العدد 3022 - الثلثاء 14 ديسمبر 2010م الموافق 08 محرم 1432هـ

العاهل يحدد معايير «التجنيس» ويدعو إلى تضييق عدد مستحقيها

جلالته يعلن 4 أولويات للعمل الوطني... خلال افتتاح الفصل التشريعي الثالث

جلالة الملك  يفتتح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب   (بنا)
جلالة الملك يفتتح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب (بنا)

قال عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في حفل افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب أمس (الثلثاء): «لقد أثبتت الممارسة في مجال التجنيس أنه من غير المعقول أن ينتمي إنسان إلى بوتقة الهوية الوطنية البحرينية والتي نعتز بها جميعاً، إلا إذا كان متشبعاً بالروح الوطنية البحرينية العالية طبعاً وأخلاقاً وسلوكاً، ومحترماً للقانون الذي هو أساس تلك الروح العريقة، وأن يكون لديه انتماء، والوطن بحاجة إليه، وفي أضيق الحدود عدداً، وذلك ما يجب الالتزام به».

وشمل عاهل البلاد برعايته الكريمة حفل الافتتاح بحضور رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في مركز عيسى الثقافي.

وألقى جلالة الملك خطابه السامي الذي حدد فيه 4 أولويات مستجدة للعمل الوطني المقبل، هي تطوير التعليم واستعادة التوازن في الموازنة واستراتيجيات الطاقة وتقنين عملية التجنيس في أضيق الحدود.

وأضاف جلالته «تنتظركم اليوم واجبات كثيرة، سواء في مجال تطوير القوانين وسَنِّ التشريعات، أو في مجال إقرار الحقوق وحماية الحريات، أو مجال الرقابة على الأداء الحكومي وإصلاح الأوضاع، أو مجال التنمية الاقتصادية، وغيرها من المجالات. وهي واجباتٌ لن تكون سهلةً وميسورةً إلا بتعاونكم وتكاتفكم وتعاونكم مع الحكومة الموقرة التي لن تألو جهداً في التعاون معكم، وفي تسهيل مهمتكم، فهدفكم وهدف الحكومة واحد».

وأشاد جلالته بالقوات المسلحة «لقيامها بمتطلبات الجاهزية الدفاعية عن الوطن، فالشكر لله أولاً ولجميع منتسبي قوة الدفاع ضباطاً وضباط صف وأفراداً، وفي الوقت ذاته نشيد بما أبدته المؤسسات الأمنية من انضباط وتطبيق القانون على المخالفين له، حفظاً للبلاد، وحماية للمكتسبات، فليس أدعى للتنمية من الأمن والاستقرار».

ومن ناحيته، ألقى رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح كلمة في حفل الافتتاح قال فيها إنه «لا يمكن الحديث عن الإنجازات والنجاحات التي تحققت (في البحرين)، دون الإشارة إلى ما تحقق في مجال حقوق الإنسان البحريني كونه هدف التنمية الشاملة ومحركها».


فخرو والجشي نائبان لرئيس «الشورى»

تزكية نيابية للظهراني والمرزوق والمعاودة

القضيبية - أماني المسقطي

في خطوة متوقعة، زكى أعضاء مجلس النواب في جلستهم الأولى الإجرائية التي عُقدت مساء يوم أمس (الثلثاء) النائب خليفة الظهراني رئيساً لمجلس النواب، كما أفضت التوافقات بين الكتل النيابية لتزكية عضو كتلة الوفاق النائب خليل المرزوق نائباً أول لرئيس المجلس، وعضو كتلة الأصالة النائب الشيخ عادل المعاودة نائباً ثانياً للرئيس.

وكان واضحاً أن مفاوضات الكتل النيابية على منصبي النائبين الأول والثاني للرئيس استمرت حتى اللحظات الأخيرة لما قبل انعقاد الجلسة.

إلى ذلك، حصد عضو مجلس الشورى جمال فخرو 25 صوتاً شورياً دفعت به لتولي منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، متفوقاً بذلك على منافسه العضو أحمد بهزاد الذي حصل على 14 صوتاً فقط.

فيما فازت عضو مجلس الشورى بهية الجشي بمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس بالتزكية.


تطوير التعليم واستعادة التوازن في الموازنة واستراتيجيات الطاقة ووضع اشتراطات للتجنيسن

عاهل البلاد يحدد 4 أولويات مستجدة للعمل الوطني المقبل

المنامة - بنا

شمل عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برعايته الكريمة يوم أمس (الثلثاء) افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب بحضور رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

ولدى وصول موكب جلالته الى مركز عيسى الثقافي ترافقه كوكبة من خيالة الشرطة كان في الاستقبال رئيسا مجلسي الشورى والنواب. وقد عزفت الفرقة الموسيقية للشرطة السلام الملكي، وقد بدأ الحفل بتلاوة آي من الذكر الحكيم.

وحضر الافتتاح كبار أفراد العائلة المالكة الكريمة والعلماء والقضاة والوزراء وأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمحافظون ورجال الأعمال وأعضاء مجلسي الشورى والنواب السابقون ووكلاء الوزراء وأعضاء المجالس البلدية ورؤساء السلك الدبلوماسي ورؤساء الجمعيات السياسية وكبار ضباط قوة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني ورؤساء تحرير الصحف المحلية وممثلو وكالات الأنباء العالمية.

وألقى جلالة الملك الخطاب السامي هذا نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الإخوة والأخوات أعضاء المجلس الوطني الموقر،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسعدنا أن نفتتح، بعون الله، الفصل التشريعي الثالث للمجلس الوطني الموقر إيذاناً بمواصلة مسيرة الخير والعطاء، ونقّدم لكم التهنئة الخالصة، على اختياركم لتمثيل المواطنين والوطن، وهو ما يضعكم على مستوى المسئولية الكبرى التّي نذرتُم وأعددتمُ أنفسكم للاضطلاع بها.

وإنها لمناسبةٌ تاريخية ومرحلةٌ متقدمةٌ من مراحل البناء والعمل، في وقتٍ يتطلّع العالمُ كله إلى تجربتنا الديمقراطية بالإكبار، ويشيد بنجاحها، ورسوخها، وإنجازاتها في زمن قياسي قصير، وهو إنجازٌ ما كانَ له أنْ يتحققَّ لولا توفيق الله سبحانه وتعالى ورعايته.

أيها الإخوة والأخوات، أعضاء المجلس الوطني الموقر:

تنتظركم اليوم واجبات كثيرة، سواء في مجال تطوير القوانين وسَنِّ التشريعات، أو في مجال إقرار الحقوق وحماية الحرياّت، أو مجال الرقابة على الأداء الحكومي وإصلاح الأوضاع، أو مجال التنمية الاقتصادية، وغيرها من المجالات. وهي واجباتٌ لن تكون سهلةً وميسورةً إلا بتعاونكم وتكاتفكم وتعاونكم مع الحكومة الموقرة التي لن تألو جهداً في التعاون معكم، وفي تسهيل مهمتكم، فهدفكم وهدف الحكومة واحد، وهو خدمة الجميع الذين ينتظرون منكم المزيد من الجهد والبذل والعطاء، في إطار ما نعتز به من شراكة وطنية جديرة بكل رعاية تجمعنا معاً.

وفي هذا السياّق يطيب لنَا أنْ نشيد بّما أنجزته حكومتنا الموقرة، برئاسةِ صاحب السمو الملكي، العم العزيز الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، في مختلف ميادين العمل، حيث أظهرتِ التزاماً واضحاً بتطبيق القوانين، وتنفيذ الخطط التنموية الشاملة، وحماية الأمن والاستقرار، وخلق فرص الاستثمار والعمل، كما يطيب لنا الإشادة بجهود ولي عهدنا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وما حققه من تطوير للرؤية الاقتصادية للمملكة من خلال مجلس التنمية الاقتصادية والذي كلف بإدارة الاقتصاد الوطني، وفق نهج تكاملي يحقق للمملكة عهدها الريادي.

كما نشيد بقواتنا المسلحة لقيامها بمتطلبات الجاهزية الدفاعية عن الوطن، فالشكر لله أولاً ولجميع منتسبي قوة الدفاع ضباطاً وضباط صف وأفراداً، وفي الوقت ذاته نشيد بما أبدتُه المؤسسات الأمنية من انضباط وتطبيق القانون على المخالفين له، حفظاً للبلاد، وحماية للمكتسبات، فليس أدعى للتنمية من الأمن والاستقرار. ويطيب لنا في هذا المقام أن نعرب عن الشكر لمعالي وزير الداخلية على ما بذله من جهود مقدّرة في سبيل هذه الأهداف.

واليوم أمامنا مهام عدة مستجدة لابد من التصدي لها، وإنجازها، نلخصها في التالي:

أولاً: مواصلة الجهد لتطوير التعليم في بلادنا من خلال مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب وغيرها من البرامج الرائدة، ودعم جهود مجلس التعليم العالي للارتقاء بهذا القطاع الحيوي لأداء مهمته على الوجه الأكمل.

ثانياً: ننوه بالجهد الذي يبذل في إدارة الاقتصاد الوطني، والذي انعكس في الحفاظ على معدلات نمو إيجابية ونسب متدنية للبطالة، وذلك في فترة مر فيها الاقتصاد العالمي بأزمة حادة امتدت آثارها وتداعياتها إلى مجمل الهياكل الاقتصادية على مستوى العالم.

ولاشك أن هذا الجهد البناء يتعين أن تصاحبه مراجعة للخطة الاقتصادية وسياسات مالية متزنة تكمله وتعظم من مكتسباته، بحيث يتم التقيد بالموازنات والاعتمادات المالية الموضوعة وإخضاع المصروفات الحكومية للمراجعة المستمرة، بغية استعادة التوازن في الميزانية العامة للدولة في أقرب مدى زمني ممكن.

ثالثاً: وعلى مستوى السياسات والاستراتيجيات الخاصة بقطاع الطاقة، فإننا نثمن التطورات الإيجابية في هذا القطاع في السنوات الخمس الأخيرة ونؤكد أن السمة المميزة لهذه التوجهات ينبغي أن تتميز بالاستدامة، بحيث تمثل إطاراً عاماً للعمل في هذا الميدان على نحو يحقق الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة بأنواعها ويجعل من هذا القطاع قوة دافعة للنمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية وأداة لإيجاد فرص عمل جديدة وبما يسهم في رفع مستويات المعيشة، مع العمل على تحري جميع المسارات المتاحة بغرض تحديد مصادر الطاقة الأكثر فعالية وأمناً وتحقيقاً لمعايير السلامة والاعتبارات البيئية وإعطائها الأولوية في توفير احتياجات البلاد من الطاقة للسنوات المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، على أن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

رابعاً: ولقد أثبتت الممارسة في مجال التجنيس أنه من غير المعقول أن ينتمي إنسان إلى بوتقة الهوية الوطنية البحرينية والتي نعتز بها جميعاً، إلا إذا كان متشبعاً بالروح الوطنية البحرينية العالية طبعاً وأخلاقاً وسلوكاً، ومحترماً للقانون الذي هو أساس تلك الروح العريقة، وأن يكون لديه انتماء، والوطن بحاجة إليه، وفي أضيق الحدود عدداً، وذلك ما يجب الالتزام به.

أما على الصعيد الإقليمي، فلا تدخر مملكتنا وسعاً في دعم منظومة التعاون الخليجي، وترى أنَّ مجلس التعاون هو الإطار السياسي والاقتصادي والأمني والاجتماعي الذي يحفظ للدول الأعضاء أمنها وقوتّها واقتصادها، وعلى الصعيد العربي تدعم البحرين كل المبادرات الخيرة والصحيحة التي تصبُّ في النهوض بالعمل العربي المشترك من أجل قوة الأمة وتجديد حيويتها، لخدمة الأمن والسّلام والتقدم، ليسَ في المنطقة العربية وحدها، وإنما في العالم كله.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البحرين والدول الشقيقة والصديقة، فنحن ماضون ـ بعون الله ـ في تعزيز علاقات الجوار، وعلاقات التعاون، مع جميع الدول المحبة للسلام، بما يُكسب مملكة البحرين المزيد من التقدير والاحترام.

وفي هذا السياق، نؤكد على الدور الذي تقوم به مملكتنا العزيزة في خدمة قضايا التنمية والسلام في العالم، ودعم الحقوق العربية وصيانتها، وفي مقدمتها حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أراضيهم وعاصمتها القدس الشريف، إقراراً للسلام العادل الشامل، وعملاً مع المجتمع الدَولي لتكوينِ عالَمٍ خال من الصراعات والحروب، وهو دورٌ مشهود به لمملكة البحرين على مدى التاريخ. فنحن، ولله الحمد، دولة عربية مسلمة منفتحة للتعايش بين مختلف الأديان والثقافات والحضارات.

أيها الأعضاء المحترمون، لقد كان الفصلان التشريعيان الأول والثاني لمجلسكم الموقر حافلين بالإنجازات، واليوم نتطلع إلى المزيد من ذلك في هذا الفصل الثالث.

أخذ اللّه بأيدينا جميعاً لما فيه خير شعبِنا، وعزةُ البحرين، ورفعةُ أمتِنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


القيادة تتبادل التهاني بافتتاح الفصل التشريعي الثالث

تبادلت القيادة السياسية برقيات التهاني بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب.

وجاء في البرقيات: «يسعدني أن أبعث إلى جلالتكم بالتهاني والتبريكات في مناسبة تشريف جلالتكم حفل افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث لمجلسي الشورى والنواب، والذي يأتي تواصلاً وتأكيداً لنجاح المسيرة الديمقراطية التي أرسيتم دعائمها في بلدنا».

وأضافت «لمن دواعي سرورنا واعتزازنا أن نشيد بالكلمة السامية التي ألقيتموها جلالتكم بهذه المناسبة، والتي حددتم فيها جلالتكم إطار العمل الوطني في المرحلة المقبلة، استكمالاً وتواصلاً لنهج الإنجازات التنموية الشاملة على مختلف الصعد الاقتصادية والتعليمية والصحية وكل مناحي الخدمات التي تكفل الحياة الكريمة لشعبكم. ولقد كان من الأهمية بمكان ما أكدتموه من ضرورة الحرص على مواصلة دعم وتعزيز ما ينعم به بلدنا من أمن واستقرار، يشكلان الركيزة الأساسية لكل عمل تنموي في البلاد».


الجشي «نائباً ثانياً» بالتزكية

25 صوتاً تهدي فخرو منصب النائب الأول لـ «الشورى»

القضيبية - أماني المسقطي

حصد عضو مجلس الشورى جمال فخرو 25 صوتاً شورياً خولته لتولي منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، متفوقاً بذلك على منافسه العضو أحمد بهزاد الذي حصل على 14 صوتاً فقط.

فيما فازت عضو مجلس الشورى بهية الجشي بمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس بالتزكية.

جاء ذلك خلال أعمال الجلسة الأولى الإجرائية لمجلس الشورى من دور الانعقاد الأول في الفصل التشريعي الثالث.

وبدأت الجلسة بأداء اليمين الدستورية من قبل رئيس المجلس علي صالح الصالح وأعضاء المجلس. وألقى الصالح كلمة أشاد فيها بتفضل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بافتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث للمجلس الوطني، معبراً عن اعتزازه بإصدار جلالته الأمر السامي بتحمل مسئولية تمثيل شعب البحرين إلى جانب أعضاء مجلس النواب.

وقال الصالح: «نعاهد جلالته أن نكون عند حسن ظنه في بذل أقصى ما نستطيع من جهد ومثابرة في مباشرة اختصاصاتنا الدستورية والسياسية، مستلهمين في ذلك احترام الدستور والقانون، وقيم الديمقراطية وسيادة القانون وتجسيد إرادة شعب البحرين لتحقيق المزيد من الإنجازات الحضارية لبلدنا العزيز بالتعاون مع مجلس النواب والحكومة».

وهنأ الصالح جلالته بالنجاح الكبير للانتخابات البرلمانية والبلدية، لما اتسمت به من تنظيم وشفافية ونزاهة وحرية التعبير، وبما حظيت به من إشادة دولية كبيرة.

كما توجه الصالح بالشكر والتقدير إلى الأعضاء السابقين في المجلس الذين ساهموا بإخلاص في أعمال المجلس، وتحقيق ما تم إنجازه عبر أدوار انعقاده السابقة.

وتم بعد ذلك تلاوة الأمر الملكي رقم «46» للعام 2010 بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثالث، والأمر الملكي رقم «42» للعام 2010 بتعيين أعضاء مجلس الشورى، وتلاوة الأمر الملكي رقم «39» للعام 2010 بتعيين رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والأمر الملكي رقم «43» بتعيين رئيس مجلس الشورى، والأمر الملكي رقم «59» بتشكيل الوزارة.

فيما قال وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل خلال كلمة قصيرة له: «إن الحكومة برئاسة رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ستظل كما كانت، تسعى إلى مزيد من التعاون مع مجلسكم لتحقيق ما نصبو إليه من إنجازات، مؤكدين لكم أن التعاون البناء والهادف سيسود أجواء العمل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية».

ولوحظ خلال الجلسة، وجود عضوي المجلس السابقتين فوزية الصالح وأليس سمعان في منصة الضيوف.


بعد مفاوضات بين الكتل استمرت حتى اللحظة الأخيرة

الظهراني والمرزوق والمعاودة يفوزون بمناصب «النيابي» بالتزكية

القضيبية - أماني المسقطي

زكى أعضاء مجلس النواب في جلستهم الأولى الإجرائية التي عُقدت مساء يوم أمس (الثلثاء) النائب خليفة الظهراني رئيساً لمجلس النواب، كما أفضت التوافقات بين الكتل النيابية لتزكية عضو كتلة الوفاق النائب خليل المرزوق نائباً أول لرئيس المجلس، وعضو كتلة الأصالة النائب الشيخ عادل المعاودة نائباً ثانياً للرئيس.

وكان واضحاً أن مفاوضات الكتل النيابية على منصبي النائبين الأول والثاني للرئيس استمرت حتى اللحظات الأخيرة لما قبل انعقاد الجلسة.

وبعد تزكيته رئيساً لمجلس النواب للمرة الثالثة، قال الظهراني: «سأبذل كل جهدي وكل وقت لخدمة هذا المشروع الإصلاحي والنواب والمواطنين، وأن أكون وأنتم جميعاً قادرين على تحمل هذه الثقة الغالية من الشعب».

أما المرزوق، فقال: «بتقدير كامل من الزملاء أشكركم على هذه الثقة الغالية، وأسأل الله التوفيق، وأن تكون هذه المسئولية في رضا الله سبحانه وتعالى وفي خدمة كل الوطن والمواطنين، لأن يكون هناك تعاون وشراكة ونصح في تحقيق مصلحة وطننا ورضا المواطنين من تحملنا مسئولية الدفاع عنهم والسعي لما يتطلعون إليه».

فيما قال المعاودة بعد تزكيته نائباً ثانياً: «إن هذه التزكية تكليف كبير تجاه الله عز وجل والقيادة والشعب، وأقدر هذه الثقة من جميع النواب، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنهم، ومعاهداً أن يكون عملنا لهذا الوطن ولجميع هذا الشعب، وليأخذ هذا المجلس دوره المطلوب والمنشود منه للعمل في مصلحة المواطنين، ونبشر الناس أن ما نلمسه من روح جادة وتعاون من جميع النواب تجعلنا متفائلين خيراً».

وبدأت الجلسة بأداء اليمين الدستورية من قبل النائب الأكبر سناً خليفة الظهراني، ثم الأصغر سناً من النواب، وهما النائبان مطر مطر وعلي الأسود، وبعدها بقية النواب بحسب الترتيب الأبجدي لأسمائهم.

وتم بعد ذلك تلاوة الأمر الملكي رقم «46» للعام 2010 بدعوة مجلسي الشورى والنواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثالث، وتلاوة الأمر الملكي رقم «39» للعام 2010 بتعيين رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والأمر الملكي رقم «59» بتشكيل الوزارة.

فيما ألقى وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل كلمة قصيرة، قال فيها: «إن توجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، كانت ومازالت تحث على التعاون والتنسيق بين الحكومة ومجلس النواب في إطار الاحترام والالتزام بتطبيق أحكام القانون والدستور، مقدرين دوركم ومسئوليتكم الملقاة على عاتقكم وتطلعاتكم التي ستسعون لتحقيقها، مؤكدين أن الحكومة ستتعاون مع مجلسكم تعاوناً مثمراً يقوم على الثقة المتبادلة والحوار الموضوعي الهادف، تحقيقاً لما نتطلع إليه جميعاً من إنجازات وأهداف تحقيق رؤية البحرين 2030».


فخرو وعلي يشيدان بخطاب العاهل ويؤكدان: الالتزام بالأطر القانونية كفيلة بتنظيم الملف

نواب: البلد مهيأة لتشريع قانون جديد يحدد أعداد المجنسين سنوياً

القضيبية - مالك عبدالله، حسن المدحوب

أشاد جمعٌ من النواب والشوريين في تصريحاتٍ لـ «الوسط» بما تضمنه الخطاب السامي لجلالة الملك، الذي أكد فيه ضرورة منح الجنسية البحرينية «في أضيق الحدود عدداً»، موجباً «الالتزام بذلك».

كما حدد جلالته ضوابط منح الجنسية بقوله: «لقد أثبتت الممارسة في مجال التجنيس أنه من غير المعقول أن ينتمي إنسان إلى بوتقة الهوية الوطنية البحرينية والتي نعتز بها جميعاً، إلا إذا كان متشبعاً بالروح الوطنية البحرينية العالية طبعاً وأخلاقاً وسلوكاً، ومحترماً للقانون الذي هو أساس تلك الروح العريقة، وأن يكون لديه انتماء، والوطن بحاجة إليه».

فمن جانبه قال عضو كتلة الوفاق والمسئول عن ملف التجنيس فيها النائب الشيخ حسن سلطان: «لقد تضمن خطاب الملك الكثير من القضايا ومن أهم هذه القضايا ملامسته لملف التجنيس، وقد التقى طرح الملك مع رؤية القوى الوطنية، ولامس الجرح الشعبي للتجنيس التي ترك أضراره على الجانب الأمني والاقتصادي وتجاوز حدود المملكة إلى خارج البحرين».

وأضاف أن «خطاب العاهل في هذا الملف لامس كل هذا القلق الشعبي العام وقلق القوى الوطنية، والذي ننتظره الآن من الحكومة هو ترجمة خطاب الملك إلى الوقف الفوري لكل عمليات التجنيس والمبادرة بتسريع تشريع ينظم الجنسية، واستبدال قانون العام 63 بقانون عصري متوافق عليه يوافق رؤية مكونات الشعب وآماله».

وأكمل أن «ما وجدناه اليوم في خطاب العاهل، يتفق مع طرح القوى الوطنية في عدم فتح الباب على مصراعيه وإعطاء الجنسية لفئة محدودة، على رغم أن رؤيتنا تشدد على أننا لا نحتاج إلى التجنيس أبداً فهو يحتاج إلى رساميل ضخمة وهو يصادر الآلاف من فرص العمل، والخدمات ويضغط على الاقتصاد، والعلاقات الاجتماعية، وبالتالي يجب العمل بصورة فورية لترجمة كلام الملك من خلال وقف كل عمليات التجنيس».

وواصل ان «من أهم ما نطمح إليه في هذا التشريع الذي نطالب به، هو ذاته ما جاء في كلام الملك من تحديد عدد من يتم تجنيسهم سنوياً في القانون، وحصر سلطة منح الجنسية في وزير الداخلية حتى يكون محاسباً أمام المجلس النيابي».

ولفت سلطان إلى أن «لدينا برنامجاً متكاملاً على المستوى السياسي والشعبي والبرلماني وهو يلتقي مع رؤية جلالة الملك، في ضمن سياق ما تفضل به في خطابه اليوم، لأن الجميع تلمس آثار التجنيس، ونحن مستمرون في برنامجنا ويمكن ترتيب البرنامج بحسب الأولويات، ومن الممكن أن نتقدم بقانون لتعديل الجنسية في البرلمان وننظر إلى الآليات الأخرى كذلك».

من جانبه، لفت النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو إلى أنه «لا يمكن أن يتم وضع أي شروط أخرى لمنح الجنسية إلا عبر القانون وليس في قرار أو لائحة».

وأكد فخرو أن «منح الجنسية يتم وفق القانون والجميع يعرف أنه في مجلس النواب الأول تم تشكيل لجنة التحقيق في التجنيس وخلصت اللجنة إلى أنه لا توجد أية مخالفات لأحكام القانون»، ونوه إلى أنه «طرح الموضوع في الدور الماضي وكانت الردود أن التجنيس يتم وفق القانون»، معتبراً أنه «إذا كان أي شخص لديه ملاحظات على موضوع التجنيس يجب أن ينظر إلى القانون بأنه صح أم خطأ وهل نحتاج إلى تعديل قانون الجنسية أم لا؟، إذا كانت أية جهة ترى حاجة لتعديل قانون الجنسية فالجهة التي ترى ذلك تتقدم بطلب تعديل القانون ضمن الإجراءات سواء في النواب أو في الشورى».

وقال: «إن تصريح جلالة الملك اليوم (أمس) بأن الجنسية تعطى في أضيق الحدود ولمن نحتاج إليه، هل فيه توجيه لوزارة الداخلية أن تراعي أموراً معينة فنحن لم نرَ أي تفاصيل عن مثل هذا الموضوع»، وتساءل: «هل هناك في مجلسي الشورى أو النواب من له الرغبة في تعديل القانون وخصوصاً أن الجنسية تعطى وفق القانون الذي لا يمكن تعديل قرارات أو لوائح بما يتنافى مع القانون الحالي».

ونبه إلى أن «خطاب جلالة الملك ركز على عدة موضوعات رئيسة إذ نوه إلى أهمية التعليم وتطويره وضرورة اهتمام اللجنة المعنية بالتعليم بهذا الجانب، والجانب الآخر هو الجانب الاقتصادي وهو التنمية الاقتصادية وتحسين وضع المواطنين وإعادة توزيع المصروفات والتقليل من المصروفات في الموازنة العامة ومحاولة معادلة المصروفات مع المدخولات».

وتابع أن»الجانب الثالث ركز فيه على الطاقة وأهمية توفيرها سواء النفطية أو الذرية، والموضوع الرابع هو الموضوع الأمني وليس هناك أمن من دون تنمية وبالتالي يجب أن يكون هناك اهتمام بالتنمية، ووجه الشكر لوزير الداخلية».

وواصل أن «الجانب الرابع هو موضوع المواطنة والتجنيس وهو أن أي إنسان يحمل شرف هذه الجنسية يجب أن يحافظ عليها ولن تعطى الجنسية إلا لمستحقها وفي أضيق الحدود».

أما عضو الشورى الجديد صلاح علي فقال: «تشرفنا بالاستماع إلى جلالة الملك في الفصل التشريعي الثالث، واعتقد أن جلالته قد وضع اللمسات الواضحة للمرحلة التي نحن فيها من عمر المشروع الإصلاحي لجلالته».

وأضاف أن «هناك محطات لابد أن نقف عندها في الخطاب السامي، ومنها أنه لابد من تحريك ملف التعليم، فقد أصبح هذا الملف بحاجة إلى تكاتف السلطتين التشريعية والتنفيذية، والتركيز على الأدوات التعليمية، بمدخلاتها ومخرجاتها، فهذا الملف به تبنى الدولة والأجيال المقبلة».

وأردف أن «تطرق جلالته أيضاً إلى الطاقة البديلة، فالبحرين بلدٌ صغير، يحتاج إلى إيجاد البدائل، والتفكير في إيجاد طاقة نظيفة وسلمية، مع التشديد على ضرورة أن تظل المنطقة خالية من الأسلحة النووية».

وأكمل أن «الأمر الثالث الذي جاء في خطاب جلالته كان عن الاقتصاد، وأعتقد أن البحرين بحاجة إلى أن تدعم التوجه، وأعتقد أن البحرين بحاجة إلى أن تهتم باقتصادها الوطني، شريطة أن ينعكس ذلك على شعبها ومستوى معيشتهم ورفاهيتهم، وهو ما أكده جلالة الملك في خطاباته، وكذلك سمو رئيس الوزراء، وسمو ولي العهد بأن يكون المواطن الركيزة الأساسية في ظل المشاريع الحالية والمستقبلية والموازنة العامة للدولة والتنمية الاقتصادية».

وتابع «أما الأمر الآخر الذي تطرق جلالته إليه، فهو ملف التجنيس، وقد وضع جلالته النقاط على الحروف، وهناك مشروع قانون في عهدة السلطتين التنفيذية والتشريعية، في أن تضع الأطر القانونية السليمة التي تتناسب مع المرحلة الحالية التي تمر بها مملكة البحرين».

من جهته، قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الشيخ عادل المعاودة: «إن ما جاء في خطاب جلالته يأتي بمثابة التجديد إلى الأمل للناس، فالإنسان قد يداخله نوعٌ من الإحباط، وجلالة الملك يذكرنا دائماً بروح التفاؤل والإقدام والتطوير».

وأكمل «كذلك فإن تشديد جلالته على أن الحراك البرلماني هو حراكٌ تراكمي، يتم بالشراكة، وقد كان يتكلم بنبض المواطن وصوته، وهذا ما نريده من خلال دفع القضايا التي تهم المواطن، وخاصة أن المواطن هو مادة التنمية التي نعمل عليه».

وتابع أن «ما تفضل به جلالته في ملف التجنيس، هو معايير وطنية، جاءت بعد تدقيق ومراجعة مستمرة من القيادة، وهذا هو شأنها في كل الملفات، فالولاء للوطن والانتماء له شرطٌ مهم في ذلك وهو موجود في كل دول العالم وهو الركن الركين للمواطنة، بالإضافة إلى تجنيس الكفاءات من شأنه أن يدعم البلاد بالخبرات في الأمور التي تحتاجها».

وأكمل «يجب تفعيل قانون الجنسية الموجود، والذي لا يعطي العربي الحق بالتقدم لنيل الجنسية ألا بعد 15 عاماً، وغير العربي 25 عاماً، وتطبق النقاط المهمة الأخرى، ومنها مدى انسجامه في المجتمع ومدى عروبته، وحتى الدين، ففي الكويت مثلاً ممنوع تجنيس غير المسلم، لأن غير المسلم قد لا يكون متوافقاً مع العادات والتقاليد والقيم في مجتمعنا البحريني، وكل هذه الأمور يجب أن تكون قيد المراجعة».

وأكمل «أما التعليم فهو أساس كل تنمية، ولا يمكن أن يتم تطوير التعليم من دون أن يمس ذلك الجوهر، ونرى أن الاستثمار الأفضل يكون في التعليم».

وواصل «أما بالنسبة إلى الطاقة البديلة، فنحن ندعم توفير الاستثمارات للوصول إلى أنواعٍ مختلفة من الطاقة البديلة، وهذه كلها محطاتٌ رئيسية في خطاب جلالة الملك».

وأخيراً، فقد أشار عضو كتلة المستقلين النائب خميس الرميحي إلى أن «حديث جلالة الملك عن التجنيس هي أكبر ضمانة، كما أن التشريعات في جميع أنحاء العالم ليست قرآناً منزلاً وما قد يصلح أمس قد لا يكون مستوفي الشروط ليوم غدٍ وإذا كانت هناك حاجة لتغيير وتطوير قانون الجنسية فإن مجلس النواب لن يتوانى في ذلك».

وأضاف الرميحي «وتطرق جلالته إلى قضية التجنيس إذ طمأن جلالته إلى أنه لن يتم تجنيس إلا من تطبع بتقاليد وأخلاق هذا الشعب ولن يتم ذلك إلا في أضيق الحالات»، ونوه إلى أنه «في حال استوفى الشروط ولن يفتح المجال للجميع».

وبين أن «خطاب العاهل تطرق إلى الكثير من الأمور إذ أكد ضرورة وجود تعاون مثمر بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في سبيل رقي هذا الشعب وتحقيق طموحاته»، وتابع «ووجه الشكر إلى قوة دفاع البحرين كما شكر رجال الأمن لجهودهم في بسط الأمن في ربوع الوطن، وأكد ضرورة أن يكون هناك تطوير لقطاع التعليم والنفط لما فيه خير الوطن»، وواصل «كما تحدث عن الأزمة المالية العالمية وبين أن البحرين ونتيجة سياساتها لم تتأثر بتلك الأزمة تأثراً كبيراً».


وزراء لـ «الوسط»: خطاب العاهل خريطة عملٍ وطني شاملة

الجفير - المحرر البرلماني

ثمّن عددٌ من الوزراء في تصريحاتٍ لـ «الوسط» على هامش حفل افتتاح المجلس الوطني ما تفضل به جلاله الملك فشمله بخطابه السامي في قاعة مركز الشيخ عيسى الثقافي في الجفير، مشيرين إلى أن الخطاب السامي شمل «خريطة طريقٍ وطنية للأعوام الأربعة المقبلة في كل الصعد الوطنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها».

وأشاد المسئولون بما تضمنته الكلمة السامية لجلالة الملك، كلٌ في مجاله واختصاصه، فمن جانبه قدم وزير شئون النفط والغاز عبدالحسين ميرزا شكره للعاهل على ما حواه خطابه السامي من إشادة وتثمينه للتطور الحاصل في قطاع الطاقة، مشدداً على أن «جلالته تحدث كقائد يريد الخير للمواطنين، وركز جلالته على أن يكون تطور الطاقة فيه الاستدامة، ومن خلال تطويرها بكل أنواعها المختلفة، بما فيها الطاقة النووية للاستخدام السلمي، وأن يصب ذلك في خدمة ومعيشة المواطنين».

ولفت ميرزا إلى أن «خطاب الملك سيكون بمثابة التوجيه لنا للعمل في السنوات المقبلة، في مجال الطاقة، ونحن لدينا مشاريع عديدة تصب في مجال تعميق مصادر الطاقة النفطية والغاز الطبيعي في البلاد».

وأكمل «ننظر إلى السنوات العشر المقبلة، برؤية وطنية أكثر تحاول أن تستوعب التطلعات الوطنية، وبكل تأكيد سنعمل وفقاً لرؤى جلالته وتطلعاته وآماله في أن يحقق العيش الكريم للشعب، وتوفير مصادر الطاقة التقليدية والبديلة من خلال المشاريع المقبلة التي نسعى لها حالياً».

من جانبه قال وزير الصحة فيصل الحمر: «إن كلمة جلالة الملك خطاب شامل وضع أسساً رئيسية للديمقراطية في البحرين، ووضع في خطابه أربعة محاور رئيسية للعمل الوطني مثل الصحة والاقتصاد والتربية والتعليم وسنعمل مع المجلسين النيابي والشورى».

وواصل أن «هذه ليست توجيهات بل خريطة عملٍ للجميع، ويجب أن نأخذ خطاب جلالة العاهل على قدرٍ كبير من الجدية وترجمتها إلى المزيد من العمل الجاد والبناء لخدمة المواطنين، وبدورنا نرى أن ما أشار إليه جلالته يتطلب المزيد من العمل الوطني المشترك في سبيل تحقيق الرفاهية والخير لهذا الوطن والشعب».

العدد 3022 - الثلثاء 14 ديسمبر 2010م الموافق 08 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 286 | 9:01 م

      لا التجنيس

      لا نريد التجنيس السياسي نحنو نريد عيش كريم في ارضنه متعايشين سنتن وشيعه اصليين مو مجنسين ادوسون فوقنه وطعطونهم اشغال احنه نحلام ابه

    • زائر 283 | 12:54 م

      مايهم من اي بلد

      اهم شي يكون كفؤ ومثقف ويستحق الجنسية ويشرف البلد ويرفع رأسها مو كل من دب وهب

    • زائر 282 | 9:21 م

      شكرا للملك

      خبر جميل

    • زائر 281 | 8:04 م

      مع التجنيس نوعا ما

      انا أيد التجنيس نوعا ما ولكن في ميزان العقل لا بالعشوائية او انتقاء فئة معينة نحن بلدة كريمة خلق الكريم عليها, ففي نظري تجنيس المسلم الذي يفيدنا لا المستهتر الذي لم يفد بلده اساسا ليس له ماضي ولا حاضر,ان نقصنا الطب او الهندسة او العلوم الاخرى التي تنمي المجتمع فنعم وبالمحدود,.........

    • زائر 275 | 4:17 م

      الزائرتين 42 و 49

      الشيعية الأصيلة والسنية الأصيلة، أنا بحريني المولد والولاء وكذلك والدي و جدي، ونحن من جذورٍ إيرانية، ولكن و مع ذلك أرفض التجنيس رفضاً قاطعاً سواءً للإيرانيين أو العرب أو الأجانب، فجميع من يتم تجنيسهم هم عبئ على الدولة وعلى مواطنيها و يشكلون ضغطاً كبيراً جداً على خدماتها من إسكان وتعليم وصحة وغيرها على حساب المواطن الأصلي. موقفي واضح و ثابت من القضية، وأرفض التجنيس حتى ولو كان من يجنَس هو أحد أقارب والدي في إيران.

    • زائر 273 | 3:34 م

      أخي الزائر 8 ، وأرجو النشر

      أهدي هذه الحقيقة إليك وإلى كل حاقد على الإيرانيين، فالبحرين لم تجنس إيرانيين، و لو كنتَ بحرينياً أصلياً لما أخطأت و قلت هذا الكلام ، والذين تعنيهم إنما هم عجم البحرين، وهم بحرينيون وجزء لا يتجزأ من هذا الوطن، وجذورهم ضاربة في عمق ترابه الغالي، وهم وآباؤهم بل وأجدادهم مولودون بالبحرين. وهذه الفئة تعيش في البحرين منذ أكثر من 350 سنة. ومن تعنيهم وطنيون مخلصون للبحرين و قيادتها،و منهم اليوم من يتبوؤون مناصب كبيرة جداً بفضل إخلاصهم وثقة القيادة بهم، ولم نسمع عن هذه الفئة إلا كل خير. سامحك الله أخي

    • زائر 264 | 12:21 م

      واخيرا

      الحمدالله وشكرا
      وان بعد العسر فرجاا
      وان شاء يسحبون الجنسية من كل مجنس
      يا رب
      الحمدالله

    • زائر 259 | 10:57 ص

      كلامكك دررر ومعاك يايبة بوسلمان للابد من اجل البحرين وشعبها الطيب

      الىمن يكتب شيعي وسني أقولاليس انتم من يتامر على هذه الدوله حيث انكم تتربصون الفرص لبث مثل هذه الافكار البعيدة عن هذاالشعب منذوز مئاة السنين فقد عاشت الشيعة والسنه اخوان في السراء والظراء يتزاورون يتداخلون يتزاوجون فهم اسرة واحدة وقد لمسنا هذا في عدة مناسبات ولأيمكن ذكر علأفاتنا الشخصية بالاخرين لاثباة اكثر واكثر فيا أخوان من يرى في نفسه هذا الميول الحاقد فعلية علأج نفسه والايكون سبب فتنة سوا عن قصد اوغير قصد فالأسلام واضح ويكفي هذه الاية(وعتصمو بحبل الله جميعآ ولأتتفرقو)واكمل الايه.

    • زائر 256 | 10:24 ص

      احسبه سديد

      ارى ان اكثر المعلقين من هذه الطائفة او تلك لايبين من تعليقاتهم يعرفو الوطنية ارى انكم فضلتم حب الطائفة على حب الوطن وهذا لايجوز في شرع الله فهذه الافكار هي من ستودينه الجحيم اكثر من التجنيس نفسه ، اما ان يكون المجنس ايراني او يمني او عراقي فلي راي احسبه سديد والله اعلم ، التجنيس وقد حصل ولا اعتقد هناك حل غير ان نتصالح مع ضمائرنا المريضة لنعالجها وذلك بان نعتبركل المجنسين اخوة لنا الا ما شد عن القاعدة لمثل ابو حمد لنكون فيسفاء بحرينية جميلة ونبتعد عن الاحقاد ومن اليوم الكرة في يد الحكومة

    • زائر 246 | 9:14 ص

      إلى رقم 10 ،، اذا ماعليك جرائم روح كلمهم هناك

      اقول للبعثي رقم 10 ،، يا اخي روح حرر العراق و ثانيا ليس خرجت من هناك ولك !!!

    • زائر 243 | 8:56 ص

      الى 10

      انت انسان غير محترم وحسافه الوسط نزلت ردك الطائفي الي خلاك تتهجم على اسيادك وانت تخسي تكون عراقي انت بالاساس غير مسلم وواحد قليل التربيه روح باب خلهم يربونك في لبرور يربونك ع العنجهيه والبحارنه تاج على راسك وعمرك ماتسوى ضفرهم انشري يالوسط مثل مانشرتي رده الطائفي

    • زائر 241 | 8:54 ص

      هل صحيح موضوع المشاريع التي ستوزع في العيد الوطني؟

      في أخبار تتداول بخصوص توجيهات من القيادة العليا بالامر بمكرمة إعلان اسماء المستفيدين من الخدماتالاساكاية و تغطي طلبات 2006؟

    • زائر 239 | 8:51 ص

      معاصيللم بحراني

      نشكر مليكنا هذه الالتفاته بحق شعبه الكريم
      واقول لا نريد ايا كان يتجنس في البحرين لا ايراني ولا يمني او باكستاني وله بلوشي وله سوري وله اردني وله عراقي وله انشالله امريكي ما نبي ولا احد يتجنس في بلدنا

      فقط نريد اهلنا امن لسنه والشيعة

    • زائر 235 | 8:33 ص

      شكرا لجلالة الملك

      مو غريبة على بوسلمان وعاشت البحرين واتمنى من جميع المواطنين يكونون على قلب واحد والله لا يفرق بينا

    • زائر 227 | 7:56 ص

      ........

      زائرة 42 ! أنا مثلكِ من أهل هذا البلد الطيب أباً عن جد عن جد عن جد وتستمر السلالة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم !
      ولكني في نفس الوقت .. لا أحب تجنيس أياً كان .. سواء يمني&سوري&سعودي&إيراني&عراقي&هندي&باكستاني !
      فكلهم عالة علينا !
      ولكني في نفس الوقت لست ضد أن تعطى الجنسية لمن يستحق .. مثلاً سوري أقام في البلد 30 سنة ولم يصدر منه أي سوء وأثبت حبه وولاءه !
      فنحن لسنا ضد تجنيس المستحق .. بل ضد تجنيس كل من لايستحق شيعياً أم سنياً !

    • زائر 220 | 7:36 ص

      للمجنسين عامة وبدقة ماجاء على لسان ولي الامر

      ولقد أثبتت الممارسة في مجال التجنيس أنه من غير المعقول أن ينتمي إنسان
      إلى بوتقة الهوية الوطنية البحرينية والتي نعتزّ بها جميعاً، إلا إذا كان متشبعاً بالروح
      الوطنية البحرينية العالية طبعاً وأخلاقاً وسلوكاً ومحترِماً للقانون الذي هو أساس تلك
      الروح العريقة، وأن يكون لديه انتماء والوطن بحاجة إليه، وفي أضيق الحدود عدداً
      وذلك ما يجب الالتزام به.
      عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة

    • زائر 218 | 7:31 ص

      للمجنسين عامة وبدقة ماجاء على لساو ولي الامر

      ولقد أثبتت الممارسة في مجال التجنيس أنه من غير المعقول أن ينتمي إنسان
      إلى بوتقة الهوية الوطنية البحرينية والتي نعتزّ بها جميعاً، إلا إذا كان متشبعاً بالروح
      الوطنية البحرينية العالية طبعاً وأخلاقاً وسلوكاً ومحترِماً للقانون الذي هو أساس تلك
      الروح العريقة، وأن يكون لديه انتماء والوطن بحاجة إليه، وفي أضيق الحدود عدداً
      وذلك ما يجب الالتزام به.
      عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة

    • زائر 212 | 7:00 ص

      افتخر اني بحريني

      اولا اشكر الملك والله يطول لنا بعمره
      انه من مواليد البحرين وامي بحرينية اصليه
      ولله الحمد والشكر لله ثم للملك حصلت
      قبل عامين على الجنسية البحرينية وكان
      شعوري هو لا يوصف وكأني مولود من جديد
      نعم كم كأن مؤلم لي ان البلد التى مولود فيها
      لا احمل جنسيتها ولا احصل على حقوقي الدراسيه
      والعمليه . وللعلم اني من اصل خليجي ووالدي متوفي .والحمد لله على كل حال وكم هو شرف لي
      حمل الجنسية البحرينية وكم كان شعوري من اول شهر لي من استلامه اني مثلت بأسم البحرين في حفل عربي.

    • زائر 211 | 6:57 ص

      البعض لا يحلو له الا الاصطياد بلماء العكر وتشوية الصورة الطيبة للأخوة

      الاترون لماذا يذهب بعض الشباب الى الاقتران والزواج من الخارج الوطن مثل (فلبينيات سوريات ايرانيات وعراقيات ومن الغرب ايضا ) هل فكرتم الخوض في هذا الموضوع لانه بعض الاسر لايعجبهم هذا الشاب الفقير وابو السيارة القرنبع ووو واذا اتجه الى هذه الدول المذكورة اعلاه لانهم يريدون الستر ولا يهمهم ان كان يملك سيارة او يسكن مع اهلة ..سوف تجدون السب واللعنات على هذا الشاب المسكين الذي لا حول له ولا قوة لان نصيبه الزواج من تلك الفتاة لان اهلة وبني لحمة تركوة ولم يساعدو على بناء مستقبلة ..اخواني انتم هكذا

    • زائر 210 | 6:53 ص

      ؟؟

      شووفوا اشحلاته الموضووع سنه وشيعه فرحانين بهاي الخبر وسني وشيعي يشكرا الملك .......

    • زائر 209 | 6:47 ص

      ......

      معاك يا ملك الخير
      نعم لن تكون جنسيتنا
      مطية لاصحاب النفوس الردية

    • زائر 205 | 6:37 ص

      شكرا شكرا لمليكنا حمد .......

      اي والله قدها واقدووود يبوسلمان يامليكنا في
      ومع زائر رقم 1
      صح السانك
      كل البحرينين سنة وشيعة فرحانه ابها الخبر

    • زائر 204 | 6:29 ص

      ام بدر

      نشكرك ياملكنا على الخبر المفرح ......... وجزاك الله الف خير ........ ومأجورين ياجماعة

    • زائر 200 | 6:15 ص

      ......

      بدون عنصرية وتهجم على الجنسيات والمذاهب فهم اخوتنا في الاسلام ولكن المشكلة ان البحرين محدودة الموارد والمساحة فلا تتخمل هذه الاعداد من المجنسين ولو ذهبت الى الشوارع والمستشفيات او الى الطلبات الاسكانية لثبت لك صحة هذا القول وهناك مشكلة مستقبلية سيعاني منها الجميع وهي انه لو فرض تجنيس عشرة الاف وانجب كل واحد عشرة اولاد فنحن بحاجة الى مئة الف وظيفة خلال اعوام وخمسين الف وحدة سكنية وهي كلها على حساب المواطن المغلوب على امره مع اعتذاري الى الشعوب العربية والاسلامية التي استخدم بحقها عبارات مهيتة

    • زائر 196 | 6:08 ص

      عشت يا ابا سلمان ... الشيعة نحبك يا ملكنا الغالي

      شكرا جلالة الملك على وضع يدك على جروح المواطنين ، التجنيس مشروع فاشل .. المهم النظر لمصحلة الوطن والمواطن .. ......

    • زائر 194 | 5:51 ص

      البحرين، والنعم

      الحمدلله الفرحة رجعت لاهل البحرين والفضل لك يا ابو سلمان ، واحنا دايما نفتخر با البحرين و وبا اجدادنا وعيونا الله ياالبحرين وان شا الله انكون في حسن ضنكم ونكون دايما رافعين راسكم ....

    • زائر 192 | 5:45 ص

      ** شكراً يا بوسلمان **

      هذا ما كنا ننتظره بخصوص التجنيس، خصوصا ان المواطن البحريني الاصيل اثبت كفائته في جميع الميادين وقدرته على النهوض باقتصاد البحرين..
      حفظ الله البحرين وجعلها بلداُ امناً... ونتمنى بالمستقبل قرارات تشمل الرقابة على الجهاز الامني لتحسين واجهة البحرين في مجال حقوق الانسان

    • زائر 190 | 5:44 ص

      شكرا يا بوسلمان

      هذا ما كنا ننتظره بخصوص التجنيس، خصوصا ان المواطن البحريني الاصيل اثبت كفائته في جميع الميادين وقدرته على النهوض باقتصاد البحرين..
      حفظ الله البحرين وجعلها بلداُ امناً... ونتمنى بالمستقبل قرارات تشمل الرقابة على الجهاز الامني لتحسين واجهة البحرين في مجال حقوق الانسان

    • زائر 181 | 5:22 ص

      منامية

      الله يخليك يا ملكنا ومشكور وعساك ذخر لنا .الله يطول في عمرك وكل الشيعة تدعي لك

    • زائر 179 | 5:10 ص

      أمجد/الاردن - الى (42) بحرينيه شيعيه أصيله

      لماذا الحقد يا أخت الاسلام على المجنسين العرب والمدح للمجنسين العجم . فالآخطاء الفرديه ليست معيار الا اذا كان عندك نعره طائفيه .. تحياتي لصحيفة الوسط ولجميع منتسبيها.

    • بحرينيه غيوره | 4:58 ص

      البحارنة تاج راسك يازائر 10

      اكيد انت مجنس ودخيل ياالفتنة ..اخواني ماعليكم منه قصده الفتنه بين الشعب الاصيل الوفي ...ماعنده كلام من الغصة اللي غص ابها من كتاب ملكنا المفدى ففكر انه يسوي الفتن ويبتديها بكلامة اللا معقول ...عطوه السين

    • زائر 172 | 4:52 ص

      ام كرار

      نحن شعب البحرين لا نريد تجنيس عشوائي سواء من ايران او الاردن او سوريا او اليمن او الهند او باكستان او من اليهود او.....
      كفانا هدرا لخيرات الوطن
      نريد شعب اصلي متعارفا بالدين بالعادات بالعرف الاجتماعي لا غير !!

    • زائر 169 | 4:51 ص

      الله يحفظ ملكنا

      عاش عاش بوسلمان الله يحفظ بوسلمان ويخلي ذخر لنا

    • زائر 164 | 4:36 ص

      مبادرة جميلة من جلالة الملك

      خبر حلو ....... الله يحفظ مليكنه

    • زائر 161 | 4:31 ص

      يجب على النواب

      يجب على النواب فتح تحقيق في من أعطت لهم الجنسيه خارج القانون

    • زائر 160 | 4:30 ص

      إلى بحرينية سنية

      صح الله إلسانش أنا بعد أقول مانبي تجنيس لا عراقي ولا إيراني ولا أي أحد البحرين للبحرينيين بس سنة وشيعة فقط وأنصح شباب البحرين بالزواج من بنات بحرينيات والتزاوج بين السنة والشيعة ولاندع للأجنبي مكان بيننا إلا الأخوّة في الدين والخلق فقط

    • زائر 157 | 4:26 ص

      زائر 46

      حسب رايي الدكتور والمهندس والجراحين الكبار والكوادر ترجع وتفيد بلدانها احسن ما تقعد مع ناس نكارة للجميل وخلينا نشوف البحريني هل فعلا هو قادر على سد هذه الفجوة والا لا؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 150 | 4:14 ص

      بحراني اصل وفصل

      زائر رقم (10 )
      اقول دور في التاريخ الحقيقي عدل شكلك نايم من يقول ان العراق اغلبيتها من الاخوه السنه؟؟
      او من يقول ان العراق جنسو فارسيين عشان يغيرون التركبيه السكانيه؟؟
      شكلك تدور عذر للي صاير في البحرين ان الحكومه جنست آلاف الاجانب من الطائفه السنيه لجل تغيير التركبيه السكانيه..!!
      وجاي تخلط المواضيع وش دخل العراق بالبحرين اصلا؟؟ شكلك بعثي..!

    • زائر 149 | 4:12 ص

      واش فيها الوسط اليوم

      مو براضين ينزلوا ولا تعليق

    • زائر 148 | 4:12 ص

      من بحرينية سنية إلى شيعية زائرة 42

      يا أختي من قالك إن المجنسين الأيرانيين و العراقيين مالهم تأثير وله لنهم شيعة بالعكس أرهم واضح و نفس المجنسين أنا أعرف إيرانيين و عراقيين يتزوجزن من بلدهم و بعدها أييبون أخواتهم و أهلهم و تنترس الديرة منهم و حتى اللغة سألي المعلمات أشقد يعانون من عيال الإيرانيين ,,,,أنا أفضل عدم تجنيس أحد من أي بلد ما أبي أحدد لحد يزعل على بلده الأم ,,,خل تظل البحرين للبحرينيين و أتمنى أن لاتسمحون لشبابنا من الجنسين الزواج من الأجانب خاصة بناتنا هابين في العراقيين و شبابنا من الإيرانيات ,,,,,,

    • زائر 147 | 4:10 ص

      الجنسيه في كندا مثلا

      تمنحه الجنسية الكنديه لصاحب الطلب بعد اجتيازه معاير الجنسيه و منها:
      -1 المامه باللغه الانكلينزيه تحدثا وكتابه
      -2 يجب اجتياز المقابله الشخصيه
      -3 يكون صاحب مؤهلا مطلوب لخدمة الدوله او صاحب رأسمال معين
      فهل توضع بعض من هذه المعاير لكسب الجنسية البحرينيه، فهناك من تم تجنيسهم الجنسيه البحرينيه من فترة ربما تزيد على 50 سنه و لايجديد العربيه و منهم من ولد في البحرين و لا يتكلم العربيه. فهل تضع بعض الشروط لمثل هذه الفئه.

    • زائر 146 | 4:10 ص

      أكيد راح ينظر في التجنيس لأن مو معقولة بيجنسون العالم كله

    • زائر 145 | 4:09 ص

      وقت السوسن اتقول....

      ياريت يسحبون الجنسيه من كل واحد مو بحريني إلا اذا الوطن صج محتاجهم (دكتور ، مهندس،...) تراه المشكله الحقيقيه ما بدات هذي ال30 ولد اللي جنسوهم حطوهم على جبدنه بيكبرون بيطالبون بحقوقهم، و هذي اقل المشاكل المتوقعه، الخوف من تكوين الجما عات و التكتلات بين المجنسين البحرينين و ايصير الوطن ساحه معركه، احنا اليوم انشوف امثله حيه مثل اللي صار في مدينه حمد و اللي قاعد ايصير في المدارس الحكوميه، يا بو سلمان الحق على عيال الديره قبل ما يخلط الماي النقي بالمعكر و إحنا وياك ما بنظيع إنشاء الله.

    • زائر 143 | 4:08 ص

      زائر42

      اقول روحي صلحي معلوماتك:صاروا اليمنيين غير عرب والايرانيين عرب....خخخخخخخخخخ...والايرانيين شكلهم عاجبينكم لانكم بالاساس اتيتم من هناك وتجنستم ونسيتوا اصولكم للاسف

    • زائر 142 | 4:05 ص

      إلى ملك البلاد

      أشلون اليمني والبعثي يتم توظيفه في الشرطة وحماية أمن البلاد
      المفترض الشرطي متشبع بالوطنية

    • الرفاع | 3:51 ص

      فديتك يا بو سلمان

      تسلم لنا يا بو سلمان على هذا الخبر ، ...........

    • زائر 133 | 3:40 ص

      شكرا للملك

      بعد عدم نجاح منتخبنا في دورة الخليج 20 صرح احد المسئولين في الاتحاد الرياضي بأننا سوف نجنس لاعبين فالحذر من خطط هؤلاء المسئولين المسئولين وكفاية الذين لم يشرفونا مثل ماشرفناهم فلنعتمد علي المواطنين في جميع المجالات ولانقلد غيرنا

    • زائر 129 | 3:34 ص

      من بحرينية شيعية اصيلة هل تؤيدونني ؟؟

      انا بحرينية شيعية اصلية واقولها بصراحة لم نكن متضايقين من تجنيس الايرانيين ولا العراقيين ولا اثروا في يوم من الايام على الخدمات المعطاة للبحريني قد يكون التأثير قليل مو كبير ولم نشعر به وصار الايراني اخونا وزوجنا ووو ولكككككككككككن يوم جوا ...من اليمن والاردن وباكستان والهند تضايقنا لانهم عاله علينا ......... واصلا اكثرهم لا يتقنون العربية بل يتكلمون بلغتهم الاجنبية الام وادا فكروا في الزواج يذهبون لبلدهم الام ويتزوجون يعني قاعدين في البحرين مصلحة بس

    • زائر 127 | 3:28 ص

      من "الرفاعي الحر الأصلي" إلى رقم 23 رفاعي حر

      كيف الحال يا الحبيب،
      أولاً أنا أوافقك في تعليقك ما في اشكال لكن، اشلون تستخدم "نيك نيمي" رفاعي حر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ههههههه
      على العموم، إن كنت من الرفاع و الا من برا الرفاع فيا مرحبا بك مسهلا بك....بس لو سمحت لا تستخدم هالنيك نيم الله يرضى عليك.
      و اسمح لنا إن جرحناك و الا شي

    • زائر 126 | 3:27 ص

      زائر 10 ... مالنا ومال العراق يا عم

      خلنا في شؤنا البحرينية فقط ... البحرين تاج الراس.

    • زائر 118 | 3:16 ص

      رد للزائر رقم 8

      أجدادنا الشرفاء مدفونين في قبور المحرق والمنامة وان حصلنا على الجنسية هذا لأننا مولودين على أرض البحرين الطاهرة ونستحقها وكم من هؤلاء رفعوا اسم البحرين عاليا ونفتخر بها ويكفي يا العنصري بزج البحرينيين الشرفاء في هذه المهاترات

    • زائر 116 | 3:13 ص

      التجنيس دمر الوطم بعدماذا اوقفتموه

      ضاقت بنا البلاد من كثره المجنسين اتما انا الاوان لايقاف هذا التجنيس الذي ينخر في الوطن اصبحنا بلا منازل و بلا وظائف و لا بلا اسره في المستشفى اغلب الوظائف الحكومه تثهب للمجنسين و ينافسوننا في بيوت الاسكان و في الخدمات العامه و لا توجد ميزانيه تغطي طلبات المجنسين يجب رعايه المواطن و الابتعاد عن المجنسين و ايقاف التجنيس السياسي العشوائي الغوغائي الذي يضر بالوطن و المواطن

    • زائر 98 | 2:44 ص

      محرقيه

      عساك على القوه ياملكنا حمد والى الامام انشالله وانشالله غريبا نسمع عن مكارمك النبيله تجاه معتقلينا وتفرج عنهم يارب

    • زائر 95 | 2:39 ص

      عنب احمر

      عاش الملك
      نحن معكم في طريق الاصلاح والتطور

    • زائر 94 | 2:39 ص

      من مشاكل التجنيس

      من مشاكل التجنيس والتي يجب الالتفات اليها ، ان المجنسين يستخرجون سجلات باسماء زوجاتهم فاذا مجنس استخرج 10 سجلات مثلا وكل سجل عليه 10 فيز فيكون مجموع الفيز 100 فيزا يستجل بها 100 شخص من بلده ويتركهم يسرحون ويمرحون في البلد وياخذون خيرات البلد فيجب الالتفات الى هذه النقطة ايضا وسحب السجلات ممن تم تجنيسه وهير دليل اذهب الى باعي السجاد في السوق الشعبي وتأكدو من صحة ما اقول

    • زائر 78 | 2:11 ص

      ام الحناين

      ........اطال الله في عمرك يابوسلمان والى الامام سنتا وشيعتا

    • زائر 71 | 1:52 ص

      لك الف تحية يامليكنا الحبيب

      اتمني سحب الجنسية عنه وعن جميع ابنائه البالغ عددهم 25 لأنه فاقد معاير التجنيس وباع الوطن بمبلغ 40 الف ريال

    • زائر 70 | 1:50 ص

      معلم متحلطم

      زائر 10 .. ضحكتني يوم تاسع حرام عليك ... بسك عاد من الكذب .. متى رأيت العراق أغلبية سنية؟ هل درست ذلك في كتب التاريخ .....؟ منذ أن فتحت العراق وهي توالي عليا وآل بيته .. وستبقى كذلك إلى يوم الدين

    • زائر 68 | 1:46 ص

      زائر 10 مجنس عراقي مقهور من تاج راسه البحارنه

      عسى انشاء الله ياخذون منك ومن أهلك الجنسية البحرينية قريبا بحق شهداء كربلاء .. والإيرانيون يفتخرون بجنسيتهم ومو محتاجين الجنسية العراقية لأن حالهم أحسن .. والعراق أغلبية شيعية غصبا عنك وعن معلوماتك المغالطة .. ليش تركت بلدك وجاي عندنا أكيد مطلوب في قضايا إجرامية. يا وسط إنشري رد البحارنة عليه مثل ما تنشري تعليقه وسبه للشيعة.

    • زائر 65 | 1:42 ص

      الىمن يكتب شيعي وسني أقول

      اليس انتم من يتامر على هذه الدوله حيث انكم تتربصون الفرص لبث مثل هذه الافكار البعيدة عن هذاالشعب منذوز مئاة السنين فقد عاشت الشيعة والسنه اخوان في السراء والظراء يتزاورون يتداخلون يتزاوجون فهم اسرة واحدة وقد لمسنا هذا في عدة مناسبات ولأيمكن ذكر علأفاتنا الشخصية بالاخرين لاثباة اكثر واكثر فيا أخوان من يرى في نفسه هذا الميول الحاقد فعلية علأج نفسه والايكون سبب فتنة سوا عن قصد اوغير قصد فالأسلام واضح ويكفي هذه الاية(وعتصمو بحبل الله جميعآ ولأتتفرقو)واكمل الايه.

    • زائر 57 | 1:22 ص

      رجاءا لحد يغير الموضوع ... كل مسؤول عن نفسه ما لنا خص في العرااااااااق

      وبصراحة كل واحد يقعد في بلده معزز مكرم احسن له ..لا فارسيين ولا يمنيين ولا سورييين ولا باكستانييين ولا هنود ولا عراقيين ولا مصرييين ولا اردنييين
      بس بحرينييين وبس سنة وشيعة بس
      واذا نبي مجنسيين نبي ناس تضيف لنا شيء مثل علماء دكاترة رياضييين يعني من هالنوع بس

    • زائر 55 | 1:17 ص

      رد الى الزائر رقم 10 الغير محترم

      الى الزائر رقم 10 اقولك خليك في بلدك والتجنيس الي فيها ومالك شغل بالعراق ومن تتكلم عن الناس اتكلم بادب هذا اذا كنت تعرف معنى الادب ، وعتبي كبير على جريدة الوسط العزيزة كيف تسمح بنشر مثل هذه الالفاظ في هذه الجريدة المحترمة (سب للسيد مقتى الصدر) واتهامات للشيعة اين الرقابة على الردود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 54 | 1:17 ص

      زائر 17 و 18

      زائر 17 و 18 أنتو بلغلط حطيتوا حطه على زائر 7 ،حسب التسلسل فإن زائر 8 هو اللي يبحث عن الفتنه وشكرا

    • زائر 48 | 1:06 ص

      الى الزائر 10

      يبين متأثر وايد بقناة المستقلة و موقع انصار السنة في كلامهم عن التجنيس في العراق . بس لو تجيب صور 10 جوازات ايرانيين تجنسوا في العراق كدليل . اما عدد السنة اقل او اكثر فلا يهم فهم اخوان ومسالمين ومعتدلين . اما الخوف فمن الارهابيين المتطرفين المستحلين لدماء المسلمين .

    • زائر 44 | 1:00 ص

      شكرا للملك

      ونتمنى سحب الجنسية لكل من حصل عليه بدون وجه حق

    • زائر 42 | 12:44 ص

      شكراً حمد

      نشكر جلالة الملك للتطرق للملف الأهم للشعب البحريني ألا وهو التجنيس الذي بات عبئاً على الدوله بكل مؤسساتها. يجب القيام بمراجعة و محاسبة شاملة في هذا الملف و اذا تطلب الأمر القيام بسحب الجنسية من كل من لا يستحقها أو لم يكن يستحقها من الأصل.
      وفي نفس الوقت نتطلع العيش الكريم لكل المواطنين بلا تفضيل فئة على حساب فئة أخرى, وأتاحة فرصة خدمة الوطن في جميع مؤسساتها العسكرية منهاأو المدنية لكل المواطنين.
      الله يحفظ الوطن ويحفظ الملك.

    • زائر 41 | 12:40 ص

      رفاعي حر

      نحن ندعوا حكومتنا الرشيدة الى سحب الجنسيات وطرد المجنسين نهائيا ,,,
      نتمى ذلك اليوم

    • زائر 37 | 12:33 ص

      بارك الله فيك ياملكنا

      شيعة البحرين تتمنى لك طول العمر ....... والى زائر 7 حتى !!!!! اقول له ليش ؟؟ خايف انت اول واحد يسحبون من عندك الجنسية وحطييت على الايرانيين هذا اللي هامنك؟؟؟؟؟

    • زائر 36 | 12:31 ص

      • بهلول •

      أشاد جمعٌ من النواب والشوريين في تصريحاتٍ لـ «الوسط» بما تضمنه الخطاب السامي لجلالة الملك، الذي أكد فيه ضرورة منح الجنسية البحرينية «في أضيق الحدود عدداً»، موجباً «الالتزام بذلك». ------------------------------------------------------------ ...

    • زائر 35 | 12:30 ص

      أبو غادة

      رابعاً: ولقد أثبتت الممارسة في مجال التجنيس أنه من غير المعقول أن ينتمي إنسان إلى بوتقة الهوية الوطنية البحرينية والتي نعتز بها جميعاً، إلا إذا كان متشبعاً بالروح الوطنية البحرينية العالية طبعاً وأخلاقاً وسلوكاً، ومحترماً للقانون الذي هو أساس تلك الروح العريقة، وأن يكون لديه انتماء، والوطن بحاجة إليه، وفي أضيق الحدود عدداً، وذلك ما يجب الالتزام به.

    • زائر 34 | 12:28 ص

      تحية إلى جلالة الملك من أبنائكم

      أغلبية المجنسين لا يهتمون في امور البحرين، وكل همهم هو كيفة ((خرف)) المال من هذي الديرة. لدي زميل مجنس لا يفقه أي شي عن البحرين، والغريب حتى أنه لم يكن مهتما بالانتخابات البحرينة التي جرت مؤخرا، وعلى العكس كان مهتماً بالانتخابات التي جرت في بلده الاصلي، وهو يتحدث لهجة بلده الاصلية وحتى ينكر امام الاجانب انه بحريني!! وكأن لا يعيش في البحرين!!
      نرجوا من جلالتكم أصدار امركم السامي بتشكيل لجنة تحقيق في تجاوزات التجنيس وسحب جنسية أي شخص لايستحقها. حفظ الله البحرين وملكها وشعبها.

    • زائر 29 | 12:12 ص

      الى رقم 7

      اقول لك ....ان المواطنين من اصول فارسية اشرف منك وهم يبنون في هذا الوطن انشري ياوسط ما دمتم نشرتم للرقم 7

    • زائر 28 | 11:58 م

      ألي زائر رقم 7

      أخي لكريم لو أحصيت جميع المجنسيين لوجدة أقلها هم لايرانيين ؟ ولو كانو هم لآكثريه فما لمشكله فأقلهم قد أنها 35 سنه في هذه البلد ؟ ولكن أنضر ألي 1 : سوريون 2 : ألأردنيون 3 : لباكستانيون 4 : أليمنيون 5 : ألهنود 6 : ألعراقيون وغيرهم لوضعت يدك على راسك أن لم تكن منهم ..........

    • مدرس ثانوي 2 | 11:28 م

      خبر مفرح

      أتفق مع المعلقين الذين علقوا قبلي على كل نقطه طرحوها و يجب أن يكون للنواب دور فاعل في تعزيز كلام الملك على أرض الواقع و كذلك يجب سحب الجنسية من كل شخص حصل عليها بشكل غير قانوني و هم كثر و محاسبة من أعطاهم إياها مقابل رشوه أو ما يماثلها ، هذا عملكم يا نواب لا نريد وقف التجنيس فقط بل سحب كل الجنسيات التي إعطت في الفتره السابقه خارج إطار القانون .

    • زائر 21 | 11:12 م

      اللة يخلي لنا الملك والبحرين الغالية من كل شر

      في وزارتين في الدولة لو اتوظف البحرينين الاصلين سنةوشيعة عندها انجان ما شفتون ولا مجنس في البحرين

    • زائر 20 | 11:06 م

      بارك الله فيك يا ملكنا

      اعتقد قضية اليمني " حمد " و طريقة تجنيسه فتحت القضية على مصرعيها و الملك بدأ يستنتج اضرار التجنيس الي حصل انها خطوة ممتازة لملكنا الله يحفظه , و احنا في أيام عاشوراء و ان كانت الآجواء حزينه فهذا الخبر يثلج الصدور و يجعلنا سعيدين و إلى الأمام يا مملكتنا الغالية ( الشمبل )

    • زائر 19 | 11:06 م

      نشكر جلالة الملك .... فعلا انت قريب منا وشعرت بمعاناة شعبك الوفي

      نرجو التركيز على قانون التجنيس ومنح الجنسية البحرينية الغالية لمستويات عالية نترقي بهم ونتقدم
      وليس لكل من هب ودب ... هؤلاء رجعونا لوره 100 سنة فبعد ان تطورنا وكدنا نقضي على الأمية في البحرين رجعنا لوره

    • زائر 16 | 10:50 م

      مع جلالة الملك في هذه الخطوه المباركه

      نؤيد و بقوه مليكنا المفدى في هذا التوجه الوطني الاصيل و نشد على يديه و هذا دوركم يا نوابنا الكرام بتنفيذ هذه التوجهات الوطنيه الاصيله بجعل حد و مراجعة كل من اعطي هذا الشرف الوطني الغالي

    • زائر 15 | 10:44 م

      يجب سحب الجنسية من مثل هكذا نماذج (عالة على البحرين)..

      وقال المتهم في تفاصيل اعترافه إنه حضر برفقة والده الذي عمل شرطياً في البحرين منذ العام 1986 وإنه خلال تواجده في البحرين التحق بالسلك العسكري ومن ثم استقال وعاد لليمن وبعدها تزوج في اليمن 3 مرات وإن لديه 30 ابناً وابنة جميعهم حصلوا على الجنسية البحرينية، عدا 6 منهم.

    • زائر 14 | 10:43 م

      نداء للجلالة الملك

      كلنا يعلم ان موضوع التجنيس بيدك الكريمة ولا احد في الدولة يتسيطع ان يحله غير سموكم .. فنرجوك ان تكون مكرمتك لهذا العام والبلاد تحتفل بكم ان نسمع منكم ما يسرنا بهذا الخصوص .. دمت للخير يدا يا بو سلمان

    • زائر 13 | 10:43 م

      فقط

      لابد أن يوضع للتجنيس قوانين صارمة أهمها الكفاءة وسنوات الاقامة والالتزام بقوانين وأنظمة البلد، وهذا لا غبار عليه، ولكن أفيد تره التجنيس في دولة عربية وهي العراق أصبحت تزكم الأنوف، فمئات الألوف من الفرس تم تجنيسهم لتغيير التركيبة السكانية في العراق من قبل الأحزاب الطائفية الصفوية هناك وعلى رأسهم حزب الدعوة وفيلق بدر وأتباع مقتدى ، علما بأن السنة أغلبية مطلقة بكافة مكوناتها في العراق، ولكن أين الذين يتحدثون عن الطائفية والظلم والتجنيس في العراق؟

    • زائر 12 | 10:41 م

      ........

      نأمل ان تكون هذه البادرة مقدمة لانهاء ازمة التجنيس وما افرزته من مأسى ومصائب.. كأن يوقف التجنيس العشوائي تماما وتسحب الجنسية لكل من حصل عليها بوجه غير قانوني.. كما تسحب من كل جنس حديثا و ثبت عليه قضايا قانونية ..

    • زائر 10 | 10:21 م

      حتي

      ويجب سحب الجوزات من الايرانين الفارسين وتشديد الخناق عليهم والشكر الى سيدي جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة وكولنا ويك يابو سلمان

    • زائر 8 | 10:05 م

      لا للتجنيس

      اوقفو التجنيس بكل اشكاله فالبلد قد ضاعت هويتها وذهبيت مكتسباتها وخيراتها الى دول المجنسين وعاش المواطن فى ذل وهوان بسبب تفضيل المجنس على المواطن فى جميع الخدمات.

    • زائر 6 | 9:55 م

      شيعة البحرين تناديك :يامليكنا الحبيب جميعنا نحبك ونحب ارضنا الغالية

      الله يخلي الملك الغالي لنا وانشاء الله نرى حدا لموضوع التجنيس

    • زائر 5 | 9:54 م

      شكرا يا جلالة الملك

      هذا ما كانت وماتزال تنادي به المعارضة في سياسة التجنيس الغير متزن وبدون أي معيار حقيقي والحمد لله على ما جرى به قضائه .
      ونأمل أن تعاد صياغة قانونية لحاملي الجنسية الغير مستحقين لها .
      وشكرا مجددا ياجلالة الملك المفدى

    • زائر 4 | 9:53 م

      القانون مفعل وبصرامة يا شيخ عادل

      وأكمل-الشيخ عادل المعاودة - «يجب تفعيل قانون الجنسية الموجود، والذي لا يعطي العربي الحق بالتقدم لنيل الجنسية ألا بعد 15 عاماً، وغير العربي 25 عاماً
      طال عمرك القانون مفعل وبصرامة وكل تجنيس تم كان قانوني تماما
      اما اذا احتججت بتجنيس البعض بعد قدومهم للبحرين بسنة او سنتين فهؤلاء ينطبق عليهم انهم قدموا ( خدمات جليلة ) للوطن مثل النواطير والحراس وبعض الوظائف الاخرى المماثلة

    • زائر 3 | 9:44 م

      بارك الله فيك يأملكنا

      الملك حمد أهدافنا بسيطة لكنها فيي خدمه هذا البلد الغالي وأرجوا مراجعه كافه الملفات والنظر فيها لا سيما موضوع التجنيس البلد بلدنا واحنا عيالك ونسعى ان نكون أبناء وفخر لهذا البلد مانبي غير العيش الكريم ووظيفة محترمه وللنظر في حال المواطن وإن شاء الله معا نبني الوطن

    • زائر 2 | 9:40 م

      دوركم يا نواب

      جلالة الملك تلمس ما يعانيه شعبه من ويلات التجنيس واهواله فكان كلامه عن هذا الموضوع صريحا
      الان دوركم يا نواب الشعب لتقديم التشريع القانوني الذي يترجم كلاك جلالة الملك
      نريد قانونا يحد من عدد من يتم منحهم الجنسية وان لا تمنح الا لمن يكون فخرا للبحرين لا سبة عليها
      والاهم ان يتضمن التشريع سحب الجنسية ممن منح هذا الشرف ولم يلتزم باخلاق اهل البحرين الاصلاء

    • زائر 1 | 9:40 م

      كفوووووووويا أبوسلمان ..........

      والله كبير يبوسلمان والله كبير والله كفوووو...فرحتنا بهالخبر الجميل...وانا والله كنت متأكد بيجي يوم من الايام وابوسلمان وبتيزيل الفتنة والتميز وكل الطائفية الموجودة في هذا البلد...أحين الواحد يحس روحه مرتاح وفرحان في وطنه...أحين أفتخر أني بحريني ...وأحب البحرين ...من شيعي يتأمل منك كل الخير يابوسلمان لهذا الوطن وأبناءه وان شاءالله الى الامام ..وفرحتنه شوي يابوسلمان عسا الله يفرحك دنيا وآخره ...وماتنسى أبناءك المواطنين شيعة وسنة

اقرأ ايضاً