العدد 3160 - الإثنين 02 مايو 2011م الموافق 29 جمادى الأولى 1432هـ

البحرين في الترتيب 159 عالميّاً... و12 عربيّاً... في حرية الصحافة

بحسب تقرير «فريدوم هاوس» بمناسبة الـ 3 من مايو

جاء ترتيب مملكة البحرين في التقرير السنوي لمنظمة «فريدوم هاوس» بشأن حرية الصحافة في العالم، في الترتيب 159 عالميّاً في مؤشر حرية الصحافة على مستوى العالم، متأخرة بذلك ست مراتب عن العام الماضي حين كانت تحتل الترتيب 153، وعن العام الذي سبقه الذي كانت تحتل فيه الترتيب 156 عالميّاً.

كما أنها تراجعت على مستوى الدول العربية، إذ جاءت في الترتيب 12 بين الدول العربية، على رغم أنها كانت تحتل الترتيب التاسع بين الدول العربية في العام الماضي، والعاشرة عربيّاً في العام الذي سبقه.

وإضافة إلى ذلك، فإنها تراجعت نقطة واحدة عن ترتيب النقاط الذي حازته في العام الماضي، إذ حصلت على 72 نقطة، في حين كانت حصلت في العام الماضي على 71 نقطة، وهو الذي جعلها في ترتيب الدول «غير الحرة» في الصحافة، إذ تمنح المنظمة (0 - 30 نقطة) للدول التي تتمتع بالحرية الصحافية، و(31 - 60 نقطة) للدول التي فيها حرية جزئية، و(61 - 100 نقطة) للدول غير الحرة. وخلت قائمة الدول الحرة في الصحافة من الدول العربية، فيما كانت كل من لبنان وموريتانيا والكويت ضمن الدول «الحرة جزئيّاً» في الصحافة، في حين كان السواد الأعظم من الدول العربية الأخرى من الدول «غير الحرة» في الصحافة.

وخليجيّاً، جاءت البحرين في الترتيب الخامس، بعد كل من الكويت وقطر وعمان والإمارات.

وأشارت الدراسة التي استند إليها التقرير إلى انخفاض عدد الناس في جميع أنحاء العالم الذين يتمكنون من الحصول على وسائل الإعلام الحرة والمستقلة إلى أدنى مستوى له خلال عقد من الزمان.

ووجد التقرير أن عدداً من البلدان الرئيسية، بما في ذلك مصر والمجر والمكسيك وكوريا الجنوبية وتايلند وتركيا وأوكرانيا، انخفضت فيها حرية الصحافة، وأن واحداً من كل ستة أشخاص في العالم يعيشون في البلدان التي تتمتع بالصحافة الحرة.

كما أشار التقرير إلى الانخفاض الكبير في حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن حرية الإعلام مقيدة بالفعل في دول المنطقة، مؤكداً التقرير أهمية السماح بحرية التعبير بصورة أوسع.

في حين لفت التقرير إلى ما وصفه بـ»التحسن الملحوظ» في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأجزاء من روسيا، وأن ذلك جاء نتيجة الإصلاحات القانونية والتنظيمية التي تمت في عدد من هذه الدول.

وفي هذا الصدد، قال المدير التنفيذي لـ «فريدوم هاوس» ديفيد جيه كرامر: «إن البلد الذي لا يمكن للصحافيين فيه إعداد تقاريرهم بحرية من دون خوف من تدخل الحكومة أو غيرها من الجهات ذات النُّفوذ، فإن ذلك يعني عدم القدرة على المحافظة على الديمقراطية الحقيقية».

وتابع: «وصلنا للأسف إلى مرحلة نتوقع فيها أن تكون هناك بيئات أكثر تقييداً وخطراً بالنسبة إلى الصحافيين في الأنظمة غير الديمقراطية، مثل تلك الموجودة في الشرق الأوسط وروسيا، ونحن قلقون بشكل خاص هذا العام بسبب الانخفاض في الديمقراطيات الناشئة أو المتعثرة مثل تلك التي في المكسيك والمجر وتايلند».

وأشار التقرير، الذي صنف مؤشر حرية التعبير في 196 بلداً، إلى أن ما مجموعه 68 دولة في العالم «غير حرة»، أي بنسبة 35 في المئة من دول العالم، و65 دولة «حرة جزئيّاً»، بما نسبته 33 في المئة، و63 دولة «غير حرة»، بنسبة 32 في المئة، لافتاً أيضاً إلى العوامل الرئيسية المهددة لحرية الإعلام، والتي لخصها في: إساءة استخدام التراخيص والأطر التنظيمية للوسائل الإعلامية كوسيلة رئيسية للسيطرة عليها، وأن الأنظمة الاستبدادية استخدمت على نحو متزايد مناورات قانونية وهمية للتضييق على وسائل الإعلام.

واعتبر أن الحكومات القمعية استخدمت جهودها لبسط سيطرتها على وسائل الإعلام الجديدة، بما في ذلك القنوات الفضائية والإنترنت والهواتف النقالة، فضلاً عن وكالات الأنباء، لافتاً إلى أن بعض الدول الديمقراطية أو التي تعيش نوعاً من الديمقراطية اتجهت لفرض قيود إضافية على شبكة الإنترنت، بما في ذلك كوريا الجنوبية وتايلند، التي زادت الرقابة على محتوى الانترنت.

وأكد التقرير تفاقم العنف ضد الصحافة والإفلات من العقاب عن مثل هذه الجرائم، ما اضطر الصحافيين إلى اعتماد الرقابة الذاتية فيما يكتبون وينشرون، لافتاً إلى أن مستوى العنف والمضايقات الجسدية التي تستهدف الصحافة من قبل جهات رسمية في عدد من البلدان لاتزال مصدر قلق رئيسي، وخصوصاً أن هذه الهجمات ذات تأثير سلبي على المهنة، منتقداً التقرير في الوقت نفسه عدم معاقبة أو حتى القيام بالتحقيق الجدي في الجرائم التي تمارس ضد الصحافيين بصورة فاضحة

العدد 3160 - الإثنين 02 مايو 2011م الموافق 29 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً