العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

«الكلمة الطيبة» تدشن مشروعاً بيئياً لتدوير أجهزة الكمبيوتر القديمة

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر

تنظم جمعية الكلمة الطيبة مشروع التدوير «Recycle IT» لإعادة تأهيل الأجهزة المستعملة، وذلك تحت رعاية النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمشروع أحمد بوهزاع: «إن الاستعدادات تجري لإطلاق المشروع قريباً، وإن الجمعية وقفت بكل ثقلها خلفه، على اعتبار أنه يرسخ الاهتمام بالبعد البيئي في المشاريع الخيرية التنموية، ويعكس في الوقت نفسه رغبتنا كإحدى مؤسسات المجتمع المدني في حماية البيئة وتنمية قدرات الشباب البحريني».

وذكر أن مشروع «تدوير» يرتكز على التدريب والتوظيف وإبراز قدرات وطاقات الشباب البحريني، سواء من المتدربين أو المتطوعين من جهة، والبحث عن حلول لمشكلة النفايات الإلكترونية من جهة أخرى، والتي أصبحت مشكلة تؤرق جميع الدول والمجتمعات في العالم.

وأوضح أن فكرة المشروع تتلخص في تصريف أجهزة الكمبيوتر القديمة بشكل آمن، وتدريب أبناء الأسر المتعففة، وتعزيز مشاريع العمل الخيري من خلال جمع واستقبال الأجهزة القديمة التي تستغني عنها الشركات والهيئات الحكومية والخاصة والأفراد، حيث يتم تصنيف هذه الأجهزة ويعاد تصليح المناسب منها وتجزئة غير الصالح تماماً إلى أجزاء يمكن إعادة استعمالها أو بيعها لاستخدام ريعها لصالح الأعمال الخيرية.

وأضاف أن «المشروع يتضمن تدريب أبناء الأسر المتعففة على كيفية فك وتركيب أجهزة الكمبيوتر وإشراكهم في عدد من الدورات التدريبية المناسبة لتعليمهم حرفة تساعدهم في الحصول على عمل يكفل لهم العيش الكريم بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص».

وأشار إلى أن أهداف المشروع تنقسم إلى أهداف وطنية تتعلق بتخليص مملكة البحرين من التأثيرات البيئية الضارة لمخلفات الأجهزة التي تترك من دون عناية أو تصريف من جانب محترفين، وأهداف اجتماعية وتعليمية تتضمن تعليم وتثقيف وتأهيل الشباب، وتعليم المشاركين مهارات تساعدهم على زيادة دخلهم وإعالة أنفسهم, بالإضافة إلى أهداف خيرية من خلال توزيع الأجهزة على المحتاجين، وخلق مصادر جديدة ومبتكرة لمساعدة العمل الخيري

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:20 ص

      حلوة الفكره

      الفكره حلوة جدا
      دائما اقكر شلون اتخلص من الاجهزه القديمه الي عندنا واصبحت السالفه كبيره وتتكاثر الاجهزه بشكل كبير ومانعرف شلون نتخلص منها
      بس ياريت كاتبين اسم الجمعيه او رقم تلفون علشان نوصل هالاجهزه ليهم يتصرفون فيها

اقرأ ايضاً