العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

ارتفاع إيرادات الجمارك إلى 55,5 مليوناً في النصف الأول من العام الجاري

إنهاء المعاملة الجمركية لا يتعدى 30 دقيقة بعد أن كان يومين... بزيادة 25

قال رئيس الجمارك اللواء باسم يعقوب الحمر إن حجم الإيرادات الجمركية بشئون الجمارك خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفع إلى 55.566.437 ديناراً، بزيادة بلغت 25 في المئة عما كانت عليه للفترة نفسها من العام 2009م على رغم انخفاض عدد الحاويات المستوردة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن ارتفاع الإيراد العام يعتبر مؤشراً إيجابيّاً لمشروع التحديث وخطط التطوير، واستيعاب منتسبي الجمارك للمشروع والمساهمة فيه بشكل فاعل, على رغم التسهيلات الممنوحة للمستوردين وانخفاض الضرائب الجمركية ووجود اتفاقيات اقتصادية مهمة مثل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية.

وعزا الحمر النقلة النوعية التي شهدتها شئون الجمارك, إلى بتوجيهات ودعم من وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وهو ما تجلى في ارتفاع معدل الإيرادات الجمركية بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمة الجمركية المقدمة، عن طريق إدخال الأنظمة الآلية الجمركية الحديثة، فضلاً عن التدريب المستمر للكوادر الجمركية على أنظمة المعاينة، وتحديد القيمة وتطبيق إدارة المخاطر.

وأشار إلى أن شئون الجمارك تسير على الطريق الصحيح في ظل المناخ الإيجابي الذي وفرته رؤية وتوجيهات القيادة الحكيمة حتى تظل مملكة البحرين في موقعها المتميز على الخريطة الاقتصادية العالمية.

وقد أصدرت إدارة جمارك المنافذ البحرية, تقريرها نصف السنوي للعام 2010م، متضمنا إحصائيات عن ميناء خليفة بن سلمان ودراسة تحليلية لقياس حجم العمل والمدة المستغرقة لإنهاء إجراءات تخليص البضائع بالدورة المستندية، بالإضافة إلى رصد مؤشرات الأداء وأوجه التحديث في إجراءات سير العمل.

ونوه اللواء الحمر إلى تعافي الحركة التجارية العالمية خلال العام الجاري من آثار الأزمة الاقتصادية إلا أن هذا التعافي مازال حذراً وبطيئاً, لافتا إلى أن تقرير إدارة جمارك المنافذ البحرية تطرق إلى النقلة النوعية في المدة المستغرقة لإنهاء المعاملة الجمركية، إذ أصبحت الآن بفضل التطورات البشرية والفنية التي شهدتها الجمارك لا تتعدى 30 دقيقة للمعاملة، فيما كانت في السابق تستغرق يوماً أو يومين.

ويشير الرسم التوضيحي المرفق إلى أن أوقات الذروة والازدحام تتراوح بين 9 صباحاً حتى 11 صباحاً، حيث يستغرق إنهاء إجراءات المعاملة الجمركية من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة وذلك بسبب زيادة عدد المراجعين في هذه الفترة، أما أوقات العمل الأخرى فهي بالمعدل الطبيعي، حيث يتم إنهاء المعاملة الجمركية بمدة زمنية بسيطة من 5 إلى 15 دقيقة.

وأشار رئيس الجمارك إلى أنه في إطار تحديث وتطوير نظم العمل للارتقاء بمستوى الخدمات الجمركية المقدمة في المنافذ البحرية وضعت إدارة المنافذ البحرية أهدافاً لتحسين وتيسير الأعمال, إذ قامت إدارة المنافذ البحرية بعملية تحليل لأعمار الموظفين العاملين بالمنافذ البحرية وذلك لسهولة القيام. ونوه في الوقت ذاته إلى دمج قسم التخليص الجمركي بميناء خليفة مع قسم التفتيش الجمركي تحت مظلة واحدة وبإشراف مشرف لكل نوبة، ما يساهم في رفع كفاءة وفاعلية العمل، لتحقيق الأهداف المرجوة، وتطبيق مفهوم «الموظف الشامل» داخل المنفذ، إذ أخذت هذه العملية الوقت الكافي لتدريب وتثقيف ضباط الجمارك العاملين بالمنفذ.

كما أشار رئيس الجمارك إلى تنفيذ دورات تدريبية للموظفين على كيفية استخدام برنامج «ecas» الجمركي وبرنامج نظام المخالفات الجمركية وجهاز الأشعة, وعلى المستوى الأمني تم استحداث نقاط تفتيشية في المناطق الصناعية مثل منطقة سترة الصناعية وميناء خليفة بن سلمان، وتكثيف الدوريات التفتيشية في مختلف المناطق الصناعية على مدار الساعة، وشكل فريق طوارئ خاص بتفتيش السفن في عرض البحر، يتم استدعاؤه في حال ارتفاع درجة المخاطرة، إضافة إلى تزويد جميع المكاتب الجمركية بكتيبات تثقيفية عن الأمن والسلامة ضد الحريق، وسيتم تزويدهم بلوحات إرشادية متضمنة الإرشادات في حال الطوارئ

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:48 م

      الخير للغير غلطان اخوي

      هذا المشروع للمواطن البحريني والخصخصة فقط للموانىء . وشئون الجمارك لم تخصخص وانما اصبحت الآن تحت مظلة وزارة الداخلية ..
      لا أعرف من اي اتيت بهذا الكلام ؟؟؟
      ارجوا تصحيح معلوماتك اخي العزيز قبل الكتابة وشكراً

    • زائر 1 | 4:19 ص

      الخير للغير

      اتصدقون هذا المشروع ليس له مردود على المواطن العادي من ناحية التوظيف لان اللذين يعملون فيه هم من الاجانب ذوى الاجور المنخفظه ولذلك تمت الخصخصه للتخلص من توظيف الموطنين

اقرأ ايضاً