا تحمل هذي الصفات لماذا تخاف ؟
      لو هي ملصق مراقة فلا ضرر منا نهائيا ونحنا مع الحكومة ولا نستطيع ان نعارض ادارة المرور في اي امر
      مع تحياتى لكم يا شعب وادارة المرور

    • زائر 42 | 8:29 ص

      بنت القطان

      والله هالبحرين مافيها خير ابد كل شي بفلوس وكل يوم قصه اففففففف

    • سواح | 7:50 ص

      فشل البطاقة الذكية أوصلهم لفكرة الرقاقة المدمجة في السيارة؟؟

      شكل البطاقة ما سوّت شغل ، لأن أكثر الناس يتركون البطاقة في البيت...
      فلهذا فكرة الرقاقة مضمونة ، لأنه مستحيل ما يستعمل الواحد سيارتة في تنقلاته..
      الآ أقول ؟؟؟
      قووووووووووووووووية قوووووووووووووووية؟؟

    • زائر 41 | 7:25 ص

      الله كريم...

      تجسس تجسس تجسس! مادري على ويه! كل الي سمعونه أنا المواطن فقير و حالته حاله... ما يبي غير مسكن ، عمل ، و مستقبل حق عياله... لو موفرين هالأحتياجات الأساسية جان ماحتاجون يتجسسسون على احد... الله كريم...

    • زائر 40 | 6:40 ص

      كله بسبب كرزكان

      كل هالأمر لان الجهاز البوليسي عاجز عن الامساك بفتية مظلومين..وحول البحرين الى سجن...دعوة الى كل الناس لرفض هذه اللوحة وصدقوني ما بيقدرون على الشعب اذا كله اتكاتف

    • زائر 39 | 6:34 ص

      المفروض مو اجباري

      المفروض مو اجباري الي يبغي يحط الملصق واللي ما يبغي براحته
      واذا اجباري نغير اللوحات مجان يكون معاشات البحرينين ظ¢ظ ظ  الايجار والعيال ومصاريف من وين? زيدوا معاشات الاوادم دول الخليج كلها محد معاشه اقل من ظ¥ظ ظ  دينار طبقوا اشياء تفيد المواطن مو تطبقون بس اللي يعذب المواطن

    • زائر 38 | 6:20 ص

      مسخره

      مسخره والحين اذا حطينه فل رايبون بعرفونه من هالشربحه
      يعني االمخالفات بتزيد والبيزات للداخليه بتزيد
      والمفروض ياخذون راي الاغلبيه
      الرايبون بكل الدول مسموح ليش احنا لا وبالاصح لناس وناس
      ليش ما يخلونه ع راحتنا كل شي قوانينهم

    • بوحيدر | 5:56 ص

      شحواااااال

      انا اول واحد ما بركب الملصق التجسسي واهلا بالمخالفات

    • زائر 35 | 5:29 ص

      اقول

      كفوا عليكم والله ياإدارة المرور سيروا ونحن ورائكم، امن البلد اهم من اي كلام فاضي، والله لوتحبون تحطون اللي تحطون وتسوون اللي بتسوون مادام يذبح ويقهر اللي بالي بالك...سووه..عشت دائما في أمان يالبحرين...

    • زائر 34 | 5:09 ص

      ST SFOON ST

      الأن انتو ناسين الاساسي بان هذا الملصق الامني حماية و ضد السراق والا وين بتروح بمركبتك أنت هل بتعمل بها أشياء مخطئة لك ولوطنك ؟؟؟. ولكن المفروض وضعه في مكان أمن ويعلم به مالك المركبة وليس لوحة الارقام لان السارق طبيعي عنده أولا رمي اللوحة ليأمن عدم معرفة مكان المركبة من قبل الاجهزة الامنية
      و أن جميع الارقام تكون باللون الاسود وليس بالازرق أو غيره لان اللون الاسود هو أوضح لون بالنسبة للرؤية العامة على وجه الاطلاق ماعدى الأشارات الثانوية الاخرى حسب التصنيف ادارة المرور .

    • زائر 33 | 4:54 ص

      عجبني هذا التعليق -هم يقررون ونحن ندفع !

      طالعتنا الصحف بخبر مفاده انه سيتم اعتماد تغيير لوحات السيارات في 20 من شهر يونيو/ حزيران 2010 والرسوم 7 دنانير، ولا أدري بأي حق يتم اتخاذ القرار بالتغيير ثم يتحمل المواطن تبعاته بالدفع من جيبه ؟ ألم يكن القرار من قبلهم ؟ لماذا إذاً نتحمل نحن الرسوم وليس الإدارة العامة للمرور باعتبار انها من ستقوم بالتغيير؟ حقاً نحن في زمن العجائب ! ولو وافقنا على مضض بالدفع ألا يجدر بالإدارة العامة للمرور بتحمل نصف الكلفة على الأقل ونحن ندفع النصف الآخر !
      هناك تكملة للتعليق

    • زائر 32 | 4:46 ص

      بو جاسم (إلى محرر التعليقات مع الإحترام)

      لم يكن هذا ردي فأما أن تضع الرد كامل أو لا تضعه بالمرة فأنت غيرت مفهوم ردي بالكامل للأسف!
      أنا لا أييد هذه الفكرة فهي بوليسية بحتة ولمراقبة النشطاء وعوائلهم في البلد وتسجيل كافة تحركاتهم وأرشفتها وهذه الفكرة كلها تابعة لجهاز الأمن وليس المرور الأمر واضح (تجسس)وليس لأمن الناس أرجو عدم تحرير ردي وأنا مسؤال عنه ولديكم (IP) الخاص بي أن طلبه هؤلاء فأنا أبرأ ذممكم.

    • زائر 31 | 4:45 ص

      العودة الى الحمير والكتابة المسمارية

      سبحان الله الف مرة ..ليش الارتياب من كل شئ يا جماعة الى متى و عقدة المظلومية والشك في الاخرين يتم اسقاطها على كل شئ !!! بالامس كانت البطاقة الذكية وعملية الاحصاء واليوم ارقام السيارات !! البعض يظن نفسه محور العالم وان الخلق كلها حاطين عينهم عليه .. والله بلشيه .. يا حكومة خليهم على الحمير و رقع الجلد الكتابة المسمارية

    • زائر 30 | 4:34 ص

      هذا نظام امني بحت !!!!

      امريكا و الدول الاوربيه هم اكثر الدول الت تزدهر فيهم سرقات السيارات و رغم هذا لم يفكروا يوم ان يستخدموا هذا النظام و هم السباقون في التكنولوجيا، مهما حاولوا من تبريرات فهذا النظام هو لشي واحد فقط و هو ملاحقة الناس، و على فكره هذا النظام لا يوجد بالامارات كما قال احدهم.

    • زائر 28 | 3:46 ص

      كفاكم حق ويأس

      ليش نظرة الشيعة دائما تجسس ظلم قهر ليش ما في انصاف ونظرة بنيه حسنة ما طالعون سرقة السياراة ثم ليش الزعل عاوزين تسرقون سيارات الناس بعد ليش الاحساس بالنظر للفجر الجديد بالسوء اقترح تغسلون عيونكم بالله شوف شو تسو الحكومات في شعوبها وشو يسو جلالاة الملك من عفو وتسامح
      خافوا الله

    • زائر 27 | 3:39 ص

      ST SFOON ST

      الأن انتو ناسين الاساسي بان هذا الملصق الامني حماية و ضد السراق والا وين بتروح بمركبتك أنت هل بتعمل بها أشياء مخطئة لك ولوطنك ؟؟؟. ولكن المفروض وضعه في مكان أمن ويعلم به مالك المركبة وليس لوحة الارقام لان السارق طبيعي عنده أولا رمي اللوحة ليأمن عدم معرفة مكان المركبة من قبل الاجهزة الامنية
      و أن جميع الارقام تكون باللون الاسود وليس بالازرق أو غيره لان اللون الاسود هو أوضح لون بالنسبة للرؤية العامة على وجه الاطلاق ماعدى الأشارات الثانوية الاخرى حسب التصنيف ادارة المرور .

    • زائر 26 | 3:24 ص

      بو جاسم

      إلى المقدم الدوسري خطوة موفقة

    • زائر 25 | 3:19 ص

      تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100% تجسس 100%

      ديرة بوليسية

    • زائر 24 | 2:51 ص

      ام بدر

      لاااااااااااااا هذا تجسس علني شنو يعني وين مابنروح بتعرفون عنا كل شي هذي اعتبرها مصخرة وتعدي على خصوصية المواطن

    • زائر 23 | 2:33 ص

      عمركم سمعتون مرور يدفع مخالفه

      حدكم تبوقونه ايام المعاشات وولا واحد يشتغل بالمرور واهله يدفع مخالفه والحين طالعين لينا بشريحة تجسس و وتبديل اللوحات وعلى حسابنا بعد . انا اقول اللي طلع هالفكره خله يدفع من جيسه وانا ما بدفع ولا فلس وسلامتكم

