العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ

«الإعلام» استدعت «المنبر الديمقراطي» بشأن نشرتها الدورية

عبدالنبي سلمان
عبدالنبي سلمان

أكد نائب الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان أن إدارة المطبوعات والنشر في هيئة شئون الإعلام استدعت الجمعية لادعائها بوجود مخالفات في النشرة الدورية التي تصدرها الجمعية.

وكانت إدارة المطبوعات استدعت أربع جمعيات سياسية أخرى، هي الوفاق الوطني الإسلامية، والعمل الإسلامي، والعمل الوطني الديمقراطي، والتجمع الوطني الديمقراطي.

وأوضح سلمان أن إدارة المطبوعات والنشر لم توجه مخالفة معينة إلى الجمعية، وإنما أبدت تحفظها على حجم النشرة ونوعية الموضوعات التي تطرح فيها. وقال: «مضت نحو 9 أعداد على إصدارنا لنشرة الجمعية، ومن الغريب أن يأتي تحفظ إدارة المطبوعات على شكل النشرة في الوقت الحالي».


اعترضت على شكل ومضمون إصدار الجمعية

«المطبوعات والنشر» استدعت «المنبر الديمقراطي» بشأن نشرتها الدورية

الوسط - أماني المسقطي

ذكر نائب الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان أن إدارة المطبوعات والنشر في هيئة شئون الإعلام استدعت الجمعية لادعائها بوجود مخالفات في النشرة الدورية التي تصدرها الجمعية.

وكانت الجمعية استدعت أربع جمعيات سياسية أخرى، هي الوفاق الوطني الإسلامية، والعمل الإسلامي، والعمل الوطني الديمقراطي، والتجمع الوطني الديمقراطي.

وقال سلمان: «توجه الهيئة تجاه الجمعيات السياسية فيه تقييد للحريات والعمل السياسي وهجوم على حرية التعبير، لأنه لا يمكن تصور الجمعيات السياسية من دون صحف، وحتى إن لم يكن هناك نص بشأن العمل الإعلامي الحزبي، إلا أن المشروع الإصلاحي أتاح هذا المتسع من الحريات والذي تعود عليه الشعب، ولا يمكن تقييد هذا الهامش البسيط الذي هو جزء أساسي من العمل الحزبي».

وأكد سلمان أن النشرات الحزبية لم تخرج عن الإطار المطلوب، وإنما كانت تطرح القضايا بأمانة وشفافية ووضوح باعتباره حق للجمعيات السياسية، محذراً في الوقت نفسه من أن تكون هناك بوادر للتقييد على الجمعيات السياسية.

وعن توقعاته بشأن أسباب استدعاء إدارة المطبوعات والنشر للجمعيات السياسية، قال سلمان: «نعتقد أن هذا الاستدعاء جاء تماشياً مع الهجوم العام على الحريات في البلد، وأعتقد أن الوضع الأمني فرض شروطه للأسف من دون مراعاة أن هناك مشروعاً إصلاحياً وديمقراطياً وليدة تحتاج إلى تنمية، وأن الديمقراطية لن تزدهر في ضوء تقييد حرية التعبير».

وطالب سلمان المسئولين في الإعلام بمراجعة موقفهم من نشرات الجمعيات السياسية، باعتبار أن ذلك من شأنه أن يرجع البحرين للمربع الأول في التقييد على الحريات.

وأوضح سلمان أن إدارة المطبوعات والنشر لم توجه مخالفة معينة إلى الجمعية، وإنما أبدت تحفظها على نوعية الموضوعات التي تطرح في النشرة، وحجم النشرة الذي ارتأت الإدارة أنه من غير المسموح به، وأن النشرة تأخذ شكلاً وطابعاً آخر.

وقال: «مضى نحو 9 أعوام على إصدارنا نشرة الجمعية، ومن الغريب أن يأتي تحفظ إدارة المطبوعات على شكل النشر في الوقت الحالي، إلا أنه يبدو أن هناك توجهاً واضحاً لوزارة الإعلام لتقييد العمل الصحافي الحزبي، وهذا تراجع في هذه الفترة بالذات، وإنما يجب أن يكون هناك المزيد من حرية التعبير وألا يغلب الطابع لأمني على توجهات الدولة في هذه الفترة».

وأصدرت الجمعية بيان لها يوم أمس (الخميس)، جاء فيه «إن مطالبة هيئة شئون الإعلام بأن تتحول نشرات الجمعيات السياسية إلى نشرات إخبارية، إذا كان يصح على جمعيات خيرية أو أهلية من طبيعة مختلفة، فإنه لا يمكن أن ينسجم مع طبيعة عمل الجمعيات السياسية، فحتى أخبار هذه الجمعيات تحمل موقفاً سياسياً، وكل نشاطها موجه لأغراض سياسية، وخاصة أن العديد من هذه الجمعيات هي جمعيات معارضة، تملك موقفاً أو رؤية مختلفة لرؤية السلطة التنفيذية في العديد من المسائل ومن حقها التعبير عنها بوضوح ليس لأعضائها فقط وإنما للمجتمع عامة».

واعتبرت المنبر التقدمي أن هذه الخطوة تندرج في السياق الذي تم التحذير من مغبة السير فيه، باستهداف الحريات العامة والحريات السياسية بما فيها حرية التعبير والنشر، وخصوصاً في ظل غياب تشريع ينظم عمل الصحافة الحزبية، ويضمن حق الجمعيات السياسية في التعبير عن آرائها، كما هو متبع في العديد من البلدان، بما فيها بعض البلدان العربية مثل مصر والأردن التي يمنح قانون المطبوعات فيها الأحزاب حرية إصدار صحفها من دون التقيد بشروط الإصدار المعمول بها بالنسب للصحف المستقلة.

وقالت: «إن المنبر التقدمي كانت اقترحت في مسودة قانون الجمعيات السياسية البديل الذي تبنته بقية الجمعيات السياسية عند نظر مجلس النواب في الفصل التشريعي الأول القانون المعمول به حالياً، مواد تضمن حق الجمعيات السياسية في إصدار صحفها، ولكن بعض الكتل النيابية قالت في حينه إن هذا الأمر من اختصاص وزارة الإعلام، ومكانه هو قانون الصحافة والنشر».

وأضافت الجمعية في بيانها أن «هذه التوجهات تدل على أن هناك من لا يعجبه هذا القدر المتاح من حرية العمل السياسي، على الرغم من النواقص القصيرة غير الخافية علينا، لذلك فإن صون الحريات لا يتأتى بالحفاظ على ما تحقق فحسب، وإنما تطويره والدفع به نحو آفاق جديدة، فأي مكسبٍ هو عرضة للتآكل، إن لم يجرِ الحفاظ على زخمه بتدابير إضافية تعزز منه وتوطده وتحميه من الخطر».

واعتبرت أن ذلك يدل على أن الحريات بحاجة إلى بنية تشريعية تحميها وتكرسها، وأنه مثلما أصبح العمل الحزبي، في صورة الجمعيات السياسية، ممكناً بقوة القانون، على رغم تحفظات الجمعية على عدة بنود في قانون الجمعيات السياسية قيدت هذا الحق، فإن العمل الحزبي يتطلب ضمانات إضافية، لن تتحقق إلا بإعادة النظر في المنظومة التشريعية المقيدة للحريات العامة والمعيقة لها.

وأكدت في ختام بيانها أن الحريات السياسية المتوافرة في البحرين، بما تشمله من تشكيل للجمعيات السياسية وإصدارها لصحف ناطقة باسمها، هي المنجز الرئيسي الذي تحقق في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية، ما يجعل الدفاع عن هذه الحريات وصونها ومنع التراجع عنها في مقدمة المهمات الملحة أمام الشعب وحركته السياسية.

العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 5:22 م

      الزائر 14

      هذا انت قلتها

    • حبيب حركة حق | 3:45 م

      في النهاية سوف توقف حرية التعبير

    • زائر 27 | 2:14 م

      الى اين نتجه

      حقيقة لا نعرف الى أين ستقودنا حركة تضيق الخناق، إغلاق موقع الوفاق، إستدعاء المنبر التقدمي، هل هذه حال بلد مقبلة على إنتخابات

    • زائر 24 | 8:46 ص

      زائر رقم ن

      زائر 9 11 : أفهم من كلامك إن الوفاق و وعد وحق أهمه اللي اختطفوا الأبرياء علشان يشوهون صورة الحكومة ؟ و يمكن بعد أهمه اللي يملكون فنادق الدعارة علشان يشوهون صورة البلد ، و أهمه بعد اللي يستولون على السواحل و الممتلكات العامة علشان يشوهون صورة وويه المتنفذين وأهمه ما غيرهم اللي يمارسون التمييز الطائفي و الفساد المالي و الإداري علشان يألبون الناس على حكومتنا
      !

    • زائر 22 | 8:21 ص

      شنهو صاير في البلد هذه الايام

      وكانت إدارة المطبوعات استدعت أربع جمعيات سياسية أخرى، هي الوفاق الوطني الإسلامية، والعمل الإسلامي، والعمل الوطني الديمقراطي، والتجمع الوطني الديمقراطي.
      فتشت الأجهزة الأمنية صباح أمس (الخميس) بمعية ممثلين عن وزارة التنمية الاجتماعية مقر «جمعية الزهراء لرعاية الأيتام» في منطقة البلاد القديم.
      منع مسيرة يوم القدس العالمي .
      توقيف الموقع الكتروني للوفاق .

    • زائر 20 | 8:04 ص

      لزائر 10 من زائر 9

      العصابات اللي تتكلم عنها كلنا نعرف منهي وشنهي مصلحتها في تشويه صورة الامن في بلدنا روح العب بعيد، الناس ليسوا بهذا الغباء والامن مايحتاج هذي المداورة ولا المناورة للدفاع عن الوطن لكن شوف من اللي يحب التدليس والكذب والمواقف المائعة من قضايا الوطن

    • ياسين جمعه | 7:55 ص

      هذي

      هذي حريه التعبير
      اللي يقولون عنه

    • زائر 19 | 7:12 ص

      الى الزائر 4+9

      الظاهر انك نايم او تحب تخلط الاوراق الموضوع عن سياسة تكميم الافواه وانت تتكلم عن العنف في الشارع ولأنك فتح هذا الموضوع لماذا لا تطرح موضوع العصابات التي تخطف الاشخاص وتنتهك اعراضهم وترميهم في الشارع ام ان هذا لا يعتبر اسلوب ترويع للآمنين ام ان الموضوع انتقائي , الداخلية تنفي انتساب العصابة لها ولكن لماذا لم يتم القبض عليهم وهم يقولون ان مخابراتهم تفوق ال CIA وهم يقبضون على المتهمين خلال 24 ساعة !

    • زائر 18 | 7:07 ص

      زائر 4 صح لسانك

      حتى الدول المجاورة لما تسمع عن المكرمات الملكية تقول حمدوا ربكم عندكم هاذي التسامح.وين بتحصلون ملك كل ما نفثتوا سمكم مسحه وطبطب عليكم لكن ان اكرمت الكريم ملكته....والله لو في الدولة اللي خبركم جان الحين مسويين لكم مثل المانشيت العريض في الجريدة الرسمية..جان زين بس

    • زائر 17 | 6:48 ص

      لك الحب ياعبدالنبي سلمان

      هذا الرجل مثقف طيب واعي كان خساره كبيره للمجتمع باسره من المتسبب بابعاده عن البرلمان ؟

    • زائر 16 | 6:22 ص

      محامي

      سؤال لكل المفطحلين والمدعين انهم منصفون ومع القانون في وزارة الاعتام اسف الاعلام ؟؟
      مانشرتة احد الصحف يوم الاربعاء اليس ماخلف للقانون والتشهير بصور وبناس ابرياء من تهم خيالية ؟؟؟

    • زائر 15 | 6:09 ص

      سياسة اللعب في الوقت الضائع

      اسكات صوت وقف قلم من الكتابه مخالفة القوانيين الدولية و الانسانية و الكونية ...اللعب في الوقت الضائع

    • زائر 13 | 5:11 ص

      نعم بالإضافة للنشرات أيضا تم حظر موقع الوفاق

    • زائر 12 | 3:46 ص

      زائر1

      الحين صارت الفشيلة و التخلف في الاستدعاء؟؟ و الاطارات الوالعة و و رمي مولوتوف على المواطنين و حرق المحطات الفرعية و ابراج الكهرباء و عدم احترام القانون و و و هذي مظاهر التقدم و حرية التعبير عن الرأي؟ المسؤل الحكومي بيقول احنا عائلة واحدة في البحرين نعاتب و انسامح بعضنا البعض... و اللي ينسلخ عن العائلة و يبي الفتنة راويناه صنع الله. الفخر في هذي البلاد ان القيادة تتعامل بانسانية و ابوة...هات بلد غير يصير فيها اللي يصير اهني و اتسامح المخربين مرة و ورا مرة. ما في مثل بلادي..أبد

    • زائر 10 | 3:22 ص

      الله عليك يالبحرين

      من يحب وطنه يتمنى له الخير والابتعاد عن الظلم والقهر وعدم التمييز بين طوائف الشعب
      وبارك الله فيك ياعبدالنبي سلمان
      جمعة مباركة للامة العربية والاسلامية

    • زائر 6 | 2:27 ص

      هيك و لاّ بلاش!!

      بيان وافي ،كافي و شافي و يرد الروح!

      تحياتي
      عبدعلي فريدون

    • زائر 2 | 11:28 م

      الدنيا قرية

      كل المثقفين في الدنيا وخاصة القربين من البلد يسمعون عما يجري هذه الايام هنا , ولا يتوقعون في القرن الواحد والعشرين يحصل هذا الانهاك لحقوق الفرد والجمعيات , هذا الوضع يا حكومة لا يخدم سمعة البحرين الحبيبة , بل يضر ويضر ويضر , كيف لأي مسؤول حكومي يرفع راسه إن سافر الى الخارج بعد الذي يحصل ويش بقول ليهم بعد هذا الفضايح ويش بقول .

اقرأ ايضاً