العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

تظاهرة حاشدة تطالب بتغيير الحكومة ومسيرتان تلتقيان أمام «الإعلام»

صورة جوية للحشود التي  شاركت في تظاهرة أمس من «السكرتارية» باتجاه دوار اللؤلؤة  (تصوير: عيسى إبراهيم)
صورة جوية للحشود التي شاركت في تظاهرة أمس من «السكرتارية» باتجاه دوار اللؤلؤة (تصوير: عيسى إبراهيم)

تواصلت يوم أمس المسيرات الاحتجاجية التي تشهدها البحرين منذ 14 فبراير/ شباط الماضي.

وطالبت مسيرة حاشدة انطلقت أمس الجمعة (4 مارس/ آذار2011) بالقرب من «السكرتارية» باتجاه دوار اللؤلؤة بتغيير الحكومة وتشكيل حكومة وطنية جديدة.

وحملت المسيرة التي نظمتها 9 قوى سياسية هي «وعد، حق، المنبر التقدمي، الوفاق، التجمع القومي، الوفاء، التجمع الوطني، أمل، الإخاء»، الحكومة المسئولية الكاملة عن الإخفاقات السياسية والاقتصادية والمعيشية طوال السنوات الماضية، واتهمتها بـ «انتهاك حقوق الإنسان، طوال السنوات الماضية».

ولوحظ أن العشرات من اللافتات في المسيرة فضلاً عن الشعارات التي رفعت كانت تتحدث عن الوثيقة التي عرضها الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان يوم أمس الأول في مؤتمر الجمعيات السياسية بشأن بيع أرض مرفأ البحرين المالي بدينار واحد فقط. ورفع المتظاهرون أعلاماً بحرينية ولافتات تدعو للوحدة الوطنية.

من جانب آخر، خاطب الشيخ علي سلمان المحتشدين في كلمة قصيرة لم تكن ضمن برنامج المسيرة، قائلاً «هذا الوطن ليس للشيعة وحدهم، هذا الوطن وطن البحرين ليس وطناً للشيعة وحدهم، بل هو وطن السنة والشيعة معاً على قدر المساواة»، معتبراً أن «أمن وسلامة كل فرد سني في هذا البلد، هو من أمني الشخصي، ودمه دمي، ولحمه لحمي، لا أرضى أن يُمس أحدٌ من السنةِ بسوء... لا أرضى أن يُمس أحدٌ من السنةِ بسوء... اليوم أو غداً أو بعد غد. هو لحمي ودمي... هو لحمي ودمي».

كما شارك الآلاف من المواطنين في مسيرتين خرجتا عصر أمس الجمعة (4 مارس 2011).

وقد خرجت المسيرة الأولى بالقرب من وزارة العمل، فيما خرجت الأخرى بالقرب من دوار الإحصاء والتقتا أمام بوابة هيئة شئون الإعلام بمدينة عيسى، وذلك لمطالبة الهيئة بالحيادية بالطرح وعدم تأجيج الصراع بين المواطنين.


سلمان: أمن وسلامة كل فرد سني في هذا البلد هو من أمني الشخصي

حشود كبيرة تنادي بتغيير الحكومة

المنامة - مالك عبدالله

طالبت مسيرة حاشدة انطلقت يوم أمس الجمعة (4 مارس/ آذار 2011) بالقرب من السكرتارية الحكومية باتجاه دوار اللؤلؤة بتغيير الحكومة وتشكيل حكومة وطنية جديدة.

وحملت المسيرة التي نظمتها 9 قوى سياسية، هي: «وعد، حق، المنبر التقدمي، الوفاق، التجمع القومي، الوفاء، التجمع الوطني، أمل، الإخاء»، الحكومة المسئولية الكاملة عن الإخفاقات السياسية والاقتصادية والمعيشية طوال السنوات الماضية، واتهمتها بـ «انتهاك حقوق الإنسان، طوال السنوات الماضية».

ولوحظ أن العشرات من اللافتات في المسيرة فضلاً عن الشعارات التي رفعت كانت تتحدث عن الوثيقة الذي عرضها الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان يوم أمس الأول في مؤتمر الجمعيات السياسية بشأن بيع أرض مرفأ البحرين المالي بدينار واحد فقط، ورفرف علم البحرين في أرجاء المسيرة التي رددت بكثرة شعارات الوحدة.

من جانب آخر خاطب الشيخ علي سلمان المحتشدين في كلمة قصيرة لم تكن ضمن برنامج المسيرة، قائلاً: «من خلال تحضركم سقط الخيار الأمني، وكسبتم تعاطف العالم أجمع، وبقيت الورقة الطائفية يُحاول أن تستخدم في هذا البلد من أجل إسقاط حقوق السنة، وإسقاط حقوق الشيعة».

وتابع «هذا الوطن ليس للشيعة وحدهم، هذا الوطن وطن البحرين ليس وطناً للشيعة وحدهم، بل هو وطن السنة والشيعة معاً على قدر المساواة، لا فضل لأحد منهم على الآخر، بل يتساوون في دينهم ومذاهبهم ومواطنيتهم، يحترم بعضهم بعضاً، يحب بعضهم بعضاً، يبنون هذا الوطن معاً».

واعتبر سلمان أن «كل فرد ومنزل وأسرة سنية، هي أمانةٌ في أعناقنا نحن الشيعة... أمانةٌ في أعناقنا نحن الشيعة. وأن كل فرد ومنزل وأسرة شيعية هي أمانة في عنقك أخي السني»، مضيفاً أن «وطننا أمانة في أعناقنا سنة وشيعة، فلندفع بالحرب الطائفية بعيدةً عن هذا الوطن».

وقال: إن «أمن وسلامة كل فرد سني في هذا البلد، هو من أمني الشخصي، ودمه دمي، ولحمه لحمي، لا أرضى أن يُمس أحد من السنةِ بسوء... لا أرضى أن يُمس أحد من السنةِ بسوء... اليوم أو غداً أو بعد غد... هو لحمي ودمي... هو لحمي ودمي».

وختم «لا أرضى ولا أقبل أن يتم التعدي على حرية أي فرد في هذا البلد، من المواطنين أو من المقيمين، وأي اعتداء أو تعد هو اعتداء عليَّ أنا شخصيّاً، لتسقط الورقة الطائفية، وبعد سقوطها ليس إلا النصر».

إلى ذلك قال البيان الصادر عن المسيرة: إن «المسيرة تخرج اليوم بعنوان: «فلتسقط الحكومة» والتي تجمع الجمعيات السياسية السبع وحركتي حق والوفاء مع جماهير الشعب المنتفضة، لنقول كلمتنا في حكومة مستبدة جائرة فاسدة، ونُفصح بكلام عربي لا يحتمل التأويل، أن على الحكومة ورئيسها أن ترحل فورا».

وتابع البيان «هي لم تكن في السابق أو الآن ولن تكون في المستقبل جديرة بثقة الشعب، فهي لم تكن أمينة على مصالحه، أو وفية لشعب شاهدها تقتل شبابه وشيوخه ونساءه وأطفاله. لذلك نقول بصوت عال: فلتسقط الحكومة».

وأشار إلى أن «أسباب الدعوة إلى إسقاط الحكومة عديدة، منها: إخفاقها في حل المشكلات السياسية والاقتصادية والمعيشية بل وازدياد المشكلات خلال العقود الماضية، وحملها المسئولية عن «انتهاكات حقوق الإنسان خلال العقود الماضية وإخفاقها في حماية القانون فضلا عن خرقها له».

ولفت إلى أن «هناك حاجة إلى حكومة انتقالية من أصحاب الكفاءة والنزاهة ممن لم تتلوث أيديهم بدماء الشهداء لتمهد للانتقال إلى مرحلة إصلاح حقيقي، والمسئولية المهنية والأخلاقية للحكومة (...) وتجاوزاتها وإخفاقاتها وانتهاكاتها وخروجها عن القانون على مدى 40 عاماً، وهي مسئولة عن الانتهاكات المتكررة والخطيرة لحقوق الإنسان منذ السبعينات والتي أدت إلى سقوط عشرات الشهداء برصاص قوات الأمن أو في أقبية التعذيب وإصابة واعتقال آلاف المحتجين منذ سبعينات القرن الماضي».

وقال البيان «إن الحكومة أخفقت في تحقيق حد أدنى من العيش الكريم للمواطنين على رغم أموال النفط الضخمة المتدفقة جراء ارتفاعه أكثر من 5 مرات خلال عشر سنوات، كما أخفقت في حل مشكلة الإسكان، بل وتفاقمها إذ ارتفع عدد المواطنين في قائمة الانتظار خلال عشر سنوات من 32 ألفاً إلى 54 ألفاً، فضلا عن إثراء كبار المسئولين في الحكومة على حساب الشعب من خلال عمولات المناقصات والاستيلاء على أراضي الدولة وبحارها».

وبين أن «وزير المالية والحكومة قاموا بإخفاء أرقام المصروفات السرية (...) وأخفى معلومات عن مصير فوائض الموازنة».

ولفت إلى التمييز بين المواطنين وإقصاء الكفاءات الوطنية؛ فنوه إلى أن «الحكومة ساهمت في التمييز بين المواطنين وإقصاء الكفاءات الوطنية وتعزيز نظام الامتيازات القبلية والعائلية من خلال عمليات التعيين والترقي في أجهزة الحكومة المختلفة»، مؤكدا «مساهمة الحكومة في إجهاض الإصلاحات التي تم التوافق عليها في ميثاق العمل الوطني والتعهدات الشفهية والمكتوبة التي قدمها رموز الحكم بالتحول إلى ملكية دستورية على غرار الديمقراطيات العريقة وانتخاب مجلس نواب ينفرد بالتشريع والرقابة».


المعارضة حشدت جماهيرها للدعوة إلى الوحدة وتغيير الحكومة

المنامة - أ ف ب

تظاهر آلاف البحرينيين في المنامة أمس الجمعة مطالبين بسقوط الحكومة وداعين الى الوحدة وذلك بعد ساعات قليلة من وقوع اشتباكات بالعصي بين شبان في مدينة حمد جنوب العاصمة.

وسار آلاف البحرينيين من المقر القديم للحكومة شمال المنامة نحو دوار اللؤلؤة، مركز الحركة الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وامتدت صفوف المتظاهرين عند كورنيش الملك فيصل لمسافة ثلاثة كيلومترات، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بإسقاط الحكومة، وتدعو إلى الوحدة في المملكة الصغيرة.

وألقى الامين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان كلمة خلال التظاهرة قال فيها ان «كل أسرة سنية أمانة في عنقنا نحن الشيعة وكل أسرة شيعية هي أمانة في عنق اخواننا السنة».

واضاف «الوطن امامكم في عنقنا جميعا(...) وأي اعتداء على أي فرد في هذا البلد هو اعتداء عليّ شخصياً».

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من اشتباك بالعصي والايدي وقع مساء الخميس بين شبان في مدينة حمد.

وقال وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة حسبما نقلت عنه وكالة الانباء البحرينية الرسمية، ان «شجارا وقع بين الاهالي فى مدينة حمد».

واضاف انه «على اثر ذلك، حضرت الشرطة للفصل فى الامر وتطلب الامر تواجدها (...) لمدة ساعتين او اكثر، ومع جهود المحافظ وبعض مشايخ الدين والاهالي ونائب المنطقة تمت السيطرة على الامور».

ويعتبر هذا الحادث الاول من نوعه منذ بداية التظاهرات في البحرين.

وقد رأى الوزير البحريني انه «يجب الدعوة الى ضرورة التهدئة وخصوصا ان سبب الشجار كان بسيطا وبين مجموعة صغيرة ولكن سرعة نقل المعلومة وتفاعل الناس اوجد لنا وضعاً استدعى كل هذا التدخل».

واعرب عن «امله في تعاون المواطنين(...) وإلا فإن الشرطة دائما تكون موجودة، لكننا نفضل ان تكون المسئولية الرئيسية في هذا الامر على المواطنين أنفسهم».

وفي وقت سابق، أكد سكان في المدينة أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفرقة الشبان. وقال شهود عيان ان بعض الشبان ينتمون إلى عائلات جرى تجنيسها خلال السنوات الاخيرة.

وأوردت صحيفة بحرينية قريبة من السلطة، الجمعة ان الاشتباكات وقعت على خلفية تحرش شاب بطالبة لدى خروجها من المدرسة. واضافت ان الشبان من الطرفين تلقوا رسائل قصيرة على هواتفهم وتجمعوا في المدينة قبل ان يشتبكوا بالعصي، ما دفع الشرطة الى التدخل لفض الاشتباكات التي سقط فيها جريحان.

وتشهد البحرين منذ 14 فبراير/ شباط تظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية، علما ان مطالب بعض المتظاهرين تشددت لتصل الى حد المطالبة بإسقاط النظام الامر الذي لا تتبناه المعارضة بما في ذلك جميعة الوفاق.

ويدعو ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى حوار وطني شامل كلفه بإجرائه عاهل البلاد. واكدت ست جمعيات معارضة بينها الوفاق الخميس تمسكها بشرط «إقالة الحكومة» قبل الدخول في الحوار، وكذلك «التعهد بالحفاظ على حق المعتصمين في دوار اللؤلؤة والحفاظ على حياتهم طوال فترة الحوار والتفاوض».

وحددت «مبادئ» للحوار الذي تطرحه السلطة قالت انه يتعين على الحكومة قبولها قبل الشروع في التفاصيل، وبينها انتخاب «مجلس تأسيسي» يقوم بوضع «دستور جديد» للبلاد.

وكان زعيم «تجمع الوحدة الوطنية» الشيخ عبداللطيف المحمود اكد الاربعاء انه يتعين الاسراع في الحوار الوطني دون شروط مسبقة لكنه رفض استقالة الحكومة وحذرها من الرضوخ لهذا الشرط.


مسيرتان حاشدتان تتعانقان أمام هيئة شئون الإعلام بمدينة عيسى

مدينة عيسى - محمد الجدحفصي

شارك الآلاف من المواطنين في مسيرتين خرجتا عصر اليوم الجمعة (4 مارس/ آذار2011).

وقد خرجت المسيرة الأولى بالقرب من وزارة العمل ، فيما خرجت الأخرى بالقرب من دوار الإحصاء (الجهاز المركزي للمعلومات) والتقتا أمام بوابة هيئة شئون الأعلام بمدينة عيسى، وذلك لمطالبة الهيئة (خصوصاً تلفزيون البحرين) بالحيادية في الطرح وعدم تأجيج الصراع الطائفي بين المواطنين.

وكانت حشود شبابية قد تقاطرت من مختلف المناطق منذ ساعات الظهر الأولى بالقرب من موقع وزارة العمل ودوار الإحصاء، حيث سارت المسيرتين وتقدمهما عدد من الرموز الدينية والسياسية، بالإضافة إلى عدد كبير من النساء، حاملين في ذلك أعلام البحرين ولافتات تندد بما يطرحه تلفزيون البحرين من برامج تثير وتؤجج الصراع بين المواطنين.

والتقطت عدسة «الوسط» صورة للتواجد الأمني الكثيف داخل هيئة شئون الإعلام، إلا أن هذا الوجود لم يؤثر على سير المسيرتين بعد وصولهما إلى بوابة الهيئة، حيث ألقى الشيخ محمد حبيب المقداد كلمة، ومن ثم عادت المسيرة من جديد إلى موقع الانطلاق.

وعن سبب مشاركتها في المسيرة قالت إحدى الشابات لـ «الوسط»: «إنني هنا لأوصل ندائي للمسئولين بالهيئة، وأقول لهم أين الصراحة والمصداقية في طرحكم؟ فنحن شعارنا إخوان سنة وشيعة، هذا الوطن ما نبيعه، فما هو شعاركم أنتم؟».

وأضافت «إنني هنا لأقول للمسئولين بهيئة الإذاعة والتلفزيون كونوا على قدر كبير من الوعي والمسئولية عبر الطرح الواقعي البعيد عن الـتأجيج الطائفي، فنحن هنا الآن والجميع يرى ذلك أن حشداً كبيراً من الإخوة السنة مشاركون معنا في المسيرة، وهذا إن دل فإنما يدل على أننا في جبهة واحدة ومازلنا أخوة، فلماذا يصر القائمون على البرامج لزرع الصراع فيما بيننا، ولهذا أتمنى أن يتحلى الجميع بهيئة الإعلام بالشجاعة، وأن يكف عن ما يقوم به».

ومن جهته أشار الناشط السياسي حسن مشيمع لـ «الوسط» قائلاً: «نحن ومنذ سنتين أو أكثر ننادي بالحوار. وطالما قلنا إننا بحاجة للجلوس على طاولة الحوار قبل أن يتفاقم الوضع وينفجر، بيد أننا لم نلقَ أي صدى لدعواتنا تلك، والنتيجة هو ما نراه اليوم هنا، كما أن الجلوس على طاولة الحوار من دون وجود ضمانات يعتبر انتحاراً لنا وخصوصا أن لنا تجارب غير ناجحة مع النظام، ومع ذلك إنني أرى أن الكلمة الأولى والأخيرة لهذا الشعب والشباب».