    • زائر 22 | 2:27 ص

      لعدل

      الاهم فى البلد الامن اولويات الحكومة الامن ياريت ايكون من الاولويات المواطن الفقير وحل جميع مشاكل البلد من اسكان-عمل-طايفية-تجنيس-فساد-سرقات--القانون .
      هل سياتى اليوم وتكون البلد خالية من المشاكل وتنتبة الى التنمية والتقدم مثل سنغفورة--مليزيا وبعض الدول المتقدمة والتى نمت المواطن وقضت على الفساد

      سيد ضياء

    • زائر 20 | 2:16 ص

      الى المقدم موسى

      نبي نعارف احنا في دولة بوليسية !! ياحضرة المقدم موسى الدوسري !! هاي مراقبة الناس 100 % ؟؟ نرجوا احترام خصوصية المواطنين ..

    • زائر 19 | 1:59 ص

      مشكل

      اقول انتو طلعو قوانين احنا ندفع ادا تبون تغيرون الوحات غيروها من من عندكم واحنا ترى عاجبتنا الوحات القديمة ومافي داعي تغيرونها شنو قال قال فيها مسمار ليكون من الماس واحنا ماندري اقول روح جمعهم هالمسامير بسكم من هذي الظرائب مصيتو دم الشعب عدلو رواتبنا ابو 200 دينار ياخي واحد يايقدر يصلح سيارته بروح يبدل لوحة السيارة عشنا وشفنا.

    • زائر 18 | 1:55 ص

      محرقي وفي

      الحين الي بيبوق السياره وايد صعب عليه ان يشيل الشريحه

    • زائر 17 | 1:40 ص

      بالضبط مثل اسرائيل

      كلش تسويه اسرائيل في الفلسطينيين تقوم حكومتنا وجهازنا الأمني العتيد ويطبقة. اسرائيل تحط نقطة حمراء تطارد المقاومة واحنا يحطون شريحة تطارد المعارضة وطبعاً بني بحرون كالعادة. بعد ترى بيحطون لنا في بيوتنا ويا الماي والكهرباء جهاز تجسس صبروا شوي

    • زائر 16 | 1:34 ص

      بحرانيه حدي

      عذر أقبح من ذنب الغرض سياسي بحت والمواطن مو غشيم وسالفة النفي اتعودنا عليها .

    • زائر 15 | 1:24 ص

      قير صحيح

      ما فيه حرامي يقول أنا سرقت
      هذا المثل ينطبق عليهم

    • زائر 14 | 1:18 ص

      تبون تبدلون ...اللوحات ...ادفعوا انتون

    • الحقيقة المرة | 1:10 ص

      السالفه امنيه 1000/100 ( للاسف كنت شرطى مرور ) الجهاز تابع الامن الوطنى فى الاساس )

      هو مركز على كلمه سرقه فى جميع ردوده فى نفس الوقت يغالط نفسه كيف اذا قام السارق بتمزيق البيج عند وقت السرقه وكيف اذا سرق الوحات فى البدايه.السالفه ان هذا الجهاز عباره ترددات تحرك السياره من و الى وهو جهاز يكون على اتصال ببطاقه خاصه عليها جميع مواقع البحرين مخزنه وعند تحرك السياره من موقعها يعمل هذا الجهاز على تخزين التحرك لمده سنه كامله عن طريق شريط مغناطيسى يرجع اليه عند الحاجه ويستخدم بشكل مباشر فى مراقبه الاشخاص الذين عليهم اشكالات امنيه .. وهذا الجهاز فى الاصل يتبع الامن الوطنى وليس المرور

    • زائر 13 | 12:56 ص

      لحد يسرع

      جاني خبر من عند شخص يشتغل في ادارة المرور : اقول انه الملصق يحدد سرعة سيارة >> يعني اذا سرعتون فوق سرعة المسموح به بتجيك مخالفة بتجيك

    • فقيرة الى الله | 12:42 ص

      كل شي يتغير علشان المراقبه العامه والتجسس

      مثل البطاقه السكانيه وخلصنا منها اللحين جاء دور السيارات ....يالها من سياسه

    • زائر 12 | 12:39 ص

      وين الحرية اكو يتجسسون على الشعب في كل شي

    • زائر 11 | 12:36 ص

      كل شيئ طيقه المرور من انظمة الا لفري قير

      كل يوم والمرور يطلع لنا بشغلة وانظمة الا لفري قير رغم دول الخليج من زمان طبقتة اكثر حوادث جديد الرخصة بسبب تدريب القير العادي ومباشرة يجربون الفري قير بدون مدرب احسه غلط تدريب القير العادي لكل متدرب المفروض اختياري

