العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

الشيخة مي: متحف للصوت في مقر الإذاعة القديمة

المؤتمر الصحافي لوزيرة الثقافة و الإعلام مساء أمس    (بنا
المؤتمر الصحافي لوزيرة الثقافة و الإعلام مساء أمس (بنا

أعلنت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة خلال مؤتمر صحافي مساء أمس (السبت) حزمة من المشاريع الثقافية، منها إعلان مشروع متحف الصوت ليكون بمثابة أرشيف لإذاعة البحرين.

وأكدت الوزيرة على أن المشروع تكريس لإنجازات الثقافة في البحرين ومن المزمع تدشينه في مقر الإذاعة القديمة في العدلية.

من جانبها، قالت مديرة الإذاعة عائشة عبداللطيف، إنه تم البدء بالمراحل الأولى من المشروع وهي دعوة القائمين على متحف الصوت الفرنسي لزيارة البحرين وذلك لاكتساب الخبرة منهم تمهيداً لإطلاق المشروع في البحرين التي ستكون أول دولة عربية تتبنى هذا النوع من المشاريع. وشهد المؤتمر الصحافي، إعلان التطورات في عدد من المشاريع كمشروع طريق اللؤلؤ ومشروع المسرح الوطني ومشروع مصانع الفخار، وإعلان باقة برامج الإذاعة والتلفزيون لشهر رمضان المبارك.


«وزيرة الثقافة»: إنشاء «مشروع متحف الصوت» على أرض إذاعة العدلية كأرشيف للإذاعة القديمة

المنامة - زينب التاجر

أعلنت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة حزمة من المشاريع خلال مؤتمر صحافي دشنته مساء أمس (السبت) بدءاً بإعلان مشروع متحف الصوت الذي يعد بمثابة أرشيف لإذاعة البحرين وتكريس لإنجازات الثقافة في البحرين ومن المزمع تدشينه في مقر الإذاعة القديمة في العدلية، فيما أعلنت تطورات عدد من المشاريع كمشروع طريق اللؤلؤ وتطورات مشروع المسرح الوطني ومشروع مصانع الفخار، وأعلنت برامج الإذاعة والتلفزيون لشهر رمضان المبارك.

وأكدت الوزيرة أن مشروع متحف الصوت هو تكريس لإنجازات الثقافة في البحرين ومن المزمع تدشينه في مقر الإذاعة القديمة في العدلية، فيما شددت على أهمية تعاون كل مؤسسات المجتمع المدني في دعم المشروعات الوطنية، مثمنة الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص في دعم المشروعات والخطط التي تتبناها الوزارة بشكل خاص.

من جانبها، كشفت مديرة الإذاعة عائشة عبداللطيف، عن بدء المراحل الأولى من المشروع وهي دعوة القائمين على متحف الصوت الفرنسي إلى زيارة البحرين وذلك لاكتساب الخبرة منهم تمهيداً لإطلاق المشروع في مملكة البحرين التي تعد الأولى عربيّاً في تبني مثل هذا النوع من المشاريع.

ولفتت إلى أن المشروع سيفتح أبوابه مقدماً خدمات للمواطنين والدارسين والباحثين ويسهم في الحفاظ على التراث الصوتي في مملكة البحرين كمرحلة أولى ومن ثم التراث الخليجي وأخيراً التراث العربي.

وقالت: «بتشجيع من الوزيرة تم وضع ملامح المشروع الذي سيكون علامة مميزة لمملكة البحرين باعتبارها البلد العربي الأول والسبّاق لإنشاء هذا المشروع الذي يوجد في فرنسا وبريطانيا».

وذكرت أن المشروع سيشيد على أرض إذاعة العدلية (الإذاعة القديمة) ليعطي انطباعاً بأنه منشـأة إعلامية ويشكل حدثاً إعلاميّاً مميزاً يسجل في سجل إنجازات مملكة البحرين.

وفي سياق آخر، أعلنت برامج الإذاعة في شهر رمضان الكريم، وتشمل إذاعة القرآن الكريم وتضم عدداً من المسابقات، منها مسابقة السفرة البررة، مسابقة مفاتيح الهدى.

كما ستقدم إذاعة القران الكريم عدداً من البرامج وهي برنامج الكلمة المنورة وبرنامج غنائم رمضانية ومشكلات العالم الإسلامي وقضاياه وبرنامج الركن الثالث وبرنامج مع الصائمين، فيما ستقدم الإذاعة مسابقات البرنامج العام وتشمل مسابقة الأطفال ومسابقة السلم والثعبان والمسابقة التراثية الرئيسية، موضحة أنها تتميز بطابع جديد هذا العام إذ يعمد فريق العمل إلى الانتقال من «فريج» إلى آخر وطرح الأسئلة على أهالي المنطقة وأخيراً مسابقة الشورى.

وواصلت أن البرامج الرمضانية ستشمل برنامج أوراق رمضانية، برنامج رمضان كريم، ماذا بعد، فوق النخل، استشارات على الهواء، أنفاس الورد، ذاكرة برامج العلبة وهي لمن تغني الزهور، برنامج قضاة وأدباء وبرنامج خير لا ينقطع والإسلام بأقلام غربية ومشاهير العمر القصير.

وفيما يتعلق ببرامج «بحرين إف إم»، أضافت أنها ستشمل برنامج أحلى صباح في رمضان الذي يحل محل برنامج صباح الخير يا بحرين وبرنامج سحايب وشراع الهوى ورحلة السفينة.

وتطرقت إلى برامج الخيمة الشبابية الإذاعية فضلا عن الفترة الدينية والسهرات الرمضانية التي تشمل ليالي للشعر، سهرة فنية، سهرة آفاق وسهرات مجالسنا مدارسنا.

وفيما يتعلق بالتلفزيون، عرض الإعلامي خالد الرويعي باقة متنوعة من المزمع عرضها خلال موسم شهر رمضان، أكد عنصر التنوع فيها في الكم والنوع والإنتاج بين الخاص والحكومي، وقدم عرضاً سريعاً عن عدد من تلك المسلسلات والبرامج والمسابقات.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة: «سنقدم للمشاهد البحريني خلطة من البرامج الرمضانية تراعي التنوع في النوع والكم والمضمون المحلي والخليجي والعربي على أمل أن تنال استحسانهم»، فيما رحب وكيل وزارة الثقافة والإعلام عيسى أمين بالحضور إعلاميين وممثلين وصحافيين ومنظمين، داعياً إلى مد جسور التواصل بين الوزارة ووسائل الإعلام لمزيد من الشفافية والمرونة في العمل.

وعلى صعيد المشاريع، عرضت مستشارة الآثار والتراث بقطاع الثقافة والتراث الوطني بريتا رودولف عرضاً عن تطورات مشروع طريق اللؤلؤ، لافتة إلى أن مشروع تراث اللؤلؤ لم يقدم كموقع بل كطريق للؤلؤ يمكن لأي زائر أن يسلكه ويكتشف عناصره.

وأضافت أن المشروع يركز على مدينة المحرق باعتبارها عاصمة صيد اللؤلؤ في البحرين، إذ من المزمع أن يقام على هيئة ممر بطول 3.22 كيلومترات يربط تلك المباني التاريخية بالسواحل الطبيعية عند قلعة بوماهر في جنوب المحرق لتحكي عن قصة اللؤلؤ في البحرين كما يقود الممر إلى سوق القيصرية الذي سيتم تجديده ليكون وجهة ثقافية تراثية عريقة، فضلا عن ذلك سيتضمن برنامج الحماية ثلاثة مواطن للمحار يمكن الوصول إليها مستقبلا عن طريق القوارب.

وذكرت بريتا أنه ستتم مراجعة هذا الملف من قبل منظمة اليونسكو، وسيتم النظر في إدراج صيد اللؤلؤ على قائمة التراث العالمي في مؤتمر اليونسكو الذي سيقام في مملكة البحرين في صيف 2011 .

هذا وتم التطرق إلى مشروع مسرح الطفل ومشروع مصانع الفخار ومشروع المسرح الوطني

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:32 ص

      العبرة ليسة في المشاريع بل في المرشد السياحي والمواصلات

      العبرة ليسة في المشاريع السياحية وانشاء المتاحف العبرة في كيفية جذب السياح واعداددليل سياحي شامل ودورات تدريبية للمرشدين السياحين فكيف لنا ان نريد نجذب السياح ومافي اعداد خطة متكاملة مكونة من التاكسي اوالباصات او المواصلات والمرشد السياحي الي من خلاله يستدل السائح الطريق بل هو يقوم شخصيا بأخذ السائح الى اماكن التراث والقلاع واما الى ذلك .

    • زائر 6 | 3:41 ص

      بحرين FM

      الذي نعرف ان مبني الأداعة القديم هو الآن مقر ادارة التحقيقات الجنائية وحتي مقر الأذاعة الآقدم هو مايمسي منطقة تيل كراف في الحورة هو حاليا مباني خاصة

    • زائر 5 | 2:42 ص

      نشكر الزائر رقم 4

      نشكر الزائر رقم 4 صح كلامك مع الاسف المسؤلين المتقاعدين في الاذاعة لما يتقاعدون ويتم الاستعانة بهم وتعينهم مستشاريين ومدراء هذا التخبط موجود في كل وزارة الثقافة والاعلام لان لو كان عنده افكار كان قدمها وهو موظف ومسؤل اثناء مهمامة طيلة اربعه عقود هى وزوجها الذين يتقاضون مبالغ خيالية في الاستشارة الاذاعية والثقافية اين الموظفين الشباب والموظفين الاعتيادين في الاذاعة يفترض الحكومة تتحرك .

    • زائر 4 | 2:09 ص

      شنو هالتخبط

      مديرة الاذاعة كان يفترض منج ان يكون هناك تطوير للاجهزة والاستوديوهات الموجوده في مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون الحالية التى اكل الدهر عليها منذو افتتاحها قبل 55 عاما كذلك و تطوير الموظفين والاستفادة من المبنى القديم وفي ظل الانفتاح والثورة المعلوماتية بدلا من تحويل المبنى الى متحف لفن الصوت يعنى شنو هالتخبط والحكومة ساكته .

    • زائر 3 | 1:49 ص

      هارد لك

      بيت فن الصوت محمد بن فارس موجود الان في البيوت والمراكز الخاصة في المحرق التابعة للمسؤل الاول في وزارةالثقافة والاعلام اتسائل لماذا توافق الحكومة على تحويل الاذاعة القديمة الى متحف لفن الصوت للعلم الاذاعة القديمة ومحطة الكهرباء القديمة يفترض ان تحول متحف تكنولوجى وتحكى تاريخ تطور التكنولوجيا والكهرباء . للاسف لاول مرة المتستشاريين بخطئون في الاستشارة للمسؤل الاول . هارد لك ياريت ان يكون همناك وقت لتدارك الخطاء .

    • زائر 2 | 1:23 ص

      المانية تتحدق عن تراث اللؤلؤ البحرينى

      مستشارة الاثار والتراث بريتا المانية الجنسية كيف تتكلم عن تراث اللؤلؤ في مملكة البحرين اين الموظفون والمسؤلين بقطاع الثقافة والرتاث الوطنى للتحدث عن اللؤلؤ والمحار ،، كفاية بهرجة اعلامية يا المسؤل الاول في وزارةالثقافة والاعلام الى متى ،،، بهرجة .

    • زائر 1 | 12:24 ص

      يا اللة

      اخدل من خدل الدين يارب العالمين

اقرأ ايضاً