العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

«الصحة» تعدم شحنتين فاسدتين من اللحوم الباكستانية

إحدى الشحنات الفاسدة
إحدى الشحنات الفاسدة

قالت وزارة الصحة، إنها قامت بإتلاف شحنتين من اللحوم الباكستانية الفاسدة بالكامل تزن نحو 18872 كيلوغراماً خلال الأيام الثلاثة الماضية. وذكرت الوزارة في بيان صدر أمس (السبت) أن الشحنة الأولى من اللحوم الفاسدة تم إعدامها يوم الخميس الماضي، في حين تم إعدام الشحنة الثانية صباح أمس (السبت)، وذلك بعد أن تمكن مفتشو قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة في مكتب الشحن الجوي من اكتشاف شحنات من اللحوم الباكستانية الفاسدة أثناء التفتيش الدوري.

وأشارت إلى أن عدد اللحوم في الشحنة الأولى، والتي وصلت إلى البحرين يوم الخميس الماضي، بلغ 600 قطعة تزن نحو 17020 كيلوغراماً، وأما الشحنة الثانية والتي وصلت إلى البحرين يوم أمس (السبت) فبلغت 148 قطعة من لحم الأغنام و24 قطعة من لحم البقر و4 قطع من لحم الجمل، وبلغ إجمالي وزنها 1855 كيلوغراماً.


وزير الصحة يوجه لتشديد الرقابة والتفتيش الصحي

إعدام شحنتين من اللحوم الباكستانية الفاسدة

المنامة - وزارة الصحة

قالت إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، إنها قامت بإتلاف شحنتين من اللحوم الباكستانية الفاسدة بالكامل تزن نحو 18872 كيلوغراماً خلال الأيام الثلاثة الماضية. وذكرت الوزارة في بيان صدر أمس (السبت) أن الشحنة الأولى من اللحوم الفاسدة تم إعدامها يوم الخميس الماضي, في حين تم إعدام الشحنة الثانية صباح أمس السبت، وذلك بعد أن تمكن مفتشو قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة في مكتب الشحن الجوي من اكتشاف شحنات من اللحوم الباكستانية الفاسدة أثناء التفتيش الدوري.

وأشارت إلى أن عدد اللحوم في الشحنة الأولى والتي وصلت إلى البحرين يوم الخميس الماضي بلغ 600 قطعة تزن نحو 17020 كيلوغراما، وأما الشحنة الثانية والتي وصلت إلى البحرين يوم أمس السبت فبلغت 148 قطعة من لحم الأغنام و24 قطعة من لحم البقر و4 قطع من لحم الجمل وبلغ إجمالي وزنها 1855 كيلوغراما.

وقالت: «إن فريقا من مفتشي الصحة العامة بمكتب الشحن الجوي لاحظ وجود رائحة غريبة وغير طبيعية وتغيراً في اللون في شحنة اللحوم أثناء القيام بمهمة التفتيش الدوري وتمت معاينة الكمية بعد الشك بها وعلى الفور تم استدعاء طبيب بيطري من شركة البحرين للمواشي للتأكيد على الكشف، حيث أكد عدم صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي وفسادها بالكامل».

وأضافت أنه تم التحفظ على الشحنة بالكامل، ومن ثم تم التنسيق مع مكتب الوكيل المساعد لخدمات البلدية المشتركة بوزارة شئون البلديات والزراعة الذين سهلوا مهمة إعدام الشحنة بمنطقة مدافن عسكر تحت إشراف موظفي الصحة العامة بوزارة الصحة. وفيما يخص الشحنة التي وصلت أمس السبت، ذكرت إدارة الصحة العامة أن المفتشين الصحيين تلقوا صباح أمس طلبا من وكيل أحد محلات البيع الكبرى للأغذية للتفتيش على شحنة لحوم مستوردة من باكستان وصلت الساعة الثالثة صباحا، وعند حضور المفتشين اكتشفوا كذلك وجود رائحة غريبة نفاذة وغير طبيعية وتغيرا في لون اللحم، ومن ثم قاموا بسحب عينات وحجز الكمية بالكامل.

وقالت: «إن النتائج أكدت عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ولذلك قام المفتشون بالإجراءات اللازمة لإتلافها مع شئون البلديات والزراعة الذين سهلوا مهمة إعدام الشحنة بمنطقة مدافن عسكر تحت إشراف موظفي الصحة العامة بوزارة الصحة».

وأضافت أن «وزير الصحة فيصل الحمر تابع باهتمام وبشكل شخصي الموضوع فور تلقيه الخبر وتتبع إجراءات الكشف على الشحنات الفاسدة وإتلافها بعد احتجازها بالكامل، وذلك لضمان عدم وصول اللحوم الفاسدة للمستهلكين وتسببها بالأضرار الصحية». وأكدت أن الوزير أصدر توجيهاته إلى مفتشي الصحة العامة بضرورة الاستمرار في تكثيف الجهود للكشف على جميع اللحوم المستوردة والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وشدد على جوانب التوعية والتثقيف لرفع وعي المواطنين سواء المستهلكين والمستوردين لجميع أنواع الأغذية بمملكة البحرين.

من جهتها، ناشدت مديرة إدارة الصحة العامة خيرية موسى جميع المواطنين ضرورة التعاون من خلال الإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى يجدونها في أي من المحلات أو المطاعم التي تحضر وتبيع الأطعمة، وذلك تأكيداً لدورهم في المساعدة على تطبيق الرقابة لضمان سلامة المستهلكين

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:26 م

      مواطنة

      بيتنا طايحين في ها اللحم يقولون افضل من الاسترالي الله يستر علينا المذبوح في البلد افضل

    • زائر 6 | 6:16 ص

      وزارة الصحة

      شكر و تقدير للقائمين على ضبط اللحوم الفاسدة و الله لازم يتكافئون لولاهم شان رحنا وطي

    • زائر 5 | 1:31 ص

      مواطن

      وياريت ياوزارة الصحة تكملين خيرك وتعدمين المجنسين الباكستانية لانهم فاسدين بالمجتمع البحريني الاصيل .

    • زائر 4 | 12:34 ص

      اللحوم الباكستانية

      الحل هو استيراد المواشي حية وتذبح في البلاد

    • زائر 3 | 12:13 ص

      الوداعي

      الشكر والتقدير الى وزارة الصحة والحمدلله على النعمة التى اعطنا الله

    • زائر 2 | 11:57 م

      اللحم سبب رئيسي للإصابة بالوباء...(الوسيم)

      هو موطن انفلونزا البقر وسبب للسمنه و زيادة الوزن وكثرة تناول اللحوم تقسي القلب...والحمد لله ان تم إعدام هذه اللحوم

    • زائر 1 | 11:04 م

      نويدري

      شكراً لوزارة الصحة على هذا الجهد الكبير ،، و نتمنى تكثيف تفتيش هذه البضائع لكي لا نقع في أي مشكلة ناتجة عن هذه اللحوم ،،
      كذلك محاسبة الجهة ( الشركة ) التى أستوردت هذه اللحوم و عدم التهاون معها ..

اقرأ ايضاً