العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

انتقال 1500 عامل لمدينة سكن العزاب في الحد

المرحلة الأولى من مباني سكن العزاب  اكتملت
المرحلة الأولى من مباني سكن العزاب اكتملت

أفصح عضو مجلس بلدي المحرق أحمد العوضي، عن انتقال 1500 عامل عازب في المحرق إلى العيش في مباني مدينة سكن العمالة العازبة بمرسى البحرين للاستثمار في منطقة الحد الصناعية. وذكر العوضي أن «شركة الخليج للتطوير العقاري فتحت باب الإيجار لمباني سكن العمالة العازبة مؤخراً»، مشيراً إلى أن هناك «مباني جاهزة حالياً لاستيعاب 7 آلاف عامل عازب، وأن عملية إيجار المباني تكون بالتنسيق مع أصحاب الشركات وكفلاء العمال عبر شركة الخليج للتعمير العقاري». وأوضح العضو البلدي لـ «الوسط» أن «المرحلة الأولى من المشروع جاهزة حالياً بالكامل وتتضمن 13 مبنى، 11 منها ذات 5 أدوار و2 ذوا 4 طوابق لاستيعاب 7 آلاف عامل، على أن تجهز المرحلة الثانية من المشروع في العام 2011 متضمنةً 12 مبنى يتسع لـ 4 آلاف عامل عازب».


1500 عازب استقبلتهم المدينة المخصصة للعزاب حتى الآن... العوضي:

فتح الباب لاستئجار مباني العمال العزاب في «الحد الصناعية»

المحرق - صادق الحلواجي

أفصح عضو مجلس بلدي المحرق أحمد العوضي عن أن «شركة الخليج للتطوير العقاري فتحت باب الإيجار لمباني سكن العمالة العازبة بمرسى البحرين للاستثمار في منطقة الحد الصناعية».

وذكر العوضي أن هناك «مباني جاهزة حالياً لاستيعاب 7 آلاف عامل عازب، وأن 1500 فقط ممن انتقلوا للعيش هناك حتى الآن كانوا يقطنون في مناطق مختلفة داخل المحرق»، مشيراً إلى أن «عملية إيجار المباني تكون بالتنسيق مع أصحاب الشركات وكفلاء العمال العزاب عبر شركة الخليج للتعمير العقاري».

وأوضح العضو لـ «الوسط» أن «المرحلة الأولى من المشروع جاهزة حالياً وتتضمن 13 مبنى 11 منها ذات 5 أدوار و2 ذوا 4 طوابق لاستيعاب 7 آلاف عامل، على أن تجهز المرحلة الثانية من المشروع في العام 2011 متضمنةً 12 مبنى يتسع لـ 4 آلاف عامل عازب»، مشيراً إلى أن «المباني تختلف من حيث المستوى في المرافق وعدد الغرف والامتيازات».

وأشار إلى أن «الشركة المطورة للمشروع ستقوم بتوفير جميع الخدمات بمنطقة السكن قريباً، والتي تشمل مركزاً صحيا ومغاسل للملابس والصرافة والمجمعات التجارية الصغيرة للخدمات»، مبيناً أن هناك «طلباً متزايداً من قبل أصحاب الشركات وكفلاء العمال العزاب على استئجار المباني لتسكين العمالة العازبة لديهم».

وذكر العضو البلدي أن المشروع يتكون عموماً من 78 مبنى متعدد الأدوار (تتراوح بين 3 - 5 طوابق) ومبانٍ خدماتية أخرى مثل المطاعم والمغاسل، ومناطق وقوف الحافلات، بالإَضافة إلى المناطق الخضراء وغيرها. ومن المؤمل أن يتسع المشروع لإيواء 20 ألف عامل تقريباً، علماً بأن الشقة سيتراوح إيجارها ما بين 25 و30 ديناراً عن كل عامل.

وبين أن «القدرة الاستيعابية لمباني سكن العمال العزاب حالياً تبلغ نحو 7128 عاملاً حالياً، الأمر الذي سيساعد على تخفيف العبء الاجتماعي من محافظات البحرين الخمس قريباً».

وفي تفاصيل عن المواصفات الفنية للمباني، بين العضو البلدي أن «جميع المباني والغرف زودت بكل المستلزمات الضرورية مثل التكييف والإضاءة الكافيين، كما تم الحرص على خلق بيئة مناسبة من خلال توفير كل المستلزمات الصحية الرئيسية للعمالة المستفيدة من هذه المباني من دورات مياه، وغسيل، وشركات صرافة أموال وتحويل، وغيرها».

ولفت العوضي إلى أن المجلس البلدي والجهاز التنفيذي بالبلدية قاما سالفاً بعملية حصر العمالة الوافدة القاطنة في المحرق استعداداً لنقلها إلى مدينة العمال في منطقة الحد. وذكر أنه تمت مخاطبة عدد الشركات وكفلاء العمال بشأن إمكانية نقل عمالها من داخل المناطق السكنية إلى مدينة العمال التي تعكف شركة مرسى البحرين للاستثمار بالتعاون مع شركة سكن عمال المرسى على تنفيذها.

وذكر العضو البلدي أن «نسبة العمالة الأجنبية والتي تتكون غالبتها من الآسيويين يشكلون ما يزيد على 50 في المئة من السكان، الأمر الذي يتطلب بالضرورة العمل على إصدار قانون لتنظيم سكن العمال وذلك عبر إلزاميته وإنشاء مناطق مماثلة في كل المحافظات لاستيعاب العمالة العازبة».

وأشار إلى أن «أسباب تفاقم المشكلة هو عدم وجود نص قانوني يحث على تسكين العمال العزاب خارج المناطق السكنية وفي أماكن معزولة، بالإضافة إلى أن قلة الأجور التي يتقاضاها العمال ومسئولية أرباب العمل بتوفير سكن مناسب قبل وصول العمال إلى البحرين يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وقلة المعروض من السكن لذوي الأجور المتدنية من العمالة وكذلك محاولة أرباب العمل تقليل التشغيل للمشروعات وإعطاء بدل السكن للعامل وكثرة العمالة غير النظامية في الفترة الماضية».وأوضح أن «بعض المؤسسات والشركات الكبيرة تسكن العمال ضمن مواقعها الإنتاجية والصناعية في شكل غير قانوني متجاهلة توفير الحد الأدنى من المواصفات والمعايير المطلوبة، وقد وجهت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان رسائل إلى الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي حاثة فيها على المصادقة على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم».

وقال العضو البلدي إن «ما قامت به المجالس البلدية من توصيات وقرارات وتصورات أولية تصب في الدفع بإخراج العمالة العازية من المناطق السكنية وتوفير أماكن خاصة لهم، كما أن اعتماد المخطط التفصيلي الاستراتيجي وتحديد 4 مواقع لسكن العمال الأجانب العزاب قرب المناطق الصناعية في جنوب سترة سيعمل في حال تنفيذه على التخلص من المشاكل الواردة من قبل الأهالي فيما يتعلق بالعزاب».

واختتم العوضي حديثه موضحا أن «مجلس بلدي المحرق يحمل على عاتقه وبصورة جادة ملف العمال الأجانب العزاب، وذلك بناء على الكثير من المشكلات والقضايا ذات العلاقة بالجوانب الأمنية والاجتماعية والصحية والأخلاقية وغيرها التي حدثت ونقلها الأهالي للمسئولين عبر المجلس نفسه».

ولفت إلى أن «المجلس عمد إلى اتخاذ قرار وإجراء بشأن وقف بناء العمارات السكنية في المناطق السكنية القديمة والمكتظة، إلى جانب أخذ توصية بتشكل لجنة لمتابعة لهذا الملف مؤخراً».

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 8:32 ص

      مساكن العزاب

      شي جميل ويجب ان يكون لهم مكان خاصة بهم وعدم الزج بهم في المناطق السكنية اي اماكن بعيد عن المواطنين .. ويكون هناك الزام الكفيل بتوفير له سكن ملائم خاصة للعمالة الاجنبية .. خارج منازل المواطنين !! في دولة الكويت الشقيقة يتم مشروع كبيرة لسكن العزاب !

    • زائر 12 | 7:53 ص

      ويش هالمر

      بصراحة اني اشوفه مشروع رائد ويستحق الثناء
      هالعمال مساكين كفاية عليهم البهدلة طول اليوم في الشموس والحر على الاقل من حقهم سكن شوي عدل وفي منطقة زينة بدل هالبيوت المهدمة اللي يقعدون فيها
      غير انه بيحل مابنقول كل وانما بعض المشاكل اللي تصير بسبب تواجد العمالة في مناطق السكن العائلية

    • زائر 11 | 7:42 ص

      ويش يحصل المواطن

      حتى الهنود والبنغال لهم سكن خاص وبرك سباحة ونادي صحي ومرافق عامة ومستشفى خاص وللمواطن ويش يحصل غير التبن

    • زائر 10 | 7:21 ص

      نطالب

      بتسفير كل الاجـانب المقيمين في المنامـــة ودواعيس النعيـم .. والمخارقــــة .. الحورة والعدليـــة ، والجفير الى منطقــة الحد سكن العمــال الجديد .. بسبب وعادات وتقــاليد الاجــانب الغريبـــــــــــه !!

