العدد 3026 - السبت 18 ديسمبر 2010م الموافق 12 محرم 1432هـ

عفواً يا شيخ زمان... خطابك كان قاسياً!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

هذه هي الحلقة الأخيرة من سلسلة (في رحاب الحسين «ع»)، ألتمس فيها من القراء الكرام - بدايةً - أن أشير إلى عدة نقاط قبل الدخول في صلب الموضوع الذي أثاره الخطيب الحسيني الشيخ زمان الحسناوي النجفي ليلة التاسع من المحرم بمأتم الدارة في البلاد القديم لما له من أهمية، ولما خلفه من نقاش بين الحضور وخصوصاً المنصفين منهم.

من هذه النقاط، توجيه الشكر الجزيل إلى القيادة الرشيدة على ما قدمته من تسهيلات وخدمات طيلة عشرة الذكرى الأليمة، وخصوصاً فيما يتعلق بتغيير مواعيد احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس جلالة الملك التي تزامنت هذا العام مع ذكرى استشهاد الإمام الحسين «ع»، وإن دل ذلك على شيء، إنما يدل على حقيقة الاحترام الكبير لهذه الذكرى بين أهل البحرين، قيادةً وحكومةً وشعباً، ومهما كانت القضايا الخلافية والملفات المؤرقة التي يعاني منها المجتمع البحريني، إلا أن ما قدمته الدولة من خدمات يستحق الشكر، وإن كانت هناك ثمة تجاوزات أو استفزاز أو ممارسة خاطئة حدثت فعلاً، فمن المهم أن نؤكد على ضرورة أن تزال تلك الصور المرفوضة أياً كان الطرف المتسبب فيها ومساءلته بالقانون.

ومن النقاط التي أود الإشارة إليها، توجيه الشكر والتقدير لكل القراء الكرام الذين تفاعلوا مع السلسلة وأفادوني كثيراً بملاحظات ووجهات نظر تصب في جوهر قضية الحسين «ع» كقضية يستمر إسقاطها المؤثر في الضمير الإنساني انطلاقاً من الدين الإسلامي ورسالته العظيمة في كل زمان ومكان، والشكر موصول إلى كل الخطباء والمشايخ واللجان التي أشرفت على الفعاليات الحضارية الرائعة التي تعكس مكانة الذكرى وإلى كل المعزين.

وعودةً إلى العنوان: «عفواً يا شيخ زمان... خطابك كان قاسياً»، فإنني أود التأكيد على أن القسوة المشار إليها ما هي إلا (قسوةً محمودةً)! كيف؟ إن الموضوع الذي طرحه الشيخ زمان الحسناوي من الجرأة بحيث انتقد بكل صراحة الممارسات المنتشرة بين شريحة كبيرة من الشباب الذين يسلمون عقولهم للتبعية دون إعمال للعقل، ودون سعي للتعلم واستخدام منهج البحث العلمي، بحيث يضعون في رؤوسهم تبعية لأشخاص وتيارات وأفكار ليستخدموها في إثارة العداوة والبغضاء والتناحر المخالف للشرع والأخلاق والفطرة السوية بين بعضهم البعض، ولم يكن الشيخ زمان مخطئاً حين أشار إلى ما فعله أحدهم حين اختلف معه في معلومة معينة فراح ذلك الشاب يرسل الرسائل الهاتفية إلى مجموعة من معارفه يؤلب فيها المواقف ضد الشيخ، وتقوم تلك المجموعة دون تفكر، بإرسالها إلى مجموعة أخرى لتكبر مجموعة «الأغبياء»... وللأسف الشديد، هذا السلوك منتشر بدرجة كبيرة في المجتمع البحريني ولا يمكن تجاهله أو إنكاره.

فليكن خطاب الشيخ زمان قاسياً، وكم نحتاج إلى خطابات تتميز (بالقسوة المحمودة) للتصدي للأفكار المنحرفة وخصوصاً تلك المنتشرة بين الشباب، وحريٌ الإشارة إلى أن من أهم ما لفت إليه الشيخ في خطابه هو أن الأصل مناقشة فكرة الشخص، وليس النيل من الشخص! فمناقشة الفكرة شيء، والهجوم على صاحبها والنيل منه والإساءة إليه شيء آخر.

إن ذكرى عاشوراء الحسين «ع» كما أسلفت في الحلقات الماضية، هي ذكرى لبناء شخصية الإنسان المسلم ضمن منظومة التعاليم والقيم والمبادئ الإسلامية الحنيفة، وليس ميداناً لإثارة الأحقاد والعداوات، واليوم، وبعد ختام الموسم، حريٌ بكل واحد منا أن يجلس بينه وبين نفسه ويجيب على سؤال مهم: «هل أنا ممن يحملون مبادئ النهضة الحسينية فكرةً وتطبيقاً وأخلاقاً وعلماً وعملاً ينبض بالضمير الإسلامي الحي؟ أم من الذين (على قلوبهم) أقفالها؟».

نسأل الله أن يعيد علينا هذه الذكرى العظيمة في خير وعافية فنحييها بقلوب ملؤها الالتزام بالدين الإسلامي الحنيف كأهم هدف من أهداف النهضة الحسينية، ويحفظ بلادنا الغالية من كل مكروه، ويعيد أيامنا الوطنية والبحرين في تطور وسلام وأمن وأمان... اللهم آمين

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3026 - السبت 18 ديسمبر 2010م الموافق 12 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 11:41 م

      انت انسان مقتدر

      كل. الاشخاص. الذين تكلموعن الشيخ زمان الحسناوي بطريقه سلبيه. اقول لهم. انكم لاتفهمون ولاتعقلون. ماتقولون الشيخ لم يسب ولم يشتم ولم يغمزهذه تصرفات وانتقادات بعض الجهله الذين يجهلون حق خدام الحسين فسماحة الشيخ جاعدوكافح حته وصل لهذه المرحله. فمواضيع واطروحات جميله وكبيره من شخص صغيربعمره. كبيربعقله. واخلاقه
      العلويه البحرانيه

    • زائر 54 | 11:41 م

      انت انسان مقتدر

      كل. الاشخاص. الذين تكلموعن الشيخ زمان الحسناوي بطريقه سلبيه. اقول لهم. انكم لاتفهمون ولاتعقلون. ماتقولون الشيخ لم يسب ولم يشتم ولم يغمزهذه تصرفات وانتقادات بعض الجهله الذين يجهلون حق خدام الحسين فسماحة الشيخ جاعدوكافح حته وصل لهذه المرحله. فمواضيع واطروحات جميله وكبيره من شخص صغيربعمره. كبيربعقله. واخلاقه
      العلويه البحرانيه

    • زائر 56 زائر 54 | 11:54 م

      احسنتم والله

    • زائر 53 | 11:41 م

      انت انسان مقتدر

      كل. الاشخاص. الذين تكلموعن الشيخ زمان الحسناوي بطريقه سلبيه. اقول لهم. انكم لاتفهمون ولاتعقلون. ماتقولون الشيخ لم يسب ولم يشتم ولم يغمزهذه تصرفات وانتقادات بعض الجهله الذين يجهلون حق خدام الحسين فسماحة الشيخ جاعدوكافح حته وصل لهذه المرحله. فمواضيع واطروحات جميله وكبيره من شخص صغيربعمره. كبيربعقله. واخلاقه
      العلويه البحرانيه

    • زائر 52 | 7:04 م

      الشيخ زمان الحسناوي

      ببساطة..! رثاؤه يفطر القلب

    • الروح الهادئة | 12:25 م

      الى زائر 38

      اذاً اقول لكم اختلاف الحسناوي في الرأي مع الشهيد مطهري لا يعني اسقاطه لمطهري .. وما الضير في النقاش! هل لأن تسميتكم لشيخ زمان (مجرد خطيب) تمنعه من ابداء رأيه في كتب الشهيد مطهري!؟ هل لأنكم ترون الشهيد مطهري رحمه الله ذا مقام أعلى فهذا يدعكم تتهمون الشيخ زمان الحسناوي باسقاطه لمجرد انه اختلف معه في الرأي!؟
      وكما ان الشهيد مطهري ابتدأ في الدراسة والعلم والبحث وابداء الآراء فهذا أيضاً من حق شيخ زمان الحسناوي ومن حق أي شخص يتعهد بدراسة علوم وتراث أهل البيت عليهم السلام .. والسلام

    • الروح الهادئة | 12:20 م

      الى زائر 38 ..

      فان كان على حد زعمك ان شيخ زمان الحسناوي حفظه الله له جماعة كما تدعي سواء أكان يقودها أو تابعاً لها فأعطني اسم واحد من تلك الجماعه كما زعمت! الرجاء من الكل الانتباه شيخ زمان الحسناوي لم يسقط كما تدعون الشهيد مطهري .. وقد سئُل عن رأيه في الشهيد مطهري فقال: انه يختلف مع مطهري في آراء..
      يتبع..

    • الروح الهادئة | 12:19 م

      الى زائر 38 ..

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      أولاً حبيت أنوه بأنني فتاة .. لذا أقول لك لا شيء يستدعي أن أكون غير هادئة ولكن! ان كان الموقف يتطلب فقداني لهدوئي سأفقد حتى حلمي وليس هدوئي فقط..
      ثانياً بالنسبة لكتاب الاكسير للدربندي والذي تدعي فيه ان الحسناوي لمحتواه يسقط مطهري هو وجماعته .. فأقول لك لماذا هذه العبارات؟ كيسقط وكلمة (جماعته) !!
      يتبع..

    • زائر 45 | 10:19 ص

      زائر بلادي

      عفوا الاستاذ\\سعيد
      بعدان قرأت العنوان من أول وهله اتهمتهك بعدم فهم ما اشار اليه الشيخ ( زمان ). فقلت هذا الكاتب يريد ان يطلع بمقال وكنت في حينها لا املك الوقت الكافي لقراءة المقال. وبعد ان شعرت اني اضمر اليك شيء في قلبي ليس حسنا، دعاني ضميري بأن اتفرغ قليلا لقراءته قبل الحكم وهكذا تم.
      واني وبعد الاستذراك اقول.
      معذرة يا استاذ على تسرعي كما ارجو ان تكون العناوين مفادها خير ومادها الى خير حتى لا يتسرع من مثلي بالحكم السريع.
      بلادي

    • زائر 44 | 4:06 م

      الى جماعة الهجوم على الشيخ الحسناوي

      الى الأخوة جماعة الهجوم على الشيخ زمان الحسناوي النجفي.. السلام عليكم.. يا اخوان يبدو أن المسألة تصفية حسابات.فبعضكم يشير الى الإكسير للدربندي وبعضكم للمرحوم فضل الله رحمه الله وثالث يتكلم عن الشهيد مطهري.. الغريب في الأمر أنه لا يمكن أن تكونوا انتم وحدكم اللي كنتم تستمعون لكلام الشيخ أو أن المحاضرات كانت موجهة لكم وبكم وعددكم محدود.. على من تبيعون هذا الكلام.. الشيخ الحسناوي ينتقد بطريقة علمية المطهري او شريعتي او غيرهم... الرجال واضح يناقش الفكرة والموضوع وليس الشخص كما تفعلون أنتم هداكم ربي

    • زائر 43 | 3:11 م

      الروح الهادئة .. أتمنى أن تكن هادءاً

      أخي العزيز أدعوك لقراءة الإكسير للدربندي الذي يتفانى في الدفاع عنه الحسناوي .. وبعد قراءته ستعلم لماذا يسقط المفكر الكبير الشهيد مطهري وزميله الدكتور علي شريعتي من قبل الحسناوي وجماعته . والسلام

    • زائر 41 | 2:32 م

      إلى صاحب المداخلة رقم 34

      أخي الكريم أنا لا أفتري عليه ولا أتجنى عليه أقول لك بأنني استمعت إليه مباشرة في مجلس حسيني قبل أعوام وهو يتهجم على السيد الراحل فضل الله وهو مرجعي وأبي الروحي ولا أرضى عليه خصوصاً من شخص لا يتعدى كونه خطيب ولو كان هو الخطيب الوحيد في الكون فإنني لن أستمع إليه ولا لأمثاله

    • الروح الهادئة | 1:59 م

      يتبع ..الى زائر 33 -

      [شيخ زمان الحسناوي] ليس بحاجة ان تستمع انت أم غيرك له ..خدمته للإمام الحسين وأهل البيت عليهم السلام تغنيه عنك
      افقهوا مقاصده ولا ترموه بالباطل ..ربي يحفظه من كيد كل شخص يكيد له السوء~

    • الروح الهادئة | 1:56 م

      يتبع ..

      والمعروف عن سماحة الشيخ زمان -ربي يحفظه- انه اي مقولة او تصريح لأحد الاشخاص حتى لو كانوا شيوخ ويكون هالتصريح او المقولة يخالف كلام أهل البيت عليهم السلام فهو يعارض هالمقولة لانه بالدرجة الأولى يدافع عن كلام أهل البيت وأحاديثهم وهذا ما يدل أبداً انه يطعن في شخصيات الشيوخ ..

    • الروح الهادئة | 1:54 م

      حفظك ربي .. سِر ونحن معك يا شيخ زمان

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      كلام سماحة الشيخ زمان الحسناوي كان واضح ..
      وهو ما قال شي سوى انه نقل اللي قاعد يحصل بالفعل وهو ما تكلم عن البحرين بشكل خاص اصلا كان يتكلم بشكل عام وحتى قالها انه لما يناقش فكرة مو معناها يطعن صاحب الفكرة .. بالعكس قال الكل له احترامه والدليل انه ما كان يقصد البحرين بس انه قال (يعرفوني الشباب انا غير تابع لأحد .. أنا تابع لحوزة النجف الأشرف وحوزة النجف غير تابعة لأي أحد) يعني اللي يقولون انه تعرض للشهيد مطهري غلطانين وما عندهم خلفية باللي صار اصلاً ...

    • زائر 40 | 1:37 م

      أضم صوتي للزائر 17

      نعم، فما حدث في الإنتخابات أكبر دليل على التبعية العمياء. فإحدى الجمعيات السياسية الكبيرة إسماً و قولاً، والصغيرة فعلاً وإنجازاً زجت بببعض مشايخنا و علمائنا لضمان أصوات الناخبين، وفعلاً نجحت الجمعية في الوصول بفضل جهل هؤلاء الناخبين الذين يعلمون جيداً فشل هذه الجمعية،و لكن و مع ذلك ساروا خلف مشايخهم و مراجعهم كالعميان و دون أن يسألوا إلى أين سيأخذونهم، و هذا خطأ مع إحترامي لجميع مشايخنا و علمائنا، فالإنسان صاحب إرادة حرة ولا يجب أن يسير خلف كل من يريد توجيهه لغير ما يريد

    • زائر 39 | 11:45 ص

      ردود كثيرة تهاجم الشيخ شخصياً ولا تناقش الأفكار

      هكذا واضح من الردود وخصوصاً رد الزائر رقم 32 فيا أخي الكريم انا واحد مستغرب.. أنا ايضاً اتابع الشيخ من مجلس الى مجلس منذ 5 سنوات ولم أجد صحة ما تفترونه عليه... فعلاً أمركم محير لا نعرف ماذا وراءه؟ وعلى العموم، كل سنة في محرم يخرجون أناس من بني جلدتنا يثيرون الحزازيات والتناحر.. هدانا الله واياهم..
      أخ سعيد: موضوعك حلو.. وشكراً على الكرسي تلك الليلة في المأتم وشكراً على جهدك في عزا الديه.

    • زائر 38 | 11:18 ص

      هذا الخطيب شتم السيد الراحل

      أكره الاستماع للخطيب المذكور لأنني استمعت إليه مرة واحدة ووحيدة (((لأنني لن أستمع إليه مرة أخرى))) حيث كان يتهجم ويشتم سماحة المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله حتى أنه شكك في طهارته فسحقاً للتسقيطيين من أي بلد كانوا

    • زائر 37 | 10:22 ص

      يوم 11 العام الماضي .

      في يوم 11 محرم العام الماضي , تطرق الشيخ الحسناوي بالغمز واللمز لمن حاولوا الخروج في موكب تطبير في الدراز .. داعماً لهم , منتقدا لمن منعهم .
      شيخنا العزيز هل المآذن اليوم متوقفة على ضرب القامة ؟ ثم أنه ألم يشترط من جوز التطبير من الفقهاء العظام عدم حدوث الفتنة جراء القيام بذلك ؟ أم أن هذا الشرط يجب التغافل عنه ؟!! مع حدوث الفتنة وأنتم تعلمون أن الغالبية ليست على خط التطبير .

    • زائر 36 | 10:15 ص

      أحرص على حضور مجالسك ولكن ..

      أحرص على حضور مجالسك , وتعجبني أبحاثك وماتسلط عليه الضوء , ولأن طرحك الموضوعي مميز فالحضور لمجالسك مميز أيضاً وأنت تعرف ذلك .لكن فكرة الصعود والتميز لاتعني أن نسقط الآخرين . فباستطاعت أي شخص أن يتميز فيما يعمل ويتقن عمله بعيداً عن الصعود على تسقيط الآخرين ! وتسقيط من ؟! مفكرين عظام كالشهيد مطهري وشريعتي !!! .

    • زائر 35 | 8:53 ص

      اتفق مع زائر 23 الصور مرفوضة مرفوضة

      نعم انا اتفق مع زائر 23 فلقد انتشرت ظاهرة الصور والناس وخاصة الأطفال يعتقدون انها صحيح صورة الإمام الحسين ع او علي الأكبر ع أو ابو الفضل العباس ع وهذي الصور دخيلة وبعض العلماء قالوا انها اسرائيليات فلازم نتخلص من تقديس هالرسومات والصور اللي تملأ الكثير من المآتم والمواكب.. وفيها بصراحة اساءة الى آل البيت عليهم السلام والى المذهب.. بعض الناس صاروا يتفننون في رسم بورتريه ابطال كربلاء بشكل جدا سيء وسمعت الكثير من العلماء قالوا لا تحطون الصور مثل ما قال الكاتب الأستاذ سعيد واحنه اول من بادر للازالة

    • زائر 34 | 8:39 ص

      عاشوراء

      بعد انتهاء ذكرى عاشوراء ماذا استفدنا؟ هل نرجع الى انشغالنا بالدنيا و الجري خلف المعاصي؟ ام نرجع الى منهج اهل البيت(ع) و التمسك بالقرآن و السيرة الحسينية. هل نترك بعض العادات الدخيله مثل التطبير و نزع الملابس للطم؟
      خليل ابراهيم

    • زائر 33 | 7:52 ص

      التحرر مطلوب يا استاذ سعيد محمد

      اخي وزميلي دراستي وجاري بو محمد.. لا شك ان سلسلتك كان لها الأثر الكبير في الكثير من الأوساط (اقصد سلسلة في رحاب الحسين) كان الطرح جريئاً متزناً وبالمناسبة كنت اسمع النقاش عن السلسلة بين الاخوة كل ليلة وهذه نقطة مهمة وتآثير مهم.. وانا مع الشيخ زمان الحسناوي النجفي لأنه يعتمد على منهج البحث والاستدلال وهذا ما نفتقده في الكثير من الخطباء فالتحرر من القيود وانتقاد الممارسات الغلط بأسلوب بناء وهادف أمر في غاية الأهمية وجزاك الله خير الجزاء
      ابومهدي

    • زائر 32 | 7:30 ص

      يتبع تعليق 27

      فهل هذه المقارنات التي لاطائل منها تضيف للمستمع فائدة فكرية؟!! لا أظن ذلك ، بل ربما تخلق عنده الكثير من التساؤلات والتناقضات وربما يبني عليها أنها من المسلمات وهي في الحقيقة آراء ضعيفة ليس محلها المنبر الحسيني وإنما الحوزات العلمية.

    • زائر 31 | 6:24 ص

      لايعجبني (طرح) الحسناوي وليس (شخصه)

      بصراحة استمعت لبعض المحاضرات للشيخ الحسناوي ولم يعجبني طرحه حيث يميل لطرح الشيخ المهاجري الذي هو الأخر لايعجبني لما يتخذه هذا الطرح من أسلوب عاطفي -وليس فكري- في إظهار قوة مذهب أهل البيت!! فمثلا يقارن الشيخ الحسناوي بين موقف النبي إبراهيم ع من رفع قواعد البيت الحرام (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل) وبين رفع السيدة زينب لجسد الحسين ع ، ثم يقول الشيخ لاتفهموا من كلامي أن زينب ع أفضل من إبراهيم!! ولكنه لم يذكر سبب هذه المقارنة ، وكذلك بين موقف مريم ع وزينب ع!!

    • زائر 30 | 6:24 ص

      والنعم بالنجفي

      اصنع وعيهم يا شيخ زمان لا فض فوك

    • زائر 29 | 6:24 ص

      لزائر 22

      الحمد لله وانا مثلك رزقني الله عقلا وسمعا
      وامتلك جرأة قد تزيد على جرأتك ولكن كونني
      إمرأة فهذا يعيق ثم من قال الشيخ لم يتطرق للبحرين الاعوام السابقة تكلم عن عزاء الوحدة
      وتكلم عن اساليب العزاء ولانني لااتذكر نصا ما قال
      فلا اسهب كذلك حتى لااقع في جدال عقيم
      ونظرة سريعة للعراق ستعرف من يسير وبقوة نحو التبعية العمياء ونحن في البحرين عندنا انفتاح على بعضنا دون تدخل من احد مهما علا شأنه وخصوصا في احياء عاشوراء ..

    • زائر 28 | 6:22 ص

      اخي زائر21

      يا اخي المنبر مو ندوة يتكلم فيها اكثر من واحد
      تعودنا اذا كانت هناك ملاحظات او وجهات نظر فاننا نناقش الخطيب فيها بعد القراءة في حلقة نقاشية صغيرة ونطلب منه يثير في القراءة القادمة ما نتفق عليه من آراء وتوضيح النقاط المختلف عليها.. لكن غبن ما غبن شنهو هذا تبغي كل حين واحد يقوم يقاطع الخطيب هذي ما صارت بعد لكن قول
      قول ان في بعض الناس عقولها متحجرة... تابع بعض الردود راح تشوف ان الكاتب محمد سعيد اشار الى ان البعض يترك الموضوع ويذهب الى الشخص.. شوف بعض الردود راح تلاحظها تستهدف شخص الشيخ

    • زائر 27 | 6:17 ص

      العب غيره ايه الكاتب المحترمة

      عفواً يا سعيد محمد ... مقالك كان مغلوطاً!
      في استنكار ازالة الصور او بالأحرى السواد فااذا كنت تقصد الصور فا ازالة الصور كان مستنكراً من جميع اطياف المعتقد والمذهب فا من انت حتى تستنكر وأما ذكري الى السواد فا انت كأن ما تشجع الجهلة وتبرر لهم حتى عتدائهم على ازالة السواد !!!!!!!!!!!!!!!
      عفواً يا سعيد محمد ... مقالك كان مغلوطاً!

    • زائر 26 | 5:38 ص

      غريب امر بعض الاخوة

      فعلا غريب موقفهم من الشيخ
      فنحن نناقشه ونتحاور معه كثيرا لم نجد مثل ما يتقولون عليه بالعكس كلش محترم وبعدين عن قضايا البحرين صراحة الشيخ ما يتطرق الى قضايا سياسية ولكن القضايا الاجتماعية والانسانية هذي عامة في كل مكان في العالم ويش فيها يعني خصوصا زائر 13 و19 و20 تتكلمون كأن الناس ما تعرف الشيخ زمان لا نعرفه زين وعندما عقول وعيون وآذان مثلكم وعندنا شي مو موجود عندكم وهو احنه نناقش مباشرة وانتون ما تملكون هالقدرة عندكم الشيخ عقب القراءة ناقشوه بدال ما تسقطونه كعادتكم هذي عادة ترى خبيثة انتبهوا

    • زائر 25 | 5:34 ص

      شكرا النقد البناء وحق الآخر

      لا ضير من طرح القضايا السياسية وقضايا المجتمع عامة والسياسية أهمها لأنها تلتقي ببجوهر النهضة الحسينية ، والإصلاح السياسي سيد الإصلاحات جميعا ..
      أما مسألة النقد فإنها من المسائل التي ينبغي أن يتدرب الناس عليها بالشكل الذي يعطي الحق للرأي والرأي الآخر باسلوب هادئ لا انفعال فيه.. ولكن المنبر إذا كان المحتدث فيه من طرف واحد فإن الطرف الآخر سيشعر بالغبن والإنفعال خصوصا في الأجواء الحساسة التي نعيشها.

    • زائر 24 | 5:30 ص

      تابع ..

      كما ان الشيخ زمان كثيرا ما يتطرق للاوضاع في البحرين وهو لا يعلم بها او على الاقل يسمع عنها من طرف واحد ويبني على اساسها وهذا امر جدير
      ان يعيد النظر فيه الوضع في البحرين مختلف تماما
      عن العراق وويلاته ..
      كثرة المستمعين لاتدل على الرضا بالخطابة بكثر ما هي تحب الرثاء والنواعي ...

    • زائر 23 | 5:25 ص

      واخيرا هناك من .. زائر 13

      طبعا اجدد شكري للحكومة على تسهيلات حرمت منها كثير من شيعة العالم
      واشكر الكاتب المحترم ولكن انا مع ما قاله زائر13
      فعلا مع احترامي الشديد لللشيخ وحرصي على الحضور ولكنه كثيرا ما يستخدم اللمز والتعصب لرأيه بل في نقس المحاضرة التي انتقد فيها من لا يقبل بأنتقاد الفكر
      هو اهان الشخص الذي ارسل وقال انه لا يفقه سورة الفاتحة ولا حتى صلاة الآيات
      وفي الاعوام السابقة قال ان من يعارض
      خلع الملابس في العزاء هو مريض نفسي
      وغيرها الكثير ولكن اعترف ان الحظ يلعب دورا كبيرا معه ...

    • زائر 22 | 4:46 ص

      أبن المصلي

      الشكر لله والشكر موصولاً لك أستاذ سعيد لتناولك مواضيع في الأمام الحسين ع فلوأننا استخدمنا كل كلمات الدنيا الطيبة فلن ولن تفي بحق هذا الأمام المظلوم الذي ذبح وأهل بيته وصحابته الطاهرين بأبشع ذبحة لم يعرفها التاريخ والشكر موصولاً لجلالة مليكنا المفدى وحكومتنا الموقرة وعلى رأسها صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي ولي عهدنا الأمين حقاً لن ننسى لكم هذه المواقف المشرفة لكافة التسهيلات المقدمة للمآتم والمواكب الحسينية وفقكم الله واعاد الله علينا هذه المناسبة ووطننا الغالي في تقدم

    • زائر 21 | 4:41 ص

      التبعية العمياء

      لعل ما حدث في الانتخابات أقرب مثال على تلك التبعية العمياء ، فما أن يسمح الواحد منا الى أن يتخلى عن تفكيره وقراره فهو تابع جاهل ، الله سبحانه وتعالى أعطانا العقل المستنير لنفحص ونحمص الأمور ونقرر بأنفسنا ، لا أن يأتى آخرون ليسلبونا هذا الحق ، في الى متى سنصبح هكذا؟

    • زائر 19 | 3:57 ص

      زائر 13 يعيد اللعبة

      أخي زائر 13 أنت تعيد ذات اللعبة التي لعبها ذالك الشاب في قرية (...) عندما فعل ما فعل مع الشيخ زمان وراح يرسل المسجات يدعي فيها ان الشيخ زمان تهجم على الشهيد مطهري وحنه كنا موجودين وتابعنا النقاش المحترم من جانب الشيخ وكان يطلب من الشاب المناقش الدليل والشاب يتهرب وكان يحاول اثارة مشكلة بأي شكل.. واستغفر ربك استغفر ربك استغفر ربك.. انا واحد من الناس اللي يتابعون الشيخ زمان من سنين والله العظيم ما عنده غمز ولمز وصريح وعقلاني وتراث أهل البيت عنده اسلوب بحث وليس محض افتراءات. فتعقل

