العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ

«الوحدة الوطنية» و«الجمعيات السبع» يطالبان الأهالي إعادة السلم الأهلي

«الجمعيات السبع» و«الوحدة الوطنية» دعوا المواطنين لأن يلتزموا بحرمة الدماء  (تصوير: أحمد آل حيدر
«الجمعيات السبع» و«الوحدة الوطنية» دعوا المواطنين لأن يلتزموا بحرمة الدماء (تصوير: أحمد آل حيدر

ناشد تجمع الوحدة الوطنية الذي يرأسه الشيخ عبداللطيف المحمود، والجمعيات السياسية السبع (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، العمل الإسلامي، التجمع القومي، التجمع الوطني، الإخاء)، المواطنين بعد لقاء تم بينهما أمس الأحد (13 مارس/ آذار 2011) بمقر جمعية الوفاق بالزنج، «إعادة السلم الأهلي إلى القرى والمدن والشوارع»، محذرين من «الفتنة التي لا تبقي ولا تذر».

كما طلبا بعد اجتماعهما الذي امتد لخمس ساعات من قوات الأمن أن «تحافظ على الأمن في جميع مناطق البحرين وأن يمنعوا الصدام بين الأطراف»، مشددين «على حرمة الدماء والأرواح والأعراض والأموال، كما دعوا إلى «إنهاء جميع مظاهر التمييز الطائفي في الخدمات وعدم منع الغير من أداء أعماله». ويأتي ذلك بعد أسبوع واحد فقط من آخر لقاء جمع الطرفين، إذ التقيا في المكان ذاته في (7 مارس/ آذار 2011).

إلى ذلك، علمت «الوسط» أن الجمعيات السبع التقت عصر أمس أيضاً وفداً من سمو ولي العهد ضم كلاً من الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ووزير الإسكان مجيد العلوي.


وفد من ولي العهد التقى «الجمعيات» في مقر «الوفاق» أمس

«تجمع الوحدة» و«الجمعيات» يدعوان لتجنب التصادم وعودة السلم الأهلي

الزنج - حسن المدحوب

التقت الجمعيات السياسية السبع (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، العمل الإسلامي، التجمع القومي، التجمع الوطني، الإخاء)، وفدين عصر أمس، أولهما كان لمبعوثين من سمو ولي العهد وضم كلاً من الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ووزير الإسكان مجيد العلوي.

فيما التقت الجمعيات المذكورة بعد ذلك وفداً آخر من تجمع الوحدة الوطنية الذي يرأسه الشيخ عبداللطيف المحمود.

وقالت شخصيات في الجمعيات السياسية السبع المذكورة لـ «الوسط» أن الوفد الرسمي الأول الذي زار ممثلي الجمعيات السياسية السبع بمقر جمعية الوفاق بالزنج عصر أمس عرض عليهم رؤية ولي العهد للحوار الوطني للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد، وهو ما أعلن عنه رسمياً في وقت لاحق من مساء أمس وتم بيان أهم خطوطه العريضة عبر موافقة ولي العهد على مجموعة مبادئ لبدء الحوار الوطني في أقرب وقت.

وبعد اللقاء الأول بقرابة نصف الساعة، حضر الشيخ المحمود برفقة أعضاء في التجمع الوطني الذي يرأسه بمقر الوفاق كذلك واستمر اللقاء بينهما قرابة الخمس ساعات، تخللتها صلاتا المغرب والعشاء.

وحاولت «الوسط» الحصول على تعليق من التجمع الوطني وممثلي الجمعيات السبع بعيد خروجهم من الاجتماع المذكور مباشرة، إلا أنهم أشاروا إلى اكتفائهم بإصدار بيان مقتضب عن الاجتماع المذكور، جاء فيه «في هذا الوقت الذي يجتمع فيه ممثلو تجمع الوحدة الوطنية برئاسة الشيخ عبداللطيف آل محمود مع ممثلي الجمعيات السبع برئاسة الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان، اتفقنا على توجيه هذا النداء: باسم الإسلام الذي يجمع بيننا، والوطن الذي تعيشون على ترابه، أن يبتعد كل منكم عن التصادم مع أخوانه من أبناء البحرين، ولا نقر ما ورد إلى مسامعنا من مصادمات في بعض مناطق البحرين».

وأضافوا «ندعوكم أن تلتزموا بحرمة الدماء والأرواح والأعراض والأموال، فكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه كما قال الرسول الأعظم (ص)».

وأردفوا «أعيدوا السلم الأهلي إلى قراكم ومدنكم وشوارعكم، واتقوا الله في أنفسكم ووطنكم، واعلموا أن الفتنة لا تبقي ولا تذر. ونرجو من قوات الأمن أن تحافظ على الأمن في جميع مناطق البحرين وأن يمنعوا الصدام بين الأطراف».

وختموا بالقول «كما ندعو إلى إنهاء جميع مظاهر التمييز الطائفي في الخدمات وعدم منع الغير من أداء أعماله».

إلى ذلك، علمت «الوسط» أن الاجتماع المذكور تناول التطورات التي حدثت في البحرين أمس الأحد، وأن الطرفين تحدثا بصراحة عن هواجسهما إزاء المرحلة المقبلة، وأنهما اتفقها على إبعاد الأهالي عن التجييش والتحشيد الطائفي، واعتبار ما يجري في البحرين مشكلة سياسية وليست طائفية، وان معالجتها تتم بالطرق السياسية وليس عبر التحشيد الطائفي المتبادل.

ويأتي هذا اللقاء بعد أسبوع واحدٍ فقط من آخر لقاء جمع الطرفين، اللذين التقيا في المكان ذاته في (7 مارس/ آذار 2011)، إذ أكد حينها تجمع الوحدة الوطنية التمسك بموقفه الرافض لاستقالة الحكومة، وتمسكه كذلك بدستور 2002.


«الأصالة» تهدد باستجواب وزير الداخلية إذا لم يفرض الأمن

الوسط - محرر الشئون المحلية

هددت كتلة الأصالة الإسلامية في بيان أمس بأنها «ستتقدم بطلب استجواب لوزير الداخلية إذا لم يقم بواجبه الوظيفي في فرض الأمن بربوع البحرين، والحفاظ على الأرواح والممتلكات، في ظل التقصير البيّن الذي شهدته بلادنا، وخاصة يوم أمس».

وقالت «الأصالة» إن الاستجواب في حال تقديمه سيضم 4 محاور، هي: «عدم قيام الوزير بواجباته الرئيسية من حفظ الأمن وضبط النظام منذ تاريخ 14 فبراير/ شباط ولغاية تاريخه، وعدم حفظ المرافق العامة وبشكل خاص المستشفيات والمدارس والجامعات، وعدم القدرة على ضمان سلامة المواطنين وأمنهم، وعدم قيامه بوضع خطة أمنية واضحة المعالم للتعامل مع هذه الظروف الاستثنائية ومنها تخبط قوات الأمن في حفظ النظام والتعامل مع المتظاهرين»

العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 9:54 ص

      شر البلية ما يضحك

      حقيقة شر البلية ما يضحك,, الان تطالبون الناس بالمحافظة على الامن,,, الا تعلمون ان المتسبب في كل هذه الفوضى هي الحكومة متمثلة في وزارة الداخليه باستخدامها الجنود بلباس مدني لترويع الامنين وبث الرعب في قلوب المواطنين الامنين,, عجبي من رئيس الوفاق كيف يكون هذا موقفه من الاحداث

    • زائر 36 | 9:26 ص

      أن أنفلات الأمن وبما تسمي البلطجية هذا مرفوض

      منذ متى وكانت البحرين الامنة ان تكون من هؤلاء الحمقاء العميان الذين لا يرون الا بمنظور زجاج أسود أو نظارة زجاجها أسود وهذا الخيال الذي يسمي الوحدة الوطنية وهو انفلات الامن والبلطجة وغيرها من التسميات التي لا تعرفها البحرين أبداً انتم مسئولون أمام هذا الحشد من الناس الذين يتعرضون الى هذا الأمر الذي نكرهه ولا لنا به معرفة مسبقاً وما هذه الجمعيات الا خراب الدنيا وما لطه هذا رأيي فيكم وعدم مصداقية كلامكم وتستحقون مذكرة توقيف فوراً لما جري لأهلنا كل يوم منكم

    • زائر 28 | 3:32 ص

      امن البحرين فوق الجميع

      انا بقول كلمة وحدة لا جمعيات ولا غيرها كلمة قالها اللة يطول في عمرة ولي العهد امن البحرين فوق كل شي

    • زائر 27 | 3:14 ص

      الحوار

      صحيح ما قاله الشيخ سلمان انه اذا المطالب والاصرار عليها يؤدي الى غياب الامن وسقوط قتلا فانه لابد لهذه المطالبات ات تاخد مجرا اخر اكثر سلمية من المظاهرات نفسها التي باتت خطرة على الجميع.... فلم يتبقا الا الحوار الذي دعا اليه وانا نتامل خير منه لان البديل الاخر هو مزيد من الاحتقان الطاءفي وايصال الوضع الى حرب اهلية فهلمو يا عقلاء الى التهدءة ونحن لا نقصد اسقاط المطالب لكن التحول الى شكل اخر

    • زائر 26 | 2:49 ص

      يا أصالة ماذا تريدون من وزير الداخلية ؟

      هل يريد نواب الأصالة من وزير الداخلية قمع وقتل واعادة المجازر للشعب المسلم والمسالم وبالخصوص اللي في الدوار ؟ وإذا كان هذا مطلبهم فنسأل الله أن يحشركم مع كل من سفك وسيسفك دماء الأبرياء المسالمون من هذا الشعب المسلم والمسالم

    • زائر 24 | 2:42 ص

      !!!!!

      نعم صار الكل يعرف من هم البلطجيه هم نفسهم رجال الامن ....يالله يا الجمعيات خلي ايدش وحده عشلن يتحقق النصر فأن االاتحاد قوة والله يوفق الجميع

    • زائر 23 | 2:35 ص

      اين وزير التأزيم ( التربية والتعليم )

      اذا اخوان الاصالة تشهد بان الوزير سيحاسب على عدم قيامه بواجبه في حفظ الامن فكيف نرسل ابنائنا الى المدارس

    • زائر 22 | 2:20 ص

      كلكم سنه وشيعه كلكم يد واحده ضد هؤلاء المجنسون

      الى جميع علماء اهل السنه والشيعه لازم تتناقشون ويا بعض علشان نقضي على المجنسون الذين يريدون ان يزرعوا الفتنه فيما بين الطائفتين لكن محال ،ما يقدرون . بس اهم شي الكل يعرف الحقيقه علشان نوقف في وجههم ونمنعهم عن اللي ايسونه من ضرب بالعصي والسيوف والحديد وغيره

    • زائر 18 | 1:32 ص

      الحجي

      اعتقد .. بل أجزم ان كل المجتمعين يعرفون من هم البلطجيه ومن ورآءهم .. وما يجري كله مخطط له من قبل الحكومه

    • زائر 17 | 1:27 ص

      ياجماعة

      مسئلتنا سياسية

    • زائر 14 | 12:29 ص

      يا جمعيات يا محترمات

      نكررها لتعم الفائدة الجميع : لا دخل للأهل البحرين من سنة والشيعه لما يجري من خلل في الأمن .. الأمر كله مفتعل بواسطة وزارة الداخليه وبلطجيتها فوجهوا الكلام لهم رجاءا

    • زائر 10 | 12:15 ص

      الى السنة

      نريد تحديد موقف اذا لاتؤيدون التجنيس فلماذا ساكتون

    • زائر 9 | 12:02 ص

      بحريني

      كفاكم خداع لا يوجد شى بين الشيعة والسنة بل بين الموالين المجنسين (شرطة متخفين)والشعب وهذه لعبة حكومية

    • زائر 6 | 11:10 م

      لكم التقدير

      نعلم بنواياكم الكريمة ولكن لا ولن يكون هناك فتنة لان ما حصل بالامس هو بلطجة من افراد الامن وهذا مخطط له تخطيط دقيق فلا نضيغ البوصلة ويجب توجيه الاسهام الحكومة التي لم ولن تستطيع حماية شعبها لانها لا ترتقي الى سمو وعنفوان ورقي هذا الشعب المسالم المتحضر.

    • زائر 1 | 10:26 م

      طلب

      الاهالي مسالمين لحد محد تصوره ابدا نريد منكم وقفه حقيقية لكشف ....الذين يتاهجمون على الناس بالسلاح الابيض ومحاكمتهم وكل من امرهم نريد وقفه صادقه

اقرأ ايضاً