العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ

الحكم على طفلين بالسجن... و65 آخرون في التوقيف

ناشدت عائلتا الطفلين أيمن جعفر حسن عباس ومحمد علي حسن عباس (12 عاماً) الإفراج عن ابنيهما اللذين احتجزا منذ نهاية أغسطس/ آب الماضي، وحكم عليهما الأسبوع الماضي بالسجن ستة أشهر. وطالب حقوقيون السلطات بالإفراج الفوري عن 65 طفلاً محتجزاً في مراكز التوقيف بتهم أمنية مختلفة، معتبرين أن ذلك ينافي التزامات البحرين فيما يخص اتفاقية حقوق الطفل والعهدين الدوليين.


الطفلان أيمن ومحمد... براءة وجوه أدانتها تهم «العبوات الناسفة»

الدير - محرر الشئون المحلية

أيمن جعفر حسن عباس من مواليد العام 1998 ومحمد علي حسن عباس من مواليد العام نفسه، طفلان يبلغان من العمر (12 عاماً)، وعلاوة على كونهما أبناء عم فهما صديقان... وهما موقوفان منذ نهاية أغسطس / آب 2010، وحكم عليهما الأسبوع الماضي بالسجن ستة أشهر ... وهما الآن ضمن 65 طفلاً تحتجزهم وزارة الداخلية بتهم أمنية لا يفقهون التهم التي تلقيها عليهم النيابة العامة.

اختفيا عن أنظار أسرتهما بتاريخ 31 أغسطس/ آب 2010، ومن ذلك الحين وهما بعيدان عن حنان أحضان أمهاتهما، حينها كانا بالقرب من أحد المآتم في قرية الدير، إذ كانا يشاركان في مراسم تعزية. وفي فجر اليوم التالي ورد إلى أهلهما نبأ توقيفهما لدى سلطات الأمن.

جلس ذوو الطفلين وتوسطتهم الجدة، لتتحدث الأمهات عن حرقة قلب فراق طفلين لم تفارق ملامح البراءة والطفولة وجهيهما.

تقول أم محمد راوية تفاصيل القضية: «إنهما صغيران، لا يعرفان تدبير أمرهما فعمرهما لا يتجاوز الثانية عشر عاماً، وقد مرت الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية وهما بعيدان عنا... في كل لحظة أتذكر ابني محمد يحترق قلبي على فراقه»، متسائلة وهي تحمل صورته: «هل هذا محله السجن؟ هل هذا باستطاعته أن يصنع عبوات ناسفة؟».

تتمالك نفسها لتضيف: «ترجع الوقائع إلى أنه في يوم 31 أغسطس/ آب 2010، خرج محمد وأيمن من المنزل وتوجها إلى مأتم الإمام علي (ع)، وكانت حينها القرية تشهد مراسم إحياء ذكرى وفاة أحد الأئمة، وقيل إنه في تلك الليلة شهدت المنطقة إضرام بعض الحرائق في الشوارع».

وأوضحت أن «داهم رجال الأمن المنطقة، وتم القبض على ابني محمد من الشارع، ولم نكن نعلم حينها بالأمر، ولكن عند الساعة الثانية والنصف فجراً، داهمت قوات الأمن منزل أيمن وأخذوه معهم، وحينها علمنا أن محمد أيضاً موجود لدى الأجهزة الأمنية».

وتابعت «توجهنا فوراً إلى مركز شرطة سماهيج، وانتظرنا وقتها من الساعة الثالثة فجراً تقريباً وحتى السادسة والنصف صباحاً، إذ سمح لنا باصطحاب الطفلين على أن نجلبهما معنا في اليوم ذاته عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً».

وأردفت أم الطفل محمد: «امتثلنا لأوامر الشرطة، وأخذنا الطفلين إلى المركز، وحينها أدخلا غرفة التحقيق، وصدر قرار بتوقيفهما وإحالتهما إلى النيابة العامة، وظلا تقريباً نحو أربعة شهور، وهما يحالان في كل مرة إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معهما، ووجهت لهما تهم الحرق الجنائي، والتجمهر غير المرخص، وتصنيع وحيازة عبوات «المولوتوف»، إلى أن تمت إحالتهما إلى المحكمة التي قضت بإدانتهما بالحبس مدة ستة أشهر».

وعقّبت: «في كل مرة نزورهما يعتصر قلبي من الألم، فلا أستطيع أن أتمالك نفسي وأجهش بالبكاء، وكأني لا أصدق ما أعيشه، ابني الصغير يقضي الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية بعيداً عني خلف القضبان، فكيف أشعر بالسعادة والفرح... إنها أصعب اللحظات التي تمر عليّ، وحين أحاول النسيان يذكرني إخوته به، وخصوصاً أخته الصغيرة التي دائماً ما تسأل عنه».

وتضيف «لم تكن عليهما أية سوابق، ولم يدخلا التوقيف قط، وكيف ذلك وهما في عمر الزهور؟»، مشيرة إلى «إنني ووالده وأسرة الطفل أيمن، كنا نمني أنفسنا في كل مرة يحالان فيهما إلى النيابة العامة أو المحكمة بأن ينظر إليهما بعين الرأفة والإنسانية ويتم الإفراج عنهما، والاكتفاء بمدة الحبس التي قضياها، لكننا صدمنا بسماعنا خبر إدانتهما، ولا نملك إلا أن نصبّر أنفسنا ونتوجه بالدعاء لهما».

وناشدت عائلتي الطفلين محمد وأيمن المسئولين الإفراج عنهما في أقرب وقت، والنظر إلى الظروف الإنسانية التي تعيشها الأسرتان جراء فراق ابنيها.

من جانبه، طالب النائب الوفاقي علي العشيري «الجهات المعنية الإفراج عن الطفلين وإرجاعهما لعوائلهما، وخصوصاً أنهما أمضيا فترة طويلة في الحبس تصل إلى أكثر من 4 أشهر».

كما طالب العشيري وزارة الداخلية بـ «النظر في دعاوى وادعاءات سوء المعاملة، والتحقق من المعلومات التي ترد من المصادر السرية كون تلك المعلومات كيدية من عدمه، وخصوصاً بالنسبة للأطفال الذين يتم القبض عليهم نتيجة معلومات ترد من مصادر».

كما طالب العشيري بتحسين أوضاع الموقوفين وبيئة التوقيف.


نواب وحقوقيون: احتجاز الأطفال مشكلة وطنية يجب التعاون لمعالجتها

القبض على 8 أطفال من الدراز فجر يوم تقديم الامتحانات النهائية

الوسط - محرر الشئون المحلية

ألقت الأجهزة الأمنية في ساعات الفجر الأولى من يوم أمس (الأحد) القبض على ثمانية أحداث (طلاب في المرحلة الثانوية، ويعيشون حالياً فترة الامتحانات النهائية للفصل الدراسي) من منازلهم بمنطقة الدراز. وتأتي قرارات توقيف الأطفال الثمانية إثر مزاعم بوجود اعترافات بحقهم أدلى بها أطفال محتجزون.

إلى ذلك، قال أحد أقارب الموقوفين: «تفاجأنا فجر أمس (الأحد) بالقبض على عدد لا يقل عن ثمانية أطفال من منطقة الدراز، وجميعهم طلاب في المرحلة الثانوية، ويعيشون حالياً فترة تقديم الامتحانات النهائية، وذلك بمزاعم وجود اعترافات بحقهم أدلى بها أطفال محتجزون في مراكز التوقيف».

وأوضح «كما أنه تم في يوم الثلثاء من الأسبوع الماضي القبض على أحد الطلبة عندما كان برفقة زملاؤه بالقرب من المدرسة».

وأضاف «تعيش أسر الطلبة الموقوفين حالات حرجة جداً، فهم قلقون على أبنائهم، وخصوصاً أن توقيفهم يأتي في فترة تقديم الامتحانات النهائية، وهي فترة يفترض أن يهيأ فيها الجو النفسي والبيئة المناسبة للطالب لتقديم الامتحانات بصورة جيدة، ولكن ما تعيشه الأسر هو القلق والخوف على أبنائها، وخصوصاً حينما يكون أصدقاؤهم موقوفين، فهم يشعرون بالخوف من أن يتم القبض على الأولاد حتى عند توجههم لقاعات تأدية الامتحانات».

وعبّر المتحدث عن «الحرقة والألم الذي يعتصر قلوب أمهات وآباء الطلبة الموقوفين من الأطفال، عندما يجدون أبناءهم بعيدين عنهم، وعن مقاعد الدراسة».

من جهته، قال عضو لجنة الخارجية والأمن الوطني في مجلس النواب النائب الوفاقي السيدهادي الموسوي لـ «الوسط»: «إن عدد الأطفال (تتراوح أعمارهم ما بين 12 و18 عاماً) المتهمين والموقوفين، بالإضافة إلى مجموعة من المطلوبين على ذمم قضايا أمنية يصل عددهم إلى ثمانين طفلاً تقريباً»، مشيراً إلى أن «السبب في عدم الجزم بالرقم الدقيق يرجع إلى تزايد حالات التوقيف التي تشهدها بعض المناطق بين الفينة والأخرى، كما يوجد عدد من الموقوفين من طلبة الجامعات، بالإضافة إلى أن عدم معرفة عدد الأطفال الذين يحتجزون أو تتم ملاحقتهم من قبل الجهات الأمنية، بالإضافة إلى أن بعضهم لا نعلم عنهم عند إطلاق سراحهم، لأن الأهالي يقومون بمنعهم من التواجد والخروج، فلا يعلم عن تطور حالهم».

وأوضح الموسوي إن «غالبية القضايا والوقائع تشير إلى القبض على الأطفال المطلوبين من منازلهم فجراً، وأحياناً الطلب من ذويهم بأن يرافقوهم إلى مراكز الشرطة أو النيابة العامة، كما وردت إلينا حالات عن احتجاز عدد من الطلبة أثناء التواجد بالقرب من المدرسة، وذلك خلال فترة تقديم الامتحانات النهائية للعام الدراسي».

وأضاف الموسوي «يشتكي أهالي الموقوفين من أنه في حال احتجاز الطفل سواء منهم من أخذ من البيت أو بالقرب من المدرسة، من اختفاء أثره لمدة تتجاوز الأسبوع، وأحياناً تصل لأكثر من عشرة أيام، يتنقل خلالها أهله من مركز إلى مركز، ومن جهة إلى جهة، وبعد أن يثيروا القضية إعلامياً يعرفون مكان الاحتجاز، وبعد ذلك تبدأ قصة ثانية تتعلق بإمكان إدخال ملابس له، والتعرف على التهمة الموجهة إليه، وطلب زيارته، وعلى الأهالي القيام بعملية شاقة للتمكن من ضمان أبسط حقوق الطفل المحتجز وهو بحكم الدستور والقانون بريء لم تتم إدانته بعد». مردفاً «كما أن أهالي الموقوفين من الطلبة وغيرهم يشتكون عدم تعاون الجهات المحتجزة مع المراجعين، بحجة عدم وجود أوامر، وكأن الذي يطلبه الأهل أو ذوو الطفل تعطف، وليس حقاً من ضمن حقوق الموقوف، وهنا لابد من الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين الاشتباه بطفل فعل أمراً يخالف القانون، وبين التعامل معه على أنه بالفعل ارتكب ما يخالف القانون، والثانية لا تثبت إلا بصدور الحكم القضائي البات، وليس لأحد معاقبة الأطفال المحتجزين وكأنهم جناة».

ونوه الموسوي إلى ضرورة التقيد والالتزام بـ «حق الطفل والموقوف في الاستعانة بمحاميه أثناء التحقيق بحسب الدستور والأعراف والقانون والاتفاقيات الدولية».

وبخصوص التهم الموجهة للأطفال الموقوفين، قال النائب السيدهادي الموسوي: «جميعها تهم متشابهة وهي تتعلق بالتجمهر غير المرخص والحرق الجنائي وتصنيع وحيازة الزجاجات الحارقة «المولوتوف»، وتكون تلك التهم نتيجة اعترافات يدلي بها أحد الأطفال المحتجزين بأسماء أصدقائه والمرافقين له».

وعن بيئة مراكز التوقيف، أوضح الموسوي أن «أهالي الأحداث الموقوفين يشكون من أن إيداع أبنائهم يكون في مراكز احتجاز غير لائقة بأعمارهم التي لا تتجاوز الثمانية عشر عاماً، وهم بذلك يعتبرون أطفالاً، وعليه يجب مراعاة إجراءات استثنائية فرضتها اتفاقية حقوق الطفل التي وقعتها البحرين في مارس/ آذار العام 1991، ولكن هناك حالات كثيرة يتم فيها احتجاز من هم في سن الأطفال مع الكبار والبالغين من ذوي السوابق والمتهمين في قضايا جنائية مختلفة، مثل المخدرات والسرقة والاعتداءات، وذلك يكون في مراكز الشرطة والاحتجاز».

وطالب الموسوي الجهات المعنية بـ «الإفراج عن الأطفال الموقوفين، وخصوصاًً أنهم قضوا مدة زمنية مدتها شهور عدة، والسماح لهم بتقديم الامتحانات، وعدم حرمانهم من حضور المدرسة وبالتالي حرمانهم من التحصيل العلمي، ما يؤثر على قدرتهم على تقديم الامتحانات التي تجري طوال العام أو نهاية الفصول الدراسية».

وذكّر الموسوي بتعريف الطفل طبقاً لاتفاقية حقوق الطفل التي انضمت إليها البحرين في 1991، وهي «كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره».

ولم يغفل النائب الموسوي الإشارة إلى ما «نصت عليه اتفاقية حقوق الطفل، بعدم جواز ادعاء انتهاك الطفل لقانون العقوبات أو اتهامه بذلك، أو إثبات ذلك عليه بسبب أفعال، كما في المادة 40 الفقرة 2 ( أ )»، مشيراً إلى أن «أي طفل يتهم بأي من ذلك أن يضمن له الآتي: افتراض براءته وهو ما نص عليه الدستور، ويجب إخطاره فوراً ومباشرة بالتهم الموجه إليه، وعدم إكراهه على الإدلاء بشهادة أو الاعتراف بالذنب».

وفي نهاية حديثه أوضح النائب الوفاقي الموسوي أن «احتجاز الأطفال مشكلة وطنية يجب معالجتها، إذ ينبغي عدم الزج بالأطفال في الوضع الأمني، كما يجب العمل على النأي بهم عن ما يضر مستقبلهم العلمي والتنموي، وذلك من خلال التعاون الجاد بين جميع الأطراف المعنية رسمياً وشعبياً وتبادل الخبرات من قبل المعنيين والمتصدين لقضايا الطفل وشئونه، فمن المؤسف له أن يكون هناك عدد كبير من الأطفال يقضون جزءاً من حياتهم في الاحتجاز، وهم لم يكملوا مشوارهم التعليمي والتربوي بعد»، مؤكداً أن «الفرصة مواتية للجميع من أجل العمل على معالجة هذه المشكلة المجتمعية».

من جانبه، اتفق الناشط الحقوقي سلمان كمال الدين مع المطالب التي أبداها النائب الموسوي بشأن الإفراج عن الأطفال الموقوفين والسماح لهم بتقديم الامتحانات، وتهيئة البيئة المناسبة لهم في مراكز التوقيف، إذ أفاد كمال الدين: «بالنسبة إلى الأطفال الموقوفين على ذمة القضايا الأمنية الأخيرة، وخصوصاً الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً وهم ليس بالعدد القليل، إذ يتواجد الأغلبية منهم في مركز توقيف النعيم، وإن اختلاطهم بالموقوفين الجنائيين وذوي السوابق الجنائية يشكل ظاهرة غير سليمة من ناحية الحفاظ عليهم من الاعتداءات الجنسية، أو كذلك انتقال عدوى الجرائم التي يرتكبها من هم معهم من النزلاء في التوقيف».

وقال: «كما أن هذا العدد الكبير من الأطفال الموقوفين، وبحكم أن مركز النعيم لا تتوافر فيه الاشتراطات الحقوقية والصحية، وخصوصاً إذا كانت فترات الحجز والتوقيف طويلة، كما أنه من الضرورة أن توفر لهم كل مستلزمات ما هو مطلوب لأداء امتحاناتهم وتوفير التواصل بينهم وبين أهاليهم»، لافتاً إلى أن «ذلك لا يتأتى إلا من خلال نقلهم من مراكز الحجز المؤقتة إلى مراكز تتوافر فيها الاشتراطات الإنسانية والحقوقية».

وأضح كمال الدين أن «البحرين ملزمة، بحكم ما وقعت عليه وصادقت من اتفاقيات لحماية ورعاية الطفولة أن تترجم هذه الالتزامات على أرض الواقع، حيث وكما نرى ونشاهد أن البحرين تراجعت كثيراً في مسائل حقوق الإنسان، وهذا أمر يأسف له حقاً».

وأضاف «عملنا من خلال الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بجدٍ مع الأجهزة الرسمية المعنية بحقوق الإنسان في تصحيح أوضاعٍ كثيرة وخطيرة كانت تمارس في السابق، وقد تقدمت البحرين خطوات كثيرة وأنجزت الكثير، إلا أنه ومما يؤسف له أننا تراجعنا تراجعات خطيرة، ومازلنا في تراجع متواصل ومستمر، وكأن الردة قد استعادت عافيتها ومواقعها لتجهز على ما أنجزته البحرين ومؤسسات المجتمع المدني، وخصوصاً الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في مجال تكريس الحق والعدل وإشاعة الإنصاف».

وشدد كمال الدين على «وجوب توفير كل السبل والمستلزمات التي يجب توفيرها وتوفير الأجواء الصحية أيضاً مبكراً ليتمكن جميع الأطفال الموقوفين من أداء امتحاناتهم».

وعن متابعة الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان لأوضاع الأطفال الموقوفين من الناحية الحقوقية، ذكر أن «وضع الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان يمر في منعطف وهو أمام القضاء مع وزارة التنمية الاجتماعية، والتي تصرفت خلاف كل المعطيات الحقوقية والقانونية بتعاملها مع الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وانتقلنا من مقولة أحد كبار المسئولين بأن الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان هي من الجمعيات المشهود لها بالحيادية والمهنية لتوصمنا وزارة التنمية الاجتماعية بأننا جمعية سياسية وطائفية وتتعدى على حقوق الصحافيين إلى آخره من نعوتٍ ما أنزل الله بها من سلطان».

واختتم كمال الدين بالقول: «مع ذلك ستبقى الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان نصيراً ومعيناً لكل مظلومٍ على أرض هذا الوطن، ولن تثنينا أية إجراءاتٍ تعسفية، إذ إن النشاط الحقوقي والإنساني فضاءاته واسعة كاتساع سماوات الله».

العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 435 | 10:54 ص

      حراااااااام يالي ما تخافون ربكم

      و اللي يقول عادي لو كان في عيالك او عيالج بترضين و بتقولين عادي.....

    • زائر 434 | 2:17 ص

      وا مظلوماه ..

      صبرا صبرا صبرا .. نصرا نصرا نصرا ..

      نصر من الله وفتح قريب ..

      اللهم فك اسرانا ..

    • زائر 433 | 10:20 ص

      ش

      حسبي الله ونعم الوكيل
      وين الإتفاقية الي موقعة عليها الدولة

    • زائر 432 | 6:20 م

      علينا بالدعاء على من ظلمنا

      حسبي الله ونعم الوكيل والله ياخذ حقنا من اللي ظلمنا

    • زائر 431 | 5:45 م

      أين حقوق الطفل

      والله حرام هذلين اطفال بدل ما يعقلونهم يسجنونهم وبعد السجن اكيد تعذيب !!!
      وين حقوق الطفل !!!

    • زائر 430 | 5:24 م

      ام الزهرات

      والله حرام اطفال في السجن

    • زائر 0 | 4:53 م

      الطفل الرضيع قتل على صدر الحسين
      قست قلوبهم وعماهم الحقد
      نصر من الله وفتح قريب

    • زائر 428 | 4:31 م

      ماذا تحمل هالعناوين

      عناوين اليوم الحكم على اطفال ابرياء وعناوين باعطاء كل مواطن كويتى 1000 دينار..انظري ياحكومةواحكمى وشوفى شنو يقول رب العلا بحق اطفال تنظلم..
      معقول يا قاضى تحكم على اطفال ..وين حقوق الطفل ..لااتعلم بان اعمارهم غير قانونيه للدخولهم السجن . ان مثل هالسن يجب التعامل معهم بالحنان والتوجيه والاصلاح ليس بالسجن

    • زائر 425 | 2:53 م

      الفرج يا الله

      بس مجرد تفكير هل منيعتقل ويظلم هالشباب والاطفال ويعتقلونهم هل هم بشر هل لهم أطفال يحبونهم ويخفون عليهم

    • زائر 424 | 2:42 م

      عاشقة الكرزكاني

      أين أنت ياوزارة التنمية الاجتماعية عن هؤلاء الأطفال الذين يرزحون في السجون ؟ أين الحملات التي تشينينها لحماية حقوق الطفل ؟ أم أن هؤلاء الأطفال البحرينون أبا عن جد ليست أطفال بالنسبة لك والأطفال الذين تدافعين عنهم وتشنين حملات للبحث عنهم وتدافعين عن حقوقهم هم الأطفال المشردين من بلادهم والداخلين للوطن بطرق غير مشروعة للحصول على الجنسية فقط هل هذه هي أهدافك ولكن يرونه بعيدا ونراه قريبا بإذنه تعالى

    • زائر 422 | 2:11 م

      غصت الكلمات فيي حلقي

      غصت الكلمات فيي حلقي -----والذين اذا اصابتهم مصيبه قالو انا الي الله وانا اليه راجعون----

    • العمر | 2:06 م

      ااااااه

      لاحول ولا قوة الا بالله

    • زائر 419 | 1:37 م

      يارب

      يفرج عنهم انشالله

    • زائر 418 | 1:35 م

      لا قرت عين الشامتين

      لا قرت عين الشامتين والشامتات
      الله يبليكم في اغلى ما عندكم
      الله يبليكم
      وان الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 417 | 1:31 م

      !!!!!!

      وأين الضمير !! قلبي احترق فما بالكم قلب أهاليهم !!! .. أطفال ! .. وعبوّات ناسفه ؟ .. حرام والله اللي يصير ... شهالعقول !! .. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

    • زائر 415 | 1:05 م

      ههههههههههههههه

      الله يفرج عنهم يعني فاتهم امتحان العلوم لان كان صعب جداااااااااااااا لصف الاول الاعدادي و اليوم قدمنا


      من نحس الحض من الوزارة

    • زائر 414 | 1:05 م

      آيه عليهم

      المفروض الحين امسبحتهم امهم وامعشيتهم وراكدين مع اخوانهم آيه عليهم في هالبرد خايفين وييعانين

    • زائر 413 | 1:00 م

      عاشقة الكرزكاني

      تكملة: هاهم سواعدك وأشبالك شباب المستقبل مقيدين ومكبلين لا حول لهم ولا قوة .
      يا كاشف الكرب عن وجه الحسين رد هؤلاء الأطفال والشبان إلى ذويهم سالمين غانمين بحق شباب الحسين وبحق أهل البيت وفرج عنهم فرجا عاجلا حقا أن قلبي يعتصر ألما عليهم وعلى ضياع مستقبلهم

    • زائر 411 | 12:54 م

      عاشقة الكرزكاني

      حرام أطفال في عمر الزهور تقتل برائتهم وتغتصب طفولتهم في موطنهم ...........
      فمن يصدق أن هذين الطفلين البريئين يصنعون مولوتوف وما شابه ذلك أن القلب يعتصر ألما عليهم والعين تدمع بلا شك عند رؤيتهم فما حال والديهم وذويهم فإلى متى يا وطني الحبيب يابحريننا الغالي أرض الجدود هاهم سواعدك

    • زائر 409 | 12:20 م

      .......

      براءة وجوه هذين الطفلين لخصت كل المشهد. والله العالم بحالهم داخل السجون......

    • زائر 407 | 12:18 م

      غصن زيتون السلام

      حرام عليكم وعلى انفسكم ايضا ، هؤلاء لا يتحملون السجن مهما كان السبب فهم ابرياء كونهم اطفال بعذين لاسمح الله لوحصل لهم اي مكروه وهذا لانتمناه ابدا ولكن من باب النصيحة يجب حالا تحريررهم حتى لاتحصل كارثة حينها لايفيدكم الندم فهما كانت الاسباب لن تقنع احد في هذا العالم ، وبصراحة لم اتوقع حتى الان لم اصدق الخبر رغم انه 100% صحيح ما هذا الذي يحصل في البحرين ،| افيقوا على الاقل من هذا الكابوس فهو كابوس مخيف ومرعب

    • زائر 406 | 12:00 م

      شلون أطفال وفي الثانوي !!!!!

      أطفال وفي الثانوي مايصير ممكن يكونون مراهقين شباب أولاد

    • زائر 405 | 11:46 ص

      عندما يموت الضمير

      والله حرام عليكم منظرهم يدمي له القلب .

    • زائر 403 | 11:42 ص

      لا تخافون بهدونهم

      شى روتينى لازم بد التحقيق وفى النهاية بهدونهم ليش القلق والخوف شى عادى اكو المسجونين الى اكبر منهم اكو عايشين مكرمين فى السجن يلعبون كورة ويشربون شاى عادى بعدين بيطلعون ابطال عادى مايسون فيهم اى شى لازم الدزلة تحافظ على الامن اذا ماسوت جدى تخترب الديرة لابد من عقابهم وبعدين تنتهى فترة العقوبة بهدونهم لاتخافون ولا تقلقون .

    • زائر 402 | 11:26 ص

      أهالي عراد معكم يا اولادنا..

      الله يكون في عونكم ويصبر قلوب اهاليكم ... قلوبنا تعتصر لهذا الخبر لم نكن نتوقع ان تصل الحاله إلى إعتقال الاطفال...

    • زائر 401 | 11:21 ص

      ؟؟؟؟

      روووووح ابرووووووووحك طبيب نفساني يا مجنس

    • زائر 400 | 11:14 ص

      استغفر الله

      استغفر الله حتى الجهال سجنوهم ما تعرفون حقوق الطفل ؟؟؟ اقرؤ في كتب المواطنه......

    • زائر 395 | 10:52 ص

      ابو محمد

      لو عندنا كرامة ما نرضى بهاي الشي

    • زائر 389 | 9:24 ص

      نامت عيون الناس وعين الله لم تنم

      ما تخافون الله ؟؟ من أين لهذين الطفلين بالعبوات الناسفة..
      خافوا ربكم واتعظوا من الي قاعد يصير لغيركم؟؟ الظلم حرام ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب..أ
      ملنا في الله سبحانه وتعالى وبأهل بيت النبوة.
      ياراد يوسف على يعقوب أرجع كل غائب ومسجون ومظلوم إلى حضن أمه.

    • زائر 388 | 9:14 ص

      ناس يعطونهم 1000 دينار وناس...

      ويلييييييييييييييييييييييي على الحرة
      ناس يعطونهم مكرمات بالألوف حتى المواليد
      وناس متحسرة على اولادها

    • زائر 384 | 8:43 ص

      اطفال وش ذنبهم

    • زائر 382 | 8:24 ص

      ساعه يحيلونهم للنيابه

      لا و كل ساعه يحيلونهم للنيابه يكملون التحقيق
      شكلهم ناوين يصنعون قنبله هيدوجينيه
      والله عيب الي قاعد يصير

    • زائر 381 | 8:24 ص

      اطفال في عمر الزهور حرام على المجنسين ان يضربونهم

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 380 | 8:07 ص

      تاااااااابع للحر البحرين

      اللهم فك كل اسير ورد كل غريب ووحد كلمتنا يالله يالله يالله . شوفو لكويت وين وصلت والبحرين وين الله كريم انشالله الله كريم ويجب محاكمة السؤول عن اعتقال الاطفال

    • زائر 378 | 8:06 ص

      مناشدة لصحيفة الوسط الكرام

      ان كثرة نشر مثل هذه الصور أو الموضوعات في الصفحات الاولى للصحيفة له تأثير على المدى البعيد ... اني اناشدكم يامن تؤمنون بالحرية في صحيفة الوسط ان تواصلوا نشر مثل هذه الصور فهي لها تأثير كبير وتأثيرها اكبر من تأثير الموضوع الذي لايحمل الصورة فالصورة معبرة مهما تكن

    • زائر 376 | 7:57 ص

      والله تقطع قلبي عليهم

      نظراتهم تقطع القلب يهال مايعرفون شي :(

    • زائر 375 | 7:56 ص

      جهال بس شياطين

      اكيد يحرقون
      وحنان الأم هذا اللى تحجون عنه ما يصير الا اذا جودوهم
      لكن يوم تهدهم في الشوارع يطاحنون ما قالت حنان الأم

    • زائر 372 | 7:47 ص

      يجب الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين

      نحن نطالب بالافراج عن الاطفال المعتقلين ونطالب بالافراج عن جميع المعتقلين السياسيين .خصوصا رموز المعارضة

    • زائر 370 | 7:41 ص

      كلام القرآن

      فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ (45))

    • زائر 369 | 7:39 ص

      مهموم

      يا رب فرج عن كل مكروب------------------ يارب

    • زائر 367 | 7:33 ص

      القاهر

      الله يفرج عنهم ولكن العتب على النواب ورجال الدين هم المسؤلين عن الشىء الذي يحدث في البلد لو يقفون وقفة رجال لما حصلت هذه الاعتقالات الغشوائية التي طالت الاطفال وغيرهم

    • زائر 366 | 7:32 ص

      احسن

      يكبر يذكر السجن وووووووووو
      وميعود يسوي شي غلط

    • زائر 365 | 7:30 ص

      و الله عيب

      هؤلاء الصغار يستغيثون و ينادون " ألا هل من ناصر ؟ " و لكن لا من مجيب نسمع صراخهم و الكل عاجز عن نصرتهم .. و الله قهر .. حرام عليكم طلعوهم .. حسبنا الله و نعم الوكيل على من كان السبب

    • زائر 364 | 7:29 ص

      براءة اخرى من المريخ

      لقد ذكرني وجه الطفلين واسترجعت يوم السبت بالحديقة بالمحرق مع اولادي ورأيت جميع الألعاب مشغولة بالأطفال وهم يضحكون ويفعلون مايشاؤون وجميعهم فريحون باللعب والجو اللطيف وهم ( مجنسون من كل جنسية) وعيالنا في السجون يقبعون اشلون اللحين ولمتى احنه محصورين

    • زائر 363 | 7:27 ص

      عليه العوض ومنه العوض ( شعب بارد )

      وباجر بيصير اكثر من هاذا الشي والله
      اذا ماتكاتف الشعب كله وصار ايد وحده فلن تتعدل الاوضاع في البلد
      واكبر دليل على ذلك ماحدث في تونس فرأيتم ماذا حدث لما تكاتف الشعب واصبح هدفه واحد
      نصيحتي للكل اصبحوو يدا واحده وقولو لااااااا للضلم

    • زائر 362 | 7:25 ص

      سنابسي

      الى الزائر 115 تعرف ليش العتب على العلماء اهم المسؤووولين مع النواب في هاي القضيه

    • زائر 361 | 7:21 ص

      وربي حرأإإأإإأم عليكم

      حراام عااد بسكم سجن في الآطفال
      آرحموا من في الآرض يرحمكم من في السماء
      آن شاء الله لو خطآ كبير فهم ما زالوا آطفآل :(

    • زائر 359 | 7:17 ص

      وينكم يا نواب ؟؟

      من بدل ماتراكضون على روحكم وعلى البدلات .. تركو عنكم الحجي الفاضي مو شاطرين بس البترول خط احمر و50 دينار لاتحاتون بنحارب عليها ولهرار ولمرار اللي اتضيعون وقتنا بمتابعتنا لكم وشوفو اولادنا اللي قاعدين يضيعون وانتو ساكتين

    • زائر 355 | 7:08 ص

      !!

      آيــــــــــــــــــن حقوووق آلطفــل ..؟؟

    • زائر 347 | 6:17 ص

      السنابس

      اهل السنابس زعلانينننننننننننننن

    • زائر 346 | 6:12 ص

      محرقي / حايكي

      و الله عيب .
      و الله عيب .
      و الله عيب .

    • زائر 345 | 6:01 ص

      من المسؤل عن الاعتقالات العشوائيه؟؟؟؟

      أيها المسؤولون تداركوا الوضع قبل فوات الاوان... واصلحوا الخلل ...أطفال يكاكمون مثل ما يحاكم الكبار ويسجنون...نرجوا التعقل وضبط المور

    • زائر 343 | 5:55 ص

      الناظر لكثر التعليقات يعرف ما مدى فداحة الأمر

      الأمر جدا خطير ويجب الإنتباه إلى ان الموضوع ربما يورث إشكالا كبيرا على وزارة الداخلية لا مخرج لها منه فلتنتبه الوزارة إلى الأمر قبل أن يقع الفأس في الرأس

    • زائر 342 | 5:52 ص

      أهالي شارع البديع يطالبون بإطلاق سراحهم

      ويتضامنون مع الاطفال المعتقلين واهاليهم ...الله يفرج عنكم ...

    • زائر 340 | 5:44 ص

      قهر

      انا معاكم انهم صغار بس انا شفت بعيوني مرة مقابل اشارات السنابس يهال بكبرهم لا ملثمين ولا شي وقعدين يحرقون ويضحكون .. ذليين وين اهلهم عنهم !! واذا صادوهم او ضربوهم بالشوزن حزتها الاهالي بيقولون لا اعيالنا ما يسوون شي !!! مو قهر

    • زائر 335 | 5:27 ص

      مالفرق بيننا وبين إسرائيل؟؟!!

      مالفرق بيننا وبين اللقيطة إسرائيل؟! كنا نتكلم عنهم بأن ليس لديهم ذرة رحمة بما فعلوه بشعب فلسطين أسير الدول العربيه,رأينا كيف قلوبهم أصبحت أقسى من الحجر بقتلهم محمد الدرة بين أحضان أبيه واليوم نرى فعل من يسمون أنفسهم بريئون من أفعال أسرائيل أنهم أصبحوا أكثر قساوة من قلوب أسرائيل فقسوة القلوب تأتي من كثرة الذنوب التي ï»» تجليها إï»» التوبة من هذه اï»·فعال الغريبة علينا نحن المسلمين إنه اï»·رهاب بعينه.

    • زائر 332 | 5:22 ص

      الفرق

      الكويت 1000 دينار والبحرين سجن الف يوم

    • زائر 326 | 5:12 ص

      بنت لبلاد

      حرام عليكم هذولي اطفال الانسان معرض للاخطاء كيف اطفال

    • زائر 325 | 5:11 ص

      الى زائر (ابو عقيل)

      و إن تمت محاكمتهم في محاكم خاصة هذا لا يعني ان يتم احتجازهم لمدة 3 اشهر تقريباً من دون محاكمة وما هي جريمتهم ( فل يتم توضيح الامر للناس) ونسأل من الله الفرج لكل المظلومين

    • زائر 323 | 5:08 ص

      يالله

      إلا الطفولة..!!
      أيمكن لهذه البراءة أن تصنع عبوة ناسِفة!!
      على الأقل قولو كلام يمكن أن تُصدقه العقول!!
      لا أعلم ماذا أقول دمعت عيناي حُزناً على هؤلاء المساكين..أسأل الله بحق أيتام الحُسين أن يُفرج عنهم لأنهم مظلومين..الله سبحانه لم يشأ أن يُحاسبهم حتى يبلغوا الـ 15 عاماً فبأي حق تحاسبونهم أنتم!! يا بني البشر!

    • زائر 316 | 4:58 ص

      ليبرالي

      وصل الحال في مملكتنا العزيزة محاكمة اطفال اين حقوق الطفل سمعتنا نزلت الطين

    • زائر 314 | 4:51 ص

      Durazi Hassan

      اللهم اني اعوذ بك من عين لا تدمع وقلب لا يخشع
      يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك

      الله يفرج عنهم

    • زائر 312 | 4:45 ص

      بدعاوي وكلي فخر

      اين الامانة الصحفية ياوسط!!!!!!!!!!!!!
      لماذا لم تنشرو رأيي ؟؟؟؟ انا لم اسب احدا ولم اقل اي كلمة خطأ,,,,, انا لم اقل الا ما رأيت بعيني والله على ما اقول شهيد
      اين الرأي والرأي الآخر يا وسط يامن تدعين الوسطية؟؟

    • زائر 309 | 4:35 ص

      انا ما قرأت المقال ولكن بكيت من اعماق قلبى

      ما اقدر اكتب تعليق يليق بمقام هذا المنظر بس الله انى مو قادره قلبى ذاب من الحزن البكاء على ها الاطفال حراااااااااممممم تخلو الغريب يسو جذى فينه ترى والله اذا قمنه قومت الرجال .....ما يحتج اكمل

    • زائر 306 | 4:33 ص

      الهي انت رجائي ...

      اخويي عمره 17 سنه اليوم رحنا اليه
      زياره وكل زياره انروحها اليه ايصيح هل هذا يعقل ؟ ابغي احد يعطيني لو مثال واحد على دولة معتقله هالعدد من الاطفال والله حرام

    • زائر 302 | 4:27 ص

      اخ ياحسره

      اولاد مسلم من قبلهم التاريخ يعيد نفسه

    • زائر 301 | 4:27 ص

      أطفال..وطلاب في عز الامتحانات هاجمين عليهم بسبب مزاعم ولا تدرون عنهم غير الأسماء ولا عندكم دليل؟بالله عليكم هذا تصرف انساني أو عقلاني يا حريصين على مستقبل شعب البحرين و

    • زائر 299 | 4:24 ص

      نطلب من الله الفرج

      نطلب من الله الرحمة و الشفقة بهذا الشعب الفقير المستضعف الذي لا حول ولا قوة له إلا بالله ان يفرج عن جميع المعتقلين ظلماً وجورا.. وان يرأف بأهل هؤلاء الصبية المحتجزين وان يرينا في من اعتقلهم وظلمهم على صغر سنهم.. ان الله على كل شئ قدير.. وهو بالاجابة جدير ..
      يا الله يا الله يا الله يا من لا يقال لغيره يا الله

    • زائر 296 | 4:23 ص

      الاطفال احباب الله

      ليش يازمان ابرياء من نظراتهم

    • زائر 295 | 4:20 ص

      القضية قضية كل المعتقلين

      مو بس هذلين...لأن الرحمة معدومة ومافي انسانية في السجن أبداً..

    • زائر 294 | 4:19 ص

      لكل طفل حقة

      اين منظمة حقوق الطفل اليونسيف

    • زائر 289 | 4:03 ص

      طالب كويتي في البحرين

      طفل يتحاكم والله عيب ثم عيب

    • ن والقلم | 3:56 ص

      يا مليك القلوب .. نداء

      يا اب الجميع نقولها وبكل ثقة : إن الامــر لا يرضيك.
      نداء من بيت كباره وصغاره يتضرعون الى الله بطول عمرك وتبقى البحرين عزيزة تحت قيادتك.
      الشفقة فأنت راعــــــيها

    • زائر 288 | 3:54 ص

      ......

      لا حول جهال ويش يدخلهم بسياسة ووين النواب عنهم وحقوق الطفل ولله مهزله في البحرين قالوا ديمقراطية قالوا طل

    • زائر 286 | 3:48 ص

      الله يفرج عنهم

      الله يفرج عنهم وعن جميع المعتقلين بحق محمد وآل محمد عليهم السلام

    • زائر 285 | 3:48 ص

      وما خفي اعظم,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    • زائر 282 | 3:37 ص

      بوعقيل

      من الواضح ان الوسط قد اغلفت وبقصد ذكر ان هؤلاء الاطفال يحاكمون امام محكمة الاحداث وهي تختلف عن المحكمة الجنائية والعقوبات التي تصدرها تختلف كذلك و هذا ما يحدث في كل مناطق العالم فالطفل الذي يرتكب فعل جرمي فانه يتعين تقديمه الى اتلك المحكمة الخاصة وتصدر احكام بالايداع بمراكز الاحداث التابعة لوزارة التنمية وليس الداخلية او تسليمه الى ذويه وذلك وفقا لطبيعة الفعل الجرمي فالقول بان تقديم هؤلاء الاطفال للمحاكمة امام المحمة المختصة يخالف المعاهدات الدولية هو قول تجافي الحقيق

    • زائر 281 | 3:34 ص

      الموت الى الي في بالي

      الله ياخد الحق من الضلام

    • زائر 277 | 3:23 ص

      ليش كل جذي ليش كل جذي

      وين ردي وين ردي وين ردي وين ردي
      كلامي عين العقل والصووااااااااااااب

    • زائر 272 | 3:18 ص

      والله حالة

      هههههههههههههههههههههه باجر بياخدون الجهالو اللي توهم والدينهم وبيقولون محرقين تواير
      الله يفرج إليهم بحق مصيبة أبا عبدالله الحسين (ع)

    • زائر 270 | 3:12 ص

      الهي اليك المشتكى

      الهي برح الخفاء وانقطع الرجاء وعليك المعول في الشدة والرخاء اللهم فرج عنهم وانصرهم وانتقم ممن ظلمهم اطفال في عمر الزهور يتروعون في يد الاجنبي

    • زائر 266 | 3:07 ص

      حسين

      شكرا لحكومة

    • زائر 265 | 3:07 ص

      مو جذي

      انا قلبي يتقطع على الولد لي بالتي شيرت الازرق
      شوف شلون بظراته حزن
      مسكين

    • زائر 262 | 3:02 ص

      والله حررررررررررررررررررام

      والله حرام اطفال ابرياء مالهم ذنب اين النواب اين حقوق الطفل لكن ارد واقول ان الله موجود ............ الله يفرج عنهم بسرعة اكتب هذي السطور وانا ابكي مع اني ماعرفهم

    • زائر 261 | 3:02 ص

      !!

      شهآذآ !!!!!!!!!!!!!!
      حششششى !
      عدو مآ يسوي جذي لعدوه .. آلله لآآ يبلآنآ بس
      آلله يكون بعونج آم محمد .. :(
      وآلله حزنتيني :( ..
      آلحمدلله على كل حآل ..
      مجنسين ومآخذين الحق .. صج مسخره !!

    • زائر 259 | 3:01 ص

      عباس

      مسكيين

    • زائر 258 | 3:00 ص

      تخيل معي انك من ضحايا عبوات المولوتوف

      تخيل انك كنت تسير في سيارتك في احد طرقات المدنية
      وفجأة هطلت عليك عبوات المولوتوف واصابت سياراتك باضرار
      ولكن نجيت من هذا الحادث
      ماذا سوف تقول للطفل الذي رمى العبوة على سيارتك ؟
      مشكور ما قصرت ؟
      بارك الله فيك ؟
      خوش عمل ؟
      ام انك سوف تدعي عليه وتسجنه حتى لو كان عمره 5 سنوات ؟
      انشر يا وسط دون تحيز

    • زائر 257 | 2:59 ص

      حسين

      حكم عادل

    • زائر 254 | 2:57 ص

      وين النواب ؟

      هذا لا يجوز ايها النواب الأشاوس افعلوا شيئا مهما وملموسا في هذا المسار يجب اطلاق الأطفال فورا .............

    • زائر 252 | 2:56 ص

      مناشده المنظمات الحقوقيه

      والله مهزله هادوله اطفال موا لعبه المعروف عرفأ الطفل يبيت فى بيتة مو فى السجن رجال اكبار واغتصبوهم فمابالك بااطفال اصغار .والحل بسيط يتحهد ولى امر الطفل ان يراقب اطفاله ويثقفهم ويتكلم معاء ويقوله هادا خطاء

    • زائر 251 | 2:56 ص

      أي اطفال

      أي اطفال تتكلمون عنهم اطفال يحرقون ويخربون ويرمون مولوتوف وبعضهم مثل ماهو مكتوب في الاعدادي والثانوي يعني رجال اذا في غلط فعلى اهلهم اللي ما مسكوهم وربوهم . خاهم يتحملون نتيجة عملهم

    • زائر 250 | 2:53 ص

      حسين

      حكم عدل

    • زائر 249 | 2:52 ص

      أيها النواب إنها ساعتكم فأما وإما

      يا نواب الوفاق إنما قبلتم أن تكونوا ممثلي الشعب لمثل هذه المواقف والساعات إن لم يتم منكم التحرك العاجل لوقف مثل هذه المهازل فلا خير في وجودكم
      أطفال أحداث في عمر الزهور يقبعون وراء القضبان والجميع يتفرّج إنها مهزلة فقد ماتت الإنسانية بقتلها الطفول البريئة

    • زائر 248 | 2:49 ص

      الصوره تتحدث

      من شهر 8 الى الآن والله حراااااام شوفو الصوره في ذمتكم وجهم وجه سجن ضايعين مساكين ما يدرون وين الله حاشرنهم والله يكسرون الخاطر

    • زائر 247 | 2:45 ص

      الله على ظااالم

      ما خذيتووونهم الا ايااام الامتحااناات الله يفرج كل معتقل آمييييييين رب العااااالمين

    • زائر 245 | 2:40 ص

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 244 | 2:33 ص

      اينهم من انتفضوا

      اينهم من انتفضوا بشأن إهانة نائب من قبل ضابط

      الا يجدر بهم ومن على المنابر بأن يتنفضوا لأجل هتك حرمات النساء والأطفال الابرياء؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 242 | 2:30 ص

      UNICEF - منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف!؟؟

      وين منظمات حقوق الانسان وين المعاهدات الدولية وين الاعلام المحايد والحر والنزية لماذا كل هذا التهمش والتستر والتغييب عما يجري؟؟؟

    • بنت النيادة | 2:28 ص

      بنت النيادة

      أتمنى من الوسط تشيل الصورة مو قادرة أعلق عن الموضوع نظرتهم تذبح خاصة اللي عليه التي شيرت الأزرق ,,,,,لا حول و لا قوة إلا بالله .

    • زائر 240 | 2:19 ص

      الصيبعي

      نامل الجمهيات اسياسية التى موجودة فى البحرين وخارجها التحرك بالافراج عن جميع الاطفال المعتقلين فى السجون وهدا يخالف قانون حماية الطفل الموقع عليها من قبل المملكة البحرين

    • زائر 239 | 2:18 ص

      زائر (129)

      كلامك عين الصواب كيف تريدون ان نعلم ابنأنا حب الوطن وأبنائي يسألوني كل يوم لماذا وطني لا يحبني ويرمي أخوتي و أعمامي و خيلاني وجيراني في السجووووون .....
      بعدها تتكون روح الانتقام في الطفل .....وينشئ جيل جديد لاانتفاضه ساحقه

    • زائر 238 | 2:16 ص

      غريب الرياض

      حاكموا امهاتهم و اباءهم على اهمالهم و غفلتهم و عدم تربيتهم و متابعتهم لاطفالهم و اطلقوا سراح هؤلاء الفتية.

    • زائر 236 | 2:15 ص

      اولاد مسلم

      اللهم فرج لهم بحق اولاد مسلم هادي ايامهم ساعد الله قلب السيده زينب عليها السلام

    • زائر 232 | 2:10 ص

      مقههههورة حدي

      عيني دمعت تلقائيا بمجرد رؤية وجوه هؤلاء الاطفال والله كانهم ملائكة صغار الله يصبر و يساعد قلب امهاتكم عليكم
      اين جلالة الملك من كل هذا؟
      اين مسؤلين الدولة وكبارها؟
      اين النواب وممثلين الشعب؟
      اين الجمعيات الوطنية و جمعيات حقوق الطفل؟
      الى الله المشتكى وحده

    • زائر 229 | 2:00 ص

      بيهدونهم نهاية الشهر

      حسب علمي اذا قضوا 6 اشهر في السجن ( من 8 الى 1) يعني الشهر الجاي اطلاق سراح (انتهت فترة المحكومية ) لأن الفترة الي قضوها محسوبة

    • زائر 228 | 1:58 ص

      ماهذا التخبط

      غدا سترون حبس ام حامل وذلك لقيام جنينها بعمل انقلاب وصنع مواد متفجرة مما استدعى القيام بتوقيفها حفاظا على سلامة الامن والاسقرار ، ارحمونا قليلا اذا بيقية رحمة لم يبقى صغير ولا كبير الا وذاق الاذى لماذا هذا الاذلال.

    • زائر 227 | 1:56 ص

      احتجاز الطفلين تعني الرجولة و السيطرة لدى الفاعل

      الضابط الذي امر بالقبض عليهم يجب محاسبته لانه لا يمتلك الضمير الانساني المولود مع الفطرة فكيف به يحاسب طفلين و الاكثر كيف ينزل مستوى عقله التي صرفت عليه الدولة الالوف من المال العام ليتهم طفل بقضايا تخص امن الدولة....لا تفسير سوى انه عاجز عاجز ...حرقتم سمعة البحرين بهذه التصرفات المشبوهة فكفى البحرين شراركم

    • زائر 226 | 1:54 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون

      حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 222 | 1:50 ص

      رئيسنا هرب دون عقاب

      وانتم تمسكون بهؤلاء الابرياء...حرام والله بالنهاية هم اطفال غير مدركين....والله اهل البحرين اهل خير ومايستاهلوا هالحلوين...اكيد الملك راح يتحرك وماراح يقبل بهالشىء على عياله

    • زائر 220 | 1:48 ص

      بحريني يموت في البحارنه

      ثلاثه رفع القلم عنهم الطفل والمجنون والنائم لاتحزن ياشعب ياطيب لاتحزن ياشعب ياطيب ولا تتوسل الا الله ولاتتوسل الاالله ولاتتوسل الا الله

    • زائر 219 | 1:46 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      روحوا تضامنوا ويا الشعب التونسي . وخلهم يرشحونكم في الانتخابات الجاية , جوفوا وش صاير في هالشعب المسكين كل من تولاه ما رحمه حتى اليهال الصغار صاطين عليهم , لكن ما اقول الا حسبي الله عليكم يالظلام وحوبت هاليهال ما بتروح عنكم.

    • زائر 218 | 1:46 ص

      عار علينا وجود مثل هذين الطفلين خلف القضبان

      إنه عار ما بعده عار إن لم تتحرك جميع القوى لوقف هذه المهزلة. إن هذين الحدثين لا يعيان حتى مكان وجودهما بالله عليكم أي حكم يقلبه مثل هذان الحدثان.يجب التحرك الجماعي وعدم السكوت قبل أن يعمنا العذاب جميعا فإن أيذاء هذين الطفلين قتلا للطفولة ولا مجال لأي كلام بعد هذا. سوف تفقد الداخلية كل مصداقيتها إن هي لم تبادر إلى إطلاق سراحهما فالوضع ليس في صالح أحد من الوطن لا حاكم ولا محكوم

    • زائر 217 | 1:46 ص

      ام الحناين

      واااه كسرتون قلبي ياوسط على هالصوره ...هذا الخبر عندي اقسى من اي موضوع ...حتى لو كان موضوع عن وفاة شخص....واااه الصوره تدبح..تدبح...الله يعينكم ويفرج عنكم يارب..

    • زائر 216 | 1:43 ص

      الى بوسلمان 2

      الى سيدي جلالة الملك حفظه الله,لاتزال امهات هذان الطفلين البريئين بانتظار عفوك الملكي بالافراج عنهنا,لا يعرفان من هذه الافعال شيئاَ,امهات يحترق قلبهن على فلذات كبدهما,الرجاء ثم الرجاء اعطهما حريتهما.
      اللهم بجاه المصطفى واهل بيته الأئمة الاطهار عليهم الصلاة والسلام وعظمتهم لديك بأن تخلصهما من معظلتهما وتفك اسرهما بحق حلال المشاكل ابي الائمة الاطهار,وبحق مصيبة الحسين الكبرى ع ان تحررهما من أيديهما,أنت حاضر سيدي ومولاي أيها المنتظر عج الصغيران من مواليك فهل ترضى أن يفعل بهما كما فعل باجدادك؟.

    • زائر 214 | 1:42 ص

      !!!

      ان الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 213 | 1:41 ص

      زهرة العزيز

      إلى أمهات وذوي الطفلين.. كلمة الإمام الحسين(ع): "هوّن ما بي أنه بعين الله"

    • زائر 212 | 1:41 ص

      لا لا لا ....

      من فرح طفل فرح نبي
      لاتجعلوا الاطفال خلف القضبان

    • زائر 211 | 1:40 ص

      نطالب أطلاق سراحهم حالا

      كيف تريدون ان نعلم ابنأنا حب الوطن وأبنائي يسألوني كل يوم لماذا وطني لا يحبني ويرمي أخوتي و أعمامي و خيلاني وجيراني في السجووووون .....

    • زائر 209 | 1:37 ص

      ليش تقتلون الطفولة و البراءة؟

      اتقوا الله في أنفسكم..قبل إن يأتي اليوم الذي يعض الظالم على يديه..أسف و ندم و حسرة

    • زائر 207 | 1:36 ص

      اناشد بالافراج عن الاطفال

      موبعيد هالحركة منذ زمن الحسين سبي الاطفال وها قد تتكرر
      وين حقوق الطفل اين هي ؟ ضاعت

    • زائر 206 | 1:36 ص

      ننتظر اليوم الذي تأخذ فيه الحقوق

      ننتظر اليوم الذي تأخذ فيه الحقوق
      إن شاء الله في الدنيا قبل الآخرة

    • زائر 205 | 1:34 ص

      شلون تعتقلونهم بدون دليل؟؟تصرفات غير عقلانية صرااااااااااااااااااااااحة

      نتيجة حتمية لأطفال عمرهم 15 أو في هالحدود تحت التعذيب بيعترفون حتى لو على ناس هم يمكن برئيين..اعذرهم لأنهم يموتون كل حين من التعذيب..فشي طبيعي يهلوسون أو يقولون أي شي عشان يفتكون...هذي مو شطارة

    • زائر 204 | 1:34 ص

      إلهــي وسيدي وخالقي

      إلهي أتوسل إليك بمن لو ذكرتهم لاهتز عرشك،،أتوسل إليك بحبيك وصفيك محمد،،بعلي وهامته،،بفاطمة وضلعها،بالحسن وكبده،وبالحسين ونحره ورضيعه إلا ما فككت أسر هذين البريئين ورددت الإبتسامه إلى فيه أهليهم..إلهي أقسم عليك بأحب الخلق إليك أحفظهم من كل سوء ومكروه وقر أعيننا جميعاً بعودتهم سالمين إلى أحضان ذويهم..

    • زائر 203 | 1:34 ص

      أين اتفاقية حقوق الطفل ؟!

      عجل وين تطبيق الكلام الا ندرسه في المواطنة ؟!!؟!

    • زائر 202 | 1:29 ص

      وحده امفوضة امرها الى الله تعالى

      المشتكى لله الواحد الاحد بحق اهل البيت عليهم السلام
      اطفال ابرياء بعمر الزهور هم امل الغد لاتعقدوووون الاطفال وين حقوق الطفل التي تدرس في كتاب المواطنة؟؟؟

    • زائر 199 | 1:28 ص

      لا يمكن لطفل يبلغ من العمر 15 عاماً أن يقف أمام قاضٍ، وهذا خلاف النصوص في أغلب الدول التي تدّعي الديمقطراطية.

    • زائر 197 | 1:28 ص

      شر البلية مايضحك

      هذولين وجهم وج عبوات ناسفة وملتوف؟؟ اين

    • زائر 190 | 1:24 ص

      حسبانا الله ونعم الوكيل

      اين جمعيات حماية الطفل ... لما السكوت يانوااب فانتم اول المحاسبين يوم القيامه

    • زائر 189 | 1:23 ص

      وين الأمريكية اللي جاية تبحث حقوق الإنسان

      إذا لم تؤثر هذه الصورة في الزائرة الأمركية والمتحدثة عن حقوق الإنسان فلتغلق جمعيات حقوق الإنسان دكاكينها ولتحرق ملفاتها فلم يعد بعد حقوق هذين الطفلين حقوق

    • زائر 188 | 1:22 ص

      يا مفرج الكرب والمحن

      إليك المشتكى يا الله ..

    • زائر 185 | 1:21 ص

      لن اناشد

      انا اطالب باطلاق سراح جميع الاطفال المتهمين بقضايا سياسية ولن اناشد احد بالعفو عنهم ... يجب علينا ان لا نشحذ الحقوق بل نطالب بها ... سجن هؤلاء الاطفال لليلة واحدة وابعادهم عن اهاليهم يعتبر مخالفة وظلم ، فكيف لنا ان نناشد؟ ارحموا عقولنا والغوا مادة المواطنة في المدارس والغوا جميع الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الانسان لأنها حبر على ورق ... قتلتم الطفولة والبراءة والامان ... تذكروا يوم الحساب الاكبر

    • زائر 183 | 1:20 ص

      الخط الساخن للأطفال

      شنو فائدة الخط الساخن للأطفال إلي في الشوارع محطوط عشان الأطفال يتصلون به للدفاع عن حقوقهم خلوهم يتصلون وبنشوف وزارة التنمية شنو إتسوي خخخخخخخخخ

    • زائر 182 | 1:20 ص

      لقد سحقت الإنسانية بسجن هذين الحدثين

      مهما يكن الأمر فإن هذين طفلان بريئان حتى لو خرجا في ظل هذه الظروف فلا يلزم سوى توبيخهما وتحويلهما إلى الأحداث لفترة لتنبيهما إن كان لها نشاط فعلي ومن ثم إطلاقهما
      إننا جميعا مذنبون في حق هؤلاء الأطفال من حكومة ومحكومين يجب من ناحية المجتمع يجب إبعاد البراعم عن الأحداث والداخلية يجب التعامل معهم كما تتعامل الدول المتحضرة مع الحدث
      هناك طرق يعامل بها الحادث لأنه إنسان قاصر العقل لا يدرك أبعاد وخطورة ما يفعل

    • زائر 180 | 1:19 ص

      اللهم فك قيد اسرانا

      اه اه ونه بعد ونه لسنا بأحسن من زين العابدين ولسنا بأحسن من السيدة زينب المسبيه ولسنا بأحسن من السبايا الصغااار من الاطفال
      الله يفرج اسرهم

    • زائر 179 | 1:19 ص

      اتق من لا ناصر له الا الله

      لنفرض انهم حرقوا مايكفي الاشهر الي قضوها في السجن هاذلين اطفال

    • زائر 178 | 1:18 ص

      زمن العجائب

      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

    • زائر 175 | 1:14 ص

      أين القلوب والضمائر؟؟

      حسبنا الله ونعم الوكيل ..وسيعلم الذين ضلموا اي منقلب ينقلبون ) الكلمات تقف عاجزة عن التعبير الا يعد ذلك ظلما البراءة والطفولة تسحق وتخنق في وسط السجون وبلا مبرر ؟؟أين الجهات الكبيرة لترى بام عينها ولكن الله فوق كل ظالم وستكون عاقبتكم وخيمة الا يوجد لديكم اطفال وابناء الا تخافون ان تقع عقوبة فعلكم عليهم ولكن هل من متعض رغم كل ما جرى لهم وسيرون المزيد

    • زائر 174 | 1:14 ص

      يارب الغوث الغوث

      يجيلك يوم يا ظالم هذلين مجرمين حرام عليكم هدوهم مساكين وراهم امتحانات لك الله يا مظلوم حتى لايقدموا الامتحانات هذا هو المقصود

    • زائر 173 | 1:13 ص

      تونس

      يجب على اكبر كتله نيابيه وهي الوفاق ان تنسحب من البرلمان لان الحكومه لا تصغي اليها من مناشده فى اطلاق سراح الاطفال ومع استمرار الوفاق فى العمل النيابي بهذا الحد الضعيف هو موتها

    • زائر 172 | 1:13 ص

      هذه آخر إبداعات وزارة الداخلية

      والله أبدعتون يا وزارة الداخلية، عاد 12 سنه عاد

    • زائر 170 | 1:11 ص

      الله كريم

      وسيعلم الذين ضلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين

    • زائر 166 | 1:08 ص

      لا تكرهو الفتن فان فيها هلاك الظالمين

      لله درك يا ام على صبرك واذا فرجو عنهم من يعوض الطفل والام على الفترة الماضية وكيف تبغي طفل يرجع الى طفولتة وقد بدا حياته في السجن

    • زائر 165 | 1:08 ص

      عوروا افادي

      ويليي ع هالجهال
      ع 12 سنة وفي السجن
      فوينه قاعدين ولا في فلسطين وية الاسرائيليين

    • زائر 164 | 1:07 ص

      عقوبات معنوية

      ليش الحبس في هالسن يعني بيتأدبون (هذا ذا كانو مذنبين أصلا). بيصير الحبس عندهم شي عادي باجر وبيتخرجون مجرمين محترفين بدال ما يطلعون مهندسين ودكاتلره أو معلمين.
      ليش مايطبقون عليهم عقوبات معنويه مثل كنس المساجد والمأتم وتنضيف الشوارع ودورات مياه المجمعات في الفترة المسائية وفي فترة الإجازات الأسبوعية والرسمية. تحت إشراف ولي أمرهم بعد أخذ تعهد منه بمراقبتهم طول فترة العقاب. وبمتابعة مشرفين من وزارة الداخلية مختصين في علم النفس.

    • زائر 163 | 1:07 ص

      إياك وظلم من لا يجد لهُ ناصراً إلا الله

      يعلمونا في كتاب المواطنة إنّه البحرين وقّعت على معظم الاتّفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وإحداها اتفاقية حقوق الطفل
      يا ترى وين العمل بهذه الاتّفاقيّات ؟!
      وغير وغيره من الا مكتوب في المواطنة
      بس .....
      يا ترى ليش نتعلّم شي ونشوف ونسمع شي ثاني؟!

    • زائر 158 | 12:59 ص

      تخيل ايها القارىء لوكان ابنك ماذا صنعت ؟؟؟

      حسبي الله ونعم الوكيل ودي اعرف الى متى بنظل نتفرج على هالمهزلات والمصخره بهالديره ماتدرون اذا صارت النار فى جارك احسبها فى دارك لانها بتوصل لك والسكوت على الظالم هو قمة الغباء سارعوا فى الحراك وهذا النداء لكل واحد شريف عنده غيره فى هذا البلد المنكسر

    • زائر 155 | 12:58 ص

      وينش ياجمعية حماية حقوق الطفل

      الحين لو طفل يمني ضايع جان قامت الدنيا

    • زائر 154 | 12:56 ص

      ابو ادم

      يتم حرمان من هم اقل من عشرون عاما من حق الترشيح والانتخاب بذريعة إنهم أطفال أو أحداث أو قاصرين لا يمكنهم اتخاذ القرار الرشيد نظرا لصغر سنهم- ولكن يتم محاسبة من هم في الخامسة عشر عاما على أي مخالفة جنائية كأفراد راشدين وكبار مسئولون عن كل تصرفهم وهذا إجراءات متناقضة ومخالفة للمعايير الدولية- ويفترض أن يرتبط سن الانتخاب بنفس السن الذي يتحمل فيه الفرد كامل المسئولية الجنائية عن أفعاله وتصرفاته كشخص راشد

    • زائر 153 | 12:55 ص

      بورية

      اللهم فك قيد كل اسير 000 ليش هم اصلا يعرفون يميزون؟

    • زائر 152 | 12:55 ص

      زائر 67

      كل تبن يا مجنس وأكتب عربي اذا فيك خير محد يفهم لك وحسبي الله وهو نعم الوكيل

    • زائر 150 | 12:54 ص

      إلى أهالي الأطفال مع التحية

      نشد على أيديكم ونؤازركم ونعلم مدى الحزن العميق والجرح الغائر بسبب فقدكم أبنائكم ولكن أنتم أبناء ذلك الإمام القائد الملهم الذي رفع شعار هيهات منا الذله كفاكم كتابات التوسل والخنوع والترجي من هذا وذاك بقدر مانحزن على سجن الأطفال بقدر مايحز في النفس كتابات التوسل والإستعطاف .

    • زائر 149 | 12:54 ص

      أين ما يسمى بمجلس المرأة والطفل

      قصر ضخم وهو مركز المجلس الاعلى للمرأة والطفل فالمرأه تعتقل عندما تحتج عن اعتقال احد ابنائها وتعتقل عندما تحتج عن الاسلوب رجال الامن في التفتيش على مداخل القرى
      و65 طفلا في معتقلات السجون في البحرين في عهد الاصلاح ولا اعرف متى يأتي أجمل الايام التي لم نعيشها بعد
      450 معتقل في السجون لاي امر يستدعي كل هذا من اجل خمام او تاير يحرق وهناك دول تحرق فيها في ليلة واحده ما يحرق 5 سنوات هنا
      ولكن اسلوب التعامل يختلف كثير لا يتهمون بالارهاب بل تعالج من جذورها ولا يمييز بين المواطنين

    • زائر 147 | 12:51 ص

      الله يفرج عنكم ياولاد عمي

      والله قطعت جبدي هل الصورة
      والله وحشتونا ومكانكم خالي ياعيوني اثنينكم
      الله يردكم لينا وما نسيناكم يالغالين
      اتمنى كل رد فية دعاء لو بسيط

    • زائر 145 | 12:50 ص

      مرهون

      الله فرج عن الجميع يارب
      وردهم الى أحضان أمهاتهم
      ويحفظ الباقين بحق محمد وال محمد

    • زائر 143 | 12:49 ص

      33097

      أما رايتم جرائم المجنسين وأفعالهم وتصرفاتهم أم أنتم غير موجودين في البلد من منحهم التعدي على المواطن من منحهم هذة الجرأة أطفال بعمر الزهور ايا تكن فعلتهم فهم أطفال ثانيا لماذا فئة دون أخرى تستهدف اذا كان المواطن عاجز عن تلبية مطلبات اسرتة لا مسكن ولا وظيفة مناسبة ومحارب لماذا كل هذة القوات على امتداد المملكة اليس هناك خلل يجب تصحيحة

    • زائر 142 | 12:45 ص

      شاطىء الإيثار

      و تم حجز بعد من الدراز شخص متهم بإرسال صور لتشويه صورة البحرين (هو مصور) هذا رقم 12

      ورقم 13 متهمينه بتنظيم جماعة او تحريض مجموعة المهم الا هو..

      على فكرة بعد في 5 معاهم الي طبعا قبل ماياخذون اخوي يعني العدد صار 18 ما شاء الله..

      والي مااعرفهم الله يشوفهم و يحس بمعناتهم


      نسألكم خالص الدعاء لأخوانا المظلومين

    • أب رحيم | 12:45 ص

      ماهذه القسوة


      إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 141 | 12:44 ص

      اه

      لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

    • omzainab2 | 12:43 ص

      وين

      وين عجل قانون الطفل اللي ذبحتنا عليه وزارة التنمية؟؟؟ الله يفرج عنهم

    • زائر 139 | 12:37 ص

      شاطىء الإيثار

      ترى و الله لدراز في حالة يرثى لها,أغلب الشباب الموقفين من الدراز ..
      تخيلوا بس بيت جيرانا الي ملاصق بيتناما خذين منه 3 أطفال الا وهم :ولد صاحب البيت و ابن اخوه وابن اخته(طبعاً هذا كان أمس)..وبعد البيت جيرانا الي شوي ابعد ولده الصغير .. وبيت جيرانا الأخير ولدهم الصغير أيضا كم صاروا 5 و في نفس الديرة 3 بيوتهم قريبه من بعض هذلين صاروا 8..
      واخوي من شهر 11 ماخذينه هذا التاسع وشخص متخلف عقلياً كان ماخذينه معاه في نفس اليوم هذا العاشر وولد خالتي 11

    • ديرة الطيبين | 12:36 ص

      بنت الدراز البعيدة

      أناشد الملك والداخليه بأخلاء سبيل هؤلاء الأطفال

    • زائر 136 | 12:33 ص

      في فترة التسعينات أعتقلت وانا بعمر 16 عاما لا يعرف الالم والقسوة الذي يشعر بها الا الله
      يعيش بين الحياة والموت ويبكي حتى تجف دموعه ويتداخل عليه الافكار حتى يكاد يجن
      أناشد المواطنيين والحقوقيين والمهتمين النظر في حل الاشكالات فوالله كل ثانية يمر عليهما في السجن ينزل غضب الرب على الجميع لتقاعسها عن نصرة أحباب الله وهم الاطفال
      فتقوا الله من غضبه وسخطة وفهذا العمل يزيل النعم وتصيبنا بالكواردث والمحن بأيدينا نمنع لطف الله ورحمته

    • زائر 134 | 12:29 ص

      للزائر تسلسل 105

      الله يبليك في عيالك وفي أعز ما عندك لكي تحس بألم الآخرين.. أي واجبات تتكلم عنها والناس لا تنال أبسط حقوقها؟؟ ثم تقول واجبات (أول الواجبات هو الدفاع عن الوطن.. نقسم عليك بمن تعبد - هل يُسمح لمثل هؤلاء بالعمل في الدفاع عن الوطن؟؟ أو يؤتى بالغريب لهذه الوظيفة ؟؟ )

    • زائر 133 | 12:28 ص

      أيـن الحقوق !!

      لآ حول ولآ قوه إلا بالله
      اطفال في عـمر الزهور .. مهما كآن خطأهم فهم اطفال / وبعدين إحنآ الحين بفتره امتحانات يعني تضيع عليهم سنه والله حراام

    • زائر 132 | 12:28 ص

      قفو جميعا مع هولاء الاطفال

      حرام والله اطفال في السجون انظرو الى برئتهم وظفولتهم المشروقة

    • زائر 131 | 12:27 ص


      ياوزير الدخلية وياوزير التربية: هذلين اولادكم قبل لايكونون اولاد اهلهم، تتوقع ياوزير التربية عندك اولاد بالمدارس في هالعمر يقدرون يفتعلون هالامور ليش ماتدافع عنهم بحقهم في التعليم الالزامي وبرائتهم، وياوزر الداخليه حكم ضميرك ترى الاطفال احباب الله.
      الله يسامح المخطي عن جهالة ما بالك بأطفال في هالعمر وهم بريئين ولو اخطأو واجب نسامحهم.

    • زائر 130 | 12:26 ص

      الى الام الصابرة

      نشد على يديك وعلى قلبك الصابر
      عندما سمعت عن هؤلاء الاطفال لم استطع النوم لان ولدي مقارب لهم في العمر
      عندما لحفته في فراشه تذكرت هذين الطفلين وكيف يتدثرون بالخوف والقلق وربما اكثر
      كان الله في عونهم وعون اهلهم

    • زائر 128 | 12:25 ص

      تخيل نفسك مواطن وساكن في احد القرى واعتقلوا ابنائك شوف اشلون قلبك يتقطع وهذا اللي يعاني منه اهالي المعتقلين

    • زائر 126 | 12:22 ص

      الصبر مفتاح الفرج

      الله يحرق قلب الي حرق قلب ام ايمن وام محمد ويصبركم على مصابكم وفرجك يااارب

    • زائر 125 | 12:20 ص

      طريقتكم تعلم الاطفال كره الوطن

      الله يفرج عليهم بحق الامام الرضا

    • زائر 124 | 12:20 ص

      سنية وتقول حرام

      حرام عليكم اطفال افرجوا عنهم وراهم مدارس وامتحانات ومستقبلهم-----اعتب علي الجريده بسبب وضع صورهم

    • زائر 123 | 12:20 ص

      اللهم انتقم

      اللهم انتقم لنا من هذه العصبة الظالمة .. اللهم ارنا فيهم قدرتك .. اللهم انتقم لهذه الطفولة والبراءة المذبوحة ... اللهم عليك بمن امر وفعل من الولهم الى اخرهم ون راسهم الى ذنبهم

    • زائر 122 | 12:19 ص

      لاحول الله ولا قوه الا بالله

      حسبي الله وتعم الوكيل

    • زائر 121 | 12:18 ص

      والله حرام

      أنا أم لطفل في مثل اعمارهم حفظهم الله، لم اتمالك دموعي وأنا أقرا المقال، الله يساعد قلب امهاتهم، حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 119 | 12:14 ص

      عدد الاطفال

      عدد الاطفال المعتقلين تجاوز عدد المائة طفل حسب احصائية مركز البحرين لحقوق الانسام

    • زائر 118 | 12:13 ص

      الى الزائر رقم1

      الى الزائر رقم1 لنا بعد المولى رسول الهدى ابو الزهراء (ص) وعترته اهل بيت النبوة الاامة الاطهار عليهم افظل الصلاة وازكى السلام المعصومين

    • زائر 115 | 12:13 ص

      إلى المطبلين لقرارات الداخلية

      للأسف إلى الآن هناك بعض العقليات التي لم تعي فلتتخذوا عبرة ممن تمت إدانتهم واتضح بعد ذلك عدم وجودهم أصلا في البلد أو مخالفتهم للأوصاف أما بخصوص هؤلاء الأطفال فتهمهم كيدية من صاحب المصادر السرية والخاصة وبعضهم يتم القبض عليهم بعد اعتقال أحد أصدقاءهم من الشارع فما يكون منه إلا طرح أسماء أصدقاءه وكل من يخطر بباله لكي يسلم من شر الترهيب وحتى لو افترضنا جدلا إدانتهم ففي أي شريعة أو قانون يسجن طفل وتساء معاملته لأنه أضرم النار في حاوية

    • زائر 113 | 12:08 ص

      65 آخرون بعد؟

      احنة في الجاهلية بس بالعكس
      كانو يدفنون الجهال او هم احياء بس ادا اناث
      اليوم صاير بالعكس هني ولله الحمد

    • زائر 109 | 12:03 ص

      يا نواب و يا حقويون.. ان كان لكم دين فتحركوا!

      لن نتكلم عن حقوق الانسان في البحرين فهي ملغيه و لن نتكلم عن حق الطفولة فهي ايضا ملغيه فلا اعتبار لبراءة الطفولة ..

    • زائر 106 | 11:58 م

      وافشيلتاه

      بصراحه مو بس حرام إله فشله علينا،،صدق صدق فشله بدل ما نحمي عيالنا نسجنهم شوفو العالم وشوفونا من ويش هاده كله (...) إلي تبي حط بس ويش اقدر اقول ازيد

    • زائر 104 | 11:54 م

      بنت المنامه

      ياربي الله يكون بعونهم
      والملك انشالله يامر بالافراج عنهم

    • زائر 102 | 11:53 م

      بنت البلد

      مصختوها عاد حتى الاطفال حاطين روحكم عليهم ...

    • زائر 101 | 11:53 م

      للزائر تسلسل 68

      قرأت لولدك حقوقه فهل بينت له واجباته تجاه وطنه!!

    • زائر 100 | 11:53 م

      يمهل ولا يهمل

      من شفت الموضوع دمعتي على خدي
      كل ظالم له يوم
      الله يحرق قلوبهم مثل ما حرقوا قلوب اهاليهم

    • زائر 99 | 11:50 م

      سنيه

      والله يعورني قلبي على هؤلاء الاطفال الذين في عمر الزهور . اناشد والديهم بنصحهم وارشادهم الى الطريق الصحيح والاهتمام بهم فهم فلذة اكبادهم وهم من سيحترق قلبهم اذا اصابتهم حتى الشوكه . الرجاء عدم تضييع مستقبلهم فالحياة طويلة امامهم .

    • زائر 98 | 11:48 م

      وقفه

      توني اليوم اقرأ لولدي عن حق
      الطفل في درس المواطنه
      الخصوصية
      حق االتعبير
      حق الرعايه الصحيه
      حق توفير المأكل
      حق توفير له مسكن ملائم
      حق التعليم
      وهذا كله من واجب من الوالدين
      وبعدين المجتمع وبعدين الدوله
      ومن الي خذل هذلين الاطفال غير
      الدوله
      والله حرام حرام حرام عليك ياوزير الداخليه

    • زائر 97 | 11:47 م

      رحمة الله عليك يالجمري في اي حال كنا وياك وفي اي حال صرنا بعد ما تركتنا!

    • زائر 95 | 11:46 م

      بوعلي

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم !!! اين الضمير الانساني .. لقد تقطعت قلوبنا ..

    • زائر 94 | 11:46 م

      يا للعار

      عار على زمن الحضارة أي عار !!!!!!!

    • زائر 91 | 11:43 م

      وش هالديرة

      انا اول مرة اشوف اطفال بهذا العمر يحكمون عليهم بالسجن وش هالمسخرة وش هالديرة الي ما فيها رحمة وبعد ما تبون الناس تنقهر والله بجي يوم وهالديرة بتندمر بسبب الفساد والاحكام البايخة

    • زائر 89 | 11:40 م

      ويينكم عنهم وينكم والله قطعوا قلبي !!!!!.

      وينكم يا حقوق الانسان اتجوفون هالمهازل ؟؟؟؟؟؟؟؟
      مع اني ما اعرفهم لكن اقووول للي كان السبب ترى في اللي اقوووووى منك
      والله يمهل و لا يهمل .....

    • زائر 88 | 11:40 م

      الله يكون في عون امهاتهم

      اني احترق قلبي عليهم وأذرف الدمع عليهم من الحسرة والله صورهم تمزق القلوب اشلون حال امهاتهم يااااارب الصبر من وين نجيبه

    • زائر 87 | 11:38 م

      أنا امبا اعرف!

      الحين هالجهال وجوهم وجوه «العبوات الناسفة»؟ يمكن عبوات بيبسي!

    • زائر 84 | 11:36 م

      الى متى السكوت ؟؟؟

      متى تصحون من السبات العميق الى متى يا شعب البحرين اطفال في عمر الزهور في السجن ما هي تهمتهم حسبي الله ونعم الوكيل ...

    • زائر 85 | 11:36 م

      الحجي

      خلصت 6 شهور وبيهدونهم .. لاكن ودوهم الى طبيب نفساني للعلاج من الازمه اللى مرو فيها .... ديره تتشدق بحقوق الطفل وهي بعيده كل البعد عن ذالك.

    • زائر 83 | 11:36 م

      الله يفرجها

      الأطفال في هذا السن غير مكلفين حتى من الناحية الشرعية يعني لم ينضجوا بعد وإن صدر منهم فعل فهو بدون قصد وتفكير

    • زائر 82 | 11:35 م

      وما الله بغافل عما تعملون

      حسبي الله ونعم الوكيل
      وازيدكم خبر اليوم الفجر بعد هجموا على بيوت من الدراز واعتقلوه اولادهم .....
      الله يفرج عنهم جيمعاً

    • ولائي لعلي | 11:35 م

      لا حول ولا قوة الا بالله

      تعجز الكلمات والأعين تدمع في اي عصر نحن بالأمس قالوا سنمكن من في السجن بقضاء الأمتحانات وعشية فجرا الامتحان ،تسدل الأستار عما في القلوب ويبان لكم وبكل وضوح. لاتحتاج لكلمة اوتعبير غير ان نقول توجوا الى الله القدير وهو قادر ان يقلب الليل نهار والنهار ليلا وهو ليسى بعاجز عنكم قلبي وتعاطفي معكم

    • زائر 81 | 11:34 م

      اللة معاج يا ام ايمن

      ام ايمن اللة يكون في عونج اطلبي في هاي الايام الاربعين الحسين ع ولاتنسين ان امج اليوم بتسافر الي العراق راح تطلب ان يفرج لة وحق كل الاطفال

    • زائر 80 | 11:33 م

      من مسخرة الزمن

      فشلونه والله،، الحراميه تسرق وتسرح وتمرح وبعدين 50 دينار وهوطالع لعمل سرقه اخرى ولكم في هالحاله كل شئ سياسي...

    • زائر 79 | 11:33 م

      خادم الشريعه

      الله يصبر ويمسح على قلب أبويكما وتذكرو مصائب أهل البيت(ع) اللهم بحق أهل البيت *ع* وبحق الآمام موسى الكاظم القارع قاع السجون فرج عن كل مسجون وغير حالنا ياالله بحسن حالك

    • زائر 78 | 11:31 م

      شوف الفرق شوف الفرق

      أين براءة الأطفااال إين حقوق الأطفااال ناس أطفالهم في السجن في بلدنا والكويت اليوم يعلن على تلفزيونهم ملكهم يأمر اليوم بألف دينار لكل مواطنلكل مواطن ومؤنة سنة كامله وإحنا أطفالنا في السجون

    • زائر 76 | 11:29 م

      كل ظالم وليه يوم

      بصراحة قهر الله يعين امهاتهم ورسالة لكل شخص ظلمهم ترى الله موجود وبيراويهم في اولادهم لأن حوبة المظلوم ما تروح وبيجوفون الحوبة في الدنيا قبل الآخرة

    • سترة نور العين | 11:28 م

      ستــ نور العين ــرة

      إلى متى الصمت والصبر على هذه المشاكل اللي تزيد يوم عن يوم ؟ حتى الأطفال لم يسلموا ولم يتمتعوا بطفولتهم ، نطلب من العلماء والشيوخ وكل الشعب في الأسراع لوجود حل سريع قبل الأنفجار المتراكم في صدور الأمهات الحزينات والأباء وغيرهم وغيرهم

    • زائر 75 | 11:28 م

      الاطفال

      لو تعلم الطفل حب الوطن والمحافظه على الممتلكات افضل له ولمستقبله .. اما ان تزرع فيه من ذو الصغر حب التخريب والاعتداء وبعدين تقول طفل .. القانون لايحمي المغفلين

    • زائر 74 | 11:26 م

      المشتكى لله

      الله يصبر امهاتهم انا اعتصر قلبي من الحزن عليهم
      وين لجنة حقوق الطفل
      الله يفرج عنهم

    • زائر 71 | 11:22 م

      عجز قلمي عن التعليق !!!!!!!!!

      المشتكى لله
      وحسبنا الله ونعم الوكيل
      ................................................

    • زائر 69 | 11:19 م

      اجراااااااااااام

      والله اجرااااااااااااااااااام بحق الطفولة حرام عليكم

    • زائر 68 | 11:16 م

      المناشدة الحارة

      يجب إطلاق سراح الأطفال بأسرع وقت ممكن ولا يجب التأخير وهم أطفال صغار لم يبلغوا الحلم و ارحموا ذو يهم و أطلقوا سراحهم دون قيد أو شرط

    • زائر 67 | 11:15 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      هذلين مجرمين ويصنعون العبوات الناسفه والذين تم القبض عليهم وعندهم أسلحه أبرياء ........

    • زائر 66 | 11:14 م

      الله اكبر يا داخلية أي زعزعة أمن من أطفال؟!!

      جذي مخلية الاجانب يسلبون الامهات اطفالهم؟ وأي استقرار والاطفال في غياهب السجون والتعذيب والترويع؟!

    • زائر 65 | 11:12 م

      من المسئول

      اولا اريد اوجهة ردي الى الزائر 22 خليجي هل تدرون وجود المجنسين انتم السبب والاعمال الطائشة واقلال الامن وغبرهاء ثانيا وجودالاطفال في الحجز من المسئول الاباء والامهات هم المسئولين عن تربيت ابنائهم وتوجيههم ولو وجد من الام والاب ان هاذة الاعمال غلط ما كان ابنائهم في السجن زج الاطفال في الاعمال المخلة بالامن والسكينة والحرق وقذر الاعمال استخدام الاطفال والنتيجة الندم وضياع مستقبلهم الله لاسامح من كان السبب في توقيفهم.

    • النـ الحزين ـاي | 11:12 م

      ملجاوي

      بالله عليكم هذان غير مذركان الى افعالهم اشلون يحكمون عليهم الله المشتكى

    • زائر 64 | 11:12 م

      مظلومين

      هادلين اولاد عمي واصلن هم والله مظلوممين كانو يلعبون في الشارع وشالوهم الشغب والله حرام امهاتهم محترقين حراق لاكن وش انقول وش انسوي

    • زائر 62 | 11:10 م

      الله يفرج

      حرام يقطعون القلب

    • ديار الغرباء | 11:08 م

      تعبنا والله ..

      كيف نطمئن على اولادنا عند خروجهم من البيت ؟؟؟ اخاف بكره نشوف صور لطفل عمره عامان متهم بنقلب الحكم

    • زائر 60 | 11:06 م

      قدها و قدود

      ولا عليك زود يا ابو سلمان باخلاء سبيل الطفلين وانت من رجالها

    • زائر 58 | 11:05 م

      اللهم فك كل اسير

      نناشد البحرين الطيبة حكومة وشعب ورؤساء اللة يخليكم ونترجاكم رجاء حاااار من امهات محروقة قلوبهم وما تقدر تنام اليل الا ودموعها تسيل من الخوف والتفكير ونرجو من المسؤلين ان يتدخلو لحل الأزمة وتكون فية حماية لجميع الأطفال واللة الموفق والمستعان والية المشتكى

    • زائر 55 | 11:03 م

      الساكت عن الحق شيطان اخرس

      والظلم راح يعم حتى الراكن و الساكت

    • زائر 53 | 11:02 م

      نناشد جلالة الملك

      ان كان ذنب للكبار فماذنب الصغار؟!!
      ابحثوا عمن دفعهم ان ثبت عليهم اي جرم

    • زائر 52 | 11:01 م

      لنا الله يا شعب اليحرين

    • زائر 50 | 11:01 م

      سؤال يطرح نفسه وين انسانيتكم؟

      هذا أكبر دليل على حرصكم بمستقبلهم يا وطني يا بحرين..توكم قايلين بتسمحون للمعتقلين بتقديم الامتحانات و الحين هذلين في عز الامتحانات رايحين تهجمون عليهم؟و الفجر ؟و الأذان يقول الله أكبر؟بدل الصلاة في وقتها؟

    • زائر 49 | 10:56 م

      في بلدنا تذبح براءة الطفولة امام اعيننا

      في بحريننا رأينا كل العجب
      والان نرى كيف تسلب الطفولة من ابنائنا كيف يحملون الهموم والاحزان وآلام الاصفاد وهم صغار
      كيف لاحباب الله تزج بالسجون الكئيبة وتحرم من مدرستها ولعبها وبرائتها وضحكاتها
      كيف لكم ان تنظرو لتلك العيون البريئة منكسرة وهي تستجدي منكم العطف والشفقة وانتم تعاملونهم بلا رحمة وتغتالون طفولتهم

    • زائر 48 | 10:56 م

      يعنى صراحه شىء مخجل جدا ماتستحون دول الخليجيه الثانيه تشوف انكم ماخذين عيال البلد صغار السن من حضن اهلهم ودابينهم بالسجن

    • umalbaneen | 10:56 م

      يالله ربي عليه الفرج

    • زائر 46 | 10:51 م

      هل هؤلاء الابرياء يستطيعون قلب النظام؟

      نكته مضحكه

    • زائر 44 | 10:45 م

      ثريا

      ساعد الله قلب امهاتهم والله يفرج اليهم وياخد الحق من كل ظالم
      خساره والله في عمز الزهور يقضون 6 شهور في السجون

    • زائر 43 | 10:44 م

      لا حول ولا قوة الا بالله

      والله دمعت عيني لما شفت صورتهم وقرأت المقال هذا اللي حكم عليهم عنده قلب هذا لو مسوي ليلة وحده توقيف بعد ميعودها شلون 4 شهور وبعد حكم 6 أشهر عفوك يارب...

    • زائر 42 | 10:43 م

      وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

      إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ }

      سيماهم في وجوههم..براءة و طفولة حرام تضيعون مستقبلهم بحجج واهية..إرهاب و قلب النظام و تجمهر و شغب

    • زائر 41 | 10:38 م

      أيام الامتحانات تهجمون عليهم و تعتقلونهم!!!!؟؟؟وين ضميركم؟

      ليش كل هالقساوة ؟ وين الرحمة في قلوبكم؟ما عندكم صبر حتى أسبوع يقدمون امتحاناتهم؟ويقولون حريصين على مستقبلهم..إي هذا هو مفهوم الحرص اللي عندكم..عكس الناس يا دافع البلا..

    • زائر 40 | 10:37 م

      الله الله

      الله يفرج عنهم،والله هم يبكي وهم يضحك،قبل كانوا ياخ\\ون لكبار والحين موسم لصغار

    • زائر 39 | 10:36 م

      سواد الليل

      محنة هذا الشعب لا تنتهي وحتى الاطفال الصغار لا يسلموا!!
      الى متى السكوت على الظلم,الا تعلموا ان دعاء الامهات فى جق ابنائهم مستجاب

    • زائر 38 | 10:33 م

      هذا كلة تصرف متعمد وحرق قلوب الامهات

      تصرف بلا رحمه ....الله يكون فى عونكم يا البحارنه

    • زائر 37 | 10:31 م

      قلبي معكم و مع ذويكم!!

      الصورة تتحدث عن نفسها!! هؤلاء مجرد أطفال و التوقيف لمدة يوم واحد تكفيهم و قد يكون كبير بحق طفولتهم البريئة .. اما الحكم عليهم بالسجن لفترة 6 شهور فهذا شيْ لا يقبله العقل و الضمير الأنساني.
      * متضامن من قلالي

    • زائر 36 | 10:27 م

      ستراااااااااااوى منطحن,,,,,,,,,,,

      وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون،والعاقبة للمتقين،اخواتى الامهات المظلومات صبرا صبرا فانتن وابنائكن فى عين الله ورعايته وحمايته،ولكم فى زينب الحوراء اسوة حسنه اذا لاقت ما لاقت فقالت اللهم تقبل منا هذا القربان وكونوا زيبيات الصبر والمبدأ.اللهم فرج عن كل مسجون فرجا عاجلا كلمح بالبصر او هو اقرب وعلى الخصوص مشايخ العزة والكرامة والشموخ.

    • زائر 33 | 10:22 م

      الفقير إلى الله

      أي قلب يرى صورة هاذين الطفلين ولا يتقطع قلبه إلا من أعمى الله قلبه وختم عليه.

    • زائر 32 | 10:22 م

      بسكم ظلم

      على الحكومة ان تتدارك اخطائها قبل ان يفوت الفوت

    • زائر 31 | 10:21 م

      خليجي

      اعتقال الاطفال والحكم عليهم باحكام قاسية دليل واضح على وجود خلل كبير في التعامل ما بين المواطن و وزارة الداخلية وبالاخص وجود المجنسين الذين لا يفقهون ولا يجيدون طريقة واسلوب التعامل مع الاخرين.

    • زائر 30 | 10:20 م

      فلتكن تونس لكم عبره

      أعتبروا يا أولي الألباب قبل فوات الأوان...

    • زائر 27 | 10:07 م

      تقطع قلبي

      اطفال لاتدرك الخطآ
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 26 | 10:04 م

      الصورة ابلغ من الكلام

      صورة الاطفال ابلغ من الكلام!!!!

    • زائر 25 | 10:03 م

      مواطن مستضعف

      إعتقال أطفال في زمن ما يسمى بالديمقراطية لهو وصمة عار في تاريخ البحرين التي تدعي التزامها بماديء حقوق الإنسان إلى أهالي المعتقلين: لكم الله وهو الذي سوف يخلص أبنائكم من محنتهم إنه سميع مجيب الدعاء..

    • زائر 24 | 10:00 م

      ههههههههه

      تبع الشبكة يمكن
      الى الله المشتكى
      اطفال ابريأ يجب الافراج عنهم في اسرع وقت

    • زائر 23 | 9:59 م

      نواب السيارات

      جان توقفون وقفه وما يهدا ليكم بال الا بخروج هذان الطفلين

    • زائر 21 | 9:57 م

      SAYDOOO

      سؤال الي وزارة الداخلية ...
      هل هذا باستطاعته أن يصنع عبوات ناسفة؟؟؟؟

    • زائر 20 | 9:56 م

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      هل تقبلها لأولادك يامن حكمت عليهم في هذا العمر

    • زائر 19 | 9:55 م

      ولد سترة

      اين كلمه الحق في هذا الزمان؟ يادكتور منصور

    • مازن البحراني | 9:49 م

      دعاء

      ليتبصروا وليأخذوا العظات من غيرهم ،ربنا انا مسلمون ففرج عنا كما فرجت عنهم يا رب العالمين

    • زائر 16 | 9:46 م

      سنابسي

      حسبي الله وتعم الوكيل تعم المولى ونعم النصير الله يصبر قلب الام والاب لكن ما اقول الا الله ينصر المظلوم

    • زائر 15 | 9:42 م

      آم محمد ~ مدرينة عيسى

      والله حرآم آين هي حقوق الطفل ..يعني يترآوآلي حتى لو سوآ شيئ غلط خلآص كآفي المدة اللي احبسوهم يعني هم صغآر وعليهم مدآرس وهآلآيآم آمتحآنآت ..الله يفرج عنهم ويفرح قلب آمهآتهم..

    • زائر 12 | 9:18 م

      يالله صباح خير

      أطفااااااااااال عااد سجن سجن الله على الظالم
      إلى متى إلى متى وش صاااير زاااااد الظلم إلى متى السكوت يا غيارى إلى متى وين الغيرية في شعب البحرين

    • زائر 11 | 9:17 م

      اين نواب الشعب

      لماذا لا يتم استجواب وزير الداخلية ؟؟؟
      لا تكفي البيانات على الورق

    • زائر 10 | 9:14 م

      تعليق

      لا اله الا الله 0 اطفال يا اهل الخير حرام والله00000000000 وشكراااااااا

    • زائر 9 | 9:06 م

      حرام عليكم
      ارحموا من في الارض
      الاطفال احباب الله

    • زائر 8 | 9:01 م

      أين من يتهم الشعب بالارهاب
      هل هذان الطفلان ارهابيان؟

    • زائر 7 | 8:40 م

      لاحول ولا قوة الا بالله

      واغوثاه ان يكون مثل هذين الطفلين البريئين في السجون باي ذنب قتلت براءتهما؟؟؟ 000 المشتكى الى الله

    • زائر 6 | 8:34 م

      اين حقوق الانسان والمنظمات الدولية

      اين منظمات حقوق الطفل!
      ونحن في عهد الديموقراطية والاصلاح كيف يتم حبس صبية صغار اطفال وبل محاسبتهم كسياسين؟!

    • زائر 4 | 8:21 م

      قال تعالى : "ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون" .

    • زائر 3 | 8:17 م

      نطالب وزير الداخلية بالرحمة والرأفة والأفراج عنهم اليوم

      مهما كاان خطأهم فهم أطفال
      وين نوابنا الأشاوس شلون اطفال تسجن اول مرة اجوف

    • زائر 2 | 8:09 م

      نناشد مليك قلوبنا بسرعة الأفراج عنهم اليوم

      مليكنا العزيز اما لنا من بعد المولى الا انت
      اطفال جدا ومهما كان خطأهم .... 4 شهور في السجن!!!!!!!!
      معقووووووول .....
      يكاد عقلي يطيش

اقرأ ايضاً