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 254 | 8:40 م

      سنيه من المحرق

      اتمنى من كل قلبي الجلوس على طاولة الحوار

      صراحة تعبنااااااااا خلااااص وعجبتني كلمات الشيخ علي سلمان وفرق كبير بينه وبين حسن مشيمع

      هذا الوطن ما نبيعه وكلنا بحرينين

    • زائر 253 | 7:05 م

      الله ينصر شعب البحرين سنه وشيعه

      الله يبعدكم وينصركم يا شعب البحرين سنه وشيعه وطول عمركم يد وحده ومافي فتن اتمنى تتوحدوون سنه وشيعه وما تفرقكم الفتن الطائفيه وحده وحده بحرينيه...... الله ينصركم وياخذ حقكم ويذل الظالمين وتعيشون بكرامه وحريه ودمقراطيه يارب العالمين

    • زائر 241 | 10:57 ص

      ان شاء الله

      الله يحميكم

    • زائر 239 | 10:36 ص

      لالالالا

      لالالا نتوقف ابدا من اعتصامات

    • زائر 238 | 10:28 ص

      المكاسب لجميع أبناء البحرين الأصليين

      في أشخاص من الطائفة تريد ان تكون حرب طائفية وهي مدفوعة للأبتعاد عن تحقيق المطالب .. ان المطالب تعتبر مكسب لكل شخص بحريني السنة والشيعة اخوان ولكن البعض تستغله الحكومة ببعض الدنانيير لتأجيج الوضع بين الطائفتين وللأسف

    • زائر 237 | 10:23 ص

      زائر 223

      بزيدك من الشعر بيت بعد
      اي واحد عسكري ممنوع عليه الذهاب الى دوار اللؤلؤة واي واحد يثبت عليه ذهابه الى الدوار سيقدم الى محاكمة عسكرية
      والحمدلله ان عسكريين سنة وشيعة يتواجدون بشكل دائم في دوار اللؤلؤة

    • زائر 236 | 10:19 ص

      رد على الزائر 223 مع التحية

      الباصات اللي راحت الفاتح كلهم جنود من الجيش
      وأزيدك من الشعر بيت في باصات تحركات من معسكر الجيش في الرفاع وفي باصات تحركت من سافرة .
      اما من هو على الحق فالجميع يعرف من هو على الحق وبمن فيهم اصحاب القرار

    • زائر 235 | 10:17 ص

      فليحفظ الله هذا الوطن وأبناءه من كل فتنة

      كنا ومانزال وسنبقى أخوة لا تفرق بيننا مسميات لمذاهب، وهنا ماجئت إلا لأعلن احترامي لشخصك أيها الشيخ الرائع الشيخ علي سلمان
      احترامي لفكرك وعقلك الذي نحن بحاجة ماسّة إليهما في هذا الوقت الحرج
      وليحفظ الله أرضنا وشعبنا بعيدا عن أية مهاترات أوفتن

    • زائر 234 | 10:16 ص

      زائر 223

      انا جندي في الجيش مسوؤلنا (الوكيل) أمرنا بالذهاب الى الفاتح وقال أبي أشوفكم كلكم هناك

    • زائر 232 | 10:04 ص

      الاعداد قليلة!!!!!!

      اين الاعداد ست جمعيات والاعداد لا تفوق 20000الف سبحان الله كنت اتوقع لما تكون هناك تظاهرات للجمعيات الست العدد سيفوق 100 الف لكن سبحان مغير الاحوال رات100 الف 200 الف بام عيني في اماكن ثانيه!!!!!!!!!!!!!!! لم اتوقع ان ارى هذا العدد فيهافسبحان مغير الاحوال ولن تستطيع الوسط نشر ذلك لا اعرف لماذا

    • زائر 231 | 9:36 ص

      كل شي ولا شيخنا المحمود

      للي يبي يثير الفتن ويأجج نار الطائفية.. اقوله رجاء بعيد عن كرامة ونزاهت شيخنا الكريم عبداللطيف المحمود.. اذا ماتفهم كلام شيخنا هذا شي.. اما انك تتهم شيخنا الكريم اقولك لا والف لا.. كلام شيخنا واضح ومفهوم.. اذ دعى لوقف جميع مظاهر الاعتصام والمسيرات.. فهو عم ولم يخص.. وهذا خوفا على الوطن وابناءه.. وبعدين وينه علي سلمان طول هالمدة.. ليش ظل ساكت، وبعد ما ان انزرعت الفتن جاي يقول كلامه.. حافظوا على البحرين.. ترى كلنا في خطر.. وكفوا زرع نار الفتن بيينا..

    • زائر 230 | 9:30 ص

      أحب السنّة وأصدقائي سنّة ،،

      " لا أدري من جاء بهذا المصطلح غير من له غاية في نفس يعقوب .. نعم درست في الرفاع الغربي الإعدادية والرفاع الشرقي الثانوية وفي جامعة بغداد ولا زالت صداقتنا مع أخواني ومدرسين من الزلاق والرفاع ( استاذ عبد الله المطوع وأستاذ مفتاح)،، ولا زالت صداقتنا مستمرة الى الآن بطلبة بغداديين ومن أهل الأعظمية ".. اللهم لا تفرق بيننا وابعد أيدي الظلمة أن تصل الينا.

    • زائر 229 | 9:19 ص

      الطيبة فينا سنة و شيعة

      عمرنا السنة و الشعة عايشين ما عدنا مشاكل لكم من جو هالمجنسين عدمونا الله يعدمهم ودوهم ما نبيهم ذلين مو بشر قامو ايحاربونا بالسيوف و السكاكين هذا المجتمع اللي جايين منه متعودين على هالشي اللي احنا عمرنا ما جفناه و مستغربين منه

    • زائر 228 | 9:16 ص

      الى اخواننا واخواتنا السنة

      اخوانا و الله و نحبكم وما عليكم من الكلام الي يتوازع و ينتشر حياكم معانا و مدوا ايديكم الى اايدينا ننجح و نفلح و نقتل الفتن الي البعض احاول يزرعها بس بوعينا و عقلنا الكبير بننتصر عليهم و بنبين ليهم انا اخوان سنة و شيعة

    • زائر 226 | 8:48 ص

      شوف البحرين

      هذولا البحرينين ولا بلاش

    • زائر 224 | 8:45 ص

      اعتصام

      منصورين والناصر الله

    • زائر 223 | 8:32 ص

      إلى الزوار رقم 209 "الفاتح" و رقم 217 "ولد المالكية"

      209: أنا عسكري في الجيش و بحريني قح أباً عن جد، لم و لن تصدر لأي عسكري بالتوجه إلى الفاتح، لعلمك أنا شخصياً لم أذهب في المرتين و لكن أهلي جميعاً ذهبوا من حميتهم و نصرة للحق، و الله على ما أقول شهيداً.
      217: من هو على الحق؟ أقول لك الذي دينه على الحق، هو كذلك على الحق فيما يدعو إليه.
      و شكراً على المداخلة
      أرجو النشر لو ما في مشكلة عندك يا أخي

    • زائر 222 | 8:14 ص

      ام جاسم

      شكرا للشيخ الفاضل علي سلمان على حرقتة على الوطن والمواطنيين بس حبيت نقوله دموعك غالية علينه وايد ومابضيع كلماتك ومواقفك عند رب العالمين .

    • زائر 221 | 8:14 ص

      أخوان طول عمرنا أخوان

      الستراوي أخو الرفاعي
      المحرقي أخو المنامي
      الحداوي أخو السنابسي
      البديعاوي أخو النويدراتي
      الكرزكاني أخو الزلاقي
      والمرتزقة ايا كان طائفته فلا وجود له بيننا وسيطرد من هذا الوطن عاجلا أم آجلا
      وبالنسبة للمرفأ المالي فهذه فضيحة كبرى للحكومة وفقط بهذا الموضوع تستحق ان تقدم للمحاكمة

    • زائر 219 | 8:12 ص

      المطلوب مملكة دستورية

      يجب الإصرار على هذا الطلب وهو المملكة الدستورية

    • زائر 217 | 7:39 ص

      ولد المالكية

      صوتين من شيخان خرجا لنا خلال اسبوع .. الاول يدعو الى الفتنة ويحرض على القتل والثاني يحث على الوحدة صيانة الدم المحرم .. من هو على الحق اجيبوني يرحمكم الله ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 216 | 7:39 ص

      اتمنى

      اتمنى من الشيعة والسنة
      يربون اولادهم على الحب والاحترام
      وليس على الكره والحقد

    • زائر 215 | 7:36 ص

      مواطن بحريني

      أن كل مواطن بحرينى هدفه واحد سواء كان سنى شيعى ومن يعلق فى قضية الطائفية ويترك قضية ومصلحة الوطن فهو أما يخاف من ان يضيع نصيبه من النهب أو لايكون مواطن غيور ومحب للخير 0

    • زائر 214 | 7:35 ص

      للملك حفضه الله

      نرحب بكل الطوائف والفرق في البحرين طالما
      ان هذا المواطن يحب تراب البحرين
      اما ان تحمل علم دول معاديه فهؤلا خونه يجب قتلهم كما هو موجود في انضمة العالم
      ايران ولله لن ترحم الشيعه العرب وراح يدفه هؤلا ثمن هذه الغلطه في قادم الايام
      يتبع

    • زائر 213 | 7:28 ص

      شيعية وافتخر

      افتخر بحكومتنا وافتخر بولي العهد الذي قام بمبادرة الحوار فليذهب الجميع على مائدة الحوار لأن المسألة طولت في الدوار ، وآنا تمللت ، عاد هادي حاله مكعدينا في الدوار ؟!

    • زائر 210 | 7:12 ص

      الله يحفظ البحرين

      الله يحفظ البحرين من الدسائس والمكائد والمآمرات ..والله ثم والله ان ما يحصل في البحرين انما هي فتية وتأجيج الطائفية بين ابناء الوطن الواحد ..استيقضوا يا شباب البحرين ..فإننا في نعمة الأمن والأمان هذا هو افضل من كل اموال الدنيا .... اي حقوق واي اسقاط دعونا من هذا كله هل تريديون ان تصبح البحرين العراق الثانية هل تريدون ان تعيشوا في خوق وقلق ..الأمن نعمة من الله مثل الصحة اذا فقدت الأمن بماذا يفيد الفلوس افتحوا عقولكم قبل فوات الاوان والأمان.
      بحريني غيور

    • زائر 209 | 7:05 ص

      تجمع الفاتح عبارة عن مرتزقة والعاملين في الجيش

      فليعلم الجميع ان السنة بريئين من تجمع الفاتح والكل يعلم ان تجمع الفاتح هم من المجنسين المرتزقة والعسكريين وقد أجبروهم لحضور تجمع الفاتح الطائفي

    • زائر 207 | 7:04 ص

      مواطن بحريني

      يا جماعه انصحكم بان تقولوا مواطن بحريني لا تقولون سني او شيعي عشان نوحد الصف ولا ينجح من يريد التفرقه وانا مع مطالبكم المشروعه وضد العنف من قبل قوات الامن حفظكم الله والنصر قريب

    • زائر 206 | 7:02 ص

      سقوط الحكومة مسألة وقت

      سقوط الحكومة قريب جدا وتبقى مسألة وقت فقط

    • زائر 1 | 6:58 ص

      لا للحكم الايراني

      لانريد تدخل يراني ولا نريد شعارات كاذبه

    • زائر 204 | 6:51 ص

      نعم للوحدة الوطنية ولتسقط الحكومة

      لا سنية ولا شيعية وحدة وحدة بحرينية والوطن لجميع المواطنين ولتسقط المسرحيات الباصقة.

    • زائر 199 | 6:32 ص

      ونعم الشعار يا علي سلمان

      ان كان هذا منطق الشيعة فهم قد أنتصروا على عبداللطيف المحمود لأن منطقه ركيك وبأختصار يريد ان يصب الزيت على النار ويلعب بوتر الطائفية البغيضة ولكن علي سلمان رجل ذكي ويعرف كيف يلم السني مع الشيعي والشيعي مع السني وبنبقى طول عمرنا اخوان
      والله ودي أمر دوار اللؤلؤة ولكن خالي ضابط مانعني يقول لي الحكومة ما ليها أمان في اي وقت تضرب الاعتصام
      قلت ليه يرضيك فعل الحكومة
      رد علي قال حرام والمتظاهرين سلميين والحكومة تدري عنهم سلميين
      سلمية المتظاهرين أبهرتنا وأبهرت العالم أجمع

    • زائر 198 | 6:27 ص

      .

      سجل سجل يا تاريخ

    • زائر 197 | 6:26 ص

      لننتصر للبحرين

      إذا قلنا أن هناك رجل قام بشراء أرض المرفأ المالي بدينار واحد . لماذا يرى الآخرين أننا طائفيون . وكأن المال العام يخصنا ولا يعنيهم في شيئ . أحبتي رجائا لا تنساقوا للأعلام الفاسد الذي يريد أن يسوقكم للطائفيه ,

    • زائر 196 | 6:25 ص

      لا تنسوا دماء الشهداء فهي لم تجف للآن

      ولائنا للوطن وليس لأفراد ودماء الشهداء لم تجف وعلينا مواصلة العمل من أجل نيل كافة مطالبنا المشروعة وتحية لعوائل الشهداء وللاستاذ عبدالوهاب حسين رجل المرحلة

    • زائر 195 | 6:25 ص

      لافرق بين السنة و الشيعة

      اخوانا السنة والشيعة مافي احد يبي يفرقنا الا شي واحد هو: الجلف المجنسين يبون يفرقون بين السنة والشيعة لازم يتسفرون المجنسين وسحب الجنسية منهم.
      والله ينصر اخوانا الشيعة يا رب..............

    • زائر 194 | 6:22 ص

      الجمعيات التسع

      شكرا للجمعيات التسع وبالأخص تيار الوفاء وحركة حق واحرار البحرين ووعد والوفاق وامل

    • زائر 192 | 6:19 ص

      تاج راسنا علي سلمان وعبدالوهاب حسين

      تقريبا كل ليلة اروح الدوار وعجبني عبدالوهاب حسين ومنطقه السياسي والثاني عجبني النائب السابق شيخ علي سلمان ومنطقه السياسي فاثنينهم حريصين على الوطن وعبدالوهاب حسين امس قام من فوق المنصه وقام يهتف اخوان سنة وشيعه هذا الوطن ما نبيعه والله بكيت على ولاءه على وطنيته والشيعة اثبتوا ولائهم للبحرين واحنا بعد ولائنا للبحرين ونبقى اخوان والمطالب مشتركة لكل ابناء الوطن الغيورين على حبهم لتراب الوطن ولدماء الشهداء

    • زائر 191 | 6:05 ص

      بنت الفردان

      شتان مابينكلمة الشيخ علي سلمان وكلمة غيره شخص يقتل الطائفية وشخص يأجج للفتن الطائفية بوركت شيخنا ونحن مثلك سلامة اخواننا السنة من سلامتنا نحن و نتيجة الحوار والمطالبة لكل مواطن بحريني يعشق البحرين وهواها فديت ترابج يالبحرين

    • زائر 190 | 5:52 ص

      الشيخ علي سلمان

      تاج راسنا...عاقل و رزين مايخلي عواطفه تلعب على وتر الطائفية...

    • زائر 188 | 5:44 ص

      تسلم

      صح لسانك يا شيخ علي وفعلا إحنا سلميين ومطالبنا شرعية

    • علم عالي | 5:38 ص

      الزائر 41

      أنت أخي وأن لم تكن في رأيي ستظل أخي فكيف تكن معي في رأيي هذا يدل على صدقية مبدءك حييت يا أخي في الدين والاسلام

    • زائر 184 | 5:36 ص

      قالها بو عيسى قبل علي سلمان

      لا ارضى بان يمس اي مواطن من اهل البلد باي سؤؤؤؤ.. لا اقبل ابدااا بان يضر اي مواطن لا نفرق باين احد.. كلنا اهل وشعب واحد... يعني الحكومة نطقتها قبل علي سلمان وانا اقول لو فعلا كلنا على قلب واحد.. يلا نقعد على طاولة الحوار ونشوف ايش بيصير.. بلا مانزرع الفتن يوم عن يوم.. كل يوم تاخير نخسر اكثرررر...

    • زائر 183 | 5:33 ص

      زائر

      يا حكومة البحرين تأجيج الطائفية اصبح من المخلفات فشعب البحرين الابي سني وشيعي متماسكون ولا يمكنكم زرع التفرقة بينة ان المطلب هو شأن مدني وليس ديني نحن شعب يطالب بحقوقة المشروعة ولا يطالب بدين او مذهب فالكل يريد حياة كريمة وحقوقة المدنية المشروعة هل هذا الطلب طائفي او ديني

    • زائر 181 | 5:21 ص

      الحمدلله لك يا رب

      احمدالله العلي القدير ، بانه مازال هناك اناس واعي من اخواننا السنة والله يهدي الباقي..
      احنا مو ضدكم ولا عمررنا بنكون ضدكم انتوا اخوانا ، ومازلنا نقدمكم في شعاراتنا،،
      105: نحن هنا نتكلم عن مطالب ولا نتكلم عن علي وحسين ومحمد وان كنا نريد الحضارة مثل الغرب، فصوتنا الان ضد الطلم اكبر دليل على حضارتنا ووعينا
      شكرا لكم ايها الشعب الوفي

    • زائر 180 | 5:16 ص

      شيعية وآل خليفة على راسي

      أود أن أقول لكم أننا نعيش بخير وإن كان هناك بعض الفئات مظلومة ، إلا أنني زرت إيران وجفت حالتهم ما تسر ، معظم الشعب فقير ، لذا فنحن بخير في ظل حكومتنا .

    • زائر 178 | 5:02 ص

      مالت عليكم

      المجنسين عندكم شمستلمين عيل لو عنكو اوباما شساوون اباما من هو مو افريقي وشلون مستلم العالم افهموا الغرب الى ما عندهم لا علي ولا حسين ولا محمد شلون متفقين

    • زائر 177 | 5:02 ص

      أشهد يا تاريخ

      مثل ما قال الشيخ علي سلما ان احنا لا سنة ولا شيعة بس بحرينين ،، خلنا انصصير يد وحدة

    • زائر 176 | 5:01 ص

      إلا آآآآآآآآآآآآآل خليفه

      انا سنيه وكل مطالبكم صحيحه 100%وانا اتفق معكم .. إلا المساس بآل خليفه ..

    • زائر 175 | 4:56 ص

      ملاحظة للزائر رقم 100 أبو راشد

      كف عن التمثيل، الكذب عيب،،، لأنك نركت خلفك أثر يبين أنك غير سني و لا يعرفك أنك غير سني إلا السني,

    • زائر 174 | 4:54 ص

      تسلم يا أبو مجتبى

      فعلا السنه إخواننا من قبل الأزمة مع الحكومة , و من بعد الأزمة نظل إخوان إلى الأبد مهما حاول الطائفيين من تفرقتنا .
      إخوان سنه و شيعه *** هذا الوطن ما نبيعه .

    • زائر 173 | 4:52 ص

      وفاقي صريح

      اللي اعرفه ان النواب الأفاضل عمروا مجلس النواب طوال السنين الماضية ، وبالتالي هم الذين اخفقوا في وجهة نظري ، لان الحكومة عطتهم المجلس وقالت لهم طلبوا وقدموا ما يعود لصالح المواطنين بالنفع ، واليوم يقولون الحكومة اخفقت ؟؟؟
      لها الدرجه احنا سذج عشان نصدقكم يانوابنا ؟؟
      انتم من اخفقتم ووصلتم الشعب غلى هذا المنحدر
      الله يستر وين مودينا بس
      وفاقي صريح

    • زائر 172 | 4:47 ص

      الحمدلله

      وأنا أقرأ الموضوع لم استطع أن أقف دموعي لأن لا تنزل لك الحمد يا الله أن ما زال هناك هذا القدر الكبير من الوعي بين أخواني السنة والشيعة على حد سواء لقد أثلجت صدري هذه الردود فتحية لهذا الوطن وتحية لأخواتي وأخواني السنة والشيعة والشكر لك يا شيخنا الكريم على هذه الروح أدامك الله ذخرا لنا- محبتكم:أم محمد

    • زائر 171 | 4:45 ص

      سني من الحد

      بارك الله فيك يا شيخ علي سلمان على هذا الكلام الرائع والمريح لنا وسامح الله شيخنا المحمود وهداه

    • زائر 168 | 4:44 ص

      الحكاية مذهبيه؟؟

      كل الحكاية من أولها مذهبيه ولكن ظروف المرحلة تستدعي إنكار ذلك والإفصاح في غير وقت زإلا مامعنى اطلع بره والشعب الأصيل والنصر وهذا الكلام المبطن بالكثير .. صدقوني لا اتمنى الا كل خير لإخواني الشيعه ولكنني أنبههم إلى أنهم من سيخسر لو أصروا على مشروعهم وستكون خسارتهم كبيرة ويكفي ان اول ماسيخسروه هي ثقة اهليهم في البحرين مع خسائر إضافيه على كل الأصعدة ولكن لهم الخيار بين المواطنة الصالحة والمواطنة التي تقود الى التفرقة

    • زائر 167 | 4:43 ص

      الله يحفظك يا أبا مجتبى

      كفو والله يا أبو مجتبى... هذا المعدن الطيب الذي يخاف على أبناء وطنه، ولتسقط أبواق الفتنة التي عرت عن وجهها القبيح.

    • زائر 165 | 4:27 ص

      يعطيكم العافية

      الله يعطيكم العافية وانشاء الله منصورين والناصر الله

    • زائر 164 | 4:27 ص

      سني من الحد

      أنا سني من الحد وبصراحه انا اتكلم من كل قلبي أشوف ان تلفزيون البحرين اهو الي يساهم في زرع خطاب الطائفية وكلمة شيخ علي سلمان أثلجت صدري الله يحفظ الجميع للوطن والوطن للجميع

    • زائر 162 | 4:22 ص

      هذا العشم في شيوخنا

      نعم للوحده الوطنية ....نعم للتلاحم ...اخوان سنة وشيعة يدا بيدا نبني صروح الوطن ونحمية من المجنسين الدخلاء ....البحرين حره حره يا مجنس اطلع بره....

    • زائر 160 | 4:16 ص

      محرقية وافتخر

      للأسف هناك برامج متخصصة للطائفية تخصص اول .. وعلى رأسها برامج بحرين اف ام يتعمد فيها المذيع لجمع اراء فئة معينة وافتعال الفتنه بين الطرفين .. اقول لاخواني من الطائفتين لا تستمعو اليهم ابدا ... ولا كأنه يتحجون اقنوووووووووووووووور من قلب

    • زائر 159 | 4:14 ص

      عقارات

      مرقأ المالي للبيع بدينارين ونصف فقط .
      ارض للبيع في منطقة السيف ب150 فلس
      بناية للبيع في المنطقة الدبلوماسية 100 فلس
      اراضي هبة للبيع

    • زائر 158 | 4:11 ص

      عبد الدينار المحمود

      صح لسانك يا ابـــ سيد رضا ـــو
      كلامك صحيح 100 %

    • زائر 157 | 4:09 ص

      يا للعجب

      عجبا كل العجب طفلنا الصغير يعتف بالوحدة الوطنية وشيخكم الكبير يهتف بالطائفية؟؟؟؟!!!!!!

    • زائر 155 | 4:03 ص

      يوما بيوم

      سنقف وتفقون ونحاسب وتحاسبون يوم لا ينفع مال او بنون فشتان بين الثرا والثرية يا ........... عليك أن تعي ما أقدمت يداك على فعله من خطاب مليء بنسيم الطائفية وما ستحاسب عليه حين تتعرى حقيقتك أمام الله فأعد لنفسك الخطاب من الآن ... وسلامتكم

    • زائر 154 | 4:03 ص

      شكرا شيخنا العزيز

      شكرا جزيلا لشيخنا العزيز .. فلنسعى للوحدة ونبذ ما يروج له البعض من الفتن وهم قد سمعوا قول الله تعالي " الفتنة أشد من القتل " .. اللهم اهدهم يا الله وارجعهم الى سبيل الصواب ..

    • زائر 152 | 3:59 ص

      يجب على المعارضة البحرينية ان تفعل كالاتي :

      يجب ابلاغ الامام المتحدة بأن الاحتجاجات في البحرين لازالت سلمية لحد الان وان بعض المحسوبين على الحكومة الحالي تعمل لخلق فتنة طائفي وان اي توتر او تصعيد سوف يحصل سوف يلأكل الاخضر واليابس .
      نحن دعاة سلمة

    • زائر 148 | 3:50 ص

      انا سني محرقييي واقول

      بارك الله فيك يا شيخ علي هذا الكلام الذي نريد ان نسمعه

    • زائر 147 | 3:48 ص

      شيعية بحرينية

      أنا شيعية ولكن كلمتي أنني بحرينية، إن الطائفية سرطان بغيض يجب نزعه من جذوره حتى لاينتشر في جسد البحرين، معكم معكم يا علماء ضد حرامية الدينار

    • زائر 146 | 3:47 ص

      اعلان

      فصيلة دم الشيعي (بحرينية)
      فصيلة دم السني (بحرينية)

    • زائر 144 | 3:40 ص

      الشيخ عبد اللطيف المحمود

      فضلاً إقرأ الخطاب مرة أخرى.. هذا ما يريده الشعب بالضبط- أن يصعد الخطيب على المنبر ويوضح مضلومية الشعب ويفديهم بنفسه بعد أن يقر على الملاء بأنه يحارب الطائفية بل ويتهم -مسبقا كونه شيعي-بأن من يفكر في التعدي على السنة- كأنما يفكر بالإعتداء عليه شخصيا لقد جند المعارضة لحمايتهم وهو مالم تفعله الحكومة "شتان بين الثرى والثريا"-خطابك وخطابه- واعلم أيها المحموود بأن من يجيشون لك هذه الخطابات هم أول من سينكلون بك ويرمونك أبشع رميه...سامحك الله.

    • زائر 142 | 3:36 ص

      خادمة الزهراء

      اللهم انصرنا بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها يا الله
      اخوان سنة وشيعة هذا البلد ما نبيعه
      لا للجلف

    • زائر 141 | 3:35 ص

      اخواااااااااااان والله اخوان

      وبعد نسيت تحية الى كل الموجودي هني وتحية خاصة الى 35 و 27 نبغي نتوحد احنا نحب ربعنا بس للاسف ما عارفين شلون نتصل فيهم ونكلمهم ياااااااارب الوحدة لوحدة الوحدة
      اخــــــــــسنهـــــــوــــــــــشيعةــــــــــــــــــــان

    • زائر 139 | 3:29 ص

      منصورين

      منصورين انشاءل الله
      منصورين والناصر الله

    • زائر 138 | 3:24 ص

      اهالي الرفاع الغربي

      تحيه الي ابو سلمان البطل الشيخ علي سلمان حفظه الله ورعاه قولوا امين قولوا امين

    • زائر 137 | 3:22 ص

      ابـــ سيد رضا ـــو

      الى زائر 13
      انت اتفكر الناس تبي اتحل المشكله اليوم و عقب اعيالنه مستقبلهم في ذمة من ؟؟؟؟
      و انت اتقول عندكم مطالب و من قال لك تسكت عن احقوقك و بعدين نسيت ان اكثر الشيعه مهمشين من الحكومه و بالخصوص الجيش و الداخليه و الحرس الوطني ليش بس لان احنا شيعه ؟؟؟

    • زائر 135 | 3:19 ص

      خطاب لاخواني السنه

      هل ترضى على المجنس ان يسلب خيرات البحرين من ثروات ومن ضمنها بيوت الاسكان وحسن المعيشه وانت تسكن في بيت خرابه ومعاش مايكفيك لنهاية الشهر ؟لماذا لا تقفون معنا يااهل السنه؟

    • زائر 133 | 3:10 ص

      اخوااااااااااااااااااان والله اخوان

      سلام تحية الى كل صاحب قلم يكتب كلمة حق لأجل البحرين تحية لاخواننا السنة تحية لاخواننا الشيعة تحية لاخواننا المسيح تحية لكلللللللل انسان طيب يعيش على هذه الارض والله انا عندي صديقات واااااااااااايد من السنة ولكن خايفة اتصل فيهم ومترددة خاطري اسولف وياهم بس حسبي الله على اللي سوة هالشي مادري شلون ابدأ اكلمهم مع انهم وياي من زمان ومن احسن ما يمكن الله يخلي كل الطيبين في هالبلد والله يدوم المحبة بيننا ياااااااارب بحق رسول الله

    • زائر 130 | 3:06 ص

      لا سنه ولا شيعه

      نحن شعب واحد لا يفرقنا مدهب بل يجمعنا دين واحد .
      لاسنيه ولا شيعيه كلنا نطالب بالحريه .
      المجنس بره بره والبحرين حره حره

    • زائر 125 | 2:52 ص

      زائر 40 اي شعب تقصد

      الايام القادم سوف ترى من هو الشعب ومن الي راح يحدد هوية هذا الوطن انشاء الله

    • زائر 124 | 2:52 ص

      لا والله لسة من دمي يا الشيعي

      ولا نخافكم ولا نهابكم، والله ناصرنا

    • زائر 118 | 2:38 ص

      الولاء للوطن لا للطواغيت لاللصنم

      نحن بامس الحاجة اليوم الى الحكام العادلين الذين ينظرون الى رعيتهم ويتابعونها ويشعرون بالجياع والحفاة وبامس الحاجة الى حكومة وطنية 100% وجيش وطني 100% يمثلون جميع الاطياف يجب اسبعاد الاجانب من هنود وباكستانية ومن الاعراب فانهم لم يزيدوكم الا خبالا وفسادًا وضرًا وتخبطاً عاش شعب البحرين المناضل شيعة وسنة

    • زائر 116 | 2:37 ص

      النصر قريب

      لا سنية لا شيعية وحدة وحدة وطنية

    • زائر 115 | 2:33 ص

      لزائر 68

      تكلم عن نفسك وعن أصحاب الفتنة فالأولى أن تقول (أهل الفتنة يريدون تثبيت النظام ) فشعارك لايمثل الجميع.

    • زائر 114 | 2:32 ص

      ليش التاجيل

      ليش طالتاجيل على الاستجابة للمطالب بس عشان المجنسين مايزعلون بحريني سني شيعي

    • زائر 113 | 2:31 ص

      ويلاه

      منصورين والناصر الله

    • زائر 112 | 2:29 ص

      علي سلمان وبس

      لقد تعلمنا الكثير من الشيخ علي سلمان فهو دائما يدعوا الى الوحدة الوطنية و رفض العنف، اخواني الشباب يجب عدم الانصياع لاوامر حسن مشيمع او غيره خلكم خلف علي سلمان وبس. نحن نرفض وجود حسن مشيمع بيننا،، لقد سبق و اختلف معنا سابقا.

    • زائر 111 | 2:27 ص

      إخوآن سنه و شيعه .. هذآ آلوططن مآنبيعه ؛p

      يآ ربٍ تنصصرّهمِ علآ الظآلمينٍ =]

    • زائر 110 | 2:26 ص

      كلمة ترفع لها القبعات

      مواطن من الرفاع ... نعم وكلنا نقول " امن كل مواطن سني وشيعي من امننا" والله يحفظ شعب البحرين من كل مكروه

    • زائر 106 | 2:15 ص

      رد على زائر 30

      انت تقول لن نجلس على طاولة الحوار بدون محمد البوفلاسة اولا انت من ومحمد من عفوا منك هذا الشي يخص الشعب وليس انت او محمد انما الشعب من سني او شيعي واما عن رايي احنا بحرينين وليس كلمت سني وشيعي

    • زائر 104 | 2:10 ص

      زائر 13 بدون اهرار احسن قال الجيش اخواننا

      لو الجيش اخواننا اصير الاخ يقتل اخوه والله مسخره هلديره

    • زائر 103 | 2:06 ص

      سنة ولا شيعة هذا الوطن ما نبيعة

      كلنا سنة وكلنا شيعة في حب الأرض الغالية
      صباحكم بحرين
      بمعدنكم هذا سنصبح لؤلؤة بحرينية
      سنصبح بلخير بمعدنكم هذا
      سنكون من يقود المنطقة في التحضر والرقي
      تحية لشعب البحرين الوفي تحية من المهجر
      فهذه فرصة لنردد دائما سنة وشيعة هذا الوطن مانبيعة
      وطن حر وشعب سعيد

    • زائر 102 | 2:03 ص

      صح السانك

      منصورين والناصر الله

    • زائر 101 | 2:02 ص

      من الفاتح الى دوار الؤلؤة

      نشد على اياديكم في المطالبة بالتداول السلمي للسلطة وانتخابات نزيهه تلبي مطالب شعب البحرين سنة و شيعة ونعم للوحدة الوطنية لا للتجنيس والمجنسين سيروا في مطالبكم و سترونا معكم في الشدائد وانشر يا وسط هذه أمانة أخوان سنة و شيعة هذا الوطن منبيعه

    • زائر 100 | 1:59 ص

      ابو راشد

      والله الوطن وطنا والشيعة أخوة لنا وأنا سني أدعو للأصلاحات في الوطن وكفاية ظلم لنا وللشيعة والمجنسين ما نبيهم على أرضنا كفاية هتكوا أعراضنا ومشاكلهم والله ما تنتهي وأجرامهم مصيبة علينا واليوم انا عازم مع ربعي بنمر الدوار وبنعتصم مع المواطنين شيعة وسنة

    • زائر 98 | 1:55 ص

      أخوان سنة وشيعة .. هذا الوطن ما نبيعه

      شكرا ابراهيم شريف
      شكرا عبدالوهاب حسين
      شكرا ش علي سلمان
      شكرا حسن المشيمع
      شكرا محمد المقداد
      شكرا منيرة فخرو
      شكرا منصور الجمري
      شكرا محمد علي المحفوظ
      شكرا لك يا شعب البحرين الاصيل

    • زائر 97 | 1:47 ص

      نعم هده روح المحبة والاخاء

      لقد عبرت عما بداخلنا يا شيخ علي سلمان فنحن في حاجه الى عقول منفتحه وواعيه و يا شعب البحرين المسالم صبرا صبرا فالنصر قريب وقد اثبتم انكم شعب جدير بالاحترام والتقدير و هدا ما عهدناكم عليه

    • زائر 96 | 1:46 ص

      اتمن

      من العملاء للحكومه تسمع وتتعلم وتشوف من يريد يدمر البلد الشيعة والسنه كتبو تاريخ البحرين ورسمو خارطته في القلوب وهم اليوم بيبننون الوطن

    • زائر 95 | 1:45 ص

      معاً ضد الفساد

      يعطيكم الف عافية والى الامام .

    • زائر 94 | 1:43 ص

      هذا العهد فيكم

      الزائر رقم 32 هذا العهد فيكم
      ونعلم جيدا بأنكم تتفقون معنا في أشياء كثيرة لأننا في البحرين، يد واحدة أقصد السكان الأصليين وليس ؟؟؟؟؟

    • زائر 87 | 1:32 ص

      انا شيعي من تجمع الفاتح

      انا احيي شيخنا الذكي علي سلمان على هذه الكلمة التي ابكتنا حقيقة لحماية اهل السن و الشيعة لآننا عشنا مع بعض متى نرى من يحذو حذوه

    • زائر 86 | 1:27 ص

      مواطن إماراتي (المذهب أم الوطن)

      مواطن إماراتي سني لدي سؤال :- يا ترى من حيث الاهمية من هو الاهم المذهب أم الوطن ؟

    • زائر 82 | 1:21 ص

      عقيدة الجيش

      العقيدة التي تؤمن بها جيوش دول الخليج و للأسف هي: الله - الحاكم - الوطن !!! و كأن لا شعوب موجودة في هذه الدول

    • زائر 81 | 1:19 ص

      اختلف معاهم لكن احبهم

      ارى بأن تطمينات الشيخ علي سلمان لأعزائنا السنة بها قدر كبير من الواقعية ومن تعامل مع الشيخ عرف التزامه بتعهداته حتى مع من يختلفوا معه ،فهو وان اختلف معهم لا يرضى ان يصيبهم سوء ابدا ايا كان مصدر هذا السوء

    • زائر 79 | 1:13 ص

      الله اكرم واكرم

      ام النصر او الشهادة
      وبيجي يوم بنتحدى كلنا سني وشيعي
      لانا احنا طول عمرنا مع بعض سوا جيران او زملاء
      لكن المجنسين هم اعداء لشيعة وسنة ومستحيل نتفق معاهم

    • زائر 78 | 1:13 ص

      خائفة

      الشعار فلتسقط الحكومة
      الرجاء نشر الحقيقة بحرية ودون قيود
      مايحدث الآن من أجل الجرية والكرامة والعدالة يا وسط
      فلا تتخاذلو
      ارجو النشر

    • زائر 0 | 1:12 ص

      منصورين والناصر الله

      الله ينص الحق والدم انتصر على السيف الله يحفظ بلدي البحرين سنه وشيعه\r\n بحرينيه مخلصه اموت من الجوع واكل ترابج يا البحرين

    • زائر 0 | 1:07 ص

      منصورين والناصر الله

      الله ينص الحق والدم انتصر على السيف الله يحفظ بلدي البحرين سنه وشيعه\r\n بحرينيه مخلصه اموت من الجوع واكل ترابج يا البحرين

    • زائر 76 | 1:00 ص

      ما شالله

      جم وصلنا في كل مسيره؟؟؟؟
      150 + 100 شخص لو اقل

    • زائر 73 | 12:57 ص

      المسيرات

      عارف مش مخليناالتعليق
      بسنا مسيرات وهتافات وظرب ومظارب الا متى
      تمللو العالم

    • زائر 72 | 12:56 ص

      الى اخي زائر 27

      شكرا على كلماتك الطيبة و انا خوك ادعوك لزيارة الدوار ساعة واحده وقارن ما ستشاهد عينك و ما تسمع من الجانب الآخر حتى تتضح الصورة و تعلم انه هناك من يدس سم الطائفية في هذا البلد

    • زائر 71 | 12:56 ص

      أخوان

      أخوان سنة وشيعة... هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 70 | 12:55 ص

      امن السني هو امني الشخصي..فهل يعي اخوتنا السنة اننا كلنا في مركب واحد واننا نسعى معا للافضل ولصالح هذا الوطن العزيز فلماذا التحشيد الطائفي؟؟؟!!

    • زائر 69 | 12:55 ص

      سنّي مضطهد

      والله العظيم احنا معاكم أخواني الشيعة ولا فرق عندي بين سني او شيعي ومطالبكم هي مطالبنا ونسأل الله ان يجمعنا وإياكم على الوحدة والخير وليت (مؤججي الفتن) يدركون أن موضوعنا ليس طائفي كما يطمحون أن يحصل إن موضوعنا سياسي اجتماعي، وهل يجب علينا الانصياع وتنفيذ مايطلب منا من دون إبداء رأي، دعوا الخلق للخالق والله ولي التوفق.

    • زائر 68 | 12:52 ص

      .....

      الـــــــــــــشـــــــــعـــــب يـــــــــريــــــــــد إبـــــــــــقــــــــــــاء الـــــــــــــــنــــــــظــــــــــــامـ

    • زائر 66 | 12:51 ص

      علمائنا قادتنا

      لازال البعض لا يعرف من هو سماحة الشيخ علي سلمان للأسف تحياتي لهذا الرجل على مواقفه الوطنية فهنيئاً للبحرين وجود أمثال هؤلاء الرجال وهم ليسو قليلين

    • زائر 65 | 12:50 ص

      ;كلمة حق يجب ان تقال

      اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعة

    • زائر 62 | 12:42 ص

      جزاك الله خير الجزاء يا شيخنا

      فعلا اثلجت صدورنا وابكيتنا بهذا الخطاب الواعي و المخلص لأبناء الطائفتين الكريمتين وهذا الجمع الغفير يطمئنا الى ان البحرين لازالت بخير ولازال شعبنا يد واحده وقلب واحد سنة وشيعه ولامجال ولامجال للفتنه بين صفوفنا ونسأل الله النصر القريب

    • زائر 60 | 12:40 ص

      شكرا لكم

      الشيخ علي سلمان قال بان اخواننا السنه امانه في اعناقنا ولا ننجر مثلا لما يحصل في المدارس من محاوله لزرع الفتنه بل علينا الانظباط بالنفس
      شكرا لكل حر شارك في المسيره ومن لم يشارك فل يشارك بقلبه ودعائه

    • زائر 1 | 12:29 ص

      شاب من تجمع الفاتح

      مع اني اختلف مع أسلوب ثورة الدوار ولكنني اتفق معهم فالكثير من المطالب وأنوه عميق شكري وامتناني للصوت العاقل الواعي الشيخ علي سلمان ‏

    • زائر 56 | 12:27 ص

      ضد التجنيس ((اخوان سنة وشيعة .. هذا الوطن ما نبيعه))

      شتان بين الخطابين .. سلمت يا علي سلمان .. هذه هي الوطنية وليس التي يتبجح بها البعض من ركبة المنابر الحكومية

    • زائر 53 | 12:26 ص

      أحسنت القول ياشيخ

      كلام من قلب محب لوطنه مخلص لدينه وأبناء وطنه محذرا من خطورة سلاح مدمر يفتك بالامم لايستخدمه الا من لايخاف الله ويخشاه ولا يحب أحا من أبناء الوطن فالنتعاون جميعا على تعرية مستخدميه ونفضحهم بشتى الوسائل ان كنا حقا نحب الوطن وأهله ونريد الخير لابنائنا ....

    • زائر 52 | 12:25 ص

      سماحة الشيخ علي سلمان الى الامام دائما

      عيال البحرين يشكرون سماحة الشيخ علي سلمان على هالروح الوطنينه والله يخليك لنا ذخرا كل الشكر والتقدير لكم والى الامام دائما لان النظام والحكومة هم افتعلوا واججوا الطائفية
      نحن اخوانك من السنه والشيعة صح السانك ،،،

    • زائر 50 | 12:23 ص

      الله ينصر الحق على الظلم

      والله يوفقكم ويسدد خطاكم
      ان شاء الله
      222

    • زائر 48 | 12:13 ص

      سنبدأ بالحوار

      لن نبدأ بالحوار بدون محمد البوفلاسه وهذا الشخص بالذات نريده على طاولة الحوار

    • زائر 46 | 12:11 ص

      صباحكم شعب يطمح للحرية

      سير يا مشيمع كل الشعب ويااك

    • زائر 45 | 12:09 ص

      في محبة البحرين

      لأجل البحرين و شباب البحرين و مستقبل البحرين
      نريد حكومة جديدة

    • زائر 43 | 12:07 ص

      تصحيح

      تصحيح زائر رقم 25 :
      ان شاء الله *
      هكذا تُكتب ..
      و نسأل الله النصر القريب

    • زائر 42 | 12:06 ص

      وما النصر الا من عند الله

      السلام عليكم ياشعب البحرين السلام عليكم يااشرف الناس واطهر الناس والله هذه هي الوطنيه الحقه حضور لله في لله
      هذا هو معنى (فزعه للوطن) صبرا قليلا فالنصر قريب انشالله

    • زائر 40 | 11:56 م

      شوفوا

      شوفوا بقولكم أنا سو الا بتسوونه في هالبلد ماعندي مشكلة..تشيلون رئيس..تدمرون أقتصاد..الفاتح...الدوار لكن ألا الوحدة بين الشيعة والسنة أياكم ثم أياكم أن يحاول أحد التفرقة بين الشيعة والسنة لأنه أنا شيعي وأصدقائي وأخواني كلهم سنة فأرجوكم يعني خلونه من هالكلام هذا وشوفوا شي غير

    • زائر 38 | 11:55 م

      أقبل أياديكم الطاهرة

      يا شعب البحرين المخلص من اقصاه الى اقصاه شكرًا لكم شكرًا لكم شكرًا لكم على تحضركم ووعيكم وعدم الانزلاق خلف مهاترات البلطجية. وشكرا لسماحة الأمين العام الذي قدم كرامة وأمن الشعب على استهانة البعض بها فكنت للسني والشيعي حامي على حد سواء.

    • زائر 39 | 11:55 م

      أقبل أياديكم الطاهرة

      يا شعب البحرين المخلص من اقصاه الى اقصاه شكرًا لكم شكرًا لكم شكرًا لكم على تحضركم ووعيكم وعدم الانزلاق خلف مهاترات البلطجية. وشكرا لسماحة الأمين العام الذي قدم كرامة وأمن الشعب على استهانة البعض بها فكنت للسني والشيعي حامي على حد سواء.

    • زائر 34 | 11:35 م

      ابطال المنامه

      اخوان سنه وشيعه هذا الوطن ما نبيعه
      بحرين حره حره يا مجنس اطلع بره بره

    • زائر 31 | 11:21 م

      نتحداكم نقل مباشر

      من ضمن الشعارات التي حملها ورددها المعتصمون امام مبنى التلفزيون:
      نتحداكم نقل مباشر
      لم لا تنقل الواقع يا تلفزيون البحرين ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 30 | 11:16 م

      بارك الله فيكم
      حضوركم واجب وطني
      حضوركم انهاء للفساد ورفض الظلم

    • زائر 29 | 11:16 م

      ام حسن

      لاسنيه ولاشيعيه هذا الوطن مانبيعه
      كلنا يد واحده لاتفرقه بين هذا وهذا
      وحده وحده بحرينيه
      وانشاء الله منصورين باذن الله الواحد

    • زائر 27 | 11:11 م

      ملجاوي

      شكرا علي سلمان على القول والفعل
      شكرا على المساهمات الفعاله
      اتمنى ان لا يتكرر مشهد الجيش وهو يطلق الرصاص
      على ابناء وطنه
      الجيش لحمايه الوطن والمواطن وليس ضدهم

    • زائر 26 | 11:09 م

      والله أبكيت قلوبنا يا أبا مجتبى

      لقد أبكيتنا بكلماتك يا أبا مجتبى ومجتمع به اناس مثلك سوف يفشل كل المخططات الطائفية
      انا أعرف أن هناك من لا يعي خطورة اللعب على الحسّ الطائفي وهناك من إخواننا من يتوجس الخوف ولكن أطمئن الجميع انه لن يحصل ما تسعى إليه بعض الجهات من بث الفرقة فلن نقبل أن نساوم على محبتنا وتآخينا وإلفتنا معكم
      سوف نفشل ذلك ونمدّ أيدينا لكم بكل ثقة فقد عشنا سنين وبيننا العيش والملح ولن يستطيع احد أن يفرّق بيننا
      إن ما نطالب به هو مصلحة للجميع ولو أن هناك بعض الإختلافات بالنسبة لسقف المطالب

    • زائر 25 | 11:06 م

      الله ينصركم انشائله

      ما راح انخلي دم الشهداء ايروح عبث.....تحياتي كاتب المكتوب

    • زائر 23 | 11:02 م

      هذا رإيي الشخصي

      ما في داعي حاشدة ... مسيرة و بس حتى لا يستشعر احد بهذه الكلمة لأن في ناس واجد يخذونها بحساسية .. لا تسوون مثل ما يسوي مذيعن راديو و تلفزيون البحرين.

    • زائر 22 | 10:58 م

      تجنيس

      احنا لو نفتك من المجنسين بس نكون بخير , لكن شكلهم بخربون الديرة بالفتنة اللي مسوينها

    • زائر 21 | 10:56 م

      ليش افترقنا احنا اهل ودمنا واحد وكلنا مسلمين

      احنا كلنا شعب واحد ، الحكومة ما فرقت بين سني وشيعي بالعكس حقوق الشيعي في فرص العمل أكثر والحكومة ما قصرت ما خلت المعاق والارامل والمطلقات الا وعطوهم حقوق واحنا راضيين بالقليل بس نبي الأمن والأمان ونقول احنا قضيتنا وحدة بالاسكان والرواتب بس كل شي يجي شوي شوي حرام خليتونا نتفرق احنا اهل واكثر من اهل الله يجمعنا على قلب مثل ما كنا وأكثر، وترى الشرطة والجيش هذول اخوانا وازواجنا وعيالنا اهم ترى من الشعب وفيهم سنة وشيعة يمكن فيهم اجانب بس الغالبية اهلنا

    • زائر 17 | 10:50 م

      منصورين باذن من الله

      احسنتم يااساتذنا وكل من يقف في دوار اللؤلؤة ميدان الشهداء وخل الي مايحب الخير للديرة يحتر

    • زائر 16 | 10:44 م

      سير يامشيمع وكل الاحرار وياك

      ونحن نشد على اياديكم يااستادي الفاضل انتم صوت الحق في وجه عبدة الدينا ر

    • زائر 15 | 10:41 م

      يارب يارب يارب

      الجيش يكووون مع الشعب

    • زائر 11 | 10:34 م

      الى زائر رقم 1

      حبيبي الزائر رقم واحد الظاهر مو عاجبتك المسيرة ؟
      يعني تعيشون وتشوفون تفرقه بين الشعب سنه وشيعه وهالكلام عادي عندكم ؟
      بدال ما نصير يد وحده ؟
      والاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه

    • زائر 9 | 10:26 م

      بارك الله فيكم

      و منصوووورين إن شاء الله

    • زائر 8 | 10:17 م

      الله يحفظكم

      الله يحفظكم يا شباب الوطن ، و إن شاء الله تكون الرسالة وصلت لتلفزيون أبو عيون وحدة و هذا إذا كانت هالعيون صاحية بعد

    • زائر 7 | 10:12 م

      والله اثلجت صدورنا وابكيتنا ياشيخ علي سلمان

      هذه هى روح الوطنيه والتكاتف وحب الوطن والمواطن تغاضيا دينه اومذهبه وابعاد خطابات الفتن جزاك الله خير الجزاء ياشيخنا والله يحفظ البحرين والشعب الاصيل

    • زائر 1 | 10:08 م

      نطالب

      نطالب الحكومة بالاسراع في الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب و فورا

    • زائر 5 | 9:41 م

      للتاريخ

      «أمن وسلامة كل فرد سني في هذا البلد، هو من أمني الشخصي، ودمه دمي، ولحمه لحمي، لا أرضى أن يُمس أحدٌ من السنةِ بسوء

    • زائر 3 | 9:16 م

      يسلم أبو مجتبى

      يسلم أبو مجتبى

    • زائر 2 | 9:14 م

      بارك الله في الشباب

      لن نتووقف عن المسيرات والاعتصاامات

    • زائر 1 | 8:58 م

      خلهم

      خلهم يضاهرون كيفهم والله

اقرأ ايضاً