العدد 3108 - الخميس 10 مارس 2011م الموافق 05 ربيع الثاني 1432هـ

هلع وإصابات في «ثانوية سار للبنات» وتوتر أمني ينتهي بإغلاق المدرسة وفتح تحقيق

المسعفون ينقلون طالبة أغمي عليها بعد وقوع شجار ومشادات في ثانوية سار للبنات        (تصوير:  محمد المخرق
المسعفون ينقلون طالبة أغمي عليها بعد وقوع شجار ومشادات في ثانوية سار للبنات (تصوير: محمد المخرق

اختلفت المعلومات بشأن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انقطاع اليوم الدراسي أمس الخميس (10 مارس/ آذار 2011) في مدرسة سار الثانوية للبنات، وتجمع المئات من أولياء الأمور وأهالي الطالبات.

وذكرت معلومات أن شرارة ما حدث في مدرسة سار الثانوية للبنات والتي أدت الى إصابة ثماني طالبات، بدأت عندما خرجت مجموعة من الطالبات في مسيرة سلمية رددت فيها هتافات سياسية، إلى أن تطوّر الأمر ووقع شجار بين المتظاهرات وأخريات مؤيدات لنظام الحكم.

وأكدت طالبات ومعلمات في المدرسة أن أولياء أمور ضربوا الطالبات المعارضات، وتعرضن إلى إصابات.

ولجأت مديرة المدرسة مع مساعدتها ومجموعة من المدرسات إلى مبنى التسجيل، واختبأن فيه، بعد أن دخل أولياء الأمور وأهالي الطالبات إلى المدرسة، وهم في حالة من الغضب الشديد، محملين المديرة مسئولية ما حدث لبناتهم.

من جانبها، قررت وزارة التربية والتعليم أمس إغلاق المدرسة بشكل مؤقت ابتداء من يوم الأحد المقبل وحتى إشعار آخر، وإجراء تحقيق موسع وشامل «حول كل ما شهدته هذه المدرسة من أحداث وإشكالات ومحاسبة المتسببين فيها وفقاً للأنظمة المعتمدة».


أحداث «مدرسة سار الثانوية للبنات» تخلق هلعاً بين الطالبات وتوتراً في الوضع

سار - علي الموسوي

تضاربت المعلومات بشأن السبب الرئيسي الذي أدى إلى تعكير صفو الأجواء في مدرسة سار الثانوية للبنات أمس، إذ تجمع المئات من أولياء الأمور وأهالي الطالبات، وخيمت حالة من التوتر والغضب الشديدين عليهم طوال عدة ساعات متواصلة، من الساعة (10:30 صباحاً، وحتى 3:30 ظهراً)، إذ أصيبت 8 طالبات بإصابات متفرقة، بعضهن كسور في الرجل واليد ورضوض في الظهر.

واحتشد أولياء الأمور ورجال الدين وعدد من نواب كتلة «الوفاق» ومحافظ الشمالية جعفر بن رجب ورئيس تحرير «الوسط» منصور الجمري لتهدئة الوضع، بعد أن انتشرت معلومات عن تعرض طالبات في مدرسة سار الثانوية للبنات لإصابات وذلك لاعتداء أحد أولياء الامور على مجموعة من الطالبات المحتجات.

وشهدت «الوسط» حالات إغماء عديدة بين الطالبات، وحالة من الخوف والهلع، إذ كانت غالبية الطالبات يبكين من الخوف.

وتشير معلومات حصلت عليها «الوسط»، إلى أنه تم نقل 8 طالبات بواسطة سيارات خاصة إلى مستشفى السلمانية الطبي، فيما حضرت سيارات إسعاف ومسعفون إلى المدرسة، لإسعاف حالات الإغماء بين الطالبات.

وتواجد في المدرسة نحو 24 حارساً، وأفراد من الشرطة النسائية، إلا أنهم لم يفلحوا في تهدئة الوضع، بل حصلوا على إهانات وصراخ من طالبات المدرسة وأولياء أمورهن.

ولجأت مديرة المدرسة مع مساعدتها ومجموعة من المعلمات إلى مبنى التسجيل، واختبأن في إحدى الغرف وأغلقن الباب عليهن، بعد أن أحسسن بمحاولات للهجوم عليهن من قبل أولياء الأمور.

وأمام «الوسط» قام مجموعة من الشباب بإزالة الحاجز الحديد الذي كان على نافذة الغرفة التي تجمعت فيها المعلمات مع المديرة والمساعدة، وفتح أحد الشباب النافذة وقفز إلى داخل الغرفة وقام بالمشي على الطاولات، وبدأ بالصراخ على المديرة، إلا أن عدداً من الشباب والرجال طلبوا من الشاب الخروج.

وعاد شباب آخرون وقاموا بكسر النافذة بواسطة حجر كبير، وهو ما تسبب في حالة من الذعر والهلع والخوف بين المعلمات، إلا أن تدخل عدد كبير من الأهالي والشباب ونواب «الوفاق» ورجال الدين ورئيس تحرير «الوسط» منصور الجمري أسهم في طمأنة المديرة والمعلمات.

وشكّل عدد من الشباب حاجزاً بشرياً أمام باب مبنى التسجيل الذي اختبأت فيه المديرة والمعلمات، ومنعوا محاولة شباب آخرين لكسر الباب والدخول على المديرة.

وبعد أن هدأت حدة التوتر، قام أحد رجال الدين بصحبة مصور «الوسط» وعدد من الأشخاص بحماية ونقل مديرة المدرسة بواسطة سيارة خاصة إلى منزلها، وقد حاول أحد الشباب التشبث بالسيارة، والتمسك بها عندما كانت تهم بالخروج من الباب الخلفي للمدرسة، إلا أنه سرعان ما سقط على الأرض.

وحضر إلى المدرسة مدير إدارة التعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم إبراهيم جمعان، وحاول تهدئة الوضع في المدرسة، إلا أنه لم يتمكن من ذلك، كما أنه تحدث إلى المعلمات ومديرة المدرسة من نافذة الغرفة التي اختبأن فيها بمبنى التسجيل.


الرواية الأولى

وتشير الرواية الأولى لحادثة مدرسة سار الثانوية للبنات، بحسب ما ترويها طالبة شاركت في المسيرة المطالبة بإصلاحات سياسية داخل المدرسة، إلى أنهن خرجن في الفسحة في مسيرة ورددن هتافات سياسية، وكانت الساعة حينها تشير إلى التاسعة و45 دقيقة، وهي بداية الفسحة، وقالت: «كنا نحاول الخروج من باب المدرسة، إلا أن الحارس منعنا من الخروج، وسرعان ما سمعنا صوت جرس انتهاء الفسحة، والساعة كانت العاشرة».

وأضافت «المعلمات حاولن إرجاعنا إلى الصفوف، إلا أننا رفضنا ذلك، وذهبنا إلى مبنى الإدارة ووقفنا عند باب المديرة، إلى أن جاءت ولية أمر إحدى الطالبات واعتدت على بعض الطالبات اللاتي كنّ معنا في المسيرة، قبل أن تأخذ ابنتها وتنصرف من المدرسة».

وذكرت الطالبة أن «إحدى الطالبات اللاتي معنا في المسيرة المطالبة بالإصلاحات، قدمت وردة لولية الأمر وقالت لها نحن سلميون، إلا أن ردة فعل ولية الأمر كانت عكسية، وانصرفت وهي تشتم وتهدد بأنها ستدهس الطالبات بسيارتها، وهذا ما فعلته عندما ركبت سيارتها ولاحقت ثلاث طالبات». وأردفت الطالبة «بعد ذلك جاء ولي أمر طالبة واعتدى هو الآخر علينا، وتلفظ بألفاظ بذيئة».

وقالت طالبة من الطرف الآخر «ان ولي أمر انفعل بعد ان سمع هتافاً ينال من المجنسين مما حدى به لاستخدام عقاله في تلك اللحظة، وهذا أدى الى الهلع وانفلات الوضع وانتشار الكثير من الأقاويل».


الرواية الثانية

أما الرواية الثانية التي ترويها طالبة أخرى، فذكرت أن بداية المسيرة المطالبة بالإصلاحات كانت بعد الطابور الصباحي، إذ رفضت مجموعة من الطالبات الدخول إلى الصفوف الدراسية، وحاولن الخروج من المدرسة، إلا أن الحارس منعهن من ذلك، وبقين خارج الصفوف حتى وقت الفسحة.

وأضافت «بعد مشادات كلامية حدثت بيننا وبين مجموعة أخرى من الطالبات جاءت ولية أمر إحدى الطالبات، وبدأت بالتعرض للطالبات، وبعدها جاء ولي أمر طالبة أخرى وبدأ بالشتم، وخلع عقاله واعتدى على الطالبات».

وأفادت أن «بنت ولي الأمر الذي خلع عقاله، أخرجت سلاحاً أبيض (سكين)، وعليه تم نقلها إلى إحدى سيارات الأمن التي كانت متوقفة خارج المدرسة، بعدها حدث ما حدث، واحتشد أولياء الأمور والأهالي ودخلوا المدرسة، بعد أن تمكنت الطالبات من الخروج».


ولية أمر اعتدت على طالبات وولي أمر حاول ضربي بعقاله

قالت إحدى المعلمات في مدرسة سار الثانوية للبنات إنهن حاولن تهدئة الطالبات اللاتي كن يردن الخروج في مسيرة للمطالبة بإصلاحات سياسية، إلا أنه لم تكن جدوى من ذلك، كما حاولن الطالبات الخروج من المدرسة، إلا أن الباب مغلق، ولم يسمح لهن بالخروج. وأضافت أن «ولية أمر حضرت لتأخذ ابنتها بعد المناوشات التي حدثت بين الطالبات، إلا أنها وقبل أن تنصرف من المدرسة، اعتدت بالضرب على طالبات، وتلفظت بألفاظ بذيئة، وبعد أن خرجت من المدرسة وهي تهدد بدهس الطالبات، ركبت سيارتها ودهست طالبات، وتسببت في إصابتهن».

وأوضحت أن «3 طالبات ضُربن في المدرسة على يد ولية الأمر، والمديرة حاولت تهدئة الأمر، وقامت بوضع مجموعة من الطالبات المؤيدات لنظام الحكم في غرفة، لمنع أي اصطدام بين المجموعتين، وهذا على ما يبدو ما أثار غضب المجموعة المطالبة بإصلاحات سياسية».

وبيّنت أنه «يبدو أن ولية الأمر التي اعتدت على الطالبات وخلال خروجها من باب المدرسة، تمكنت الطالبات من فتح الباب والخروج والتجمع خارج المدرسة، وبعد اتصالهن بأولياء أمورهن، حدث التجمع الحاشد في المدرسة».


معلمة أخرى: المديرة عزلت طالبات في غرفة

أوضحت إحدى المعلمات في مدرسة سار الثانوية للبنات، أن مجموعة من الطالبات خرجن في مسيرة سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية، ورددن هتافات مختلفة، ولم تفلح المديرة وبعض المعلمات في تهدئتهن، ما حدا بها إلى أن تضع مجموعة طالبات أخريات غير مؤيدات للمجموعة الأولى، في غرفة بمبنى الإدارة، كنوع من الحماية لهن، ومنعاً لحدوث أي شجار بين المجموعتين، وهذا ما أثار غضب المجموعة المعارضة.

وقالت المعلمة إن شرطية اعتدت بالضرب على طالبة، وتحديداً على ظهرها، وهذا ما تسبب في عدم تمكنها من الجلوس والتحرك بصورة طبيعية، وتم نقلها إلى مستشفى السلمانية الطبي.

وأضافت أن طالبة أخرى دهستها سيارة شرطة، وتسببت في إصابتها بكسور مضاعفة في رجلها، وهي الأخرى نُقلت إلى مجمع السلمانية الطبي، وتم تجبير نصف رجلها المكسورة.

وأشارت إلى أن هناك طالبة ثالثة أصيبت بكسر في يدها، وتم تجبيرها أيضاً.


المحافظة الشمالية تفتح تحقيقاً في حادثة «ثانوية سار للبنات»

هذا وفتحت المحافظة الشمالية تحقيقاً في الحادثة التي وقعت في مدرسة سار الثانوية للبنين يوم أمس (الخميس)، وبدأت بالتحقيق مع عدد من المعلمات وتسجيل أقوالهن ومشاهداتهن حول ما حدث.

وقال محافظ الشمالية جعفر بن رجب، الذي تواجد في المدرسة واصطدمت به سيارة قبل دخوله المدرسة، وأصيب بإصابات بسيطة في ساقه الأيسر، إنه «عندما كنت في جولة بمدرستي يثرب الاعدادية للبنات والعهد الزاهر الثانوية للبنات، تلقيت اتصالاً من مديرية شرطة المحافظة الشمالية، يفيد بوجود مشاحنات وتجمع عدد كبير من أولياء الأمور، وعلى الفور توجهت إلى المدرسة، وذهلت بمنظر أولياء الأمور والطالبات خارج المدرسة».

وقال إن «التحقيق فُتح في المحافظة، ويمكن لأية معلمة أن تدلي بشهادتها في المحافظة»، مبيناً في الوقت نفسه أن «كل أصابع الاتهام موجهة إلى المديرة والمشرفة».

وأكد بن رجب في تصريح لـ «الوسط» أن «كل صاحب حق سيأخذ حقه، ونحن سنكتب تقريراً مفصلاً عما حدث، وسنرفعه إلى القيادة العليا».

واعتبر بن رجب أن «الأمن والحفاظ على أبناء الشعب من مسئولياتنا، ولسنا مع طرف ضد طرف، نتعامل مع الجميع بسواسية، ووظيفتنا التهدئة».

وقال إننا «مجتمع متآخٍ ومتسامح، ولا يوجد في قاموس البحرين طائفية، وأقول للجميع كلمة من القلب، لابد من تحكيم العقل، ومن لديه كلمة يثير بها الطائفية والاختلاف بين البحرينيين، عليه أن يحتفظ بها لنفسه، ولا يشيعها في الناس».


أم عمر: البعض كان يحمل أسياخ الحديد

قالت المواطنة أم عمر، وهي خالة إحدى الطالبات في مدرسة سار الثانوية للبنات، بأنها شاهدت بأم عينها من يحمل أسياخ الحديد أثناء الخروج من المدرسة.

وأوضحت أم عمر «ذهبت لأجلب بنت أخي من المدرسة، وأوقفت سيارتي بعيداً عن باب المدرسة لأن شرطة المجتمع تمنع وقوف أية سيارة أمام الباب، وفوجئت بعدد كبير من أولياء الأمور والشباب يقفون خارج المدرسة، وبكيت وأنا أمشي إلى داخل المدرسة، لما شاهدته من وضع مؤلم وصلنا له في البحرين».

وأفادت أن «ولية الأمر التي قيل إنها دهست طالبات، شاهدتها وهي تخرج ببناتها، وتركب السيارة، كيف كانت الطالبات تمنعها من السير بالسيارة».

وأضافت «على رغم وجود رجال الشرطة على امتداد شارع المدرسة، والذين طلبت من الواقفين منهم أمام باب المدرسة أن أدخل لآخذ بنت أخي، إلا أنهم منعوني، وقالوا ليس لديهم تعليمات بالسماح لأحد الدخول إلى المدرسة».

وذكرت أن «البحرينيات (من أصول عربية) اللاتي في المدرسة، عددهن لا يتجاوز الـ 30، وأنا لا أدافع عنهن، إلا أنني رأيت بعيني الطالبات المعارضات يحملن أسياخ الحديد».

وأكدت «عشنا في المدارس مع بنات بني جمرة والدراز، ولم يكن بيننا أية خلافات، وأهالينا كانوا يؤمنون علينا أن ننام في بيوت أهالي بني جمرة والدراز، ولا ندري من أين جاءت لنا المصطلحات الطائفية، وتقسيم الشعب البحريني، والتعامل على أساس هذا شيعي أو ذاك سني».


عائلة المديرة شكرت من حافظ على سلامتها وإيصالها إلى منزلها

قال مصور «الوسط» ان السيارة التي نقلت مديرة المدرسة كانت سيارة السيد عقيل الساري. وأضاف «عندما وصلنا الى منزل المدير ة وجدنا والدها وشقيقها وأبنائها ينتظرون عند باب المنزل، وقام أفراد من عائلة المديرة بتقبيل من أوصلها بسلام الى منزلها»... وقال الساري للعائلة «نحن عائلة واحدة، وليس هناك فرق مابيننا، ونحن إخوة في الوطن، وجميع البنات والأبناء أمانة في أعناقنا جميعاً».


وزارة التربية تقرر غلق ثانوية سار للبنات اعتباراً من الأحد وإجراء تحقيق حول ما وقع فيها

في بيان رسمي صادر عن وزارة التربية والتعليم مساء أمس الخميس (10 مارس/ آذار 2011) أفادت الوزارة أن مدرسة سار الثانوية للبنات قد شهدت اضطرابات غير معهودة وغريبة من نوعها، متسببة في عدم الاستقرار في الانتظام الدراسي، وذلك بسبب ما أثير من إشاعات متواترة، وتناقل لأخبار غير صحيحة، بوجود تهديدات مزعومة، بما دعا العديد من أولياء الأمور إلى القدوم إلى المدرسة، خوفاً مما أشيع حول أن المديرة قد سمحت بدخول عصي، وهذا أمر نفته المعلومات الرسمية الواردة إلى الوزارة، وتبين أن هنالك من يتعمد بث الإشاعات التي من شأنها إثارة المخاوف وزيادة التوتر في الميدان التربوي، في هذه المدرسة وفي غيرها من المدارس، من خلال استمرار التحريض ونشر الشائعات، وقد أدى ذلك إلى وقوع تجاذبات داخل المدرسة وتهجم على المديرة في مكتبها، واحتكاكات متنوعة بين الطالبات والإدارة وأولياء الأمور.

وفي ضوء هذه الأحداث المؤسفة، وعلى إثر ما شهدته هذه المدرسة من اضطراب وعدم استقرار واحتكاكات بين الطالبات، وحرصاً من الوزارة على استعادة الوضع الطبيعي للعمل المدرسي، وضمان الهدوء الضروري لبناء الثقة وتهدئة النفوس، وتجسيماً للشراكة المجتمعية بين مختلف الأطراف المعنية باستقرار الوضع التعليمي، قررت الوزارة ما يلي:

أولاً: الإغلاق المؤقت لهذه المدرسة، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 13 مارس الجاري وحتى إشعار آخر.

ثانياً: إجراء تحقيق موسع وشامل حول كل ما شهدته هذه المدرسة من أحداث وإشكالات ومحاسبة المتسببين فيها وفقاً للأنظمة المعتمدة

العدد 3108 - الخميس 10 مارس 2011م الموافق 05 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 515 | 12:56 م

      رفاعي

      محد له الحق يمد يده على احد
      وخصوصاً كلنا ابناء وطن واحد و مسلمين
      المفروض نتوحد وما نخلي اختلاف مذاهبنا وتوجهاتنا سبب في فرقه اهل هذا الوطن الحبيب
      كل شخص له الحق يعبر عن رايه بشرط عدم الإساءة للآخرين و العنف مرفوض

    • زائر 513 | 6:56 م

      سنيه

      احنه اخوان سنه وشيعه وماعدنه فرق ولازم المديره والمشرفه ووليه امر الطالبه الا دهست الطالبات بسيارتها لازم تتحاسب كل واحد له حريه الراي قاعدين يبدون رايهم مالها حق تدهسم بسيارتها لو الدنيا فوضى

    • زائر 512 | 5:00 م

      طالبة من مدرسة سار الثانويه للبنات

      هذي مو اول مرة يعتدون علينا مرة كانو البنات معتصمين والبنات عادتا يعتصمون بس في الفسحة وبعدها يردون الصف وماتصير مشاحنات ولا شي بس البنات ذيك المرة ولية امر سبتهم وقالت كلام ما ينقال حتى في الشارع مو عيب وسكتو البنات واولاياء الامور الي ضربونا يعني نسكت عنهم ونقول ما صار شي بعدين اذا قتلونا بعد نسكت ونقول ما صار شي احنا جاين نتعلم مو نتكلم في السياسه لمتى تبونا نسكت وكل يوم والثاني يتهجمون علينا ويضربونا وبعدين المديرة هي الي غلطة ليش ما طلعت تتكلم ويانا ليش دخلت مع البنات وقفلت عليها

    • زائر 509 | 3:44 م

      مااقول انا شيعي ولا اقول انا سني انا بحريني

      رساله لاخواننا السنه ابقو معنا لان شعارتنا لا سنيه لا شيعيه

    • زائر 507 | 3:24 م

      ام علي

      سؤال إلى أم عمر ، هل كانت في المدرسة وشافت الحديد والأسياخ عند الطالبات كما تدعي ؟ لو قاعدت في الشغل ووصلها الخبر وزادت عليه ؟؟؟؟؟ وعجبي

    • زائر 504 | 2:41 م

      انتون السبب

      جودو بناتكم يا جماعة ,هدا ويه ؟ المدارس مو مكان للمسيرات والضرب ,انتون مسؤولين عن الي قاعد يصير اليهم

    • زائر 501 | 2:20 م

      اذا عندكم غيرة على الوطن اوقفوا المسيرات والدوار

      إلى جميع أخوتنا في البحرين ، بلد التسامح والطيبة ، أرجوا منكم الرجوع إلى صوابكم وان توقفوا هذه المهزلة التي لم تأت بخير على الوطن والمواطن. نحن نتفق معكم على ضرورة اصلاح التجربة الديمقراطية وهذا يكفيكم. عودوا إلى رشدك ودعوا عنكم فكرة الخروج على ولاة أمورنا فهذا حرام.

    • زائر 500 | 1:52 م

      بنت مدرسة سار

      اني ابي اوصل لأم عمر رسالة ترى اني من بنات سار اذا تقولين انش شفتين عندنا أسياخ حديد , وين دليلش مو احنا كل ما قلنا شي قلتون تبون دليل !!!!؟ واذا تدرين ترى يوم القيامة جوارحش تشهد عليش زاحين شفتين اسياخنا .. ع قولتش وما شفتين اللي دخل وعنده سجين يمشي ويضرب في البنات ؟؟!!!!!!!!! وما اقول إلا حسبي الله ع الظلام

    • زائر 499 | 1:51 م

      طقني وبكى... وسبقني واشتكى >__

      حسبي الله عليهم

    • زائر 498 | 1:48 م

      ام علي

      ردا على أم عمر ؟ هل حضرت الموقف في مدرسة سار ؟ هل وصلتك الأخبار وأنت وأمثالك من زايد عليها ؟؟

    • زائر 497 | 1:41 م

      لا حول ولا قوة اللا بالله

    • زائر 494 | 1:23 م

      رفاعية

      هل من شيم الرجال ضرب النساء أو البنات؟

    • زائر 493 | 1:19 م

      من المسئول يا سعادة الوزير؟

      اوافق سعادتك أن المدارس هي صروح للتعليم و ليست للمسيرات والإعتصامات، ولكن لنكن واقعيين، حتى و لو حدث و خرق بعض الطلبة والطالبات هذا المفهوم فسيظلون أبناءكم، فهل يعقل أن تسمح إدارات المدارس لأولياء الأمور بدخول المدارس والإعتداء على الطلبة و الطالبات بهذا الصورة البشعة؟ كأولياء أمور كيف نؤمنكم على أبنائنا و بناتنا و أنت عاجزون عن حمايتهم داخل المدرسة؟ كيف تحاسبونا إذا سمحنا لأبنائنا الطلبة بالتغيب خوفاً عليهم مما يجري في المدارس؟ أرجو من سعادتكم الإجابة بصراحتكم المعهودة مع خالص شكري.

    • زائر 486 | 10:28 ص

      سنية متضررة من احداث مدرسة سار

      انصحك بأن تستقيل لأنك أساسا لست جدير بهذا المنصب ..وان من يحتاج مربية لا يستطيع أبدا تيسير العملية التعليمية والتربوية في ظل هذه الأوضاع ...

    • زائر 485 | 10:10 ص

      لاشيعية ولاسنية كلنا وحدة بحرينية

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 484 | 10:03 ص

      ياليت نبعد السياسة عن المدارس

      ما دام احنا في بلد وحده وشعب واحد وابناءنا يدرسون على طاولة وحدة من حقهم علينا نبعدهم عن الطائفية والشعارات السياسية ياليت العقلاء يحكمون عقولهم فالجميع هم أبناء هذا الوطن واي جرح يصيبهم يآلمنا جميعاً

    • زائر 482 | 10:00 ص

      الى أم عمر : تقولين في ايدهم أسياخ حديد ؟"" انا لو أدري ان المدرسة يبيعون فيها تكة وكباب جان كنت اروح آخذ منهم اقرب لي ""إتق الله يا شيخه باجر بتموتين ووراج حساب وشهادة الزور غثمها عظيم عند الله

    • زائر 472 | 9:15 ص

      اقتراح للمدارس ........... ام محمود

      التوعية التثقيفية مهمة داخل المدارس خاصة وان الطلبة صغار لا يعرفون ما يضرهم وما ينفعهم لذا أقترح بعمل محاضرات داخل الصالات الرياضية يقوم فيها المدراء بتنبيه الطلاب بخطورة الأوضاع والسلبيات والتداعيات التي يمكن أن تحصل خلال المسيرات والمظاهرات داخل المدارس وتوزيع نشرات عليهم تبين الممنوعات
      ولصق بعضها على اللوحات
      هذا الاسبوع والاسبوع القادم الموجهين يحضرون للمدرسات وانا أرى ان الوقت غير مناسب لو يتم ارجائها أفضل
      نفس الشيء للجان التحسين
      التوتر زاد وما ندري ما قد يحدث مستقبلا

    • زائر 471 | 9:06 ص

      يستمر النزيف وتستمر الجراح والألام ........... ام محمود

      ما يحدث في المدارس الثانوية مثل سار والعهد الزاهر للبنات ومدرسة يثرب وسنابس الاعدادية ممكن ينتقل الى جميع المدارس في البحرين الجريحة ويخلق لنا مشكلة صعبة نقلق فيها على سلامة أبناؤنا وبناتنا الآن وزارة التربية والتعليم في امتحان صعب جدا عليها أن تجد حلا لكي لا تتفاقم الامور وتصل الى الأسوأ
      تأخير الدراسة لاسبوع أو اسبوعين ممكن حتى نرى نتائج الحوار الوطني
      ونقول في المثل الخسارة خسارة العمر كل شيء آخر يتعوض
      وسلامات للمصابات والجريحات

    • زائر 470 | 8:37 ص

      بسنه ياناس انا شيعي

      انا اعلم بوجود محرضين وسط الشباب وبتاثير على عقولهم باشعال الفتن عفوا هاذا لا يس سلمي وانساني والمدرسات لايمثلون دورهم الانساني بل دورهم الطاءفي ونحنو نتبع منطق الدمقراطيه

    • زائر 467 | 8:24 ص

      إلى الزائر 99

      إذا انتصرتوا وصرتوا دستورية على قول رفيقكم ، سأرفع عليك قضية ( تفرقة عنصرية ) ضدك وضد أشكالك على مستوى عالمي لأن كلمة مجنس ممنوعة في ما تطالبون به

    • زائر 464 | 8:19 ص

      نوال

      الله يحفظ البحرينين سنة وشيعة وسلامات لمحافظ المحافظة الشمالية ما عليك شر انشاءالله

    • زائر 462 | 8:14 ص

      الى ام عمر صاحبة الفتنى الكبرى

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيش الهم احشرهم مع من يحبون في الدنيا والاخره في افراحهم واحزانهم وشرهم يالله

    • زائر 460 | 7:57 ص

      007

      الله يحميكم من كل شر

    • زائر 454 | 7:27 ص

      آنه رفاعيه ومعارضه

      آنه اعارض على النظام لان سبب فساد البحرين هو التجنيس المفرط واتاحة الفرصه لهم اخوان سنه وشيعه هدا الوطن مانبيعه

    • زائر 453 | 7:19 ص

      طالبة

      تخريب و ضرب عدم ذهاب الى مدرسة هاي مظاهرة سلمية طلع على سلمية اذا وضع جذي اذا ما تبون تذهبون مدرسة بليييز لت روحون لكن لت خربون دراستنا

    • زائر 447 | 6:27 ص

      بحرين حره حره يا مجنس اطلع بره

      الله ينصرنا و تقومون بسلامة ان شاء الله وياخذ حقنا من كل ظالم

    • زائر 441 | 6:10 ص

      طالبه

      الله يعين بس على هل الوضع الي وصلنا له انا بصراحه ضد ضد ضد المسيرات و الاعتصامات في المدارس يا خواتي و اخواني عندكم مطالب عندكم شي روحو الدوار او اماكن بعيده عن المدارس هالشي بيأثر على علاقات البنات فبعض و بنتأخر في الدراسه لا تنسون العامل النفسي وايد اهم من الجسدي الجسد بسهوله يتعالج بس النفس مو اي احد يقدر يعالجها ارجوووو ايقااااااف هذه المهزله و توقيف الطلاب و الطالبات من قيام بالمسيرات دااااخل المدارس

    • زائر 435 | 6:01 ص

      اتقو اللة

      المدارس صرح للتعليم مو للمسيرات الي بدة يعتصم يروح يدور مكان ثاني لا تسيسو التعليم ولا تخربو البلد يوم لا ينفع الندم واللة ستبكو على نعمة الامن لان كثير دول تفقد الامن تبكي علية الامن اهم من الاكل ومن كل شي فاتقو اللة وكفاكم مزايدات فارغة

    • زائر 434 | 5:59 ص

      لا سنية ولا شيعية

      من قال هالحجي جذاب إلاّ سنية وشيعية سنية = سلمية وشيعية = شرية شنيعة

    • زائر 423 | 5:38 ص

      بقايا انسان

      خلاص ملينا والله ملينا
      صارت حرب طائفية ونفسية
      خلاص ويش صاير في المسلمين
      يا ناس عبدو ربكم ذي من علامات الساعة الاخيرة الاخوان يتقتلون والله من علامات الساعة
      بدل الحرب ضعفو ايمانكم بربكم

    • زائر 419 | 5:33 ص

      من قال ليهم ايطلعون خلهم في دراستهم احسن

      يعني ابي افهم ليش الطلبه ايقحمون نفسهم بالمسيرات خلهم في فصولهم اودراستهم احسن او بعد الدوام المدرسي على كيفهم يعتصمون وينظمون مسيرات في اي مكان لكن اثناء الدوام المدرسي هذي فوضى الصراحه كل واحد قاعد ايسوي هالايام الي على كيفه مصخت السالفه

    • زائر 411 | 5:17 ص

      آلصَبرُ أعِزآئَيّ ..

      فترون هنآ طآلبه تنزف ! وهنآك آخرى تبكي ! وتِلكَ تستغيث !!
      دهس عدد من آلطآلبآت ! حآلآت إغمآء كثيره ! صرآخ وبكآء !!
      فمن يتحمل آلمسؤوليه هي مديرة آلمدرسه !
      ومن ثم وزآرة آلتربية وآلتعليم ..
      فخروج آلطآلبآت في آعتصآمآت ومآشآبه ! كآن سلمي ولم يتعرضن آلى آحد .. بل قدموآ آلورود ..
      وحسبي آلله ونعم آلوكيل ..

    • زائر 408 | 5:15 ص

      ما هي الشروط الواجب توافرها في الرد ليتم نشره؟

      عجزت من الرد سلامة التلاميذ هي الضمان لسير عملية التعليم بأمان، في تنظيم الوزارة المكثف لمهرجان البحرين أولا يتم التشديد من قبل المسئولين على سلامة التلاميذ و يقولون أن هذا الجهود الجبارة لا معنى لها حين يصاب تلميذ واحد و في تأمين حصص الاحتياط في المدارس تؤكد الادارات المدرسية على عدم بقاء التلاميذ لوحدهم حتى بين الخمس دقائق حفاظا على سلامتهم، و الاجراء التي اتخذته الوزارة حاليا في مدرسة سار يؤكد سلامة التلاميذ أولا ولكن هل ننتظر الوزارة أن يجري في بقيةالمدارس ماجرى في سار لتوقف التعليم مؤقتا

    • زائر 401 | 5:02 ص

      مع احترامي الشديد لجمعية المعلمين 2 ما اعرف سبب عدم النشر

      فلا أعلم كم من السنين سنحتاج كي نعيد صورتنا وهيبتنا أمام المجتمع بأسره لا على نصفه، لكني متيقن أننا بحاج لوقت طويل ولربما لحدث استثنائي يفرض علينا ان نبرهن عن وطنيتنا كي يقتنع الاخر اننا اهل لأن نؤتمن على أبنائهم
      فهل هذه النتائج التي وصلنا لها تقيم أحد نتائج الخطوات التي اتخذتها جمعية المعلمين؟ أم أنها نتائج طبيعية كانت ستصدر لو انتظم المعلمين كباقي المهن ولم يضربوا بشكل منفرد دون التنسيق مع الجمعيات السياسة

    • زائر 396 | 4:59 ص

      شكرا لكم .. شكرا لكم..

      كل الشكر والتقدير لجمعية المعلمين البحرينية على ماتقوم به من جهود ، لكم باقة ورد من كل ولي أمر ومعلم وتلميذ ..

    • زائر 392 | 4:51 ص

      خايفين

      احنا بعد في المدرسة الثايوة مدينة حمد خايفين يحملون اسلحة بيضاء في شنطهم المجنسين يهددونا وينكم يالوزارة

    • زائر 389 | 4:47 ص

      ليس لجمعية المعلمين أي دخل بما يحصل بالمدارس

      كل تلميذ له شخصيته ويريد أن يصنع التاريخ بنفسه ، وله حق في المسيرات السلمية ، ولا يحتاج لأحد أن يشحنه سياسيا ، فصورة الشهداء لا تغيب عن ناظر كل مواطن شريف سواء كبير أو صغير . وما حدث في المدارس انما من سوء التصرف مع التلاميذ المعارضين للحكومة .

    • زائر 383 | 4:41 ص

      الصراحة الخبر يبكي

      درسنا في مدرسة سار وصار عندنا ربع سنه ولا مرة قلنا هذه سنيه او هذه شيعية كلنا نفس الشي بس الله يجازي الي كان السبب و زرع في نفوس الناس هالطائفية ....

    • زائر 382 | 4:39 ص

      سنية

      احن كلنا معاك يا جلالة الملك

    • زائر 380 | 4:35 ص

      وسط ليش

      يا وسط
      ليش تحطين تعليقات الفئة القليلة من الناس والي تستفز الفئة الكبيرة
      ليش ابغي افهم
      واني كل ما حطيت تعليق ويكون خالي من الاهانة والسب ما تحطينه!!!!!!!!!! بصراحة لوعتون جبدنا
      ولبعض المعلقين بدل ما يحطون
      على جميعة المعلمين والمعلمين فتحوا عيونكم وخل يكون عندكم ذرة رأفة بهالبنات الي تروعوا وانهانوا وانضربوا

    • زائر 1 | 4:31 ص

      لماذا في المدارش?

      أنا اعارض وبشدة استغلال وقت الدراسة للتظاهر! حتى ولو كان وقت الفسحة. .....

    • زائر 376 | 4:30 ص

      ام يوسف

      احب اعلق على موضوع الطائفية الموجود واللي الكل قاعد وحاط في باله هالشي يا ام عمر صدقيني ترى إحنا مثل قبل ما في بداخلنا سنية او شيعية بس بحرينية مثل قبل ......

    • زائر 374 | 4:29 ص

      سنية

      اذا انحب البحرين لازم انحافض عليها واننحطة في عيونا

    • زائر 372 | 4:23 ص

      اوقفو المسيرات واتقو الله في أنفسكم والناس

      نداء لجميع الطوائف بالبحرين. اوقفو المسيرات لأن البحرين تحترق بنار الطائفيه. لا نريد اي شي الا ان ترجع البحرين امنه كما كانت. نرجو لاولياء الامور عدم زج الطلبه للمضاهرات لانها ظاهره خطيره جدا.

    • زائر 370 | 4:22 ص

      فلنرجع الى توجيه العلماء

      لاشك ولاريب بان الاحداث الرهنة في بلادنا بانها محط عناية واهتمام علمائنا الاعلام وبما أننا شعب متدين يرجع في أمر دينه ودنياه لمن أوصانا الله عزوجل ونبيه الكريم والائمة المعصومين عليهم السلام باتباع أوامرهم ونواهيهم لما عندهم من دراية وعلم منبعه القرآن وعلوم محمد وآل محمد وكما جاء في وصية امامنا الحجة عليه السلام (بالمعنى ) ..وأما بالنسبة للحوداث الواقعة .... فارجعوافيها الى رواة حديثنا.... , وعليه كما هو واضح عند الجميع من توجيه العلماء بابعاد فلذات الاكباد عن الفتنة والمناوشات باي صورة كانت

    • زائر 364 | 4:15 ص

      { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

      التجنيس العشوائي سرطان يجب استئصالة
      فهو المحرك الاساسي لكل هذه المشاحنااات
      اتمنى ان تعي الحكومة هذا الامر وتجمع كل المجنسين
      في مدارس مستقلة عن المجتمع البحريني المسالم ,,

    • زائر 361 | 4:08 ص

      كفاية للطائفية

      حلوة حركة الورد هههههه في هولندا احنا ما شاء الله الورد متوفر بكثرة
      الله يهديهم بس

    • زائر 359 | 4:07 ص

      جمعيه المعلمين

      هذا كله بسبب جمعيه المحرضين لا أسف المعلمين للأسف الشديد

    • زائر 358 | 4:05 ص

      بحريني

      أولا الطلبة يجب أن يلتزمو بالدراسة ولا يتصرفو من محض ارادتهم دون قيادة
      ثانيا في حالة أخطأ الطلبة وتظاهرو لا يحق لمن يعارضهم في الرأي أن يحتك بهم لأن هذا يتعارض مع حرية الرأي السلمي
      ثالثا يجب علينا جميعا احترام آرائنا المخالفة. تذكرو الاختلاف في الرأي لا يفسد الود
      رابعا أحدنا يحترم قائدا والآخر لايحترمه. في النهاية هذا القائد ليس قرءانا منزلا فهو شخصية عامة ولهذا يجوز للعموم كلهم أن يبدو رأيهم فيه لأنه ليس حكرا على أحد
      وأخيرا أقول انشري يا وسط فلقد سئمت حجركم على صوتي باستمرار

    • زائر 356 | 4:02 ص

      رد على كل لى يطالبون بي مظاهرات

      بديتو فى دوار الؤلؤه والحين حولتوها لى مدارس بناتنا واطفالنا ومدري وين راح تجرون هل بلد حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 354 | 3:59 ص

      دعوة الى كل ولي أمر

      أدعو كل ولي أمر غيور على مستقبل ولده أو ابنته ان يسارع برفع دعوة ضد جمعية المعلمين وبالاخص رئيسها فهدفه الرئيسي أصبح ظاهرا ولا يخفى على الجميع وهو فقط اقالة وزير التربية الحالي بغض النظر عن نشر الفوضى و الخوف و الفزع في المدارس و السعي لاقفالها بأي طريقة ووسيلة غير آبه بمستقبل الطلاب و الطالبات واضاعة السنة الدراسية عليهم لذا أدعوكم جميعا للحذر و الحرص على تخرج ابنائكم

    • زائر 352 | 3:56 ص

      المطلب يكون في اي مكان وزمان

      المطالبة كانت في داخل المدرسة وقت الفرصة ( الفسحة ) والغرض منها ابداء رأي ولم تكن وقت الحصص ولم يكن لها مبرر للوصول الى ما وصل عليه الحال فنرجوا من الجميع اعادة النظر فيما جرى

    • زائر 349 | 3:52 ص

      زائر 35 الى متى

      ويش رايك في هذا الاقتراح :
      المفروض كل واحد يعتصم ويطلع مسيرة داخل بيتهم عشان ميستفزونك ويستفزون غيرك !!!

    • زائر 348 | 3:50 ص

      الخطأ الأكبر

      كان الخطأ الأكبر هو عدم قدرة الوزير على تسيير الأمور في وزارته ......وعدم امتلاكه لأي خطة استراتيجية أو احتياطيّة لمجابهة حيثيات المستقبل الواعد الذي يحلم به ، وهكذا عوّدنا دائمًا والدليل تخبطه منذ بداية العام الدراسي حين لم يجد مخرجًا لنقص عدد المعلمين في الوقت الذي قرّر فيه اعتماد نظام السبع حصص ولم نره أعلن للتطوع حتى، من أجل حل المشكلة والغريب أنه يطالب المدراس والمعلمين بخططهم الاستراتيجية وهو لا يمتلكها في وزارته وإلا كيف له أن لا يحل أبسط الأمور .. يتبع ..

    • زائر 346 | 3:49 ص

      عاشق الحريه

      بناتنا اشرف الشرفاء ولا نسمح الى اي احد ان يتكلم عن بناتنا وجمعياتنا السياسيه

    • زائر 344 | 3:48 ص

      حكموا عقولكم قبل الرد يا جماعة !!

      لست أدافع عن أحد لأني لا أعرف مدى مصداقية ما يتوارد هنا وهناك
      لكني أدرك تماماً أن جمعية المعلمين قد اوقفت اعتصامها ودعت جميع الطلاب الى الانتظام في الدراسة وإيقاف هذه المسيرات، إن خرجت فئة من الطلاب في هذه المسيرات فلا ذنب لجمعية المعلمين فيها !! وبالتالي يكون الذنب ذنب المديرة التي لم تجد التصرف ولم تعرف كيف تتحكم في الوضع وتمنعه من الانفلات
      ملحوظة: في الديمقراطيات الحديثة تعم المسيرات كل جوانب الدولة دون قمع .. ولا يتم قتل الزهور بالرصاص يا مفكّرين !!

    • زائر 343 | 3:47 ص

      أرجو النشر يا وسط ( في المحرق )

      يجب على الوزارة أتخاذ جميع الاجراءات للحفاظ على أبنائنا ونحن نحملها المسؤلية الكاملة لأن حتى في أحد المدارس الاعدادية بالمحرق تم الحصول على العديد من الاسلحة البيضاء عند لدى عدد من الطلبة .......كما قال أبني ويمكنكم التأكد من الخبر من المدرسين والطلاب سوف نحاسبك ياوزير ولن نرضى بالاذى لابنائنا ونحن مع استقالت الوزير

    • زائر 342 | 3:47 ص

      مهجة الروح

      ام عمر عاد قوية حاملين اسياخ حديد ... بس نصيحه للطالبات ( لا تطلعون مسيرات في المدرسة لان سبق وقالوا لكم الجمعيات السياسية لا تطلعون وانتظموا في الدراسة ) و سلامات ما عليهم شر ان شاء الله

    • زائر 341 | 3:43 ص

      جمعية المعلمين هي السبب

      طبعا هذا شيئ متوقع عندما تنادي الجمعية الموقرة بالاعتصام الثاني للمعلمين و تحريض الطالبات بطريقة غير مباشرة للمظاهرات و الهتافات داخل الحرم المدرسي وبما اننا ديرة متعددة المذاهب بحيث طائفة تهتف ضد النظام و طائفة معه فهذا شيئ متوقع الحدوث و اناشد أولياء الامور ان ينصحو اولادهم بعدم استخدام المدرسة كمكان للتظاهر وعدم الاصغاء لاي طرف وعلى رأسهم رئيس الجمعية الموقر؟؟ الذي على رأي المثل يقتل القتيل و يمشي في جنازته لأن المتضرر في النهاية هو الطالب ودمتم سالمين

    • زائر 333 | 3:37 ص

      الى متى

      الى متى تستمر هذه >>>>>والمسيرات والاعتصامات الاستفزازيه لمعظم شرائح المجتمع البحريني لقدتسييس جميع منظوماتنا الاجتماعيه بما فيها التعليميه و الطبيه هل سمعتم بهذا يحدث في الديمقراطيات الحديثه

    • زائر 331 | 3:36 ص

      أنا طالبة

      المشكلة ليست في الطالبات اللاتي خرجن متظاهراات سلميات فكلنا نتظاهر في المدارس بل المشكلة في من اعتدى عليهن و المشكلة الكبيرة هي المديرة التي لم تعرف كيف تتصرف
      جزاء الله الشدائد خيرا عرفتنا بالجبان والقوي
      اللهم وفق هذه الثورة و اجعلنا احرار بأذن الله

    • زائر 328 | 3:34 ص

      أحنا أخوان

      «عشنا في المدارس مع بنات بني جمرة والدراز، ولم يكن بيننا أية خلافات، وأهالينا كانوا يؤمنون علينا أن ننام في بيوت أهالي بني جمرة والدراز، ولا ندري من أين جاءت لنا المصطلحات الطائفية، وتقسيم الشعب البحريني، والتعامل على أساس هذا شيعي أو ذاك سني».

      هذه المقوله يجب أن يفهمها المسئولين في البلد وعلى رأسهم الملك

    • زائر 327 | 3:33 ص

      لاتعلقوا أخطاءكم على جمعية المعلمين

      جمعية المعلمين دعت لانتظام الدراسة وطلبت من الطلبة والطالبات عدم الخروج في مسيرات والانتباه للدراسة , والسبب الرئيسي في الحادث هو وجود المجنسين وهذه المشكلة اللي خربت الكثير في وطننا وإذا اللحين تبغون علاقة ثانية تعلقون عليها ...........

    • زائر 325 | 3:31 ص

      أخوان سنه وشيعى

      عمرنا لم نسمع عن هذا يقول أنا سني وذاك شيعي كلنا أخوان متحابين.
      متى عرف أبناء البلد هذه الطائفية؟
      منذ متى وصل حالنا إلى هذا الحد؟
      كل هذا بسبب التجنيس وهذه جريمة في حق الشعب البحريني جميعاً سني وشيعي، ويجب أن يحاسب على هذه الجريمة.

    • زائر 322 | 3:29 ص

      ولية أخرى

      إتقي الله يا مؤيدة لم تكن الطالبات حاملات السلاح الابيض كما تدعين / إنما تريدين أن نزيدين الأمر بله
      حسبي الله عليك ونعم الوكيل والله يجازيك على شهادتك الزور .

    • زائر 318 | 3:23 ص

      قادتنا دائماً يحثونا على احترام الناس..و نقولها سلمية سلمية

      لكن شوفوا الطرف الثاني شنو أخلاقهم..الضرب و الدعم و الكلمات البذيئة يا دافع البلا..انشروا يا وسط لأن هالرأي ما يعبر عنكم..هذا صوت الشعب!!!

    • زائر 315 | 3:19 ص

      قل الحق ولو على نفسك

      الله يهديج يا أم عمر كيف تبررين سرعة السيدة بسيارتها بأن الطالبات هن من حاولن إعاقة سيرها ؟؟؟؟
      مهما حدث فإن أرواح البشر ليست رخيصة وهؤلاء الطالبات فلذات أكبادنا وأمل الغد والمستقبل والحديث الشريف يقول (قل الحق ولو على نفسك)
      ومهما حصل من فتن نبقى
      إخوان سنة وشيعة هذا البلد ما نبيعه

    • زائر 314 | 3:18 ص

      يتبع معلم مصرى يحب البحرين سنه وشيعه

      به حبيبى رسول الله ...كلا والله .انما حذرنا من الفرقة ...فلتفيقو اخوانى اهل البحرين والله انى احبكم فى الله وعشت معكم واكلت معكم عيش وملح زى ما بنقول فى المثل المصرى وربنا قال( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )ونينا قال ( انما اخشى عليكم الدنيا )اناشد كل معلم سوا من جمعية المعلمين ولا غيرها الا يسرق عقول الطلاب عيب عليك دى امانه انت مسئول عنها يوم القيامه بدلا من غرس الكراهيه اغرس المحبة يا اخى ايش ذنب الاطفال ذكورا واناثا هل هو ان ان يكونو اول من يجنى ثمار الفرقه راقبو ربكم واتقوه ،،،،،،،

    • زائر 309 | 3:11 ص

      ملاحظة لوزارة التربية

      الحل بسيط ولن يكلف شيء حسب ما تدعي الوزارة من تأخر مناهج وغيرها ، اعطاء جميع الطلبة اجازة لمدة شهر وليحسب من اجازت الصيف حتى تهدء النفوس وخروج المملكة من محنتها ، ثم على الوزارة التعامل مع الجميع بقانون واحد ولا تخلق مبررات لطرف على اخر ... متمنين لمملكتنا الحبيبة السلامة وان نعيش اسرة واحدة كما كنا

    • زائر 308 | 3:10 ص

      سما

      هل هناك عنصر مشترك في المدارس التي حصلت بها هذه الأحداث؟

    • زائر 307 | 3:07 ص

      يتبع معلم مصرى يحب البحرين سنه وشيعه

      نعم كلنا اخوان مسلمين سنه وشيعه ومصرين وسعودين وعراقين وووو وما نجح اليهود فى مخطاطتهم الصهيونيه الا عندما فرقوا بيننا بالحدود الجغرافيه والنعرات الطائفيه فهلا نفيق من هذه الغفله هل نريد ان تكون بحريننا الحبيبة عراقنا ثانيا فى الطائفية والقتال ونضيف الى الجرح المسلم جرحا اخر وماساة ثانيه لا يا اخوانى فلنعتصم بمنهجنا الاسلامى ولننبذ الطائفية والعنصريه ولا نستمع للمتشددين من كلا الطائفتين هل وصل بنا الحد الى ان تصبح العقول البريئه وهى عقول الاطفال وعائا كبيرا للبغض والطائفيه هل هذا هو ما وصانا

    • زائر 306 | 3:06 ص

      عذر أقبح من ذنب

      مهما حصل لا يجوز لولية أمر أو ولي أمر أن يتطاول على طالبات في سن بناته وهذا التصرف الأرعن قانون أهل الغاب !!!! هل ترضى أن يفعل ببناتك مثل ما فعلت ببنات الناس إنهن أرواح وأهاليهن لا يقبلوا بذلك سنين عشنا مع إخوانا السنة تشاركنا في الحلوة والمرة . وكيف للسيدة أن تسرع بالسيارة في وسط حشد من الطالبات وتتسبب في هلعهن وإصابتهن أين عقلها وضميرها فالسياقة أدب وفن وذوق .

    • زائر 305 | 3:05 ص

      الطائفية

      ان الفتنة الطائفية سوف تخرب البلد ( نصيحة الى الحكومة الحالية حذاري -حذاري من الفتنة الطائفي لان هذه الورقة خطير جدا عليكم .

    • زائر 303 | 3:02 ص

      تعهد وحبس وفصل

      غلق المدارس ليس من صالح المملكة لان عرقلة التعليم هو الهدف المرجو من قبل بعض الجماعات .. ولكننا نطالب بأمن في كل من مدارس البنات والشباب ..بتفتيش كل بنت تدخل المدرسة ونشر قوات الامن بكل ارجاء المدرسة ومحاسبة ولي امر الطالب او الطالبة بالتعهد والحبس والفصل

    • زائر 301 | 2:59 ص

      ؟؟؟؟؟

      من الاساس المفروض ما يطلعون مسيرة حتى لو كانت سلمية .... واغلاق المدراس ليس في صالح الطلاب....
      المدرسة مكان للدراسة ..... وعلى الطالبات الاتي يذهبن للمدرسة ترك المسيرات هذه خارج اسوار المدرسة لتجنب تلك الافعال

    • زائر 300 | 2:59 ص

      معلم مصرى يحب البحرين سنه وشيعه دعوها فانها منتنه

      هكذا قالها حبيبى رسول الله عندما اشتد الامر بين الانصار والمهاجرين وذلك بسبب مكر اليهود فقال المهاجرون يا للمهاجرين وقال رجل من الانصار ياللانصارفخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقال ابدعوى الجاهلية وانا بين ظهرانيكم (دعوها فانها منتنه )وانا اقول اخوانى اهل البحرين لايجرفنكم الشيطان تحت مزالق الهاويه فانكم شعب طيب يتميز عن باقى الشعوب العربيه برقة المعامله وطيبة القلب وهذا وقت التجمع ليس وقت التفرق والله لم يجنى شعب من التفرق الا الضياع والذل والهوان كلنا مسلمين اخوان فى كل مكان

    • زائر 299 | 2:59 ص

      الاجازة مستحيلة

      ياللي يقولون يبون اجازة شهر للابتعاد عن المدارس والمشاكل التي تحدث بها ، في الاجازة الطلبة اللي يروحون يعتصمون بيزيدون وكفاية ما بيلحقون على تدريس المنهج

    • زائر 293 | 2:51 ص

      مواطن بحريني

      ماقدروا على الدوار راحوا الى المدارس بس كلهم يعترفون باخلاق البحرينيين من الطائفتين الكريمتين ، بس انصح الجمبع لايودون اولادهم المدارس .

    • زائر 290 | 2:50 ص

      ....

      بالعكس رئيس الجمعية يحث على الأنتظام في المدارس...... اخوان سنه وشيعة هذا البلد مانبيعه

    • زائر 286 | 2:46 ص

      الحل في غلق كل المدارس المتوترة

      من مسؤولية الوزارة غلق كل المدارس التي يتكرر فيها التوتر وعدم الإنتظار حتى يقع الفاس في الراس,, الوضع متازم والمكابرة ستزيد الطين بلـّه ,, خاصة مدارس البنات التي يبدو إن إداراتهن النسائية غير مؤهلات لمثل هذه الظروف العنيفة بسبب طبيعتهن الرقيقة ,,

    • زائر 284 | 2:44 ص

      أيها المسلمون ارجعو إلى دينكم وعقلكم

      مراقبة الله في كل صغيرة وكبيرة أمر مهم
      وأقول للشباب هونوا عليكم وراعوا في تحركاتكم
      بعض الحيثيات وخاصة في حرم الدراسة
      حاولوا أن تمارسوا حقوقكم بحيث لا يتذمّر منكم أحد
      أبعدوا بعض الشعارات وركّزوا على شعارات الإلفة والمحبة. وقولوا لمن يخاطبكم لنا حقوق ونريد ان نحصل عليها بأسلم الطرق

    • زائر 281 | 2:42 ص

      الله يستر

      شكل هالسنة ضايعة ضايعة الدراسة

    • زائر 280 | 2:40 ص

      عربي ......غيورعلى مستقبل ابناء البحرين

      بالاول: بشكررئيس تحرير صحيفة الوسط السيد منصور الجمري.
      ثانيا:جمعية المعلمين ماذا تصنعين بمستقبل ابناء البحرين هاي مقرات تعليم مو تحزيب اتقي الله واعملي بعدل الا يوجد اماكن اخرى تشحني بها هولاء المساكين والله لاناقة لي ولاجمل و انما اقولها حرقه على مستقبل ابناء البحرين وبعدين الايوجد فيكم رجلاً رشيد ينظر بمنظار القسط ان هذه الاشياء لا ولايمكن أن تحدث بمقرات التعليم ......

    • ام افتخار | 2:37 ص

      اللهم صل على محمد وآل محمد

      البيت بيت ابونا والقوم حاربونا
      قوم لايعرفون مكانتهم
      الله ياخذ الحق

    • زائر 271 | 2:35 ص

      محرقية غير

      حسبي الله ونعم الوكيل
      الطالبات مالهم ذنب ويجب ع وزارة التربية تأخذ في الاشخاص اللي كان الغلط منهم جزاء صاااارم

    • زائر 270 | 2:35 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل على من أسس للطائفية

      إن صلة الأرحام والتواد والتآلف بين الناس هي من أكبر الأمور المحببة إلى الله. ومن يأتي لشعب آمن متحاب متراص ويحاول تقسيم المجتمع بالتأسيس
      لبرامج التهميش والتمييز والإقصاء والتجنيس والذي يؤدي بدوره إلى الفتنة فإن هذا الفعل من أكبر الكبائر عند الله ولا نستطيع إلا أن نوكل هذا إلى الله فهو أعلم بالحال ونسأل الله أن يهدي قومنا إلى سواء السراط وأن لا يبلغ من أراد بهذا الشعب
      سوءا .

    • زائر 261 | 2:30 ص

      العازمي

      ليس ماحدث هذا بجديد ولايعني بشي من السياسة ولكن كانت تحصل معنا في قرية عسكر ....

    • زائر 257 | 2:27 ص

      بحريني قح

      الحين مين اهم؟؟ المديره لو الطالبات؟؟؟؟ المفروض يشددون الحراسه على المدارس الثاويه كلها بنات و صبيان حتى لا يحدث ما حدث و يجب ماحسبه الفتاه المتسلطه و ولي امرها و اعتقد انهم مجنسين! بشوف يا وزير اذا تقدر تطلع الحق من الباطل؟؟

    • زائر 256 | 2:26 ص

      ام عمر؟؟

      يعني ما عرفنا ام عمر عمه الطالبه لو خالتها؟؟؟ كتبو شي صح
      و بعدين البنات في المدرسه عندهم محل كباب و تكه مثلا عشان طالعين في يدهم اسياخ؟؟؟

    • زائر 1 | 2:23 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      سلمية ياناس سلمممممممية .....

    • زائر 247 | 2:14 ص

      كله من جمعية المعلمين

      انا معلم واقول هذا من آثار جمعية المعلمين لانهم ادخلوا المدارس في السياسة

    • زائر 246 | 2:14 ص

      ربعنا الله يهديهم

      انتون تدرون ان اياديهم مطلوقة

      ليش مظاهرات في المدرسة يعني اتوقعوا كل شيء بيصير منهم ومحد بيحاسبهم

    • زائر 245 | 2:13 ص

      ابعدوا عن الطلبة وخلوهم يشوفون مستقبلهم

      انتم يا من تحرضون الطلبة ابعدوا ابنائكم عن السياسة والمدارس ليست للاعتصامات و المسيرات هذه الامور لم تفعلها اي دولة ومنظمة حقوق الانسان استنكرت هذه الافعال والسبب هي المعارضة

    • زائر 241 | 2:10 ص

      الله يحفظ البلد

      متى نبعد مدارسنا من القضايا لاسياسية خاصة في المدارس المختلطة وعلى الجمعيات ان ترى حل لهذه المشكلات حتى لانقع في الفته والتي سيكون لها اثارها الى وقت قريب التهديد بالاضراب من قبل المعلمين يزيد الحقن الطائفي وعلينا ان لانستخدم هذه الورقة الا اذا استنفذنا كل الوسائل المتاحة لان الاضراب وان كان حق مشروع الا في مثل هذا الوقت والبلد تمر بازمة سياسية كبيرة يجب ان نفكر اكثر من مرة ونستشير اكثر من جهة قبل القدوم بمثل هذا الاضراب للمعلمين والذي اعتقد بان ماوصلت اليه المدارس الا بسببه

    • زائر 240 | 2:10 ص

      مسكينة صراحة كسرت خاطري

      احنا ماعندنا شي ندافع فيه مثلهم عندهم سلاحات احنا ندافع عن نفسنا بدمنا احنا معانا المهدي المنتضر

    • زائر 237 | 2:08 ص

      إلى هنا ولا نحتمل المزيد ..

      الجميع منا كنا مسالمين و لكن بعد ما حصل نسي الكثير منا السلمية .. الا انني متأكدة اننا بسلميتنا سنثبت لهم اننا كل شيء و لسنا لا شيء كما يدعون .. الا ان الوضع قد وصل للمساس بشوف العديد من الطالبات و قد شهدت بنفسي قيام بعض العاملات في المدرسة بالبكاء الهستيري متحسرات قائلات ان شرف بناتنا قد اضيع .. فقد اكدت احد العاملات و التي كانت منهارة عصبيا اثر رأيتها محاولة اعتداء احد اولياء الأمور على احد الطالبات مما اثار خوف و هلع باقي الطالبات و بالتالب حدوث حالات اغماء متتالية و حالات خوف و صرع و صراخ ..

    • زائر 236 | 2:07 ص

      دعوا العقل يحكم

      في التسعينات و ليتذكر أهل البديع و الجميع كانت هناك مطالب برلمانية و شملت مدرسة سار فهي جزء من هذا المجتمع و قد هاجمت الشرطة المدرسة في ذلك الوقت
      و اليوم هناك ثورة و لايمكن عزل مدرسة سار عن الوطن و هاجم الجنسين مدرسة سار
      نعم الجنسين هم ملشيات خلقتهم السلطة لذلك الغرض

    • زائر 235 | 2:06 ص

      طالبة في الثانوية

      اخوان سنة وشيعة هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 233 | 2:05 ص

      ابوحيدر

      ارجو ان يتم ابعاد المدرسة عن هذه الامور وأنا من زرة المدرسة لاخذ ابني ولان تم اغلاق المدرسة ولقد فقدنا الامن من قبل بهجوم رجال الامن بمسيل الدموع واتيتم انتم لاترهبون البنات الذين لايشاركون في المسيرات اطالب وزير التربية اما بنقل ابنتي لمدرسة اخري او ايقاف جيمع الطالبات والمدرسات التيً شاركن في المسيرة

    • زائر 223 | 1:56 ص

      .....

      دام تدري يا وزير تكررت المشكلة في المدارس فلازم اغلاق المدارس إلى ان يهدى الوضع في الديرة عاماً!!!!! تقووووومون بالسلامة ان شاء الله

    • زائر 219 | 1:49 ص

      رفاعية

      حسبي الله ونعم الوكيل ع من كان السبب ف كل ذي حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 214 | 1:37 ص

      شكر لك لم عمر

      هذا العشم فيج صدق كلامج في حين الكل يتكلم برواية واحدة وهي اعتداء ولية امر الطالبة المجنسة وولي امرها على الطلبة وانتي تنفي لا لوحدك فقط غريبة هذه الدنيا.
      لكن ما اقول الا ان هذه الورقة ستحترق ان شاء الله وستتحقق المطالب كلها باذن الله

    • زائر 212 | 1:37 ص

      المدارس وما يحدث فيها

      صلي على النبي يا أم عمر مو كل شي تحطو على المعارضين يعني انت عاجبش العيشة وية المجنسين تقولين درستين مع بنات الدراز فتحي عقلش وعيونش وشوفي شنو اللي تغير الصراحة العتب العتب على وزير التربية من عسكري إلى التربية يحاف الله ويقعد في بيته أحسن له

    • زائر 0 | 1:35 ص

      Stop it please

      Please ask your kids to stop protesting .we as a parents we will protest this is our duty to advise them.please this is there future . They should focus in there studies and nothing else.

    • زائر 210 | 1:35 ص

      اطفال

      الى جمعية المعلمين ومن يساندها في مزاعمها من التخوف على حال الطلبة واستكمال العملية التعليمية في ظل الازمة المفتعلة اقول فقط اين انتم عن الاطفال الذين يعملون سنوات طوال في السوق المركزي اين انتم عن الاطفال المغرر بهم في الاعمال الاجرامية اين انتم عن الاطفال المستغلين جنسيا ارجوكم التفتوا لهؤلاء اولا ولا تزيدوا العدد

    • زائر 209 | 1:34 ص

      إلى صاحب تعليق 1

      كان تصرف جمعية المعلمين صحيحاً عندما دعت المعلمين للإضراب طلبت من الطلبة الاضراب عن المدارس من أجل سلامتهم، لأنها تعلم بان وزارة التربية و التعليم لن تستطيع حمايتهم عند دوامهم في المدارس، و الدليل على ذلك ما حدث و يحدث بعد تعليق الاضراب، فمعظم الطلبة بالرغم من دعوة الجمعيات السياسية لهم بالانتظام في الدراسة لم يسمعوا لها، لذلك لا دخل لجمعية المعلمين في ما يحدث بعد تعليق الاضراب و إنما الشأن يرجع للوزارة التي تعمل على التأجيج الطائفي و لم تتخد قراراً لإيقاف الدراسة حتى تحل الأزمة.

    • زائر 206 | 1:32 ص

      الى الزائر رقم 1

      وماذا عن المظاهرات التي خرجت في مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للمطالبة بالغاء تمديد اليوم المدرسي ومن ثم تحولت الى سب وشتام الى شريحة تمثل نصف المجتمع

    • زائر 203 | 1:30 ص

      شيعيه

      حرام جرام الى متى التهجمات اين من يرد منكر ويقول كلمة الحق اين الحكومه

    • زائر 193 | 1:19 ص

      صلوا على النبي ياجماعة

      صلوا على النبي ياجماعة

    • زائر 191 | 1:17 ص

      ابعدوا الاعتصامات عن المدارس

      الاعتصامات في المدارس تؤثر بشكل سلبي على سير العملية التعليمية وتخلق الكثير من الفتن والقلاقل بين جميع منتسبي المدرسة وتبعث القلق في نفوس الجميع

    • زائر 183 | 1:11 ص

      مناشدة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بتأجيل الدراسة لمدة شهر

      نرجو من سمو رئيس الوزراء إصدار أمر لتعطيل المدارس لمدة شهر على الأقل حتى تهدأ الأمور. و نرجو منه إغلاق أو إسكات الإعلام الحكومي المسبب للفتنة.

    • زائر 178 | 1:07 ص

      ايها المسلمون ان الله يري

      لو ان كل مسلم يرعى دينه ويحاسب نفسه قبل القيام باي خطوه و يحكم عقله لكنا بالف خير

    • زائر 161 | 12:53 ص

      لعربي يعشق البحرين

      اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعة
      (((((مفضوح ))))) أي فتنة فهي هدف لكل منهو خارج نطاق الديرة لأن مصالحه تتعطل بالوحدة
      الوسط نشروا التعليق ترى اليوم ولا واحد نشرتوا

    • زائر 160 | 12:51 ص

      يا سلام يا الوسط

      ما ميش طالبه من المؤيدات للنظام حطيتو افاجتها او تشوفون بعين وحده يا ريت النشر انتقاد فقط

    • زائر 159 | 12:50 ص

      أنا مسلم : لا سني و لا شيعي

      كل ساعة يخسرها طلابنا دون دراسة تعتبر هدية ثمينة للصهاينة الملاعين، فنحن أمة اسلامية واحدة لا يمكن لنا التطور بين الأمم و مواكبة تقدم الشعوب الأخرى إذا فلت حبل العلم منّا. نداء إلى كل غيور على وطنه و يخشى الله أن لا يجعل الحرم المدرسي موقعا لغير التعلم و كل الخلافات مهما تعقدت يمكن حلها و ايجاد حلول ترضي الله و الجميع إذا سادت بيننا روح التسامح و التعاون. و أخيرا اخواني تذكروا دائما أن الحياة فانية و العمر قصير و الموت حق فلنغتنم الفرصة في التوبة الى الله و فعل الخير لعلنا نفلح. تحياتي

    • زائر 144 | 12:34 ص

      أين وكيل الوزارة ؟؟؟

      هل زار وكيل وزارة التربية والتعليم الطالبات المصابات ؟؟

    • زائر 140 | 12:28 ص

      عربي يعشق البحرين: صلوا على النبي

      الشعب البحريني سنة و شيعة أكبر و أسمى من كل هذه المشاحنات التي من شأنها أن تتفاقم و تؤدي بالبلد إلى ما لا يحمد عقباه. الرجاء من جميع عقلاء الطائفتين تهدئة الأمور بحكمة و رصانة و عدم فسح المجال للشيطان اللعين ليفرّق بين أبناء الوطن الواحد و يضحك علينا انّه عدوّ مبين

    • زائر 139 | 12:27 ص

      الدراسة يجب ان تتوقف في جميع المدارس

      وذلك بسبب الانفلات وعدم مقدرة ادارات المدارس على التحكم بالطلاب وبي اولياء الامر . ارجو النشر ياوسط الخير .

    • زائر 135 | 12:20 ص

      إصبروا و صابروا

      ما حصل في ميدان التحرير في مصر يتكرر هنا بطرق أفضح و أقوي لكن، هنيئا" للصابرين , و أجركم على الله.

    • زائر 116 | 12:05 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      طالبات في مدرسة ثانوية في عمر الزهور والمراهقة يعاملن بهذة المعاملة القسوة حسبي الله ونعم الوكيل....

    • زائر 90 | 11:50 م

      الظلم حرام

      المعلمون المنتسبون للجمعية هم اشرف الشرفاء واكفأ الكفاءات والاكثر حرصا على تعليم أبناؤنا كما رأيت بأم عيني وكما تشهد بذلك الطالبات ...

    • زائر 89 | 11:49 م

      انشر

      انا احد ولي امر طالبه بالمدرسه
      واريدان يكون التحقيف بائشراكنا فيه حتى لايتميع
      واريد من المعلقين ان يقولو رايهم في ذلك
      والبعد عن التعليقات غيرالمفيده
      وشكرا

    • زائر 86 | 11:47 م

      ولد النعيمي

      الله يحفظ بناتنا و عيالنا من كل سوء .........كنا نعيش بسلام سنة و شيعة ولا احد يسأل انت شيعي او سني .. لا أعلم بتفاصيل ما حدث ولكن لا شك ان .....أحد اسباب هذا الشجار كما هو السبب في شجارات أخرى .. اتمنى من وزارة التربية أن تنصف الجميع بتحقيق عادل .. نصيحة لمن يتهم جمعية المعلمين اقول له انت من تثير الطائفية و انت اللي الله يهديك .. هل تعلم الغيب يا أخي؟؟

    • زائر 85 | 11:46 م

      ما تحصل في المدارس سببها البيت والبيئة

      المدارس أماكن تعليمية وتعلمية وليست للمسيرات سلمية أو ما شابه.........

    • زائر 74 | 11:41 م

      صراحة

      الصراحة المدرسة اساسا مو مكان المسيرات ولا اعتصامات وانما للتعليم ويجب اخذ اجراء تعهد لكل طالبة تريد مسيرة أو انها تفصل من المدرسة لأن الكثير يريد ان يدرس بجدية وبدون مشاكل والله يهدي الجميع

    • زائر 1 | 11:33 م

      منذ سنين طويلة

      منذ سنين طويلة و البحرينيين يعيشون في ود و وئام و لم يكن هناك اي اعتداء من اي طرف على الآخر ؛ الى ان جاؤا .........و اطباعهم البذيئة وعاثوا في البحرين خرابا و دمارا ، نطالب بإخراجهم من البحرين فورا .

    • زائر 68 | 11:32 م

      بناتنا أمانه

      ياوزير التربيه...هذا ماجنى المحرضين للطائفيه..الشعب لا يكره حد..ولكن يطالب بحقوقه..ومن يزرع الكراهيه..يجب عليه محاسبته

    • زائر 64 | 11:28 م

      رجاء اعترض على مسيرات المدارس

      ما اكثر المسيرات والاعتصامات لماذا تدخلونها لمدارسنا لاتشحنوا الطالبات حرام مايحدث وماسيحدث لاتحقق مطالبك يارذيس جمعية المعلمين عن طريق التلاعب بمستقبل الطالبات وتحريضهم فقط لانك تريد ان تحارب الوزير اعترف بان قرار التطوع والمتطوعين جاء لاننا اعتصمنا صباحا ماذا لومن البدايه اعتصمنا مساء رجاء اريد ابنتي ان تتخرج واتوجه لك بالسؤال ترتضي لبناتك مايحدث ارتفعوا عن المدارس ابحث عن وسائل اخري تضزب بها الوزير ولاتقحم بناتنا ولن اتطرق لماحدث قي المدرسة  

    • زائر 62 | 11:28 م

      أم عمر الفتنة أشد من القتل

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 11:25 م

      بحرين حره حره .....

      حسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 1 | 11:25 م

      بحرين حره حره .....

      حسبي الله ونعم الوكيل ..

    • زائر 56 | 11:23 م

      ليست مدرسة سار وحدها

      الوضع تكرر في أكثر من مدرسة.. يجب على الوزارة أخذ تدابير حول العديد من المدارس أو كلها. وأن لا تكابر وتنتظر حتى يتأزم الوضع أكثر

اقرأ ايضاً