العدد 3171 - الجمعة 13 مايو 2011م الموافق 10 جمادى الآخرة 1432هـ

أميركا تدرس التماساً عمالياً بشأن اتفاق التجارة الحرة مع البحرين

قال الممثل التجاري الأميركي رون كيرك أمس الأول الخميس (12 مايو/ أيار 2011) إن حكومة الرئيس الأميركي باراك أوباما تدرس التماساً من جماعة عمالية أميركية تدعو الولايات المتحدة الأميركية إلى تحذير البحرين من أن حملتها على الاحتجاجات المناهضة للحكومة تعرض اتفاقاً للتجارة الحرة للخطر بعد خمسة أعوام من دخولها حيز التنفيذ.

وقال كيرك بعد جلسة للكونغرس لبحث سعي البيت الأبيض لكسب الموافقة على اتفاقات تجارية جديدة مع كولومبيا وبنما وكوريا الجنوبية: «لا نريد أن نصدر حكماً حتى تتاح لنا فرصة، والآن ندرس الأمر دراسة وافية».

وأكد كيرك أنه من المحتمل أن توجه الحكومة الأميركية إخطاراً مسبقاً بستة أشهر، مفاده أن الولايات المتحدة قد تنسحب من الاتفاق كما طلب أكبر اتحاد لنقابات العمال في الولايات المتحدة.

من جانبه، قال نائب مدير اتحاد نقابات العمال للعمليات الدولية جيف فوجت إن الاتحاد يعتقد أن انتهاكات لحقوق عمالية حدثت في البحرين، مؤكداً أن تلك الانتهاكات أصبحت خطيرة إلى درجة تبرر التهديد بسحب المعاملة التفضيلية للبحرين لدخول السوق الأميركية.


أميركا تدرس بجدية التماساً عمالياً بشأن اتفاق التجارة الحرة مع البحرين

واشنطن - رويترز

قال الممثل التجاري الأميركي رون كيرك يوم أمس الأول (الخميس 12 مايو/ أيار 2011) إن حكومة الرئيس الأميركي باراك أوباما تدرس التماساً من جماعة عمالية أميركية تدعو الولايات المتحدة إلى تحذير البحرين من أن حملتها على الاحتجاجات المناهضة للحكومة تعرض اتفاقاً للتجارة الحرة للخطر بعد خمسة أعوام من دخولها حيز التنفيذ.

وقال كيرك بعد جلسة للكونغرس لبحث سعي البيت الأبيض لكسب الموافقة على اتفاقات تجارية جديدة مع كولومبيا وبنما وكوريا الجنوبية: «لا نريد أن نصدر حكماً حتى تتاح لنا فرصة لأن ندرس الأمر دراسة وافية».

وأكد كيرك أنه من المحتمل أن توجه الحكومة الأميركية إخطاراً مسبقاً بستة أشهر، مفاده أن الولايات المتحدة قد تنسحب من الاتفاق كما طلب أكبر اتحاد لنقابات العمال في الولايات المتحدة.

وقال كيرك «إننا نأخذ مخاوفهم مأخذ الجد ونسعى إلى معالجتها».

ومن جانبه، قال نائب مدير اتحاد نقابات العمال للعمليات الدولية جيف فوجت إن الاتحاد يعتقد أن انتهاكات لحقوق العمال في البحرين «أصبحت خطيرة إلى درجة تبرر التهديد بسحب المعاملة التفضيلية للبحرين لدخول السوق الأميركية» بموجب اتفاق التجارة الحرة إذا لم تتم معالجة هذه المخاوف على الفور وبشكل كامل.

وكان الاتفاق التجاري الذي بدأ نفاذه في العام 2006 أزال الرسوم الجمركية على تجارة السلع الاستهلاكية والصناعية بين البلدين وأجرى إصلاحات أخرى منها فتح أسواق البحرين بدرجة أكبر أمام صادرات السلع الزراعية والخدمات الأميركية

العدد 3171 - الجمعة 13 مايو 2011م الموافق 10 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً