العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ

نكبة أمنية - سياسية شلّت البحرين أمس

الجسر المطل على دوار اللؤلؤة كما بدا أمس   لحظة إطلاق مسيلات الدموع على المحتجين (رويترز
الجسر المطل على دوار اللؤلؤة كما بدا أمس لحظة إطلاق مسيلات الدموع على المحتجين (رويترز

أصيب أكثر من 900 شخص بإصابات مختلفة، أغلبها اختناقات، وذلك بعد أن سعت قوات الشرطة ومكافحة الشغب لفتح الطريق العام الذي أغلقه المحتجون أمام مرفأ البحرين المالي ومنطقة السيف، صباح أمس الأحد (13 مارس/ آذار 2011).

وتطورت الأحداث واستخدمت قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.

قوات مكافحة الشغب استهدفت فتح شارعي الملك فيصل والشيخ خليفة بن سلمان، ولكن الأحداث تتابعت وأدت الى وقوع مصادمات بين القوات والمتظاهرين الذين أغلقوا المنطقة المحاذية لمرفأ البحرين المالي.

وأدت الأحداث الى شل حركة المرور في العاصمة، كما توترت الأجواء في كل أنحاء البحرين، وتصاعدت حدة التوتر لاحقاً مع قيام مجموعات من الشباب في عدة مناطق بإقامة نقاط تفتيش غير رسمية، تخللتها الكثير من القصص المأساوية التي لم تعهدها البحرين من قبل، وشكل يوم أمس «نكبة» في الحياة العامة لم تشهدها البلادمن قبل.


مصادمات إثر تدخل «الأمن» لفتح الطــريق أمام المرفأ المالي أمس

المنامة - صادق الحلواجي

تسبب تدخل قوات مكافحة الشغب صباح أمس الأحد (13 مارس/ آذار 2011) لفتح شارعي الملك فيصل والشيخ خليفة بن سلمان في وقوع مصادمات بين القوات والمتظاهرين الذين أغلقوا المنطقة المحاذية لمرفأ البحرين المالي وذلك صباح أمس. وكان محتجون قد قطعوا الطريق العام فجر أمس ما أدى الى شلل الحركة المرورية.

وأسفر تدخل قوات مكافحة الشغب عن حدوث صدامات بين مكافحة الشغب وجهاً لوجه مع المحتجين بدءاً من الساعة السابعة صباحاً، وكذلك بعد نحو ساعة ونصف في الجهة المقابلة بالقرب من منطقة السنابس.

واستمرت الصدامات كرّاً وفرّاً بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب حتى الساعة العاشرة والنصف صباحاً، سعياً إلى فض التجمهر من على الشارعين الرئيسيين، بيدَ أن الأمور أخذت منحىً آخر مع وصول حشود كبيرة من المحتجين إلى المنطقة استدعت تقدم قوات الشغب إلى أعلى الجسر المطل على دوار اللؤلؤة.

واحتشد الآلاف حينها في دوار اللؤلؤة وسط استمرار قوات مكافحة الشغب في إطلاق الغازات المسيلة للدموع والمطاط والقنابل الصوتية على المتظاهرين بمجرد الاقتراب من الشارع، إذ عمدت قبل ذلك إلى إطلاق مكثف حاصرت من خلاله المحتجين في الدوار من الجانبين (شارع الملك فيصل وشارع خليفة بن سلمان). واستمرر إغلاق الشارع طوال الفترة النهارية.

وفي تفاصيل أكثر لتطورات الوضع بمنطقة دوار اللؤلؤة - المرفأ المالي، فقد قام محتجون قبل الساعة السادسة صباحاً تقريباً بغلق شارع الملك فيصل في الاتجاه المؤدي غرباً نحو شارع خليفة بن سلمان السريع، وكذلك شارع خليفة بن سلمان في الجهة المقابلة لضاحية السيف المتجهة نحو شارع الملك فيصل في اتجاه المحرق.

وفي تمام الساعة السادسة والنصف، شهدت المنطقة المقابلة للمرفأ المالي حضوراً كبيراً لسيارات مكافحة الشغب وشرطة المجتمع وشرطة الأمن العام، مع تواجد مدير مديرية أمن العاصمة ناجي الهاشل لاحقاً.

وبدأ الأمر بطلب الضباط من المحتجين فتح الشوارع التي أغلقوها باعتبارها حيوية ومهمة تربط بين مختلف مناطق البحرين، بيدَ أن المحتجين رفضوا أيّاً من تلك المفاوضات وأصروا على إغلاق الشوارع لفترة أطول.

وفي تلك الأثناء أعلنت وزارة الداخلية إعلاميّاً أن الشوارع المشار إليها مغلقة من الجانبين، وأنه لابد من تجنب استخدامها.

واستمرت المفاوضات هذه حتى حضور مدير أمن العاصمة ناجي الهاشل عند حوالي الساعة 7:45 دقيقة. وبعد فترة شرعت قوات مكافحة الشغب في إطلاق الغازات المسيلة للدموع والمطاط. وتعرض المصور الزميل محمد المخرق الى ركل وضرب وشتم واعتقل، وبعد تدخل وسطاء تم نقله الى المستفى للعلاج.

استقر الوضع بعد ذلك لنحو 15 دقيقة فقط، وبمجرد توافد العشرات من المحتجين للمنطقة ووصولهم مجدداً وجهاً لوجه مع قوات الأمن، أطلقت مرة أخرى الغازات المسيلة للدموع والمطاط، الأمر الذي أسفر عن وقوع العشرات من حالات الاختناق والإصابة بالطلقات في أماكن مختلفة في الأجساد.

وبدأت بعد ذلك عملية الكر والفر بين المحتجين وقوات مكافحة الشغب، حتى تقدم الأخيرة إلى المنطقة القريبة من دوار اللؤلؤة من جهة الشرق (قدوماً من المحرق)، في الوقت الذي وصلت فيه أعداد كبيرة من قوات الأمن من جهة الغرب (قدوماً من شارع خليفة بن سلمان) بأعداد كبيرة من سيارات الأمن ومدرعات المياه.

وعند حوالي الساعة التاسعة والنصف، سيطرت قوات مكافحة الشغب على شارعي الملك فيصل والشيخ خليفة بن سلمان تماماً، حتى أعلى الجسر المطل على دوار اللؤلؤة. وسمح وصول الأعداد الكبيرة الإضافية من قوات مكافحة الشغب للمنطقة إلى ترجلها من الحافلات والسيارات، والمضي مشياً وهرولةً نحو المحتجين، ما زاد من وتيرة المواجهات وأعداد المصابين.

وعند حوالي الساعة العاشرة وبعد تصاعد الوضع الأمني،ومع استمرار توافد الآلاف للدوار وحدوث المواجهات بين حين وآخر في المنطقتين الغربية والشرقية، استمرت نحو 25 دقيقة، بدأت القوات بالانسحاب وسط إطلاق كثيف لمسيلات الدموع والرصاص المطاطي إلى جانب مدرعة ضخ المياه على المتظاهرين.

واستمرت المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن حتى ما بعد الجسر العلوي لمنطقة السيف، حيث سقط عدد من المصابين والمختنقين هناك.

وكانت سيارات مكافحة الشغب تستصعب القيادة بسرعة عالية نظراً إلى تلف معظم إطارات سياراتها عند محاولاتها اجتياز الحواجز التي نصبها المحتجون عند إغلاق الشوارع، في الوقت الذي رشقهم بعض المتظاهرين بالحجارة والعصي حتى غادروا المنطقة بالكامل عقب صعود بعضهم الحافلات الخاصة بهم.

mقال شهود عيان ومحتجون إن قوات مكافحة الشغب - خلال تفريق المحتجين من أمام المرفأ المالي وشارع الشيخ خليفة بن سلمان السريع أطلقت الرصاص المطاطي ومسيلات الدموع بصورة مكثفة، حتى من بُعد مسافة لا تزيد على مترين».

وذكر الشهود والمحتجون أن «عدداً كبيراً من المصابين كانوا يسعون إلى التهدئة وإيقاف الطلق بعد تدافع الكثير من المتظاهرين إلى الاصطدام ووقوع إصابات.

كما رصدت «الوسط» سقوط العديد من المصابين بفعل طلقات مطاطية وجهت إليهم خلال الهتافات والتظاهر في مقابل قوات الأمن.

هذا وأسفرت المواجهات التي جرت بين المحتجين وقوات الأمن عن الاصطدام بأحد رجال الأمن من خلال أحد المحتجين بسيارته الخاصة، بينما صدم محتجون بسيارتهم من نوع «بيك أب» سيارتي شرطة.

وتعرض عدد كبير من المحتجين للضرب المبرح بداية الاحتجاجات صباحاً على يد قوات مكافحة الشغب باستخدام الهراوات والركلات، في الوقت الذي أصيب فيه رجل أمن تم نقله للمستشفى بواسطة سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الداخلية.

ورأى بيان صادر عن جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أمس أن «الأمن في البحرين لم يعد متوافراً للمواطنين بعد انتشار مجاميع من المليشيات المسلحة التي تتعرض للمواطنين في مناطقهم وفي مؤسساتهم التعليمية والتي تستهدفهم بالآلات الحادة والأسلحة البيضاء». معتبراً ما يجري بأنه «حالة من الفراغ الأمني الخطير الذي بات واضحاً فيه غياب أي وجود للدولة التي يفترض فيها رعاية شئون مواطنيها».

وحمّلت الوفاق «الدولة المسئولية الكاملة عن هذه المجاميع المرتبطة بالمؤسسة الرسمية والذي بات واضحاً ارتباطها بأجهزة الدولة الأمنية بعد أن تخلت الدولة عن مسئوليتها في منع هذه المظاهر المسلحة التي أغلقت عدداً من الشوارع والطرقات وأقامت نقاط تفتيش وحواجز أمنية في عدد من مناطق البحرين».

وشددت الوفاق على أن «شعار السلمية لايزال هو الخيار الاستراتيجي للمتظاهرين الذين وقفوا أمام الآلة العسكرية الفاسدة من دون رفع حجر، وهذا ما شهدته الساحة القريبة من توجيه الرصاص المطاطي بوحشية لرأس الشاب عباس أحمد الذي وقف بكل سلمية، وقد نقلته عدداً من الفضائيات إضافة إلى مشاهد استخدام الرصاص الحي في قبال الشباب العزل الذين يطالبون بحقوق مشروعة».


«الداخلية» تفتح طرقاً بالعاصمة أغلقها متجمهرون

المنامة - بنا

قالت وزارة الداخلية أمس الأحد (13 مارس/ آذار 2011) إن مجموعة من المتجمهرين بلغ عددهم 350 شخصاً قامت في نحو الساعة الخامسة و45 دقيقة صباح أمس بقطع شارع الملك فيصل بالوقوف بوسط الطريق بهدف منع المواطنين من الوصول إلى أعمالهم.

وذكرت أن قوات حفظ النظام قامت بالتواجد في الموقع وذلك في إطار اتخاذ الإجراءات الأمنية الوقائية، إذ توجهت قوة من مديرية أمن العاصمة وشرطة خدمة المجتمع وشرطة المرور إلى الموقع لفتح الطريق والتفاوض مع المتجمهرين إلا أنهم لم يستجيبوا لذلك، وقام عدد من المتجمهرين بالاعتداء على أفراد الأمن الذين لم يكونوا حاملين لأي سلاح وأسفر ذلك عن إصابة 14 من رجال الأمن، أحدهم أصيب بإصابة بليغة بالرأس كما تعرض آخر للطعن وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، واضطرت قوات حفظ النظام إلى استخدام عدد من طلقات مسيلة للدموع لتفريق المتجمهرين.

وأكدت أن قوات الأمن ستقوم بواجبها في حفظ الأمن والنظام العام وحماية المواطنين والمقيمين والممتلكات العامة والخاصة في جميع مناطق مملكة البحرين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد طارق الحسن بأن البحرين أصبحت اليوم (أمس الأحد) على شلٍّ للحركة المرورية باتجاه العاصمة بسبب حواجز طرق أقامها المتظاهرون أمام المرفأ المالي وعلى جسر مجلس التعاون الأمر الذي ترتب عليه التحرك حوالي الساعة السابعة صباحاً لإزالة هذه الحواجز من قبل شرطة مديرية الأمن بقيادة مدير الأمن العام للمنطقة وذلك حفاظاً على الحق العام للناس باستخدام الشارع.

وذكر أن المتواجدين في الموقع لم يُبدوا أي تعاون في حينه وقاموا بالاعتداء على أفراد الأمن باستخدام المولوتوف والآلات الحادة التي أحدثت عدداً من الإصابات في صف

العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 400 | 4:23 ص

      ينت المقدس

      انتبهوا يا أهل البحرين الطيبين عودا كما كنتم يد واحدة محبين متحابين اجتنبوا الفتن ما ظهر منها وما بطن الله معكم يحميكم ويحرسكم

    • زائر 393 | 12:23 ص

      مواطن وبس

      نعم انها سلمية
      سلمية سلمية سلمية سليمية سلبية سلبية

    • زائر 385 | 4:55 م

      من مواطن شيعي

      ارجوكم تحاوروا البحرين لا نريد عراقا ولبناناوليبيا اخرى في البحرين تتدمر.المباديء السبعة التى طرحها ولي العهد جميلة جدا فماذا تنتظرون؟

    • زائر 378 | 12:42 م

      احترس!!!!!!!!!!!!!!!!1

      احترس ايها الشعب البحريني من الفتنة والفوضى؟؟؟؟
      انظروا ما حدث في مصر وتونس وليبيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 377 | 10:58 ص

      الى147 الزائر353

      ليش انتو عميان بصر وبصيرة؟؟
      من قال الشباب في الدوار كسروا الكاميرا وضربو المصور؟؟!!!
      قمة الجهل انتو والله تقهرون يحز بداخلنا في مخوخ تفكر بهالطريقة ماخذين المعلومات من تلفزيون البحرين انهم كسروا
      خوش خوش عجل ويش تنتظر منهم يسوون
      وما يحتاج تطرون دليل على السلمية اسألو العالم أجمع
      واذا تبي العمى اسأل تلفزيون الأعور!!!!

    • زائر 376 | 10:51 ص

      احم احم

      والله اذا مو امصدقين انه اهيه سلميه رووحوا وتاكدوا
      بس سمعتوا القناة العمياء صدقتوا روحو شووفو لا تصيروون عميان مثل قناة ....

    • زائر 375 | 10:51 ص

      البنت الثورية

      الله ينصر اهل البحرين والله يغربل البلطجية الي ضربو خالي المدلل ضرب وحاولو يقصون سبابته بالسيوف

    • زائر 374 | 10:43 ص

      يا زائر 7

      اذا على قولتك انه داسوا على رجل امن بسياره جاان من زماان كفخووه رجال الامن الي كانوا يمه عند الدواار اكيد امسوين خطه
      عشان ايقولون ان مو سلميه
      او ماجفت البنات مال مدرسة سار الي داسو عليهم دوسه ؟؟؟!!

    • زائر 373 | 10:34 ص

      من اجل شعب البحرين

      هذا البلد الطيب المسالم المعروف بهدوءه وحبه لوطنه يعمل هيك عشان تاثر بالوضع في العالم الغربي والتي مردها الغرب وايران والصهوينيه ما عهدنا شعب البحرين التي تحبه كل الدنيا ان يعمل كهذا نرجوا ان تعود البحرين الى ما كانت عليها من طيبة اهلها وبساطتهم وان لا يلتفوا حول الدجل والكذب السياسي لانهم سوف يندمون

    • زائر 369 | 9:43 ص

      Dear Al-Wasat ...Be more Specific & Fair

      “وتصاعدت حدة التوتر لاحقاً مع قيام مجموعات من الشباب في عدة مناطق بإقامة نقاط تفتيش غير رسمية”
      Please do not generalize the articles
      You should be more specific & professional as well
      “وقام عدد من المتجمهرين بالاعتداء على أفراد الأمن الذين لم يكونوا حاملين لأي سلاح وأسفر ذلك عن إصابة 14 من رجال الأمن”
      All people in the whole World know the peace of the Bahraini People Protest
      Stop talking rubbish & stop support the real killer

    • زائر 367 | 9:38 ص

      من المسئول وما الحل وما هي الوسيلة المقنعة لهذا البلد

      كل يوم نرى ونسمع استحداث ترهيب وتخويف في الناس وآخر أمس الواحد منا يتفاجئ عن مدخل من طريق ما واذا باشخاص حاملين الخشب والعصي والحديد ويري من الاشياء التي يعاقب عليها القانون من هو المسئول الاول في ذلك لا نريد تغطية اعلامية كاذبة ولا حديث منافق ولا يواري جثمان |اخيه ظلماً وعدواناً لهذا البلد الامن اليوم هي المشكلة ليست في الجمعيات وحدها وانما كل من يدعي السياسية وهو لا يعرف معني اساس البناء في النظام الديمقراطي واذا ما زاد عن حده انقلب ضده

    • زائر 365 | 9:30 ص

      تلفزيون العين الواحدة

      بس لو ماتشوفون تلفزيون البحرين ترى كل الحقائق مقلوبة

    • زائر 356 | 8:52 ص

      ع

      اصلا من الفجر كان ابويي رايح شغلة وهناك شاف انة في شرطة تستعدللهجوم يعني الشرطة هم الي بدوا مو الشعب

    • زائر 353 | 8:30 ص

      الى التعليق رقم 59

      يام خالد ياسنيه تلفزويون البحين راح الدوار وتم الاعتداء عليهم وتكسير الكيمرات التصوير ممنوع لتلفزيون البحرين
      يا ام خالد مادام تروحين هناك انتي صوري وجيبي الصور للتلفزيون

    • زائر 352 | 8:16 ص

      ام محمد

      السلام عليكم
      قناة تلفاز البحرين عارضينها الى الحوار
      وفي وحدة متصلة الى قناة البحريت تقول ..افراج عن معتقلين...
      قالوا اليها نحن فرجنا عنهم...لما نفرج عنهم يمكن يسوون فوضة اكثر...
      واقول اني شنهو عيل قوات الامن تهاجم على متضاهرين.....ويقذفون برصاص الحي ومسيل الدموع وغاز ..هذا يسبب الموت..
      من هم الاحق..
      الشعب يطالب بحق بشكل سلمي اما قواة الامن تقتل بسلاح
      وشكرا

    • زائر 351 | 8:16 ص

      من الى سوا الشغب عيب عليكم كفكم جذب

      الى رقم 39 انتى مو سنيه انتى شعيه لاتبرين من اصللك الله يشل يد كل من يبى يززعزع امن هلبد حسبيى الله ونعمه الوكيل انتو البلطجيه وتهمون المجنسسين

    • زائر 350 | 8:07 ص

      ???

      والي قاعد يصير الحين من تدمير وتخريب وعمل المتاريس والحواجر ؟؟؟ من هم ؟؟؟ بالله عليكم الحقيقه ولو مره واحده فقط ، وحسبي الله ونعم الوكيل .

    • زائر 346 | 7:52 ص

      كفانا كذب

      كفانا كذب ياوزارة الداخلية نحن في عصر المعلومات وكل ماحدث مصور ولا يحتاج الى اكاذيب وترهات.

    • زائر 340 | 7:20 ص

      سواد الليل

      الله يرحم شهدائنا الابرار ويشافى مصابينا المجاهدين لتبقى البحرين حرة حرة بمواطنيها الاحرار من سنة وشيعة ....

    • زائر 338 | 7:00 ص

      مساكين

      معقول انتو صح ماتغلطون سبحان الله جل من لا يخطئ ولا انتو معصومين بعد

    • زائر 336 | 6:51 ص

      شيعي واقعي

      ارجوكم اخواني في دوار اللؤلؤه لا تقوموا بتخريب صورتنا امام اخوانه السنة . وارجو مكنم عدم الانصياع الى المحرضين ...

    • زائر 330 | 6:42 ص

      طلبات بالاصلاح

      مني لجميع البحرينين ( من الشيعة او السنة ) مهما كانت اختلافاتنا المذهبية و التفكيرية نظل مسلمين و تظل كلمة ( لا الله الا الله و محمد رسول الله ) تجمعنا , ماذا حدث لنا مذ زمن قريب كنا اخوة متحابين و متلاحمين ؟ لماذا تفرقنا ؟؟ نريد الاصلاح و ليس الطائفية و الطائفية تعني اننا نسينا كلمة ( لا الله الا الله و محمد رسول الله ) التي تجمعنا كمسلمين و يجمعنا كتاب واحد و رسول واحد.
      نحن من البحرين و البحرين منا و يجب انا نتكاتف و نضع يدنا بايدي بعضنا و نحارب كل مفسد او مخرب و ان نحافظ على صورتها.

    • زائر 327 | 6:34 ص

      حسافه على ديرتي

      يا وسط شخبار
      مافي تغطيه على الاوضاع في المنطقة الدبلوماسية والا تنتظرون تشوفون شرطي أو رجل أمن يمنع الاعمال التخريبية الحاصلة هناك حق تقولون قوات الأمن تقمع المواطنين
      وووووووووووينكم

    • زائر 325 | 6:33 ص

      اسف يا دكتور منصور

      نحن عهدنا الدكتور منصور الجمري وهو ينتقد وبشده من يستحق الانتقاد لكن اين هو مما جرا في شارع الشيخ خليفه صباح الامس اين هو مما جرى من دهس وقتل ابناء الامن العام اين هي المصداقيه والجرأه لا ادري هل كل هذا ينطوي تحت (( سلميه سلميه)) ام ان الوضع اكبر مما يقال اننا نطالب اهل الفكر السليم والراي الصريح وعلى راسهم الدكتور منصور ان يقولوا كلمة الحق وان يكون لهم رأي واضح من هذه الشعارات (( سلميه سلميه )) المزيفه

    • زائر 323 | 6:23 ص

      ^^

      صراحة ما توقعت كل هالشجاعة تكون موجودة في شعب البحرين .. بنسائه ورجاله ..! كبروا بعيوني امس !

    • زائر 321 | 6:21 ص

      سني يقول :

      شكرا لكم .. شكرا لكم يا شباب الدوار

    • زائر 319 | 6:20 ص

      بحرينية

      الله ينصركم يا شباب المقاومة .......منصورين بأذن الله ............نسالكم الدعاء

    • زائر 311 | 5:59 ص

      تصحيح

      يا رب*

    • زائر 305 | 5:51 ص

      بليز انشرو بحرينيه على سن و رمح

      بحرينيه على سن و رمح بحرينيه على سن و رمح احنى ما نتكلم عن المجنسين الا عاشوا وتربو في هالبلد من 20 او 30 سنة احنى نقصد ...الا توهم من سنتين ثلاث خمس فهمتين المعنى حاجية ولو احد من عندك ميت او مضروب ما صرتي حقوده علينا وشكرا اليش والله يحفظش

    • زائر 304 | 5:49 ص

      تلفزيون البحرين

      طلبنا منكم اخبار وليس مسلسلات وافلام

    • زائر 301 | 5:45 ص

      لهم اعين لا يبصرون بها

      تلفزيون البحرين ينقل الان مباشر سد الطرق في شارع الملك فيصل وله مونتاج وله كذب يا عاشقين الكذب

    • زائر 300 | 5:40 ص

      سنية

      اين رجال الامن من البلطجية الذين يسرحون ويمرحون وهم مدجيجين بالاسحلة البيضاء أمام اعينهم ليس هذا جرم لاوهم ملثمون ويكسرون السيارات ليسا هذا من الجرائم التعدي على ممتلاكات الخاصة هم يقولون لهم كفاية يشير لهم بالرحيل والصورة مغايرة للمحتجين يطلقون عليهم وهم وقفون يرددون مطالبهم أين تلفزيون الفتنة والطائفية (البحرين)

    • زائر 297 | 5:34 ص

      سني وماعندي طائفة؟

      الصراحة انا صج سني بس بعد اقول انا مع الحق لو كان مع اليهود والي صار ذي كله مخطط له مالاحظتوا ليش مانزلو لكم الجيش السالفة فيها ان

    • زائر 295 | 5:33 ص

      شكر لشباب البحرين

      بغيت اشكر جميع الشباب الذي ضحو بانفسهم من اجل الوطن

    • زائر 285 | 4:58 ص

      يا رب أحفظ شعب البحرين سنه و شيعة .

      اللهم أكشف هذه الغمة عن هذه الأمة .

    • زائر 283 | 4:54 ص

      بكل فخر اقول انا انتمي ألي هدا الشعب العضيم !

      أقف اجلاٌ و تعضيما الى هدا الشعب العضيم الصابر و المضحي بالنفس من اجل كرامة وعزة هذا الوطن و هذه الارض الطيبة .. أقبل رأوسكم وأيديكم التي تصنع الغد المشرق .. تصنع المستقبل لهذا الشعب الصابر الصامد رغم العدوان و رغم الغدر والتنكيل مند مأت السنين !! لاكن اثبت الشعب تمسكه بهاذه الارض الطيبه .. واقول لمن لايرغب في العيش مع هذا الشعب في وطن تسوده الحرية والعزه والكرامه .. فليختار اض عير هذه الارض الطيبة !

    • زائر 282 | 4:52 ص

      جزارين

      الله ينتقم منهم و الله ينصرنا و يصبرنا

    • زائر 278 | 4:42 ص

      >>

      يا ناس نبي يكوون بلدنا اماان و الله احنا قاعدين في بيوتنه بخووف و رعبه

    • زائر 265 | 4:21 ص

      بحرينى

      كفاكم تطبيل وتهريج يابحرينيين الظاهر انكم نسيتم الوطن وماتعنيه هذة الكلمة, الكل يكذب ويصدق كذبتة. استمحيكى عذرا يابحرين الكل غدر بكى , اقولها من القلب سامحينا فلم نعرف قدرك لذلك ترين الكل بدأ يرخص بك الكل يروج لاكاذيبة واشاعاتة وتركوا جراحاتك تنزف بدون ان يبالى لكى أحد , نستمحيكى عذرا يابحرين غاب عنك العقلاء وأنتشر على ارضك الجهلاء

    • زائر 264 | 4:19 ص

      رسالة الى السنة الشرفاء

      ان المشكلة ليست معكم او ضدكم فانتم اهلنا و اصدقائنا و زملائنا تزوجنا منكم و تزوجتم منا، و نحن متحابين منذ ابد الآبدين، ان المشكلة مع الطرف الذي لا يريد تقبلنا كجزء من الشعب،........

    • زائر 262 | 4:14 ص

      تعليق على الرد رقم 10

      يا اخي الى عدل المرور رجال الامن اني عملي في الدبلوما سية و شفتهم شلون حاجزين الشوراع من الصبح الشباب في المرفأ المالي محاصرون و انتون تقولون حاجزين الشارع

    • زائر 259 | 4:11 ص

      مجرد راي

      ان كنا تعبنا اليوم فمن أجل اولادنا في الغد
      اللهم احفظ الشباب وسدد خطاهم يارب

    • زائر 257 | 4:09 ص

      زائر 8 الهمجية

      مواطن مسالم يطالب بحقة يضرب بالرصاص عن بعد متر شنو رايك نحن فى دولة القانون ام الغاب0الدوار

    • زائر 252 | 4:03 ص

      بسكم عاد ملينا والله مب عيشة

      والله ملينا منكم، تشويه لكل شيئ في الديرة، ما نبي إلا الهدوء والأمن، خلوا عيالنا يرجعون مثل أول

    • زائر 251 | 4:01 ص

      البلطجية ورجال الآمن فلم هندي

      لدينا يا جماعة الخير تصوير فيديو البلطجية ورجال الأمن يعتدون على المواطنون وسوف تعرف 8 قنوات فضائية الأدلة الكاملة باذن الله وسوف تبان الحقيقة للجميع وسوف ينكشف من هم البلطجية ومن هم الارهابين المفسدين في هذا البلد
      بالمناسبة تم القاء القبض على مجموعة كبيرة من البلطجية من المجنسين وفي حوزتهم أوامر من .....

    • زائر 249 | 3:59 ص

      ترى هذي بعد من المقال

      وكانت سيارات مكافحة الشغب تستصعب القيادة بسرعة عالية نظراً إلى تلف معظم إطارات سياراتها عند محاولاتها اجتياز الحواجز التي نصبها المحتجون عند إغلاق الشوارع، في الوقت الذي رشقهم بعض المتظاهرين بالحجارة والعصي حتى غادروا المنطقة بالكامل عقب صعود بعضهم الحافلات الخاصة بهم.

    • زائر 248 | 3:59 ص

      الجمعيات السبع

      الجمعيات السبع لازم تتدخل لا تقولون انكم ما تقدرون اتوقفون الشارع مجرد اشارة لهم الكل يوقف الي في الشارع

    • زائر 245 | 3:56 ص

      من وراء البلطجية في جميع مناطق البحرين؟

      سلمية الحركة تكون بالاعتصام وكذلك بقطع الشوارع الرئيسية في البلد، وهذا حق قانوني وسلمي بحسب قول المحامين والسياسيين. يجب الضغط على الحكومة للاستجابة العاجلة لمطلب الشعب. وعلى الحكومة الحفاظ عى السلم الأهلي والتدخل السريع لإخلاء جميع المناطق من البلطجية. كما يجب وضع نقاط تفتيش في جميع المناطق وبالخصوص الرفاع ومدينة حمد لتفتيش السيارات لمنع البلطجية من التوجه من مكان إلى أخر. الإ إذا كانت أجهزة الأمن متورطة بالبلطجة وهذا ما يؤكده كثير من الدلائل.

    • أمل الاطفال | 3:55 ص

      فعلاااا شر البليه مايضحك

      تلفزيون البحيرين ينقل احداث البحرين والناس كلها اتابع قناة العالم ؟ هههههههههههههه ليش بس اتسونها خجلتونه

    • زائر 242 | 3:54 ص

      هذا من المقال

      وبدأ الأمر بطلب الضباط من المحتجين فتح الشوارع التي أغلقوها باعتبارها حيوية ومهمة تربط بين مختلف مناطق البحرين، بيدَ أن المحتجين رفضوا أيّاً من تلك المفاوضات وأصروا على إغلاق الشوارع لفترة أطول.

    • زائر 239 | 3:47 ص

      ...

      رسالتي لقناة البحرين بخصوص (الشلخ) اللي اشكره المذيعين لاعت جبدهم منه
      ترى قناة العالم + بي بي سي + الاتجاه + اهل البيت + الحرة و الخ ....... قاعدين يعرضون الاشياء الصحيحة اللي تصير
      معقولة الناس بتجذب كل هالمراسلييين و كل الاخبار اللي يحطونها و بتجي بتصدقكم!!
      بسكم جذب و بسكم طعن في المعارضة و بسكم فتنة و طائفية يااااا قناة العين العوراء
      زائرة رقم 94 اذا كنتين ترضين بهذوول يضلون ياكلون من خيراتنا و يضربون ولاد عالبلد و يعفسون الديرة فاحنـا ما نرضى

    • زائر 236 | 3:41 ص

      الانصاف المنقوص

      إلى الزائر رقم 15. مشكلتنا أخلاقية يا أخي الكريم.. فإنصافكم أهلكم لأن تنتقدوا جزءًا بسيطًا من الصورة!! وذلك أنّ الشرطة أمس واجهت العزّل بأسلحتها وصوّبت عليهم نيرانها لتوقع أكبر قدر من الجرحى في صفوفهم حتّى أُدخِل المستشفى ما قارب الألف جريح من اخوانكم. أنتم لم تروا هذا. ولكنكم رأيتم وانتقدتم رجلاً ضربه الشرطة وهو في سيارته وهرب منهم ودهس في طريقه شرطيين! نعم، فليضرب رجال الأمن الأبرياء العزّل وليسكتوا ولا يصرخوا منادين بالظلم. حتى تتفضلون حضرتكم وتبصمون على سلميتهم!!

    • زائر 235 | 3:41 ص

      ارجعو الى كلام ربكم

      يا سنه وشيعه تركو عنكم السياسين و ارجعو الى كلم ربكم القران ولا تنشرو الطائفية و الفتنه

    • زائر 233 | 3:36 ص

      على الظالم تدور الدوائر

      بذمتكم تصكون الشوارع وتكسرون وتخربون في الديرة وتبون أهل الديرة يرضون... حرام عليكم خافو الله في البحرين

    • زائر 232 | 3:36 ص

      الى (انا في ذهول من التناقض )

      الشرطة اذا تتدخل علشان تحمي البلطجية (شرطة بلباس مدني )وليس لتحمي الناس المسالمين
      نبي الشرطة تتدخل لكن علشان تحمي الناس مو توقف ضدهم

    • زائر 231 | 3:35 ص

      داركليبي بحريني غيووووووور على ديرتي

      المشاهد التي عرضت على قناة البحرين القناة الكاذبة بخصوص التجمهر والتكسير داخل الجامعة كانت لقطات خارج الجامعة ومعضمها كانت لأبناء داركليب وهم يحاولون التصدي للقوات الغاشمة الغجرية كانوا الشباب يتصدون لهم ويحاولون اخراجهم من القرية بعدما دخلوا واخذوا يروعون ويطلقون مسيلات الدموع كانت كلها صدامات على شارع مدينة حمد ولم تكن داخل الجامعة واقسم بالله العظيم انكم يا قناة البحرين انتم من تبث وتدس سم الطائفية .... حسبنا الله ونعم الوكيل والله ياخذ الحق

    • زائر 228 | 3:30 ص

      سلمية سلمية

      اللهم انصر شبابنا , اما النصر او الشهادة و هيهات منا الذله .

    • زائر 225 | 3:27 ص

      الله على كل ضالم

      ابغي أرد عن الي يدافعون عن الضالم ويتهجمون على شعب أعزل لايملك الا الورود في مقابل أسحلة من أحب عمل قوم حشر معهم انتم من تعينون ضالم على ضلمه فحشركم الله معه هل عمكم حب المال عن موزانة الأمور بس ولكن سنطالبكم بدماء شهداءنا يوم القيامة

    • زائر 223 | 3:19 ص

      أيها الشعب الأعزل:

      يا انبل الناس يا اشجع الناس يا اصدق الناس يا اكرم الناس يا اطيب الناس يااشرف الناس..... للأسف لم يعرفون حقكم ويصرفون p إلى 80% من ميزانية الدولة للدفاع ضدكم .
      مواطنة أصيلة.

    • زائر 221 | 3:16 ص

      بحرينيه على سن و رمح

      انا بحرينيه و صديقاتي كلهم مجنسات و مستحيل اتخلى عنهم على شان ناس مو خايفه ع بلدها و تسوي التخريب والتكسير و الدمار عشان شنو قوووللي عشان شنو يقولون المجنسين والمجنسين اصلا المجنسين اهما اللي حامين البحرين وال خليفه الله يحفظهم واللي متجنس صارله اكثر من 30 سنه ربى و ترعرع بهالبلد تسمونه مجنس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 220 | 3:13 ص

      اني سنية وقول لا حوار

      بتوفيق ياشباب ياشجاع الى الامام

    • زائر 218 | 3:09 ص

      ليس هناك حرب اهلية

      الحرب هي بين المواطنين الغيورين لهذه الارض المطالبون بالعز والكرامة وبين بلطجية النظام المجنسين .. انما تقوم السلطة بتزوير الحقائق وعرضها على انها حرب بين الطائفتين الشيعة والسنة ،، وتقول ان المخربين هم من المحتجين ،القناة العوراء لا ويقولون لا تتابعون قناة العالم خخخ لأنها فاضحتهم

      قـــــــــــــــــــتاهرتهم يالـــعالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

    • زائر 217 | 3:08 ص

      درب الزلق

      اللهم احفظ شبابنا ووفقنا والنصر آت آت فلا تيأسوا ولا تقنطوا سوف تنتصروا باذن الله

    • زائر 211 | 3:05 ص

      النصر آت

      سوف ينتصر شعبنا قريباً على هذه الحكومة الظالمة. في البداية سقطت ورقة الجيش والشغب ثم سقطت ورقة الفتنة الطائفية وقريباً ستسقط ورقة البلطجية ان شاء الله

    • زائر 208 | 3:00 ص

      الى الزائرة رقم 64 الي تحب ال خليفة

      الله يحشرك معاهم لأنكم نفس العملة

    • زائر 205 | 2:54 ص

      يا مدرك الثار

      حسبنا الله ونعم الوكيل...... انا طالبة من جامعة البحرين شاهدت كل ما جرى امس في الجامعة والله يخلي الشباب ويحرسهم بعينه اللي ماتنام كانوا يواجهوون البلطجية بكل قوة وحامون عنا ويقدمون نفسهم جدام البلطجية ولا ينصاب احد من البنات وكانوا الشباب محاوطين البنات عشان محد من البلطجية يهجم علينا والله يخلي شباب الدوار اللي حضروا وانقذونا وانقذونا حتى من الشغب والبلطجية اللي كانوا يهاجمون باب المسجد البنات يبون يقتحمونه...... الله ع كل ظالم... منصورين والناصر الله

    • زائر 204 | 2:52 ص

      رد على 63

      الدنيا دواره
      لانك عايش عليهم لو يوقفون هالمعاش انجان سبيتهم لوعايش في بيت عيله في احجر انجان حسيت لوياخذ احد حقك وانت اتطالع وتتفرج انجان وانجان صرت في الد... مع الشعب المسالم

    • زائر 202 | 2:51 ص

      سلمية!!!!!!!!!!!!

      انا مع الاخ رقم 8 .. أحد المحتجين يصطدم بسيارته احد رجال الأمن..لكنها سلمية؟؟؟؟؟ والمصابين في العسكري وبعد سلمية؟؟؟؟؟ وجرحى جامعة البحرين وهم سلمية؟؟؟؟؟ وتلفزيون البحرين نقل الواقع مو التلفيق اصحواااا ياعالم

    • زائر 201 | 2:50 ص

      للظلم نهاية

      اللهم انصر شعبنا شعب البحرين
      العجل العجل يامولاي ياصب العصر والزمان
      .................... هيهات منا الذلة .....................

    • زائر 199 | 2:48 ص

      بصراااااااااااحة

      الصراحة والحقيقة اللي شفتها بعين تلفزيون العين الحولة إن قوات وزارة الداخلية ما أطلقت إلا طلقة وحدة بس منم مسيل الدموع على جماهير الناس الظالمين وليس المظلومين للأمانة طلقة مطاطية وحدة فرجاااااااااء لا تظلمونهم .... بسنا مسرحيات يا جماهير الشعب النبيل

    • زائر 197 | 2:46 ص

      بسنا كذب ابيض

      بصراحه المعارضة تقول سلمية سلمية وبعدين يظهر العكس بسنا كذب ابيض بسنا كذب ابيض

    • زائر 196 | 2:45 ص

      منصورين

      سيناريو مصر يتكرر
      أولا ً يتجاهلونك ثم يستفزونك ثم يحاربونك ثم تنتصر

    • زائر 190 | 2:32 ص

      ....

      أصبح هناك بعض السنة المتعصبين الذين يريدون قتل الشيعة على اعتبار ما أنشئوا عليه من أنهم متآمرون وكفار و.. و.. لابد من أن يضطلع العلماء والساسة بدورهم في قيادة الشارع وتجريب الحوار بدلا من كل هذا الانتظار ولابد أن يكون من ضمن أجندا الحوار كيفية تحقيق التعايش والمواطنة والتقدم نحو مجتمع متماسك وليس على شفا التناحر

    • زائر 189 | 2:31 ص

      نحن في ثورة

      رضا من رضا وأبى من أبى ومؤمنون بالحال الذي نحن فيه نحن ثائروووووون على أنظمة الظلم والطغيان وأولائك المطبلون لمتى يعني لابد لليد وتتعب وبعدين واعلموا أننا لسنا بحاجتكم لان الله معنا
      والنصر لابد آت ولابد للظلم أن ينقشع
      وثبات الحال من المحال
      وما سمعنا غراب أو غرابة تنعق بالتصفيق في تلفزيون العين العورة إلا وثقنا بأنهم ممن تضيع مصالحهم وتتشتت نزواتهم في الوضع الراهن
      تحياتي يا وطن

    • زائر 183 | 2:27 ص

      ياحنان يامنان

      النصر ات النصر ات ياراد يوسف ليعقوب رد المواطنين سالمين امنين

    • زائر 181 | 2:24 ص

      ...

      تحية اكبار واجلال لهذا الشعب العظيم الذي اظهر وجهه الحقيقي فتشدت ملحمة من ملاحم العزة والشرف بوجه من ادعوا المساواة بين ابناء الوطن ولكن الحقائق تقول ان هناك بلطجية مجرمة تقتل ابناء الوطن شيعة وسنة دون تمييز لانها لا تحب خير لهذا الوطن العزيز ..

    • زائر 180 | 2:23 ص

      ..

      اللهم عجل لوليك الفرج .. اضهر يل منتظر ف الشيعه ضاقت قهر

    • زائر 179 | 2:23 ص

      تكملة على زائر 37

      وهي نفسها من أعتدى على معظم مناطق البحرين وتهجم على النساء وضربوهم في بيوتهم في دار كليب, مدينة حمد, عالي, بوري, عراد, المنامة وغيره الكثير حتى الساعة الواحدة والمصادمات والتهجم مستمر في عالي والحكومة تتفرج من خلال عدسات الهلوكوبترات ولكنني اقول هذه نهايتكم.

    • زائر 177 | 2:22 ص

      احب وطني وشعبة

      الآخوة السنة وإن لم يكن يؤيدونا في حركتنا ومطالبنا لكنهم لا يعتدون علينا بالسيوف وبالضرب فهم ليس همج ولا حاقدين إلا تبع الوهابية

    • زائر 175 | 2:16 ص

      احب ديريتي والله يديم آل خليفة على روسنا

      الله يحفظ البحرين ويحفظ آل خليفة كلهم ويديمهم ويحطهم على روسنا والله معاكم وينصركم ويوفقكم وفق اهل البحرين الي يحبون ديرتهم والله يهدي المعاضة.

    • زائر 174 | 2:15 ص

      البحرين في قلوبنا

      ما أقول الا على البحرين السلام
      البحرين ستكون كالعراق وسوف نندم يوم لا ينفع الندم

    • زائر 173 | 2:14 ص

      طالبة سنية

      الي صار أمس في الجامعة صعب جدا عندما شاهدت صديقاتي من الشيعة ينضربون من المجنسين صرت وياهم هاذين صديقاتي وماعرفنا في يوم سنية أوشيعية ناكل مع بعض ونمزح مع بعض شلون اليوم اشوف الغريب يعتدي عليهم واسكت والنتيجة حتى انا تعرضت للضرب لا والف لا مابتخلى عن صديقاتي هم الي تربينا وياهم هم اهلنا مو المجنسين الي ما يفرق بين احد .نظرتهم كانت مرعبة لن انساها ابدا ليش ليش الله مايرضى.

    • زائر 172 | 2:13 ص

      رسالة لتلفزيون البحرين

      اذا كنتو تضنون ان الاعلام اللي تبثونه هو الاعلام الحقيقي وان الشعب البحريني سيصدق اكاذيبكم فانتم على خطأ لان الحمد لله التيوب والتوتير والفيس بوك والانترنت مو مقصر فاضحين كل الاعيبكم والاعيب الحكومه واللي يدور الحقيقة مستحيل يطالع قناتكم

    • زائر 168 | 2:07 ص

      منتسب لقوة الدفاع (رفاعي)

      كل الذي يجري في الوطن سببه (التجنيس) وعدم تلبية الحكومة لمطالب الشعب وعدم الاستماع للمعارضة البحرينية (ومعالجة كل القضايا بحلول امنية)

    • زائر 166 | 2:06 ص

      تلفزيون العين العوره استفزازي ويولد الطائفية

      والله عيب عليكم يا تلفزيون الاعمى اشكره قاعدين تستفزون الناس وتشيعون الطائفية وتقولون لقناة العالم عيب انتو الا عيب وهالمذيع اللي قال لقناة العالم استحو استح انت اول على وجهك قاعد وتستفز الناس تفكرون يعني بردون عليكم

    • زائر 160 | 2:03 ص

      ليسوا بلطجية

      بل هم قوات امنية بلباس مدني

    • زائر 158 | 2:01 ص

      من ام الحصم الى دوار اللؤلؤ

      بصراحة اهني اخواني الشيعة على الوقوف في وجه الظالم والله ما بتصير البلد هادية الا بزوال المجنسين ورحيلهم

    • زائر 156 | 2:00 ص

      شاهد عيان

      انتم وين عايشين بأرض غير البحرين ما تشوفون المتضاهرين الذين يدعون سلمية أنهم يحملون جميع أنواع الاسلحة البيضاء وقاعدين من فريق الى فريق ويقتحمون البيوت

    • زائر 1 | 1:48 ص

      لا نريد حوار نريد الجيش

      خلاص ملينا وما بقى صبر
      نبي الجيش والشرطة تضرب بيد من حديد. روعتونا وقطعتو أرزاقنا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 150 | 1:47 ص

      بحريني غيور

      عيب عليكم قلب الحقيقة عن طريق تلفزيون العالم الساقط

    • زائر 147 | 1:44 ص

      بحريني قح

      الداخليه تدعي ان البلطجيه هم من الشيعه او انهم مجهولون بينما هم في الحقيقه عسكريون مجنسون بلباس مدني و هناك ادله في اليوتيوب!!!

    • زائر 133 | 1:36 ص

      منصورين

      منصورين وناصر الله

    • زائر 131 | 1:32 ص

      بوفهد-- انظروا الى الصورة بدقة!!

      السيارة كانت واقفه وقت هجوم الشغب وتعرضوا لهاباضرب ولصاحبها ايضا وبعد ان تجمعوا عليها تحرك بالسيارة بهلع وارتباك واصتدم بالشغب وكدلك اصتدم بأحد المتظاهرين ويرتدي الابيض !!هل هده يسمى تعدي على المتظاهرين ايضا !! انتم السبب ايها الحكومة لهده الوضع واني مواطن سني واقول هده لايجوز حتى في العدو !! فكيف وهم اهل البلد ولكن نحن معخم الى النهاية--ارجوا ياوسط نشر التعليق وشكرا

    • زائر 129 | 1:28 ص

      العدسة والوحدة

      اين رجال الامن من البلطجية الذين يسرحون ويمرحون وهم مدجيجين بالاسحلة البيضاء أمام اعينهم ليس هذا جرم لاوهم ملثمون ويكسرون السيارات ليسا هذا من الجرائم التعدي على ممتلاكات الخاصة هم يقولون لهم كفاية يشير لهم بالرحيل والصورة مغايرة للمحتجين يطلقون عليهم وهم وقفون يرددون مطالبهم أين تلفزيون الفتنة والطائفية (البحرين)

    • زائر 128 | 1:27 ص

      نكبة أمنية و استشهاد شاب فى سن الثامنة عشر

      دهس الشاب علي إبراهيم عبدالله الدمستاني بسيارات الشغب في هجومهم على مسيرة المعتصمين فى الدوار و اُستشهد على اثر ذلك
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 127 | 1:26 ص

      حرام والله حرام

      صباح الخير احنا شعب واحد سنة وشيعه نبي نعيش وش هالطائفية اللي صايرة امس فالطوارئ يوم شفت الاصابات تميت اصيح واصارخ وين عايشين ياحمد صرناشعب لايهاب الموت احنا ولاد على علية السلام ماشين على نهج الحسين عليه السلام ومابننسى موقفك وياولادنا والرعب اللي خليته في قلوبنا احنا قتلت امامنا مانسيناه فقتلت ولادنا الله بينتقم لينا منهم تبي حوار وانت مقتل ولادنا

    • زائر 1 | 1:22 ص

      انا في ذهول من التناقض

      إذا ما تدخلت الشرطه قلتو الشرطه ماتذخل وتحفظ النظام وإذا تدخلت قلتو أن الشرطه مجرمه شنو أسوي علشان ترضون وقبل لا تفرقهم الشرطه أعيزت وهى اتفاوض معهم علشان أفتحون الشارع

    • زائر 122 | 1:20 ص

      رسالة الى الاخوان السنة الموجودين هنا

      مشكلة شباب الدوار ليس مع السنة
      لحد يفهم السالفة غلط
      احنا مشكلتنا مع المجنسين وليس مع السنة
      ومطالبنا ترحيل المجنسين وعودة الامان بالبحرين الحبيبة
      وشيء اخر مطلبنا ليس الكرسي فدعو الكرسي لكم ولكن اعطونا الكرامة
      اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر

    • زائر 121 | 1:17 ص

      كفو عليكم والله

      كفو عليكم والله يا عيال ديرتى الشرفاء كفو رديتو هلهنود والبلوش اللى طاحو بعيالنا واخوانا العزل والله مهزله الغريب يطق ولد الديره والله الدنيا اخر زمن
      بس يا جماعه ترى كلنا اخوان سنه وشيعه والسنه قبل الشيعه مب راضيين باللى يصير بس ارجو من الجميع لا تخلطون الاوراق علشان لا نطيح كلنا بخطا لا يغفره الله لنا، ترى لنا اخوان من الفلسطينين عايشين معانا من 30 و40 سنه وخذو الجنسيه البحرينيه هذوله مب مفروض نطلق عليهم مجنسين لانهم عاشو هنى وساهمو ببناء الديره وحالهم من حالنا اما المجنسين صج ذوله اللى

    • زائر 119 | 1:14 ص

      صح لسانك ياولد البنعلي

      المجنسين اساس الفتنة طلعوهم علشان نرتاح من شرهم

    • زائر 115 | 1:11 ص

      أم خالد

      أني سنية بس مستغربة من تلفزيون البحرين !! ليش مايصور كل مايدور فى الدوار من ندوات ومطالب ينادي بها الناس ؟؟ شخصيا زرت الدوار مع صديقتي وماشفت اي توجة طائفي أو مايسمى اجندة خارجية !!

    • زائر 112 | 1:06 ص

      ذنب الناس في ارقابكم

      حرام اللي قاعد يصير خافو الله فينا كل واحد قاعد يعاند الثاني واحنا متضررين خافو ربنا دمرتو حياتنا وفتحتو باب الفتنة الله على كل ظالم قاعد يفكرفي نفسة وما يفكر في غيره

    • زائر 111 | 1:06 ص

      حماية قوات الشغب للمواطنين

      إستشهد الشاب علي إبراهيم عبدالله الدمستاني بعد دهسة بسيارة الشرطه على الكبري في هجومهم على المعتصمين

    • زائر 109 | 1:05 ص

      ماهو الهدف من اغلاق الطرقات

      هذا اسلوب غير حضاري يتعامل بة المتظاهرين

    • زائر 106 | 1:02 ص

      تلفزيون ام محرضون

      من يبث روح الطائفية هم تلفزيون البحرين الذي لا يقبلون حقيقة ما يحدث.

    • زائر 105 | 1:01 ص

      الرفاعيين لهم الحق يسدون الطريق عن الرفاع!

      الرفاعيين لهم الحق يسدون الطريق عن الرفاع!واحنا ما يحق لنا يعني؟
      ولا وش السالفة
      نفس حركة توزيع الدوائر الانتخابية
      مناطق قوة الصوت للفرد اكثر من مناطق اخرى
      مافي تساوي في فعالية الصوت
      الحكومة تستقوى علينا وتحميهم
      لكن الايام بيننا
      وانشر يا وسطي

    • زائر 104 | 1:00 ص

      اللة يحفط البحرين

      ماننسي وقفت اخوانا السنة في الرفاع لما دخلت البلطجية تبغي تعتدي علي بيوت الشيعة وقفو لهم اخوانا السنةبالمرصاد كفو عليكم واللة

    • مجرد سراب | 12:59 ص

      تم استعمال الرصاص الحي

      خرج احد من المرتزقة ولديه مسدس وافرغ المسدس ثم هرب. كانت مجزرة اخرى رايت الابطال واقفين امام اسلتحتهم وجها لوجه لا خوف ولا رهبة . شعب كبير وعظيم.تحية لكم ايها الشرفاء.كانت الحركة سلمية الى اخر لحظة بعدها. ومن يقول انها حرب اهلية فهو واهم ومخطئ . استخدم واعتداء البلطجية على البحرينيين في كل مكان واصطياد بعضهم.

    • زائر 102 | 12:59 ص

      ويمكرون ويكر الله

      ويمكرون ويكر الله

    • زائر 98 | 12:57 ص

      نريد العيش سنة وشيعة اخوة

      لم يخطر ببالي ان يأتي اليوم الذي يسأل كل منا انت سني او شيعي ؟؟
      الرجاء من رجال الدين حث الشباب على تجنب المصادمات وبث روح الاخوة بين الجميع

    • زائر 95 | 12:54 ص

      ولدالبنعلي

      اليوم الذي تتخلص الدولة فية من المجنسون وتسفيرهم ستنعم البلاد والعباد بالامن والاستقرار ولابد من كلمة الحق

    • زائر 94 | 12:52 ص

      قوات الشغب ...

      ودي اصدق تدرون لو استخدمنا الملتوفات والآلات الحاده والله مانخلي شغب واحد على هالأرض وردا على تلفزيون البحرين ( الله يحفظ د.منصور الجمري )إلى الأمام يامواقف العطاء.

    • زائر 91 | 12:47 ص

      ترن ترن

      أنا أعرف أن الضغط يولد الانفجار , لاكن ماتوقعت انه يولد كل هالشجاعه لشباب البحرين , سيرو والله حافظكم

    • زائر 90 | 12:46 ص

      الفتنة اشد من القتل

      اصلحوا وتحدثوا خيرا من اجل البحرين نعم نعم للحوار

    • زائر 89 | 12:46 ص

      خل ايشوف المذيع محمد

      خمذيع العين العورة ايشوف المذيع محمد صاحب العين العورة ماشاف اشلون المرتزقة اطلق على القران الكريم هذا كفاية ياكفرة ليش ماخليتون صورة الشاب الذي يطلق علية المطاط من قرب كفاية كذبا والله يخلي قناة العالم هذا القناة التي تفضح جرائمكم ياخونة والله المنتقم

    • زائر 88 | 12:44 ص

      اللهم انصر شعبنا الصابر

      اللهم انصر شعبنا الصابر المصابر و ارحم شهداءنا الأبرار

    • زائر 87 | 12:43 ص

      الى سنيه حقيقيه

      والله كفو عليش نعم انتين سنيه حقيقيه

    • زائر 86 | 12:41 ص

      يعطيكم العافية

      بيضتون الوجه الله ينصركم على الظالمين واقبال التحرير

    • زائر 84 | 12:39 ص

      البلطجيه !! معناها

      اول شي فهمو معني البلجيه عقب تكلمووووو !!!!!

    • زائر 80 | 12:37 ص

      ظهروا على حقيقتهم

      طلعوا الحقد على الناس وانكشفت الاقنعه

    • زائر 78 | 12:33 ص

      عسى شلل فالشغب

      عساهم شلل هالشغب، انه سنية واقوووول كفوا عليكم يا عيال ديرتي والله معاكم وينصرنا

    • زائر 76 | 12:32 ص

      ملتوف وعدد طلقات مسيل دموع !!!

      اخجل من نفسي ان ارى صور وفيديو تدينني واكذب !!
      عدد من الطلقات وانتم لم تبقون أي بقية في ذخائركم ؟؟
      وتطلقون على شباب وشيوخ عزّل من دون رحمة
      ويكفى بنقل الفيديو الذي تناقل عبر الفضائيات وانتم تتهجمون وجهاً لوجه على إنسان عاري حتى من حجر !
      " فويل للمكذبين "

    • زائر 75 | 12:30 ص

      وقفات الأحرار من إخواننا السنة على راسنا وأبكت أعيننا

      بصراحة هناك وقفات لإخواننا من اهل السنة برهنوا أن لنا إخوان وأحبة
      لا ننسى لكم مواقفك النبيلة هذه وهذا هو العشم فيكم

    • زائر 73 | 12:27 ص

      لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل ..

      عند ما تكلمت مع احد الاجانب و با التحديد الاوربيين و اخبرته بان هناك من حارب ابناء الشعب في ارزاقهم حتى في دول الخليج بعد ان اصر على اعطائهم نفس الراتب الذي سيحصلون عليه في البحرين ان ذاك و هو.. 150 دينار .. هاله ما قلت و اتسعت حدقة عينيه واصبحت كا الفناجيين .,.

    • زائر 71 | 12:25 ص

      استقالة الحكومة

      طبعا في ناس تخاف على كراسيها و ما يهمها لو راحت البلد في داهية

    • زائر 68 | 12:21 ص

      للسلطة لماذا العمل على كسر ما تبقى من الثقة

      كيف يدخل الناس في حوار وكل ما يرونه يبعث على الريبة
      هل تريدون من الناس أن تترك عقولها جانبا وتتعامل معكم بالعواطف فقط حتى العواطف لا يوجد ما يدفعها لقبول الحوار في وضع مثل هذا
      نعم للحوار وبسرعة ولكن على الحكومة إذا كانت جادة أن تعمل على ما يعيد الثقة

    • زائر 67 | 12:21 ص

      الشعب

      ارادة الشعب مستحيل ان تنكسر .. الان في اكبر معنوياتها

    • زائر 66 | 12:20 ص

      سنيه حقانيه

      والله كفووو يا المتظاهرين عيل تبون تقتلوهم ويستكون عنكم؟ يا حكومه المجنسين ما بنفعونكم معطيهم سيوف وهاديهم على الناس عيب عليكم والله

    • زائر 65 | 12:20 ص

      النصر المأزر

      أنا كنت في الحدث أمس , ورأيت الشغب ينسحبون كالفأران خائفين من الشباب , وبقوة الله انتصرنا عليهم وكان سلاحنا الدعاء .... الدعاء على الأعداء

    • زائر 62 | 12:11 ص

      هاهو قابوس قدم لشعبه ما يريد لماذا الإصرار على الحوار بدون ضمانات

      أنتم من خلق عدم ثقة الشعب فيكم فعليكم إيجاد ما يثبت للناس حسن النوايا والمبادرة في أسرع وقت قبل أن تغرق البحرين في الوحل
      لا بدّ من المبادرة ولا بدّ للعقلاء من التحرّك فالبلد على كف عفريت
      الناس سوف تهدأ لمجرد إعادة الثقة
      ما هي آليات إعادة الثقة
      السلطة تستطيع إعطاء الناس ما يطمئنهم إذا كانت جادة

    • زائر 60 | 12:08 ص

      حرب اهليه

      ما يحتاج نقص على انفسنا هذه هى الحرب الاهليه

    • زائر 56 | 12:04 ص

      اووه

      المتظاهرين استخدموا المولوتوف والألات الحاده
      ودي اصدق بس قوية جداا قوية

    • زائر 55 | 12:03 ص

      ...

      الله علىى كلللللللل ظااااااااالم

    • زائر 54 | 12:02 ص

      اللهم فرج

      اللهم فرج عن شعب البحرين ودفع البلاء عنا بأستقالة الحكومة

    • زائر 53 | 12:01 ص

      لا تزتفزوا الشعب ...

      تورة الشعب كالبركان ... احذروه .. حتى الان لم يهييج ....

    • زائر 52 | 12:01 ص

      نريد الحقيقه يااااا وزارة الصحة؟؟؟؟

      قبل كم يوم 700 جريح والي أمس 900 جريح والله الأرقام شكلها مبالغ فيها.
      نريد الحقيقه يااااا وزارة الصحة؟؟؟؟

    • زائر 48 | 11:55 م

      اجمعوا امركم ثم لا يكون عليكم غمة

      اننا وللأسف الشديد في بداية الفتنه الطائفية
      فالحذر الحذر
      وليعلم الجميع ان الفتنة الطائفية لاتبقي ولاتذر
      ولن يأمن احد على نفسه ولا على اولاده ، صغيرا كان ام كبير رجل او امرأة
      واقول انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 47 | 11:55 م

      بلطجية ستندحر مع الزمره

      البلطجية بعضعهم معروفين وقريبا سوف ترونهم في منصة دوار الؤلؤ مكبدين

    • زائر 44 | 11:50 م

      Good morning Alwasat readers

      see the brighter side,,, after this let me call it the days of correction,,
      there will be gov. working for you, for Bahrain which is selected by you
      All who are against this blessed movement will and would want then self be part of the political process and they r welcomed and space is always available for them
      I love CP but my loyality is for Bahrain not to the regime so I can be truthfull and give the right advice not like Al Saeedi!

    • زائر 41 | 11:41 م

      لا نرى نية جدية للحوار

      هناك مجرد كلام للحوار
      لكن هناك أعمال تصعيدية
      - الشحن الطائفي لتلفزيون البحرين
      - ارعاب المواطنين بالبلطجية التي انتشرت في كل مكان والمدعومة من قوى الامن.
      - هناك تدخل خارجي لقمع الحركة
      - هناك معتقلين كثيرين
      فكيف يمكن ان يكون هذا الحوار جاد في ظل كل هذا.

    • زائر 39 | 11:38 م

      يافرج الله

      الله على الظالم
      ان الله يمهل ولايهمل

    • زائر 37 | 11:34 م

      المشتكى لله

      اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي .. العصي والسيوف والهروات التي حملها أهل الرفاع المزعزمين بقيادة نائبهم للدفاع عن منطقتهم في مسيرة الديوان هي نفسها التي خربت وكسرت جامعة البحرين وروعت طلبتها والحقيقة واضحة كوضوع الشمس وليس لها تفسير آخر

    • زائر 36 | 11:33 م

      لاحوار

      دماء الشهداء لم تجف

    • زائر 33 | 11:22 م

      البحرين جريحة

      هناك من لا يريد الهناء للبحرين، ونحن مع إستقالة الحكومة

    • زائر 31 | 11:20 م

      حاسبكم يامن اشعلتم الفتنه امام الله عظييمه

      ايها الناس لقد تبينت حقيقتكم اتقوا الله يوم لاينفع مال ولا بنون ..يوم عظيم تشخص فيه الابصار (لاحول ولاقوة الابالله)

    • زائر 25 | 11:06 م

      الهم اجعل هذا البلد امن

      امس تعبت نفسيتنا من الحدث اللة يشافي الشباب تعبنا من ملشيات تعبنا

    • زائر 24 | 11:06 م

      الداخلية غلطانة

      قوة الأمن غلطانة لفتح الشوارع . فهذا أكبر خطاء . قد يقول البعض مو لازم يروحون الشغل و مو لازم ينقلون مرضاهم إلى المستشفى .

    • زائر 20 | 10:48 م

      شل حركة المرور في العاصمة،

      يا أخي ليش ما تسمي الأشياء باسمائها من اللي شل حركة المرور في العاصمة؟ الأمن أعتقد هم اللي من الصبح حطوا الحواجز في شواررع والله عيب عليكم هالكذب
      بوأحمد

    • زائر 19 | 10:47 م

      لماذا

      لماذا لاتقولون الحقيقه الواضحه والجليه لللعين بأن المتضاهرين تسببوا بعرقلة الأمن وحولها من سلمية الى شغب مما اضطر لتدخل الشرطة

    • زائر 16 | 10:31 م

      يا حكومه يا داخليه تلفزيونات العالم الشريفه فضحتكم

      نحنو سلميون ودليل سيراتكم الى هربو منها .........ارجعوهم الشباب ليكم وفيها علم البحرين ولورود

    • زائر 14 | 10:25 م

      أعود بالله من الفتنة

      حفظ الله البحين وأهلها من كل الفتن ......... أمين

    • زائر 11 | 10:01 م

      أعود بالله من الفتنة

      الله يحفظ البحرين وأهلها يالرب العالمين ........أمين

    • زائر 10 | 9:55 م

      1

      اللهم انصر عبادك المومنين

    • زائر 5 | 9:11 م

      وطني في عيني

      يوم لا يقل رعبة عن الخميس الدامي الذي لم يبرأ جرحة بعد ..
      اتمنى للشباب الذي يجعلني اكثر فخرا بوطني الموفقية والسلمية ...
      وعساكم عالقوة ..

    • زائر 4 | 9:08 م

      سلمية سلمية

      نعم سلمية سليمة ولكن ردود الفعل من الشباب كانت نتيجة لستخدام الأجهزة القمعية (( الشغب )) أدوات القمع::: رصاص مطاطي وقنابل صوتية ومسيل دموع خانق بدرجة أنك لا تستطيع أن تقف 10 ثواني متواصلة في مكان الطلق وكان الشباب هناك كأسود الضارية لنصرة الحق وأأكد نصرة الحق لا غير وشعارنا سلمية ولم نستخدم الحجارة إلا لدفاع عن أنفسنا وهذا أقل ما يمكن فعله في هذا الضرف.............

    • زائر 2 | 9:05 م

      بحريني غيور

      قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي.
      نسيتوون تذكرون والبلطجية معهم

اقرأ ايضاً