العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ

مبارك يتمسك بالإبقاء على مسمى «جامعة الدول العربية»

أعلن الرئيس المصري، حسني مبارك في كلمة ألقاها أمس أمام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ «مسمى جامعة الدول العربية» في إطار الإصلاحات المقترحة للجامعة.

وشدد مبارك في الكلمة التي ألقاها وحصلت «فرانس برس» على نسخة منها على «ضرورة ألا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الإرث المهم وهذه التجربة الغنية عبر أكثر من ستة عقود». وأضاف الرئيس المصري «لذلك فإن مصر تؤكد على ضرورة الإبقاء على مسمى (جامعة الدول العربية) عنوان هذا الإرث التاريخي وهذه التجربة مع إيلاء الاهتمام الأكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير أداء الجامعة سواء من حيث المضمون أو الاختصاصات أو آليات العمل».

وشدد مبارك على «مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وإمكانياته».

وعن سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري أن هذه «الرؤية يجب أن تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد أولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة أوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار».

وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت الماضية مشروعاً لتطوير الجامعة العربية وتحويلها إلى «الاتحاد العربي» على غرار الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي

العدد 2956 - السبت 09 أكتوبر 2010م الموافق 01 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً