العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

في برنامج هل تعلم ... السادة: 10 آلاف شخص حضروا صيف البحرين

مرحباً بكم زوار موقع الوسط اون لاين، هذا علي الموسوي يرحب في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي "هل تعلم".

هل تعلم – عزيزي المستمع – أن وزارة الثقافة بدأت فعاليات وبرامج صيف البحرين 2010؟ هل تعلم – عزيزي المستمع – أن هناك برامج وفعاليات ترفيهية وسياحية وثقافية في هذا المهرجان؟

حول مهرجان صيف البحرين 2010، معنا منسقة برامج صيف البحرين 2010، هيا السادة في هذه الحلقة.

• بداية أرحب بكِ أستاذة هيا في برنامج "هل تعلم".

- أهلاً بك.

• نود التعرف على عدد البرامج والفعاليات في مهرجان صيف البحرين 2010...

- صيف البحرين 2010 هو مشروع سياحي ثقافي ترفيهي لجميع أفراد العائلة، لدينا 9 فعاليات تستهدف الصغار والكبار، وبين هذه الفعاليات التسع لدينا 36 عرضاً ومنها مسرح الدمى الذي كان في أول مهرجان في مسرحيتي "كراكيب" و"بيتك يا ستي"، وكان لدينا أمير الرقص من ايرلندا وهو عارض عالمي مشهور، كذلك لدينا فرقة الحسني وهي من أهم الفرق المسلمة للموسيقى العربية من مصر، والتي شاركت في مهرجانات عديدة من ضمنها مهرجان بيت الدين وبعلبك وشاركت في دار الأوبرا في أكثر من فعالية.

بالإضافة إلى ذلك فإن لدينا عرض غنائي راقص في الأسبوع المقبل وهو نادي الصغار الكبير الذي يضم الشخصية المعروفة بارني التي يحبها جميع الأطفال، وكذلك لدينا بانتن وهو شخصية معروفة للصبيان إذ لم أكن أعرفه إلا حين تم تقديمه كمقترح للمشاركة، كذلك لدينا نار الأناضول وهي فرقة تركية زارت أكثر من 30 بلداً وعرضت لأكثر من 20 مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم، كما لدينا ليلة خاصة ستكون في ليلة النصف من شعبان وهي ليلة لمنشدين إسلاميين وهم ماهر زين من الجزائر ومسعود كرتز من تركيا.

هذا ملخص عن مهرجان هذا العام، وجميع الفعاليات تقام في أرض المعارض التي تتسع لألفي مقعد.

• فعاليات صيف البحرين بدأت في الأول شهر يوليو/ تموز الجاري، فما هو عدد البرامج التي تم إقامتها حتى الآن؟

- حتى الآن أقمنا 5 فعاليات وهي: مسرح الدمى، مسرحية "كراكيب"، مسرحية "بيت يا ستي"، وموضوع المسرحيتين عن حب البيئة والنظافة والترتيب. فكان هناك شد للأطفال من خلال هاتين المسرحيتين، فلم تكن مسرحية ترفيهية فقط بل كانت مسرحية توصل مفهوماً أو هدفاً للطفل. وغير ذلك، لدينا أمير الرقص في أرض المعارض وأقيمت 4 عروض حتى الآن، وشارك فيها أكثر من 8 آلاف زائر خلال يومين، وخلال الإجازة كان لدينا فرقة الحسني التي أحييت ليلتين، "ليلة من ليالي عبدالحليم" والليلة الثانية "أمسية من الزمن الجميل".

• كم بلغ عدد المشاركين في المهرجان حتى الآن في هذه الفعاليات الخمس؟

- في الفعاليات الخمس وصل عدد الزوار ولله الحمد إلى ما يقارب 10 آلاف زائر.

• هل جميعهم بحرينيون، أم أن هناك جنسيات أخرى مشاركة؟

- بحرينيون وغير بحرينيين من المقيمين ومن أهالي المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية الذين جاءوا في الإجازة فضلاً عن مواطنين من الكويت وقطر، فجميع الخليجيين في هذه الفترة، فترة عطلة الصيف، متواجدون في البحرين وهم من الزوار الدائمون لفعاليات صيف البحرين بأرض المعارض.

• كل فعالية لابد أن تكون هناك فئة مستهدفة من خلال هذه الفعالية، من خلال الفعاليات من هي الفئة المستهدفة لديكم؟

- نحن ركزنا على أن تكون جميع عروضنا عروضاً عائلية، ولكن بعضاً منها يخص الطفل لأن شعار صيف البحرين 2010 هو "الطفل أولاً"، وبالتالي لدينا عروض كثيرة للطفل كما ذكرت منها شخصية بارني وبانتن وكذلك مسرح الدمى التي يضم مسرحيتي "كراكيب" و"بيتك يا ستي"، كذلك لدينا خيمة نخول التي ستنصب في قرية المالكية هذا العام، وخيمة نخول تأخذ اسمها شخصية نخول وهو شخصية جديدة ولكن محبوبة للطفل وهي تطرح للسنة الثانية حيث تحبب الطفل في النخل وحب البيئة وفي تراثنا الطبيعي.

• من خلال حديثكِ، هناك أيضاً برامج تخرج عن نسق السياحة أو الترفيه وتدخل في مضمار التوعية...

- نعم، نحن نسعى من خلال برامجنا إلى أن تكون ذات هدف وعمق بحيث يصل إلى الكبير والصغير.

• ماذا عن فريق العمل لهذا المهرجان، فكما عرفنا فإن غالبية فريق العمل هم من فئة الشباب؟

- لدينا فريق عمل كبير من وزارة الثقافة، منهم من المهتمين بالإعلان والترويج السياحي، ومنهم المهتمون بأرض المعارض والتنسيق للفعاليات في الموقع، كذلك هناك مجموعة في تعمل في المالكية اليوم التي بإذن الله سيكون افتتاحها بتاريخ 15 من هذا الشهر.

• كونكِ منسقة فعاليات صيف البحرين، في تصوركِ ما هي الفائدة التي ستعود على البحرين بشكل عام، وعلى المواطنين والمقيمين من خلال هذا المهرجان؟

- فائدة المهرجان تأتي في أكثر من شيء، فهي أول شيء ترويج للبحرين سياحياً من خلال فعاليات عالمية وبرامج الأطفال، وهي تقدم برنامجاً حيوياً ممتعاً لجميع أهالي البحرين في فترة الصيف وفترة الإجازات الصيفية، إضافة إلى ذلك خيمة نخول التي انتقلت من حلة العبد الصالح في العام الماضي إلى قرية المالكية هذا العام فهي ستزيد من التعارف والتآلف بين المدينة والقرية، وتعمق مفهوم "أحب وطني" و"أحب قريتي"، فهناك تواصل بين أهل المدينة وأهل القرية وبالتالي أردنا الاستمرار في هذا المشروع وننتقل في كل سنة من قرية إلى قرية.

• من خلال برنامج الوسط اون لاين، ومن خلال برنامج "هل تعلم"، ما هي الكلمة التي توجهينها إلى كافة المواطنين والمقيمين؟

- أحب أن أشكر برنامجكم، وإن شاء الله يشاركنا الجميع في فعالياتنا، لأن فترة الصيف وإجازات الأطفال من الممتع أن يرى الإنسان شيئاً جديداً في فعاليات مختلفة لجميع الفئات العمرية، فضلاً عن أسعار التذاكر في متناول الجميع، تبدأ من دينار واحد فقط بالإضافة إلى أن هناك بعض العروض المجانية مثل حفلة المنشدين ماهر زين ومسعود كرنز.

• الأستاذة هيا السادة منشقة فعاليات مهرجان صيف البحرين 2010؛ شكراً لكِ لقبولكِ التحدث في برنامج "هل تعلم"، كما نشكر السادة المستمعين على حسن إصغائهم، على أمل اللقاء بهم في حلقة جديدة من برنامج "هل تعلم"... كان معكم معدّ ومقدم البرنامج علي الموسوي.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:25 ص

      زائر رقم 1

      اوؤيدك كلامك وبشدة ، صيف فاشل

    • زائر 2 | 4:27 ص

      اخر نكته

      ضحكتوني بصيف البحرين يعني الناس مو لاقي الا الحر الللي عندنه اتجي تستمتع لو الرطوبة فيه الحمدلله رب العالمين حتى اللي بلدهم صحرى طوروها وصارت جنه واحنه السياحة عندنه معتمده على ...................... والكل عارف شوفو دول الجوار اشلون قاعد تتطور ويطور فيها قطاع السياحة واحنة محلك سر حتى اماكن انرفه فيها عن نفسنه مافي غير هالمجمعات اللي مليانه من الشعب البحريني المستورد
      وهنيئا لدول الخليج لانهم عارفين اشلون يطورون بلادهم ويرفعون من مستوى اصحاب البلد هناك سياحة وهني صياعة مع الاسف

اقرأ ايضاً