العدد 3155 - الأربعاء 27 أبريل 2011م الموافق 24 جمادى الأولى 1432هـ

«البحرين الثقافية» ترصد صورة المرأة العربية في السيرة الشعبية

صدر العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية الصادرة عن قطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الثقافة, وكتب افتتاحية العدد الناقد البحريني فهد حسين بعنوان «نقطة ضوء حالمة» جاء فيه: «لابد من طرح أسئلة تجاه مشهدنا الثقافي والمثقف بصفة عامة, أي كيف ننظر إلى المشهد الثقافي البحريني؟ وماهية الثقافة عندنا؟ وهل يعي المثقف البحريني ما يعتري الإنسان من عجز في نسج العلاقات الثقافية بين مختلف الأطياف حاليا في ظل التباينات السياسية والطائفية والفكرية؟ وهل دور المثقف والأديب والفنان والمبدع أيا كان مجاله وتخصصه هو دور تنويري؟ وهل يدعو المثقف البحريني إلى التخلص من الذهنية التي تعيق حالة التطوير والتحديث؟ وكيف يحاول المثقف البحريني مناقشة طبيعة القوانين التي تتعلق بالمثقف والكاتب وقانون الجمعيات الثقافية والحقوق الأدبية والملكية الفكرية في التأليف والطباعة والنشر؟...»

في باب الدراسات شارك المترجم والكاتب اليمني عبدالوهاب المقالح بـ «سياسة المعرفة» لإدوارد سعيد, وكتب الباحث بأطلس المأثورات الشعبية سامي بطة عن «صورة المرأة العربية في السيرة الشعبية», أما المسرحي محمد سيف فكتب عن «السرد والخيال بين الكتابة الركحية», ومن الكويت شارك الباحث فهد الهندال بقراءة نقدية حول رواية «أما بعد» لوليد الرجيب بعنوان «هجرة المكان إلى المكان», وكتب الباحث العراقي فراس البياتي عن «الفكر السكاني بعد المالثوسية», كما شارك باحث علم الاجتماع المغربي محمد فاوبار بـ «مفهوم الحكامة في الخطاب التربوي».

في الحوارات حاور الكاتب أيمن الغزالي الفنان التشكيلي أحمد معلا وعنونها بـ «لم يعد التمرد يكفي لصناعة فن», وترجم الكاتب علي عبدالأمير صالح حوارا لعبقري السينما الإيرانية عباس كيارستمي.

وكتب الباحث عبدالرحمن مسامح في التاريخ والسير حول أوراق قديمة... صفحات من تاريخ البحرين الحديث, وفي الفنون كتب الناقد أمين صالح عن «سينما سيرجي بارادجانوف» كما شارك المسرحي البحريني عبدالله السعداوي بـ «لعبة المتروشكا», وساهم الناقد الفلسطيني نادر القنة بقراءة نقدية لمسرحية «تاتانيا». وفي النصوص كتب من البحرين حسين المحروس نص «مينة» وعبدالحميد القائد نص «رقص داخل الجسد» ونص «الجرذان» لعبدالرحمن الربيعي, ومجموعة قصص قصيرة جدا للسعودي حسن البطران, وشارك محمد النبهان بـ «الرجل العجوز», وفاروق يوسف بنص «مزاج جارتي» وياسر عثمان بقصيدة «غائب لم يغب... حاضر في القصيدة», والعراقي سعد الياسري بنص «فستانها», و»سيدة الليل والنهار» لياسين طه حافظ ولا «تبدئي بالخوف يا إيلي».

وفي مراجعات الكتب لهذا العدد شارك من عمان الكاتبة سماء عيسى بقراءة لكتاب «الطيور الزجاجية» ليحيى المنذري, والباحثة البحرينية رباب النجار بكتاب «أجمل قصة عن اللغة» من ترجمة ريتا خاطر, والكاتب العراقي فيصل عبدالحسن بكتاب «نجيب محفوظ من الرواية التاريخية إلى الرواية الفلسفية» للكاتب البحريني عبدالله خليفة.

يذكر أن هذا العدد هو (64) من المجلد 18, وزين غلافه الأمامي عمل فني للفنانة البحرينية بلقيس فخرو الفائزة مؤخرا بالجائزة التقديرية في معرض البحرين السنوي 37, أما الغلاف الخلفي فكان لكتاب «سينما مطرزة بالبراءة» للناقد والكاتب البحريني أمين صالح

العدد 3155 - الأربعاء 27 أبريل 2011م الموافق 24 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً