العدد 3104 - الأحد 06 مارس 2011م الموافق 01 ربيع الثاني 1432هـ

المحمود لـ «الوسط»: مستعد لزيارة دوار اللؤلؤة مع الشيخ عيسى قاسم

نفى علاقة تجمع الوحدة الوطنية بـ «تقرير البندر»

المحمود في لقائه مع «الوسط»  (تصوير: عقيل الفردان)
المحمود في لقائه مع «الوسط» (تصوير: عقيل الفردان)

أكد رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود أنه مستعد لزيارة المعتصمين في دوار اللؤلؤة لنصح الشباب ولكن بصحبة الشيخ عيسى قاسم، كما أكد أنه يدعم تفعيل الملكية الدستورية ولكن بالتوافق بين مختلف الأطراف.

وقال المحمود في حوار أجرته معه «الوسط» أمس الأحد (6 مارس/ آذار 2011): «إن التجمع الوطني تَشكَّل لأنه قد وجدنا أن هناك دعاة في هذا الوقت يريدون تأزيم الموقف والوصول إلى أهدافٍ خاصة وهذا الذي دعانا إلى الاجتماع».

ونفى المحمود أنه اتخذ مواقف مغايرة لموقفه في التسعينيات حين ساند الحركة المطلبية قائلاً: «أنا مازلت عند الخط نفسه. عندما وقفت في التسعينيات مع القضايا المطلبية العادلة والمطالبة بعودة المجلس الوطني كان هذا مطلباً شعبياً للخروج من الأزمة ولإحقاق الحق واليوم موقفي لإحقاق الحق».

وردّاً على إشارة تقرير البندر إلى هذا التجمع، قال المحمود: «أنا لا أعرف عن البندر(...) هذا التقرير وضعه إنسان في وضع خاص حينما طرد من البحرين.لا نعتبره قرآناً منزلاً، ووراؤه أغراض خاصة».


 

رئيس تجمع الوحدة الوطنية في حوار صريح لـ «الوسط» عن تطورات الأوضاع السياسية

المحمود: ندعم الملكية الدستورية ولا علاقة لنا بالبندر... ومستعد لزيارة الدوار مع الشيخ عيسى قاسم


عراد - حيدر محمد

أكد رئيس تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود أنه يدعم تفعيل الملكية الدستورية ولكن بالتوافق بين مختلف الأطراف. وقال المحمود: «إن التجمع الوطني حدث لأننا وجدنا أن هناك دعاة في هذا الوقت ممن يريدون تأزيم الموقف ويريدون إثارة الفوضى في المجتمع والوصول إلى أهدافٍ خاصة وبالتالي شعر الجميع ان هناك خطراً يهدد مستقبلهم ومستقبل البحرين عامة وهذا الذي دعانا إلى الاجتماع».

ونفى المحمود - في حوار صريح مع «الوسط» - أنه اتخذ مواقف مغايرة لموقفه في التسعينيات حين ساند الحركة المطلبية، قائلاً: «انا مازلت عند نفس الخط. عندما وقفت في التسعينيات مع القضايا المطلبية العادلة والمطالبة بعودة المجلس الوطني كان هذا مطلبا شعبياً للخروج من الازمة آنذاك ولإحقاق الحق، واليوم بوقوفي أنا مع هذه الجماهير إنما عبرت عنها لإحقاق الحق وليس بغية الوصول الى السلطة او الخروج من دائرة الوطن».

وأضاف «هناك مطالب كثيرة نتفق عليها ونشعر بالأسى لوجودها، ونعرف أن لها أسباباً أخرى تتعلق بالنظام. ولكن طبيعة الشعب البحريني يحاول دائما أن يحل مشاكله بطريقة سلمية(...) دم المسلم اغلى من الكعبة المشرفة. نحن جميعا مسلمون. دم الشيعي حرام كدم السني لا تمييز بينهم».

ورداً على اشارة «تقرير البندر» إلى هذا التجمع بوصفه كياناً في مقابل كيان آخر قال المحمود: «انا لا اعرف عن البندر، او هذه التصرفات. وضعه انسان في وضع خاص حينما طرد من البحرين. هذا ليس محققا فيه. هي دعوة من شخص معين. لا نعتبره قرآنا منزلا، ووراؤه اغراض خاصة(...) لا اعرف عن التقرير، ولا اعرف صاحب التقرير. انا دعوت الى تأليف القلوب بين اهل السنة. ووصل الحال الى التكفير والتفسيق من بعض الاطراف السنية لبعضها. ولكن جاء الوقت لننضم جميعا تحت لواء واحد». وهنا نص الحوار:

فضيلة الشيخ عبداللطيف المحمود، لماذا تجمع الوحدة الوطنية ولماذا الآن فقط؟ ما هي أهدافه وما هي تطلعاته؟

- في الحقيقة إن التجمع الوطني حدث لأننا وجدنا أن هناك دعاة في هذا الوقت ممن يريدون تأزيم الموقف ويريدون إثارة الفوضى في المجتمع والوصول إلى أهدافٍ خاصة تؤدي إلى إسقاط النظام كما بدا من بعض أحاديثهم. وكانت هناك أطروحات منذ فترة طويلة خلال السنوات الماضية ولكنها لم تصل إلى حد رفع شعار إسقاط النظام وتغيير الوضع بالإضافة إلى أن بعض هذه الأطراف لها علاقات مع جهات أخرى. وبالتالي شعر الجميع أن هناك خطراً يهدد مستقبلهم ومستقبل البحرين عامة وهذا الذي دعانا إلى الاجتماع.

الأمر الثاني إن المطالبات كانت شكاوى يرتفع صوتها أحياناً ويخفت أحيانا أخرى، ولكن الذي حدث بعد ذلك أن هذه المطالبات وصلت إلى التازيم وإلى مرحلة من المراحل تقف ضد رغبات طيف كبير من أطياف المجتمع. هذا الذي جعل الناس تشعر بالمسئولية عن هذا التجمع وتقول: صحيح لديكم مطالبات ولديكم نظام يقف أمامكم وتتحدثون معه، ولكن لا يعني ذلك أن مطالبكم وحيدة، ولايعني ليس هناك مطالبات أخرى. نحن أيضاً طيف موجود، لم يكن لدينا تكتل ولذلك تحركت الكتلة الصامتة تقول: إذا كان هناك من حوار فنحن يجب أن نكون طرفاً فيه. وإذا كان هناك حوار لا بد أن يؤخذ رأينا في هذه الأزمة.

هناك مطالب كثيرة نتفق عليها ونشعر بالأسى لوجودها، ونعرف أن لها أسباب أخرى تتعلق بالنظام. ولكن طبيعة الشعب البحريني يحاول دائماً أن يحل مشاكله بطريقة سلمية. ولكن من خلال الدعوات والمطالبات والاعتصام في 14 لم تكن فقط مطالبات لتصحيح وضع وإنما وراءها نية واضحة للاستفراد بالسلطة. وجدنا دعوات لتهديد السلم الأهلي، وكانت هناك شعارات وأمور أزّمت الوضع كثيراً. وهناك أطراف لها علاقات مع الخارج وهي واضحة ومعروفة.

وتعرفون أن الخليج عليه صراع مصالح بين القوى الإقليمية والعالمية، وهناك نوع من التفاهمات الدولية مع بعض القوى الإقليمية للعمل في هذه المنطقة. وحقيقة هذا يؤسفنا جداً لأن تجربة العراق ماثلة أمامنا ودماء الطرفين من الشيعة والسنة التي سالت كانت تقض مضاجعنا وتؤلمنا كثيراً، فنحن عشنا مئات السنين متحابين، لا نرتضي إسالة أي دم من سني أو شيعي، لذلك كان لابد أن نقول للعالم ولأهل البحرين: نحن أيضا طرف لا يجوز تجاوزه. وقلنا ذلك للنظام أيضاً، ذلك إذا كان النظام لا يتحرك إلا مع طرف واحد، قلنا له لابد أن تعتبرونا وتنظرون في مطالبنا.

في مسألة العلاقات الخارجية البحرين تحتضن الأسطول الأميركي الخامس في الخليج، كما تعتبر بلداً حيوياً في الخليج، هل لديكم قرائن ملموسة على تدخل أجنبي وعلاقات مع الداخل؟ هل لديكم قرائن ملموسة على الدعم الخارجي؟

- نحن لا نتحدث عن الدعم المادي، ولكن الذي يقلقنا هو هذه الحركة التي ظهر منها انها تريد إسقاط النظام والاستفراد بالحكم، وخصوصاً من توجهات واضحة تريد أن تلغي الآخر وعدم الاعتراف بالآخر. وهنا عندما تصبح القضايا السياسية مرتبطة بقضايا دينية تصبح القضية خطيرة جداً. فمع الأسف الشديد استخدمت الإثارة المذهبية وسيلة من الوسائل للوصول إلى الأغراض، وهذا الذي جعلنا في خوفٍ من هذه التحركات.

ثمة من يقول: شتان بين صورة الشيخ عبداللطيف المحمود في صدارة الحركة المطلبية في التسعينات وأول الموقعين مع رموز مثل الشيخ عبد الأمير الجمري وبين صورته الآن؟

- أنا مازلت عند نفس الخط. عندما وقفت في التسعينات مع القضايا المطلبية العادلة والمطالبة بعودة المجلس الوطني كان هذا مطلباً شعبياً للخروج من الأزمة آنذاك ولإحقاق الحق. واليوم وقوفي أنا مع هذه الجماهير إنما عبرت عنها لإحقاق الحق وليس بغية الوصول إلى السلطة أو الخروج من دائرة الوطن، أنا بنفس التوجه ولكن اختلف الموقف فقط.

عندما كان الشعب كله تحت ضغط من قبل الدولة وقفت مع اخواني من الشيعة والقوميين لمنع الضغط، الموقف لم يتغير؛ إحقاق الحق والعمل من أجل مصلحة البحرين. ولكن يمكن أقول إنه اختلفت الأطراف. سابقا الظلم كان يقع من قبل الحكومة واليوم الظلم يخرج من بعض القوى السياسية التي تمارس العنف في مطالبها.

عند الحديث عن العنف، كيف تفسرون الاعتداء في فجر الخميس على المعتصمين على نحو مفاجئ، والذي أسفر عن خمسة ضحايا وأكثر من 200 جريح؟

- لا شك أولاً أن هذا الشيء ليس لنا فيه يد، وإنما حدثت تطورات حصلت من قبل المسئولين وهذا نحن لا نسأل عنه، ولكن نحن قلنا إن هذا خطأ، وللأسف الشديد لو كنا نعلم به لمنعناه من قبل، لأن هؤلاء المزايدين كانوا ينتظرون أن يسقط قتلى وجرحى.

وأنا أستطيع أن أقول إن الدولة قد فهمت الخطأ ولذلك حاولت عدم تكراره، ومن 18 فبراير/شباط 2011 إلى اليوم والدولة تمسك بزمام الأمر من غير محاولة إحداث أي صدام، بل تجنب أي صدام على رغم النبرات العالية والخروج بمظاهر التأزيم.

المشكلة الأكبر إن هؤلاء يريدون الاصطدام مع الناس مثل تعطيل الشوارع من غير سبب في محاولة للاصطدام مع مستخدمي الطريق والاصطدام مع أولياء الأمور والطلاب مع بعضهم، بل للأسف الشديد بعض المعلمين مع الطلبة، ما يحدث محاولة لاستثارة الدولة والأطراف الأخرى.

ولكن دعني أسألك فضيلة الشيخ، كيف يكون تجمعكم تجمعاً للوحدة الوطنية وهو من لون مذهبي واحد؟ هل دعيتم الآخرين ولم يستجيبوا؟ هل التقيتم مع كبار علماء الشيعة؟

- نحن لم نوجه دعوات خاصة، وجهنا دعوات عامة، وقدم الناس من السنة والشيعة والمسيحيين واليهود. صحيح أن الغالبية سنية ولكن ليس هذا طيفا متكتلا بنفسه، وكذلك فإن الاصطفاف اصطفاف طائفي موجود أصلاً، لابد ان نحل هذا الاحتقان الطائفي، وقد وصل إلى أن بعض الناس يبيعون الآخرة ويشترون الدنيا. والله سبحانه يريد من الناس ان تبيع الدنيا وتشتري الآخرة، ونحن لا نعيش للحياة الدنيا، كل اصحاب المذاهب إنما يطلبون النجاة يوم القيامة. هذه الحركة السياسية صرفت الناس عن الآخرة وتركتهم يضحون من أجل دنيا أو مطالب دنيوية، او لكي يتولون مكانة خاصة او يحققوا مطلبا خاصاً.

ولكن القرآن الكريم يقول: «إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت»، والإصلاح له آليات مختلفة، الاعتصام أحد الأساليب المشروعة والمتسالم عليها عالمياً؟ أليس كذلك؟

- نحن أيضاً خرجنا في اعتصام بعد ست ساعات. ولكن اعتصام «دوار اللؤلؤة» فيه ستة مسارات رئيسية متعطلة. والتجار اتوني يشكون يريدون استمرار الحركة التجارية، والتجار هم من السنة والشيعة. بل الشيعة اكثر. السوق المركزي متضرر، ولكنهم لا يستطيعون ان يعلنوا ذلك خوفاً من بعض المتشددين.

لو أن الاعتصام في مكانه ولم يؤثر على التجار أو الحركة التجارية والمرورية فذلك سيعد أمرا سلميا ومشروعا. ولكن هناك أجندة تحاول التأثير على اقتصاد البحرين مثل سحب الأموال من المصارف يوم الخميس الماضي، من أجل ماذا؟ هذا دليل على وجود أجندة.

إن غالبية القوى العاملة من الشيعة والسنة، وغالبية التجار من الشيعة والسنة. القضية تؤرق الجميع. القطاع التجاري والساسة واهل البحرين جميعا، والآن تؤرق المنطقة كلها.

لماذا وجد تجمعكم الدعم والترحيب والاحتضان من قبل الدولة؟ عندما يبث تلفزيون البحرين خطابكم لأكثر من مرة، ويحجب خطابات الآخرين، هل يعني ذلك تناغم إرادات التجمع مع السلطة؟

- في حالات الخصومة الكل يبحث عما يقوي موقفه. المتطرفون لديهم 41 قناة تبث الفتنة في البحرين. ولدينا قنوات أخذت عملها للدفاع عن أهل السنة. من لديه قضية يحاول أن يحصل من يقف معه. الدولة ترى في تجمعنا أنه يخدمها، نعم ووجدنا بعض التسهيلات، ولكن لا يعني ذلك ان الدولة تحركنا، بل لنا اجندة خاصة. اليوم نحن ثلاثة اطراف، ونحن كطرف لدينا مصالح مشتركة مع النظام والطرف الشيعي، والطرف الشيعي له مصالح، كل ما يخدمنا نحن نعمل من اجله. دعوتنا أن نبقى ثلاثة أطراف اقوياء (الدولة، السنة، الشيعة). وهذا الذي يجب أن يحدث.

ولكن هذه الدعوة تقسم الشعب على أساس طائفي؟

- الشعب منقسم أصلاً، ولكن كانت عليه غلالة تحجبه. ولكن في واقع حياتنا خلال السنوات العشر الماضية في البحرين بل ومنذ قيام الثورة الإيرانية والاصطفاف الطائفي مستمر في الطائفة الشيعية. ولكن عندما وصلت الأمور إلى مرحلة إما نحن نكون أو لا نكون، قلنا: نحن نكون.

إن دم المسلم أغلى من الكعبة المشرفة. نحن جميعا مسلمون، دم الشيعي حرام كدم السني لا تمييز بينهم، بل نقول دم الإنسان مطلقا له حرمته. أحب أن أشير إلى أن تجمعنا ليس وليداً للدولة، دعونا للاجتماع خلال 36 ساعة بمبادرة ذاتية وانطلقنا من منطق شعورنا بالمسئولية. قبل ما يحدث في الدوار جلسنا كطلبة علم قد يحتاج الامر ان نتدخل ونذهب الى اصحاب الرأي، اجتمعنا وحدنا كطلبة علم ولكن الذي حدث كان الموضوع أكبر من طاقتنا، لذلك استعنا بالشارع.

هناك من يقول إن «تقرير البندر» أشار بشكل واضح إلى هذا التجمع بوصفه كياناً في مقابل كيان آخر، وحدد فضيلتكم بالاسم لتزعّمه، باعتباركم شخصية مؤثرة، كيف تردون على ذلك؟ هل ذلك محض تنبؤ أو جاء في سياق تخطيط؟

- أنا لا أعرف عن البندر، او هذه التصرفات. هذا التقرير وضعه إنسان في وضع خاص حينما طرد في البحرين، والتقرير ليس محققا فيه، هي دعوة من شخص معين، ولا نعتبره قرآنا منزّلاً، بل وراؤه أغراض خاصة. ربما حيث كان يعمل كان يسمع بعض الكلام. نعم أنا جمعت في العام 2004 بعض العلماء من أهل السنة لا لمواجهة المجلس العلمائي، وإنما من باب نظم الأمر، لأن في اوساط السنة حدثت تشققات واتهامات ودعوت الى ما اسميناه تأليف القوب، ولم أنجح حينها في ذلك المسعى، وعدم نجاحنا كان احد اسباب عدم ظهورنا في الساحة، وضعفنا في العمل السياسي جعل الطرف الآخر يقول إننا موتى سياسياً.

أنا لا اعرف عن التقرير، ولا اعرف صاحب التقرير، وإنما دعوت إلى تأليف القلوب بين أهل السنة، بعد أن وصل الحال إلى التكفير والتفسيق من بعض الأطراف السنية لبعضها بعضاً، ولكن جاء الوقت لننضم جميعا تحت لواء واحد.

ما المسائل التي تتفقون فيها والمسائل التي تختلفون فيها مع مطالب اعتصام دوار اللؤلؤة؟

- كل المطالب التي تؤدي الى الفوضى وإسقاط النظام مرفوضة، نحن مع المعتصمين في المملكة الدستورية، نحن مع المطالب التي تتحدث عن مجلس الشورى وعن صلاحياته. وما يتعلق بالحكومة والمجلس النيابي، كل ذلك قابل للنقاش. النظام يبقى ونصحّحه ونمضي. كل المشاكل التي نراها لها اسباب معينة. إذا عالجنا السبب سنصل إلى ما له مصلحة البحرين جميعاً. نحن مسئولون عن كل فرد اليوم وغدا. يجب علي ان اعمل من اجل مستقبل اهل البحرين جميعا ولكن الاطروحات يظهر منها انه يجب أن يذهب النظام كله، وهذا خطر كبير، لأنه خلال هدم البيت ربما يهدم على أهله جميعاً.

ينقل عنك بأنك دعوت إلى إزالة الدوار؟ ماذا تعني بهذه الدعوة؟

- أنا لم أطالب بإزالة الدوار، بل قلت للمسئولين فليبقى أهل الدوار كمظهر من مظاهر الاعتصام السلمي إذا لم يعطل مصالح الناس. ولكن اليوم نرى أن الدوار أصبح دولة داخل الدولة.

وما هو الحل؟

- الحل في الحوار. رب العالمين يقول: «إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم» وأهل البحرين فيهم من العلماء والحكماء من يدعو ويعمل من أجل تحقيق الوحدة والإصلاح. وأدعو كل عاقل إلى ذلك، ما فائدة أن يموت شخص أو يجرح شخص، لنجلس على مائدة الحوار.

الملكية الدستورية واردة في ميثاق العمل الوطني، الذي نص على نحو واضح بأن البحرين ملكية دستورية على غرار الملكيات العريقة، أليس من حق الناس المطالبة بحكومة منتخبة؟

- المملكة الدستورية نص عليها ميثاق العمل الوطني، ووافق عليها الشعب كله. الخلاف في مفهوم المملكة الدستورية فقط. وحيث ان الميثاق نفسه لم يبين اي معنى معين فهناك مفاهيم أخرى للممالك الدستورية، جلالة الملك كان عنده فهم معين، وربما كانت لنا وللآخرين مفاهيم أخرى.

وهل تعارضون مبدأ انتخاب الحكومة؟

- ليس شرطاً انتخاب الحكومة، نحن في مرحلة حرجة. هناك خطوات كبيرة مثل مسئولية رئيس الوزراء والوزراء. الذي اريد أن أوجّه إخوتي من القوى السياسية إليه: هناك أسباب رئيسية وهناك نتائج، فلنأتِ إلى القضايا الأساسية لنحل المشكلة. والقضية مثل النهر حينما يقل منسوب الماء ننظر إلى ما عطله وسيمضي الماء مجدداً.

هل لديك مانع من تلبية دعوة الشباب المعتصمين لك من أجل زيارة دوار اللؤلؤة؟

- الكثيرون ذهبوا فووجهوا باتهامات وبعنف أيضاً، حتى من قبل القوى السياسية الشيعية. ولكن لدي استعداد كامل لزيارة الدوار مع أهل الرأي والمرجعيات الدينية مثل الشيخ عيسى قاسم والمجلس العلمائي. أهل البحرين سنة وشيعة هم أبنائي. لدي من 900 إلى 1000 طالب تخرج على يدي في الجامعة، لدي يد في كل بيت من بيوت الشيعة. درّستهم والتقيت معهم وحاورتهم وحاوروني. نفسي على كل فرد عرفته او لم اعرفه. ننطلق من منطلق الحضارة الاسلامية، لا بد من تحقيق القسط والعدالة للجميع.

المعارضة اشترطت تغيير الحكومة للدخول في الحوار، وانت في المقابل اشترطت بقاء الحكومة، هل هو صراع إرادات؟

- تغيير الحكومة ما هو إلا واحد من مطالب المعارضة وليس كلها. وكل هذه المطالب تؤدي إلى إضعاف النظام. الأسبوع الماضي حدث تغيير وزاري وجاء بأربعة وزراء من الشيعة، ولا اعتراض لي على بعضهم ولكن الشارع اعترض عليهم لممارستهم الطائفية ومع ذلك لم تقبل المعارضة. إذن القضية اعطونا كل ما نريد دون الآخرين. القضية ليست في المطالب، ربما من حيث المطلب حتى النظام الحاكم يمكن ان يتحدث عن تغيير رئيس الوزراء لو كان في سياق آخر.

مع التقدير لجميع من خدم البحرين، هل المناصب العامة ومنها رئاسة الوزراء حكر على أحد؟

- كلما زادت الثقة بيننا كثير من المشاكل ستحل. النظام القائم يريد ان يستجيب للكثير من المطالب، لو الناس اجتمعوا لوجدوا أن النظام ليس متعصباً ولا يريد ان ينهي الشعب. العائلة الحاكمة لها اكثر من 230 سنة تحكم البحرين والكل أخذ شيء من حقوقه ولكن لاتزال لنا حقوق، البحرين لها مكانة معينة، لأن شعب البحرين حضاري ويعيش الحياة ومتطلع وله مطالب. التطلع للأفضل حق مشروع وهناك كثير من الممارسات التي أرجو أن تذهب ولكن لا أعتقد انها ستذهب بسرعة.

ألا ترون أن مسألة تشكيل مجموعات أمنية أهلية هي دعوة إلى الميليشيات خارج نطاق الدولة؟ بعضهم قيل إنهم حملوا سيوفاً في مدينة حمد...

- أنا لم أرَ سيوفاً، إنما رأيت عصيّا ونحوها مما يستخدمها الإنسان العادي للدفاع عن نفسه. بصريح العبارة قلت لهم: لا تصطدموا مع أحد، وإذا رايتم بوادر اتصلوا بالجهات الامنية، نظموا انفسكم. هي ليست ميليشيات. فالميليشيات التي تدربت على السلاح في أماكن متعددة. بصريح العبارة: ليس الوقت للمجاملات. هؤلاء لا يحملون سلاحا وانما مواد للدفاع عن النفس. إذا أصبح الامر يهدد السلم الأهلي وانا اتحدث بمنطق الفقيه، وهذا الكلام اتفقت عليه جميع المذاهب. هذا الكلام موجود وذكره المحقق ابو القاسم الحلي وهو من من كبار فقهاء الشيعة في القرن السابع الهجري.

ولكن الدولة موجودة، وهي المسئولة عن حماية الناس...

- قلت لهم: عليكم أن تبلغوا الدولة ولكن إذا الدولة لم تستجب من حقكم أن تدافعوا عن أنفسكم. الآن بدأت الاعتداءات. أهل الدوار السابع لم يذهبوا إلى المناطق الأخرى، بل العكس ما حدث.

وما تعليقك على رفع علم «تنظيم القاعدة» في شوارع مدينة حمد من قبل بعض المجموعات التي استجابت لدعوتك؟

- نحن ضد حركة «القاعدة» منذ أن نشأت إلى يومها الحاضر. ونقول لها: كفّي يدك عن البحرين، نحن سنة وشيعة وسنحل مشاكلنا بأنفسنا، ونحن ضد أي تدخل أجنبي.

ما تعليقكم على مبادرة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فليتمان لتقريب وجهات النظر بين الدولة ومختلف القوى السياسية؟

- يؤسفني جدا جدا ان عقلاء البحرين يحتاجون ان يتدخل طرف اجنبي ليصلح بينهم. اين عقلنا؟ اين علماؤنا؟ اين ساستنا؟ لم تتدخل دول اجنبية في دولة الا وعملت على تحقيق مصالحهم؟ الاميركان والانجليز لديهم مصالح، ولكن لماذا نصل بالاحتقان الى من ينصحنا ويقرب بيننا.

هل ترحبون بالمبادرة الأميركية أم ترفضونها؟

- انا لدي مبادرة ولي العهد، ما الذي يجعلني ان اقبل برأي الخارجية الاميركية او اعتبرها موجهة لي. ان ما يحدث وحدث بالنسبة الى لبنان مثال، عندما قبلوا الاصطفاف الطائفي.

 ألا تعتقد أنه قد اختلط عليكم الحق بالباطل؟ هل خلطتم بين المحكمات والمتشابهات؟

- كلا، لم يختلط علي الحق والباطل ولم اسقط في التشخيص. لأن القضية واضحة. كانت مطالب سياسية مشروعة ولكنها انحرفت إلى غير ذلك.

ما هي دعوتك للدولة وللشارع في هذا الوضع الحرج؟

- دعوتي للجميع: الدولة والسنة والشيعة، وإذا كان في النظام اكثر من تيار أقول لهم جميعاً: ليس لدينا وسيلة لحفظ البحرين إلا بالجلوس والحوار. وننتظر إلى أن يتنازل بعضنا لبعض ونصحح الأخطاء التي حدثت.

أود أن أؤكد أن لدينا في التجمع موقف مستقل عن الدولة. نحن طرف مستقل. نريد ان يكون الشيعة طرفا قويا ومستقلا، لأن توازن القوى يمنع من الاحتراب الداخلي. ولابد ان نغسل العار الذي حدث في مجتمعنا. وهذا الاحتقان الذي جعل الاخ يقاطع أخاه.

الدولة إذاً لم تستخدمكم ضمن الورقة الطائفية لحرف مسار القضية؟

- نحن انطلقنا بصفتنا علماء دين وكان لابد أن نذهب الى الشارع.

ولكن هناك من يتهم تجمعكم بأنه يصب الزيت على النار؟

- بالعكس، التجمع ساهم في تقويم الوضع. كان هناك الكثير من المتطرفين. وكان لديهم جدول اعمالهم الخاص. تجمعنا ادى الى ترشيد الحركة وكانوا يريدون ان تنتهي حركة البحرين خلال عشرة ايام.

والاعتصام الذي لا يعطل مصالح الناس مظهر سلمي، ولكن اذا عطل مصالح الناس انتفت عنه صفة السلمية. حريتهم متاحة ولكن ليكونوا في جهة معينة، يكونوا في الطرف الآخر في الدوار، والحركة التجارية في الدوار، بالأمس عملوا السلسلة البشرية وكانت مظهرا من مظاهر الإعراب والتعبير عن الرأي الذي لا يعطل حركة السير والمرور ومصالح الناس.

أخيراً، هل أنتم متفائلون من المستقبل؟ هل من مخرج؟

- أنا متفائل جداً، معرفتي بأهل البحرين صغار وكبار، علماء وقوى سياسية، تؤكد أن هذه المرحلة سنعبرها بسلام، لأن هناك أشخاصاً من كل الأطياف يريدون السلام والسلم الأهلي. وبالتالي نقول: تفاءلوا بالخير تجدوه. أحث جميع الأخوة على أن يتفائلوا، والتفاؤل جزء من حياتنا. والخير فيما يختاره الله سبحانه وتعالى.

هذه سحابة صيف ستنقنشع عما قريب. واقول لكل من يستمع إلى قولي أو يقرأ كلامي: القوة في أن نعتصم بديننا ومبادئ ديننا، القوة أن نكون جميعاً أقوياء، لأن على الباغي تدور الدوائر، ومن استعان بغيره صار عبداً له، وهذه وقائع السياسة في العالم.

