العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ

ولي العهد لـ «سي إن إن»: الحوار أفضل طريقة لمعالجة الوضع

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إنه بقيادة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قررنا أن افضل طريقة لمعالجة الوضع من دون مزيد من سقوط الضحايا والمصابين هو فتح باب الحوار.

وفي لقاء مع شبكة «سي إن إن» الاخبارية الأميركية قال إن الحوار سيجري مع كل الأطراف السياسية في البلاد التي ستجلس على طاولة الحوار، مشيراً الى أن جلالة الملك أمر بتكليف سموه قيادة هذا الحوار الوطني، موضحاً أن دوره يتمثل في نزع فتيل التوتر السياسي والدخول في حوار مع الجمعيات السياسية والعمل على بناء الثقة بين كل الأطراف.

وأضاف أن ما حدث اليوم (أمس) يمثل الخطوة الأولى على طريق بناء هذه الثقة، معرباً عن خالص التعازي لجميع العائلات البحرينية التي فقدت أعزاء عليها ولجميع العائلات التي جرح أبناؤها.

وتحدث ولي العهد نائب القائد الأعلى في هذا اللقاء عن الأحداث التي شهدتها البحرين يوم أمس الأول وقال انه لم يمت أي متظاهر جراء ما حدث، لكن أحد المصابين في حالة خطيرة جدّاً، لافتاً إلى أنه عندما سمع بهذا الخبر المحزن، دعا الشعب البحريني إلى التهدئة، مضيفا أنه سيناقش الأمر وسيدرسه مليّاً وأنه يجب علينا أن نمد أيدينا لكل الأطراف والفئات والأيديولوجيات السياسية التي تريد أن ترتقي فوق هذه المشاكل وتتواصل مع بعضها.

وأكد ولي العهد أن المتظاهرين يمثلون شريحة مهمة من مجتمعنا البحريني وقناعاته السياسية وسنحرص على سلامتهم، لكن هناك قوى أخرى تعمل ودخلت على الخط، مشيراً إلى أن هذه الأحداث انطلقت منذ البداية وكانت هناك نوايا جيدة تحركها لكن أكبر خوفنا أنه يكفي أن تكون هناك مجموعة صغيرة راديكالية تخشى فقدان مصالحها وتعمد إلى التصرف خارج إطار القانون.

وشدد على أن مهمتنا تتمثل أساساً في بناء ما يكفي من الثقة مع الأطراف المعتدلة في البلاد حتى نتمكن من تجاوز هذه المشكلة.

وقال في رده على سؤال عن مطالب المتظاهرين بالإصلاحات التي تحقق المساواة وتوفر السكن والوظائف، إننا سنكون جميعاً نعمل يداً واحدة ونسعى كي تتحقق كل هذه الأهداف من دون أن نقصي أي طرف من مسار إعادة بناء هويتنا الوطنية، مؤكداً أن المجتمع البحريني عاش في تعايش سلمي على مدى العصور، منوهاً بما يتصف به مجتمعنا بالطيبة والمحبة وحسن الضيافة والتسامح والتعاطف والانفتاح.

وأكد على الإنجازات الكثيرة التي تحققت، مشيراً في هذا الصدد إلى وجود الجمعيات السياسية، التي لم تكن موجودة قبل عشر سنوات وكذلك التأمين الاجتماعي، إضافة الى الصحافة الحرة، إلا أنه قال إنه مازال يتعين إنجاز المزيد، وتعهد بالعمل على تحقيق ذلك بكل ما أمكنه من جهد.

وأعرب ولي العهد عن ثقته بالقدرة على الخروج من هذا المسار، معرباً عن ثقته الكبيرة في البحرين وشعبها من كل الطوائف والأطراف والمكونات.

وفيما يأتي النص الكامل لهذا اللقاء:

لقد شاهدنا انسحاب قوات الجيش ووحدات الأمن البحرينية من الشوارع بينما عاد المتظاهرون الى دوار اللؤلؤة... يبدو أن هناك انعكاساً للوضعية. فما الذي حدث؟

- لقد قررنا بقيادة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن أفضل طريقة لمعالجة الوضع من دون مزيد من سقوط الضحايا والمصابين أن نفتح باب الحوار.

مع من ستجرون هذا الحوار الوطني؟

- مع كل الأطراف السياسية في البلاد التي ستجلس إلى طاولة الحوار، الليلة الماضية أصدر جلالة الملك أمراً يقضي بتكليفي بقيادة هذا الحوار الوطني، علماً بأن دوري يتمثل في حل الوضع والدخول في حوار مع الجمعيات السياسية والعمل على بناء الثقة بين كل الأطراف، إن ما حدث اليوم يمثل الخطوة الأولى على طريق بناء هذه الثقة، أعتقد أن هناك الكثير من الغضب والكثير من الحزن، وأود في هذه المناسبة أن أعبر عن خالص التعازي لجميع العائلات البحرينية التي فقدت أعزاء عليها ولجميع العائلات التي جرح أبناؤها، نحن آسفون جدّاً، إنها مأساة فظيعة للشعب البحريني.

يوم أمس (أمس الأول) شاهدنا صوراً لمجموعة من المتظاهرين وهم يتجهون صوب دوار اللؤلؤة رافعين أيديهم وهم يرددون سلمية سلمية وتم إطلاق الرصاص عليهم ما أدى إلى سقوط بعض الجرحى وربما قتلى. ما الذي حدث؟ ومن يتحمل المسئولية عما حدث؟

- لم يمت أي متظاهر جراء ما حدث، لكن أحد المصابين في حالة خطيرة جدا، لقد كانت مأساة وعندما سمعت بالخبر المحزن ركبت سيارتي على الفور وذهبت مباشرة الى التلفزيون البحريني وخاطبت الشعب البحريني ودعوت الى التهدئة، كيف حدث ذلك، سنناقش الأمر وندرسه مليّاً ونفهمه بعمق، هناك الكثير من التوتر في الشارع البحريني، إن سير الأحداث قد جعل مهمتنا أكثر صعوبة، لكن ما يجب علينا فعله الآن هو أن نمد أيدينا لكل الأطراف والفئات والأيديولوجيات السياسية التي تريد أن ترتقي فوق هذه المشاكل وتتواصل مع بعضها وتعلن معا (كفى)، هذه ليست البحرين التي أعرفها، لم أكن أتصور أنني أعيش مثل هذا اليوم وأن مثل هذا الأمور ستحدث في البحرين.

هل سبق لمملكة البحرين أن عرفت مثل هذه الفترة العصيبة في تاريخها؟

- لست أدري أي شعور انتاب الجنود في ايرلندا الشمالية أو في ولاية اوهايو، لكن هذه مأساتنا بكل تأكيد، وسيكون علينا أن نتذكرها.

لقد عاد المتظاهرون الى دوار اللؤلؤة... ما الذي سيحدث الآن... هل سيسمح لهم بالبقاء هناك؟

- بكل تأكيد، ان المتظاهرين في دوار اللؤلؤة يمثلون شريحة مهمة من مجتمعنا البحريني وقناعاته السياسية وسنحرص على سلامتهم، لكن هناك قوى أخرى تعمل ودخلت على الخط. وهذه ليست مصر أو تونس، ما لا نريد أن نفعله هو ألا نصل الى ما وصلت اليه الأمور في إيرلندا الشمالية وننزلق في حرب ميليشيات أو صراعات طائفية، لقد انطلقت هذه الأحداث منذ البداية وكانت هناك نوايا جيدة تحركها لكن أكبر خوفنا أنه يكفي أن تكون هناك مجموعة صغيرة راديكالية تخشى فقدان مصالحها وتعمد الى التصرف خارج إطار القانون.

من تعني على وجه التحديد؟

- قد يكون اي طرف، لست أسوق أي مزاعم، كل الأطراف قد تكون مذنبة، إن مهمتنا تتمثل أساساً في بناء ما يكفي من الثقة مع الأطراف المعتدلة في البلاد حتى نتمكن من تجاوز هذه المشكلة.

يطالب المتظاهرون بالإصلاحات التي تحقق المساواة وتوفر السكن والوظائف، هل تضمن تحقيق مثل هذه المطالب للمتظاهرين المطالبين بالإصلاح؟

- بكل تأكيد، لأننا سنكون جميعاً نعمل يداً واحدة ونسعى كي تتحقق كل هذه الأهداف من دون أن نقصي أي طرف من مسار إعادة بناء هويتنا الوطنية، لقد كدنا نخسر أنفسنا وروحنا جراء ما حدث بالأمس لقد كان يوماً عصيباً.

عندما تقول يجب إعادة بناء هويتنا الوطنية.. ما الذي تعنيه بهذا الكلام؟

- أقصد كل ما يعنيه أن تكون بحرينيّاً، لقد عاش المجتمع البحريني في تعايش سلمي على مدى العصور، نحن نتعرض بطبيعة الحال لهزات التاريخ وعواصفه وتقلباته، لدينا خصوصيتنا فنحن نمتاز بالطيبة والمحبة وحسن الضيافة والتسامح والتعاطف والانفتاح، إن كل من له صديق من البحرين يعرف هذه السمات عن المجتمع البحريني ويجب أن نبذل كل ما في وسعنا كي نعيد بناء هذه الثقة فيما بيننا نحن البحرينيين وفي علاقتنا مع العالم الخارجي أيضاً.

لكن ماذا عن أولئك الناس الذين يقولون إن مسيرة الاصلاحات قد بدأت قبل عشر سنوات من دون أن نلمس أي شيء منها على أرض الواقع؟ فكيف نثق بالحكومة بعد ذلك؟

- لقد تحققت الكثير من الإنجازات ولم يكن بإمكان الناس أن يتحدثوا اليوم عن الإصلاحات السياسية لو لم تتوافر لهم الحرية السياسية، قبل عشر سنوات من الآن لم تكن هناك أي جمعيات سياسية، لم يكن هناك تأمين اجتماعي، لم تكن هناك صحافة حقيقية أو حرية انترنت، لكن على رغم ذلك أعتبر أنه مازال يتعين إنجاز المزيد، الشيء الأكيد هو أن ما تحقق حتى الآن لم يكن كافياً وانه لابد من إنجاز المزيد، وأنا أتعهد بالعمل على تحقيق ذلك بكل ما أمكنني من جهد

العدد 3089 - السبت 19 فبراير 2011م الموافق 16 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 88 | 5:18 م

      الملاك

      مايطلبة الشعب اليوم لن يكون كما يطلبة في الغد لا سيما اذا كانت هناك تضحيات فالطوفان لن يهدا

    • زائر 87 | 5:12 م

      مطالبنا واضحه

      1- مملكه دستوريه الشعب ينتخب حكومتها (دستور جديد يضمن الدمقراطيه)
      2-محاكمة الوزراء قاتلين ابناء الوطن الكاذبين
      3-اطلاق جميع الاسرى السياسين
      4-سحب الجنسيات من جميع المجنسين السياسين
      5-اطلاق حرية الرأي
      6-سكن وتوظيف في الوزاره ونركز على وزارة الدفاع اولى ناس احنه فيها
      ولابد من الاشاره الى ثروات البلد لشعب يجب التركيز على الثروات ومحاسبت من يسرقها

    • زائر 82 | 11:36 ص

      قائد ولد قائد

      كفو عليك يا بوعيسى .. وهذا عشمنا فيك يا ولي عهدنااا.. كلام حلو ونفسيه مرتاحه من اخ وقائد للشباب ومسيرة السلام والتعديل.. ويا اخوان خلنا ع قلب واحد ولا ننساق بكلمه او رساله او مقطع فيديو كيدي من اعدائنا وحسادنا.. البحرين عزيزه وغاليه علينا وخلنا يد وحده.. وخل نلم شملنا ونتجمع بدعوة الحوار اللي دعا لها ولي العهد.. ما راح راح واحنا عيال اليوم والغد المشرق بإذن الله.. خلنا نتفاهم ونلتحم ويد وحده علشان بحرين الغد.. وف جنات الخلد يا شهدائنا

    • زائر 74 | 7:47 ص

      قديمة ياولي العهد

      الحوار هو أفضل طريقة للضحك على الناس. لا للحوار مع من أمر بقتل الناس في الشارع. لو كنتم صادقين لامرتم بالتحقيق اولا

    • زائر 73 | 7:45 ص

      عجبا عجبا
      بدم بارد يأمرون بقتل الابرياء بدون ذنب
      يكذبون في التلفاز والصحافة العميلتان
      اين الضمير
      يفجرون الرؤس ببنادقهم يقطعون اجساد الشباب بسكاكينهم ويمثلون بأجسادهم الشريفة
      يالله تعجز الكلمات عن الوصف
      ياويلكم من عذاب الله يوم الورد المورود
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 54 | 3:34 ص

      بطريقة حوار الطرشان

      للأسف الشديد، كانت حكومتنا الموقرة تصم الآذان عن الأصوات المطالبة بالتغيير والإصلاح لهذا البلد، ولم تكن تقابلهم بغير العنف.

    • زائر 53 | 3:34 ص

      اني مواطنة وهذه مطالبي واختلافات بسيطة بيني وبين الباقي

      اولا , الكشف عن المفقودين,وزراء ما حمونا ورضوا بالعنف علينا وإراقة دمائنا ما نبيهم , وبالخصوص وزير الداخلية وزير الصحة ووزير الإعلام , ثالثا , التجنيس مو بس يتوقف , تسحب جميع الجوازات منهم , والبيوت والشغل , ترى *التأمين الإجتماعي يمشي عليهم بعد * وزير التربية , لعب بحسبتنه لعب , مدرسين عاطلين من سنين وهو كل مرة جاب أجانب حرااام عليه

    • زائر 47 | 2:51 ص

      عند الدوار

      الحوار عند الدوار مع الشباب و ليس مع الجمعيات السياسية.. و ثاني شي انتوا ليش هامتكم وزارتي الداخلية و الدفاع؟؟؟ خلهم يولون.

    • زائر 43 | 2:14 ص

      أياك وظلم من لا يجد له ناصرا الا الله

      يانائب القائد العام ان البيوت لتعج على من فتح النار على الناس العزل في الشارع بالدعاء!!!

    • زائر 40 | 1:53 ص

      ماحدث كبير ياولي العهد

      ماحدث كبير وخطير ياولي العهد

    • زائر 35 | 1:26 ص

      ابو محمد

      نطالب بمحاسبة من جنس لنا الاف واعطاهم ملبس ومئكل ومشرب وعمل ووظائف

    • زائر 34 | 1:22 ص

      ابومحمد

      نطالب بلكشف عن المفقودين في المجزره

    • زائر 30 | 1:16 ص

      ابو محمد

      انتظرنا 10 سنوات ورجعنا الى الوراء اكثر وتم أخلاء جميع الوزاراة من الطائفه المهمشه الا ما قل ونذر واصبحت خاليه من المسؤلين من الطائفه

    • زائر 24 | 11:53 م

      والمخفى اعظم

      الهى احظ الوطن الحبيب لاهله الاصليين وابعد عنا المجنسين اغراب الوطن

    • زائر 22 | 11:47 م

      وطني الحبيب

      عاش سلمان وعاش شعب البحرين

    • زائر 21 | 11:47 م

      زائر

      تسلم وماتقصر يا ولي عهدنا ويا رافع راسنا
      واتمنى من جميع شعب البحرين التكاتف وان نرجع هذا البلد بامان

    • زائر 20 | 11:41 م

      صح لسانك

      صح لسانك طويل العمر وماقصرت
      هذي عشم آل خليفية الكرام
      الحكمة الرشيدة والسداد الصحيح
      مو غريبة عليكم الله يحفظكم ويطول بعمركم
      كريم والحرين تستاهل ياشيخ الشباب

    • زائر 14 | 11:01 م

      ولي العهد يقول

      ولي العهد يقول بـأن لا توجد طائفية وان السنه والشيعه متساوون والبحرين للبحرينيين ؟؟؟ هناك نقطه مهمه لقد نساها ولي العهد هو لماذا يفتح ابواب التوظيف الى الأجانب في قوة دفاع البحرين ووزارة الداخليه ويحرم الشيعي البحريني من التوظيف ؟؟؟؟؟؟ لابد اثارة هذه النقطه المهمه

    • زائر 13 | 10:43 م

      كفاكم كذب

      فنحن نمتاز بالطيبة والمحبة وحسن الضيافة والتسامح والتعاطف والانفتاح،...لأن الشعب هذه صفاته تم إستغلالها لمصالحكم أنتم وتوابكم ألمأجوره والشعب مهمل ....لاسنيه ولاشيعيه مطالب دستوريه.....

    • زائر 12 | 10:40 م

      مع من ؟؟؟

      اذا كان مع الجميع من هم الجميع ولماذا يدعا له من لا علاقة لهم به هذا امر غريب ومقصود منه تضييع المطالب وخلط الاوراق فاحذروا احذروا

    • زائر 11 | 10:31 م

      مطالبنا تتمثل بما يلي :

      1- استقالة الحكومة
      2- لجنة أهلية شعبية من جميع الأطراف لصياغة دستور عقدي يحقق مملكة دستورية .
      3- انتخابات حرة نزيهة للمجلس الوطني تكون فيه الصلاحية للأعضاء المنتخبين والمعين للإستشارة فقط .
      4- حكومة يكون رئيسها من الشعب ولمن أعضائه أكثر في البرلمان ثم توزع الحقائب الوزارية للأكفئ .
      وسقف المطالب غير محدود .

    • زائر 10 | 10:22 م

      زائر50

      اللة يطول عمرك يا ملكنا

    • زائر 5 | 9:58 م

      ياولي العهد

      كيف تطلب الحوار ونحنو لدينا مفقودين
      كيف تطلب بالحوار ونحنو لدينا قتلا شهذا
      كيف تطلب الحوار ونحنو لدينا اطفال ابريا ورجالشرفا
      معتقلين
      كيف اين المفقودين

    • زائر 1 | 9:49 م

      زائر الليل

      يعني ماسمعنا انهم بيحاسبون وزير او وكيل .. يعني نفس قبل راح يطلبون من المواطنون عفا الله عما سلف وأنسو المخطوفين .. رغم ان المفقودين مطلب اساسي ماتكلم عنه

اقرأ ايضاً