العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ

تضامناً مع المفصولين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

استضافت جمعية الوفاق مساء الأحد ندوة جماهيرية للتعبير عن التضامن مع المفصولين من العمل.

المقر الواقع بمنطقة الزنج الجديدة لا تتسع قاعته الرئيسية لأكثر من ثلاثين شخصاً، فكان طبيعياً أن تزدحم باحته بالمئات الذين وقفوا خارج المقر، فيما امتدت السيارات في الشوارع المحيطة لمسافات طويلة. وقد خُصّص القسم العلوي للنساء، اللاتي يشكّلن نسبةً لا يستهان بها من المفصولين، فسياسة العقاب والمؤاخذة على الآراء السياسية شملت الجنسين في هذه الحقبة من تاريخ البحرين الحديث.

مقدّم الندوة الشاعر والنقابي كريم رضي أشار إلى أن وزارة العمل تمت دعوتها للمشاركة فتعلّلت بالانشغال، مع أنها طرفٌ أساسي في القضية التي حاولت التملص من تبعاتها الأسبوع الماضي، برمي الكرة في ملعب القضاء، ليفصل في قضايا لم يُرجع فيها إليه حين تمّ فصل مئات العمال.

الأمين العام المساعد للشباب العامل في الاتحاد العام لنقابات البحرين عبدالقادر الشهابي أشار إلى «عمليات فصل ممنهجة»، رفعت نسبة البطالة بين الشباب إلى 20 في المئة. وعلى المستوى العام، يناهز عدد من تم فصلهم الثلاثة آلاف، يمثلون 2 في المئة من عمال البحرين. وهو رقمٌ كبيرٌ جداً لن تجد له مثيلاً في أيّ بلدٍ مرّ بحركة احتجاج سياسية، عربياً كان أو أجنبياً، علماً بأن هناك نسبةً من المفصولين لم يسجّلوا أسماءهم، لسبب أو لآخر. بالمقابل يستمر تسجيل أسماء مفصولين جدد، من أعمال وتخصصات مختلفة، أطباء واستشاريين ومعلمين ومهندسين... ما يوحي باستهداف الطبقة الوسطى التي تمثّل الشريحة السكانية الأكبر عدداً، والأكثر تعلماً وتأهيلاً أكاديمياً.

الشهابي أشار إلى تأثر السوق بإخراج هذه القوة البشرية من العمل إلى البطالة، التي شملت أيضاً القطاع المصرفي الذي كان يعتبر آمناً ومستقراً حتى وقت قريب. وألمح إلى خروج بعض بنوك الأفشور إلى دول مجاورة، بعدما عملت البحرين على جذبها في العقدين الأخيرين. وتساءل: أين الـ 3 آلاف مفصول عن رقم البطالة الثابت الذي دأبت وزارة العمل على ترويجه منذ سنوات من دون تغيير؟

في إشارة إحصائية مهمة، أوضح الشهابي أن 44 في المئة من المفصولين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و39 عاماً، وهو ما يشير إلى الطابع الشبابي الغالب على المفصولين. وهؤلاء غالبيتهم العظمى من أرباب العوائل والأطفال، ولدى أكثرهم التزامات مع المصارف أو المدارس الخاصة أو مشاريع الإسكان. وحرمان هؤلاء من العمل وقطع أرزاقهم لأسبابٍ سياسية، لا يربك حياتهم فحسب، بل ينقلهم إلى خانة الفئات المستحقة للمعونات. أية جريمة غير مسبوقة نرتكبها في حق هذا الجيل؟

هناك من يدّعي أن أغلب المفصولين من القطاع الخاص، لتبرئة القطاع العام مما جرى فيه من تصفيات، لكن الأرقام التي يوردها توضح أن نسبة المسرّحين من القطاع العام والشركات الحكومية تبلغ 75.9 في المئة.

فصل العمال قضية إنسانية بامتياز، لاقت تعاطفاً واسعاً من مختلف النقابات والمنظمات العمالية عبر العالم، عربيةً وأجنبيةً. والمفارقة التي ستسجل عن هذه الحقبة الداكنة، أن هناك نواباً وقّعوا بياناً ذات يوم، يرفض إرجاع المفصولين إلى أعمالهم. وفي لحظة عمىً وطني طارئ، مخالف لطبيعة وأخلاق هذا الشعب، يبصم أحد وعشرون نائباً بالعشر، على تبرير أوسع عملية قطع أرزاق في تاريخ البحرين

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3342 - الإثنين 31 أكتوبر 2011م الموافق 04 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 3:35 م

      مفصولون مع وقف التنفيذ في وزارة التربية والتعليم

      يعطيك العافية يا سيد ... ولكنا نلتمس منك النظر بعين الجد إلى المجموعة الكبيرة المنسية الذين هم في نظر الجميع لم يفصلوا ومازالوا يداومون في أعمالهم ولم يتوقفوا يوماً عن العمل .. ولكن ثلاثة أرباع رواتبهم مقتطعة دون وجه حق ... هؤلاء مفصولون مع وقف التنفيذ ... وهم مظلومو وزارة التربية والتعليم وهم بأعداد كبيرة جداً بين مدراء ومدراء مساعدين ومعلمين ...ثمانية أشهر تقتطع رواتبهم ولا ينزل لهم منها إلا الفتات حيث ما يكفي لبنزين السيارة وقد يكفي شراء شندويشة وعصير !!! لا تنسانا يا سيد قاسم !!!

    • زائر 24 | 8:27 ص

      النواب خالفو المادة 4 من الدستور الذي اقسمو عليه.

      النواب الذين طالبوا بعدم إرجاع المفصولين إلى أعمالهم خالفو المادة (4)التي تنص علىمادة (4)

      ( العدل أساس الحكم، والتعاون والتراحم صلة وثقى بين المواطنين، والحرية والمساواة والأمن والطمأنينة والعلم والتضامن الاجتماعي وتكافؤ الفرص بين المواطنين دعامات للمجتمع تكفلها الدولة.)

      من دستورمملكة البحرين الذي أقسموا على احترامه والذود عنه وبالتالي سياسيا هم لا يمثلون مواطنوهم الذين منحوهم الشرعية القانونية.
      وبالتالي يجب على ناخبيهم محاسبتهم في الإنتخابات القادمة.

    • زائر 23 | 7:58 ص

      شكرا لتضامنكم مع المفصولين

      شكرا لتضامنكم مع المفصولين وخصوصا المفصولين المؤقتين


      مفصول من وزارة البلديات

    • زائر 22 | 7:06 ص

      هل بالفعل نحن في بلد مسلم

      بغض النظر أنت تناصر من ؟؟ معارض أو موالي أو متفرج ...بغض النظر عن ديانتك مسلم مسيحي يهودي بدون مذهب ... لا يهم
      هل يعقل أن يقبل الإنسان بتجويع أخيه الإنسان المسلم فقط بسبب أنه يختلف معه سياسياً
      هل هذا من الإسلام في شيئ
      هل يعقل أن يفرح المسلم لحزن أخيه المسلم ؟؟
      أرجوكم أين نعيش نحن ؟؟

    • زائر 21 | 4:33 ص

      الله أكبر

      هل هي عمليات تهجير ممنهجة، كي يخرج من لم يعجبه الوضع وممنوع ان تعبر عن رأيك

    • زائر 16 | 2:04 ص

      ----

      سمعنا العجب العجاب في تلك الندوة الناجحة
      ومعلومات ما توقعنا انها حادثة في البحرين

    • زائر 14 | 1:50 ص

      فصلوني فصلا تعسفيا

      فصلوني: فعل ماضي مضى عليه 8 اشهر

      الواو: واو الفاعل من اصدر الاوامر .

      والنون والياء :للتكلم في محل مفعول به (مفصول من عمله) بلا جناية وبشهادة وزارة العمل.

      فصلا: مفعول مطلق الحرية في ان يفصل من يشاء ومتى يشاء

      تعسفيا: على وزن تشفيا وتعديا والحال من بعضه وصفة الفصل سابقة على الجناية

      ابوميثم المفصول

    • زائر 8 | 12:35 ص

      الرازق

      شكرا على تحملك المسؤلية ، في ميزان حسناتك
      حسبنا اله ونعم الوكيل
      نصر من الله وفتح قريب ، اللهم افتح لنا أبواب
      رحمتك
      الهم نسألك الصبر
      مع تحيات مفصول

    • زائر 6 | 12:34 ص

      رحم الله والديك

      لا تستغرب أخي العزيز فنحن في بلاد البطيخ وقفت معنا ونحن عاطلين لسنوات وسنوات وها أنت الان تقف معنا ونحن مفصولون بعد عمل لمدة سنة ونصف فقط لم ينتظروا حتى نشعر ولو قليلاً بالفرحة أو نزيل لو بعض الديون عن كاهلنا ولم يستطع أولادنا أن يشعروا بالأمان والرزق على الله

    • زائر 5 | 12:30 ص

      الى الامام دائما

      اتمني ان لا تقف عجل الموقوفين او المفصولين سوف نتذكر هذا الموضوع كل يوم

    • زائر 2 | 11:07 م

      أحسنت أخي قاسم

      ارادة الرجوع لدى المفصولين قوية وبدعم منكم ومن يشاطرونكم الاحساس بالمسئولية وحب الوطن ومواطنيه سنرجع قريباً انشاء الله تعالى.

      مع تحياتي
      مفصول

اقرأ ايضاً