العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

لوس انجلوس تايمز ..القذافي اخرج من ليبيا اكثر من 200 مليار دولار

اكدت صحيفة لوس انجلوس تايمز الجمعة ان الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الذي قتل الخميس في سرت، اخرج بطريقة سرية من ليبيا اكثر من 200 مليار دولار لاستثمارها في الخارج، اي ضعف المبلغ الذي تحدثت عنه الحكومات الغربية حتى الان.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ليبيين كبارا لم تكشف عن هوياتهم، ان اعضاء من الادارة الاميركية اكتشفوا في الربيع الماضي ان النظام الليبي يمتلك حوالى 37 مليار دولار في حسابات واستثمارات في الولايات المتحدة.
وسارع المسؤولون الاميركيون الى تجميد هذه الارصدة لمنع مقربين من الزعيم الليبي من تحويلها الى مكان آخر، كما ذكرت الصحيفة.
ويسود الاعتقاد بأن الحكومات الفرنسية والايطالية والبريطانية والالمانية صادرت من جهتها حوالى ثلاثين مليار دولار.
وكان محققون اعتبروا في وقت سابق ان القذافي حول على الارجح 30 مليار دولار آخر الى بلد آخر غير الولايات المتحدة من اجمالي حوالى 100 مليار دولار.
لكن تحقيقات معمقة للسلطات الاميركية والاوروبية والليبية اكدت ان القذافي اخرج بطريقة سرية طوال سنوات عشرات مليارات الدولارات الى الخارج للقيام باستثمارات مجزية في كل بلد كبير في الشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا، كما اوضحت الصحيفة.
وكان القسم الاكبر من هذه الاموال موضوعا في مؤسسات حكومية ليبية كالبنك المركزي الليبي وشركة النفط الليبية والمصرف الليبي الخارجي وفي شركات استثمار كصندوق الاستثمار في افريقيا.
لكن القذافي وافراد عائلته كانوا يستطيعون الوصول الى اي من هذه الاموال اذا كانوا يرغبون في ذلك، كما ذكرت لوس انجلوس تايمز ايضا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:39 ص

      سوء الملك والفساد الرئاسي يؤدي الى كوارث وخيمة على جميع المستويات .... ام محمود

      الحكم القبلي المتشدد الذي اتبعه القذافي لأربعة عقود مظلمة في بلده ليبيا جعله الآمر والناهي والمستأثر لكل شيء بما فيها أموال النفط الهائلة

      تهريبه لهذه المبالغ الضخمة يمكن أكثر من 200 مليار دولار يدل على وجود متعاونين معه في تكديس المال العام عند فئة معينه .. هل ستستطيع الحكومة الجديدة أو دول حلف الناتو المساعدة في ارجاع هذه المبالغ من أجل أن يستفيد منها الشعب و من أجل اعادة الاعمار والبناء فكل شيء تدمر اثناء خوض المعارك العنيفة واصبحت بعض المناطق مثل الأطلال

      ما أسوءهم من زعماء أنانيين

    • زائر 4 | 7:16 ص

      كلها

      اموال الشعب الليبي يعني الرجال كان متاكد بانه سيعيش ويورث ابنائه

    • زائر 3 | 6:43 ص

      لو تزعمت وقدت الاصلاحات كيف كان يمكن يان كون وضعك ومكانتك عند الشبعب الليبي والعالمي

      لكن الأحمق يبقى أحمق الى الابد

    • زائر 2 | 5:22 ص

      الرصاصي

      الحكمة تقول بأن: العدل أساس الحكم، ولكن بدلا من ان يعدل القذافي بين ابناء شعبه فقد استغفل شعبه واستغل كل يرات ليبا له ولعائلته ولافراد مقربين لا يتجاوزون اصابع اليد والان ماذا بعد ان جمع مئات المليارات وشد عشرات القور والفلل والضخمة وتحكم في كل صغيرة وكبيرة ماذا جنى من كل ذلك غير كره شعبه له وفي انهاية التخلص منه بالطريقة المأساوية لي تم بث فيديوهياتها على كل العالم

اقرأ ايضاً