العدد 2851 - السبت 26 يونيو 2010م الموافق 13 رجب 1431هـ

تحالف «الحقيقة والإنصاف»: سنستمر في فتح ملف ضحايا التعذيب

المطالبة بقرار سياسي ينهي الملف للأبد

العشرات طالبوا السلطات باتخاذ خطوات من شأنها أن تنهي معاناة آلاف ضحايا التعذيب وأسرهم  (تصوير: عقيل الفردان
العشرات طالبوا السلطات باتخاذ خطوات من شأنها أن تنهي معاناة آلاف ضحايا التعذيب وأسرهم (تصوير: عقيل الفردان

أكد التحالف البحريني من أجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة أنه سيستمر في فتح ملف الضحايا والشهداء ولن يدخر جهداً في الكفاح من أجل الضحايا إيماناً من التحالف بعدالة قضية الضحايا ووقوفاً على أداء الواجب نحو الوطن ونحو شريحة كبيرة من أبناء الوطن الذين يستحقون أن نقف لتضحياتهم إحراماً وتقديراً.

وطالب العشرات من المعتصمين مساء أمس بمناسبة اليوم العالمي لضحايا التعذيب الذي يصادف السادس والعشرين من شهر يونيو/ حزيران من كل عام، الحكومة بـ «التحلي بالشجاعة واتخاذ خطوات من شأنها أن تنهي معانات آلاف الضحايا وعشرات أسر الشهداء الذين فقدوا أبناءهم تحت التعذيب في أقبية السجون أو أولئك الذين فقدوا حياتهم خارج نطاق القانون عبر الرصاص الانشطاري والعنف الرسمي المفرط في حقبة أمن الدولة التي عاشتها البحرين».

ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات تطالب الحكومة بموقف التعذيب، ومحاسبة الجلادين، وإلغاء قانون 56 «قانون العفو العام الذي شمل من مارسوا التعذيب في السجون أيضاً»، كما طالب المعتصمون بتنفيذ توصيات تقرير هيومن رايتس وتش.

وشارك في الاعتصام عدد من رؤساء الجمعيات السياسية ونواب كتلة الوفاق الإسلامية، وممثلي الجمعيات الحقوقية في البحرين.

وألقى الناشط السياسي هادي الموسوي كلمة التحالف البحريني من أجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة، قال فيها مخاطباً ضحايا التعذيب في البحرين: «في يومكم يا ضحايا التعذيب ويا شموع الوطن التي رفت شعلتها فأنارت دروب الحرية والديمقراطية، في يومكم وكلنا معكم، نهتف منذ سنين بأسمائكم ونحفر جراحاتكم في صخور الوطن، نطالب برفع معاناتكم وتضميد جراحكم النازفة لكي يشعر الوطن بالراحة والاستقرار وتقروا في منامكم المفروش بتراب البحرين والمعطر بعطر الجراح التي خطتها سياط ضلت الطريق وشفرات عمياء نهشت في جسدكم النحيل».

وأشار الموسوي إلى أن التحالف البحريني للحقيقة والإنصاف والمصالحة يجدد في الـ 26 من يونيو/ حزيران وهو اليوم العالمي لضحايا التعذيب وقوفه الصريح مع الضحايا وأسر الشهداء.

وأكد الموسوي أن ملف الماضي لا يمكن أن يغلق من دون أن يمسح على جراح آلاف الضحايا وتضمد، متسائلاً: «كيف يغلق وبعد يخشى الضحايا من الجلاد إذ مازال طليقاً محمياً عبر المرسوم 56 ، كيف يندمل الجرح وضحايا كثر يعيشون بعاهاتهم فمنهم من فقد عينه ومنهم من فقد رجله ومنهم من فقد زهرة شبابه خلف القضبان هؤلاء لم يجدوا كلمة إنصاف ولم يحصلوا على جبر ضرر ولم يحاسب جلادهم ولم يعوضوا عن سني عمرهم التي قضوها في السجون من دون جرم إلا أنهم ناصروا قضايا الوطن وطالبوا بحقوقهم المشروعة».

وأضاف الموسوي «لقد حذرنا مراراً من أن تجاهل حل ملف الشهداء وضحايا التعذيب وفق المعايير الدولية وبطريقة صحيحة يفتح المجال لعودة التعذيب ما يسيء لسمعة البحرين وقد وقع ما حذرنا منه فبعد تقرير المنظمة الدولية «هيومن رايتس ووتش» والذي اعتمد على وثائق وأدلة واضحة تعزز وتؤكد عودة التعذيب الممنهج لذا فإننا نطالب القيادة السياسية وللمحافظة على سمعة البحرين وصون كرامة الإنسان البحرين بأن يفتح تحقيق محايد ونزيه في جميع دعاوى التعذيب الحديثة والقديمة وتقديم المتورطين للعدالة «.

ورفع التحالف البحريني للحقيقة والإنصاف والمصالحة مطالبه للقيادة السياسية بالتدخل السريع لتصحيح ما جرى ولإرساء العدالة الانتقالية والتي ستعود على الوطن بالخير وستمسح معاناة الضحايا.

من جانبه، رأى الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي أن حل ملف ضحايا التعذيب يحتاج إلى قرار سياسي من أعلى سلطة في البلد، وذلك لإعادة الدفع من جديد في مسألة الثقة في المشروع الإصلاحي.

وقال الدرازي: «مازلنا نعيش المرحلة الانتقالية، ولم نصل بعد إلى مرحلة الديمقراطية الكاملة، نتيجة وجود متغيرات وعدم وجود استقرار على غرار ما هو موجود في أعرق الديمقراطيات التي عاشت من قبل تلك المراحل الانتقالية».

وأكد أن العدالة الانتقالية مبدأ أساسي، ولابد من إغلاق الملفات العالقة وأهمها ملف ضحايا التعذيب، من خلال التعامل معه بشكل حقيقي وجدي بعيداً عن المجاذبات السياسية، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب تعاون الجميع ومن لهم دور في الحراك الاجتماعي.

وبين الدرازي أن الحقيقة يجب أن تتشارك فيها جميع الجهات سواء كانت حكومة والمجتمع المدني والضحايا، والمصالحة تشترك فيها الحكومة والمجتمع المدني، بينما تلتزم الحكومة بشكل كامل في ملف الإنصاف.

أما النائب البرلماني جلال فيروز فقد دعا الحكومة لسرعة العمل على إغلاق هذا الملف بشكل نهائي من خلال الجلوس مع ممثلي ضحايا التعذيب في البحرين والتوصل لحلول يتفق عليها الجميع حتى يصبح هذا الملف شيئاً من الماضي.

وقال فيروز: «إن الضحايا في البحرين مازالوا يعانون والملف مازال ينزف بجروح الضحايا وطالما طالبنا الحكومة للجلوس مع ممثلي هؤلاء الضحايا لإنصافهم، ومن المفترض على الحكومة فتح الملف وأن يكون هناك ملف ومشروع لإنصافهم ومن ثم إغلاق الملف للأبد».

وأكد فيروز أن الناس مازالت تحمل في نفسها الكثير من جراء عدم حل هذا الملف، مشيراً إلى أن منظمات دولية انتقدت البحرين واعتبرتها منتهكة لحقوق الإنسان وممارسة للتعذيب، وبالتالي فقد أصبح لزاماً على الحكومة فتح الملف لمعالجته بشكل نهائي

العدد 2851 - السبت 26 يونيو 2010م الموافق 13 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 2:17 م

      العدالة

      فاالجعلوا القران حكما إن كنتم تؤمنون بالله و رسوله و اليوم الأخرة, و مالله بغافل عما تعملون.

    • زائر 22 | 12:24 م

      ابحثوا عن حلول لمشاكل الفقراء افضل ليكم

      اين انتم من من المتضررين من التحريق والقاء الزجاجات الحارقه على رجال الامن وهل من استشهد من جراء القاء الزجاجات الحارقه له حقوق ام لا يا ابن فيروز يا ممثل الشعب ؟ بسكم خربطه وتزييف للحقائق ومتاجره بأمور لا تعود على المواطن بالخير والفائده اسعوا لتحسين معيشة الناس كافة افضل ليكم من هالخرابيط ابحثوا لحل المشاكل الحقيقيه التي يعانيها الناس افضل ليكم ترى هناك اناس كثر تضرروا من اعمال ارهابيه وتخريبيه فيجب العمل على تحقيق العداله لهم ايضا اذا انتم منصفين

    • زائر 21 | 9:15 ص

      إحدى أسر الشهداء تشكر التحالف

      نحن أسرة أحد الشهداء نشكر التحالف البحريني للحقيقة والإنصاف على وقوفها الجاد والصادق مع أسر الشهداء وضحايا التعذيب ونثمن لهم هذا الوفاء لإخوانهم أبناء الوطن الذين انفنت أعمارهم وهم في ريعان الشباب،والذين رحلوا وخلفوا ورائهم إما أم ثكلى وأب أنهكه فراق الأحبة،وإما أولاد أيتام،وإما أرملة،إن هذه الوقفة الصادقة لاتقدر بثمن من أثمان الدنيا لأنه الوفاء الذي يعكس أصالة ومروءة ونخوة الشعب البحراني الأصيل،نحن نشد على أيديكم للمضي قدما نحو تحقيق مانتمناه جميعا،وهو إحقاق الحق لهؤلاء الشهداء وضحايا التعذيب

    • زائر 19 | 8:27 ص

      ضحية من ضحايــا التعذيب ..

      نطالب بمحـاكمـة كل من انتهك حقوق الانسان البحريني! منذ السبعينـات ولغايـة اليوم !!!

    • زائر 17 | 8:07 ص

      لكي لا ننسى الثلاثة والسبعون شمعة

      اذكر كل مواطن حر وشريف ان لاينسى ما لاقاه اخوة لنا تحملوا من أجل الجميع واعتقلوا فترات طويلة جدا وعذبوا أشد تعذيب وعانوا ما عانوا داخل السجون ارجوا ان لا ننساهم فهم تحملوا ماتحملوا نيابة عنا ومن أجلنا . انهم ثلاث وسبعون شمعة .تحية اجلال واكبار لهم .

    • زائر 16 | 7:37 ص

      عبير الورد

      انا واحد من اهلي توفي بعد فتره من سجنه وتعذيبه بدون جرم مما اثر عليه مستقبلا
      وبعدها توفي بعد معاناة .وترك ورائه ايتام
      من يعوض هؤلاء الايتام عن فقد اباهم
      الذي بنى لهم بيتا جديدا لم يتسنى له ان يسكنه
      ورحل عن الدنيا وفي قلب اهله وعياله غصة
      لاتنسى..... الله يرحمك ويغمد روحك الجنة
      يا فقيدنا الغالي ابا حسن

    • زائر 15 | 6:10 ص

      للزائر رقم واحد

      اكيد خوش حكومه جواز ابلاش ووضيفه سنعه وعاطينكم ويه بعد ايخلونكم اتعبرون عن ارائكم وين بتلاقون حكومه مثلها ؟؟؟ اقول لو ساكت ابرك خل الكلام لاهل الديره اهمه ادرى بحكومتهم

    • فيلسوف | 5:18 ص

      ضحايا التعذيب والشهداء

      ضحايا التعذيب في السجون يوجد كثيرا منهم يعذبون وينجرحون وكل هذا ويقولون لا يوجد ضاحيا تعذيب . ضحايا تعذيب كثيرون والله يرحم ايام التسعينيات بعد ما قتل اكثر من 10 شهداء واين ذهب دم هؤلاء الشهداء . في التسعينيات قضية قتل الشهداء الابرياء والان وصلت لنا قضية جريمة التجنيس

    • جمرية تبي تشتغل | 4:55 ص

      لابد للجرح أن يلتئم

      ياما ناس تمرمرت في عيشتها من هالتعذيب الضالم في حقهم ومازالت تعاني من أثاره والله ياخذ حقهم وحق الشهداء من الضلام

    • زائر 14 | 4:42 ص

      أهم شئي ؟؟

      التعويض المادي ,,,,,,,

    • زائر 13 | 4:26 ص

      ملكاوية

      مساكين هالجمعيات يبون يمشون ارواحهم لان الانتخابات جريب واللوم مو عليكم على اللي يصدقونكم ويمشون وراكم مثل ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 12 | 4:22 ص

      ابو عمر الستراوي يرد على الزائر (1)

      اذا كنت تدافع عن الحكومة فأنت تدافع عن الفساد وسراق الأرضي والبحار والمتورطين فى قتل الشعب والمتنفذين الذين سرقوا خزينة التقاعد والتأمينات وبنك الأسكان ..؟؟ من حق اى مواطن أن يعبر عن رأية بالطرق السلمية. أما المخربين والقتلة الذين تتكلم عنهم فهم البطانة المفسدة التى تسببت بمأسي للشعب الجريح .. للأسف أنك تنظر بعين واحده ... أذا كان الفساد موجود ,فأن الأعتصامات موجودة .ظهر الفساد فى البر والبحر بماكسبت أيدي الناس ..... لك الله ياشعب مجروج

    • زائر 11 | 3:19 ص

      الرد على المتطفل الاول

      الرد :
      1_ نالقي الدمقراطية التي يكتب فيها الدستور من طرف واحد ؟؟
      2- وميثاق العمل الوطني وتصريحات رئيس اللجنة لا تشريع لمجلس الشورى _ وكيف انقلب الامر
      3- البحرين المسيرات والاعتصامات المرخصه تنتهي بالرصاص ؟؟
      4 - القانون لايطال المخربين الذين سافرو وهم ممنوعبن عن السفر وبشتمون القضاة من امثال العقيد الفار ؟؟
      6- لابد أن تلغي الحكومة قانون 56 !!!

    • زائر 10 | 2:14 ص

      الزائر (1)

      نتمنى ان يغتصب حقك وتطالب به ولا تعطى اي اهتمام ويضيق عليك الخناق في جميع نواحي الحياة من مسكن وملبس و وظيفة وغيرها عندها سوف تحس بمعاناة غيرك وتعرف السبب وراء مطالب اغلبية الشعب. الحكومة تدعونا الى التوجه الى القنوات الرسمية لحل مشاكلنا على الرغم من عدم وجود صلاحيات فعلية معطات الى البرلمان لحلها. هل نقف صامتين اتجاه نهب املاك الدولة والبرلمان ليس بيده حتى محاسبة اصغر وزير؟؟؟

    • زائر 9 | 2:13 ص

      ردعلى(خوش حكومة)!!!!!!!

      غحناماقلنا موخوشحكوة؟لاكن يابن الناس موخوش تعامل(اب مع ابنائه)حسب التعبير المسئلة موهراروتزلفوووو ضحك على الذقون-انت اكيد ماتعرف معنى اومفهوم سجون البحرين ومعتقلاتها!! لوتعرف وتغاور؟؟وهل بائك تجر وبائنا لاتجر كم منالذين ضبطو وفيبيوته السلاح والخطط الجهنمية يفرج عنهم والتحركات على قدم وساق؟؟ لا وبعضهم يضبط مرتين!!!(حسب اعتقادي
      شمعنى المغرب العربي والدول الغربية بلحتى (البنت المللهاسرلئيل تطلب التعويض الاحنالامايصير ونحن لانطلب (بخشيش او صدقة)!!

    • زائر 7 | 1:14 ص

      سنوات الجريش

      كل الشعوب المظلومة تتطالب برد الاعتبار لما وقع عليهم من ظلم وجور... لماذا لا يطالب أهل البحرين بحق ما وقع عليهم وعلى آبائهم وأجدادهم ... نتمنى ان يتم توسيع الفترة الزمنية لتشمل كل الشهداء اللذين قتلوا من عام 1700م ... الوثائق البريطانية توثق كثير من تلك الوقائع ...

    • زائر 6 | 1:13 ص

      أبو علي...

      الله أقوى على الظالم

    • زائر 5 | 1:09 ص

      شكرا لكم

      نشكر تحالف الحقيقة على هذه الوقفة ... ونرجو إستمرار الضغط والفعاليات .... شكرا لصحيفة الوسط صوت المواطنين ...

    • زائر 4 | 1:07 ص

      5 سنوات سجن واعترافي كان بسبب التعذيب

      من الذي سيعوضني عن شبابي الذي قضيته من سجن إلى سجن دون أي جرم يُذكر.. أنا مظلوم وأطالب بالقصاص ممن ظلمني.. من الذي سيمسح على قلب أمي ويمسح دمعاتها.. ياااااااارب خذ لي بحقي وانتقم لي من فلان وفلان وفلان............................

    • زائر 3 | 1:02 ص

      أتمنى نواب بعقول أكثر ذكاءاً وحنكةً

      فالمسيرات والإعتصامات ليست هدفاً استراتيجياً

    • زائر 2 | 12:27 ص

      خوش حكومة

      وين تلاقون ديمقراطية احسن من البحرين الحكومة ساكته على الاعتصامات التى تتطالب الحكومة بالافراج عن المخربين والقتله (يعني الواحد يحرق ويقتل ويقوم بمظاهرات وبعدين تقوم الجمعيات بالمطالبه بالافراج عنهم) والله خوش حكومة .

اقرأ ايضاً