العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ

الحمر: خط كهرباء جديد لـ «السلمانية» لتفادي الانقطاعات

فيصل الحمر
فيصل الحمر

كشف وزير الصحة فيصل الحمر لـ «الوسط» عن خطة لإنشاء خط كهرباء جديد يوصل بمستشفى السلمانية الطبي، وذلك لتفادي الانقطاعات الكهربائية.

وقال إنه «تم الاتفاق مع هيئة الكهرباء والماء على أن تقوم بتوصيل خط ثانٍ بالإضافة للخط الكهربائي الموجود حالياً، وذلك لتحويل كهرباء السلمانية عليه بصورة تلقائية عندما يحدث أي انقطاع».

وتوقع وزير الصحة أن يتم الانتهاء من إنشاء خط الكهرباء الجديد مع نهاية العام الجاري، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه «قد لا نحتاج إلى الخط الجديد، إلا أننا ومن باب الاحتياط سنقوم بإنشائه، لضمان سلامة المرضى، وحفاظاً على أرواحهم». يشار إلى أن مستشفى السلمانية الطبي قد تعرض نهاية الشهر الماضي ومطلع الجاري، إلى انقطاعين في التيار الكهربائي، وبحسب مدير إدارة الهندسة والصيانة محمد القحطاني فإن سبب الانقطاع كان خللاً في الكابل الكهربائي المغذي للمستشفى.


سنغطي جميع المراكز الصحية بالمولدات مطلع العام المقبل

الحمر لـ «الوسط»: خط كهرباء جديد لتفادي الانقطاعات في «السلمانية»

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشف وزير الصحة فيصل الحمر، عن وجود خطة لدى وزارته لتوصيل خط كهرباء جديد بمركز السلمانية الطبي، وذلك لتفادي انقطاعات التيار.

ولفت الحمر في تصريح لـ «الوسط» إلى أن الخط الجديد سيعمل تلقائياً في حالة حدوث أي انقطاع كهربائي في الخط القديم.

وبيَّن أنه «تم الاتفاق مع هيئة الكهرباء والماء على أن تقوم الهيئة بتوصيل خط إضافي للخط الكهربائي الموجود حالياً، وذلك لتحويل كهرباء السلمانية عليه بصورة تلقائية عندما يحدث أي انقطاع».

وتوقع وزير الصحة أن يتم الانتهاء من إنشاء خط الكهرباء الجديد مع نهاية العام الجاري، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه «قد لا نحتاج إلى الخط الجديد، إلا أننا ومن باب الاحتياط سنقوم بإنشائه، لضمان سلامة المرضى، وحفاظاً على أرواحهم». وأفصح عن أن عدد المولدات الكهربائية هو 6، تغطي بنسبة 80 في المئة من انقطاعات التيار، ونعمل على أن تكون نسبة تغطيتها 100 في المئة.

وبسؤاله عن عدد المولدات الموجودة في المراكز الصحية، أفاد الحمر بأن غالبية المراكز الصحية تتوافر فيها مولدات، ومع مطلع العام المقبل سنغطي كل المراكز بالمولدات.

يشار إلى أن مركز السلمانية الطبي قد تعرض نهاية الشهر الماضي ومطلع الجاري، إلى انقطاعين في التيار الكهربائي، وبحسب مدير إدارة الهندسة والصيانة محمد القحطاني، فإن سبب الانقطاع هو خلل في الكابل المغذي للمستشفى.

وإلى جانب مركز السلمانية الطبي، فقد تعرض مركز الصباح الصحي إلى انقطاع كهربائي أيضاً خلال الأسبوع الماضي، وكان السبب كما قال القحطاني، هو خلل في الكابل الرئيسي للكهرباء، الذي يغذي المركز.

وفي تصريح سابق له، أكد الرئيس التنفيذي لمجمع السلمانية الطبي وليد المانع وجود مولدات كهربائية تعمل بشكل تلقائي عند حدوث أي انقطاع في التيار، مطمئناً المرضى من عدم حصول انقطاع كلي للمستشفى، وخصوصاً في الأقسام الرئيسية والحساسة. وأوضح المانع أن «هناك خطة طوارئ في مجمع السلمانية الطبي على مدار العام، وبموجبها تشتغل الكهرباء عند انقطاع التيار».

ولفت الرئيس التنفيذي للمجمع إلى أن «المولدات المتوافرة في مجمع السلمانية الطبي تغطي بنسبة 100 في المئة القسم الجديد في حالة حدوث انقطاع، وبنسبة 80 في المئة في القسم الجديد».

وأضاف «نقوم بعمليات صيانة دورية للمولدات، ونتأكد بصورة مستمرة من أنها تعمل، وفي كثير من الأحيان نقوم بقطع التيار الرئيسي للكهرباء، لتشتغل المولدات تلقائياً، وهذه العملية تحدث من دون أن يشعر المرضى والزوار».

وقال المانع: «إن بعض الأجهزة الطبية الحساسة، مزوّدة ببطاريات، بحيث إذا حدث انقطاع كلي، ولم تعمل المولدات، فإن هذه الأجهزة لا تنقطع عن العمل»

العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:38 م

      ما في فايدة

      راي من راي زائر 3 عنجه حق بالي يقوله
      ما في فايدة ان يحطون كهربة قوية وما تنقطع وفي الاصل الاجهزه قديمة ما في فايدة ما سو شئ

    • زائر 4 | 9:29 ص

      بهلول

      تو الناس
      إذا كان هذا حال السلمانية مو غريبة لو نقلوا مستشفى المحرق للدفاع.

    • زائر 3 | 8:05 ص

      اعادة تأهيل

      من الواضح ان عمر أي جهاز كهربائي 30-40 سنه و بعده تنتهي صلاحيته بسبب كثرة الأستهلاك و أن أكثر الاجهزة في السلمانية قديمة فيجب وضع نظام كهربائي جديد أفض لكم

    • زائر 2 | 1:29 ص

      صباح الخير

      ياريت لفلوس اللى صرفتونهم على الدواء اللى تسابقت انت وربعك لشرائه بأغلى الاثمان قال شنهو مرض فلونزا الخنازير وانت من ورى هذا المرض خسرت الدولة والحكومة ملايين الدولارات خوب مافي محاسبة . الوزير اللى مايملك شهادة مؤهله يجب ان يكون مكانه خارج التشكيل الوزاري وانت احدهم .

    • زائر 1 | 12:52 ص

      اذا عندك موعد اشعة مغناطيسية داخل الجهاز وعطلت ويش

      في كهرباء احتياط موصل لو مافي

اقرأ ايضاً