العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ

تعديل وزاري يطيح بـ 4 وزراء

في تطور لافت مساء امس (الجمعة 25 فبراير/ شباط 2011 ) خرج 4 وزراء من التشكيلة الوزارية الحالية، هم: وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، وزير الصحة فيصل الحمر، وزير شئون الكهرباء والماء فهمي الجودر.

كما تم تعديل التشكيلة الوزارية بحيث يتسلم الرئيس التنفيذي للعمليات في مجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد وزارة دولة، وتدمج شئون الكهرباء والماء مع وزارة شئون النفط والغاز تحت مسئولية الوزير عبد الحسين ميرزا (ربما يُطلق عليها وزارة الطاقة)، ويتسلم وزارة العمل جميل حميدان، بينما يتسلم مجيد العلوي وزارة الإسكان ، ونزار البحارنة وزارة الصحة.


تعديل وزاري يطيح بـ 4 وزراء... ومراقبون: خطوة في الاتجاه الصحيح

الوسط - حيدر محمد

شكل التغيير الوزاري الذي تسربت أنباؤه مساء أمس مفاجأة من حيث طبيعة التغيير. فقد أطاح التغيير بأربعة وزراء هم: وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وزير الصحة فيصل الحمر، وزير شئون الكهرباء والماء فهمي الجودر ووزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة.

كما تم تعديل التشكيلة الوزارية بحيث يتسلم كمال أحمد وزارة دولة، وتدمج شئون الكهرباء والماء مع وزارة شئون النفط والغاز تحت مسئولية الوزير عبدالحسين ميرزا، ويتسلم وزارة العمل جميل حميدان، بينما يتسلم مجيد العلوي وزارة الإسكان، ونزار البحارنة وزارة الصحة.

وأشاد مراقبون بالتعديل الوزاري الجزئي، مشيرين إلى أن "التعديل خطوة إلى الأمام من شأنها أن تبعث مزيداً من الثقة بين كافة الأطراف في الساحة المحلية وعن الاستعداد بتعديلات مستقبلية مع بدء الحوار مع المعارضة وفئات المجتمع المختلفة".

ولفت مطلعون إلى أن "بعض الوجوه الوزارية التي تمت إقالتها كانت تعتبر طوال الفترة الماضية وجوه تأزيم فضلا عن الأداء الضعيف والهزيل وغير المُرضي"، وشددوا على "ضرورة اتباع هذه الخطوة الإيجابية بخطوات لاحقة من شأنها خلق أجواء الثقة من أجل إعادة البيئة البحرينية الحاضنة للجميع"، ونبهوا إلى أن "الحوار في حال توافرت له الأرضية المناسبة واتبع بقرارات جريئة فإنه سينقل البحرين إلى مرحلة جديدة من الاستقرار الدائم والشامل".

وأضاف مراقبون "ان سمو ولي العهد بدأ بخطوات الحوار وهو بحاجة إلى دعم الجميع من أجل إنجاحه وعدم السماح للمتصيدين في الماء العكر بإفشال هذا الحوار"، وبينوا أن "أي خطوة من شأنها رفع حالة الاحتقان والسير بالأمور إلى الأمام فهي خطوة مرحب بها ومقدرة وستبعث المزيد من الثقة في أن الحوار سيكون جدياً، ولاسيما اذا كانت بداياته إطلاق سراح المعتقلين وتغيير في وزارات يعتبر بعضها سبباً مباشراً في تأزيم الوضع".


وزير الصحة... أطاح به دوار اللؤلؤة

شكلت أحداث الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011 والتجمع الجماهيري في دوار اللؤلؤة القشة المباشرة التي قصمت ظهر وزير الصحة فيصل الحمر. وذلك بعد أن اتهمت جمعية الأطباء البحرينية الوزير بأنه أصدر أوامر بتأخير طواقم الإسعاف وتأخير علاج الجرحى والمصابين في الأحداث.

وشهد الأسبوع الماضي ثلاثة اعتصامات من جانب الأطباء والممرضين والمسعفين للمطالبة بتغيير الوزير الذي دخل الوزارة بعد الخلاف بين وزيرة الصحة السابقة ندى حفاظ ولجنة التحقيق البرلمانية في تقصير وزارة الصحة. واتسمت فترة الوزير الحمر بالهدوء والجمود، لكن أحداث 14 فبراير شكلت العاصفة التي كان الوزير الحمر أحد ضحاياها. وتعاقب على وزارة الصحة التي سيتسلمها نزار البحارنة العديد من الوزراء وهم: جواد سالم العريض، فيصل الموسوي، خليل حسن، ندى حفاظ وأخيراً فيصل الحمر.


الجودر ومستشفى الملك حمد

يعد الوزير فهمي الجودر من الوزراء التكنوقراط الشباب الذين دخلوا التشكيلة الوزارية منذ السنوات الأولى للعهد الجديد في البحرين، وعرف عنه الكثير من المنجزات التي تشهد له في كفاءته، لكن تأخير تنفيذ مستشفى الملك حمد الى أكثر من أربع أو خمس سنوات، وزدياة كلفة الإنشاء من 28 مليون دينار الى نحو 80 مليون دينار أدى الى حرج شديد للجميع. تقلد الجودر العديد من المناصب المهمة، إذ شغل منصب وزير الأشغال والإسكان لعدة سنوات، ونجح في طرح العديد من المبادرات لحل المشكلة الإسكانية المتراكمة وشهدت فترة توليه لوزارة الأشغال طفرة نوعية وغير مسبوقة في مشروعات البنية التحتية كالطرق والجسور والأنفاق وشبكة الصرف الصحي في مختلف أنحاء مملكة البحرين.

وعين فهمي الجودر في تعديل وزاري سابق وزيراً للأشغال فقط بعد فصل الوزارتين وتسلم الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة مسئولية وزارة الإسكان ومن ثم أبعد الوزير الجودر عن الأشغال وذلك بعد تعيين المهندس عصام خلف وزيراً للأشغال في آخر تعديل وزاري ليتم تعيين الجودر وزيراً لشئون الكهرباء والماء. وعلى رغم الإنجازات العديدة التي قام بها الجودر في ملفي الإسكان والبنية التحتية، إلا أن الرأي العام تفاجأ بتصريحات عديدة من مسئولين رسميين بشأن وجود فساد في تشييد مستشفى الملك حمد ما تسبب في تأخير افتتاحه لفترات متلاحقة. وصدرت تلميحات من كتل برلمانية مقربة من الحكومة تشير ضمناً إلى مسئولية الوزير الجودر عن تلك التجاوزات بصفته وزيراً للأشغال. وقامت كتلة المستقلين بتقديم طلب إلى رئيس مجلس النواب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ملف مستشفى الملك حمد. ولم تتضح صورة القضية بشكل رسمي كما لم يصدر أي تعليق من الجودر عن القضية حتى الآن.


وزير الإسكان... تفاقم أزمة الإسكان

تميزت وزارة الإسكان في عهد الشيخ ابراهيم بن خليفة آل خليفة بتفاقم الأزمة، بل وخلق المشكلات التي تسببت في صدامات مجتمعية. ومثال ذلك ما حدث في إسكان القرى الأربع (النويدرات والعكر والمعامير وسند)، إذ قام الوزير بتغيير نظام توزيع الوحدات الإسكانية بشكل مثير جداً. كما ان الوزير أراد ان يفرض حلاً صيتياً لوحدات إسكانية سميت بـ "الذكية"، وأصر عليها رغم معارضة الكثيرين، وحتى عندما أصدر جلالة الملك أمراً بإلغائها نقله سمو ولي العهد، صدر بيان لاحق قال ان الأمر بالتجميد وليس الإلغاء، مما استدعى صدور توضيح يؤكد أنه إلغاء تام للفكرة.

ولكن، ومع ذلك، عاد الحديث الشهر الماضي عن البيوت الذكية، وكأن القرار السابق لم يتخذ من الأساس. وإضافة الى ذلك، فإن توزيع الوحدات اعتمد على معطيات غريبة، الى الدرجة التي قامت الوزارة بسحب وحدة سكنية من أحد المواطنين، فقط لأن هناك تهمة أمنية ضده، وهذا مثّل تحولاً خطيرا في علاقة المواطن بالدولة، إذ ان التهمة - وحتى قبل أن تثبت - أصبحت مدخلاً لعقاب جماعي ضد الأسرة، رغم ان العقاب الجماعي محرم دوليا ودستورياً.


عطية الله.... و«التقرير المثير»

يمثل وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة أحد الوزراء المثيرين للجدل منذ ظهور ما عرف بتقرير «البحرين آليات الإقصاء» لمؤلفه مستشار الحكومة السابق صلاح البندر، ربما رغبة من السلطة في طي صفحة هذا التقرير الذي يستهدف إقصاء فئة من المجتمع من مواقع القرار، وتصفيتهم حتى من أبسط الوظائف في الدولة والشركات التي تسيطر عليها الدولة.

وواجه عطية الله استجوابات متكررة من جانب كتلة الوفاق البرلمانية في مجلس النواب، إذ اتهمته الكتلة بأنه الوزير المسئول عن التقرير المثير، الذي ذكر ه وجود شبكة سرية تقوم بتنفيذ مخططات ضد مكونات الشعب بشكل فاضح وعلني ومكشوف للقاصي والداني.

وقاطعت كتلة الوفاق جلسات مجلس النواب بسببه. كما واجه استجواباً آخراً بشأن إخفاء المعلومات الإحصائية في البحرين مما أثر سلباً على التنمية والتلاعب بالأرقام لصالح إخفاء التجنيس السياسي. كما نسب التقرير المثير للوزير المسئولية عن إنشاء وسائل إعلامية بغرض إثارة الفتنة الطائفية في البحرين والنيل من فئة محددة بعينها.

ويتقلد الوزير عطية الله العديد من المناصب الرسمية أبرزها: وزير شئون مجلس الوزراء، الوزير المعني بقطاع الاتصالات، الوزير المسئول عن ديوان الخدمة المدنية، الوزير المسئول عن الجهاز المركزي للمعلومات، الوزير المسئول عن هيئة تنظيم الاتصالات، الوزير المسئول عن هيئة الحكومة الالكترونية، نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية، الوزير المسئول عن معهد الادارة العامة، الوزير المسئول عن الهيئات التي ليس لها وزير. كما أن عطية الله كان الوزير المسئول عن انتخابات البحرين 2002 و2006 وكان صاحب مشروع التصويت الالكتروني في الانتخابات الذي ألغي بقرار ملكي. ويعد عطية الله من اسرع الشخصيات السياسية الرسمية صعوداً في تاريخ البحرين السياسي، اذ انه انتقل من مدير الى وزير مسئول عن حقائب رئيسية خلال بضع سنوات.

العدد 3095 - الجمعة 25 فبراير 2011م الموافق 22 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 880 | 6:38 م

      !!!!!!

      استغفر الله احسهم مثل الوجوه

    • زائر 1 | 7:59 م

      69

      زين

    • زائر 1 | 4:33 م

      المقياس الحقيقي لحب البحرين هو العمل لخير كل أبناء البحرين بلا تفرقه كم أتمني أن تشارك كل فئات الشعب في شرف العمل في قوة دفاع البحرين

      اللهم وفق ولاة أمورنا لما فيه خير البلاد والعباد أتمنى وأسال الله أن يكون شرف العمل بالشرطه والجيش حق لكل المواطنين على السواء

    • زائر 868 | 4:01 م

      عائلة المحرقي

      الصراحة عجزنة نبغة بيت عااااااااااااد كل يوم وزير جديد ولاجدي يذكرررررررر
      اريد بيت مليت من الشقة كسر ظهري الدرررررررررررررررررج

    • زائر 867 | 4:00 م

      حرام يقيلون الجودر

      الريال رايته بيضة و ما شفناه منه اي تقصير
      ما شاء الله عليه كان نشيط و سوا تغيرات في الوزارة
      على العموم ما يستاهل يشيلونه

    • زائر 865 | 3:34 م

      لوزارة العمل

      نحن العاملات في القطاع الخاص دوامنا طويل الى خمس المغرب والله حرام الاولاد من يجابلهم - نطالب بمساواتنا بالقطاع العام

    • afaf saeed | 2:50 م

      ما يستاهل فهمي

      اني شيعية لكن اقولها فهمي الف مرة احسن وانظف من غيره

    • زائر 858 | 2:47 م

      lمعلمة....

      نطالب باطاحة وزير التربية...
      نطالب باطاحة وزير التربية...

      ووزير الداخلية ووزير الدفاع لأفعالهم المجردة من الانسانية في دوار اللؤلؤة مثل ماطاح الحمر....

    • زائر 856 | 2:27 م

      توقعنا وزير التربية

      بعد إدارته الفاشلة للأزمة الأخيرة في وزارة التربية، مما يكلف الوزارة أموالا طائلة لاداعي لها،،، وتعزيز روح الطائفية وعدم التجاوب مع المعلمين ومطالبهم !!!!!!

    • زائر 854 | 1:54 م

      اهل البحرين

      السلام عليكم00 نتمنى العز والصبر لأهل البحرين
      على الحكام والاستعانه بالله سبحانه وتعالى

    • زائر 847 | 12:45 م

      حتى الان لم يتم استقالة وزير الداخلية.لماذا التاخير؟

    • زائر 844 | 11:38 ص

      مايستهال الجودر الانسان المخلص

      انا اشوف الجودر نعم الوزير وما ادري ليش انشال على الرغم انه اللي سواه ما حد سواه غيره

    • زائر 841 | 11:17 ص

      حتى السنه يطالبون باقالة وزير التربيه

      اناشدكم بالجمهور المتواجدين في الدوار مطالبة اقالة وزير الترفيه والتصوير والشو فصدي وزير التربيه ذلك لعدم كفائته طوال الثمان سنوات والله حرام ومن يتفق معاي انه اكثر الوجوه حفظا لدى المجتمع البحريني بفضل الجرايد. ارجو من نقابة المعلمين المطالبه بازالته. ارجو النشر يا جريدة الوسط

    • زائر 840 | 11:17 ص

      خوش تغيير وزاري .

      تيتي تيتي مثل ما رحت جيتي .

    • زائر 839 | 11:14 ص

      ويش عن وزراء الطائفية

      لابد ان يحاكموا وزراء الفساد والطائفية وزير التربية وو زير الاعلام

    • زائر 838 | 11:03 ص

      هذا الرجل المخلص (الجودر) مآيستآهل التسويف آنآ مآقط مريت على جسر سترة أناء انشاؤه الا وهو واقف في عز حرارة الشمس فوق الجسر وي العمآل
      ليش قاعد يحصل ليه جدي هل لانه مخلص لوطنه ومايميز بين قرية وقرية
      سترآآآووي

    • زائر 834 | 10:56 ص

      المكافآت

      قالوا:شعاع الشمس لايخفى ونور الحق لا يطفى
      وآخر يقول:لاتظلمن اذا كنت مقتدرا فالظلم يأتيك بالندم
      نامت عيونك و المظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم.. .. الله يصلح حكومتنا اكثر واكثر .. ..وعسى ولي العهد طيب النيه على القوة..

    • زائر 833 | 10:54 ص

      مُهدئات مثلاً؟

      عزيزتي الحُكومة تعطين الشعب مُهدئات مثلاً ؟؟
      إحنا مطالبنا واضحه كل الوضوح ...
      نريد وزراء ينتخبهم الشعب ...

    • زائر 832 | 10:49 ص

      نتأمل في حميدان الخير

      وان يقوم بتثبيت المؤقتين اللي صار ليهم خمس سنوات في وزارة العمل

    • زائر 829 | 10:17 ص

      كلمة حق

      كان من المفروض تغيير البطانة التي تحت الجودر وليس الجودر لانة اشرف وزير

    • زائر 827 | 10:02 ص

      وزير الداخلية و وزير الخارجية يجب إقالتهم فوراً

      الشعب يريد إقالة أهم الوزراء الذين ساهموا بخراب البلد و زرع الفتن ...

      وزير الداخلية و وزير الخارجية و وزير الإعلام و وزير العدل ..

      يجب إقالتهم و بشكل عاجل

    • زائر 826 | 9:58 ص

      أطالب

      أولا بقاء وزير التربية و التعليم و ترحيل المجنسين .

    • زائر 825 | 9:55 ص

      وزير التربيه

      باسمي وجميع العاطلين الجامعيين نطالب باسقاط وزير التربيه والتعليم لأنه المسؤول عن حرماننا من الوظيفه وفي المقابل توظيفه لاقربائه والمجنسين وبدون شهادات

    • زائر 823 | 9:53 ص

      لماذا التجنيس العشوائي والمتزوجه من مواطن بحريني ولها اطفال اليس هي احق ؟؟

      اني مواطنه عراقية ومتزوجة منذ 9 سنوات ولدي اطفال وارى التجنيس لناس ليس لديهم حق عندما كنت اذهب الى المستشفى انا ادفع ثمن العلاج والي في بطني بحريني والي يمنيه وهنديه ما تدفع لان عدهم الجنسيه اليس هذا ظلم على العلم اني كنت لا اريد هذه الجنسيه لان ولائي لبلدي اكبر لاكن الظروف اجبرتني على التقديم ولكن بلا جدوى الفلبينيات والهنديات واليمنيات وغيرهم الظاهر هم الاولى من المتزوجه من مواطن بحريني ولديها اطفال بحرينيون يامسؤلين اتقو ربكم

    • زائر 817 | 9:32 ص

      ردا على البحرينيه الي عايشه في الكوخ

      ويش رايش تعزمينا على كوخش ... احنا الحمد لله حامدينا الله وشاكرينا بس احنا ما نرضى بالظلم تخيلى رب اسرة غني بس يفضل ولد على ولد واحد يخليه في قصر وواحد يخليه في كوخ على قولتك هل هذا عدل بس الى يده في النار مو نفس الي يده في الماء البارد ترى الناس سواسيه ابيش اجي بيتنا وشوفي حالنا ترى بتغيري رايش

    • زائر 816 | 9:29 ص

      وزير البلديات

      نطالب باقاله وزير البلديات الي سمح بدفان المنطقه الشماليه ويتعامل بس مع بطانه تتحكم بقراراته .. ضياع الكثير من اموال الايله للسقوط وعوازل الامطار عبر توزيعها على زمرته كبدل اوقات اضافيه والكثيير الكثيير من المخالفات التي تم ذكرها عبر تقرير الرقابه .. ونتمنى اقاله وزير التربيه والداخليه ووزيره الثقافه

    • زائر 815 | 9:25 ص

      هذا تعديل برم

      المفروض بعد الباقي هذا ما يسمونه تعديل وأهم شي وزير التربية ووزير الخارجية وقودة الدفاع.

    • زائر 803 | 8:32 ص

      تستأهل يا نزار المنصب

      على الوزير نزار البحارنة ان يبداء بإزالة المتلاعبين في الوزارة اولهم .... وكل من له يد في التلاعب بمشاعر المواطنين

    • زائر 801 | 8:27 ص

      الدور جاينك لا محالة ياوزير التربية

      بعد المهزلة الأخيرة والغباء الذي أدى إلى إهدار قيمة التعليم من احضار مدرسات إحتياط لا يمتلكن شهادات والمصيبة أنهن مجنسات فليسقط وزير التربية

    • زائر 799 | 8:22 ص

      وستحاسب مديرة المدرسة.... بعد وزير التربية

      ما من ساهمت في إحضار معلمات من أقاربها ومجنسات لا يملكن شهادات سنطيح بها ولن تنفعها واسطتها

    • زائر 798 | 8:18 ص

      بعد اضراب المعلمين جاءوا بمجنسين لا يملكون أي شهادة وقاموا بالتدريس واعطوا واجبات وقاموا بالتصحيح على إجابات خاطئة كله في حصة واحدة والله مهزلة وستحاسب المديرات التي ساهمن في السعي لتوفير تلك المعلمات المهازل واللي على رأسها بطحة تحسس عليها

    • زائر 794 | 8:05 ص

      بحريني و افتخر

      ياللي تقول تبغي استقالة الحكومة
      هذا موضوع تعديل وزاري
      ليش مو راضي تفهم

    • زائر 793 | 8:03 ص

      النزعة الطائفية

      الأخ المعلق رقم واحد بدا من أن يشكر الوزير على سعة صدره وأنه لم يقصي كل من تخلف عن ذهابه للتدريس تشتمونه وكأنه هوالمقصر!!! المدرس أقسم بالله أنه سيكون وفي فأين الوفاء، لماذا ترك التلاميذ وأمتنع عن التدريس، ليس في السياسة إذن فلماذا أمتنع،، لو بيدي كل واحد أمتنع عن التدريس لا يستحق أن يكون مدرسا أو أمينا على الطلاب.

    • زائر 1 | 8:01 ص

      إلا فهمي الجودر

      لماذا هذا الوزير ؟؟
      حرام حرام ما فعل به ونحن لا نرضى بالظلم.

    • زائر 788 | 7:45 ص

      بادرة جميلة

      الحوار شئ مطلوب لتحقيق الغاية
      ارجوا ان تفهموا ان الاصلاحات جارية لاتطمعوا اكثر لدرجة انه لن تطال ايديكم الا السراب
      في النهاية الحكومة تحاول الاصلاح والكرة في ملعبكم لكن انتوا تطلبون الكثير والله يرحم موتاكم ويصبركم
      ان شاء الله لوزراء يكونون اصحاب ذمة وضمير حي وارجو من كل وزير ان يتكفل برعيته بنفسه ليس الحاشية

    • زائر 786 | 7:40 ص

      رد على المعلقة 127 بحرينيه

      جزء من عناء الشعب الشريف هو من هم على هذه الفئة أو الشاكلة...
      هل نسرق أو نطلب ما هو ليس لنا أم أننا نطلب شيء من حقوقنا...
      التطبيل والذلة متى ما انوجدت في الإنسان جعلته أعمى بصر وبصيرة ....
      فإلى الله نشكوا هذه الفئة الضالة.....

    • زائر 1 | 7:39 ص

      الخواجه تشكر الوزير

      الجودر كبش فداء. الكل يشهد للوزير نزاهته و تفانيه في العمل.
      و حرام أيكون هذا جزاه

    • زائر 1 | 7:28 ص

      وزير الكهرباء نشكرك

      الجودر كبش فداء. الكل يشهد للوزير نزاهته و تفانيه في العمل.
      و حرام أيكون هذا جزاه

    • زائر 776 | 7:11 ص

      الوردة البيضاء

      شكرا يا جلالة الملك ولكن إقالة رئيس مجلس الوزراء مطلب اساسي ورئيس وزراء منتخب حل مثالي
      نثمن جهود جلالة الملك ولكن الاجدر و الاصح هو إقالة رئيس الوزراء و تعيين رئيس وزراء منتخب من قبل الشعب وليس تدوير وزاري

    • زائر 771 | 7:00 ص

      اخبروني

      نبارك للوزراء الجدد ونرجو ان يتعظوا وان يخدموا وطنهم احسن خدمة بس نرجوا ان تكون مقاعدهم مصنوعة من تيفال حتي لا يلصقوا عليها بحيث اذا راى احدهم تقصيرا في حق المواطنين ان يقدم استقالته بفخر واعتزاز لان من سبقهم كان كرسيه لبس من تيفال وما ينشال الا بالقوة يا وزراءنا الجدد خلو عدكم ضمير واشوية دم وانتم استقيلوا عند تقصيركم قبل ما يشيلونكم بالقوة

    • زائر 770 | 6:59 ص

      نريد التغيير للامل

      ردا على الاخ 61 من قال لك الممرضين يشتغلون براتب 650 انت تحلم الظاهر حنا نتخرج ياخوي براتب 312 دينار كان عام 2000 والان نتخرج ببكالريوس براتب 420 انت لاحظ الفرق شنو التمريض من وضيفة بعدين تحجى التغيير ان لمس لن يطيل فئة معينة وانما الجميع والقناعة كنز لايفنى
      عقبال مانجوف كل الوزراء داون ويتعدل المستقبل للبحرين وللشعب

    • زائر 1 | 6:59 ص

      خوش خوش

      مو كانه قايلين لهم نبغي تغيير جذي للحكومه ...... يروحون يغيرون الوزراء وعلى كيفهم بعد.....

    • زائر 768 | 6:56 ص

      نريد استقالة الحكومة

      نريد استقالة الحكومة كلها ودستور جمهوري جديد انتخابات الشعب

    • زائر 766 | 6:54 ص

      الدرازي

      أحبك يالجودر
      انت شريف واصلك شريف وابن اشراف وتسلم ايد من رباك يا ابن الاجاويد انت عمرت البلد انت ماسرقت انت مكافح اللللله يرضى عليك والشعب يحبك

    • زائر 765 | 6:53 ص

      و اين استقالة وزير التربية ؟

      نريد استقالة وزير التربية حالآ و نحن ننتظر استقالته على احر من الجمر بسبب تمييزه الطائفي ، فالمعلم يدرس 20 سنة في نظآم معلم الفصل بدون ترقية فأين الجودة التي ينادي بها من معلم طحنه التدرييس بينما هناك جامعيون في مقتبل العمر ينتظرون التوظيف لسنوات مع العلم بأنهم كوادر تعليمية متميزة فلماذا لا يتم توظيفهم و ترقية معلمي الفصل إلى مشرفيين اداريين و غير ذلك

    • زائر 764 | 6:51 ص

      يسقط وزير البلديات والتخطيط الطبيعي

      يجب اقاله وزير البلديات لانه وزير غير حيادي وظالم ولا يتاخد اي قرار وجميع قرارته مؤجله ويعمل مع فريق معين في جميع الامور. الامر الذي له تاثير سلبا على المراجعين والموظفين وكذلك التجار

    • زائر 763 | 6:49 ص

      يسقط عديم التربية وليس وزير

      يسقط عديم التربية أينه وأين فخرو شتان بين الثرى والثريا أبطأ حركة التعليم وأدخل الطلاب في دوامات وحطم رغباتهم

    • زائر 756 | 6:32 ص

      بحراني

      نحن نريد حكومة منتخبة لا تعديل في الاشكال والوجوه وثانيا اين ويز الداخلية والخارجية هم يوصفون بوزراء التأزيم

    • زائر 755 | 6:29 ص

      لما هذا التلكؤ

      اذا كان هناك حسن نية كما يقولون فيجب ان يكون التغيير جذرى وليس بالتقسيط او التجميل للجسم المريض.

    • زائر 752 | 6:21 ص

      نريد تغيير جذري لهذا المجلس

      وزير الداخليه ؟
      وزير الخارجية ؟
      بعدين شنو هذا ..عطية الله ماخذ مليون منصب!!
      متى يسوي كل مهامه ..
      والله احتكار ..شخص 1 فقط ياخذ مناصب 20 شخص

    • زائر 750 | 6:16 ص

      هذا لا يكفي !!!!

      نريد حكومة منتخبة من قبل الشعب .
      أين من هذا التعديل وزير التربية فهو المسؤول عن توظيف المجنسين ووتفضيلهم على ابناء البلد وهو المسؤول عن متطلبات المدارس من مشاريع وبحوث وتقارير تجهض ميزانية رب العائلة؟؟؟
      وأين من هذا التعديل وزير الدفاع ؟؟ وزير الإعلام ؟؟ وزير الداخلية ؟؟

    • زائر 749 | 6:14 ص

      يسقط وزير التربيه

      النعيمي وزير الطائفيه يسقط يسقط يسقط

    • زائر 748 | 6:14 ص

      فليسمع الجميع

      لن نرضى بأقل من ملكية دستورية،

    • زائر 746 | 6:08 ص

      نريد حكومة منتخبة افهموا عاد

      وماذا عن وزراء القتل والتنكيل وهتك اعراض الناس عند الفجر وتعذيب الناس في سجون الظلام ومحاربتهم في ارزاقهم ولكن الشعب يريد اسقاط هذه الحكومة الفاجرة التي سفكت دماء الابرياء فقط لأنهم طالبوا بحق العيش الكريم حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالمين

    • زائر 736 | 5:58 ص

      لا يكفي هذا الترقيع

      شعب البحرين يريد حل جذري أي حكومة جديدة منتخبة من الشعب

    • زائر 735 | 5:56 ص

      لا جديد!!

      المطلوب استقالة الحكومة!!
      بومحمود

    • زائر 734 | 5:56 ص

      هل الجودر ضحيه ام هناك امر مخفى (( معلق دوره الاشغال فى عهد الجودر ))

      شى لا يصدق ان يكون فهمى الجودر ضحيه او كبش فداء هذا الرجل الشريف الذى اخذ على عاتقه مسئوليه كبيره فى تحقيق حلم البحرين 2030 واخذ مسئوليه كبيره فى ذلك حيث انه الوزير المدعوم من قبل ولى العهد وكان بحق وزير يعمل بجهد كبيره واخلاص . حتى ان جميع المفات المعقده هو مسئول عنها وهى الاسكان والاشغال الذين هم عصب الحياه فى البحرين من حيث بناء الجسور والطرق والمجارى يعنى البنيه التحتيه الاساسيه قبل انفصال الاسكان عن الاشغال . انا اعتقد ان فى الامور شى مخفى لان الذى حصل شى غير طبيعى .. والايام هى الفاصل

    • زائر 733 | 5:53 ص

      الشعب يريد اسقاط النظام

      الشعب يريد اسقاط النظام
      لن يذهب دم الشهيد هدر انشاء الله

    • زائر 731 | 5:50 ص

      ان الحكومة التي تقتل شعبها لا تستحق البقاء او تحكم

      ان الحكومة التي تقتل شعبهابالرصاص الحي والتعذيب لا تستحق البقاء او تحكم .

    • زائر 729 | 5:46 ص

      إلعبوا غيرها

      أنتم بهذه الخطوات تأججون الشارع وتواصلون غلي الماء وتوقعون انفسكم في الهاوية.. السقف متوقف على اسقاط الحكومة وتأسيس حكومة انقاذ لكي نبدأ الحوار وانتم تماطلون وتزيدون من خسارات الدولة..
      يكفي انكم خسرتم 700 مليون جراء ايقاف الفورمولا

    • زائر 728 | 5:45 ص

      هل يكفي ؟

      هل يكفي استبدال وزراء بآخرين ؟ وهل هذه خطوة نحو الاصلاح ؟ وماذا عن الجلادين في السجون ؟ وماذا عن القانون الذي يحميهم ؟ وماذا عن المرتزقة في وزارة الداخلية ؟ وماذا عن التجنيس ؟

    • زائر 1 | 5:39 ص

      قراء الوسط

      قراء الوسط لا تحققوا هدف الحكومة بانشغالكم بتغيير الوزاري عن قضيتنا بمطالبنا من ثورتنا .

    • زائر 720 | 5:37 ص

      ارجو العدل فى المكرمات

      سمعنا عن اعفىء قروض الاسكان وهذا ثالث مرة
      طيب احنا الى علينا قروض شخصية او قروض تقاعد
      ولم نستفيد من المكرمات ويش نسوى

    • زائر 719 | 5:36 ص

      عد عدل

      ما سوينا شي يعني؟؟؟؟
      انا اشيلهم انا احط بدلهم؟؟؟وينا الحوار؟؟؟؟

    • زائر 718 | 5:34 ص

      الشعب

      احنا نطالب بان يكون الوزراء منتخبين من الشعب

    • زائر 717 | 5:34 ص

      الدرازي

      انا أعترض على اقالة حبييييبي فهمي الجودر وارشحه لرئاسة الوزراء لانه رجل اصفى من العسل
      اما هذه الخطوة طائفية ونحن لسنا بطائفيين
      اما مجيد العلوي فهو يريد ان( يغسلنا بدمنا) كما انتزع مسؤولية الحكومة من صرف رواتب العاطلين وجعلها من الشعب (1%+10دينار مال الهيئة) وهؤلاء في مسؤولية الحكومة

    • زائر 713 | 5:27 ص

      بحرينيه

      يا ناس يا شعب .. حرام كل هالردود و|اقله منهم من حمد ربه وقال الحمدلله او كلمة شكر للملك .. ترا والله عايشين احنا في نعمه .. لو الواحد يعيش في كوخ اهم شي يحميه يرقد واهوه ماكله تمره بعد يقول الحمدلله ولا يكثر الشكاوي .. كلشي تبون كله نبي ونبي ونبي ترا محد مفقرك الا هالطحنه .. ومسكين صراحه اللي يسوي شي بين ناس لايبين في عينها ولاتشكر ولا تحمد ...
      جوفو غيركم وبتعرفون انتو شلون عايشين
      الحمدلله على النعمه ..
      محبه لكم

    • زائر 711 | 5:24 ص

      ~{ يحفظ الله البحرين وأهلهآآ ،،

      ربي يحفظ الدآآر من الفسآآآد ويحمي الملك ،، ويعيد الأمن في سآآآئر أرجآآآء الوطن ،، يآآآرب ،،

    • زائر 709 | 5:23 ص

      الدنيا دوارة

      مايستاهل فهمي , كان جيد وامين

    • زائر 708 | 5:22 ص

      نحن قوما لن نرضى بأنصاف الحلول؟؟؟؟؟؟؟؟

      نحن قوما لن نرضى بأنصاف الحلول؟؟؟؟؟؟؟؟
      نحن قوما لن نرضى بأنصاف الحلول؟؟؟؟؟؟؟؟
      نحن قوما لن نرضى بأنصاف الحلول؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 707 | 5:21 ص

      الدكتاتور

      لا يستطيغ ان يفهم صرخات شعبه
      الترقيع لا يفيد زززز نحن في عصر الثورات ...والمطلوب مملكة دستورية .

    • زائر 701 | 5:15 ص

      النصر ات ات ات

      انشاء الله الحكومة بعد....

    • زائر 699 | 5:13 ص

      استقالة الوزراء

      اذا سالتونا عن مطالبنا نبغي استقالة الوزراء نبغي ناس يتحملون المسئولية واحنا مابنسكت موهذا حقنا نقول راينا نبغيهم يستقيلون هذا طلبنا وشكرا

    • زائر 689 | 5:04 ص

      الى أصحاب العقول

      احنا ما نطالب بان يكون الوزراء سنة ولا شيعة- احنا نطالب بان يكون الوزراء منتخبين من الشعب ويكونوا قدر المسئولية ولا يتحيزون لطائفة معينة

    • زائر 685 | 5:02 ص

      مطالب الشعب

      يجب ان يكون الوزراء من انتخابات الشعب لا من سلطة واحدة

    • زائر 683 | 5:01 ص

      هل على الشعب أن ينتظر 10 سنسن أخرى

      هل على الشعب أن ينتظر عشر سنين أخرى من أجل التغيير وكم من عشر سنوات في عمر المواطن لكي ينتظر. والترقيع لا يحل الأزمة وستعود من جديد بعد أل من سنتين. وبالنسبة للذين يريدون بقاء وزير التربية. وزارته أكبر مصدر للتمييز الطائفي

    • زائر 682 | 5:00 ص

      يعني تقصد أن وزير الداخلية ليش مذنب في العملية التى حصلت بالدوار
      هذا شريك وزير الصحه وين العدل
      وطالبنا بأستقاله جماعيه مو نفر ولا نفرين !!

    • زائر 681 | 5:00 ص

      شكراً ياسمو الأمير

      يا جماعة أعطو الأمير سلمان فرصة واحدة فقط في الحوار

    • زائر 677 | 4:57 ص

      يشيلون مايشيلون ويحطون من يحطون

      اهم شيىء سمو الامير خليفه بن سلمان عسى الله يطول بعمره ويعطيه الصحه والعافيه موجود وهو سند وعضيد كل اهل البحرين وديره من غير خليفه ماهي ديره

    • زائر 674 | 4:53 ص

      قبل اقالة اي وزير

      رجاء حطو تعليقي ياجريدة الوسط صار لي جم يوم اشارك وماتنعرض مشاركتي قبل اقالة اي وزير نطالب بتغيير كل مجلس الوزراء

    • زائر 673 | 4:51 ص

      نريد اقلة جميع الوزراء كرانيية عسوجية

      لانهم رضوا بظلمنا

    • زائر 671 | 4:49 ص

      أنصاف الحلول غير مقبوله...

      اقالة الحكومه برومتها هو الحل الأمثل والاكمل وهو غاية كل مواطن يتمنى كل الخير للوطن

    • زائر 670 | 4:49 ص

      ويش هالترقيع

      نبي حل الوزراء كلهم وانتخاب من جديد

    • زائر 669 | 4:49 ص

      نريد رئس وزراء للبحرين

      لن نرضى بأقل من ملكية دستورية،لا يوجد ضمانات لحمايتنا من البطش والتنكيل من بعد ان تنتهي الاعتصامات وكذلك التغيرات الوزاريه ما هي الا لعبت شطرنج يستطيع الرئس ان يغير الوزير كل سنه او حتى كل شهر.

    • زائر 668 | 4:48 ص

      رأي تحليلي

      ليس هناك حاجة لعمل حوار بين أحد والحكومة ولكن المطلوب واضح وقد اتفق كل الشعب عليه منذ عشر سنوات وهو جميع ماجاء في الميثاق!!

    • زائر 667 | 4:45 ص

      لا يكفي

      يجب أن يقيل الحكومة برمتها..

    • زائر 665 | 4:39 ص

      تسكيت

      بعد ما خربت الدنيا الفال الى الباقين ان شاء الله

    • زائر 663 | 4:39 ص

      شكرا بلادي ..

      شكرا مليكنا .. شكرا ولي عهدنا .. شكراً حكومتنا الرشيده .. والله يحفظ مملكتنا الغاليه ..

    • زائر 662 | 4:37 ص

      إطرنق

      شـــــــــــــــــــــــــــطـــــــــــــــــــــــــــــــرنج

      إ طــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرنق !

    • زائر 661 | 4:37 ص

      الشعوب استيقظت من سباتها

      لا تضحكوا علينا فالشعب يعي المدارة والتدوير واللف والدوران لن ينحج معنا فلتسقط الحكومة

    • زائر 660 | 4:37 ص

      مسكين يا وزير الصحه

      توه من كم يوم يشكر الملك لثقته فيه و جعله وزيرا للصحه... شفت يا وزير شلون ردوا عليك و الحبل على الجرار... انصحكم بتقديم استقالتكم قبل ما يخلعونكم

    • زائر 659 | 4:36 ص

      مو هذا المطلوب

      إستقالة الحكومة هو المطلوب

    • زائر 658 | 4:36 ص

      التربية

      و وزير التربية ؟!!!

    • زائر 656 | 4:34 ص

      مطاب المظلومين ياشباب ويا معارضة

      المطلب المهم والذي هو سبب المشكلة حين ارتكبت الجريمة الكبرى ولا ندري بالظبط من المتسبب فيها ولكن المهم التركيز عليها وهي قضية التجنيس السياسي الغبي فلا يحق لاحد اليوم التنازل عن سحب الجنسية عن هؤلاء الذين جنسو من اجل قتل البحرينين حيث عاثو فسادا حين اقتحمو بيوتنا اثناء انتفاضة التسعينات وهنا اشير لنقطة وهي من يقول ان المجنسين من بعد تقرير البندر هم من تسحب الجنسية منهم لا بل من تثبت عليه الادانة في هتك وقتحم بيوتنا اثناء الانتفاضة وقد جنس منهم بالافات وحصلوعلى بيوت اهل الرفاع ومدينة حمد

    • زائر 655 | 4:33 ص

      وزراء كانت الحكومة تشيد بانجازاتهم واليوم تعترف بتقصيرهم ؟؟؟!!!؟؟؟

      البناء الفاسد لايتم ترميمة من الاعلى فقط بل يجب هدمة من أساسة وإعادة بنائة من جديد
      تغيير بعض الوزراء لن يغير من الوضع شيء لابد من تغيير شامل وجذري ..
      وبالنسبة لفيصل الحمر .. أقوله له أول الغيث قطرة ويجب أن يراجع نفسه ويتذكر الدماء اللتي تركها تسيل على الدوار والجريمة البشعه التي ارتكبها بمنع المسعفين من الخروج ..

    • زائر 654 | 4:32 ص

      مدرسة مضربة عن التدريس

      أنا مضربة عن التدريس منذ سنتين..لقد اسود المستقبل في اعيننا ونحن نرى الترقيات والحوافز وحتى الكلمة الحسنة والإبتسامة لا توجه إلا لمن ينتمي الى الجمعية الفلانية ااو الفئة العلانية!!!
      لقد قتلوا الطموح في انفسنا..نحتاج لترضية نفوسنا المذلولة وتطييب خواطرنا المكسورة قبل زيادة الرواتب..
      إقالة الوزير لن تحل المشكلة فالفساد قد اعترى الوزارة من أعلاها إلى أسفلها

    • زائر 653 | 4:31 ص

      مواطن فقير

      انا من اول اسبوع يطير الراتب واقعد أطر؟؟ ابي زيادة الرواتب .... أبي الغاء القروض ... ما أبي يشيلون وزير والا يحطون وزير؟؟ انا شنو يدخل في جيبي؟؟ الا اذا الوزراء الجدد بيدعمون المواطنيين برواتبهم؟؟ انا اطالب بتغيير كل الوزراء؟؟

    • زائر 652 | 4:30 ص

      الرمضاني

      الخطوة تكون جيدة عندما تقيل الجميع وتشكل حكومة جديدة تظم كل الاطياف لمدة 6 أشهر وبعدها تجرى إنتخابات حرة هذا هو المطلوب وليس حلول ترقيعية من هنا وهناك والالتفاف على المطالب الشعبية

    • زائر 651 | 4:30 ص

      ليش ما تحطون بقية التعليقات

    • زائر 650 | 4:29 ص

      صح النوم يا ....

      وين البلد امنه و الاصلاحات قائمه
      الحين اتضح بانه في وزراء و عليهم اخطاء كبيرة و فادحه و سببو التازم؟؟؟
      هذا لا يرضي الشعب ابداً و لا يبين نيه صادقه للحوار . لو هناك نيه واضحه للحوار لما اوقف الاستاذ حسن مشيمع في بيروت و لما تم الترقيع الوزاري الهزيل
      و كما قال الشيخ محمد سند لنا في الاردن مثال جيد حيث تم الدستور العقدي و لم يتغير النظام و لم يستفد الشعب بس عاده ليقيم ثوره ثانيه
      فلنتعلم من تجربة الاردن و نعرف بانه الدستور العقدي بدون تغيير النظام لم يفلح ابداً

    • زائر 649 | 4:29 ص

      سنرى

      بنشوف الوزراء الجدد ماذا يفعلون حب الكرسي يغير القلوب والفلس اسكر الالسنه بنشوف ياوزير الصحة الجديد عندك يكون ضمير وتتطلع بنفسك على اصحاب الخبرات او بس الشهادات مثل غيرك وبنشوف شنو الجديد اللي بتسويه للصحة بتنظر للكفاءة او الواسطه وان شاء الله تكون احسن من غيرك

    • زائر 644 | 4:22 ص

      مهما غيرتم فلن نتراجع أبدا

      مطالبنا واضحة:
      إقالة الحكومة
      تشكيل حكومة إنقاذ وطني
      حل مجلسي النواب والشورى
      وبعدها يمكن أن نتحاور
      وإلا فلا حوار وما ضاع حق وراءه مطالب

    • زائر 640 | 4:19 ص

      سعوديه تحب البحرين

      دم الشهيد عمره ما يروح هدر
      ابشري يا ام الشهيد

    • زائر 630 | 4:12 ص

      الاسكان

      بامعالب وزبر الاسكان الجدبد مبارك علبك المنصب لكن اطلب منك مخافة اللة بين عيونك والعدل فبي التوزبع والبعد عن الواسطة والمحسوبية خاصة من النواب واللة يوفقك

    • زائر 613 | 3:58 ص

      إلى الزائر 397 الذي يخاطب رقم 3

      رقم 3 قد قال رأيه كما أنت قلت رأيك، و من قال أنك تتحدث بإسم الشعب؟ هل أنت تمثل كل الشعب البحريني بجميع أطيافه حتى تقول لرقم 3 تحدث عن نفسك؟ نحن أيضاً نقول لك تحدث عن نفسك.

    • abubader | 3:47 ص

      الى الامام يابحرين

      خطوه مباركه الى الامام ويجب على الجميع مباركتها ودعمها والبعد عن المطالب الشخصيه والنظر الى مطالب واحتياجات البحرين كدوله انظروا الى العراق يوم الجمعه دوله منتخبه وتقتل الذين انتخبوها انظروا الى ايران الاقامه الجبريه لرموز المعارضه والقتل للمعارضين انتم ياهل البحرين مثقفون فلا تنجرفوا وراء الامور الفئويه لانه حتى فى امريكا وبريطانيا يوجد قصور فى الانظمه وبطاله ولاكنها تعالج باسلوب ان مصلحه الجميع فوق مصلحه الفرد وما احداث رفع رسوم الجامعات فى بريطانيا عنكم ببعيد الله يوفق البحرين وشعبها

    • زائر 1 | 3:47 ص

      قروض الإسكان

      ارجووووووك يا مجيد العلوي. خل قروض الإسكان

    • زائر 588 | 3:43 ص

      مجيد العلوي وفاطمة البلوشي

      هم السبب في جوعنا واحد مو قادر يشغلنا ووحدة مو قادة تزيد مبلغ الشؤون كأنها صدقه من جيبها طالعوا الكويت والامارات الي ما عنده راتب تقاعدي اشلون يساعدونه

    • زائر 587 | 3:42 ص

      أسمعو

      أسمعو رقم 45 يرد على رقم 3 هذا مو كلامه انت ماشفت الناس اليي طلعت من السلمانية ومن جيان كلها تهتف باسقاط النظام ليكون أتفكر انك الشعب بروحك

    • زائر 584 | 3:38 ص

      نناشد جلالة الملك باقالة وزير التربية

      نناشدك الله ياجلالة الملك نعرف ان قلبك على الوطن وتحب المواطنين مثل ميحبونك. لو سويت استفتاء ياجلالة الملك من جميع المدرسين مافي مدرس بيرضى باستمرار الدكتور النعيمي.جلالة الملك بكل حيادية وعدم تعصب هذا الرجل أتعب وانهك جهود المعلمين وأحبط اعمالهم . لايريد سوى الظهور الاعلامي فقط والاستمرار في الوزارة. هناك كوادر تفوقه ومختصين في التربية وكفاية تسع سنوات وزير للتربية.نطالب الوزير بالتنحي

    • زائر 583 | 3:37 ص

      يا للعجب !!!

      كل واحد ينظر لمصلحة نفسه وينسى مطالب الشعب بأكمله ، هكذا تجركم العواطف وتنخدعوا !!!

    • زائر 577 | 3:35 ص

      ماذا عن وزيرة الشوؤن

      الفقراء بيموتون بس الله الي يعلم بحالهم 120 لأسرة ما تملك راتب تقاعدي او تأمين وهو المصدر الوحيد وش ها لحالة انحين وخصوص رب الاسرة كبير في السن ومريض شيسوي ها المبلغ واحنا عندنا مرضى وبنات عاطلات وبنت في الجامعه على الاقل الي ما عنده راتب تقاعدي يزيدون المبلغ .. لو توظف احد منا

    • زائر 571 | 3:28 ص

      بنت الرفاع

      نبارك للوزراء الجدد ونقول لهم حكموا ضميركم قبل كل شىء ولاتنسوا البحرينيين شيعه أم سنه كلنا مسلمين تحت رايه لاآله الا الله محمد رسول الله وفى ناس كثيرة تنتظر بيوت الاسكان وزيادة معاشات وتشغيل الجامعيين والناس العاطليين ربى يوفقكم والى الامام ومبروك خاص ل نزار البحارنه وأنشاءالله ربى يوفقك وأنشاءالله هناك تعديلات أخرى ترضى الناس اريد بلادى الحبيبه هادئه الامن فيها مستتب والناس تكون راضيه والحياة فيها لونها بمبى (وردى صافى )

    • زائر 561 | 3:23 ص

      الزائر 41

      خل رقم 3 يتكلم ويقول عنا آنا مفوضته يتكلم

    • زائر 557 | 3:21 ص

      ليش ما اقالو بنت البلوشي

      المفروض اهي اول وحده يقيلونها حرمت الارامل والمطلقات من غلاء المعيشه الله ياخذ الحق منها

    • زائر 553 | 3:18 ص

      ماذا عن وزير شئون البلديات

      ماذا عن وزير شئون البلديات الذي أوقف أوارق توظيف لمدة سنتان منذ يناير 2009 وحت الآن في البلدية الشمالية أنا و 3 زميلات أخريات؟

    • زائر 552 | 3:17 ص

      مباردة حسنة

      مبادرة تبين حسن نيه ولي العهد ... الى الامام ان شاء الله

    • زائر 549 | 3:15 ص

      سعادة وزير الاسكان مجدي العلوي

      سعادة الوزير مجيد العلوي .. برجاء رفع سقف القروض الاسكانية من40 ألفا إلى 60 ألفا ، حيث إن 40 ألفا لا تغطي حتى سواد البناء ، ورفع السقف لا يشمل فقط الطلبات الجديدة بل حتى الطلبات السابقة ، حيث إننا من الحاصلين على القرض سنة 2008 ولم نحصل على أية مكرمة فضلا عن أننا شرعنا في البناء في فترة غلاء الأسعار وليس لدينا خيار القرض من البنوك ونقطن الآن في شقة مستأجرة والبناء متوقف لذا نلتمس منكم مراعاتنا في هذا الأمر وإلا سيبقى بناؤنا على هذا الحد سنوات طويلة ومشاكلنا المعيشية تتفاقم.

    • زائر 544 | 3:12 ص

      ............

      جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة من صارع الحق صرعه و يا الحمر استقبل وزير التربية فهو قادم اليك لا محالة فاهتم به .

    • زائر 541 | 3:11 ص

      نريد اقالة وزير التربية

      هذا غير كاف نريد وزير التربية والتعليم ايضاً

    • زائر 539 | 3:10 ص

      عاجل لوزير التربية

      تننظر على احر من الجمر لليوم اللى نشوفك خارج الوزارة ياوزير التربية ورؤوس الفساد الكبيرة التابعة لك

    • زائر 524 | 3:02 ص

      لا لاستقالة الحكومه

      لانريد من وزير التربيه الاستقاله وخسارة على وزير الصحه الله يخلي بوعلي وبوسلمان وولي العهد

    • زائر 523 | 3:01 ص

      وماذا عن اكبر مشكلة وهي المجنسين

      لماذا لم تقم الحكومة بسحب الجنسية من المجنسين خلال السنوات الاربع السابقة
      اذا قلنا ان تقرير البندر هو من اطاع بعطية الله فاذا يجب ان يطيح كل جواز اعطي لمن لايستحقه .
      عندها سوف تحل مشاكل كثيرة من اسكان ووظائف ومواصلات وحتى الغلاء والفقر
      السبب كله في تقرير البندر وخاصة التجنيس العشوائي
      فنرجوا اليوم قبل الغذ بقرار سحب الجنسية ممن لا يستحقها

    • زائر 517 | 2:56 ص

      الحمد لله

      حسنا فعل الأمير سلمان عندما أقال عطية الله لأنه أثار غضب الشعب بسياسة التجنيس وتأجيج الطائفية في البحرين

    • زائر 516 | 2:56 ص

      التعديل كان مقررا من يوم الخميس

      هذا ما فهمته من كلام لجميل حميدان مع احد موظفي وزارة العمل

    • زائر 512 | 2:55 ص

      رفاعيه

      لاسنيه لاشيعيه وحده وطنيه ليش مايغيرون وزير التربيه في الاونه الاخير سعى للطائفيه وتعيين المجنسين واحنا عاطلين عن االعمل ونحمل شهادات صج مسخره اقول لااخواني الشيعه لاتنازل

    • زائر 503 | 2:49 ص

      lما تغير شيء

      شالوهم من هني وخلوهم في هني نبي اقالتهم خير شر

    • زائر 498 | 2:45 ص

      اين مطالب الشعب

      الشعب يطالب بأقالة جميع الوزراء لكي يبدئ الحوار و نتمنى من الحكومه ان تحترم الحشود التي خرجت في مسيرلت تطالب بمملكة دستورية و دستور تعاقدي هذا ما سعى له الشعب و لم يسعة لاقاله وزير او وزيرين و هناك مطلب شعبي لمحاكمة وزير الصحة لكونه خان القسم المهني

    • nonanani | 2:42 ص

      التعديل الوزاري

      الشكر الجزيل لحكومتنا الرشيدة ، وعسى ان تنتهي الازمة باسرع ما يمكن ، ولا تكون هناك استقالات او اقالات من الحكومة ، اااه يحمي الجميع.

    • زائر 492 | 2:41 ص

      تدوير وزراء الطاعة العمياء

      ما حدث هو تدوير لنفس الوزراء.. فنزار البحارنة هادىء وبارد لم يوقف سرقة المناقصات بصفته رئيس مجلس المناقصات وكل شي يمشي على كيف سراق المال العام ولم يوقف أية مناقصة أو يكتشف أي تلاعب .. لا نتوقع أن يفعل شيء في وزارة الصحة وغدا الأحد سيسبقه المنافقون والمتسلقون وسراق المناقصات للتلصق فيه حتى لا يكتشفهم

    • زائر 476 | 2:31 ص

      يجب تغيير حاشية وزير الصحة السابق

      لابد من تغيير وكلاء وزارة الصحة الطائفيين وأن يبدأ الوزير الجديد بإقتلاع أساس الفساد من مدراء

    • زائر 469 | 2:25 ص

      وماذا عن الوزراء القتلة؟!

      لقد سقط لنا في هذه المرحلة فقط 7 شهداء والكثير من المصابين إلى جانب السجناء الذن مورس بحقهم أقسى صنوف التعذيب ، أليس هناك من يتحمل المسؤولية عن كل ذلك؟ ياللعجب! أهذا حل؟

    • زائر 467 | 2:25 ص

      أذهب ياوزير التربية

      نريد استقالة وزير التربية كافي فساد .لارواتب عدلة لاتوظيف شنو هالفساد مدرس عنده بكالريوس اول مايشتغل على الدرجة الثالثة ومعاشة 420 دينار بينما الممرض نفس الشهادة بكالريوس على الدرجة الثامنة ومعاشة يفوق 650 دينار.بالاضافة الى العاطلين الجامعيين يفوق عددهم 2000 شخص وين العدل .. نطالب بإستقالة وزير التربية الي مامنة فايدة كل سنة يوظف 10 اشخاص من ضمن مئات الى متى السكووت ..

    • زائر 459 | 2:21 ص

      المقهور

      اين ذهبوا اصحاب المجزرة لماذا لم يشملهم التغيير اين الجواب

    • زائر 455 | 2:20 ص

      مطلب

      نطالب باقاله وزير الاعلام ووزير التربيه ووزير العدل,,,,

    • زائر 453 | 2:19 ص

      اربعة وزراء غير كافية، نريد اسقاط الحكومة

      ان التغييرات الوزارية بين الحينة و الاخرى هو اجراء تعود عليه الشعب البحريني، و قد لاحظ الشعب ان من يتم اقالته يتم ترقيته الى منصب اعلى منه(دائمأ). هذه الخطوة لا تقدم و لا تأخر، فقط أتسال: ماذا عن المجرمين الذين قاموا بالمجزرة، الن يتم محاسبتهم؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 449 | 2:18 ص

      هذا التعديل هو ادانه للحكومه وعليها ان تستقيل

      الوزير عطية الله تقلد العديد من المناصب الرسمية نعم عشر وزارات في وقت واحد هذا اكبر حاسوب آلي فى الدنيا لانه هو الذى خرب البحرين وزرع الطائفيه والا من يقول ان شعب البحرين يتكلم سابقآ عن شى اسمه طائفيه استبيان عن عدد السكان فيه طائفيه الجهاز المركزي للمعلومات فيه طائفيه يعني هو مفاعل نووي ولكن هكذا الدنيا تدور وانشاء الله تذهب هذه الحكومه وتأتي حكومة وحده وطنيه تنتمي بصدق لهذه الارض الطاهره بدماء الشهداء لان شعب البحرين فيه من الطيبه والثقافه الكثير وهذا يعد صمام امان لعدم وجود طائفيه والسلام

    • زائر 437 | 2:11 ص

      إن وزير العمل ثعلب مكار يلعب على الوتر الناجي له فقد وضع خطة وهمية لتخدير المواطنين

      فإن توظيف العاطلين في شركات وهمية غير موجودة الناس من هذه الشركات(كلمني) ومنها الكثير من الشركات التي يملكها الهنود من الباطن المستأجرين السجلات من البحرينيين ويحتاجون لعدد من البحرينيين للحصول على فيز لاهاليهم للوصول للبلد. وإذا فرضنا بأن هذه الشركات موجودة فهل ينصح الوزير ابنه أو احد من أهله من حملة الشهادات العليا بالعمل فيها كسائق أو كاتب أو مراسل تحت مسمي محاسب أو محلل نظم.كما يدعي.فإن الكثير من البحرينيين يعملون لساعات كبيرة لإرضاء ارباب العمل في هذه الشكات

    • زائر 432 | 2:10 ص

      عناد و تعنطر الوزرين

      اهواش بين وزيري الكهرباء و الاسكان الخفي على حسب تعطيل مصالح الناس و غرور كلا الوزرين بالكرسي ادء لحدوث فوضى بين الوزارتين

    • زائر 430 | 2:09 ص

      العلوي

      استقيل يالعلوي ما عطيت وظائف بتعطي بيوت

    • زائر 415 | 2:02 ص

      حنشوف

      حنشوف شنو بسوي العلوي حق الاسكان والبحارنه حق الصحه؟؟؟!!!!!

    • زائر 400 | 1:55 ص

      دماء الشهداء هي التي طيرت عطية الله وليس البرلمان

      من الاسبوع الأول !!

    • زائر 397 | 1:53 ص

      رقم 3

      تكلم عن نفسك لاتتكلم باسم الشعب

    • زائر 390 | 1:51 ص

      وكذلك رئيس الجامعةوالمدراء المجنسين

      انشاء الله تصسر التغييرات للافضل ومن ضمنها الدخلاء على وطنا الحبيب من هالمجنسين

    • زائر 351 | 1:28 ص

      العلوي

      يالعلوي 5 سنوات ما عطيتني وظيفة والحين 9 سنوات ما عندي بيت

    • زائر 325 | 1:19 ص

      تيتي تيتي مثل مارحتين

      تيتي تيتي مثل مارحتين

    • جميل جمال | 1:17 ص

      بحريني

      لا ارى شيا جديد

    • زائر 293 | 1:02 ص

      نريد تغيير وزير التربية ..

      واين التغيير لباقي الوزارات وبالأخصص وزير التربية وذلك لما تشهده المدارس من تأجيج للطائفية ..

    • زائر 280 | 12:56 ص

      الدور عليك ياوزير التربية

      7000 معلم ومعلمة يريدون إقالة وزير التربية ... وجايلك الدور وراهم باذنه تعالى وببركات الدوار

    • زائر 277 | 12:55 ص

      كلمة حق

      أين أقالة ....هل هم من قضاء الله وقدره في وطننا الحبيب

    • زائر 276 | 12:55 ص

      معلم

      وزير التربية والتعليم مو معهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 275 | 12:55 ص

      الماضي والحاضر والمستقبل

      الجمري ملك القلوب
      الجمري أمير الشهداء
      الجمري شيخ البحرين
      الجمري قائد المجاهدين والمظلومين والمستضعفين
      والأب الحنون ...
      وشكرٍٍٍاً لكم ... شكراً لكم ... (نسألكم الدعاء)

    • زائر 262 | 12:49 ص

      تغيير الحكومة

      نريد تغيير وزير التربية ووزير الداخلية.

    • زائر 253 | 12:43 ص

      عمار يا البحرين

      ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا-نحيي الامير سلمان على مواقفه الشجاعة وندعو له بالتوفيق

    • زائر 246 | 12:39 ص

      وين بوفلاسة ؟

      ما سمعنا عنه اي شي بو فلاسة ؟؟؟ يقيلون الوزراء و ما افرجوا عن بوفلاسة ويش هالتعديلات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 242 | 12:37 ص

      وزير التربية بعد لازم اطيح

      يلا يا وزراء اللحين كل واحد اخاف على روحه واعيش بتوتر وقلق

    • زائر 236 | 12:33 ص

      نريد

      نريد الابقاء على وزير التربية ووزير الداخلية

    • زائر 228 | 12:30 ص

      الحمد للة

      الحمد للة

      وان شكرتم لازيدنكم

    • زائر 224 | 12:29 ص

      الفال لوزير التربية ..

      وزير التربية بعد يا جلالة الملك ..
      عنده كوادر وطنية يروح يجيب من بره ..

    • زائر 222 | 12:28 ص

      السنه والشيعه اخوه ضد جميع التيارات

      اللهمَ احفظ البحرين واهلها سنه وشيعه واخوة ومحبه بينهم وتكبر اكبر من الاول الله يحفظ البحرين

    • زائر 218 | 12:26 ص

      نريد

      استقالة وزير التربيه كافي 3 سنوات ننطر معادله مابنسكت عنك قلبي يغلي منك طلبة النيلين

    • زائر 191 | 12:12 ص

      خطوة ايجابية

      بداية طيبة في تغير بعض الوزراء وتوكيل الوزارات لآخرين منهم مجيد العلوي اللي بيعدل وزارة الاسكان

    • زائر 188 | 12:10 ص

      لسعة دبوووووووور

      الله بالخيير... خبر مهم ومعتم عليه ومن مصدر موثوق..في وزارة العدل وايد منهم معارضين-سنة وشيعة- بس ما قدرو يتكلمون تدرون ليش؟؟ طبعا- تهديدات ورا بعض ما يبونهم يعتصمون ولا يطلعون مسيرة**وفي النيابه العامة.. سمعت ان بعض الموظفين احتجوا بتغيير الزي المتفق عليه فقط ( لبسوا بانطلون وقميص بدل الثوب والغترة )وهي اقل وسيلة للتعبير عن المشاركة فصارو في الدوام مثل المحتجزين ممنوع الخروج إلا في الحالات الطارئة- الظاهر وزيرهم ونائبهم العام خايفين على الكراسي .. كببت

    • زائر 182 | 12:05 ص

      الوقت كالسيف ..

      التهدئة .... وبعدين هذا الحل .......الوقت يضيع ...... الوقت يمر بسرعة غير متوقعة ..... العواصف نتائجها ........

    • زائر 179 | 12:05 ص

      الوطن امانه

      الله يخلي جلالة الملك وسموالامير خليفة بن سلمان وسمو الامير سلمان بن حمد .

    • زائر 0 | 11:40 م

      Thank you

      Thanks to all and to all BahraIni

    • زائر 125 | 11:26 م

      حكومة انقاذ

      نطالب بحكومة انقاذ وطني بعد فشل الحكومة الحالية

    • زائر 122 | 11:23 م

      النصر آت ~

      و أين وزير التربيه + وزير الداخليه !

    • زائر 119 | 11:22 م

      هذا لايكفي

      نريد استقالة الحكومه
      نريد استقالة وزير التربيه

    • زائر 1 | 11:21 م

      هناك وزراء اولى بالتنحية

      نطالب بتنحية وزير الداخلية و وزير الدفاع المسؤولين عن الأحداث الأخيرة في دوار اللؤلؤة .

    • زائر 113 | 11:13 م

      لا يوجد تغير

      لم يتم تغيير و زير التربية

    • زائر 112 | 11:13 م

      إقالة الحكومة

      نريد إقالة الحكومة

    • زائر 111 | 11:13 م

      وزير الداخليه ووزيرقوةالدفاع

      ليش ماوصل لهم التغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 11:12 م

      إلا وزير التربية

      وزير التربية يجب أن يبقى في التربية لأن أوضاع الوزارة تحتاج إلى إعادة حساب.

    • زائر 110 | 11:11 م

      المكافاه

      مجلس الشورى والظلم

    • زائر 107 | 11:10 م

      عجيب

      كمال أحمد كفائة أدارية و أخلاق عالية
      أتمنى كل التوفيق له و أتمنى أن نرى وجوه وزارية جديدة و خصوصا في وزارة التربية و التعليم
      نعم للتغير

    • زائر 106 | 11:10 م

      شايلينك شايلينك بإذن الله يا وزير التربية.

    • زائر 103 | 11:08 م

      مستشفى الملك حمد

      سمعنا عن مشروع مستشفى المللك حمد من سنة1990 وتأجل بعد غزو الكويت يعني من20 سنةوكان اسمه مستشفى الشيخ عيسى الوزير الجودر كان مجتهدا في كل منصب تولاه ولا يتحمل وحده تاخير المستشفى وزيادة التكلفة ويكفيه أنه كان وزيرا شريفالم تلطخ يده بالسرقات كلمة حق يجب أن تقال وأرجو الوسط أن تكون وسط وتنشر التعليق

    • زائر 96 | 11:03 م

      وماذا عن الفساد في وزارة التربية؟

      ارجو مراجعة العبث و الفساد في وزارة التربية..مالذي يبق وزير كل هذا الوقت ؟

    • زائر 91 | 11:00 م

      الله يوفقهم

      الله يوفق شيوخ لما فيه خير البحرين واهلها ويطول بعمر جلاله الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد

    • زائر 84 | 10:57 م

      ليس هؤلاء فقط

      ليس هؤلاء فقط بل الحكومة كلها لانها هي اساس الفساد

    • زائر 83 | 10:57 م

      الشعب لا يريد هؤلاء

      لامجيد العلوي ولا ابراهيم خليفه

    • زائر 82 | 10:57 م

      لا نريد تعديل وزاري نريد حقنا في انتخاب الحكومة دستورية ملكية وهذا حق الشعب

    • زائر 70 | 10:49 م

      ام رؤيا

      اين وزير الداخلية من هذا التعديل

    • زائر 69 | 10:48 م

      المطلب أكبر من إقالة وزراء

      دائما الحكومة تنتهج سياسة العلاج المهدئ ولا تعالج أساس المشكلة حتى في الأزمات الخطيرة

    • زائر 67 | 10:48 م

      الشعب يريد اسقاط الحكومة

      خطوة موفقة و عقبال باقي الوزراء يااااااا رب
      و أهم شي عطية الله و الحمر ألحين طاحوا و إن شاء الله الباقي قررررررريب

    • زائر 56 | 10:35 م

      الى الامام في سبيل اصلاح المملكة

      نبارك للوزراء الجدد ولكن نتمنى ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب

    • زائر 46 | 10:28 م

      نريد الحكومة كلها أن تستقيل ؟؟؟؟؟؟؟؟

      وأين وزير التربية من هذه التعديلات فهو مسئول كبير عن الكثير من المشاكل الحالية !!!!!

    • زائر 42 | 10:27 م

      تدور الدوائر

      والبقية تأتي

    • زائر 40 | 10:26 م

      الشعب يريد استقالة الحكومة

    • زائر 22 | 10:14 م

      نحن الذي نريد الاختيار وليس هم

      نطالب بازاحه باقي وزراء المجلس وخاصه وزير الاعلام والتربيه والداخليه والخارجيه .... ونطالب بعمل انتخابات والشعب هو الذي يختار

    • زائر 7 | 9:58 م

      التغير الوزارى

      احب اشكر الوزراء وابارك للوزراء الجدد واسال الله ان يحفظ مملكتنا الغاليه وشكرا

    • زائر 6 | 9:57 م

      لا نريد تعديل فحسب

      نريد استقالة الوزارة كلها ولن نرضى بالتسكيت
      يا للعجب أين وزير مهزلة التربية والتعليم راس التأجيج الطائفي
      ننتظر

اقرأ ايضاً