العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

المتظاهرون في مصر يدعون إلى دفعة لتنحية مبارك

دعا المتظاهرون إلى دفعة اليوم الثلاثاء لتنحية الرئيس المصري محمد حسني مبارك من السلطة بعد أن تنازلت الحكومة قليلا في محادثات مع المعارضة وسعت إلى تقليل المساحة التي يحتلها المتظاهرون في وسط القاهرة. وتعهد المحتجون المعتصمون في ميدان التحرير بوسط القاهرة بالبقاء إلى أن يتنحى مبارك وهم يأملون أن تنطلق مظاهرات حاشدة يومي الثلاثاء والجمعة.

وستختبر مظاهرات اليوم الثلاثاء قدرة المحتجين على مواصلة الضغط على الحكومة بعد أن رفض مبارك (82 عاما) دعوات انهاء حكمة المستمر منذ 30 عاما الآن. وقال انه سيبقى لحين اجراء الانتخابات في سبتمبر ايلول ولكنه قال انه لن يخوض الانتخابات. وشارك مئات الآلاف في المظاهرات السابقة وتقول الأمم المتحدة انها قد تكون أسفرت عن سقوط 300 قتيل حتى الآن.

وقالت شخصيات مصرية معارضة انه لم يتحقق الكثير خلال الحوار مع الحكومة. وقالت جماعة الاخوان المسلمين أكثر جماعات المعارضة تنظيما يوم الاثنين انها قد تنسحب من المحادثات التي بدأت مع الحكومة إذا لم يتم الوفاء بمطالب المحتجين ومنها التنحي الفوري لمبارك. ولكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال إن المحادثات الجارية لحل الازمة في مصر تحرز تقدما وقال أوباما للصحفيين في واشنطن "من الواضح انه يجب ان تتفاوض مصر بشأن طريق للمضي قدما وهم يحققون تقدما."

ودعت الولايات المتحدة التي تتبنى نهجا حذرا تجاه الأزمة كل الاطراف إلى اعطاء الوقت "لفترة انتقالية منظمة" من أجل نظام سياسي جديد في مصر الحليف الاستراتيجي لعقود. ولكن المتظاهرين يشعرون بالقلق من أن يحل محل مبارك بعد رحيله حاكم مستبد آخر والا تتحقق الديمقراطية التي يأملون بها.

ورفض كثير من الشباب في ميدان التحرير يوم الاثنين الحوار السياسي الذي يجري. وتدعو المعارضة إلى إعادة كتابة الدستور من أجل السماح بإجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة ووضع حد لفترة تولي الرئاسة وحل البرلمان وإطلاق سراح السجناء السياسيين وإلغاء قانون الطوارئ.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الرسمية يوم الاثنين أن مبارك شكل (لجنة دستورية) تتولى دراسة التعديلات المطلوبة فى الدستور و(لجنة للمتابعة) تتولى متابعة تنفيذ ما تتفق عليه أطراف الحوار الوطنى.

ورأس مبارك يوم الاثنين أول اجتماع للحكومة الجديدة التي وعدت بالحفاظ على الدعم كاملا وجذب الاستثمارات الاجنبية. ويخشى حلفاء مصر في الغرب من صعود الاخوان المحتمل إلى السلطة وتخشى إسرائيل التي تربطها بمصر اتفاقية سلام من ذلك ايضا. وقال أوباما يوم الاحد إن جماعة الاخوان تفتقر إلى دعم الأغلبية.

وعبر البيت الأبيض عن قلقه يوم الاثنين من حديث الإخوان "المناهض للولايات المتحدة" لكنه لم يصل إلى حد القول إن الولايات المتحدة ستعارض اضطلاع الإخوان بدور في أي حكومة مصرية مستقبلا. وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض "لدينا خلافات كبيرة (مع الاخوان)."
وحاول الجيش رغبة منه في تسيير حركة المرور بميدان التحرير أن يقلل من مساحة الاعتصام.

ونام بعض المحتجين داخل سيور مركبات الجيش لمنعها من اجبارهم على الاحتجاج في مساحة اقل. ودور الجيش خلال الأسابيع المقبلة يعد مهما لمستقبل مصر. (شارك في التغطية سامية نخول ودينا زايد ومروة عوض وشيماء فايد والكسندر جاديش وشيرين المدني وجوناثان رايت واليسون وليامز في القاهرة واريكا سولومون في دبي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 7:45 ص

      طلقهم بالثلاث

      مبارك مش عايزينك طلقهم بالثلاث ، وروح امريكا وتزوج اسرائيل

    • زائر 15 | 7:26 ص

      العناد لا يجدي نفعا

      إن المعاندين كانوا إخوان الشياطين . طال الزمن أم قصر يتنحى مبارك غصبا عليه الآن هو مخّدر بأوامر أسياده و المتملصين بالبلد . و الإحتجاجات لم و لن تقف أبدا حتى تحقق المطالب المشروعة لشعب مصر الأبي العظيم المجاهد الذي سطر للعالم أروع البطولات و الشجاعة الحقة . فالله حافظكم و ناصركم و مؤ يدكم و رافعكم لإعلاء كلمته و كلمة الحق بإذنه تعالى إنه تعالى ربنا و ناصرنا وهو أحكم الحاكمين

    • زائر 14 | 4:09 ص

      ما أعتقد

      أتوقع يبي رفسة مو دفعة

    • زائر 13 | 3:35 ص

      الله مع الحق

      كلنا معكم وما يهمنا الخفافيش اللي تقول ان اهي مع مبارك ..........لا ن الطيور على اشكالها تقع

    • زائر 4 | 12:51 ص

      ...

      انا كمان مش عاوز حسني مبارك .

    • زائر 3 | 12:42 ص

      النصر لكم يا شعب مصر اصمدوا فالنصر قريبا بأذن الله

    • زائر 2 | 11:34 م

      ساعدكم الرب يا شعب مصر العظيم

      كل العالم ظدكم واعني العالم حكومات ولكن شعوبها معكم وانتم انشاء الله المنتصرون لانكم مظلومون من هذا الدكتاتوري الحقير الذي حرق بلاده من اجله هو وحاشيته .
      سؤال اوجهه لك يا سيادة الرئيس. وهو هل تامن بان الله موجود وان هناك حساب ينتظرك؟؟

    • زائر 1 | 11:18 م

      سواد الليل

      الفرج قريب انشاء الله والطاغية سينتهي كما انتهوا الطغاة قبله

اقرأ ايضاً