العدد 3104 - الأحد 06 مارس 2011م الموافق 01 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 534 | 12:05 م

      انا سني لكن @@@@

      انا سني لكن كل يوم ازور الدوار وايلس مع اخواني الشيعة وما حسيت ان في شي يفرق عنا بشي كل ماهناك انهم همشوا لسنوات طويلة وسلب حقهم وكل مايطلبونه هو حقهم الشرعي الذي يدر على جميع الشعب بالمنفعة فهم تقتل ابنائهم وتسجن ظلما وتحاك لهم كل كم سنة مسرحية وبعد ان يتحركوا ويحصلوا على القليل نحن نحصل عليه باردة مبردة ليش مانكون يد وحدة معاهم ؟

    • زائر 525 | 11:11 ص

      بحرينيه كنت من ضمن الحضور بالفاتح

      للتعليق رقم 135
      في الفاتح مو المحمود اللي طلب ازاله الدوار فئه قليله من اللي كانو متواجدين كانو يهتفون بازاله الدوار ووقف المحمود وقال احنا كلنا شعب واحد سنه وشيعه
      ما ننكر في فئه وان شاء الله اتكون قليله في الدوار وفي الفاتح عندها الطائفيه و يشجع عليها
      واللي في الفاتح كلش ما عندهم شي ضد الدوار بس اهي سالفه تخالف اراء وان شاء الله تتوحد الاراء بزيارة المحمود و زيارة احد من الدوار للي كانو في الفاتح
      وكلنا اخوان سنه وشيعه و ياليت نلقي هالكلمتين سني و شيعي ونقول بحريني

    • زائر 520 | 10:15 ص

      الى الشيخ الفاضل

      أظنه يعتقد أن الشعب البحريني غبي وما يفهم وما يقدر يقيس الأمور ويقارن تصريحاته وكلماته في كل مرة. أقول راجع كلامك وانت بتشوف التناقض الواضح في كل مرة تظهر.

    • زائر 511 | 9:27 ص

      لاتبلش روحك وياهم

      هؤلاء سكرو عقولهم

    • زائر 508 | 9:11 ص

      والله العظيم بننسى كل اللي صار

      بس سوها يا شيخ المحمود وخلنا نوقف كلنا ونطلع لمجنسين ونرجع عاداتنا الطيبة اللي اندثرت .. والله راح تدخل التاريخ من اوسع الابواب .. ترى احنا مو طائفتين .. احنا كلنا جسد واحد وهذي فرصتنا

    • زائر 507 | 9:09 ص

      ?

      ????

    • زائر 505 | 8:37 ص

      وجوده في دوار ايجابي

      عندما يحضر الدوار سيثبت ان في البحرين لا توجد طائفية بين السنة و الشيعة و نتنمى من ابا سامي ان يستجيب دعوته

    • زائر 504 | 8:27 ص

      اهلا بالمحمود

      يا شيخنا وأخانا المحمود أهلاً بك في دوار الحرية و دوار الكرامة ميدان الشهداء يرحب بالكل... خطابك الاخير قلت فيه تطالب بإزالة الدوار ؟! والآن تريد زيارته ؟! لكن مع ذلك ألف مرحباً لك .. إن كنت مع الشيخ عيسى قايم أو بمفردك أهلاً بك : )

    • زائر 503 | 8:26 ص

      يآآ للعجب يآآ للعحب

      هو يبي يكون معاه شيخ عيسى قاسم عشان يضمن روحه .. ما يدري أن أحنا شعب مسآآآلم وحركتنا سلمية سلمية ..!!!!

    • زائر 501 | 8:15 ص

      نتمنى هذه الزيارة

      تعال وسنستقبلك بالوروود و التصفيق الحار

    • زائر 498 | 7:34 ص

      هذا العشم

      أنظروا ياعالم كيف سيكون استقبال الشيخ انظروا كيف هي ردود الشباب واعي وربي
      لاتقولون شعبين قولو شعب واحد مامنه اثنين شعب البحرين اغلى شعب تتفاخر فيه اي دولة
      طعن وطعنونا شهداء وخلونا لكن تبقى لحمتنا وحدة بالبحرين فديت قلوبكم ياشعب الرائع يارب اجعلنا نعيش بكرامة شعب واحد بحريني متحاب ومتاخي كما كنا

    • زائر 492 | 7:11 ص

      نرحب بالجميع ما عدا

      نرحب بالجميع في دوار العز والتضحية ، ونحن سلميين بكل الكلمه لا، لكرامتك أنت وأمثالك غير مرغوب في حضوركم الدوار يكفي حضورك في الفاتح وشعارتك الطائفية البغيضه

    • زائر 491 | 7:04 ص

      انك رجال شجاع

      لله درك ياشيخ الدكتور عبداللطيف المحمود
      انها قمة الشجاعه لاحتواء الازمه ولكن لازال هناك اناس يصطادوووووون في الماء العكر
      وفي النهايه لايصح الا الصحيح

    • زائر 487 | 6:58 ص

      سنسقبلك بلورود

      تعال وشوف الشعب الوفي

    • زائر 485 | 6:56 ص

      يبي الصلح

      شكله يبي يصالح المعارضة بالحكومة. ويش رايكم شباب

    • زائر 480 | 6:38 ص

      كلمة من الصميم

      فليقطع لسان كل من تطاول على فضيلة الشيخ المحمود ليش علي سلمان وعيسى قاسم وغيرهم مب طائفين لكم الشرف إن زاركم هذا الرجل الفاضل في وكركم

    • زائر 472 | 6:23 ص

      اخوان سنه وشيعه هذا الوطن مانبيعه .

      اهلا وسهلا بك في ميدان الشهداء مثل ما استقبل الشهداء الرصاص نستقبلك بالورود الاحمراء .وشكرا الى الزائررقم 82

    • زائر 468 | 6:16 ص

      حياه الله ..

      اهلاً وسهلاً به في الدوار .. ان شاء الله تكون خطوة مميزة ..

    • زائر 466 | 6:11 ص

      حياك الله

      نستقبلك بالورد , الدوار لكل أحرار البحرين فالتسامح صفة أكتسبناها من رسول الإسلام والسلام سلمية سلمية

    • زائر 457 | 5:41 ص

      بنستقبلك بالزهور

      تعال بروحك وشوف أنات الشعب و آهاته

    • زائر 450 | 5:17 ص

      المحمود بحريني اصيل

      حياك الله في الدوار

    • زائر 447 | 5:13 ص

      على الراس والعين الدوار للجميع يسعك ويسع كل احبتنا البحرينيين

      بنستقبلك بالورود والمحبة والسلام وانت ادرى بالشعب البحراني طيب وحنون وخلوق

    • زائر 445 | 5:12 ص

      كتمان الحق

      ولا تكتموا الحق وانتم تعلمون نحن نريد وطناً للجميع والعدالة مطلب الجميع، لكن الخوف يجعل البعض يخلط الأمور. انا مواطن لا يهمني ان يكون المسئول سنياً او شيعياً بل ان يكون هناك دستوراً عادلا وقوانين عادلة وآليات تنفيذ ورقابة شفافة وعادلة. المسالة الطائفية يثيرها الجهلة وأصحاب المصالح من الطرفين ... لنتحدث عن قيم اسلامية عليا مشتركة وليس عن طوائف وخل كل واحد يتعبد على الطريقة التي يقتنع بها. انا مواطن وكفى.

    • زائر 443 | 5:09 ص

      حياك

      رموزنا الوطنيه والساسيه علمونا ان نسمع جميع الاراء ولكن اتمنى ان يكون الناطق الرسمي لميدان الشهداء هو جبل الصمود المجاهد الاستاذ حسن مشيمع

    • زائر 436 | 5:02 ص

      تعال او منهديك الزهور

      نحن نستقبل اياً كان لنثبت له تحضرنا وفكرنا واستقامتنا في الدين ولنبين للجميع حقوقنا الشرعيه ونحن نضمن سلامتك منذ ان تضع قدمك على الدوار الى ان تغادره فنحن نقابل الاساءه بالاحسان

    • زائر 434 | 4:59 ص

      انت خذلتنا وماكان هذا العشم بك يا شيخ ..!!
      ولكن اكيد سيكون هناك ترحيب بك في الدوار وغيره وبالورود سوف نستقبلك ...

    • زائر 428 | 4:40 ص

      شنقول؟!

      لاتخاف حتى لو جيت بروحك احنا سلميين مانتعامل بالهمجية بالذخائر الحية والمسيلات الدموع والمدرعات ,,نتعامل بالوورد

    • زائر 427 | 4:37 ص

      بدون زعل يا المحمود هذا حق شرعي دولي

      ماذا تعني ثلاثة اقسام الدولة والسنة والشيعة نحن ليس ثلاثة اقسام بل نحن شعب مسالم متوحد بجميع اطيافه ولكن المشكلة ليس عندنا بل المشكلة مع النظام الذي اتى بالمجنسين وفضلهم على طائفة والمفروض ان تتكلم في مسيرة الفاتح في قضية التجنيس ونحن الطائفة الشيعية لا ننتمي الى جهات خارجية مثل ايران مثل ما تدعون وهذه المطالب شعبية ينص عليها الدستور عالميا

    • زائر 424 | 4:33 ص

      عطوني كلامه بالنص

      ابي أعرف متى تكلم الشيخ عبداللطيف بكلام طائفي، عطوني كلامه بالنص،

    • زائر 421 | 4:24 ص

      الاعتذار أولا

      لا نريد زيارات فقط لبيان الحضور وفي الخلف نطعن!!
      نريد زيارة صادقة تبين الموقف الصحيح في المطالبة مع الشعب في كل مواقفه

    • زائر 418 | 4:23 ص

      ماتدري شنو البندر؟

      تعال الدوار بنعلمك شنو هو

    • زائر 415 | 4:20 ص

      اخوان سنة وشيعة

      المحمود حتى لو قال كم كلمة مب حلوة لنا بس بل نهاية وجهة نظر ع راسنا اهو وشيخ عيسى احمد قاسم حياهم الله دوار ونستقبلهم بل ورد ونبوس محمود ع راسه احنا اهل سلم وطيبين

    • زائر 412 | 4:18 ص

      اذا ظلمتنا في الأمس

      فحسابك مع الله.. وان كنت صادق النية اليوم , فنحن البحرينيون الأصيلين لا نرد من طرق بابنا زائراً, ولتكن داعية للحق والأمن والعدل. وبلهجتنا حياك الله ابوي لك صدر الميلس :) وتقبل دوارنا المتواضع

    • زائر 408 | 4:07 ص

      هو نسى اياام زماااان !!

      ما عليه خله يزورنا في الدوار ..
      واتمنى من كل قلبي الكل يستقبله بالورود ..ضروووري
      ونراوية طيبة اهل البحرين الاصليين .. ونراوية شلون احنا سلميين .. ويعرف الكلام الحقيقي مو الا ينقرا في الاوراق
      خايف على روحه مننا ..
      هو نسى ايام زماااااااااان !!!

    • زائر 407 | 4:06 ص

      هل تعيش صراع مع النفس

      بين هنا وهناك؟ وبرغم ذلك نقول لاسنية ولا شيعية وحدة وحدة وطنية

    • زائر 397 | 3:38 ص

      الى زائر رقم 82

      احسنت يا اخوي وانتو بعد طيبين احنا كلنا سنه + شيعه = مواطنين أصل وفصل ينبع منهم الكرم والجود والكرامه واحنا من زمان أخوان سنه وشيعه وهذا الوطن مانبيعه افديكم بروحي يا اخوانا السنه

    • زائر 396 | 3:36 ص

      سني/شيعي

      دائما اهل البحرين سنة وشيعة في ود واحترام نتمنى من الخيرين من الطائفتين تصفية النية والجلوس معا على طاولة الحوار اولا كما فعل المناضلين الاوليين امثال العليوات و العصفور والشملان و الباكر ، حبي للجميع سنة وشيعة و لا يطير الوطن باحد جناحيه وهو جريح.

    • زائر 392 | 3:33 ص

      اهلا بك يا شيخ

      مرحبا بك في ميدان الشهداء تعال وحط يدك مع اخوانك المسلمين اولا سنة وشيعه ان شاه الله لا يفرق بينا ويجمعنا على كلمة واحدة في هذا الوطن العزيز وفي دوار الشهداء بس مو مرة وحدة زيارة ان شاه الله على طول حتى النصر ان شاه الله وبالتوفيق

    • زائر 386 | 3:26 ص

      نطالب بمحمد البوفلاسه

      يا شيخنا الغالي ...... نطالبك باطلاق سراح البطل الشريف محمد بن يوسف البوفلاسه (" اسير راي )
      نطالب بطلاق سراحه ...
      كفو والله يا شخينا ... ربي يحفظك
      عزيزي محمد البوفلاسة: لا أعلم ولا أود أن أعرف حقيقة ما يحدث لك في غياهب السجن.. لكن كن على يقين أنك مع الحق وأن قضيتك ليست قضية سنة وشيعة، إنما قضية رأي لإنسان نزيه يحب وطنه ويتمنى أن يرتقي به نحو الأفضل..

    • زائر 383 | 3:23 ص

      وحدة وطنية انشاءالله

      حياااك الله وحيالله من معاك
      صدقني ياشيخ ان اللي في الدوار بيستقبلوونك برحابة صدر وبالوروود ومنتهى السلمية رغم اللي سويته انت ... لكن أتأكد ان مدى سلميتهم ستحرجك ... لانك ستكتشف معنى الطيبة والقلب الواحد هناااك

    • زائر 382 | 3:21 ص

      كلنا أهل، سنة وشيعة للأبد محد يفرقنا

      المحمود هو أكثر الناس معرفة بالشيعة في البحرين، وهو يلم يقيناً أن المطالب المرفوعة ليس بها صبغة طائفية، وكيف تكون طائفية ومن يرفعها هم خليط المجتمع البحريني من الشرفاء،

    • زائر 381 | 3:20 ص

      دوار الؤلؤه للجميع

      الدوار للجميع للجميع للجميع لا سنة و لا شيعة ويرحب بالجميع .

    • هيهات منا الذله | 3:20 ص

      آهلآ وسهلآ

      آلله ينصصرنآ ع آلقوم آلظآلمين ~ ومآ في آحد غير رب آلعآلمين بيآخذ حق آلششهدآء ! وحقنآ آللي كآن لآزم نآخذه ~

    • زائر 379 | 3:20 ص

      يا اهل البحرين

      عجيب امركم يا اهل البحرين فمنكم من يرد على فضيلة الشيخ بالفاظ حضارية وترحيب ومنكم وكانه مغطى على عقلى لا يريد ان يسمع او انه يسمع بما يشتهي. عيب علينا بعد عمر طويل ان يصبح الاخ يخفي لأخيه الحقد وفضيلة الشيخ كل خطابه كان عن انه لايريد الاصطدام ياريت لو تسمعون باذن واعية وصاغية

    • زائر 378 | 3:20 ص

      تعال لتعقل

      يا ريت يا شيخنا الفاضل زرت الدوار من البداية قبل ان تحكم علي من في الدوار ظلماً وغيابا .. اتمنا لك الهداية

    • زائر 377 | 3:19 ص

      مملكة دستورية

      مع احترامي لشخصك ورأيك يا شيخ عبداللطيف ينص الميثاق على :ان تكون البحرين مملكة دستورية تضاهي الممالك العريقة؟ يا سماحة الشيخ ,, نفهم ان من الممالك العريقة مملكة السويد النرويج المملكة المتحدة فهل يحتاج هذا الى تفسير آخر او مفهوم مختلف ام المقصود مملكة سبأ؟ حيث اقامتها الملكة بلقيس _ اذا لا بد من تغيير .

    • زائر 375 | 3:14 ص

      الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

      ورقة الطائفية تبخرت ومن صنعك هو أول من سيتبرأ منك، بمعنى آخر، إن كنت تعرف المعاني، أنت خسرت الدنيا والآخرة، ونحن اعتمادنا على علمائنا الشرفاء من أهل السنة.

    • زائر 374 | 3:08 ص

      سؤال ثاني للشيخ

      اذا كنت من المطالبين بالحقوق للكل كما تقول فلماذا لم نسمعك تطالب بحق البحرينيين جميعا في العمل في الداخلية والجيش ثم ظهرت الان فجأة؟

    • زائر 368 | 3:05 ص

      الله يحفظك

      الله يحفظك ياالشيخ المحمود و يخليك دخر للبحرين.
      و يحفظ ابوسلمان

    • زائر 367 | 3:03 ص

      أتمنى المحمود وكل الأخوة اللي في الفاتح يجون ماعدا المجنسين الجلف

      وراح يصير مشهد ماله مثيل وتسقط اجدنات محمد خالد وغيره والأساس انه احنا اخوة ومتحابين وحتى جماعتنا في الدوار ما المفروض يتعاملون بطريقة لي الأذرع طبعا التداول السلمي للسلطة امر متفق عليه وحتى المجنسين في الدفاع والداخلية سحب جناسيهم متفق عليه بين الكل فخلونا نجتمع لأن الدمار لين صار بيضر الناس كلها ما بضر جهة الحكم بس وفي النهاية البلد بلد الكل

    • زائر 364 | 2:54 ص

      محرقي غيور

      احنا والشيعة اخوان وللابد وماراح احد يقدر باذن الله يغير علينا

    • زائر 362 | 2:49 ص

      كلامك غريب

      ياشيخ كلامك في الفاتح انت تعرفه زين بس على العموم اهل الدوار يرحبون بكل من يحب يروح كان مع الشيخ عيسى او بدونه يس لما تروح تذكر انهم مايبون نصائحك تبي تناقشهم بناقشونك بس نصائح هم مو في حاجه لها بلعكس هم مستعدين يقدمون لك النصائح بس السؤال الأهم انت بتروح يعني مستعد للي بتسمعه منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 361 | 2:49 ص

      الأمور لن ترجع الى الوراء

      لقد استيقض الوعي في الشعب البحريني ولا يستطيع أن ينام وكل ملوك العالم لا يمكنهم تجميد ثورة الشعب ولكن التهدئة يجب أن لا تكون بحبوب مهدئة كتغيير وزاري بسيط او بتوظيف مؤقت أو بوعود كاذبة الشعب زاد سقف مطالبه ونتمنى أن تسير الأمور في صالح الوطن.

    • زائر 360 | 2:48 ص

      سؤال للشيخ

      ماذا كنت ستقول لو ضربوكم بالجيش يوم كنتم في الفاتح تطالبون بحقوق المواطنين كما تفضلت؟

    • زائر 359 | 2:46 ص

      إلى إلي يتكلم عن التجارة

      إحنا ضحينا ولازلنا نضحي بأنفسنا وأولادنا, هل تعتقدون أن لن نضحي بأموالنا وهي الأرخص من نفوسنا أو لا تقارن بالنفس والأولاد أصلاً, فكفاكم كفاكم من هذا الخطاب, سوف نستمر في تضحيتنا إلى أن تحصل على جميع حقوقنا المشروعة ونعوض بعد ذلك على مافاتنى من ربح في شهر أشهرين, نعم صامدون حتى تسقط الحكومة

    • زائر 358 | 2:45 ص

      يالله سووها

      دوار اللؤلوة فاتح ( صدره ) وقلبه بشرط النوايا الحسنة ، ويالله سوووها بنشوف

    • زائر 356 | 2:44 ص

      واقع

      تحليل جوهري لمن اراد ان يفهم ويتفكر

    • زائر 351 | 2:38 ص

      أهل البحرين

      كنت دايما اقول وبكل يقين ان البحارنه طيبين
      لكن ما تصورت انهم طيبين وقلوبهم كبيرة لهالدرجة
      عن جد أنتم مثال يحتذى
      بارك الله فيكم
      وياليت تتعلم منهم يا شيخ عبد اللطيف

    • زائر 346 | 2:31 ص

      أذهب للدوار اليوم وليس غدا

      و سوف تزف بالورود .. فهذه أخلاقنا .. وهذه طباعنا .. منذ الأزل .. ان نقابل الإساءة بالمحبة .. أذهب للدوار يا شيخنا الجليل .. عسى أن يجد الباقين الجرأة ليسيروا فى ركبك وتتوحد المطالب

    • زائر 339 | 2:22 ص

      مقترح إلى شباب الدوار

      أقترح على شباب الدوار تشكيل وفد شبابي يذهب إلى المحمود لتوجة دعوة رسمية له لزيارة الدوار

    • زائر 333 | 2:18 ص

      أهلا وسهلا فالدوار مفتوح للجميع

      تعال وتنفس دماء الشهداء .. تعال وتنفس الحرية
      تعال لتعرف من على الحق .. تعال لترى الشباب المتعقل الواعي فأهلا بك

    • زائر 332 | 2:18 ص

      سنيه وافتخر

      الله وكبر عليك يا شيخنا والله كنت على راسنا من فوووووووق بس الحين اسمح لنا فشلتنا وي اخوانا الشيعه وقفت وي الغراباء من الهنود والبلوش المجنسين احنا والشيعه اخوان من زمان وماراح نتخلا عنهم

    • زائر 328 | 2:15 ص

      إهدأوو ياجماعة الخير

      نحن شباب ثورة 14 فبراير وندعووك لزيارة الدوار أنته مه من يحبونك فصدورنا رحبة لكم .. إذا أتيتم الدوار ستعرفون مايجري هناك وهناك ستعرف الحقيقة الواضحة حياااااااااااااااااااااااااااااااااااااكم القلب أوسع لكم .. طبعنا بحراني نرحب بالعدو قبل الصديق

    • زائر 323 | 2:12 ص

      welcome

      بس ليش بتزور الدوار ذاك اليوم ماقصرت فينا :S
      الله يهديك

    • زائر 319 | 2:00 ص

      مرحبا بكم وشكرا لكم

      احنا اهل البحرين
      اهل سلم
      فرغم اللي قلته
      ياشيخ وتأجيجك للطائفية
      لايسنا الا ان اقول
      مرحبآ بك وشكرآ لكم
      ونشيلك فوق راسنا في الدوار
      شباب البحرين شباب متحضر ياشيخ
      وواعي ويعرف بالضبط شنو قاعد يسوي
      الدوار اللي كسر ظهر الحكومة وهو اللي
      بيحقق مطالبنا
      لحد يقول تركوا الدوار
      دوار الشهداء اهو اللي
      بيحررنا

    • زائر 313 | 1:56 ص

      ال محمود وورقة الفرز المذهبي المحترقة4

      كذلك ستروي زوجة الشهيد البطل بو حميد تفاصيل بطولة زوجها وكيف أستقبلت دبابات المرتزقة التي يجلبهم النظام وروده وصدره العاري بالرصاص الحي الذي أستقرت في رأس وجسد مملوء بطولة وكرامة وحرية فلم تهزمه رصاصات فذهب شهيداً ملهماً ومنتصراً , أما أبناء الحاج عيسى عبد الحسن فحتماً ستكون لك يا شيخ عبد اللطيف وقفة صعبة عندهم فلماذا هشم رأس الحاج النائم المعتصم في الدوار بشكل غريب وباستخدام سلاح غريب ليس الشوزن ولا الرصاص ؟؟

    • زائر 312 | 1:56 ص

      حياااااااااااااااااااااااااااااك الدوار

      تعال يا شيخ الدوار حياااااااااااك . بعدين بتحاسب نفسك علي الخطاب الي قلته.

    • زائر 311 | 1:55 ص

      رد على زائر 201

      اي ليش لا شيوخنا راحوا و صلو في الفاتح و مسكنا ايادينا من الفاتح الى الدوار و اذا انتو تبون عادي يجونكم شيوخنا و كلنا بعد

    • زائر 307 | 1:54 ص

      كجور

      الشيخ المحمود ليس مع مع إنتخاب حكومة حرة من قبل الشعب، فأي حوار هذا الذي يريده الشيخ؟

    • زائر 306 | 1:53 ص

      تناقض بعيينه

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الامتى تعال حياك حالك من حالنا

    • زائر 300 | 1:51 ص

      سوف تضل المملكة خليفية

      نعم الرجال أنت ياشيخ عبداللطيف المحمود الرجاء من صحيفة الوسط التزام المصداقية وعدم كتابة الردود التي هي دون المستوى لانه يعكس مستوى تحظر الشعب ولسنا جميعا بهذا المستوى

    • زائر 290 | 1:41 ص

      عزاء البلاد

      بالاسلام و القومية المحمود شقيق الجمري

    • زائر 287 | 1:36 ص

      سؤال لفضيلة الشيخ المحمود

      سؤال لفضيلة الشيخ عبداللطيف المحمود ، ما تفسيرك لخطب النائب السابق خالد محمد ، والذي فيه من الشحن والطعن للطائفة الشيعة على ملاء جامع الفاتح ، الا يعد ذلك المساس بالوحدة الوطنية ، اين الحكومة من خطاباته المشحونة فيها من القيء والحقد والكراهية لما لا تمنعه ، انتم لستم طرف ثالث وليس هناك طرف ثالث انتم اصبحتم قفاز بيد الحكومة

    • زائر 284 | 1:33 ص

      سامحك الله ياشيخ عبداللطيف

      زميلي أراني هذا المسح الذي استلمه من صديقه بعد الخطاب الثاني للشيخ مباشرة:
      "لقد لبيت دعوتك ياشيخ عبداللطيف وأحتضنت أخي الشيعي ثم لبيت دعوتك مرة أخري وأتيت معه البارحة الى الفاتح كلانا بقلب واحد ولكنك أرسلت سهما محددا الى هذا القلب الواحد أدماه وأسقطه صريعا. هذا ما فعله خطابك في الوطن. سامحك الله." إنتى نص المسج

    • زائر 274 | 1:27 ص

      حياك الله

      الدوار مفتوح للجميع
      سلمية سلمية

    • زائر 272 | 1:25 ص

      كفوا عليك شيخنا

      انت رجل والرجال قليل . هكذا أنت يحفظك الله . ويسدد خطاك تسعى للإصلاح دائمًا . وجميع الردود ماهي إلا ردود من جهلاء سيروا وراء مرجعيتهم التي يعتبرونها الرب لديهم. استغفر الله

    • زائر 271 | 1:24 ص

      اخوان سنة وشيعة بارك الله فيك شيخنا

      انا سني لكني لست طائفي احب الشيعه واحب السنة وامقت المجنس وانا اول المتضررين من هؤولاء المجنسون بارك الله فيكم

    • زائر 269 | 1:21 ص

      اهلا بك

      اهلاً بك في ميدان الاحرار ان كنت حرا قلبا وقالبا فنحن نتقبل الجميع بكامل اطيافه وارائه لترى سلميتنا ولترى اننا صامدون ولا نغير شعارنا

      الشعب يريد اسقــــــــ النظام ــــــــــاط

    • زائر 257 | 1:06 ص

      عاشق الدوار

      وفقك الله يا شيخ عبداللطيف, وزيارتك في الدوار شرف لنا كلنا البحرينين ولا يخص فيه أحد.
      وكلنا لبعض يا شيخ المحمود, وراح نهيأ لك المكان بما فيه من السلامة والنظام, والدوار للتعبير عن الرأي والحرية.
      وعن التجمع الثاني للفاتح والاول,لم اسمع او لم يذكر الشيخ في خطابة عن طائفة على طائفة ولكن وشدد على جميع الطوائف لادون, وكل الشروط الي ذكرت في لقاء التجمع تخص كافة شعب البحرين.

    • ام علي البدر | 1:05 ص

      اهلا وسهلا بك

      يا شيخ نستقبلك بالورود حياك معنا وتفضل وقول كل ماعندك ومن وجهة نظرك فكلنا سنه وشيعه تهمن مصلحة هذا البلد وهذه المطالب تصب في مصلحة الجميع

    • زائر 252 | 1:01 ص

      لولي

      نستقبلك بلورد لترى حقيقتنا
      نحن سلميين واتمنى انك تأتي لحالك ولاتخاف نحطك في عيونا بس ترى حقيقتنا وانه الحكومه على غلط

    • زائر 250 | 1:00 ص

      بحراني الهوى

      من وجهة نظري
      حيك انت واهلك الدوار لأنه مو محصور على فئة من الشعب ، هذا دوار الشهداء دوار الحرية
      بس
      لا نريد نصائحك
      انصح روحك الاول واتق الله

    • زائر 247 | 12:59 ص

      ربي يحفظك ياشيخنا

      كثر الله من الرجال امثالك ( فلا نامت اعين الجبناء ) الرجاء يكون الكلام اكثر تحضر

    • زائر 221 | 12:46 ص

      طريق الحق واضح

      إذا كنت تجدصعوبة في معرفةالحق وتمييزه عن الباطل فتعال الدوار لتعرف الحق الذي عرفة الصغار وعجزت أنت في مثل هذا العمر وهذا العلم أن تصل إليه

    • زائر 219 | 12:45 ص

      اهالي الرفاع الغربي

      والله اذا بتقول خير روح واذا بتناقض كلامك وبتفشلنا مثل ماوقفت ويا المجنسين انصحك لاتروح وتحرجنا ويا اخوانا الشيعة لان مطالبهم عادلة وسلمية الله يحفظهم

    • زائر 218 | 12:45 ص

      ااذا ماشالك الدوار نشيلك فوق راسنا 1

      حيالك الله تعال وشوف شلون كلنا هناك قلب واحد نخاف ع بعض رغم ان احنا مانعرف بعض سنه وشيعه وحتى لو يهود لان مطالبنا وحده لكن الظلم محد يرضاه وارجو ان لاتكون انسان ظالم للاسف

    • زائر 202 | 12:28 ص

      نحن معك

      نحن معك يا شيخ عبداللطيف
      بس اطلب ان تكون الوحده في الدوار وشوف كيف رد اهل السنه في صفك ويثبتوا حبهم لله والوطن والملك واخواننا الشيعه
      احبكم في الله

    • زائر 201 | 12:28 ص

      ليش دائما تطلبون وما تعطون

      ليش ما يروح مشيمع أو علي سلمان إلى الفاتح ليتحاور والا انتو دايما تطلبون وما تفكرون بالعكس

    • زائر 198 | 12:26 ص

      رسالة الى ولي العهد الغالي

      لماذا لايتم تحديد موعد الى سماحة الشيخ عيسى قاسم حفظه الله ومع رموز العلماء والشيخ المحمود وحل الخلافات جذريا وبجدية في الحوار وباخلاص لهذا الوطن وهو التفكير في اسرع وقت

    • زائر 193 | 12:20 ص

      قلوبنا مفتوحة

      الدوار ليس لطائفة او دين. القضية وطنية وكلنا فداء للوطن .. ومطالب دوار الشهداء مطالب شرعية .. واحنا مستعدين نستقبل الكل حتي الاخوان الي شتموا الشيعة نستقبلهم بس يد وحدة
      ونتمني بس الحكومة مادفعت لك ودزت الدوار ياشيخ
      ونكرر ونقول لا حوار الا بعد تنفذيد الشروط لان حكومتنا للأسف الشديد جذابة 

    • زائر 189 | 12:18 ص

      ستــ نور العين ــرة شكراً زائر بواسطة: زائر 38

      يا ليتك يا المحمود تذكر أيام شخينا الغالي الجمري رحمه الله اللي ناضل من أجل الوطن والشعب الطيب ابسئلك أنت ما تتمنى بعد الرحيل من الدنيا أن يتذكرك الناس بأعمالك الطيبة ويترحموا عليك كلما ذكروا اسمك واعمالك الطيبة مثل ابا جميل "الجمري" ؟
      حياك الدوار الكل بيسمعك وبيحترمك لكن خل في بالك بأنك محاسب على كل كلمه امام الله وخل ضميرك ينبض كالجمري الغالي
      الفاتحة لروح ابانا الجمري والشهداء

      ارجوا النشر

    • زائر 184 | 12:16 ص

      ليكن للعلماء موقف واضح

      لا يكفي أن يتأسف العالم على سفك الدماء الزكيّة,,بل لابد أن يكون له موقف واضح ممن سفكه

    • زائر 178 | 12:14 ص

      اءعتراف ضمني بالجريمة في حق المواطنيين

      ألا ترون أن مسألة تشكيل مجموعات أمنية أهلية هي دعوة إلى الميليشيات خارج نطاق الدولة؟ بعضهم قيل إنهم حملوا سيوفاً في مدينة حمد...
      - أنا لم أرَ سيوفاً، إنما رأيت عصيّا ونحوها مما يستخدمها الإنسان العادي للدفاع عن نفسه. بصريح العبارة قلت لهم: لا تصطدموا مع أحد، وإذا رايتم بوادر اتصلوا بالجهات الامنية، نظموا انفسكم. هي ليست ميليشيات. فالميليشيات التي تدربت على السلاح في أماكن متعددة. بصريح العبارة: ليس الوقت للمجاملات. هؤلاء لا يحملون سلاحا وانما مواد للدفاع عن النفس.

    • زائر 175 | 12:14 ص

      ماااااشاء الله

      ما شاء الله تبارك الله احسن الخالقين
      خخخخخخخخخ
      كااااامل والكامل الله
      رجل الأوقات الصعبة

    • زائر 148 | 11:56 م

      أهلا وسهلا

      نتمى تلك الزيارة التى من شأنها ْْْْْْْْْْرأب الصدع والفتنة . ولكن السوأل المطروح هل تسمح لك الحكومة بذالك ؟

    • زائر 129 | 11:45 م

      حياك الله

      الدوار يسع الجميع

    • زائر 106 | 11:29 م

      رد: السلام عليكم

      شيخنا الجليل ..
      بورك فيك و في سعيك ..
      لسنا اشرار و انما مصلحين بتوجهك يا ساعيا في الخير ..
      دعوة من شيخنا الجليل مادا يده مصافحا لانتشال الوضع وما نحن فيه من قلق و ترقب لمستقبل مجهول ..
      مدوا الايادي بالمثل ولنكن اخوة محبين تجمعنا راية لا اله الا الله محمدا رسول الله .
      و لنترك عنا الطائفية و نترك المحرضين الماججين الغاسلين للادمغه !!

    • زائر 100 | 11:24 م

      لو جئت وحيدا

      حتى لو جئت وحيدا
      لا تحتاج صحبة احد كضمانة اذا كنت خائفا
      فالدوار ملك للجميع و قد بح الصوت من كثر المطالبة بمشاركتكم كافة
      لا داعي لتقول كلمة في المنصة
      وشوف الاصالة من هالشعب الكريم الذي يأبا الذل

    • زائر 97 | 11:20 م

      ياريت يكون اللقاء و يحضره كل السنة و الشيعة معاً (( علشان يطيح الحطب ))

      نريد الاستجابة لهذه الخطوات حتى يحضرهذا اللقاء كل اطياف البلد من سنة و شيعة و غيرهم و تهدء النفوس

    • زائر 95 | 11:18 م

      ليش الخلط الطائفي؟ لا علاقة للشيعة و السنة بالمطالب الشعبية

      غير أسلوبك يا المحمود و كفاك لعب بالطائفية، لأنك ستحاسب عليها في العهد المقبل

    • زائر 83 | 11:00 م

      رب ضارة نافعة

      ما حدث تضرر منه الكثير ولربما كان هو الوقت المناسب للتقريب بين المذهبين. حللت اهلا ونزلت اهلا في الدوار ولكن لاتنسى بأن من في الدوار مجروحين. قتل أبناؤهم, يتمت أطفالهم بلا ذنب أو جريرة ارتكبوها سوى أنهم نادوا : سلمية سلمية.
      أنت رجل الدين وتعرف بأن من أمن العقوبة ساء الأدب وقانون الله في أرضه لابد أن يطبق. فكيف تريد لهذا الشباب أن يأمن لنظام قام باغتياله ولم يبادر وليست له نية لمحاسبة القتلة. متى يحاسبوهم؟ أليس قتل النفس التي حرم الله حرام؟

    • زائر 79 | 10:53 م

      يا شيخ انا سني وانا ضد تحركك وشحنك الطائفي انا مع اخي الشيعي الذي عشت معه طوال حياتي نحن غالب الطائفة السنيه نكن الاحترام البالغ للاخوة الشيعه ونحن غالبنا يعلم من المستفيد من عدم اتمام الاصلاحات في الديرتنا يا شيخ اكررها لك غالب الطائفة السنيه تعلم من المستفيد ومن المحروم من نفس الطائفة فكل الذين يشحون بالطائفية هم المستفيدون وحدهم من الهبات و المكرمات

    • زائر 78 | 10:53 م

      اللهم بلغت اللهم فشهد

      سيسألك الله سبحانه وتعالى عن كل كلمة في خطبتك خاصة انها أختلطت بدماء شباب طلبوا حقهم بالسلم فضربوا بالرصاص..

    • زائر 74 | 10:50 م

      خله اجي الدوار حياه الدوار للاحرار

      وانتون جهزوا كل الفيديوات عشان يذكر ويش قال الانسان نساي

    • زائر 73 | 10:49 م

      المحمود شقيق الجمري !!!!!!!!!!!!!!!!

      كنت صغيره وكانت بدايه التسعينات أنردد عزايه لأحد الرواويد ما اذكر من بالضبط يمكن شيخ حسين لكرف أو لبلادي كان يردد المحمود شقيق الجمري لدرجه الحين من يطلع انقول هذا شقيق الجمري !!!!!!!!!!!!!! يا عجبي الدنيا كلها تتغير وحتى بني آدم يتغير بين يوم وليله والفلوس اتغير لنفوس وعليك بالعافيه الدنيا والله يرحمك يالجمري

    • زائر 69 | 10:48 م

      فهناك مفاهيم أخرى للممالك الدستورية

      أعجبتني هذه النكتة، لم يتطرق الدكتور الى الدول التي فيها مفاهيم اخرى للمالك الدستورية او يعطينا امثلة.. خوش نكته. بوعبدالله

    • زائر 64 | 10:41 م

      الفئة الظالة

      في بعضكم لا يحب الوطن ولا يريد الأصلاح فالعوض ولا الحريمة فأنا اقول طالبوا بالأصلاح و لا تطالبوا بأستقالة الحكومة لأنه هذا الشيء صعب صعب صعب . والبحرين ليست مصر وتونس ولا حتى ليبيا.
      الكثير منكم ايها الشيعة توقفت مصالحهم بسبب ماحدث ومازال يحدث في الدوار .

    • زائر 61 | 10:39 م

      أول اعتذر عن كلمتك في الفاتح قدام العلا و الملا

      و نبيك تدعو اللي في الفاتح يجون يشوفون شنو صاير...لأنكم شحنتون تفكيرهم معلومات غلط في غلط عنا

    • زائر 60 | 10:38 م

      كلام عاقل

      صح لسانك اللة يطول لنا فى عمرك

    • زائر 59 | 10:36 م

      كل حين تغير كلامك!!!!!

      ما ينعرف لك....فشلون نوثق فيك و أنت كل حين تتقلب؟

    • زائر 58 | 10:34 م

      إلى الشيخ المبجل عبد اللطيف المحمود

      نحن لا نريد معيار الكم بل نريد معيار الكيف
      هل أستبدال وزير شيعي بوزير سني والعكس يحل الأزمة الجواب كلا وأقولها دع الحكومة كلها من الأخوة السنة إذا كانا الوزير صالح يريد مصلحة الوطن عن لا المصلحة الفئوية

    • زائر 57 | 10:34 م

      لا لطائفية

      ما شاء الله تقرير البندر ماخلى شي كشف المستور

    • زائر 50 | 10:29 م

      مارتاح انا من هذا الشخص

      كنت ارتاح له لكن بعد كلمة الفاتح ...لا لا ....هم جدي يوم ليك ويوم عليك وليسو معا الحق

    • زائر 49 | 10:29 م

      جزاك الله خير

      جزاك الله خير ياشيخ خووووش كلام وتقديري موصول للمحوار الذي لم يجامل في اسئلته وانت ياشيخ لم تجامل باجاباتك حفظ الله البحرين بجميع اطيافها

    • زائر 48 | 10:27 م

      صمود

      يالله خير وخاتمة خير ,,
      ..

    • زائر 47 | 10:25 م

      تعليق

      هل من اذن صاغيه لخطابك يا شيخ نعم كلنا متضررين ولكن اين العقل الذي سيرضى بأرجاع البحرين الي ماكانت عليه من قبل نفرح جميعا ونحزن جميعاااااااااا 0000000 وشكراااااااااااا

    • زائر 42 | 10:20 م

      حيآك .. حيآك

      يبي يجي خل يجي .. عشان يشوف بعيونه سلميتنا و حضارتنا .. واننا كلنا بحرينييين اصيلييين .. ونقطة ثآنيه الحين كبآر الرموز والعلمآء ما قدروآ يقنعوآ الشعب با الحوآر .. عبد اللطيف بيقدر ؟؟

    • زائر 40 | 10:16 م

      الكل سوف يرحب بك ياشيخ

      وزيارتك المفروض من زمان وليس بالضرورة مع الشيخ قاسم , بس للاسف خطابك التحريضي زاد من الجرح في قلوب كل البحرينين من سنة وشيعه وجعلت المتجنسين يتصيدون في الماء العكر.

    • زائر 38 | 10:12 م

      الى المحمود ..

      اتمنى فعلا ان تقرأ التعليقات .. انت من الشخصيات التي بنيت عليها شخصيا الآمال.. منذ فترة التسعينات وانت رمز وطني للكل.. والآن الكل يسأل.. ماذا حدث؟ ما عهدناك مستخفا بدم احد.. والآن نرى منك التحريض على القتل؟ استاذي.. علمتنا ان الراضي عن الظلم ظالم آخر.. والآن كأن كل شئ تغير .. بل وكأنه لم يكن موجود اصلا!!!

    • زائر 37 | 10:10 م

      يا جماعه

      يا شباب استقبلوه بالورد والمحبه
      هذي هي اخلاقنا ولا تنسون هذا الشعار
      استقبلونا بالرصاص استقبلناهم بالورد
      وهذي فرصه للوحده ووضع يدنا مع مؤيدين المحمود

    • زائر 36 | 10:07 م

      مرحبا

      ادا خلصت من دوار اللؤلؤ روح الى المرفأ ..

    • زائر 34 | 10:06 م

      • بهلول •

      فصل القول : وقال سلمان: «نحن سنة وشيعة لا تهمنا تلك النداءات الطائفية التي تتردد هنا وهناك من أجل خلق الفتنة، وحرف الحركة المطلبية عن طريقها»، واصفاً تلك المحاولات بـ«البائسة» والتي لن تمر على شعب البحرين الأبي والواعي.

    • زائر 33 | 10:03 م

      لاتعليق !

      اقول روح اتوكل شباب الدوار محد يبغيك
      روح جمع ليك مجنسين وتحاور وياهم في الفاتح احسن ليك

    • زائر 32 | 10:02 م

      يبي له كشمة جديدة

      واحد في هذا المستوى من العلم ومايدري عن تقرير البندر يال العجب يال العجب البندر ما يعرفه أحد

    • زائر 31 | 10:00 م

      بالورد نستقبلك

      رااح نستقبلك بالورد

    • زائر 30 | 10:00 م

      سوآل

      ياشيخ المحمود لماذا تريد صحبة الشيخ قاسم الى دوار اللؤلؤة؟؟؟؟؟؟

    • زائر 29 | 9:56 م

      مغالطات واضحه1

      ثانيا : الذي حدث في الدوار السابع كانوا يحملون السيوف وهناك تصوير بالفيديثانيا : خرجتم في عدة مسيرات وعطلتم الشوارع وبالرغم من هذا اطلقتم على مسيرتكم انها سلمية ومسيرة الدوار غير سلمية !!
      و وكفاك مغالطات وهم مجنسون وليسوا بحرينيون الاصل .
      اتق الله

    • زائر 28 | 9:54 م

      مغالطات واضحه

      هناك مغالطات كثيرة سردها عبداللطيف المحمود وهي :
      اولا : ان الاعتصام القائم بالدوار هو اعتصام سلمي بالرغم من القصف الذي شنته الحكومه بالدبابات وقتل الابرياء وكانوا نائمين ومع كل هذا لاتريد ان تعترف ان الحكومه اخطأت خطأ فادح ويجب عليها الانسحاب .

    • زائر 27 | 9:54 م

      بحرينية

      هل هو انسان متناقض ؟
      لم نعد نعرف نوايا احد

    • زائر 26 | 9:53 م

      لا سني ولا شيعي

      سنين طويله واحنا مهمشين بالبلد يالشيعه والاولويه حق المجنس والسني ويوم الشيعه يطالبون بحقوقهم يقولون لهم ديرو بالكم بس اليوم نرجع ونقول لا سنيه ولا شيعيه والمجنس يطلع بره وربنا انشالله راح ينصرنا على الظلام

    • زائر 24 | 9:48 م

      حفظك الله يا قائدنا

      حفظك الله يا قائدنا عبداللطيف المحمود و نحن رهن اشارتك و معك قلبا و قالبا

    • زائر 21 | 9:46 م

      MOHD

      اهلا وسهلا بالجميع من غير استثناء فنحن شعب البحرين الروح والقلب الواحد حتى لو اتيت لوحدك وسوف نستقبلك بقلوبنا قبل ايدينى وعبر عن رأيك و لن تحضا الى بالترحيب و الاحترام
      (( للوسط )) ( وسطنا وسط القلوب )

    • زائر 17 | 9:36 م

      وطني حبيبي

      سلمت ياشيخنا سر ونحن ورائك

    • زائر 16 | 9:33 م

      نصيحة

      احنا شباب الدوار عندنا ناس تنصحنا مو محتاجين لك ونصيحة لاتروح الدوار وتحط روحك في موقف لاتحسد عليه لان الشباب واعي الى كل شيء يصير في الدولة وخلك مع الحق

    • زائر 15 | 9:26 م

      بعد ما وقفت مع المجنسبن ضد الرطن

      بعد ما وقفت مع المجنسبن ضد الوطن

    • زائر 14 | 9:21 م

      هذا ميدان الشهداء

      خلك مكانك ولا تطب الدوار عقب الكلام الى قلتونه عن الدوار والى في الدوار

    • زائر 13 | 9:19 م

      مع التحيه

      لو كانت الضحايا من ابنائك ومن اهلك لتغيرت لهجتك
      نحن من سجن ابنائنا وعذبوا وقتلوا وشردوا نحن من عشنا حياة الحرمان ولست انت

    • زائر 11 | 9:15 م

      شاركو الشباب عتصامهم

      حطو اخيام مع الشباب وبيتو معاهم وطالبو بحقوكم

    • زائر 8 | 9:10 م

      أهلا بك

      أهلا بك في الدوار ولكن لماذا أختر ت الشيخ ان يكون معك

    • زائر 6 | 9:05 م

      دوار اللؤلؤة لا يتسع للطائفيين.

      و راجع خطبك جيدا يا شيخ و جميعها مسجلة و موثقة على الانترنت.

    • زائر 5 | 8:59 م

      تعال لتتنفس جو الحريه

      ياشيخنا الفاضل المحمود لكم منا كل تحيه , بس عتنبنا عليك اشوي بس لو بس تبتعد عن شحن اخوانا السنه وتقف بشجاعه بدوار وتقول كلمة الحق ولا ترتجف من العدد الحاضر فكلهم في الدوار يتنفسون الحريه ويعبرون عن كبت سنين من الكتمان فااهلابك يا شيخنا الفاضل وسنضمن لك سلامتك وسلامة كل مواطن في هذا البلد الحر

    • زائر 4 | 8:46 م

      زيارة نتمناها

      اتمنى من القلب ان يباشر الشيخ المحمود بزيارة الدوار وهو ما اتوقعه من هذا الرمز الشامخ من رموز البلد ليرى الامور كما هي عليه و يلتقي بشباب البحرين وجها لوجه

اقرأ ايضاً