العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

«بيئيو المعامير»: وقف الغازات السامة أولوية يجب عدم إهمالها

صورة ارشيفية لتسرب الغازات من أحد المصانع في المعامير
صورة ارشيفية لتسرب الغازات من أحد المصانع في المعامير

أكد رئيس لجنة «بيئيو المعامير» محمد جواد، أن وقف انبعاث الغازات السامة من أولويات المطالب التي يرفعها أهالي القرية، منتقدا ما تم ذكره بشأن أن هذه الغازات مجرد روائح كريهة، مشدداً على أن هذه الغازات سامة وتسبب العديد من الأمراض.

وقال جواد في حديث إلى «الوسط»: «قبل ثلاثة أسابيع تم نشر تصريحات بشأن وجود دراسة لمصادر الروائح الكريهة في المعامير وبعض مناطق البحرين والتي ستقوم برصدها شركة أميركية بتمويل من كبرى شركات التدمير البيئي البحرينية (...) إن هذه الغازات ليست بروائح كريهة وإنما تعد من أخطر الغازات التي تتسرب من المصانع ليستنشقها الأهالي في نهاية الأمر».

وأضاف أن «مشروع تحريك مياه خليج توبلي عن طريق إحياء مستنقع المعامير ليس من أولويات اللجنة ولا الأهالي، إذ إن المطلب الأساسي هو وقف تسربات الغازات الخطيرة والتي تؤدي بالإصابة بأمراض مختلفة ومميتة، في الوقت الذي يطلق عليها البعض مسمى الروائح الكريهة، على رغم أن الجهات التي تطلق على تسربات المعامير بالروائح الكريهة هي الأعلم بمصادر هذه الغازات».

ولفت رئيس لجنة «بيئيو المعامير» إلى أن أكثر الغازات ضررا سجلت ضد مجهول، في الوقت الذي يعاني فيه الأهالي من انبعاث الغازات السامة بشكل شبه يومي.

ونوه إلى أنه ليست هناك جدوى من لقاءات العلاقات العامة بأهالي المعامير والمناطق الأخرى بداعي معرفة مطالبهم، مبيناً أن الجهات المعنية بالبيئة عليها القيام بدور أكبر من ذلك، وخصوصاً في ظل قرب المنشآت الصناعية المجاورة للمناطق السكنية.

وذكر جواد أن أخطر المصانع قريبة من إحدى المدارس المأهولة بأكثر من 500 طالب والذين يستنشقون مادة الأسمنت بشكل يومي، في الوقت الذي تعد فيه مادة الأسمنت من المواد المسرطنة، إلا أن هذه المادة تتطاير بشكل يومي.

وأشار إلى أن الأنظمة الدولية تمنع إنشاء مصانع بالقرب من التجمعات السكنية، في الوقت الذي لا يبعد فيه أحد المصانع عن البيوت السكنية سوى 10 أمتار، مبيناً أن هناك أنظمة وقوانين تمنع هذه الجريمة البيئية، لافتاً إلى أن هناك أنظمة تمنع إقامة ورش نجارة بالقرب من المناطق السكنية، إذ لابد أن تكون هناك مسافة 60 مترا بينه وبين هذه المنازل وذلك تجنباً للضوضاء، مشيراً إلى أن أهالي المعامير يشكون من الأمراض بسبب انبعاث الغازات من المصانع القريبة من منازلهم، في الوقت الذي مازالت فيه قضية المعامير مهملة. وأكد أن ما تقوم به الجهات المعنية عن البيئة من إجبار أحد المصانع على ترفيع أسواره كي يعطى من قبلهم شهادة يعد جريمة بحق البشرية بحسب المواصفات البيئية العالمية، إذ إن هناك مصانع في المعامير لابد من نقلها إلى مناطق أخرى في أسرع وقت ممكن.

وأوضح جواد أن المنظمات الدولية وعلى رأسها «هيومان رايتس» أكدت أن ما يتعرض له الأهالي ليس تلوثا بيئيا فقط، وإنما جريمة بيئية بحق البشرية.

ومن المشار إليه أن المعامير شهدت خلال الأعوام الماضية حتى الآن العديد من انبعاث الغازات، في الوقت الذي طالب فيه الأهالي أكثر من مرة بنقل المصانع التي بالإمكان نقلها، مع تصحيح الأوضاع البيئية للشركات الكبرى التي يستحيل نقلها إلى مكان آخر بعيداً عن المنطقة.

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:49 ص

      يبون المعامير تتغاضى عن قضية التلوث

      يبون يسكتون سكان المعامير عن قضية التلوث من خلال تعديل الساحل اليهم ويقولون اليهم ويش تبون بعد .. أكو احنا سوينا اللا علينا وعدلنا اليكم ساحل .. "جنه هم جهال يراشون اليهم بحلاوه" ..
      لكن المصانع ما بنشيلها واللي بيموت يموت
      لا ما بتنطلي عليهم هالحيله .. وكلة بيطالبون بالعيش عيشه كريمه بعيداً عن الأمراض والتلوث

    • زائر 3 | 5:23 ص

      مراد علم دار

      مساكين مال المعامير من المسيلات مو قادرين الله يساعدكم على المسيلات السامة كافة من القوات وكافة من حرارة الجو والبتروكيماويات

    • عبير الوررد | 5:11 ص

      عبير الورد

      الله يعينكم يا اهالي المعامير والقرى المجاوره لها
      على هاي الروائح السامة والله يبعد عنكم الامراض الناتجه عنا
      ويحفظكم من كل مكروه ,,,,آآآآآآآآمين
      والرجاء من المسؤولين النظر في ذالك
      ولخطورة هاي الروائح على المواطنين
      الله يبعد الاذي عن الجميع ياارب

    • زائر 2 | 5:05 ص

      معاميري

      لو كنا في بلد يحترم الانسان ويعتبر للمواطن كرامة لحلت قضيتنا ولكن مع الاسف الشديد انت ابناء شبر ومرهون.

    • زائر 1 | 5:03 ص

      المعامير ارض الموت

      اذا كانت الروائح المنبعثة من الشركات التي تحيط بالقرية وتدمرها هي روائح كريهة ، لماذا لم امتنع احد (...) عن بناء اسطبل للخيول شمال شرق المعامير بعد ان جلب خبيرا امريكيا لفحص المنطقة واتضح له بعد ذلك وجود نسبة عالية من الغازات السامةو التلوث الغير طبيعي. ولازالت الارض محوطة حتى هذه اللحظة ، لماذا تتجاهل الحكومة قضية المعامير في الوقت الذي كان يجب ان تكون من اولوياتها؟؟

اقرأ ايضاً