العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

في برنامج مجهر تربوي ... خريجون بلا عمل : 1117 عاطلاً وعاطلة من العلوم الإنسانية

أعزائي زوار الوسط اون لاين، حلقتنا لهذا الأسبوع من برنامج "مجهر تربوي" الذي يبث على الوسط اون لاين كل يوم اثنين، تنقل نبض الشارع، نبض العاطلين الجامعيين بعد قائمة التوظيف الجديد. 397 مرشحاً ومرشحة فقط لشغر الوظائف التعليمية للعام الدراسي المقبل، تلك هي حصيلة مسابقات ومقابلات التوظيف للمئات من العاطلين من مختلف التخصصات التي دشنتها وزارة التربية والتعليم أخيراً، واجهها بعض العاطلين الواردة أسماؤهم بعد سنوات التعطل بالفرح والسرور أخيراً، في حين سادت مشاعر الإحباط واليأس نفوس الغالبية العظمى، لعدم ورود أسماؤهم ضمن هذه القائمة.

زوارنا؛ معنا اليوم عدد من العاطلين من مختلف التخصصات، نحاورهم ونتحاور معهم لنوصل نبضهم لوزارة التربية خاصة والجهات المعنية عامة.

• نزلت قائمة توظيف التربية نهاية الأسبوع الماضي، فما تعليقكم عليها بما أنكم تمثلون عدداً من التخصصات، تشمل فنون تربوية، إحصاء وبحوث عمليات، علم النفس، علم اجتماع والتربية الرياضية؟

- في رأيي أنا أحس أن العدد اللي نزل بالنسبة لتخصصي وهو فنون تربية قليل بالنسبة للنقص الموجود في المدارس. أحس أن المدارس تحتاج إلى أزيد عدد لأن صاير نقص حاد بس الوزارة ما قاعدة تلتف إلى هذه المسألة.

• على أي أساس بنيتم هذا النقص؟

- على أساس لما دخلنا مجال التربية العملية أو التدريب العملي شفنا النقص شفنا الوضع شلون صاير، ان بدال ما يجيبون مدرسات مؤهلات للتخصص نفسه أو للمادة نفسها يجيبون مدرسات نظام الفصل أو يجيبون مدرسة ثانية تبع مادة ثانية أو يجيبون مشرفة قسم عشان تدرس المادة، هذا يكون فيه ظلم للطالب أول شيء، ثانياً يكون فيه ظلم لنا احنا لأن احنا مؤهلين أكثر منهم.

• كم عدد الذين تم توظيفهم في القائمة المرفقة؟

- حالياً هم بناءً على القائمة التي نزلت آخر مرة 16 بنت وولدين اثنين، يعني المجموع 18.

• الإحصاء؟

- الإحصاء طبعاً في جهل عام في مؤسسات الدولة بالتخصص وبالإمكانيات التي يقدر يشغلها خريج هذا التخصص (إحصاء وبحوث عمليات)، وللأسف يبدو أن وزارة التربية ضمن إحدى المؤسسات، التي ما شفنا ولا مرة من المرات أنه وزارة التربية طالبة أحد خريجي الإحصاء. هذا من جهة، من جهة ثانية...

• عندكم مؤهل تربوي؟

- لا، ما عندنا مؤهل تربوي ولكن كل اللي يتخرجون من الإحصاء أو الرياضيات نفس الشيء ما عندهم مؤهلات تربوية. فوزارة التربية ما قاعدة تفسح لهم المجال. هذا من جهة، من جهة ثانية أصلاً خريج الإحصاء أحد فروع الرياضيات، حتى ما له قسم خاص في الجامعة، فقاعدين يستقبلون خريجي الرياضيات.

• تدرسون المواد اللي يدرسونها الرياضيات؟

- ما لا يقل عن 60 في المئة من التخصص مع الرياضيات. نحن نطالب الوزارة ونقول: افسحوا لنا المجال، كمرشحين للرياضيات طالبنا الوزارة بهذا الشيء من تاريخ 27/4 في هذه السنة بهذه النقطة، يعني ذكرنا لهم الموضوع هذا.

• وفد وزارة التربية والتعليم اللي راح لمصر والأردن كان يطلب تخصصات رياضيات، فكان يعني...

- في حاجة، هناك حاجة. بالعكس، أنا عندي هنيه إفادة من العمادة نفسها من سنة 2004...

• جامعة البحرين تقصد؟

- جامعة البحرين هي الجامعة اللي تخرج خريجي الرياضيات وتخرج الإحصاء تقول بأنها توصي بتوظيفهم على الأقل يعني، كانت موجهة بالذات إلى وزارة التربية. فنقول الجامعة هي أعرف، فمن هي اللجنة التي تقرر هذا الشيء.

• الإفادة توصي بتوظيفكم بما أنكم مأخذين مقررات مشابهة لمقررات الرياضيات؟

- بالضبط، يعني 60 في المئة من المواد الأساسية التي تحتاجها المدارس لحد المرحلة الثانوية احنا قادرين على استيفاء كل المتطلبات.

• كم عدد اللي وظفوهم هذا الكورس في الإحصاء؟

- الإحصاء لا يوجد، لم يفتح لهم المجال منذ سنين.

• وما قبلت أوراقكم؟

- أبداً، الطلبات ترفض من الأساس. نحن نقول نطالب بأن يفتح لنا المجال.

• من متى أساس انفتح هذا التخصص؟

- تقريباً سنة 2000 يعني.

• وتم توظيف أحد فيه في التربية؟

- هذه الرسالة اللي عندي من 2004، توصية من 2004. يعني الظاهر أن كل الجماعة اللي تخرجوا لحد الآن لا يوجد أحد في التربية، بعضهم يشتغل في تخصص ثاني في بعض الوزارات أو بعضهم غيّر مجاله.

• تخصص التربية الرياضية، ما هو موقعكم من القائمة؟

- طبعاً اللي توظفوا من الشباب 7 و10 من البنات نحس أنه إجحاف هذا الشيء لأن العدد كلش قليل، بالنسبة للصبيان تقريباً 55 عاطل والبنات تقريباً يوصل إلى 200. فالعدد المطلوب لو توظفوا كلش راح يكون نجاح كبير.

• احنا نعرف أن تخصص التربية الرياضية هو تخصص مطلوب خصوصاً في الدفعات الأولية معظم الخريجين توظفوا على دفعة 99 كان من البداية كان توظفوا...

- كان المفروض هم لو ماشيين على هالخطة أنه من تخرج الا هو من الدفعة على طول الدفعة اللي توظف جان ما بيكون عاطل، لأنه كانوا يعني الشباب 5 سنوات 5 عاطلين، الحين زادوا لأنه ما كان فيه توظيف مباشر فوصل العدد تقريبا إلى 55. نفس الشيء البنات، يعني على قولتهم تدش المحسوبية يمكن يتوظفون ناس مو اللي عاطلين من فترة أو مثلاً عن المؤهلات الموجودة فمن جذيه زاد العدد، وصل الحين تقريباً 250 أو...

• بين ذكور وإناث؟

- إيه، ذكور وإناث.

• اللعام هذا 250...

- اللعام توظف تقريباً 25 واحد فقل السنة إلى 17، شوي يعني.

• علم النفس والتخصصات الاجتماعية اللي وصفها الوزير بأنها تخصصات صعبة أو اللي تقريباً ما ليها حل، فشنو تعليقكم؟

- طبعاً تخصص علم النفس خلت القائمة من تخصص علم النفس وما فتح المجال لتخصص علم النفس. واحنا في تخصص علم النفس احنا انطلقنا في هذه الدراسة أساساً كان في تلك الفترة أنه الوزارة بحاجة بأمس الحاجة إلى هذا التخصص، وحتى لو نعرف الأشخاص اللي تخرجوا سابقاً قبل لا يستلمون الشهادة تم توظيفهم لأن الوزارة كانت بحاجة، ولكن احنا اللي نجوفه الحين في هذه الفترة قد يكون أن الأزمة مفتعلة، أو أن ما فيه حلول جذرية لهذه الأزمة.

أساساً علم النفس تم استثناؤه من الإشراف الاجتماعي، إذا كان هناك أزمة. في السابق كان علم النفس في الإشراف الاجتماعي يؤخذ هذا، والحين كانت أزمة وأنت استثنيته من الإشراف الاجتماعي فأنت عمّقت هذه الأزمة، فأنت عشان تحل هذه الأزمة لازم...

• قبل كانوا يأخذونكم في شواغر الإشراف الاجتماعي مثل الخدمة الاجتماعية يعني؟

- ايوه، في السابق كانوا يأخذون في الإشراف الاجتماعي. معظم اللي يشتغلون في الإشراف علم نفس وفي علم الاجتماع وغيره.

• كم سنة تمتد سنوات تعطلكم؟

- يعني هو علم النفس توقف عن أخذ الشواغر بما يقارب يمكن 4 سنوات. يعني توقف ما أخذوا طلباتنا وما دخلنا امتحانات أساساً. وبالمقابل، فيه تخصصات بالإمكان أنه يشغرها علم النفس يعني مثلاً المواطنة أو مثلاً بعد التخصصات البسيطة التقانة مثل الفنون بإمكانهم يشغلونهم...

• هاي التقانة مو المفروض تكنولوجيا التعليم؟

- حالياً هم قاعدين يستخدمونها جذيه تكنولوجيا التعليم، ولكن هو مو تكنولوجيا التعليم، هو تخصص التقانة، يكون تخصص الفنون أقرب، فإذا أنت بتحل أشخاص الفنون أو بإمكانك أنك تخلي علم النفس كمساعدة لهذا التخصص، حالياً احنا نعرف أن هناك أجانب يدرسون تقانة. أنا أعرف، عرفنا من أشخاص أنه فيه أجانب وصلوا البحرين وهو تخصصه تكنولوجيا، حتى أن هذا الشخص المدرس الأجنبي المصري يسأل عن مادة التقانة، يسأل زملائه مادة التقانة شنو هذه، أنا أبي أعرف مادة التقانة عشان أقدر أدرسها، ما يعرفون أساساً عن مادة التقانة. كان الأولى يكون البحريني احنا نكون أولى أنه ندرس هذا الشيء.

• إيمان أنتِ رئيسة لجنة "خريجون بلا عمل" وسبق أن دشنتوا مؤتمر وعريضة، شنو آخر تطوراتكم في تناول ملف العلوم الاجتماعية بشكل خاص والعاطلين بشكل عام؟

- كان لنا يوم الخميس الماضي اعتصام أمام ديوان الخدمة المدنية كان موجه ضد سياسة الا هي استقدام مدرسين من الخارج تبع وزارة التربية في ظل وجود عاطلين بحرينيين. في هذا البيان إذا لاحظتين احنا طلبنا في جزئية منه أن يفتحوا المجال حق المسابقات الوظيفية حق التخصصات اللي تم استثناؤها، طبعاً من ضمنها الإحصاء ومن ضمنها علم الاجتماع.

تم استثناء يمكن شوي أتلكم عن علم الاجتماع، تم استثناء علم اجتماع على الرغم بأن ديوان الخدمة المدنية في الوسط الوظيفي أقر بأنه اللي المفروض يشغل وظيفة الإرشاد الاجتماعي هم علم الاجتماع أو ما يشابهه من تخصصات ثانية. فعلم النفس العام مع الخدمة الاجتماعية مع ذلك تم استثناء علم النفس العام مع الاجتماع وتم استقبال بس الخدمة الاجتماعية.

هذه جزئية، الجزئية الثانية المهمة أنه علم الاجتماع المفروض ما يكون بس مجرد إرشاد والشغل أو المهام أو الواجبات الممكن يقدمها، علم الاجتماع يمكن يتجاوز موضوع الإرشاد ويتجاوز موضوع التدريس حتى على مستوى داخل الوزارة أو حتى بين المدرسين نفسهم.

• ما فكرتون في حل ثاني بما أنه انتون الحين علم اجتماع ما توظف ولا خريج من أول افتتاحها...

- توظف واحد.

• وين توظف، في التربية؟

- في التربية.

• انزين ما فكرتون أنه انتون تلجأون لحل ثاني للقطاع الخاص أو وزارات أخرى بما أنه ما تستوعبكم التربية؟

- يعني الكثيرين الحين يشتغلون في القطاع الخاص، عدد كبير جداً يشتغل في القطاع الخاص سواءً كوظيفة الا هي مدعومة من وزارة العمل أو حتى بدون ما يكون فيه دعم من وزارة العمل.

• انزين واللي توظف كعلم اجتماع، توظف كمدرس في التربية؟

- لا، مشرف، إشراف اجتماعي. من سنوات هذا الكلام، المشكلة اللي صايرة بصراحة شديدة أنه تخصص علم الاجتماع تخصص غامض بالنسبة إلى إهمال الوزارة وبالنسبة إلى إهمال القطاع الخاص. المشكلة اللي أكبر أن علم اجتماع اللي ممكن يؤديه ما يتقبله القطاع الخاص لأنه القطاع الخاص قطاع استثماري، هذا الجانب الإنساني المفروض يكون من صوب وزارات الدولة.

يعني احنا بقول إني قاعدة أنتقد سياسة وزارة التربية للاستجلاب من الخارج واحنا موجودين، بس يمكن تكون وزارة التربية نسبة استيعابها لتخصص علم اجتماع مو جداً كبيرة، أنا أعترف بهذا الشيء، بس بالنسبة على مستوى الدولة بشكل عام ديوان الخدمة المدنية يقدر يستوعب كل خريجي علم الاجتماع، لو كان فيه خطة استراتيجية صحيحة.

• كم عددكم تقريباً الحين بعد سنوات التعطل؟

- يعني بس علم الاجتماع ما عندي فكرة، لكن بشكل عام العلوم الإنسانية يشكلون 1117 عاطلاً عن العمل في العلوم الإنسانية، إلا هو علم نفس وعلم اجتماع.

• أنتون بروحكم قائمة يعني؟

- احنا بروحنا قائمة.

• وزارة التربية في وفق الكفاءة للأقدمية، شنو رأيكم؟

- هذا كلام مو صحيح نهائياً، لأن الحين القائمة اللي نزلت واللي راحوا أكثرهم ترى جدد تخرجوا. يعني بعضهم...

• هذا دليل أنه فعلاً على الكفاءة مو على الأقدمية...

- ولا له دخل، لأن أكثر العاطلين على فكرة يعني فعلاً لهم باع طويل في مسألة الرسم والفن وشلون يدرسون، شلون يعرفون أن يتعاملون مع الطفل، ترى على فكرة – وهذا كلام مؤكد 100 في المئة – يعني أنه أكثر ما بقول أكثر بس جزء كبير من اللي توظفوا ما لهم أي علاقة بمجال التدريس ولا تعرف شلون تدرس ولا تعرف شلون تتعامل ويا الطفل.

• بنيتين كلامش على شنو، على معدلهم في الجامعة مثلاً؟

- لا، ما له دخل بالجامعة.

• لأنه الوزارة قالت لي ما تمتحن الخريجين في مقررات درسوها في الجامعة، هي وزارة عندها شواغر وظيفية وتحط الشروط اللي تبيها، مثل حالها حال أي وزارة ثانية وهو كلام منطقي يعني، انه يعني أنتي إذا جتين مثلاً قدمتين في مجلس النواب، مجلس النواب مو مجبر أنه يمتحنش في اللي درستينه في الجامعة وانه يمتحنش في المعايير في الشروط اللي يبغيها في الشاغر المطروح، فيعني حجة الوزارة في هذه النقطة صحيحة يعني، فتوظيفهم البعض صار له 7 سنوات ما توظف، في بعض الأسماء وردتهم خريجون جدد، فهذا يؤكد مبدأ الكفاءة، أنه الوزارة تعتمد على الامتحانات. انتون شنو رأيكم في امتحانات وزارة التربية مثلاً تخصص تربية رياضية، شنو سبب إخفاقكم في هاي الامتحانات بالذات؟

- أولاً الامتحان يعني بالعكس كل الأشياء الموجودة عطونا اياها في الجامعة في شي خارج، بس يعني اللي نجحوا وكفاءات سواء انه المعدل الجامعي مرتفع، كفاءتهم تشهد لها دكاترة الجامعة ونفس الشيء أماكن التدريب، بس للأسف يعني نشوف احنا ما نعرف المعيار اللي يأخذون عليه، يعني لا هو الدرجة وما في حتى لجنة الا هو لجنة مستقلة تعطينا المعيار الأساس حق القبول، وواجد تدش فيها محسوبية في هالشي، ناس واجد توهم متخرجين ومعدلاتهم، يعني كلشي عكس اللي نجحوا وما انقبلوا، سواء المعدلات أو الا هو الكفاءة أو حتى في درجة الامتحان.

• شنو رأيكم، شنو الحلول المطروحة؟

- أشوف أن الحلول المطروحة إذا بعض التخصصات إذا هناك بعض التخصصات يرون أنها غير مؤهلة، لازم لازم يؤخذ في الحسبان أن سنوات التعطل ظل لهذه الفترة، فهم بدل ما يلجأون إلى الخارج ويجلبون أجانب...

• تحتاج ميزانية يستثمرونها قصدك في الخريج؟

- ايوه، يستثمرونها في الخريجين ويؤهلون إلى التدريس. احنا حتى في اجانب حالياً أجانب تجي تدرس الأطفال ما تعرف لغته، أنا أعرف من بعض الأصحاب أن هناك مدرسين الأطفال صارت تشتكي ما تفهم ليهم، يعني أنت هذا الشخص ما يفهم له الطفل يدرس تخصصات قد يكون تخصصه لكن هو البحريني إلا هو من نفسه جنسه وهذا أولى ويقدر يوصل له المعلومة بطريقة أفضل.

• هذه نقطة، إلا هو الاستثمار في المواطن وتأهيل الخريج، خصوصاً في تخصصات العلوم الاجتماعية... هل من حلول ثانية؟

- بالنسبة بتكلم عن الإحصاء، احنا نشوف ضمان جودة التعليم تضطر انها تجيب ناس يجوبون كل سنة على المدرسة، نقول المدرسة أصلاً تحتاج من الأساس إلى من يتابع الجودة فيها قبل لا تجيب أنت لجنة من الخارج وتجي تجيك، خله يكون هناك ناس في المدرسة نفسهم كأنوا يشتغلون على جودة التعليم ويدرسون المعلومات اللي يحصلونها من المدرسة نفسها من خلال متابعة مستوى الطلبة، المناهج، العلاقة المؤثرة على دراستهم، كل هالأمور هذه...

• أنت تقصد إلا هو إشراككم في تقارير هيئة ضمان جودة التعليم؟

- ايوه بالضبط، ضمن المدارس نفسها، ضمن العمل يعني مو بالضرورة يكون رياضيات يعني أقول.

- قبل لا أقول الحلول أعتقد أن في نقطة لازم نركز عليها، احنا واقفين ضد استقدام المدرسين الأجانب، مع احترامي الشديد، فحنا تخرجنا على أيدي الكثير من المدرسين من بره من مصر والأردن وغيرها ونحترمهم، إنما أعتقد أن احنا وصلنا إلى مرحلة أنه لازم يكون عندنا اكتفاء ذاتي من كل الجوانب، خصوصاً في المجال التربوي. مجال تربية أولادنا، يعني حنا الأولى أنه احنا نربي هذا الجميل.

هاي نقطة، النقطة الثانية مسألة معيار الأقدمية. بصراحة في إجحاف شديد في وضع الامتحان، ما يصير أنا أجي أمتحن شخص متخرج من 10 سنوات، مثل شخص متخرج من سنة وحدة، أولاً حتى الدراسة تتغير في هذه السنوات المناهج الدراسية تتغير، أسلوب المنهج التدريسي يتغير، فأنا أعتقد أساساً أن وضع الامتحانات يحتاج إلى خريجين وجامعيين وجدد وشباب يعيدون تجديد صياغة الامتحانات.

• فانتون تطالبون أيضاً بلجنة جديدة أو دماء جديدة في صياغة امتحانات التوظيف؟

- طبعاً، طبعاً.

• وبالنسبة إلى مثلاً لجنة التظلم؟

- هو لوضعت لجنة محايدة ومستقلة لموضوع الامتحانات راح يكون فيها تقييم وراح يكون فيها تظلم، فيكون فيها قانون بشكل عام. يعني الحين ذكر الأخ حميد أن مسألة شنو اللي يقرر أن فلان توظف وفلان لا، بعد نجاحهم اثنينهم في الامتحان، لكن في المقابلة ما نعرف. فعلياً ما نعرفه، يعني في تقدموا 500 مثلاً، 500 خريج رياضة تقدم إلى هذا الشارغ، نجحوا 200 توظفوا 20، على أي أساس؟

• صحيح... حلول ثانية؟

- أنا في نظري أنه لازم الوزارة تركز على مسألة أن مصلحة الطفل أو الطالب كقاعدة أساسية لاختيار المدرسين. يعني أنا في نظري أن كل التخصصات اللي تخرج منها الجامعي مؤهلي حق التربية حتى لو ما عنده مؤهل تربوي، فتقدر الوزارة توظفه عشان مصلحة الطفل والطالب. يعني أنا في نظري أن المفروض انه المعيار الأساسي حق الاختيار أنه يكون كل طالب متخرج من الجامعة أنه يختبرونه في الشي إلا هو يعرفه، في الشي إلا هو المفروض أنه درس علشانه.

• يعني يستغلون نقاط القوة في كل تخصص... خطواتكم المقبلة بشيء من الإيجاز، بعد هذه القائمة سمعنا أن في قائمة جديدة بعد يقال وهي معلومات غير مؤكدة، فهل سمعتم بوجود هذه القائمة، قائمة توظيف؟

- هي مجرد أقوال، بما أن الخدمة الاجتماعية تم استقبال أوراقهم وتمت مقابلتهم وما نزلت أسماء الموظفين ضمن هذا التخصص فيعتقدون بأن هناك قائمة، ونتمنى أن تكون هناك قائمة.

• هو نهائياً ما نزل أي خريج من الخدمة الاجتماعية؟

- لا لحد الآن ما نزل.

• ايوه، فيتوقعون بناءً على هذا... أنتم خطواتكم المقبلة شنو كلجنة في البداية؟

- احنا عندنا شوية خطوات تم التوافق على بعضها، بالنسبة إلى موضوع الاعتصامات، موضوع المسيرات مو هدف ولا أسلوب ولا آلية عندنا، احنا مجرد تسجيل موقف بهذه الطريقة، احنا رفعنا رسالة وراح نشد شوي على وزارة التربية صراحة.

• إلى من هذه الرسالة المرفوعة، إلى التربية؟

- حتى ديوان الخدمة المدنية، احنا رفعنا إلى ديوان الخدمة المدنية ما حصلنا أي تجاوب إطلاقاً، فقد نتجاوز ديوان الخدمة المدنية وخله يعذرنا لأنه للأسف ما سمعنا منه أي شيء فراح نتجاوزه بما أنه تجاوزنا فراح احنا نتجاوز بعد ديوان الخدمة المدنية.

• كعاطلين؛ مستعدين تقدمون مرة ثانية الامتحانات؟

- مستعدين نقدم، بس نتمنى أنه يكون كل شي واضح يعني، ما نبغي يكون مثل كل سنة الخطأ، أنه نقدم الامتحان ما ندري أنه النتيجة، أنه يأخذون على النتيجة أو غيرها، حتى في التصحيح والتظلم هالمرة اللي قدموا تظلم يقولون مو مكتوبة الدرجة بس محطوط خط، يعني ما يدرون أنه وين الخطأ ولا واحد لدرجة أن اللي قدموا التظلم واحد نجح، معقولة؟! يعني في خلل.

• كلمة نختم فيها...

- أنا الصراحة أوجه يعني كلمتي إلى وزارة التربية بأن تحاول، مجلس النواب أقر بأن لكل 250 طالب مشرف اجتماعي، وهذا لحد الآن لم يطبق. نعرف كثير من المدارس فيها عدد الطلبة يتجاوز 600 طالب وفيها مشرف اجتماعي واحد، هذا يكثر المشاكل، والمشاكل تكون أكثر بين الطلبة وهذا، خصوصاً في المراحل الحرجة في الإعدادي وهذا، إضافة إلى أن احنا نطالب يقولون إذا هناك مشكلة بخصوص العلوم الإنسانية ليش ما يأخذون بتوصيات مجلس النواب، لكل 90 طالب مشرف اجتماعي واحد، يعني هذا بالعكس هذا بإمكان المشرف الاجتماعي بيجنب المدارس المشاكل ويوضع الحلول لتجنب المشاكل وهذا بالعكس هذا شيء لصالح الطلبة ولصالح الوزارة أساساً إذا هي تسعى لمصلحة الطلبة.

- يعني خل أتجرأ وأطالب الوزارة أن هي تشركنا في تحديد وين المفروض أن احنا نكون متواجدين وويش ممكن نقدمه في هذا المجال، على أساس احنا نعطيها فكرة يمكن هي غايبة عنها، يعني لو كل تخصص يؤخذ عنه ممثل وتوضع دراسة معينة تكون لها إجراءات وخطوات معينة بحيث إن نعطي احنا الوزارة اقتراحات، مثلاً الحين كعلم اجتماع، الاجتماع ما ينحسب في شاغر الإرشاد الا هو الاجتماعي في مجال جداً واسع، الاجتماع أوسع من الخدمة الاجتماعية، فلو أعطينا مجال على أقل تقدير نحن نعطيهم هذه الفكرة، وبالتالي هذه الفكرة تطبق أو تأخذ مجال حق التطبيق أعتقد أن احنا بنساهم وهم بيساهمون في حل مشكلة جداً قاعدة تكبر وما قاعدة للأسف نوجد لها حل.

- في الدول المتقدمة بالنسبة للإحصاء في الدول المتقدمة يعتبر خريج الإحصاء عملة نادرة يعني، فللأسف ما قاعدين يستفاد منه هنا، فيه إمكانيات عنده يعني الدول اللي تعتمد على الأساليب العلمية في دراسة أوضاعها الاجتماعية، الاقتصادية حتى السياسية وكل المجالات، لكن ما يتم الاستفادة منها. هني ما أدري فيه كأنه غفلة عن هذا الشيء.

- أنا أتمنى أنه ما يكون تخصصنا مقصور على التربية، الا هو تخصص تربية رياضية، لأن احنا نعرف أن هذا المجال الرياضي يتوسع خصوص الا هو المنشآت في كل محل الأندية والمفروض أنه يشركونا حتى في الاتحادات وفي كل مكان، وهذه بتكون خطوة إيجابية إذا خلونا في هذه الأماكن، يعني على قولتنا بيشيلون عبء كبير من على وزارة التربية.

- كلمة أخيرة عندي، أنا ما بتكلم عن الفنون بشكل خاص، بتكلم عن كل التخصصات بشكل عام، للعاطلين بشكل خاص يعني، أنه نخلي يدنا وحدة، إذا يدنا وحدة نقدر نأخذ حقوقنا في ذي السالفة، لأن أنا لما حاولت من قبل نتقدم في خطوات كنا حاطينها للأسف أن ما فيه أحد تعاون ويانا، أو اللي بدأوا ويانا وقفوا عنا في نص الطريق يعني اتخلوا عنا كلنا، فعشان جذيه أقول إنه احنا العاطلين لازم تكون يدنا واحدة على أساس نقدر نوصل صوتنا إلى أي جهة المفروض أن يوصل لها صوتنا.

• نشكر تواجدكم في برنامجنا ونتمنى أن أسماءكم تنزل في القائمة الجديدة.

- أنا عندي إضافة، أنا أقول إن المفروض الدولة نفسها ما تخلي مؤهلينها، ما تخلي الشباب، ما تخلي الخريجين أصلاً يتعبون من الأساس، أنه يبحثون عن وسائل للاعتصامات، وسائل للاحتجاج...

• هي العملية محتاجة لشراكة بين جميع الأطراف، وإن شاء الله أصواتكم توصل.

- إن شاء الله.

- إن شاء الله.

- إن شاء الله.

• إلى هنا، نصل إلى ختام حلقتنا، على أمل أن نلقاكم الأسبوع المقبل... كانت معكم زينب التاجر من برنامج "مجهر تربوي".

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 11:58 ص

      وما ظلمونا ولكن كانوا لانفسهم يظلمون

      نبي نسمع الطرف الثاني الوزاره واصحاب القرارات شنوا مبرراتكم شنوا سبب بطالة الجامعيين من كلامهم ومن اسلوبهم يبين عليهم انهم اناس محترمين ويستحقون ليس فقط التوظيف وانما التقدير!!!
      الدول الاخرى تصرف الملاييين لاستجلاب الشواغر من اجل ان ترفع اسمها واهنيه المواطنين يعانون ولافي احد يلتفت لمعاناتهم
      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 17 | 10:33 ص

      احصاء وبحوث عمليات

      مادام الرياضيات عندهم نقص ليش مايفتحون لينا المجال لنمتحن ونثبت قدرتناعلى تدريس الرياضيات احنا ابناء الوطن اولى من الاجانب الي بجيبونهم،
      نحن الاحصاء طلبة قسم الرياصيات في الجامعة ومعروفه جامعة البحرين انها قوية وشديدة في التخصصات العلمية مو مثل الجامعات الخاصة هذه الايام بسهولة الواحد ياخذ الشهادة

    • زائر 16 | 7:19 ص

      وتخصص الاسلاميات ؟؟؟؟!

      واحنا الى متى بنظل ننتظر التوظيف كل سنة امتحان ومقابلة وابد ما افي احد يحس
      المشكلة دامجين الاسماء ويا اللغة العربية و نظام الفصل عشان محد يعرف جم اخذوا من كل تخصص ، وصلنا الحين فوق ال 400 خريجة وللحين ما توظفوا منا النص !!!

    • زائر 15 | 7:14 ص

      مدرس ثانوي

      لو يبغون يسوون حل لهؤلاء الخريجيين جان من زمان سووه ، وزارة التربية تستطيع إستيعاب النصف حتى وزارة الصحه تحتاج لهذا التخصص و تستطيع إستيعاب النصف كذلك ، لكن عمك أصمخ ، يريدون تأزيم الوضع أكثر و يعتقدون هذا من صالحهم ، ...........

    • زائر 14 | 6:17 ص

      طلبة الاحصاء

      حرام صراحة ما يوظفونهم
      هم مؤهلين لتدريس الرياضيات
      حرااام

    • زائر 13 | 4:17 ص

      مسج

      لقد هانت عليكم أنفسكم فهنتم عليهم وستبقون هكذا وفي تردي طالما انتم هكذا

    • زائر 12 | 4:06 ص

      علم اجتماع

      بعد هذا الحديث الواعي من قبل الخريجين العاطلين هل سيتم الالتفات لهذه الفئة المظلومة المهضومة حقها ..

    • زائر 11 | 4:02 ص

      خريجي علم نفس عام = موت بطيء لحامل هذه الشهادة

      وش نسوي حنا يا خريجي علم نفس عام حتى شهادتنا اللي تعبنا ودرسناها تعتبر عار علينا ونعتبر علة على المجتمع مع ان المدارس بحاسه لاخصائي نفسي من كثر المشاكل النفسيه فيها وما ننتظر الا الفرج والقهر اذا قبلنا بوظائف ثانيه مو بتخصصنا يقعدون اللي حولنا يطهدونا ويقولونها لنا انتم شنو عندكم حتى الي عنده بس شهاده ثانويه احسن منكم

    • زائر 9 | 3:44 ص

      وزارة التربية تخون الوطن بسياستها

      أي والله صدقتون أزمة العلوم الإنسانية مفتعلة والدليل أنهم بدأوا يهمشون تخصص علم الإجتماع وعلم النفس وكأنهم لاعلاقة لهم بالإشراف . سياسة الوزارة تبدأ بتهميش التخصصات الواحد تلو الآخر بعدة أعذار وبعد ذلك تجلب الأجانب هل هذا هو الولاء للوطن

    • زائر 8 | 2:23 ص

      شهادة بكالوريوس علم نفس

      بموت من القهر يجرون الاجانب من ديرتهم ويعطوهم كل المميزات واحنا ولا جايبين خبرنا والله حرام علبك يا وزير التربية
      والأدهي من ذلك قبلت بوظيفة حاليا دوامها الى الساعة خمس ونص يعني بالعربي موووووووووت بطئ (شسوي محتاجة ما اقدر انتظر التوظيف اللي ما بيصير اصلا)

    • زائر 7 | 2:07 ص

      عاطله تربيه خاصه(علم نفس)

      شكرا للصحيفة الوسط على هذا الجهد واهتمامه بخريجين الجامعيين العاطلين واتمنا من الصحيفه تكثيف هذى البرامج

    • زائر 6 | 1:52 ص

      طلب؟

      نطالب من الصحيفه مقابلة الخرجين ولخريجات في برنامج خاص وتصوير الشهادات لتعبير عن المضلويه .

    • زائر 5 | 1:47 ص

      زهرة

      الله يعطيكم العافية وعساكم على القوة على هذا المجمهود .....

    • زائر 4 | 1:26 ص

      تكنولوجيا

      احنا تكنولوجيا تعبنا الانتظار والامتحانات؟؟!!

    • زائر 3 | 12:55 ص

      بوركتم

      بوركت الوسط وصحفييها .. نسأل الله ان تكون صحيفتكم منبرا من منابر اشاعه الحق .. بالتوفيق للجنة خريجون بلا عمل ولكل العاطلين الجامعيين ونعم اتفق مع الاخت انه لابد تكون يدكم وحده كل التخصصات وتحضرون مع بعض كل الفعاليات

    • زائر 2 | 12:50 ص

      أقتراح

      أقترح على الوسط تغيير العنوان الى وجود 1117 بحراني وبحرانية من العلوم الإنسانية عاطلين عن العمل لأن جميعهم بحارنة وهو سبب تعطلهم الى هذا اليوم .

    • زائر 1 | 11:39 م

      الله في العوون

      والله حراام وجود هاكم الهائل من الخريجين من أبناء البلد ويعانون لسنوات من غير توظيف ويتم جلب أجانب لشغل هذه الوظائف ...

اقرأ ايضاً