    • زائر 10 | 12:01 ص

      نحنوا...نحنوا

      الاداره تقترح ونحنو ندفع لماذا لاتتحمل الاداره مصاريف اللوحات او علل اقل ( 3 ) دينار فقط

    • زائر 9 | 11:52 م

      صباح الخير

      البطاقة الذكية + بطاقة التلفون +بطاقة البنك كلهم فيهم شريحة بعد السيارة اللة كريم

    • زائر 8 | 11:36 م

      كسر زجاج السياره

      ولو كسر زجاج السياره وتم سرقتها كيف ستجدونه يا اداره المرور ومن يسرق اموال الشعب في وضوح النهار مثل ادارتكم لايحتاج مراقبه

    • زائر 7 | 11:26 م

      يا سيادة المدير: أنت لم تجاوب على السؤال؟؟؟

      لماذا لم تتحمل الإدارة العامة للمرور رسوم وتكاليف استبدال اللوحات الجديدة؟

    • زائر 6 | 11:25 م

      الملصق يستهدف الناشطين السياسيين والحقوقيين

      اذا انسرقت السيارة الحرامي اول ما بسويه بيشيل الملصق الامني .. الحرامي مو غبي حتى يخلي لستيكر وتصيدونه والضابط قال من اسبوع انه بالامكان اي احد يشيل لستيكر من خلال تمزيقة .. وبجذي الهدف اللي يقولون عنه انلغى .. والهدف الاول والاخير من هالمشروع هو أهداف تجسسية من خلال مراقبة حركة الأشخاص وخصوصا الناشطين

    • passat1 | 11:08 م

      excuse meeeeeeeeee

      hahahahahahahaha

    • زائر 5 | 10:52 م

      الرشد

      صدقتك اوثانى شى امس مار على الكوبرى صوب السفارة الامريكية تكشف المنازل من فوق الكوبرى

    • زائر 4 | 10:45 م

      هل سيطبق على الضباط أو المتنفدين

      تذكرني هذه اللوحات بالضايط وهو بالمرور عندما دعم أحد الأشخاص وهو فقير معدم من المنطقه الشماليه والضابط في حالة سكر شديد والحادث وقع مساءا في الليل فقال له الضابط بأن يعطيه المال غدا لتصليح سيارته وأعطاه رقم هاتفه ليتصل عليه وعندما إتصل عليه في اليوم الثاني هدده الضابط وشتمه وأهانه وقال له إن إتصلت مره أخرى سأسجنك !!! وراحت على الفقير المسكين ولم يستطع حتى من إصلاح سيارته !!!

    • زائر 3 | 10:40 م

      لابد وان نواكب التطور

      هذا النطام يستعمل في الامارات منذ سنين
      وشيء طبيعي جدا ياتي يوم لنستعمله
      لابد من مواكبة التطور وهذا قرارا كنا ننتظرة منذ فتره

    • زائر 2 | 10:33 م

      شنهوا هذا؟؟

      هذا الكلام قير صحيح
      شلون الوحات تتبدل كل عام مرتين و ثلاث و متى صارت هذه؟؟
      يقول في اخر حديثه ان الوحات بدل ما تتبدل مرتين او ثلاث كل عام اللوحه الجديده تتبدل مره واحده كل عام؟؟؟
      سمعو كلامه في اخر اللحلقه يوم انه تهرب عن الاجابه على سؤال الصحفي عن لماذا لا تتحمل ادارة المرور تكاليف الاستبدال؟
      حرام اللي يصير بالديره صارت ديره امنيه و ما في خصوصيه للمواطنين .
      تجسس و مراقبة و و و
      انسخو الموضوع و حللوه يا جماعه يمكن اكون غلطان .

    • زائر 1 | 10:17 م

      تجسس 100%

      يقول ان الملصق يعرف مكان السياره عندما تسرق يعني شنو؟؟؟
      يعني تعرفون السياره وين ما تروح؟؟؟؟
      تجسس مليون في المائه .
      وين النواب ؟عن المرور يسوون قوانين ماحد يردهم؟

اقرأ ايضاً