العدد 3154 - الثلثاء 26 أبريل 2011م الموافق 23 جمادى الأولى 1432هـ

منظمتا العمل الدولية والعربية تسعيان لاحتواء أزمة العمال البحرينية

بعد أن بلغ عدد المسرحين 1019 مسرحاً حتى أمس

بدأت منظمتا العمل الدولية والعربية تحركهما لاحتواء الأزمة العمالية في البحرين والحد من تفاقمها، وذلك من خلال قيام الأمين العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان بزيارة أطراف الإنتاج البحرينية (الحكومة، العمال، وأصحاب الأعمال) للوقوف على تداعيات الأزمة.

ومن المتوقع أن يصل اليوم الأربعاء (27 أبريل/ نيسان 2011) إلى البحرين نائب الأمين العام لمنظمة العمل الدولية جاي رايدر، والمدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية ندى الناشف للبدء في جولة مباحثات مع المسئولين وأصحاب الأعمال والعمال بشأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين وانعكاساتها على الوضع العمالي.

يأتي ذلك في ظل استمرار أزمة التسريحات العمالية في القطاعين العام والخاص، وبلوغ عدد المسرحين المسجلين في قوائم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى يوم أمس (الثلثاء) 1019 مسرحاً في 46 مؤسسة رسمية وشركة خاصة.


خالد بن عبدالله يؤكد حرص الحكومة على صون حقوق مختلف عناصر الإنتاج

 

المنامة - بنا

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، في مكتبه صباح يوم أمس الثلثاء (26 أبريل/ نيسان 2011) وبحضور وزير العمل جميل حميدان، مدير عام منظمة العمل العربية أحمد لقمان.

وخلال اللقاء أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء بدور منظمة العمل العربية في تنسيق الجهود في الشأن العمالي وفي ميدان العمل على المستويين العربي والدولي، مؤكدا اهتمام الحكومة بالعنصر البشري وحرصها على الارتقاء به تعليماً وتدريباً وذلك وسط بيئة عمل مثالية تسهم في زيادة الإنتاجية، لافتاً إلى حرص الحكومة على صون حقوق مختلف عناصر الإنتاج بما يعزز مسيرة التنمية والإصلاح في مملكة البحرين.

وأكد اهتمام مملكة البحرين بالتعاون مع منظمة العمل العربية وجميه الجهات ذات العلاقة بما يعزز المكاسب العمالية فيها.

وقد استمع نائب رئيس مجلس الوزراء الى شرح من مدير عام منظمة العمل العربية بشأن مشاريع المنظمة وبرامجها الحالية والمستقبلية المتعلقة بالشأن العمالي في الوطن العربي.


مدير منظمة العمل العربية يبحث «القضايا العمالية» مع لجنة «حقوق الإنسان» بالتنمية

 

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية

عقدت اللجنة التنسيقية العليا لحقوق الانسان اجتماعا مع المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان بمقر وزارة التنمية الاجتماعية في المرفأ المالي. وناقش المدير العام عدداً من القضايا العمالية مع اللجنة حيث اوضحت اللجنة التنسيقية ما مرت به المملكة وعدم شرعية الإضراب الذي دعى إليه الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

ونوه بأن مملكة البحرين من الدول التي اتسمت بالحكمة لأكثر من شهر من خلال مبادرة الحوار التي أمر بها جلالة الملك برعاية ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة التي لم يتم التجاوب معها.

وأكدت اللجنة خلال الاجتماع أن مملكة البحرين دولة للمؤسسات والقانون الذي سيطبق على الجميع وفق اجراءات متسلسلة مع الحرص على ألا تكون الجزاءات تعسفية وجماعية بل موثقة بأدلة قاطعة وتدين من قام بها.

وأشاد أعضاء مجلس الإدارة بسمعة مملكة البحرين في المحافل الدولية، منوهين بدور المملكة في خدمة قضايا العمل والتعطل ولاسيما أن البحرين تملك خبرات وتجارب رائدة في معالجة قضايا العمال ومحاربة ظاهرة البطالة وإصلاح وتنظيم سوق العمل بشكل عام.

وفي ختام الاجتماع ابدت اللجنة التنسيقية رغبة في التعاون مع منظمة العمل العربية لأجل تعزيز حقوق العمال على مستوى المملكة.


مسرحو القطاعين العام والخاص يتجاوزون حاجز الـ 1000 مسرح

 

سجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى نهاية يوم أمس الثلثاء (26 أبريل/ نيسان 2011) 1019 مسرحاً بزيادة قدرها 24 مسرحاً في القطاعين العام والخاص، إذ بلغ عدد المسرحين في القطاع الخاص 993 مسرحاً وفي القطاع العام 26 فقط بادروا بالتسجيل.

وتأتي هذه الأرقام في ظل زيارات رفيعة المستوى من قبل منظمتي العمل العربية والدولية لاحتواء الأزمة العمالية في البحرين والحد من تفاقمها.

فقد سرحت خمس شركات كبرى وهي: (ألبا، بابكو، طيران الخليج، بتلكو، ميناء خليفة) خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 782 بحرينيّاً عن العمل بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين.

فيما كانت حصيلة شركتي «ألبا» و «بابكو» لوحديهما فقط 421 مسرحاً بنسبة تصل إلى 41 في المئة من إجمالي المسرحين المسجلين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وبلغ عدد المسرَّحين من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) 221 عاملاً، فيما ارتفع عدد المسرحين في شركة «بابكو» إلى 200 مسرح يليها ميناء خليفة بـ 136 مسرحاً، وتلحقهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ 136 مسرحاً.

فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 51 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 36 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة «أسري» 33 مسرحاً.

وتأتي هذه الأرقام في ظل وجود بيانات رسمية من شركات خاصة ومؤسسات رسمية تؤكد تسريحها جملة من العمالة الوطنية من بينها شركة نفط البحرين (بابكو) التي أعلنت تسريح 204 عمال، بالإضافة إلى شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) التي أعلنت تسريحها 85 عاملاً.

إلى ذلك، أعلنت شركة «طيران الخليج» الأسبوع الماضي أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممَّن تغيَّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً من دون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل ثلاثة منهم فقط لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى الآن، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد في شركة «طيران الخليج» بلغ 89 مسرحاً، وهو ما يؤكد صحة الأنباء العمالية عن تسريح عدد كبير من موظفي الشركة بخلاف ما هو معلن في البيان الرسمي.

وعلى صعيد المؤسسات الرسمية فلاتزال أعداد المسرحين غير واضحة في ظل تخوف الموظفين من التسجيل لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، الذي لم يسجل لديه سوى 10 مسرحين: وزارة التربية والتعليم 4، جهاز المساحة والتسجيل العقاري 3، وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 2، وواحد من وزارة الصحة.

إلا أن عدداً من الجهات الرسمية أعلنت خلال الفترة الماضية تسريحها نحو 165 موظفاً جلهم من وزارة التربية والتعليم بواقع 111 موظفاً بعد أن خاطبة الوزارة ديوان الخدمة المدنية لإتخاذ إجراءات الفصل النهائية، كما أعلنت جامعة البحرين تسريح 46 من مختلف التخصصات

العدد 3154 - الثلثاء 26 أبريل 2011م الموافق 23 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً