العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ

دومينيك ستروس- كان

المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس- كان (62 عاماً) أوقفته السلطات الأميركية أمس الأول السبت (14 مايو/ أيار 2011) في مدينة نيويورك الأميركية، ووجهت إليه تهمة «الاعتداء الجنسي».

يبرز أيضاً في الصف الأول على المسرح السياسي الفرنسي حيث يبدو منذ أشهر المنافس الاشتراكي الرئيسي المرجح للرئيس نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في العام 2012.

ووجه القضاء الأميركي رسميّاً تهمة «الاعتداء الجنسي ومحاولة الاغتصاب» إلى ستروس، وذلك بعد ساعات من توقيفه في مطار نيويورك.

وقال المتحدث باسم الشرطة الأميركية للصحافيين إن ستروس «وجهت إليه تهم الاعتداء الجنسي واحتجاز حرية شخص ومحاولة الاغتصاب، لشابة في الـ32 من العمر داخل غرفة في فندق بنيويورك».

- من مواليد 25 أبريل/ نيسان العام 1949.

- بروفيسور في الاقتصاد، ومحام.

- دكتوراه في العلوم الاقتصادية، وحائز درجة أستاذ في العلوم الاقتصادية.

- من أبرز الشخصيات السياسية الأوروبية في مجال الاقتصاد، ويتمتع بالكاريزما ويستعين بماضيه كمدرس لشرح مفاهيم معقدة.

- نائب سابق ووزير سابق للصناعة والتجارة الخارجية الفرنسية (1991 - 1993).

- وزيراً للاقتصاد والمالية (1997 - 1999)، واضطر إلى الاستقالة في نوفمبر/ تشرين الثاني 1999 عشية توجيه اتهام إليه في قضية وظائف وهمية. وفي أواخر العام 2001 تمت تبرئته من كل الشبهات.

- غادر المسرح السياسي الفرنسي متأثراً بفشل اليسار في الانتخابات الرئيسية والتجربة المؤلمة في الانتخابات التمهيدية الاشتراكية في 2006 حيث هزمته منافسته سيغولين روايال بفارق كبير.

- رئيس صندوق النقد الدولي في سبتمبر/ أيلول العام 2007 بدعم من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

- لعب ستروس، الذي أصبح واحداً من أكثر رجالات العالم نفوذاً، دوراً رئيسيّاً في الوقت الذي أصبح فيه صندوق النقد الدولي في الخط الأمامي في خضم الأزمة الاقتصادية العالمية.

- تمكن من إعادة تلميع صورة صندوق النقد أو على العكس من يصفه بأنه «مجوع الكوكب»، واكتسب في مجمل الأحوال مكانة دولية موازية لرئيس دولة.

- تعرضت حياته المهنية على رأس صندوق النقد الدولي لخطر كبير في أكتوبر/ تشرين الأول 2008 بعد الكشف عن علاقة عاطفية بينه وبين خبيرة اقتصادية مجرية في المؤسسة. لكن مجلس إدارة الصندوق برأه من تهمة استغلال صلاحياته.

- ينادي بـ «اشتراكية الواقع»، «اشتراكية يسار فاعل في زمن العولمة»، لكنه لا يتخلى مع ذلك عن «البرغماتية والنظام القائم».

- له مؤلفات منها: «الشعلة والرماد» (2002)، «من أجل المساواة الحقيقية» (2004)، ويدعو إلى «اشتراكية التوزيع» و«الإنتاج» و«التحرر» وهذا ما يشكل بالنسبة إليه «الدعامات الثلاث للاشتراكية الديمقراطية».

- أفضل حليفة له هي زوجته - زواجه الثالث في 1991- آن سانكلير التي كانت صحافية تلفزيونية لامعة قبل أن تتخلى عن مهنتها في العام 1997 لئلا تزعج مهنة زوجها الذي عين وزيراً آنذاك.

- له أربعة أبناء من زواجيه السابقين

العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً