العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

انطلاق مؤتمر الشباب والريادة اليوم

يستهدف الفئة الشبابية ما بين سن 18 و30 عاماً

ينطلق مساء اليوم (الجمعة) الموافق 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المؤتمر الشبابي الثاني الذي يقيمه مركز البحرين الشبابي تحت عنوان: «الشباب والريادة»، حيث سيستمر على مدى يومين متتالين بقاعة مرمريز 3 مقابل مجمع البحرين التجاري.

ويأتي هذا المؤتمر في مقاربة للتجربة الاقتصادية البحرينية وبحث الأسلوب الإنتاجي والمستوى المعيشي، إلى جانب رصد النهضة الاقتصادية وعواملها التي تجعلها في مجال المنافسة العالمية.

وسيستهدف هذا المؤتمر على مدى أيام إقامته الفئة الشبابية ما بين سن 18 و30 عامًا، وذلك لتكوين قاعدة توعوية بالاحتياج الاقتصادي واعتماده كركيزة مستقبلية.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة العليا بالمؤتمر علي شيبوه: «تمر المملكة في وقتنا الحالي بنهضة شاسعة لا يمكن إغفالها، وما يحمله العام 2030م من تحقيق للرؤية الاقتصادية يجب تناوله بحرص منذ الآن وذلك لإعداد أجيال قادرة على صياغة مستقبل بحريني رائد، وتكوين قاعدة فكرية اقتصادية متمكنة من التعامل مع الأوضاع الاقتصادية ومجاراة الأحداث العالمية».

وأوضح دور المؤتمر في تحقيق ذلك قائلاً: «مثل هذه الأحداث والفعاليات هي مجال التجاذب الحقيقي بين الخبراء والحرفيين من جهة وبين الراغبين في الولوج إلى تجربة الريادة، وذلك عبر تناول مفاهيم عملية وتشجيع الشباب على استكشاف العالم الاقتصادي ودمجهم في سياق الخطط المستقبلية للمملكة»، مؤكدًا أن مركز البحرين الشبابي يهتم بتنمية المهارات ويحرص على تدعيم الرؤى الشبابية باعتبارهم رواد اليوم وأعمدة المستقبل.

وفي فرصة مفتوحة للاطلاع على تجربة الريادة والاقتصاد، سيستضيف المؤتمر في يومه الأول عيسى عبدالرحمن من مجلس التنمية الاقتصادية لبحث الطريق إلى رؤية 2030م، كما سيقدم هاشم حسين من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ورقة عمل سيتفاعل فيها مع الجمهور لترسيخ خطوط عريضة بشأن مفاهيم ريادة الأعمال واحترافية الأداء المهني، وسيختتم اليوم بنك البحرين للتنمية بخطوة مفاجئة وجريئة عبر تبني مجموعة من المشاريع المطروحة والبدء في ترجمتها عمليّاً عبر تقديم الدعم المادي وتمويل الأفكار من أجل خلق فرص جادة وواقعية.

ومن الريادة إلى الاحتراف، سيجتاز المؤتمر في ثاني أيامه مجموعة المفاهيم والمعطيات لبدء فضاء تفاعلي بنمط آخر، حيث ستكون هنالك العديد من الجهات المهتمة التي ستطرح مجموعة من أوراق العمل التي تتناول أخلاقيات الرواد ودورهم في تدعيم الخطط الاستراتيجية، وذلك برفقة عبدالرحيم فخرو.

وسيرافق المحاضرة عرض لأهم التجارب في مجال الريادة عبر مجموعة من المتحدثين الذين سيتناولون تجاربهم في الحقل المهني وأثر ذلك على المستوى المعيشي.

وسيشارك عمار عواجي من «تمكين» بورقة عمل تتعلق بالشهادات الاحترافية في مجالات الريادة إلى جانب معرض لطرح هذه الشهادات وتناولها ببعد تفاعلي أعمق.

إلى ذلك ستكون هنالك رؤية خاصة تسلط الضوء على المشاريع الصغيرة والبسيطة والأخرى المتوسطة، والتي ستتناولها جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية من خلال تناول دور هذه المؤسسات في دخل البلد والمعطيات التي تقدمها في مجال التأثير على الاقتصاد المحلي.

كما سيقدم معهد البحرين للتدريب على هامش المؤتمر تجربة المعهد في إعداد أجيال اقتصادية وخطة العمل ضمن مجال التعليم والتوعية في هذا المجال.

وسيختتم المؤتمر فعالياته ومعارضه بنقاش مفتوح على كل التجارب والرؤى إلى جانب مجموعة من التوصيات.

يشار إلى أن هذا المؤتمر سيستضيف عبر أيامه ما يقارب 400 شاب وشابة، إلى جانب العديد من الخبراء والاحترافيين.

وسيشارك في هذا الحدث مجموعة من الشخصيات الرسمية والنواب ووجهاء الدولة الذين سينخرطون مع الشباب في تخليق طريق اقتصادي منتج.

العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً