العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ

مستحقو العودة للعمل 1300 مفصول تعسفياً

«ألبا» تتخطى حاجز 400 مُسرَّح و«بابكو» الـ300 والمجموع يرتفع لـ2141

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن قائمة ثانية بشأن المسرحين بشكل غير قانوني ستصدرها لجنة النظر في التسريحات والتي شكلها رئيس الوزراء ويرأسها وزير العمل جميل حميدان ستصدر قريباً ويبلغ تعدادها نحو 800 مُسرَّح، لتضاف إلى القائمة الأولى البالغ عددها 571 مسرحاً.

فيما بدأت شركة نفط البحرين (بابكو) بإرجاع عدد بسيط مع المفصولين، أشعرت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) جميع مفصوليها لبدء التحقيق مجدداً معهم.

وعلى صعيد آخر، تخطت شركة (ألبا) أمس الأربعاء (6 يوليو/ تموز 2011) حاجز الـ400 مسرح، كما تخطت شركة نفط البحرين (بابكو) حاجز الـ300 مسرح، وذلك رغم الأوامر الملكية وتوجيهات رئيس الوزراء في البدء الفوري بإرجاع المفصولين المسرحين بشكل غير قانوني لأعمالهم خلال عشرة أيام.

وسرَّحت 164 شركة في القطاع الخاص ومؤسسة رسمية (حكومية) حتى يوم أمس 2087 بحرينيّاً من العمل منذ نهاية شهر مارس/ آذار 2011، منهم 321 مسرحاً في القطاع العام.


على رغم الأوامر الملكية وتوجيهات رئيس الوزراء بإعادة المفصولين إلى أعمالهم

«ألبا» تتخطى حاجز 400 مسرح و«بابكو» الـ300 والمجموع يرتفع إلى 2141

تخطت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) أمس الأربعاء (6 يوليو/ تموز 2011) حاجز الـ404 مسرحين، كما تخطت شركة نفط البحرين (بابكو) حاجز الـ302 مسرح، وذلك على رغم الأوامر الملكية وتوجيهات رئيس الوزراء بالبدء الفوري بإرجاع المفصولين المسرَّحين بشكل غير قانوني إلى أعمالهم خلال عشرة أيام.

وسرَّحت 164 شركة في القطاع الخاص ومؤسسة رسمية (حكومية) حتى يوم أمس 2087 بحرينيّاً من العمل منذ نهاية شهر مارس/ آذار 2011، منهم 321 مسرحاً في القطاع العام.

وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن وتيرة التسريحات العمالية تتصاعد بشكل يومي وأن العدد يتزايد، إذ بلغت قائمته المعنية بتسريح العمالة الوطنية نتيجة الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين 2096 مفصولاً عن العمل؛ غالبيتهم من القطاع الخاص، بالإضافة إلى 49 مفصولاً من شركة طيران الخليج لم يسجلوا بعدُ من أصل 210 مسرحين أعلنتهم الشركة، ليصبح المجموع الكلي للمسرحين 2141 مسرحاً.

وأشارت الأرقام إلى أن الشركات الكبرى الخمس في البحرين لوحدها سرحت 1224 بحرينيّاً بنسبة 56 في المئة من إجمالي المسرحين، فيما سرحت 159 مؤسسة خاصة ورسمية العدد المتبقي والبالغ 917 بحرينيّاً.

وقال الاتحاد: «إن العدد الذي يُتحدث عنه يمثل فقط الذين سجلوا، ولا يمثل العدد الكامل للمفصولين، إذ لاتزال عمليات الفصل مستمرة، على رغم دخول البحرين مرحلة الحوار الوطني».

وسجل الاتحاد حتى يوم أمس تسريح 404 عمال من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لتسجل بذلك أول شركة بحرينية تسرح هذا العدد الكبير من عمالها، ولاتزال شركة «بابكو» في المرتبة الثانية من حيث عدد المسرحين (302 مسرح)، متخطين بذلك ما أعلنه وزير الطاقة عن تسريح 293 عاملاً.

وبلغ عدد المسرَّحين من شركة طيران الخليج 210 مسرحين، وفي شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) 164 مسرحاً، يليها ميناء خليفة بـ 144 مسرحاً، فيما أعلنت شركة «بناغاز» تسريح 52 موظفاً، إلا أن عدد المسجلين في الاتحاد منهم حتى الآن 50 مسرحاً، كما بلغ عدد مسرحي شركة «أسري» 48 مسرحاً.

وسجل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ضمن قوائم المسرحين خلال الأحداث الأخيرة 321 موظفاً في المؤسسات والوزارات الحكومية تم تسريحهم على رغم تشديد ديوان الخدمة المدنية على عدم تسريح أي موظف حكومي حتى الآن يخضع إلى مظلة قانون الخدمة المدنية.

وأشارت قائمة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى أن أعلى نسبة تسريح في القطاع العام كانت من نصيب وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بـ 89 مسرحاً، ومن ثم وزارة التربية والتعليم بـ 89 مسرحاً، بعدها هيئة شئون الإعلام من خلال تسريح 21 موظفاً، وزارة الصحة 25، مجلس النواب 18، مصرف البحرين المركزي 5، والمؤسسة الخيرية الملكية 5، وجهاز المساحة والتسجيل العقاري 11، بورصة البحرين 4، جامعة البحرين 7، معهد البحرين 14، وبريد البحرين 4، ووزارة الداخلية 4، هيئة التأمين الاجتماعي 3، وزارة الثقافة 5، وزارة الأشغال موظفَين، وهيئة الكهرباء والماء واحد، مجلس بلدي الشمالية 10، مجلس الشورى 3، وديوان الخدمة المدنية واحد، المستشفى العسكري واحد، معهد البحرين للتنمية السياسية واحد، وزارة العدل واحد، وصندوق العمل (تمكين) واحد.


وزير العمل يستعرض مع «اتحاد العمال» صعوبات العمل النقابي

مدينة عيسى - وزارة العمل

استعرض وزير العمل جميل حميدان، مع الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيدسلمان جعفر المحفوظ وأعضاء الأمانة العامة للاتحاد، بحضور وكيل وزارة العمل صباح الدوسري، وعدد من المسئولين بالوزارة، صباح أمس الأربعاء (6 يوليو/ تموز 2011) بمكتب الوزير، أهم الصعوبات التي تواجه العمل النقابي في المرحلة الحالية، وتعوقه عن أداء مهماته ومسئولياته التي نصت عليها القوانين والأنظمة.

وتفاهم المجتمعون على بعض الإجراءات والخطوات التي من شأنها إعادة الثقة بين أصحاب العمل والعمال في الشركات، وبما يعيد لهذه العلاقة الأسس التي تدعم الإنتاج والحقوق العمالية المشتركة، وتفتح آفاق العمل المنتج في خدمة الاقتصاد الوطني وضمان استقرار وتطور المنشآت الصناعية.

وأكد الجانبان أن تجربة العمل النقابي في مملكة البحرين تمثل إحدى مظاهر وثمار المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك لما يمثله العمل النقابي من شراكة اجتماعية مثمرة بين أطراف العمل الثلاثة.

وأبدى الجانب العمالي خصوصاً اهتمامه وترحيبه ومتابعته للإجراءات التي تقوم بها وزارة العمل لتنفيذ التوجيهات السامية لعاهل البلاد وسمو رئيس الوزراء بشأن إرجاع المفصولين إلى أعمالهم، الذين ثبت عدم قانونية فصلهم وذلك خلال مدة أقصاها عشرة أيام.

وأعرب الاتحاد العام عن رغبته في تحقيق مزيد من الشفافية بحيث يتم الاطلاع على المعلومات التي تتوصل إليها الوزارة في موضوع التسريحات، كما أبدى الاتحاد استعداده لتقديم أية معلومات عن العمال الذين تم تسجيلهم من قبل الاتحاد العام، والتنسيق مع وزارة العمل لتشمل جميع المسرحين إثر الأحداث التي مرت بها البلاد مؤخراً.

وأكد حميدان استعداد وزارة العمل التام للتعاون الدائم مع الجميع وخصوصاً طرفي الإنتاج، وهما الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وكذلك غرفة تجارة وصناعة البحرين، إيماناً بأهمية الشراكة المجتمعية في إيجاد الحلول التوافقية لأي نزاع عمالي كان.

وأكد وزير العمل أهمية التعاون الإيجابي المشترك بين أطراف العمل والتوجيه لخدمة المصالح الحيوية ومجالات التنمية ونهضة مملكة البحرين، منوهاً إلى أن الوزارة حريصة على سرعة تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لعاهل البلاد وتوجيهات سمو رئيس الوزراء بما يحقق الأهداف السامية التي صدرت من أجلها تلك التوجيهات

العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً