العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ

... ويطلق ورشة «فن الحكي» من الجريتلي

تطلق مبادرة «دوزنة» بمهرجان تاء الشباب الثاني مساء اليوم (السبت) ورشة «فن الحكي» تحت عنوان «احكي.. عشان تعيش»، بقيادة المخرج المسرحي حسن الجريتلي، وستستمر الورشة على مدار 4 أيام متواصلة لتناول الأساليب السردية والحبكات في تواتر الأحداث، وذلك بمركز الفنون.

ويتحدث المخرج حسن الجريتلي عن أهمية انتقاء أسلوب سرد الأحداث وكيفية حبكها، إلى جانب إتقان فن الحكاية وأهميته في إيصال ثقافتنا العربية، وذلك بتزويدنا بالأساسيات ومن ثم تصعيد الذروة في العملية السردية البنائية، إلى أن تستسلم إلى شخوص الحكايا إلى الحل، حيث تنفض هذه الاشتباكات الأدبية واللغوية، مبيناً بذلك روعة أسلوب الحكاية، كقالب للتنوع الكتابي.

ويشار إلى أن خبرة حسن الجريتلي في هذا المجال تصل إلى 35 عاماً عمد فيها إلى إدماج الحواس السمعية بالبصرية وتشكيل رؤية فيما يتعلق بالتعامل مع الحكاية والنصوص.

يذكر أن الجريتلي عمل مساعداً للمخرج يوسف شاهين في فيلم «الوداع يا بونابرت» ومع المخرج يسري نصر الله في فلم «سرقات صيفية». كما أسس الجريتلي فرقة «الروشة» المسرحية العام 1987، واشترك في إنتاج «جلجامش» العام 1988، كأول مسرحية راقصة لفرقة مصرية، وقد قامت فرقته بتمصير الثلاثية المسرحية «أوبو» و»المستعمرة التأديبية» التي عرضت بمهرجان القاهرة الثاني للمسرح التجريبي 1989.

وقد عين هذا المخرج مديراً لأول مسرح تجريبي في القاهرة، واهتم كثيراً بابتكار برنامج يتمركز في الممارسات المسرحية المعاصرة و الانفتاح للعالم الخارجي من خلال مشاهد مستمدة من حياتنا، ومنذ استقالته تفرغ حسن الجريتلي لتطوير فرقة «الروشة»

العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:03 م

      نور عادل

      انا عاوز اوصل للورشه دي انا ممثل واشتغلت مع مخرجين حماده شوشه وعندي خبره ف التمثيل واسمي نور

    • زائر 2 | 9:27 ص

      الأخوة في الوسط ارجو الحصول على عنوان جماعة الحكي

      يا خوي يا اصحاب الحكي انا شخص اعاني منذ اعوام من علة جعلتني احمل الأسبرين واتناوله لحد الأدمان بسب زوجتي ام الحجي فهي لا تسكت طوال اليوم وهي تهذر لذا احاول ترك البيت ولكن المفاجئة ان ابني اشترى كاسكو ( ببغان ) وبسببها اصبح هذا الببغان المسكين مصاباً بداء الهذرة لذا ارجوا الحصول على عنوان جماعة الحجي لطلب انضمام زوجتي التي بمقدورها الحجي دون توقف ل 24 ساعة متواصلة

    • زائر 1 | 8:43 ص

      كله حكي في حكي

      والله عجزنا واحنا نحكي ،حتى مل الحكي من حكينا
      وما محتاجين ورش حتى نحكي لانه دولتنا علمتنا شلون نحكي الهم والغم فصرنا نحكي منيح واتحدى اي مواطن من دولة ثانية يحكي زي حكينا .

اقرأ ايضاً