العدد 3056 - الإثنين 17 يناير 2011م الموافق 12 صفر 1432هـ

مطر: أكثر من 475 مليون دولار غائبة من إيرادات حقل البحرين

قال عضو كتلة الوفاق النائب مطر مطر إن أكثر من 475 مليون دولار غائبة من إيرادات حقل البحرين، بحسب الأرقام المعلنة عن إيرادات الحقل.

وعبر مطر عن التحفظ على الأرقام المعلنة من قبل وزير شئون النفط والغاز عبدالحسين ميرزا، مبيناً أن الوزير رصد 27 ألف برميل كإنتاج يومي لحقل البحرين بينما جاء في تصريح له في مراسلة مع وزير المالية تشير إلى أن الإنتاج الفعلي في أكتوبر/ تشرين الأول 2010 كان 33 ألف برميل وقد جاء في خطة شركة «أوكيسدنتال لتطوير الإنتاج» أن الإنتاج المستهدف للعام 2011 هو 47 ألفاً بينما صرح الوزير بأن الإنتاج الحالي يقارب 32 ألف برميل يومياً. أما الإنتاج الفعلي الحالي فيتجاوز 40 ألف برميل ومن المتوقع أن يكون متوسط الإنتاج لهذا العام 44 ألف برميل يومياً وبهذا فتكون الإرادات الغائبة أكثر من 475 مليون دولار، لافتاً إلى عكوفهم على مراجعة بيانات الهيئة بشأن إنتاج الغاز، متوقعاً الكثير من هذه المراجعة. وفيما يتعلق بسعر برميل النفط، ذكر النائب مطر أن هيئة النفط والغاز اتبعت تقديرات واقعية في تحديد سعر البرميل، لكن هذه المرة أعطت تقديرات بعيدة جداً عن التقديرات الواقعية للإنتاج، مشيراً إلى أن وزير شئون النفط والغاز صرح بأن التقدير الوارد في الموازنة لإنتاج حقل البحرين قديم وهذا التصريح كاف لإلزام الحكومة بتقديم موازنة جديدة تحوي تقديرات واقعية لإنتاج حقل البحرين.

وفي السياق، أكد أنه «في لقاءاتنا مع الوزراء للاطلاع على موازنات وخطط وزاراتهم لاحظنا تحفظ الوزراء على الإفصاح عن حاجاتهم وخصوصاً وزراء البنى التحتية والخدمات»، معرباً عن تفهمه إلى أن يكون «جميع الوزراء متماسكين وداعمين لمشروع الموازنة المقدم من حكومتهم، لكن ذلك لا يبرر التستر على احتياجاتهم الأساسية». كما أكد أن مشروع الموازنة لا يصل إلى مرحلة التصديق إلا بعد أن يكون لكل من مجلس الوزراء ومجلس النواب أدوارهم التكاملية في تحديد الأولويات وصولاً إلى رؤية توافقية بين الطرفين؛ وأفاد بأن «التعاطي الحالي للوزراء يجعلنا عاجزين عن فهم التحديات التي تشكلها الموازنات الحالية لوزاراتهم».

وذكر مطر أنه لم يعد سراً أن العجز في الموازنة بات مقلقاً وأن ترشيد الإنفاق أمر ملح للسيطرة على الدين العام، متسائلاً: «في ظل هذه الأوضاع أين المشكلة في الكلام عن ترشيد الإنفاق، أين المشكلة في إفصاح الوزراء عن أن الموازنات الحالية ستعطل كثيراً من مشاريعهم في تطوير الخدمات أو المحافظة على مستواها الحالي في ظل الزيادة غير المدروسة في عدد السكان عبر التجنيس وغياب السقوف عن نسبة العمالة الأجنبية».

وأردف أن هناك أطراً عامة تحكم مشروع الموازنة «ونطمح إلى أن نستطيع إحداث نقلة نوعية في هذا الفصل التشريعي بحيث يكون موقفنا من الموازنة مقترناً بمستوى توافقها مع كل من كلمة جلالة الملك في افتتاح هذا الفصل التشريعي وكلمة سمو رئيس الوزراء وبرنامج الحكومة خلال هذا الفصل التشريعي بالإضافة إلى الخطة الوطنية الاستراتيجية 2009 - 2014 وخطة التمويل الاستراتيجي 2011 - 2016، وبالإضافة إلى كل هذه الأطر هناك البيان المالي والاقتصادي الذي قدمته وزارة المالية كجزء أساسي من التزامات الوزارات لتقديم مشروع الموازنة، إذ نصت المادة 115 من الدستور على أن: تقدم الحكومة إلى مجلس النواب، برفقة مشروع الموازنة السنوية، بياناً عن الحالة المالية والاقتصادية للدولة، وعن التدابير المتخذة لتنفيذ إعداد الموازنة المعمول بها، وما لذلك من أثر على مشروع الموازنة الجديدة».

ولفت إلى أنه «لو خرج مشروع الموازنة عن كل الأطر سالفة الذكر فلا يجوز أن تخرج الموازنة عن الالتزامات الواردة في البيان المالي والاقتصادي، فهو جزء لا يتجزأ من التزامات مشروع الموازنة»، مبيناً «لو رجعنا إلى ما جاء في هذه الوثيقة فسنجد نصوصاً صريحة تقدم استثناءات خاصة للمصاريف المتكررة في الوزارات الخدمية كالتعليم والصحة والإسكان والأشغال فيسمح للمصروفات المتكررة في هذه القطاعات بتجاوز متوسط النمو المحدد والمقدر بـ 6 في المئة للسيطرة على الدين العام على أن تقل القطاعات الأخرى عن هذه النسبة ليبقى المتوسط في هذه النسبة».

وأكد «الوقوف بكل قوة مع هذا الالتزام، ولا أجد أي مبرر لتمرير موازنة أية جهة حكومية لا تتوافق مع هذا الالتزام، كما أن التوجه في موازنات المشاريع أعطيت سقفاً أعلى من النمو يصل إلى 13 في المئة لما لهذه الموازنات من دور في تحريك عجلة الاقتصاد ولمحدودية قيمتها إذا ما قارناها بالمصروفات المتكررة».

وذكر النائب مطر أن «الواقع الفعلي لأرقام مشروع الموازنة جاء مغايراً تماماً للالتزامات الواردة في البيان المالي والاقتصادي المصاحب لها، فالزيادة في موازنة المصروفات المتكررة لا ترقى إلى 1 في المئة في وزارة الصحة ولا أعلم كيف ستغطي هذه الموازنة مصاريف تشغيل المراكز الجديدة التي تنوي الوزارة افتتاحها في 2011 و2012، كما لا أعلم كيف لهذه الموازنة أن تقربنا من أهدافنا الاستراتيجية في الارتقاء إلى المعايير الدولية في عدد المراكز الصحية وعدد الممرضين والأطباء مقارنة بعدد السكان، فبدلاً من التقدم فإن هذه الموازنة تجعلنا نبتعد أكثر عن مؤشرات الأداء في الخطط الاستراتيجية والتزامات الرؤية الاقتصادية 2030».

العدد 3056 - الإثنين 17 يناير 2011م الموافق 12 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 9:00 ص

      سرقات بالعلن

      لا حسيب ولا رقيب
      ناس نسو الله فأنساهم انفسهم فتمادو بالطغيان والظلم
      يا حكومة ليش ماخذة هال 475 مليون ؟ شتسوين فيها ؟ تبنين فيها قصور لو تشترون سيارات؟ لو تسافرون فيها؟ مو حرام يعني هذي فلوس ناس شلون تتهنون فيها شلون ليكم عيون تقدر كل ليلة تغمض وتنام ؟

    • زائر 15 | 8:42 ص

      مطلوب وقفة أحتجاج من كل مسؤل بالبلد من النائب الى عالم الدين (وين الأستنكار وما بعد الأستنكار)

      سعادة النائب :- الوطن كله صادروه , باعوا السواحل والبحار , باعوا البر في جميع مناطق البلد , كل هذا نعرفه وشبعنا تصريحات والسؤال المطروح شنو بعد هالتصريحات ؟ شلون تقدرون تحجبون الثقة عن وزير بالعربي شلون تقدرون تسترجعون الوطن وأمواله ؟؟؟ بوفواز

    • زائر 14 | 8:05 ص

      يعني شنهو بتسوون 475 مليون وراحت، خلاص يبه

      بالتأكيد كان أحدهم محتاج لأحد مشاريعه فأخذ الـ 475 مليون ويمكن الله يهديه ويرجعها، عاد لحد يسأل عن الأرباح؟! هذا إذا فكر بترجيعها

    • زائر 13 | 8:03 ص

      المسألة مافيها لبس بوق اكيد

      المسألة مافيها لبس بوق اكيد

    • زائر 12 | 5:25 ص

      بحريني في ذمة الله

      يد تبني الوطن ويد تحمي الوطن وثالثه شسوي تسرق الوطن قال الرسول ص لو ان فاطمه سرقة لقطعة يدها

    • زائر 11 | 3:37 ص

      يا أمينة ..

      ياامينة ..ماذا فعلت باموال المدينة؟
      اموال اجتمع عليها القوم.وجعلوا منها وليمة
      اموال منحوها للحيتان ..وتركوا صغار الاسماك حزينة
      اموال الصغار ياخذها الكبار..فكانت غنيمة
      اموال وزعت عطايا وهدايا ومكافات سمينة

    • زائر 9 | 2:03 ص

      أموالكم في أيدي أمينة... وقع يا نائب وخذ السيارة البي إم... ويش لك بوجع الرأس..

      قال عضو كتلة الوفاق النائب مطر مطر إن أكثر من 475 مليون دولار غائبة من إيرادات حقل البحرين، بحسب الأرقام المعلنة عن إيرادات الحقل.

    • زائر 8 | 1:02 ص

      ماذا ستفعل يا سعادة النائب؟

      الشعب يعرف هذه المعلومات يا سعادة النائب، سؤالنا هو ماذا ستفعل انت وزملائك في الوفاق او غيرها؟ كفاية جلبة وهرج ومرج، نريد افعال.. والله تحتاجون ابراهيم شريف جان رجع الفلوس كلها.. رائد

    • زائر 7 | 12:32 ص

      بوركتم

      الا بوركتم بمساعيكم أخوتي
      هذا ما ظهر وبان للعيان
      وما خفي اعظم
      أبو جنان

    • زائر 6 | 12:09 ص

      عالية المقام

      معروفة وين راحت :p
      بيسووون لنا مفاجئة بيني وبينكم بيوزعون على كل نفر 1500 دينار ... اصصصص

    • اسرق بلا حسيب | 12:06 ص

      سرقات

      475 دولار يعادل 178.5 دينار
      موازنة الخمسين مذله شهريا اللي بيقطعونها عن الناس هي 50 مليون دينار في السنة
      شركة الحلب البقري طيران الخليج
      تدعم بـ 500 مليون دينار
      وكل هذا ومافيه ميزانية !!
      وين الفلوس تروح محد يدري
      وزارة الاعلام تتعاقد مع ( مستشارين ) براتب قدره 12000 دينار ووين التطوير في التلفزيون....أصفار على يسار الفاصلة. شركة طيران الخليج لحلب الميزانية عندها موظفين زاد عمرهم عن عمر التقاعد ويتم التعاقد معهم على اساس انهم ( مستشارين )،للأسف تتعدد المسميات والبوق واحد !!

    • زائر 5 | 11:59 م

      475 مليون غائبة؟ هو اذا زادت البراميل يوزعونها

      الظاهر انه بالقرقاعون يوزعونهم كل واحد يحطون له بالجيس برميل نفط... عاد هو كيفه يبيعهم لو يحطهم بسيارته.. على المزاج... وتدري عاد احنا كريمين حتى لو هم ما يستاهلون
      اما اذا تسأل شلون المراكز الصحية تشتغل.. او شلون طلبتنا يدرسون بنقص المدرسين فأقول لك مافي شي غريب على الله... هذي البلد ماشية بقدرة قادر فسبحان الله

    • زائر 4 | 11:51 م

      هههه فاحت الريحه

      بيطلع البووق يمهل ولايهمل

    • زائر 3 | 11:16 م

      الصيبعي

      وين راحت مبالغ اللة يكون فى العون شعب فقير

    • زائر 1 | 10:14 م

      لا اعلم

      لماذا تستخدمون كلمة لا اعلم وانتم تعلمون؟

اقرأ ايضاً