    • زائر 9 | 6:29 ص

      إلى قطري

      صح الله لسانك ياخوي قطري و لك التحية من البحرين ,,,طبعا جذي أحسن لأن الناس قعدوا في بيوت جديدة و مناطق جديدة و بيوتهم القديمة يأجرونها عل هالهنود مايصير في وسط الفرجان فيطلعون بالوزار عندنه أطفال و بنات صغار يبون يلعبون العصاري و بناتنه و حريمنه كله يتويحشون يطلعون ,,,فأحسن لهم ودوهم الحد .

    • زائر 8 | 5:46 ص

      قطري

      مشروع جدارائع خل العوايل ترتاح من لويه العزابيه ويقول المثل دام سلمت انا وناقتي ماعلي من رفقاتي والله يااخوان مع اختلافي مع بعض الاخوان بس المشروع مفيد لاهل البحرين علشان امهاتنا وخواتنا يطلعون براحتهم عقبال عندنا بقطر

    • زائر 7 | 4:28 ص

      رأي

      أنتون مايعجبكم شي خلوهم بينكم قلتون عزاب و فيهم و فيهم و يسوون خلوهم بعيد بعد طلعتون عيوب لا جدي عاجبنكم و لاجدي ,,,,,و آخرتها معاكم الواحد ويش يسوي لكم علشان ترضون ,,,,,,و يش هالأمة التعبانة .

    • زائر 6 | 3:17 ص

      والله بلاش

      (علماً بأن الشقة سيتراوح إيجارها ما بين 25 و30 ديناراً عن كل عامل)
      «جميع المباني والغرف زودت بكل المستلزمات الضرورية مثل التكييف والإضاءة الكافيين، كما تم الحرص على خلق بيئة مناسبة من خلال توفير كل المستلزمات الصحية الرئيسية للعمالة المستفيدة من هذه المباني من دورات مياه، وغسيل، وشركات صرافة أموال وتحويل، وغيرها».

    • زائر 5 | 2:43 ص

      مشكل عاد الي يشوفهم بروحون

      عاد الي يشوفهم بروحون احين عاد يسكنون بالحد احسبو ياجماعه 30 في 7000 عامل يساوي210000 دينار شهريا في جيس راعي البنايات اقص ايدي بالنص ادا هالمشروع مو لواحد من الهوامير وهم الي مخططين على هالمشروع والقانون نطالب بتسفير العماله الهاربه لاتسكيننهم بالحد اتمنى من اهالي الحد ان يعتصمون ويرفضون هدا المشروع الجائر على منطقتهم

    • زائر 4 | 2:24 ص

      مجرد تعليق

      المفروض حتي في المنامة بس يكون في الحورة او لقضيبية مو في النعيم او وسط المنامة
      تمشي شوي بشوف هندي سكراً وبمشي تشوف يمني وبلوشي
      المنامة حق اهل المنامة مو كل هنود
      قبل النسوان يطلعون عادي الحين يخافون

    • زائر 3 | 1:07 ص

      عفية عليهم شطار

      اللحين كل يوم والثاني راح نسمع عنهم مسوين مشكلة
      وشبكات الدعارة راح تتوسع وتكون منظمة والادارة راح تصير وطنية اكثر.
      و ياهو اللي مضروب واللي منتحر واللي سارق واللي واللي....
      وسوالفهم ما اتخلص
      انا اقول يسفرونهم احسن

    • زائر 2 | 12:54 ص

      بلاء لا بد منه

      أشوه في الحد هههههه

    • زائر 1 | 10:54 م

      حتى العزاب البحرينيين مظومين؟

      يعني واحد لا عنده زوجه ولا بيت يضمه وين يروح على عمره ،المفروض يخصصون على الأقل ولو خمس بنايات من هالمشروع للبحرينيين علشان يفتكون من الشحططه من شقه لشقه.
      ألحين بنبتدي الجد ،ونطرشهم في باصات مكيفة إلى مدينة الغير متزوجين ونسوي عليهم رقابه قوية لا يهربون البنات من بوابات البنايات في أكياس النايلون أو في الثلاجات اللي يسوون روحهم بيودونها الشقه علشان الماي البارد.
      وأولهم أهنود عالي.

اقرأ ايضاً