    • زائر 18 | 3:46 ص

      أنوار ولائية

      كل الشكر للكاتب المخضرم و للشيخ الجليل زمان ليس بجديد على الشيخ أذ عرف عنه إختياره الموفق للمواضيع المطروحة و قوة الطرح و إيصال المعاني المطلوبة والدروس المستفادة
      للعم هناك إعادة عشرة للشيخ في مأتم القصاب من 15 محرم إلى 25 محرم عند التاسعة مساء
      وفقنا الله وإياكم للحضور
      نسألكم الدعاء

    • زائر 17 | 2:56 ص

      عبد علي عباس البصري

      اخي الكاتب بعدك ريض واصل كتاباتك عن الحسين حتى الاربعين نحن مشتاقين لكتاباتك

    • زائر 16 | 2:15 ص

      رأي مخالف .. بالغمز واللمز !!!

      أخي العزيز سعيد .. للأسف الشيخ زمان دائما ما يغمز ويلمز وهو على المنبر لكل من يخالفه ( وبالأخص من يمحص ويدقق فيما يطرح في تراث أهل البيت ( ع) كالمفكر الكبير الشهيد مطهري ) ولأنه في البحرين لايستطيع التحرر الواضح في الطرح , وأأكد لك لو كان في العراق لن يسلم من لسانه الشخص المخالف .. فماذا يعني ذلك , أليس سوقا للشباب لإعتناق أفكار معينة دون تمحيص !! وجهة نظري الرجاء إيصالها للشيخ .

    • زائر 15 | 2:10 ص

      هذا ما نحتاجه في خطبائنا

      نعم..هذا الخطيب ((الذي لا يتعرض في محاضراته الا الى ذكر اهل البيت (ع) و الرد على اعداء الاسلام من خلال طرحه لأدلة قرآنية)) هو ما نحتاجه نحن الشباب هذه الأيام.. من يوحد صفنا كمسلمين و كشيعة على وجه الخصوص.
      و ما ذكرته يا أخ سعيد محمد انما هو شئ واحد و بسيط مما يدعو اليه هذا الشيخ الجليل..
      يا ريت البعض من خطباء البحرين يحتذون حذوه في طرح المواضيع.
      الله يحفظ الشيخ و يكثر من أمثاله.
      أم عــــلي

    • زائر 14 | 2:07 ص

      شباب جدحفص

      نشكر شيخ زمان الحسناوي علي المواضيع الشبابية الشيقة وطريقة الطرح وماتم المشرف في جدحفص يستقبل الشيخ زمان بكل حب ومودة وشيخ زمان سيطر علي عقول الشباب بفن الطرح الممتاز

    • زائر 13 | 1:42 ص

      أحب أشكر كل القراء

      صباح الخير.. أنا أحب أشكر كل قراء جريدتي الوسط... وانشاالله ليكم ثواب عظيم في احياء ذكرى إمامنا المظلوم ابا عبدالله الحسين.... كل سنة عشرة محرم تصير أروع من اللي قبلها.. النور متواصل.
      شكراً خصاً بسم القراء الى:
      -الكاتب القدير سيدقاسم حسين.
      -الكاتب القدير سعيد محمد.
      -الى كل طاقم جريدة الوسط الموقرةوخصوصاً المصورين ومحررين عاشوراء.. استفدنا واجد من الطرح العظيم وجزاكم الله خير الجزاء
      اخوكم ابو جواد الدرازي

    • زائر 12 | 1:36 ص

      اضم صوتي الى السيد عدنان العلوي يا سعيد محمد

      طبعاً الزائر رقم 6 السيد عدنان العلوي انسان له خبرته في المجتمع البحريني كما يبدو وانا اضم صوتي الى تساؤلاته فهو الذي خبر الكثير من الممارسات السلبية كما هو ملاحظ من الأسئلة ذاتها، لذلك نحن أمام قضية خطيرة نجح الشيخ زمان في تفجيرها في توقيتها المناسب وفي ليلة عظيمة.. أثرها يجب أن يكون مستمراً وميدانياً لا لحرمان الشباب من ممارسةحقوقهم ولكن لصد الأفكار الخطيرة في رؤوسهم من تبعية عمياء عرضت المجتمع لصدامات سببها شباب قليلي فكر وخبرة وتجربة كما حدث مع الشيخ زمان وصاحب المسجات.

    • زائر 11 | 1:08 ص

      احب محاضراته

      شكرا للشيخ زمان الحسناوي

    • زائر 10 | 12:57 ص

      بوعلي

      اشكر سماحة الشيخ على الطرح وكانك متاثر بما كان يطرحة سماحة العلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني رحمة الله.

    • فجر الحرية | 12:46 ص

      العيب مو في الشباب

      كل صغيرة وكبيرة تلقى على رأس الشباب متناسين بأنهم يمللكون الطاقات لو تم استغلالها
      صح العيب مو في الشباب العيب في يعض المشايخ
      والعلماء الذين لم يعطوا لهم الوقت الكافي للمناقشة والجلوس معهم واعتقد بأن في كل منطقة يوجد ممثل للعلماء وهنا يأتي دوره في اعطاء من وقته لهم , ولااريد أن اصفهم بالاغبياء بل
      هم ضحية الكبار .

    • زائر 8 | 12:31 ص

      عفوا يا سعيد محمد

      الكاتب القدير سعيد محمد انت من خلال سلسلة مقالاتك قد استطعت ان توصل الرسالة الحسينيه لكثير من شرائح المجتمع ولكن لدي بعض التسائلات:
      1- كيف يتخلص الشباب من التبعيه و هناك من المشايخ يأمرهم بالتبعيه؟
      2- كيف يترك الشباب التبعيه و المذهب يحث على اتباع المرجع؟ فهناك حتى بين الزوج و الزوجه من يتبع مرجع مختلف.
      3- كيف يترك الشباب التبعيه وهناك من يستفيد من الناحيه السياسية؟
      عفوا يا سعيد محمد، كنت جرئ في طرحك لهذا المقال.
      عدنان العلوي

    • زائر 7 | 12:30 ص

      غريب الرياض

      هذا منتشر بقوة بين من يدعون انهم الاوصياء و مؤمنين هذا الزمان. حتى انهم كرهونا في شخصيات معينة بسبب التقديس المتناهي لهم. اعتقد واضح هذه الشئ لشخصيات بحرينية و ايرانية ايضا

    • زائر 6 | 12:29 ص

      تمنينا ان يكون بداية الاحداث

      تشكر الشيخ زمان على موضوعه ولو انه جاء متأخر وكم تمنينا ان تقوم الدوله او رجال الدين بمثل هذه المبادرات عتد بداية الاحداث لتوعية الشباب بخطورة مايقومون به ولاكن يفعل الله مايرد :فلأمن احد يستطيع لوم الناس على المطالبة بحقوقهم في بلدهم بعد شعورهم بالهظيمة والغربة وماعانوه من بطالة وقساوة علي ايدى الاجانب المقربين :ولاكن اللوم هو في المبالغة وفي بعض التصرفات التى لا يمكن القبول بها كرفع صور قادة سياسين لدول مجاورة اوعباراة ذا طابع مشين للقيادة الامر الذى افقد القضية مظمونها وتسبب في زيادة الوظع سؤ

    • زائر 5 | 11:39 م

      شكرا ونحتاج لتلك القسوة

      شكرا للدولة وللشيخ على طرحه ولو أنني لم استمع ولكن على ضوء موضوع الكاتب فإنني يعجبني النقد البناء على الدوام الذي يطرح العيوب ويطرح لها طرق العلاج كما يطرح الإيجابيات ويؤكد على الاستمرار فيها وتطويرها وبهكذا اسلوب تعالج سلبيات المجتمعات في نفس الوقت من المهم جدا تقديم الشكر والعرفان من الأساليب المحمودة التي تشجع من قام بذلك العمل سواء أكان حاكما او محكوما ومن لا يشكر المنعم من الخلق لا يشكر الخالق

    • زائر 3 | 10:11 م

      ليس خطابك كان قاسياً بل كان نصحك واجبا

      أخي العزيز سعيد،
      كما ذكرت في مقالك، "وكم نحتاج إلى خطابات تتميز (بالقسوة المحمودة) للتصدي للأفكار المنحرفة وخصوصاً تلك المنتشرة بين الشباب"، بل أعتقد جازما بأننا نحتاج الى جرأة في الطرح -دون مواربة- من الخطباء الذين يؤمنون بالأفكار العقلانية، لنبذ الممارسات العاشورائية الدخيلة والغريبة على مجتمعنا البحريني، وهو جزء لا يتجزاء من مهمتهم الرئيسية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتناصح بين المؤمنين

    • زائر 2 | 9:53 م

      النقد البناء

      تفنن علماؤنا فن بناء جيل جامد الفكر تبعي إمعه محاربين فكر النقد البناء وكما قال الشاعر البلادي
      أيُ شعـبٍ هكـذا مُسـيـر
      يَنبُذُ الفِكـرَ و مَـن تَفكـر
      يرفِضُ الناقـدَ لـو تدبـر
      سِلِمِ الأمـرَ و سِـر مُُخَـدر
      لا تقُل ما لا يرى الحِزبُ تُكَفَّـر
      أنت عبدُ الحِزبِ يأمُركَ فتؤمـر
      أنت أعمى لا تقُل طرفِيَّ أبصـر
      نحـنُ شـرعُ اللهِ إيـاكَ تحـذر

اقرأ ايضاً