العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

العالي: «مرسى السيف» ضربة موجعة لهيبة الدولة ولجنة «أملاك العامة»

اعتبر مقرر لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب الوفاقي السيد عبدالله العالي، أن أي عملية دفان تقوم بها الشركة المنفذة لما يسمى مشروع مرسى السيف هي بمثابة ضربة موجعة لهيبة الدولة والحكومة وللجنة الوزارية التي شكلت بإرادة من جلالة الملك، والتي أوصت بإيقاف الدفان في جميع مناطق البحرين إلى حين صدور المخطط الهيكلي الاستراتيجي التفصيلي. ورأى أن مشروع مرسى السيف يخالف قرار اللجنة الوزارية بإيقاف جميع أعمال الدفان، كما أنه لم يحصل على موافقة قانونية مستوفية تسمح للشركة ببدء أعمالها، سواءً من وزارة شئون البلديات والزراعة أو البلدية أو المجلس البلدي.

وأوضح العالي أن رفض كل تلك الجهات الترخيص للمشروع يأتي لمخالفته المخطط الهيكلي وللأضرار الجسيمة التي سيخلفها على أرزاق البحارة وعلى أهالي 14 قرية في الشريط الساحلي، وعلى البيئة البحرية ومصائد الأسماك، الأمر الذي يتطلب موقفاً حازماً من قبل جميع تلك الجهات، وعدم التراخي مع أصحاب المشروع. وتطرق إلى تأكيد مسئولي وزارة «البلديات» الواضح أن مشروع مرسى السيف لن يتم الترخيص له؛ لأنه غير مدرج في المخطط الهيكلي الاستراتيجي على خلاف ادعاءاتهم بشأن نورانا.

وأكد العالي «وجود شبهة في إقرار وتصريح الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية بشأن المشروع، إذ جرت العادة من قبل الهيئة أن يتم عقد لقاء تشاوري مع المعنيين لأي مشروع يعتمد على الدفان، سواء ممثل لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب وممثل عن المجلس البلدي وبلدية المنطقة، بالإضافة إلى ممثل وزارة «البلديات» وممثل عن الشركة المنفذة للمشروع، حتى يكون هناك تشاور وتعاطٍ قبل إقرار الدراسة البيئية والموافقة من عدمها، وهذا الأمر تم تجاوزه لا من حيث الاستشارة ولا من حيث الموافقة»

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً