العدد 2911 - الأربعاء 25 أغسطس 2010م الموافق 15 رمضان 1431هـ

وزير الداخلية يدين «محاولة اغتيال» مدير تحرير «الوطن»

رئيس هيئة شئون الإعلام يزور مهند أبوزيتون
رئيس هيئة شئون الإعلام يزور مهند أبوزيتون

أدان وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أمس (الأربعاء) «محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها مدير تحرير صحيفة «الوطن» مهند أبو زيتون من قبل مجموعة من الملثمين».

ووجه الوزير الأجهزة الأمنية المختصة «لتعقب الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاء فعلتهم الأثيمة لتظل مملكة البحرين وطن الخير والحرية والعدالة». وقال: «إن محاولة الاغتيال عمل إرهابي يهدف إلى تكميم الأفواه، وتهديد حرية الصحافة في محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة، وتعريض حياة الناس للخطر». كما ادان رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة الحادث.

في وقت سابق، صرح رئيس النيابة في المحافظة الوسطى، أسامة العصفور بأن النيابة العامة وفور تلقيها بلاغاً بتعرض شخص للاعتداء وتعرض جزء من سيارته للحرق انتقلت إلى مكان الواقعة وعاينت سيارة مقدم البلاغ وهو مدير تحرير «الوطن». وقال العصفور إن النيابة العامة طلبت تقارير مسرح الجريمة والمختبر الجنائي وطلبت عرض المجني عليه على الطبيب الشرعي لمعاينة ما به من إصابات، وتحريات رجال الأمن.


مدير تحرير صحيفة «الوطن» يتعرض لاعتداء من قبل مجهولين

الوسط - محرر الشئون المحلية

أعلن مدير تحرير صحيفة «الوطن» البحرينية المقرّبة من الحكومة مهند أبوزيتون لوكالة فرانس برس أنه تعرض فجر الأربعاء لاعتداء من قبل مجهولين أمام مبنى الصحيفة في الرفاع، جنوب العاصمة المنامة.

وقال أبوزيتون أن ملثماً اعترضه عندما أدار سيارته الساعة الثالثة فجراً وسأله ما إذا كان يعمل في صحيفة «الوطن»، وبعد أن رد بالإيجاب، لمح ملثماً ثانياً، فذهب إليه «لكن الأول قام بضربي في الكتف بأداة حادة وأسال الدم مني فتعاركنا» بحسب قوله.

وأضاف أبوزيتون أن الملثمين هربا إلا أن حريقاً شبّ في السيارة وتم إخماده.

وذكر أبوزيتون، وهو فلسطيني الجنسية، أنه تقدم ببلاغ إلى الشرطة والنيابة العامة، وتم أخذ البصمات من السيارة إضافة إلى معاينة مكان الاعتداء. وحول ما إذا كان مستهدفاً شخصياً، قال أبوزيتون، «لا أستطيع أن أجزم ما إذا كان الملثمان يستهدفانني شخصياً أم لا، لقد سئلت إن كنت أعمل في الصحيفة وهذا يعني أنه قد لا يعرفني لكن زملاء آخرين خرجوا قبلي بدقائق ولم يحدث لهم شيء».

ومن جنب آخر، تحدث أبو زيتون لوكالة انباء البحرين عن تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له من قبل ملثمين اثنين فجر اليوم الاربعاء قائلا انه كان خارجا من مبنى الصحيفة في الثالثة فجراً وركب سيارته فلمح ملثماًكان واقفاً خلف سيارته فنزل ليستطلع الامر ففوجئ بملثم آخر يتوجه نحو المقصورة الامامية لسيارته حيث اشعل النار فيها .

وقال ابو زيتون انه حاول مقاومة الملثمين الا ان احدهم كان يحمل آلة حادة وضربة على يده اليسرى محاولا توجيه ضربة اخرى للراس مسببا له بعض الجروح ثم لاذا بالفرار من موقع الحادث. وذكر ابو زيتون انه طلب المساعدة من احد موظفي الصحيفة بعد الحادث مشيرا الى انه لم يتعرف على مرتكبي حادث الاعتداء ضده .

واكد مدير تحرير «الوطن» لوكالة «بنا» انه شخصيا يحب ان يرى البحرين كما كان يراها دائما بحرين الخير والمحبة وكما عرف شعبها دائما وانه لن يسمح لهذه الحادثة بان تغير هذه الصورة او النهج الذي اتخذته صحيفة الوطن للدفاع عن امن واستقرار المملكة .


النيابة العامة

إلى ذلك، صرح رئيس النيابة في المحافظة الوسطى أسامة العصفور بأن النيابة العامة وفور تلقيها بلاغاً بتعرض شخص للاعتداء وتعرض جزء من سيارته للحرق انتقلت النيابة العامة لمكان الواقعة وعاينت سيارة مقدم البلاغ وهو مدير تحرير صحيفة «الوطن».

وقال العصفور إن النيابة العامة طلبت تقارير مسرح الجريمة والمختبر الجنائي وطلبت عرض المجني عليه على الطبيب الشرعي لمعاينة ما به من إصابات، وتحريات رجال الأمن. وذكر أن المجني عليه بيّن خلال الاستماع لأقواله أنه وأثناء ما كان خارجاً من مقر صحيفة «الوطن» وصعد في سيارته أحس بحركة غريبة خلف السيارة، وعندما خرج من السيارة شاهد شخصاً ملثماً وعندها خاطبه الملثم عن عمله في صحيفة «الوطن»، وظل يتحدث معه، إلا أنه لا يعلم ماذا كان يتحدث به الملثم.

وأضاف أن المجني عليه بيّن أنه في هذه الأثناء فتح شخص آخر ملثم سيارته، وقام الشخص الأول بالاشتباك معه، ما سبب له جروحاً وخدوشاً، وبعدها فرّ الملثمان كل واحد منهما إلى جهة.

وبيّن العصفور أن المتحدث ذكر أنه حاول القبض على أحد الملثمين، إلا أنهما تمكنا من الهرب وعند عودته شاهد سيارته تحترق فطلب النجدة من حارس الأمن في الصحيفة وقاموا بإطفاء النار التي أحرقت الجزء الأمامي من السيارة.


تصريح وزير الداخلية

من جانبه، أدان وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة «محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها مدير تحرير صحيفة الوطن مهند أبو زيتون من قبل مجموعة من الملثمين». ووجه الأجهزة الأمنية المختصة «لتعقب الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاء فعلتهم الأثيمة لتظل مملكة البحرين وطن الخير والحرية والعدالة». وقال: « إن محاولة الاغتيال عمل إرهابي يهدف إلى تكميم الأفواه، وتهديد حرية الصحافة في محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة، وتعريض حياة الناس للخطر».

وأضاف: « إن المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة جلالة الملك قد أكد على الدور الوطني للصحافة في مجال الرقابة والتثقيف باعتبارها منبرا من منابر الرأي، ووسيلة من وسائل الحوار والتواصل في إطار القانون الذي كفل حرية التعبير وحرية الكلمة المسئولة والمنحازة لقضايا الوطن، وأن اللجوء إلى العنف والتعرض لأصحاب الكلمة الصادقة والشريفة من شأنه الإضرار بالمسيرة الديمقراطية والمساس بالحريات العامة».

وأكد على أن وزارة الداخلية لن تتوانى في تطبيق القوانين والأنظمة على كل من يخرج عليها من محرضين ومغرراً بهم ، وقال : « إن حماية الرأي والتعبير وحماية الصحفيين واجب دستوري أصيل يحتم علينا جميعا صيانته واحترامه حتى تتمكن الصحافة من تأدية رسالتها على الوجه الأكمل ، وتعكس بجلاء آراء المواطنين وكافة المواقف الوطنية الصادقة المعبرة عن التأييد والولاء للقيادة وتوحيد الصف والتصدي بكل حزم لمن يتخذ الإجرام وسيلة في فرض أجندته المشبوهة والمخططات الإرهابية».


جمعية الصحفيين

وقد أدانت جمعية الصحفيين البحرينية بشدة «محاولة الاغتيال التي تعرض لها مدير تحرير صحيفة الوطن البحرينية الزميل مهند أبوزيتون من قبل مجموعة من الملثمين الخارجين على القانون». وأكدت الجمعية في بيان أصدرته أمس (الأربعاء) «تضامنها الكامل والتام مع الزميل أبوزيتون ومع صحيفة الوطن ومع كافة الصحفيين والصحفيات في الصحيفة في مواجهتهم للإرهاب الدنيء».

وقالت «إن هذا الاعتداء يجب ألا يمر ولابد من تعقب مرتكبيه وتقديمهم للقضاء العادل لينالوا ما يستحقونه من عقاب على فعلتهم الشنيعة». وشددت على «أن هذا الاعتداء لن يثني أصحاب القلم من أداء مهماتهم ورسالتهم النبيلة ومحاربة الإرهاب والعنف والتخريب وكل الأجندات التي تستهدف النيل من الاستقرار والأمن ومن مسيرة الحرية والديمقراطية التي تشهدها البحرين».


اتحاد الصحافة الخليجية

واستنكر «اتحاد الصحافة الخليجية» الاعتداء على الزميل أبوزيتون، و «أي شكل من أشكال الاعتداء على الصحافيين سواء مباشرة أو بالمضايقة أو المنع من ممارسة حقوقهم القانونية والمهنية، معتبرا ما حدث نتيجة تعبئة مغلوطة وتحريض غير مبرر من قبل أطراف تعمل على نشر الفتنة والعبث بأمن مملكة البحرين في سبيل مصادرة حريات المجتمع وحقوق أفراده». وحث اتحاد الصحافة الخليجية «القيادة البحرينية على إجراء تحقيق في الحادثة، مؤكدا أن مثل هذه الممارسات لن تثني الصحافيين عن مواصلة عملهم التوعوي والتنويري من أجل العدالة والحرية وسيادة القانون».

العدد 2911 - الأربعاء 25 أغسطس 2010م الموافق 15 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 82 | 7:59 ص

      جبناء

      لو كانوا المعتديين على حق كان اعتدوا على المجني عليه في وضح النهار و بدون اللثام و لكن قد تبين أنهم جبناء بحيث التنكر في ارتكاب الجريمة.
      باختصار: هذا ليس بعمل بطولي و لا رجولي...
      جبنااااااااااااء و خسيسين
      الدوسري

    • زائر 74 | 6:25 ص

      استنكار

      استنكر من قام بهذا العمل المشين و الذي لا يمت للإسلام بصلة،

    • زائر 59 | 4:44 ص

      هذا اللي ناقصنه

      حسبنا الله و نعم الوكيل
      اشذنبه يروح من كيس اهله
      اطالب بأقصى العقوبة و ليكونوا عبرة لغيرهم

    • زائر 56 | 4:29 ص

      اللغز المعروف

      من عجائب وزارة الداخلية انها قبضت على متهمي المعامير وكرزكان بسرعة قياسية غير اعتيادية - وطبعا اكيد بدون استخدام اساليب التعذيب - واتوقع نفس الطريقة سيتم القبض على متهمين وهميين لهم نشاطات معارضة, بينما عجزت تلك الوزارة بكل اجهزتها وميزانيتها الاستثنائية عن ايجاد قاتل عباس الشاخوري ومحمد جمعة!

    • زائر 54 | 4:22 ص

      الى رقم 1

      عباس الشاخوري مواطن من الدرجه العاشره لحد الان ما قدروا يطلعون او يقبضون على اي مشتبه.
      المسئوليين يعرفون متى يدارون عن الجرايم ومتى ينشرونها للرأي العام العالمي.

    • زائر 51 | 3:56 ص

      متابع سياسي

      مبدئيا الجريمة مرفوضة ومدانة ولنرى التحقيق الى اين سيوصلنا لربما لاشخاص على خلاف شخصي مع المجنى عليه او لربما لاشخاص مخربين ( ارهابيين ) سواء من السلفية الجهادية او المعارضة البحرينية ......... والارهاب لا دين له

    • زائر 50 | 3:55 ص

      كلشي اصير

    • زائر 47 | 3:31 ص

      اتف وياك زائر 1

      والارهارب من قتل عباس الشاخوري

    • زائر 42 | 3:08 ص

      أنا محق

      قلنا سابقاً‮ ‬ونقولها اليوم،‮ ‬إن ترك البلد بدون تطبيق القانون بحزم فترة طويلة،‮ ‬أشاع حالة الفوضى والاعتداء على الناس والحرمات واستباحة الدماء،‮ ‬أنتم من شجعتم هؤلاء المجرمين على التمادي،‮ ‬إما بالعفو لمن لا‮ ‬يستحق العفو،‮ ‬وإما بتعطيل قوانين كثيرة وتطبيقها على أناس دون آخرين

    • زائر 40 | 2:55 ص

      السباع - الزنج

      جميع انواع الارهاب مرفوض وغير مقبول ونشد على الداخلية الايقاع بالارهابيين ومن ضمنهم من قتل عباس الشاخوري رحمه الله

    • زائر 39 | 2:36 ص

      وزير الداخلية يدين «محاولة اغتيال» مدير تحرير «الوطن»

      لقد اتضحت الرؤيا ان من فعل هذا العمل لهو جبان ويريد اسكات صوت الحق بجريدة الوطن ،، الحمدلله على سلامتك يا مهند وانت اسم على مسمى اسمك مهند وانت مهند يا سيف الحق وصوته

    • زائر 33 | 2:15 ص

      ramadan kareem

      What was the reason behind this assasination ?

    • زائر 24 | 1:35 ص

      في هذه الحالة من؟؟

      نحن نرفض الاعمال المسيئة بشتى انواعها ولكن السؤال الذي يطرح نفسه !! من يا ترى هم المتهمين ؟؟

    • زائر 4 | 10:34 م

      البحرين لن تعود الى السبعينات

      لا ندري ما هو هدف الملثمين وعيب كل العيب ان تكون ملثماً وتخرق القانون وسلامة الأمن والامان التي يعيشها أهل البحرين منذ فجر الاسلام ، مهما كان السبب ترويع الناس عيب اخافة الناس عيب والصحافة (والصحافيين ) تجاهد للحرية وليس لخرق القانون لأنها السلطة الرابعة والنيابة عليها الثقل الاكبر في تقديم هؤلاء المجرمين الى العدالة ولا نريد تهديد الصحافين كما حدث في السبعينات .
      الله يحمي أهل البحرين من الداخلين عليه والمجرم مهما طال سينال العقاب وليس الشجب

    • زائر 3 | 10:12 م

      البحرين عااد!!!

      الصراحه الارهابيين تمادو في البحرين ولازم يوضع لهم حد يعني البحرين اللي اهي البحرين تصير في محاوله (اغتيال)شعب البحرين الطيب يصير فيه جذي ...
      اكيد هذيلا موب بحرينيين اصليين

اقرأ ايضاً